قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

الجمعة، 29 يونيو 2012

تباً لمن اعتدى شيخ المذيعين العراقيين (نهاد نجيب)، وتبا لمن لا يحترم رموزنا الإعلامية والأدبية والعلمية، وتبا لمن فقد مروءته ولجأ إلى الأساليب الوحشية التعسفية الهمجية - روابط مرفقة


تباً لمن اعتدى شيخ المذيعين العراقيين (نهاد نجيب)، وتبا لمن لا يحترم رموزنا الإعلامية والأدبية والعلمية، وتبا لمن فقد مروءته ولجأ إلى الأساليب الوحشية التعسفية الهمجية - روابط مرفقة

nihadnajeeb

لم أتمالك نفسي وأنا أشاهد شيخ المذيعين العراقيين (نهاد نجيب) يبكي وينتحب ويتظلم بحرقة، ويتحدث بانكسار شديد أمام عدسات التلفاز بعد الاعتداء الهمجي، الذي تعرض له قبل بضعة أيام على يد مفرزة منفلتة من مفارز شرطة كركوك في طريق عودته من المصرف الذي تسلم منه راتبه التقاعدي..
تابع الفلم:
لقد طال هذا الاعتداء واحدا من ابرز القامات الإعلامية، الذين كان لهم حضور راسخ في ذاكرتنا الوطنية، وهو اعتداء شنيع يعبر عن الوحشية، التي لجأت إليها القوى الفوضوية المستهترة في تعاملها المزاجي مع الناس، وتعبر أيضا عن الإفلاس الأخلاقي لتلك العناصر الغبية، التي لا تفرق بين الصغير الكبير، ولا تعي الفرق بين (الاحترام) و(الإجرام)، فاعترضوه وقطعوا عليه الطريق بعد عودته من المصرف الواقع في منطقة طريق بغداد وسط كركوك، وتعمدوا الإساءة إليه والاستخفاف به..
انقض عليه أفراد شرطة الطوارئ، واعتدوا عليه بالضرب، واسمعوه كلامهم البذيء، وعباراتهم الجارحة، وتطاير الشر من عيونهم حين عرَّفهم بنفسه معتقدا إنهم لا يعرفونه، قال لهم: انه الصحفي والمذيع والمواطن النجيب، وابرز لهم بطاقته التعريفية، فزادت نقمتهم، وانهالوا عليه مرة أخرى بالضرب المبرح بذريعة انه ركن سيارته في مكان محظور، ثم كبلوه بالأصفاد الفولاذية من الخلف، وسحبوه في الشارع، بقصد أهانته، والانتقاص من قدره..
تصوروا مجموعة من الشرطة الشباب بكامل عدتهم وعتادهم، وهم يقتادون هذا الشيخ الكبير والإعلامي الجليل، ويسيئون التصرف بهذه الأساليب الفظة، يتراقصون حوله، يتهكمون عليه وسط المدينة، يسمعونه أقذع الألفاظ والعبارات أمام زوجته، وعلى مرأى ومسمع من المواطنين، الذين لا حول لهم ولا قوة، لا لشيء إلا لأنه (نهاد نجيب)..
لم تكن جريمة الاعتداء على هذا الرجل حدثا منقطعا عما قبله، وإنما جاءت امتدادا لما سبقها من اعتداءات استهدفت النيل من العلماء والأدباء والصحفيين والفنانين، لكنها جاءت هذه المرة بهراوات العناصر التي يفترض بها أن تصون القانون، وتحمي الحريات العامة، ولا أدري كيف يحصل الاعتداء من مفارز تنتمي إلى مؤسسة أمنية شعارها (الشرطة في خدمة الشعب)؟؟، وكيف تتحول دوريات الشرطة إلى أداة من أدوات الاضطهاد والتعسف والاستفزاز؟؟..
لقد تكررت هذه الاعتداءات، وبلغت بهذه الحادثة حدا مخجلا، تجاوزت فيه حدود الأدب والأخلاق، ولم نسمع حتى الآن أي اعتذار رسمي من مدير شرطة كركوك، سيما إن حادثة الاعتداء لم تكن بالحادثة العابرة، ولم تكن من إفرازات المواقف الطارئة أو القضاء والقدر، لقد حدثت في مركز المدينة مع سبق الإصرار والترصد، ولن تتغير ردود أفعالنا بسماعنا عبارات الاعتذار الجوفاء، ولا بقراءة بيانات الشجب والاستنكار، فقد سبق السيف العذل، (والفأس وقع بالرأس)، ولن يثنينا هذا الاعتداء الغاشم عن قول الحقيقة، ولن يزيدنا إلا تمسكا وصلابة بمواقفنا الوطنية الرافضة للفوضى والرافضة للجور والظلم..
ختاما نقول: تباً لمن اعتدى على شيخ المذيعين العراقيين نهاد نجيب، وتبا لمن لا يحترم رموزنا الإعلامية والأدبية والعلمية، وتبا لمن فقد مروءته ولجأ إلى الأساليب الوحشية التعسفية الهمجية، ولن نتنازل أبداً عن إنسانيتنا مهما اشتدت بشاعة الاعتداءات، وسوف نتمسك بالحكمة المرورية التي تقول: إذا قدت سيارتك وآذاك معتوه فلا تنزعج، وطبق القاعدة المكتوبة على المرآة الجانبية:
((الأجسام التي تراها في المرآة هي أصغر مما تبدو عليه في الواقع))
 

بعد أن منع النائب العام من اطلاع وزرائه على المشورة القانونية التي قدمها اللورد غولدسمث.!.. خديعة المجرم "توني بلير" للمشاركة في غزو العراق.. ما الهدف من كشفها الان.!؟


بعد أن منع النائب العام من اطلاع وزرائه على المشورة القانونية التي قدمها اللورد غولدسمث.!.. خديعة المجرم "توني بلير" للمشاركة في غزو العراق.. ما الهدف من كشفها الان.!؟

tonyblair

جريمة غزو العراق واحتلاله، التي شاركت فيها بريطانيا بلير، خلافا للشرعية الدولية، وخداعا ومخادعة مورست مع اركان الحكومة البريطانية نفسها، التي كانت معروفة برفضها السياسة الذيلية لبلير مع واشنطن وبالتالي رفضها العدوان على العراق، طالما كشفنا في كتاباتنا السابقة، العديد من اغطيتها، الا ان النخبة السياسية الحاكمة في بريطانيا، كانت دائما تتمكن من تمديد زمن الكشف بغية الحصول على فرصة لتعطيل الاجراءات القضائية التي ستدين الجريمة حتما فيما لو تم الكشف عن تفاصيلها الحقيقية في البعد الزمني القضائي المطلوب... اذ ان الفوات الزمني له تاثيراته السلبية على الموقف القضائي البريطاني من الجريمة، ولا نظن ان الكشف الاخير الذي اشارت اليه صحيفة اندبندنت اون صنداي البريطانية بهذا الخصوص يقصد منه احقاق الحق، بدلا من تبييض الصفحة تماما، ومع ذلك فان الحق فجر لابد ان ينبلج مهما طال ليل الباطل .
يقول الخبر المستقى من عاصمة الضباب، طالب نواب بريطانيون بعقد جلسة طارئة للجنة التحقيق في حرب العراق، بعد الكشف عن أن رئيس الوزراء الأسبق توني بلير منع وزراء حكومته من الاطلاع على المشورة القانونية بشأن شرعيتها.
وقالت صحيفة إندبندانت أون صندي الأحد، إن النائب العام خلال تلك الفترة اللورد غولدسميث، ووفقاً لمذكرات مدير الاتصالات بمكتب بلير آنذاك ألستير كامبيل, التي نشرت حديثاً، أراد أن يضع الواقع أمام وزراء حكومة بلير أن هناك قضية مع العمل العسكري وضده في مارس/آذار 2003.وأشارت إلى أن بلير خشي من أن تسمح دقة الرأي القانوني للوزيرين المعارضين لغزو العراق في ذلك الحين، وزير الخارجية روبن كوك، ووزيرة التنمية الدولية كلير شورت، بالاعتراض على قرار إشراك بريطانيا في غزو العراق.
وذكرت الصحيفة أن نوابا من جميع الأحزاب السياسية البريطانية دعوا جون تشيلكوت رئيس لجنة التحقيق البريطانية في حرب العراق، الذي أكمل تحقيقه ويعد الآن تقريراً حوله، إلى عقد جلسة استثنائية للاستماع إلى بلير واللورد غولدسميث وكامبيل، رداً على ما جاء بمذكرات الأخير.
ونسبت إلى الزعيم السابق لحزب الديمقراطيين الأحرار منزيس كامبيل قوله إن بلير كان مصمما على أن قرار المشاركة في غزو العراق لا ينبغي أن يقع على عاتق مجلس الوزراء ومنع النائب العام من اطلاع وزرائه على المشورة القانونية في هذا الشأن، وفقاً للمذكرات التي أثبتت أنه وبعد اتخاذ قرار المشاركة في الحرب على العراق، تم التلاعب بالمعلومات الاستخباراتية والمشورة القانونية لدعم هذا القرار.
وكان اللورد غولدسميث عرض استشارته القانونية على بلير بشأن مشروعية غزو العراق في السابع من مارس/آذار 2003، واعتبر فيها أن هناك حالة موجودة ومعقولة لصالح العمل العسكري وأن هناك أيضاً قضية تعارضه، وحذر اللورد غولدسميث، بلير -وفقا لمذكرات كامبيل- من عدم استخدام مشورته القانونية لدعم العمل العسكري بسبب وجود قضية أيضا في الاتجاه الآخر، في حين طلب بلير من اللورد غولدسميث ألا يبدأ مناقشة تفصيلية في مجلس الوزراء بشأن المشورة, بحسب الصحيفة.
الى هنا والامر منوط بالقضاء البريطاني، ولجنة تشيلكوت التي يعتمد تقريرها الذي ستقدمه، والتي لا يمكن بحال من الاحوال ان نطمئن لها، ذلك ان اهم ركن من اركان عملها، وهو متابعة التحقيق في العراق، لم يتم، كذلك فانها لم تستانس بالراي الرسمي والقانوني الفرنسي الذي كان يعول على الشرعية الدولية في ايقاف الة قرار الحرب الاميركية التي كان بوش يدفع بها بعيدا عن تلك الشرعية، نحو الجزر الاسبانية لاتخاذ قرار منفرد، وعلى وفق سوابق اللجنة التي اهملت العديد من الاشتراطات في عملها، فلا اتوقع خيرا من الكشف عن الاستشارة المهملة للورد غولدسمث الا ان تكون الورقة الاخيرة التي يجب ان تحرق لتبييض صفحة بريطانيا ومن ثم بلير من جريمة الحرب غير القانونية على العراق .
 

قصتي مع لواء الذئب.. والآمر الذي يهوى قتل عشرات المعتقلين الأبرياء يوميا..! - احد منتسبي لواء الذلّة يروي حقيقة الارهابيين المزعوم القبض عليهم ويفضح المستور


قصتي مع لواء الذئب.. والآمر الذي يهوى قتل عشرات المعتقلين الأبرياء يوميا..! - احد منتسبي لواء الذلّة يروي حقيقة الارهابيين المزعوم القبض عليهم ويفضح المستور

51

كل منا له الف قصة وحكاية بعضها يستحق ان نقف عنده والاخر نحاول ان .. نشرب بعده الماء وان كان كالحسك ...
اليوم سنقف عند قصة التكسي ولواء الذئب
في يوم من ايام بغداد الجديدة وتحديدا في صيف عام 2008 خرجت من داري لقضاء امر يتطلب مني العجلة .. والسرعة تتطلب استأجار تكسي وتعلمون كم كانت الاجرة حينها وكيف كان السائق يرفع خشمه عندما يكلم الراكب وكانه يستقل الاير باص ..وكيف يقول .. ما اروح ...هذا ان تكرم ورد ..! فبالغالب كان يضغط دواسة البنزين ويغادر .. طبعا هم زين ما ينزل وياخذلة راشدي او اثنين لان المواطن استوقفه ولم تعجبه الاجرة او الطريق ..كل ذلك بسبب ان السيد المالكي لم يكن قد اكرمنا بسيارات السايبة التي قصمت ظهر الكروة واصبح بالامكان اليوم ان يستاجر المواطن جميع السيارات السايبة وغيرها التي لمحته عندما خرج من داره وتوقفت بكل ادب لانتظاره في راس الشارع هذا الم ينزل احد السواق للتفاوض قول وصول المواطن الذي يتبين فيما بعد اما انه ينتظر الكية .. او الخط ... وطبعا مو مشكلة ابنزين فقد وفر السيد الشهرستاني كافة انواعه والزيوت ايضا .. ولا السيطرات التي تحتشد السيارات فيها بالعشرات لان عنصر السيطرة قرر ان يمازح احد السواق ان لم تكن قد اصبحت جلسة عتاب لان السائق نسي ان يجلب له باكيت المال بورو ( طبعا هذا ليس المارل بورو الذي نعرفه ) ...!
..! اعود لموضوعي
هدى الله احد السواق الشباب وتكرم ووافق على شروطي لاصعد معه وتم ذلك .. المصيبة كان الطريق يعج بالسيطرات ذاك اليوم ولكوني بسيط الحال فلم اميز بينهم وكنت اسميهم (خطية الحرس الوطني ) ... التفت الي السائق والشرر يتطاير من عينيه صارخا وبلهجة جنوبية ( خطية شنو ؟ هذولة مغاوير الداخلية ... اكبر خوات ............... ) اسكتتني صرخته لبرهة ... لكن صاحبي تمادى بتلك الكلمات التي كان يطلقها على ( تلك المغاوير ) فكان لا يعبر سيطرة الا اعطاهم المقسوم ....
الان جاء دوري
ما قصتك ياهذا ؟
القصة الحقيقية على لسان صاحبها
انا خريج كلية .... قسم .... وان من المفروض ان اكون مدرسا اليوم ولكن بظل هؤلاء لا مكان لكل من يحمل شهادة ( يريدون بس الجهلة اللي مثلهم ) ولكوني معيل لعائلة كبيرة أهل وزوجة واخوة ما كان مني الا ان اركض وراء اي فرصة عمل وقد جاني الخبر من خلال البسبسة ان الداخلية تطلب (جماعتنة) ليكونوا في المغاوير في اليوم التالي ركضت مستصحبا المستمسكات الاربعة وذهبت الى الوزارة ... وكم فرحت لان الامر صدر بنفس الساعة وتم ابلاغنا بالتوجه فورا الى النعمانية في الكوت للدورة التي مدتها ثلاثة اشهر ..
الفرحة خلال تلك الفترة بأني ساكون ضابط مسحت كل التعب والشجون وبعد مضي شهران ونصف وبدون راتب جائنا الامريكان وتم تجميعنا وكانت الافكار تراودنا عن ما سيكون وهل حان وقت التخرج ام هم قد جلبوا رواتبنا او او ... وليس المجال لذكر كل ما كنا نفكر به .. المهم حضر العريف الذي كان يرافقه امر المعسكر كالكلب وسيده ... !
نظر الينا الامريكي واشار بيده الى منتصف المجموعة وقال اللي على اليمين ضباط واللي على اليسار جنود ومراتب شرطة ... صرخت ولكني خريج !!.. لم اشعر الا وكفخة على الرأس من احد الذيول العراقيين وارفقها بكلمة اصمت ... سكتت وأمري الى الله وقررت ان اتركهم ولكن لوم من معي بضياع تعب الثلاثة اشهر جعلني اتراجع عن قراري لحين استلام الراتب.. جاء وقت التخرج ولا راتب وصدر أمر نقلي الى احد افواج لواء الذيب الذي كان مقره محافظة ديالى وفعلا ذهبت الى الفوج ومنذ صباح اليوم التالي تم اخراجي بسيطرة على الطريق ولكوني جديد فلم يتم ايجازي او اكلف باكثر من القيام بالحراسة للعناصر التي تكلف بواجب تفتيش السيارات ...
 في اليوم الاول تمكن عناصر السيطرة من القبض على 25 من ( الارهابيين ) وقد تكررت الحالة لمدة اسبوع ... ولكوني ممن يحمل من التفكير بعضه فقد بدأت بالتسائل ... تم القبض على اكثر من 150 شخص خلال هذا الاسبوع ولم ارى عمليات نقل لهؤلاء الارهابيين كما وان الموقف لا يتسع لاكثر من 25 .. المصيبة انني لم ارى اي منهم في الموقف في كل صباح .!!. وكنت اجيب نفسي مرة مبارك لجهود المحققين الذين لم يغفوا لهم جفن الا واطلقوا سراح الابرياء .. بمعنى انني بت اشكك بصحة كون من نلقي القبض عليهم هم ارهابيين وهو مجرد شك لا اكثر .. ولكن السؤال الذي حيرني ان منع التجول يبدا في السابعة مساءا وينتهي في السابعة صباحا .. كيف يخرج هؤلاء.!
 لم ينغص علي شيء ذلك الاسبوع سوى صوت الرصاص الذي اسمعه كل اليوم ما بعد الساعة الحادية عشر ليلا وكانما نحن على موعد على هجوم يومي عند ذاك التوقيت ... في اليوم الثامن قررت ان اسأل احد الذين تقربت منه .. اين السجناء الذي اعتقلناهم ... ليتني لم اخلق لاسمع ذلك ..... ان الآمر يتعشى بهم ليلا .!!!! ماذا؟؟!
 الامر يعدمهم مساء كل يوم .. حيث لا يسمح لهؤلاء ان يوسخوا مقرنا ... اختلطت لدي كل المفاهيم .. ليت الصبح ياتي ... ولن اقول كم كان طويلا ذلك اليل ؟؟ في الصباح كانت ملابسي المدني ( التراكسوت ) تحت ملابس الذلة والعار وحال خروجي لنصب السيطرة تواريت عن الانظار متوجها الى داري في بغداد .. وخلال ساعة استلفت مبلغا من المال وهو ما يكفي لايصالي الى السماوة ... عملت فيها لسنتين ... والان عدت الى بغداد ... الان قلي بربك اليسوا خوات ...... ؟
هذه قصتي مع لواء الذيب
 

الخميس، 28 يونيو 2012

أكبر عملية إبادة لمسلمي بورما على يد جماعة بوذية ..القتلى بالمئات بعد اعلان الكهنة بدء الحرب المقدسة على المسلمين


أكبر عملية إبادة لمسلمي بورما على يد جماعة بوذية ..القتلى بالمئات بعد اعلان الكهنة بدء الحرب المقدسة على المسلمين

أكبر عملية إبادة لمسلمي بورما على يد جماعة بوذية ..القتلى بالمئات بعد اعلان الكهنة بدء الحرب المقدسة على المسلمين

غزة - دنيا الوطن
أكد الناشط البورمي محمد نصر أن مسلمي إقليم أراكان في دولة بورما، إحدى دول جنوب شرق آسيا، يتعرضون حالياً لأبشع حملة إبادة من قبل جماعة "الماغ" البوذية المتطرفة، مشيراً إلى أن عدد القتلى لا يمكن إحصاؤه.
وشرح نصر في اتصال هاتفي مع "العربية.نت" أن الجماعات الراديكالية البوذية المناصرة لـ"الماغ" تنتشر في أماكن تواجد المسلمين في بورما بعد إعلان بعض الكهنة البوذيين الحرب المقدسة ضد المسلمين.
وأكد أن مسلمي إقليم أراكان يتنقلون في ساعات الصباح الأولى فقط وبعدها يلجؤون إلى مخابئ لا تتوفر فيها أي من مستلزمات الحماية، خوفاً من الهجمات التي وصفها بأنها الأشد في تاريخ استهداف المسلمين في بورما.
وختم نصر مؤكداً أن الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة "لن يصلونا قبل أن نموت جميعا فالوقت ينفد".
15% من السكان
يذكر أن عدد سكان دولة بورما، التي تحمل رسمياً اسم جمهورية اتحاد ميانمار، أكثر من 50 مليون نسمة، منهم 15% من المسلمين، يتركز نصفهم في إقليم أراكان ذي الأغلبية المسلمة.
ووصل الدين الإسلامي إلى إقليم أراكان في بورما في القرن التاسع الميلادي، وأصبح الإقليم حينها دولة مسلمة مستقلة، إلى أن احتلها ملك بوذي بورمي في عام 1784 وضم الإقليم إلى بورما.
ومن حينها يتعرض المسلمون في بورما إلى كافة أنواع التضييق التنكيل، ففي عام 1942 تعرض المسلمون لمذبحة كبرى على يد البوذيين الماغ، راح ضحيتها أكثر من مئة ألف مسلم وشرد مئات الآلاف.
كما تعرض المسلمون للطرد الجماعي المتكرر خارج الوطن بين أعوام 1962 و1991 حيث طرد قرابة المليون ونصف المليون مسلم إلى بنغلادش.
استنكار مفتي مصر
ولا يزال مسلمو أراكان يتعرضون للاضطهاد والتضييق الاقتصادي والثقافي ومصادرة الأراضي.
يذكر أن الدكتور علي جمعة، مفتي جمهورية مصر قد استنكر ما وصفه بـ"حملات الإبادة"، التي يتعرض لها المسلمون في بورما، مضيفاً في تصريحات صحافية أن عمليات "القتل والتشريد والاضطهاد" التي يتعرض لها المسلمون تتم "بدعم ومباركة من الأنظمة البوذية الديكتاتورية في بورما".
وأهاب جمعة في بيان رسمي بحكومات المسلمين والمؤسسات الإغاثية والأمم المتحدة بالإسراع لنصرة مسلمي بورما، الذين يعانون من الاضطهاد منذ ستين عاماً وتقديم كافة أشكال الدعم لهم.
واستنكر الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، حملات الإبادة والترويع التي يتعرض لها مسلمو "بورما" في إقليم "أراكان" المسلم، بما فيها أعمال القتل والتشريد والاضطهاد بالإضافة إلى تهجيرهم وتدمير منازلهم وممتلكاتهم ومساجدهم على يد الجماعات البوذية المتطرفة "الماغ"، وهو ما يتنافى مع كل الأديان السماوية والقيم الإنسانية وحقوق الإنسان، التي أقرتها سائر المبادئ والاتفاقيات الدولية. 
كما يهيب الأزهر الشريف بحكومات العالمين العربي والإسلامي، وكل القوى المحبة للسلام والهيئات والمؤسسات الخيرية والإغاثية، وهيئة الأمم المتحدة، ومنظمات حقوق الإنسان في كل أرجاء العالم أن تعمل على رفع الظلم الواقع على هؤلاء المضطهدين الذين يعانون من التمييز العنصري وحرمانهم من حقوقهم، وأن تقدم الحكومات جميع أشكال الدعم لهم، لمنحهم حقوق المواطنة كاملة، وتمكينهم من العيش على أرضهم في أمن وسلام.

كاتب أمريكى: ضغوط خارجية دفعت 'العسكرى' لإعلان مرسى رئيساً لمصر


كاتب أمريكى: ضغوط خارجية دفعت 'العسكرى' لإعلان مرسى رئيساً لمصر

كاتب أمريكى: ضغوط خارجية دفعت 'العسكرى' لإعلان مرسى رئيساً لمصر

غزة - دنيا الوطن
  قال مارك لينش المحلل السياسي وأستاذ العلوم السياسية بجامعة جورج واشنطن فى مقاله بمجلة 'فورين 'بوليسي الأمريكية إن الضغوط الدولية ومحادثات سياسية مكثفة وراء الكواليس فى الأيام التى أعقبت ختام العملية الانتخابية جميعها ساهمت فى قرار إعلان مرسى فائزا بالرئاسة.
وتابع قائلاً إن الإخوان سارعوا لإعلان نتائج الانتخابات، إنقاذا لفوز مرسى. والذي أدى إلى النظر لفوز الفريق أحمد شفيق باعتباره تزويرا.
وأضاف أن دعم العملية الديمقراطية، وليس دعم الإخوان المسلمين، هو ما جعل واشنطن وغيرها من اللاعبين الخارجين تدفع المجلس العسكرى علنا وسرا لعدم الضغط على الزناد بإعلان شفيق رئيسا. 
ويرى لينش أن الدبلوماسية الأمريكية الناعمة، التى تجمع بين الجهود المتواصلة للحفاظ على علاقة إيجابية بالمجلس العسكرى مع بقاء تحذير شديد اللهجة بشأن الإيفاء بانتقال نحو الحكم المدنى، تبدو أنها لعبت دورا رئيسيا فى قرار العسكرى. 
وتابع أنه من شبه المؤكد أن الإخوان المسلمين منحوا المجلس العسكرى عددا من الضمانات خلال مفاوضاتهم الهادئة، مما أثار غضب الثوار الذى أصبحوا يفهمون أكثر من أى وقت مضى أن الإخوان باعوهم. 
ويشير لينش إلى أن مرسى والإخوان المسلمين دفعوا ثمنا سياسيا لهذا السلوك، فلم يفز مرسى سوى بربع الأصوات فى الجولة الأولى من الانتخابات، وذلك لأن القوى الثورية فشلت فى التوحيد حول مرشح واحد، كما أنه فى الجولة الثانية فاز بالكاد على مرشح من المفترض أنه يمثل النظام السابق. هذا علاوة على دعوات المقاطعة وإبطال الأصوات.
وفى ظل الصلاحيات المحدودة جدا للرئيس، طبقا للإعلان المكمل للدستور، وسيطرة المجلس العسكرى على السلطة التشريعية بعد حل البرلمان، يتساءل الكاتب: هل سيقتصر دور مرسى فى الموافقة على أى تشريع، بالضغط بـ'لايك' على صفحة المجلس العسكرى؟
ويستدرك الكاتب، قائلا إن مرسى لن يقبل بهذا الدور المحدود. فما زال كل شىء مطروحا للتفاوض، ولا توجد ضمانات لأى شىء. فسيظل الرئيس الإخوانى يكافح مع القوى السياسية المتشككة. وهذه هى بداية صراع سياسى طويل.

حركة اللجان الثورية لقد صُدمنا بموقف الحكومة التونسية.. بتسليم المجاهد البغدادي المحمودي


بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
حركة اللجان الثورية
لقد صُدمنا بموقف الحكومة التونسية.. بتسليم المجاهد البغدادي المحمودي
شبكة البصرة
بسم الله الرحم الرحيم
وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لا يَعْلَمُونَ
صدق الله العظيم

لقد صُدمنا.. بالموقف الذي اتخذته الحكومة التونسية.. بتسليم المجاهد البغدادي المحمودي.. أمين اللجنة الشعبية العامة.. إبان المواجهة المجيدة مع حلف الأطلسي وأتباعه الخونة العملاء الذين تآمروا علي ثورة الفاتح من سبتمبر.. وزعيمها البطل معمر القذافي.. إننا ندين الحكومة التونسية التي تدعي الإسلام.. دين لها وترفع رايته.. حيث انحازت إلي عملاء الحلف الصليبي وسلمت رجلاً مريضاً استجار بها..

وفي الوقت نفسه نحيي السيد الرئيس.. وبرلمان تونس وحقوقييه وصناديد الجنوب علي موقفهم من هذا العمل المشين.. الذي لن يخدم أحدا بالتأكيد.. ويسيء للشقيقة تونس قبل غيرها..

فالبغدادي وغيره من المطلوبين.. هم مشروع شهادة وتاريخهم سيسطر بأنهم تصدوا لأكبر حملة غاشمة.. قام بها حلف الشيطان (الأطلسي) علي دولة عربية إسلامية بها مليون حافظ للقران.. لم تركع لجبروته وسطوته ودافعت ببسالة نادرة.. طوال سبعة أشهر عجاف وتلقت جحوداً نادراً بل طعنات غادرة.. نسيناها..

إننا عندما نحيي وقفة الشعب التونسي الشقيق.. والذي يعرفنا جيداً نحن أبناء الفاتح نطلب من كافة ثوار ليبيا ضبط النفس.. وعدم استهداف العلاقة الإستراتيجية الحميمة.. التي بناها قائدنا القذافي من مشروع الجمهورية الإسلامية وحتي أخر لحظة في حياته.

وان أي رد فعل سيكون بانفجار بركان الغضب الشعبي.. في طرابلس الذي سوف يزلزل.. أركان عملاء الناتو وتطهير ليبيا منهم ونعاهد شعبنا وامتنا بأن هذا اليوم بتنا نراه قريباً.

كما نطالب المجتمع الدولي.. والجامعة العربية بتحمل مسئولية مليون ونصف لأجيء.. وحقهم في العودة.. والعمل علي الإفراج عن سبعة عشر الف أسير من الرجال والنساء يواجهون.. أبشع أنواع التعذيب.. كما إننا لن ننسي غداً المواقف الايجابية ونشكر حكومات الجزائر ومصر والمغرب وموريتانيا والنيجر والتشاد ومالي علي رعايتهم واحترامهم للقوانين الدولية.. والقيم والتقاليد العربية الإسلامية..

وسنفاجئ العالم بأننا نحن أبناء ليبيا الأحرار لن نقبل ولن ينام لنا جفن ولن يحكمنا نظام جاء به برنار ليفي!!
وان غداً لناظره قريب..
والفاتح ابداً..
حركة اللجان الثورية..
طرابلس في 27/6/2012
شبكة البصرة
الاربعاء 7 شعبان 1433 / 27 حزيران 2012

قيادة قطر العراق: بيان في الذكرى الثانية والتسعين لثورة العشرين الخالدة


صور الرئيسصور الاسد الاسيرقصيدةلك المجد... ولهم العارلجنة الدفاع
بيان حزب البعث العربي الاشتراكي - قيادة قطر العراقفي الثلاثين من حزيران 2012م
بسم الله الرحمن الرحيم
حِزْبُ البَعْثِ العَرَبي الاشْتِرَاكي
قيادة قطر العراق
مكتب الثقافة والإعلام
  
أُمةٌ عرَبِيةٌ وَاحِدَة  ذاتُ رِسالَةٍ خَالِدَة
وحدة   حرية   اشتراكية
  
شبكة البصرة
بيان في الذكرى الثانية والتسعين لثورة العشرين الخالدة
شعب ثورة العشرين
قادرٌ على تحقيق الظفر الحاسم على المحتلين وحلفائهم وعملائهم الأذلاء
يا أبناء شعبنا المكافح
تحلُ علينا اليوم الذكرى الثانية والتسعون لثورة العشرين الخالدة في الثلاثين من حزيران عام 1920 والتي تصدت للاحتلال البريطاني وأذاقت المحتلين البريطانيين مُر الدروس وألحقت بهم الهزائم والخسائر الفادحة التي اعترفوا هم بها في حينها.

ولقد اندلعت شرارة الثورة من الرميثة وتصاعدت شمالاً نحو النجف وبغداد وأبو غريب والفلوجة وصعوداً نحو ديالى وتلعفر ونينوى وغيرها.. وقد قدمت ثورة العشرين الخالدة الأف الشهداء والجرحى والمعوقين قرابين على مذبح الحرية والسيادة وعلى الرغم من عدم التكافؤ في العدًة والعدد فلقد قهروا المحتلين وأسلحتهم ولسان حالهم أهزوجتهم الشعبية الشهيرة (الطوب أحسن لو مكَواري) ولئن لم تفلح الثورة في تحقيق أهدافها كاملة فلقد كان لها الأثر الكبير في انحسار الاحتلال البريطاني وتشكيل الدولة العراقية الحديثة.. كما إنها أسهمت في تأجيج روح الثورة والوعي الثوري والوطني والقومي والذي أدى فيما بعد الى اندلاع ثورات مايس عام 1941 وثورة 14 تموز عام 1958 و8 شباط عام 1963 وثورة السابع عشر - الثلاثين من تموز عام 1968 ثورة البعث في العراق والتي استهدفت كما اُستُهدف البعث بفعل منجزاتها العملاقة في إعدام الجواسيس الصهاينة عام 1969 والإصلاح الزراعي الجذري والثورة الزراعية في الريف وبيان 11 آذار عام 1970 الذي حقق الحل السلمي الديمقراطي للقضية الكردية والحكم الذاتي لأبناء شعبنا الكردي وقرار تأميم النفط الخالد في الأول من حزيران عام 1972 ومسيرة التنمية العملاقة والبناء الاشتراكي الديمقراطي الوطني والقومي والدعم الكبير للمقاومة الفلسطينية.

يا أبناء شعبنا المجاهد
يا شرفاء وأحرار العرب والعالم
لقد أفصحت منجزات ثورة البعث في العراق التي استلهمت روح ثورة العشرين الخالدة عن هويتها الوطنية والقومية الأصيلة فأُستُهدف العراق بالعدوانات المتتالية ومنها العدوان الإيراني الغاشم الذي دحره أبناء شعبنا وجيشنا الباسل في الثامن من آب عام 1988 والذي مثل نصراً وطنياً وقومياً كبيراً دفع بالمعسكر المعادي للعراق والامة العربية على مواصلة عدواناتهم العدوان الثلاثيني الغاشم عام 1991 والحصار الجائر والعدوان الأميركي الأطلسي الصهيوني الفارسي في العشرين من آذار عام 2003 ومن ثم احتلاله في التاسع من نيسان من العام ذاته.. ولقد أُستهدف العراق بل استهدفت الامة عبر أستهداف ضميرها وصوتها المعبر استهداف البعث بـ (الاجتثاث) ولئن نجح المحتلون الأشرار الى حد ما في تدمير البنى التحتية والفوقية والثقافية في العراق وحل الدولة والجيش وتدمير منظومة القيم التربوية واعتماد المحاصصة العرقية والطائفية.
بيد أنهم فشلوا فشلاً ذريعاً في اجتثاث البعث وقهر إرادة الشعب العراقي وإرادة الامة حيث تصدى مجاهدو البعث والمقاومة المحتلين وحلفائهم وعملائهم وحققوا فتحهم الأول في تركيع المحتلين بإعلان قرارهم بالانسحاب الى القواعد التي أسموها آمنة في الثلاثين من حزيران عام 2009 في الذكرى التاسعة والثمانين لثورة العشرين الخالدة وتنفيذ ذلك القرار مرغمين في الحادي والثلاثين من آب عام 2010 ومن ثم هروب المحتلين التام عن أرض العراق بفعل الضربات القاصمة لمجاهدي البعث والمقاومة في الحادي والثلاثين من كانون الأول عام 2011 يوم هزيمتهم الكبرى.

وها هم مجاهدو البعث والمقاومة يستلهمون دروس الذكرى الثانية والتسعين لثورة العشرين الخالدة بوجه تركات المحتلين الاميركان وحلفائهم الصهاينة والفرس الصفويين وعملائهم المتصارعين من أطراف العملية السياسية المتهاوية وحكومة المالكي العميلة والآيلة الى السقوط والاندحار وسنمضي قُدماً على دروب الجهاد والتحرير الشامل والاستقلال التام والنهوض الوطني والقومي والإنساني الشامل.

المجد لشهداء العراق والامة الأبرار.
وتحية الى شعب البطولات شعب ثورة العشرين الخالدة شعب الكفاح والجهاد المتواصل.
والخزي والعار لخونة شعبهم وأمتهم.
ولرسالة امتنا الخلود.
قيادة قطر العراق
مكتب الثقافة والإعلام
في الثلاثين من حزيران 2012م
بغداد المنصورة بالعز بإذن الله
 
المقاومة الوطنية العراقية... الممثل الشرعي والوحيد للشعب العراقي
  
شبكة البصرة
الاربعاء 7 شعبان 1433 / 27 حزيران 2012

أين الثرى من الثريا... ما بين... عفو وصفح الكرام وانتقام وغدر اللئام


بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

شبكة البصرة
الأستاذ الدكتور كاظم عبد الحسين عباس
أكاديمي عراقي مقاوم
لنعلن بدءا لكي لا نفهم خطأ إننا لا نطلب العفو ولا الصفح إلا من رب العزة جل في علاه وهذا المقال ليس دعوة لأي كان أن يعفو ويصفح بل هو لبيان الفوارق بين الكرام الاصلاء الشرفاء محبي شعبهم ووطنهم وأمتهم , أهل الحكمة والشعور العالي بالمسؤولية. وبين قردة الاحتلال وعبيد السلطة الإجرامية التي عبد لها الباطل درب الكراسي وحمتها حراب الغزاة والمحتلين فعبرت عن لؤمها وغدرها وثأرها المقيت وعدم انتماءها للأرض والإنسان بالقتل والتدمير والفساد والإفساد ـ لذلك صار قتالهم واجب مقدس في الأوامر الشرعية، والقيم الوطنية، ومعارضتهم وحسابهم وعقابهم حق لا يسقط بالتقادم بل يعلو وتنمو قواعده يوما بعد آخر.
كل العالم يعلم أن النظام الوطني العراقي وقيادته التاريخية الفذة أصدر العشرات من قرارات العفو عن المتمردين الأكراد. أتاحت هذه القرارات عودة الآلاف من المغرر بهم من شعبنا الكردي الى ممارسة حياتهم الطبيعية بعيدا عن القتل والتخريب وتقويض مقومات الوحدة الوطنية العراقية. وكان جل هذه القرارات يصدر والسلطة في موقع اقتدار عال وقوة ضاربه تؤهلها لملاحقة فلول هؤلاء وإبادتهم كخارجين عن القانون مثلما يفعل أي نظام يحترم نفسه ويطبق القانون ويحمي الأمن العام للمواطنين. لكن إدراك القيادة لحملات الإغواء والتغرير وشراء الذمم وتدخل قوى محلية وإقليمية وأجنبية في الملف الكردي واستخدامها له لإيذاء شعبنا الكردي وإيذاء العراق والأمة العربية دفعها إلى توخي الحكمة وتغليب مصلحة الوطن العليا فعفت وأسقطت كل الأحكام القانونية وكان من بين من شملتهم قرارات العفو وعاشوا في كنف الوطن وسماحته وكرامته الكثير ممن يلعبون الآن في ساحة السلطة العميلة الخائنة ويقتلون شعبنا ويلقون بالآلاف من شبابه في غياهب السجون ويساهمون بإعدامهم بتهم باطله.
وأصدرت حكومة البعث وقيادته عشرات من قرارات العفو وإلغاء أحكام بالإعدام والسجن المؤبد وما دونه صدرت من القضاء العراقي لعناصر منتمية لحزب الدعوة الإيراني العميل. كانت الدوافع الإنسانية ورحمة ولي الأمر وحكمة القيادة ومصلحة العراق وحب الشعب وتسويغ وتبرير الزلل والانحراف بقصد الإصلاح واعتبارات الرحمة فوق العدالة حاضرة كلها عند صدور هذه القرارات.
وضمن هذا السياق قابل الرئيس الشهيد صدام حسين آلاف العراقيات والعراقيين ممن يعني أحد أفراد عوائلهم قرارات القضاء العراقي في هذا الشأن أو من عراقيين يعنيهم أمر السبل المنحرفة وغير الأخلاقية التي كان يتبعها حزب الدعوة الإيرانية في توريط شباب العراق وزجهم في مسارات مخالفة الأنظمة والقوانين وإسقاطهم في شراك الطابور الخامس ليكونوا جواسيس على وطنهم وشعبهم بيد مخابرات نظام خميني، فكانت تأتي استجابة الكريم المحب لشعبه المؤمن بالتسامح وجود النفس المقتدرة قرارات عفو فردية وجماعية.
في سنوات المواجهة العراقية المقدسة لغزو الجراد الأصفر الفارسي بقيادة خميني وتحت شعار (تصدير الثورة) الصفوية الخمينية للعراق والأمة العربية، وحين كان البلد يوظف كل إمكاناته وطاقاته المادية والبشرية ليوفر لجيش العراق وشعبه مستلزمات الصمود والنصر وردع خامس اكبر قوة عسكرية في العالم من تحقيق أهداف احتلال العراق وذبح نظامه الوطني القومي الشريف.. كان البعض ممن تخونهم شجاعتهم فيسقطوا في أتون الوهن والجبن فيرتكبوا جرائم الهروب من خطوط المواجهة أو يتخلفوا عن الخدمة العسكرية الإلزامية , وكانت قرارات الدولة تنطلق بقوة لتنقذهم من براثن جبنهم وخوفهم ووهن إيمانهم بالله وبالوطن. وكان الفوز والفلاح نصيب العراق وقيادته في رفع صفة الجبن عمن وقع تحت وطأته ورفع سمة الخيانة عمن سقط تحت وطأتها ونجحت في إعادة هؤلاء إلى سوح البطولة والشجاعة فنال الكثير منهم شرف الشهادة من أجل وطنه ونال منهم من نال أنواط الشجاعة وأوسمة الاستحقاق وانتصر العراقيون وانتصر العراق وجرع خميني السم الزعاف بإرادة الصامدين الشجعان من أباة الضيم رفاق العراق والبعث والأمة ومن أعادة لهم قرارات العفو رشدهم وزرقتهم بحقن الشجاعة والوطنية.
في عام 1991 سمت الدولة والقيادة فوق جراح الفاجعة رغم أنها كانت جراحا عميقة وموجعه وأصدرت قرارات عفو عمن خربوا وسرقوا واحرقوا مؤسسات الدولة في صفحة الغدر والخيانة ولم يعاقب إلا من تلطخت أيديهم بدماء الأبرياء من أبناء العراق، ومن مارسوا عمليات الاغتصاب لأعراض المواطنين.
وأخيرا وليس آخرا.. نموذجنا هو قرارات العفو العديدة التي صدرت بحق المعارضين للنظام الوطني من كل الأحزاب والقوى السياسية ومن كل الاتجاهات الفكرية. كانت هذه القرارات بالذات تعبر عن ضمير سياسي وطني وقومي حي وديمقراطي ينبثق من بين تأثيرات أحداث جسام تحل على الوطن والأمة توضع كلها جانبا وتنطلق إرادة القيادة والحزب في مد يد الإخوة بالوطن والشراكة الحق به والسماحة ورقي الإدارة والمسؤولية ليحتضن كل أبناء العراق الذين قيموا التجربة آنيا أو تعاطوا مع بعض قراراتها وتطبيقاتها وسلوكها سلبيا. ورغم علمنا إن هذا الملف شائك جدا غير إننا نتحدث بسلاسة الوطن والوطنية ويقين الشرفاء انه لو أن كل المعارضين قد صدقوا صدق هذه القرارات ونقاء نيتها ولم يقعوا تحت تأثيرات الهواجس والشكوك وظن السوء الذي كانت تغذيها المخابرات الأجنبية المعادية للعراق وحكمه الوطني والصهيونية وشركات الاحتكار العالمية التي تضررت بتأميم البعث وقيادته للثروات الوطنية...لكان لمئات المواقف والنتائج والأحداث شأن آخر بما في ذلك قضية الكويت والحصار الجائر والغزو والاحتلال في نهاية مطاف المعارضة غير الوطنية.
في كل الأحوال نتج عن تلك القرارات عودة الكثير من أبناء العراق المعارضين وانفتحت عيون الكثير منهم بفعل وطنيتهم الحقة ومعارضتهم الواقعة تحت هذا الوصف إلى معارضة وعدم الانخراط في خطط الغزو والاحتلال وعاد الكثير منهم عندما دقت طبول الغزو ليكونوا في صف وطنهم سواءً قبل الغزو أو بعده.
نموذج الحكم الوطني وشجاعة قيادته وشعورها الذي لم ينقطع قط بالمسؤولية الوطنية والقومية، ورعاية كل أبناء شعبها... مقابل... غدر الجبناء وتماديهم في القصاص من شعبنا ثأراً لخميني وإيران الصفوية الغازية المجرمة ولمن خرقوا القانون زناة بالمحارم أو سراق ومختلسين أو عملاء وجواسيس وطابور خامس في ساعة مواجهة الجيش الفارسي الصفوي الذي كان يخطط لاحتلال العراق وجعله قاعدة للتوسع في احتلال دول الخليج ومن ثم الدول العربية الأخرى، وأخذ القانون حق العراق وحق الشعب من رقابهم.
رجال الشرف والمبادئ والقيم والروح الرسالية هم رجال البعث والحكم الوطني قبل احتلال العراق.. مقابل.. خونة وعملاء ومرتزقة وأجراء ينفذون أجندات الاحتلالين الأمريكي والفارسي ويضعون شعبنا بين خيار الهلاك أو غياهب السجون الذين سيقتص منهم شعبنا ساعة يأتي الحساب لكن هذه المرة بلا سماحة ولا تسامح... فلقد بغوا وبثوا الكفر والفجور والفساد في الأرض، وعادوا لغدرهم الذي تربوا عليه وورثوه من سادتهم الفرس الصفويين أعداء العروبة والإسلام مرة أخرى.
شبكة البصرة
الاربعاء 7 شعبان 1433 / 27 حزيران 2012

القصة الكاملة - فيلم تفاصيل ضرب المفاعل النووي العراقي عام 1981


بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
القصة الكاملة - فيلم تفاصيل ضرب المفاعل النووي العراقي عام 1981
شبكة البصرة
القصة الكاملة - فيلم تفاصيل ضرب المفاعل النووي العراقي عام 1981
هذا الفيلم الكامل لقصف مفاعل تموز بالكامل وأيضاً عملية إغتيال العالم المصري يحي المشد 
1 - 
http://youtu.be/oLY3Vvi9i4g
2 - 
http://youtu.be/3ol1PjN0RXI
 
المندس ايمن ال عدوان
اوديسا - اوكرانيا
26.06.2012
شبكة البصرة
الاربعاء 7 شعبان 1433 / 27 حزيران 2012

السيد زهره: مصر الجديدة والأوهام الايرانية


سْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
مصر الجديدة والأوهام الايرانية
شبكة البصرة
السيد زهره
لم يكن غريبا ان تلجأ وكالة انباء ايرانية معروفة، هي وكالة فارس التابعة للحرس الثوري، الى الكذب والتزوير وان "تفبرك" حوارا مزعوما مع الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي وتنسب اليه تصريحات لم يدل بها اطلاقا. وقد سارعت الرئاسة المصرية فورا بفضح الوكالة واكاذيبها. بل واعلنت الرئاسة امس ان السلطات المصرية سوف تتخذ الاجراءات القانونية ضد الوكالة.
اقول ان هذا لم يكن غريبا لأن هذا هو نهج الاعلام الايراني بصفة عامة.
الاعلام الايراني لا يتورع لحظة واحدة في ان يلجأ الى مثل هذا الكذب والتضليل والفبركة. وقد سبق لي ان عرضت في مقالات عدة في هذا المكان امثلة كثيرة لهذه الاكاذيب واوجه التضليل.
حقيقة الأمر ان الاعلام الايراني يعتبر ان هذا التزوير والكذب امرا عاديا جدا ومقبولا جدا. ليس هذا فحسب، بل انه يعتبر ذلكب" مهمة وطنية".
مثلا، حين دأب الاعلام الايراني طوال الاشهر الماضية ويوميا وعلى مدار الساعة، على ترديد الاكاذيب عن البحرين وعن الاوضاع والتطورات فيها، هو لا يعتبر ان في ذلك ما يشين او انه امر مستهجن مهنيا او اخلاقيا. هو يعتبر ذلك بمثابة " مهمة مقدسة" طالما ان هذا يخدم في تصوره الطائفيين الموالين لايران في البحرين، ويخدم الاطماع الايرانية والمشروع الايراني في المنطقة.
وفي هذا الاطار بالضبط نستطيع ان نفهم لماذا تجرأت وكالة الانباء الايرانية ولم تتردد لحظة في الكذب و" فبركة" هذا الحوار المزعوم مع الرئيس مرسي.
هم تصوروا انهم بهذه الكذبة وبالتصريحات التي نسبوها زورا الى الرئيس مرسي يعطون الانطباع العام بأن ما يجري في مصر يسير في صالح ايران، وبأن ايران يتعزز موقفها الاقليمي. اما ان يتضح بعد ذلك انهم يكذبون ويفبركون، فهذا امر لا يعنيهم في شئ.
على العموم، مثل هذا النوع من التفكير والسلوك يندرج في اطار الاوهام الايرانية سواء فيما يتعلق بالاوضاع في المنطقة بصفة عامة، او فيما يتعلق بمصر الجديدة ومواقفها من ايران بصفة خاصة.
ايران تتعلق بوهم كبير هي التي خلقته وصدقته يان التغيرات التي تجري في المنطقة هي " صحوة اسلامية" تستلهم التجربة الايرانية، وتتعلق بوهم ان التغيرات التي تشهدها مصر تخدم ايران واستراتيجيتها في المنطقة.

والحقيقة التي يجب ان تعلمها ايران انه فيما يتعلق بمصر وبسياساتها الاقليمية ومواقفها من ايران والسياسات التي من المتوقع ان ينتهجها الرئيس مرسي، هناك عدد من الثوابت التي تحكم ذلك، في مقدمتها ما يلي:
اولا : ان الرئيس مرسي على علم تام من دون شك بالمحاولات الايرانية لاختراق الساحة الداخلية المصرية مستغلة اوضاع ما بعد الثورة، وهي محاولات تخريبية.
الرئيس مرسي على علم بالطبع بالمحاولات الايرانية لنشر التشيع لاسباب واهداف طائفية سياسية، وهي المحاولات التي تصدى لها الازهر الشريف مؤخرا بحزم تام.
وهو على علم بمحاولات ايران اختراق صفوف قوى سياسية وشخصيات في الحياة السياسية المصرية بالمال ومختلف الاغراءات. وهناك قضية شهيرة معروفة اتهم فيها دبلوماسي ايراني بالقيام بعمليات تجسس وتخريب ومحاولة تجنيد اشخاص في احزاب وقوى سياسية.
بالنسبة للرئيس مرسي لا يمكن ان يكون هذا مقبولا ولا شك انه سيتصدى له بحزم. وقد كان حريصا في اول خطاب يوجهه بعد فوزه على تأكيد انه ليس مسموحا لأي قوة بان تتدخل في شئون مصر الداخلية.

ثانيا : انه بالنسبة الى مصر بشكل عام، فان الاولوية الكبرى في علاقاتها وروابطها الخارجية هي للعلاقات والروابط مع الدول العربية الشقيقة.
والرئيس مرسي يعلم تمام العلم بالتاكيد بابعاد التدخل الايراني في شئون دول الخليج العربية ومخططاتها التخريبية واطماعها للهيمنة على مقدرات المنطقة.
ومصر الجديدة وفي عهد الرئيس مرسي لا يمكن ان تقبل بهذا الدور الايراني التخريبي، ولا يمكن ان تقدم على أي خطوة يمكن ان تلحق ضررا بمصالح دول الخليج العربية، ويستحيل ان تفكر في ان تكون علاقاتها مع ايران على حساب امن واستقرار دول الخليج العربية الذي هو في النهاية جزء لا يتجزأ من امن مصر.

ثالثا : ان الرئيس مرسي في خطابه الاول بعد فوزه تحدث عن دور مصر القيادي للأمة الذي قال انه قدر. وهوبالفعل كذلك.
وعودة مصر الى ممارسة دورها القيادي في المنطقة لا يمكن ان يتحقق في ظل الصمت او غض النظر عن دور ايراني يمثل تهديدا للدول العربية.
وبالنسبة للرئيس مرسي ومؤسسات الدولة المصرية عموما في العهد الجديد لا يمكن القبول بأطماع او مخططات أي قوة اجنبية مثل ايران او غيرها تهدف الى الهيمنة على مقدرات المنطقة، وعلى حساب مصر ودورها.
والقضية هنا لا تتعلق بالعلاقات الدبلوماسية بين مصر وايران. هذه العلاقات موجودة بالفعل. القضية تتعلق بجوهر الدور الايراني في المنطقة والاطماع الايرانية. وعلى ضوء الثوابت المصرية التي اشرنا الى بعضها، فان مصر الجديدة لا يمكن ان تقبل بالدور التخريبي الايراني ولا بالاطماع الايرانية في المنطقة.
ولهذا، اذا كانت ايران تريد ان تقيم فعلا علاقات طيبة طبيعية مع مصر الجديدة ومع الدول العربية عامة، فعليها بدلا من ترديد الاكاذيب وفبركة الاخبار، ان تكف عن تدخلها في شئون الدول العربية، وان تتخلى عن اوهامها بامكانية فرض اجندتها او تحقيق اطماعها في المنطقة.
شبكة البصرة
الاربعاء 7 شعبان 1433 / 27 حزيران 2012