قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

الثلاثاء، 28 أغسطس 2012

الفرق بين "القوات الخاصة" و"قوات العمليات الخاصة"


الفرق بين "القوات الخاصة" و"قوات العمليات الخاصة"

غارعشتار
ترجمة عشتار العراقية
تعليقا على موضوع نشر في مجلة فورين بوليسي عن لحية القوات الخاصة الأمريكية في افغانستان (اشرنا اليه هنا)
 انزعج أحد القراء العارفين بالامور من الخلط بين القوات الخاصة وقوات العمليات الخاصة. اترجم لكم التوضيح لعلنا نستفيد  لأن هؤلاء وهؤلاء هم الذين سيلعبون الادوار الكبرى في الفتن والثورات العربية. ولأني اخلط أيضا بين التسميات فمن الضروري قراءة هذا التوضيح.

512 مليار دولار هدية المالكي لطهران خلال خمس سنوات من حكمه ... ايران تستغل حقول النفط العراقية وتسرق منها ملايين البراميل المالكي وامانات العراق التي تستبيحها ايران .!؟


512 مليار دولار هدية المالكي لطهران خلال خمس سنوات من حكمه ... ايران تستغل حقول النفط العراقية وتسرق منها ملايين البراميل المالكي وامانات العراق التي تستبيحها ايران .!؟

  5629alrasheadnet
نصب ما يسمى رئيس وزراء في عراق ما بعد الاحتلال، هو منصب الملك صاحب الامر والنهي والسلطان ورئيس الجمهورية في النظام الرئاسي، الذي سلم كل امانات البلد، وفي المقدمة ثرواته، ووظيفته ومهمته الاقدس هي الحفاظ عليها فهل ادى المالكي وظيفته كما يوجب عليه العرف الوطني والاخلاقي والقانوني والدستور ؟
لنقرا الجواب في هذه الاخبار والتقارير والتحليلات، يقول الكاتب وليد الزبيدي:
يعرف البريطانيون الكثير من أسرار الأموال العراقية التي يتم نقلها إلى الحكومة الإيرانية وبكميات كبيرة جدا، لكن المثير للتساؤل هذا الصمت البريطاني، الذي يسود منذ سنوات، رغم تحدي طهران للحكومة البريطانية، بعد أن تم ترتيب عملية اختطاف خبير الحاسوب البريطاني بيتر مور من قلب بغداد في مايو عام 2007 مع عدد من حراسه، وعلاقة بريطانيا في هذا الموضوع متأتية من وجودها بقوة في العراق بعد عام 2003 لأنها الدولة الثانية في سلطة الاحتلال بعد الولايات المتحدة، وقبل ذلك فإن بيتر مور لم يكن بمهمة سياسية في العراق، وإنما كان في مهمة فنية اقتصادية صرفة، وكان يعمل على برنامج دقيق وواسع يستخدم في الكثير من دول العالم، وفي حال تم اعتماد هذا البرنامج، فإن نسبة السرقات في ميزانية الدولة قد تتضاءل إن لم تنعدم، وبعد أن قطع شوطا مهما في التأسيس لهذا البرنامج تمت عملية اختطافه وحراسه بطريقة لا يمكن استبعاد الحكومة العراقية عن دور رئيسي فيها، وحصل ذلك بعد أقل من سنة من تولي نوري المالكي السلطة في بغداد، وكانت ملامح فرض عقوبات دولية على إيران قد بدأت تأخذ طريقها في الدوائر الدبلوماسية والإعلامية، وبالعودة إلى التحقيق الموسع والشامل الذي أجرته صحيفة الجارديان البريطانية ونشر في الصحيفة إضافة إلى الفيلم الوثائقي حول الاختطاف، يتأكد للجميع أن عملية اختطاف بيتر مور قد تمت بالتنسيق بين الحكومة في بغداد والأجهزة الأمنية الإيرانية.

تذكر الجارديان أن أكثر من ستين مسلحا دخلوا المبنى الواقع في جانب الرصافة من العاصمة العراقية، وأنهم قد وصلوا إلى مركز الحاسبة الإلكترونية المحصن يستقلون عشرين سيارة، في تلك الأثناء صادف وجود دورية سرية من جهاز المخابرات العراقي الذي يعمل بصورة مباشرة مع القوات الأميركية وبإشرافها، وتحدث لصحيفة الجارديان أحد ضباط المخابرات وقدم وصفا دقيقا للواقعة، وكانت سيارة المخابرات تقف أمام مصرف الرافدين فرع شارع فلسطين الذي يقع على بعد ثلاثين مترا من المبنى الذي حصلت بداخله عملية الاختطاف.
بعد أن اقتاد رجال الأمن العراقيون بيتر مور وحراسه الأربعة وضعوهم داخل سيارتين رباعيتي الدفع، ويقول ضابط المخابرات أجرينا اتصالات وتم تكليفنا بمتابعة رتل السيارات التي اقتادت البريطانيين، وقد اتجهوا شمال شرق العاصمة بغداد، ووصلوا إلى منطقة الحسينية على طريق بعقوبة، وتم إدخال البريطانيين إلى داخل أحد الجوامع وبعد قليل تم إخراجهم وقد تم تغيير ملابسهم.
اتجهت مجموعة قليلة من السيارات بهم باتجاه الحدود الإيرانية وبعد أن وصلوا إلى منطقة غير مأهولة قرر فريق المخابرات العودة إلى بغداد، وبدون شك أن المعلومات قد وصلت فورا إلى مكتب المخابرات الأميركية والبريطانية، إلا أن الصمت قد ساد في الدوائر الأميركية والبريطانية رغم معرفتهم بأن عملية الاختطاف قد جرت بترتيب بين بغداد وطهران.
إن قراءة دقيقة لهذه العملية، تؤكد بما لا يقبل الشك، أن الهدف من ورائها وضع جميع المعوقات أمام أي جهد أو وسيلة تكشف السرقات الكبيرة في الأموال العراقية، التي يقول أحد البرلمانيين إنها وصلت في عهد المالكي من (2006 حتى نهاية عام 2011) إلى 512 مليار دولار، وقال برلماني آخر إن هذه المبالغ لو رصفت على الأرض لغطت الكرة الأرضية كاملة، ولم يلمس العراقيون أي أثر لهذه الأموال الطائلة، ما يؤكد أن عمليات نقل واسعة تحصل لواردات العراق إلى جهات خارجية، ولأن إيران حرصت على إنهاء مشروع بيتر مور الرامي إلى وضع آليات إلكترونية دقيقة في الحسابات المالية والمصرفية العراقية وإصرار المالكي على عدم الإشارة إلى إمكانية العمل مجددا على هذا البرنامج، فإن المطلوب من الحكومة العراقية الإبقاء على جميع أبواب سرقات الأموال مفتوحة، وفي سبيل إبعاد الطرف الحقيقي الذي تنقل إليه الأموال فقد فتحوا الأبواب أمام السياسيين والحكوميين لسرقة الأموال، وتم التركيز على الفساد علنا دون الوقوف عند حيثياته بقصد التعتيم على عمليات نقل أموال العراق بكميات هائلة إلى خارج الحدود، وبعد ست سنوات من النهب المتواصل جاء الإعلان الأميركي في نيويورك تايمز، عن نقل الأموال العراقية إلى إيران، وواقع الحال يؤكد أن ذلك يحصل بطريقة منظمة وواسعة منذ سنوات طويلة) وتقرير الكاتب وليد الزبيدي يغني بنفسه عن اي تعليق، اما فيما يخص بقية ثروات العراق وفي مقدمتها النفط، فالسيد رئيس وزراء العراق على بينة من ان ايران تستغل بشكل منفرد حقول النفط الحدوديه المشتركه، لا بل انها تستغل حقول نفط عراقية مائه في المائه وبعلم رئيس الوزراء ووزير نفطه ونائبه لشؤون الطاقة دون ان يتاحرك لاي من هؤلاء ساكن ؟؟
وقد أنتقد نائب رئيس البرلمان العراقي عارف طيفور، صمت الحكومة ازاء تجاوز ايران على حقل نفط خانة العراقي في محافظة ديالى، وطالب بضرورة الاهتمام بالحقول النفطية القديمة مؤكداً على أهمية أعادة تأهيل هذه الحقول المستكشفة وبناء المصافي.
واضاف طيفور في بيان صدر عن مكتبه "نحن من جانبنا نسأل أيضا لماذا هذا الإهمال المتعمد لحقل نفط خانة في قضاء خانقين الذي يقع بالقرب من الحدود الإيرانية علماً انه تم اكتشافه عام 1927 ووفق المصادر الإخبارية والتقارير فقد أوشكت منابع هذا الحقل أن تجف وهناك أشارات واضحة لعملية الاستفادة منه من قبل الطرف الإيراني".
وابدى طيفور استغرابه من سكوت "حسين الشهرستاني نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حول ما يحصل من تجاوزات من الجانب الإيراني على الحقول النفطية في المناطق الحدودية مع العراق" وأعرب في المقابل عن أسفه "لما يحدث من ضجة إعلامية وإطلاق الاتهامات فيما يتعلق باستخراج النفط في اقليم كردستان علما أن مردود الصادرات النفطية للإقليم يتم تحويله للموازنة العامة للحكومة الاتحادية".
وهذه الامثلة غيض من فيض الاموال العراقية المنهوبة ايرانيا، وثمة ما لا يمكن الاحاطة به من السرقات والاختلاسات واساليب التهريب والهيمنة على الاقتصاد والتجارة والنشاط المصرفي والمالي العراقي، وكل ذلك يسال عنه بلا نقاش السيد رئيس وزراء العراق بحكم مركوه وكرسيه العالي وسلطاته وصلاحياته .
والان عزيزي القاريء والمواطن العراقي المهضوم، احسبك قادرا على الاجابة عن سؤالي، هل حافظ السيد رئيس وزراء العراق اضافة الى وظيفته اولا وكونه مواطنا عراقيا ثانيا على امانات البلد ؟؟

نداء وطني وصرخة مدوية إلى كافة العراقيين المغتربين.. هبوا لنجدة وطنكم وأهلكم.. كي لا يضيع العراق، ولكي لا تطول غربتكم قبل فوات الأوان.!


نداء وطني وصرخة مدوية إلى كافة العراقيين المغتربين.. هبوا لنجدة وطنكم وأهلكم.. كي لا يضيع العراق، ولكي لا تطول غربتكم قبل فوات الأوان.!

SAM 2538
بسم الله الرحمن الرحيم
(وقل أعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون وستردون إلى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون) التوبة : 105،
وقوله تعالى(واعتصموا بحبل جميعاً ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تهتدون)) آل عمران : 103 صدق الله العظيم
نداء وصرخة عراقية مدوية تخترق الآفاق عبر هذه الرسالة وهذا النداء الوطني المخلص وعبر صيحات واستغاثة أهلكم في الداخل الذين يستصرخونكم ويناشدونكم ويستنجدون بكم بعد الله أينما كنتم، شعبكم يستحلفكم باسم تربة العراق الطاهرة وبماء دجلة والفرات الذي ارتويتم منه، وبالحليب الطاهر الزكي الذي رضعتموه من صدور أمهاتكم الماجدات، أن تقفوا وتهبوا هبة ووقفة رجل واحد لمد يد العون عن طريق إيصال صرخات اليتامى والثكالى والأرامل والمحرومين من خيرات وثروات وطنهم، وأصبحوا غرباء ومهجرين داخل وطنهم الأم، وها أنتم والعالم أجمع يقف موقف المتفرج على محنتهم وعلى أكبر جريمة وهولوكوست يرتكب بحقهم على مدى عشر سنوات، في سابقة خطيرة أطلت برأسها في العصر الحديث على العراق وشعبه بدون أي ذنب أو جريمة ارتكبوها، ويعاقبون عقوبة جماعية منذ عام 1980 وحتى الآن لم ولن يشهد لها التاريخ مثيل، نعم أيها الأخوة جريمة العصر والإبادة الجماعية والإفقار المتعمد يتخذ بحقنا ونحن خانعون!! ، فمتى نصحو من غفلتنا.. ومتى نقول كفى ذل وكفى هوان؟؟؟ حرائركم، أخوانكم، أهلكم، أطفالكم، يعيشون في العراء في أغنى بلدان العالم، يفترشون الأرض ويلتحفون السماء وتزداد وتتفاقم محنتهم ومعاناتهم ساعة بعد ساعة وليس يوم بعد يوم.
أيها الأخوة الأعزاء.. مع احتدام الصراع الدامي والسباق المحموم بين قوى الشر المتمثل بالتحالف والثالوث المشؤوم بين الصهيونية الماسونية وأمريكا والعدو الفارسي الصفوي تحديداً، العدو الحاقد على كل ما هو عربي خاصةً، العدو الذي بات يتسلح بالعلم والأسلحة الفتاكة ويقاتل جميع القوى الوطنية المخلصة بأموالنا وعن طريق تسخير مقدراتنا وطاقاتنا باسم الدين والمذهب عن طريق تنصيب عملاء وأدوات له في جميع الدول العربية وخاصة سوريا ولبنان والعراق، ناهيك عن هيمنته الاقتصادية والطائفية على كافة الدول الخليجية، وها هو نظام الملالي يكشف عن أنيابه مرة أخرى، ونواياه الشريرة وما يضمره من حقد دفين وعلى لسان أرفع المسؤولين والساسة الفرس الحاقدين على كل ما هو عربي.. ألا وهو المجرم رئيس ما يسمى البرلمان الإيراني (لاريجاني) بأن الكويت ستكون عمقاً إستراتيجياً له في المرحلة القادمة إذا فقد زمام السيطرة على سوريا، وفي حال سقوط النظام فيها، وها هو بكل وقاحة واستخفاف بأمة العرب يصرح بأن إيران العظمى؟؟؟، ستعيد العرب وتحاصرهم في (مكة) فماذا ننتظر وماذا نحن فاعلون في هذه المرحلة الحساسة والخطيرة جداً في تاريخ أمتنا!.
لم يعد العدو الإيراني على الأبواب أو على الحدود... بل أصبح حقيقة وأمر واقع يعيش ويتغلغل بشكل خطير ومخيف بين ظهرانينا، وبات يهدد أمننا القومي وجودنا كأمة عربية في عقر دارنا بعد أن أحكم سيطرته على العراق ولبنان وسوريا وبات يهدد ويتوعد بأنه سيحرق المنطقة برمتها إذا لم تسكت الشعوب العربية والدول العظمى على بسط هيمنته ونفوذه وسيطرته على المنطقة كقوة إقليمية ضاربة غصباً ورغماً عن أنوف دول وشعوب المنطقة والعالم... فماذا نحن فاعلون ونحن نمر بأخطر مرحلة من مراحل وجودنا كأمة كرمها وأعزها الله بالإسلام وبالنبي العدنان محمد أبن عبد الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم.
من هنا أتقدم باسمي وباسم كل المخلصين والأحرار في العالم وخاصة أحرار العراق الوطنيين الشرفاء الذين لم تتلطخ أيديهم بدماء الأبرياء العراقيين ولم تتدنس بأموال السحت التي تم نهبها وتهريبها خارج العراق على مدى عقد من الزمن. أيها الناس أيها الأخوة لِمَ هذا السكوت والتقاعس تجاه الأرض والعرض، لقد جاوز الفرس الظلمه وعملائهم المدى فحق الجهاد وحق الفدى من أجل أن نعيش أحرار فوق ترابنا الوطني ونضمن مستقبل أبنائنا وأحفادنا، يا أسود الرافدين لقد بلغ السيل الزبى والتمادي والغي الفارسي حداً لا يطاق بعد الآن..
فهل باستطاعتنا نحن أبناء العراق المناهضون للإحتلال وأدواته وعملائه وخاصة المغتربون في شتى أصقاع الأرض... بأن نقوم بواجبنا الوطني المقدس وعلى الفور لأن الأمر لا يحتمل التأخير والمماطلة وانتظار الأمام المهدي ع كم ألف سنة أخرى!؟، أو طلب الرحمة ممن صنعوا النقمة، كما يظن البعض بأن أمريكا والغرب هم من يخلصنا من التغلغل والعملاء الإيرانيين السؤال المطروح الذي ينتظر الجواب.. هو: هل نحن العراقيون المغتربون قادرون على شن حملة وطنية خالصة مخلصة لتحشيد الرأي العراقي المغترب لتنظيم مظاهرات حاشدة في شتى أنحاء العالم وخاصة في الدول التي تتواجد فيها جاليات عراقية كبيرة على سبيل المثال وليس الحصر : في أمريكا، كندا، بريطانيا، السويد، الدنمارك، ألمانيا، بلجيكا، النرويج، الأردن، دولة الإمارات العربية، عمان، المملكة العربية السعودية، مصر، روسيا، فرنسا، نيوزلندا، أستراليا.. وبعض دول شرق أوربا، مظاهرات منظمة دورية شهرية تحت إشراف نخبة من العراقيين الوطنيين المناهضين والمقاومين لجريمة الاحتلاليين، مظاهرات حضارية سلمية تحتشد أمام سفارات الإحتلال الإيراني الأمريكي (السفارات العراقية) وكذلك أمام برلمانات تلك الدول، تبدأ أمام برلمانات تلك الدول وتنتهي أمام السفارات العراقية المحتلة من قبل عصابات إيران والبيشمركه الكردية الانفصالية، مظاهرات تنظم وتحتشد في آن واحد في جميع دول العالم شهرية دورية يحدد لها يوم من أيام الأسبوع ويفضل أن يكون يوم عطلة نهاية الأسبوع لتحشيد أكبر عدد من أبناء الجالية العراقية وكذلك حشد أكبر عدد من أبناء تلك البلدان نفسها من المعارف والأصدقاء والجيران، وكذلك المنظمات والجمعيات المعنية بحقوق الإنسان في هذه الدول، الأمر ليس صعباً وليس مستحيلاً إذا توفرت الإرادة الوطنية والحس الإنساني و الشعور بالمسؤولية.
أيها الأخوة عجلة الزمن تدور وعقارب الساعة لا تعود للخلف، بل تمر بسرعة مذهلة، والعمر يمضي مسرعاً ويتقدم، وها هو الجيل الثالث يبدأ رحلته في الغربة لا يعرف ولا يعلم شيء عن أرض الآباء والأجداد وما يرتكب بحقهم وحق هذا الوطن والشعب من نهب وسلب منظم، وقتل واعتقالات على الهوية تحت مسميات عدة كمكافحة الإرهاب وتنظيم القاعدة وما شابه ذلك بشكل مقصود ومتعمد لتميع وتسفيه قضية وطن وشعب بأكمله، عشر سنوات مرت من أعمارنا لم نستطيع خلالها أن نقدم لشعبنا ومقاومتنا الباسلة وعراقنا المنكوب أي شيء يذكر سوى الألم الذي يعتصر قلوبنا والأرق والغربة التي تقض مضاجعنا، أيها الأخوة التاريخ سوف لن يرحمنا ولعنة الأجيال والعار الأبدي ستلاحقنا إلى أبد الآبدين، إن نحن تقاعسنا وسكتنا واتكلنا على غيرنا لفك أسر هذا الشعب وتحرير الأرض من دنس الغزاة، الفرصة لم ولن تتكرر ولم تسنح من قبل لغيركم من الشعوب التي تم قهرها واحتلال أوطانها وكسر إرادتها، فبفضل الله وتطور العلم أصبح العالم قرية صغيرة وسرعة التواصل والتخاطب وحشد الرأي العام العالمي يمكن أن يتم خلال ثواني وليس خلال ساعات أو أيام أو أسابيع، فمن خلال تواجدكم في أرض الله الواسعة رغم بلاء الغربة وطول أمدها، لديكم فرصة تاريخية لتحمل مسؤولية إنسانية قبل أن تكون وطنية.... لشرح قضيتكم العادلة للعالم عن طريق فضح جرائم الاحتلال وجرائم عملائه وحجم المعانات التي يعيشها شعبكم، وكذلك حجم السرقات التي لم يشهد لها التاريخ مثيل أبداً.
النداء موجه لكافة العراقيين وخاصة عراقيي الخارج والذين يتمتعون بهامش كبير من الحرية للتعبير عن أرائهم ومعتقداتهم وانتمائهم الوطني لعراق الحضارات، ناهيك عن ما يتمتعون به من سرعة وحرية الحركة بين دول العالم، وما يتمتع به الكثير من أبناء الجالية العراقية من ثقافة عالية ومتميزة وخاصة حملت الشهادات العليا في مختلف مجالات الحياة، والحس والانتماء الوطني والإدراك والفهم لإيصال أصوات أهلهم وإخوانهم الذين يعيشون أحلك فترة من فترات حياتهم في سجن طائفي كبير ألا وهو العراق الجديد المصبوغ بصبغة الدم والظلم والفقر والقهر والحرمان.
بانتظار ردود أفعالكم وتواصلكم من خلال المراسلة على البريد أدناه وكذلك من خلال قنوات التواصل الاجتماعي كالفيس بوك وتويتر، وكذلك من خلال جميع المواقع العراقية الوطنية المناهضة للاحتلاليين، راجين من جميع المخلصين القائمين على هذه المواقع تعاونهم معنا من خلال تعميم هذا النداء الوطني المخلص على وجه السرعة الممكنة كي يصل لكافة أبناء الجالية العراقية التي يقدر عددهم أكثر من خمسة ملايين عراقي مغترب غربة قسرية.
 

محمد سيف الدولة: لماذا نرفض قرض الصندوق؟

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
لماذا نرفض قرض الصندوق؟
شبكة البصرة
محمد سيف الدولة 

قررت الحكومة ان تقترض من صندوق النقد الدولي 4,8 مليار دولار، ليظهر الأمر وكأن الشعب المصري ثار وقدم الشهداء، لإسقاط مبارك ونظامه ولكن تحت الرعاية المالية والاقتصادية للأعداء الأصليين لثورته، صناع نظام مبارك.
فالنظام الاقتصادي فى مصر منذ 1974 وحتى 2011 هو صناعة غربية أمريكية بإدراه صندوق النقد الدولي، والبنك الدولي، وهيئة المعونة الأمريكية ومنظمة التجارة العالمية وأخواتهم.
فهؤلاء هم أعداؤنا الحقيقيون.
أما رجال النظام الساقط فلم يكونوا سوى أدوات تنفيذية طيعة فى أياديهم.
***

وتاريخ البنك والصندوق معنا محفور ومحفوظ فى ضميرنا الوطنى، بدءا من انتفاضة يناير 1977 ضد قرارات رفع الأسعار التى تمت بأوامرهم، و مرورا بروشتاتهم المتتالية واجتماعات نادى باريس واتفاقات وخطابات النوايا عام 1991 وما بعدها، و التى فرضوها علينا باسم الإصلاح الاقتصادي المزعوم والتى تتضمن سلسلة من الأوامر والنواهي الصريحة والقاطعة على وزن :
• لا تدعم السلع والخدمات
• لا تعالج الناس مجانا
• لا تجعل التعليم مجانى الا فى المراحل الأساسية
• لا تبنى مساكن للفقراء
• لا تعين موظفين جدد، بل حاول ان تتخلص من الحاليين او تقلصهم
• لا تقضى على البطالة، فكثرة العاطلين تمكن القطاع الخاص من التحكم فى الأجور
• لا تنفق على الفقراء، فهذا ليس من شأنك.
• لا تقدم لهم خدمات مجانية أو رخيصة
• لا تنتج بنفسك، وقم فورا ببيع القطاع العام وتصفيته
• لا تقترب من القطاع الخاص، و دعه يفعل ما يريد
• لا تشترط عليه مشروعات محددة، فهو حر يستثمر فيما يريد
• ولا تضع اى سقف لأرباحه، و دعه يربح كما يريد
• لا تقيد الملكية، فليملك من يريد ما يريد.
• ولا تتدخل فى حق التصرف من بيع وشراء للمصريين أو للأجانب.
• وليس لك شأن بثروات رجال الأعمال، فليكتنزوا ما يريدون.
• و لا تضع حدا أعلى للأجور
• ولا تضع حدا أدنى لها
• و لا تقاوم الفوارق بين الطبقات ولا تسع لتقريبها.
• و لا تزيد الأجور، و دع السوق والقطاع الخاص يحددها
• ولا تحمى العمال من الطرد أو الفصل.
• ولا تحمى عملتك الوطنية ودعها للسوق يحدد قيمتها
• ولا تحمى منتجاتك الوطنية بالجمارك
• لا تستقل اقتصاديا، وارتبط بالسوق العالمى واتبعه.
• لا تخطط للمستقبل، فالتخطيط يضر بحرية السوق
• لا تفرض أسعارا إجبارية (تسعيرة) حتى على سلع الفقراء
• لا تُرَشّد الاستيراد
• لا تقاوم البذخ
• لا تغلق بابك أبدا أمام الاستثمار الاجنبى
• ولا تضع عليه شروطا، و قدم له ما يريد من تسهيلات واعفاءات.
• لا تمنع نقل الأموال الى الخارج
• لا تكف عن الاقتراض منا
• ولا تتأخر فى السداد
• و إياك أن تحاول الاستغناء عنا
• لا تعادىِ إسرائيل فهى صديقتنا
• و لا تبنى جيشا قويا، حتى لا يستنزف مدخراتك
• و لا تعارض السياسات الغربية
• بل يجب ان تتعاون معها وتدعمها.
• لا تأخذ قرارا الا بعد العودة إلينا
• لا تتباطأ فى تنفيذ تعليماتنا
* * *

وبالفعل قام النظام السابق بتنفيذ هذه التعليمات كالتلميذ النجيب المطيع، فرضي عنه الخواجات وأثنوا عليه كثيرا، الى درجة أنهم اختاروا وزير ماليته يوسف بطرس غالى مديرا للجنة المالية فى الصندوق منذ بضعة شهور.
* * *

أما عن النتائج الكارثية لهذه السياسات، فيمكن ان نستخلصها من بعض الأرقام التالية :
توزيع الثروة فى مصر : 160 ألف رجل أعمال يملكون 40 % من ثروة مصر وفقا لتقرير التنمية البشرية لعام 2007
توزيع الفقر : يعيش أكثر من 36 مليون مصرى بأقل من 360 جنيه فى الشهر
توزيع الناتج المحلى السنوى : يحصل أصحاب رؤوس الأموال أمثال هشام طلعت مصطفى واحمد عز وغيرهم على 70 % من الناتج المحلى الاجمالى مقابل 30% للعاملين بكافة أشكالهم.
البطالة : بلغ عدد العاطلين حوالى 2,5 مليون مواطن وفقا للتقديرات الرسمية، فى حين يقدرها بعض الخبراء بـ 8 مليون عاطل.
الجنيه : تضاءلت قوته الشرائية أربعة مرات منذ عام 1980 حين كان الدولار يساوى 1,43 جنيه، الى ان أصبح يساوى الآن 6 جنيه
الديون :
• تضاعفت ديوننا الخارجية 11 مرة من 1,7 مليار دولار عام 1970 الى 19,1 مليار دولار عام 1980
• ثم قفزت مرة أخرى الى 34,7 مليار دولار عام 2010
• هذا بالإضافة الى الديون الداخلية التى قفزت من 11 مليار جنيه عام 1980الى 888 مليار جنيه حتى عام 2010
• ليصبح مجمل الدين العام 1080 مليار جنيه
• وليمثل 89.5% من الناتج المحلى الاجمالى
• ولتبلغ نسبة خدمة الدين العام الى الناتج المحلى الاجمالى ما يقرب من 11 %
• وما يقرب من 39 % من جملة الإنفاق العام.
• مع العلم بان نسبة استفادة مصر من القروض الخارجية لم تتعدى 50 % تقريبا، كما تبتلع مرتبات الخبراء الأجانب 25 % منها، كما تم إهدار جزء كبير منها بسبب فساد و أخطاء الإدارة الحكومية وفقا لتقارير الجهاز المركزى للمحاسبات.
* * *

ولكن الأخطر من كل ذلك هو فقدان استقلالنا الوطنى لذات الأسباب و على ذات الوجه الذى أدى الى الاحتلال البريطانى لمصر عام 1882.
• وكلنا نتذكر شروطهم لنا عام 1956 عشية بناء السد العالى حين سحبوا عروض تمويله لأننا لم نقبل الاعتراف بإسرائيل ولم نتنازل عن حقنا فى الحصول على السلاح السوفيتي بعد أن رفضوا هم إمدادنا بالسلاح.
• كما نتذكر سيول الأموال والقروض والمعونات التى نزلت علينا منذ السبعينات بعد انسحابنا من مواجهة اسرائيل وتوقيع معاهدة سلام معها.
• كما نتذكر كيف استخدموا ديوننا لهم، كأداة ضغط لإرغامنا على الالتحاق بهم فى حرب الخليج عام 1991، ثم قاموا بإلغائها مكافأة لنا على هذا التبعية.
• وكيف يستخدموها ذريعة للتدخل فى أدق شئوننا بحجة ضمان حقوقهم لدينا، فيأمروننا على الدوام أن : افعلوا ذلك ولا تفعلوا ذاك، اصرفوا هنا، ولا تدفعوا مليما هناك...الخ.
• ولو لم نوقفهم عند حدهم الآن، فسيفرضون علينا فى الغد القريب خياراتهم السياسية والاقتصادية، وكله بفلوسهم، لنصبح جميعا النسخة المعدلة من نظام مبارك.
• انها ذات السياسات التى يسلكونها مع كل بلاد العالم الثالث، ليخضعوها ويكسروا ارادتها ويلحقوها بركابهم ويستولوا على مقدراتها
• ويكفى أن نعلم أن الدول الغنية المقرضة البالغ تعداد سكانها 16 % من العالم تمتلك 76 % من الناتج العالمى
• فى حين ان الدول المقترضة مثلنا و البالغ تعداد سكانها 77 % من العالم تمتلك 19% فقط من الناتج العالمى
* * *

ولذا يجب أن نؤكد على ان توريط مصر فى مزيد من القروض، ليس من صلاحيات اى حكومة بعد الثورة، وهناك عشرات الحلول البديلة العاجلة ولكن من منطلقات أكثر جذرية وأكثر انحيازا للفقراء الذين يمثلون الغالبية من شعب مصر مثل :
• المطالبة بإلغاء الديون الخارجية والتلويح بالامتناع عن سدادها لارتباطها بنظام فاسد وتابع تم إسقاطه.
• اتخاذ سياسات أكثر حزما وصرامة وسرعة لاسترداد الأموال المنهوبة المهربة الى الخارج.
• واسترداد شركات القطاع العام التى بيعت بأبخس الأثمان
• واسترداد الاراضى التى نهبت بتراب الفلوس، أو تحصيل فروق الأسعار
• زيادة الجمارك على الواردات من السلع الترفيهية
• وفرض نظام من الضرائب التصاعدية قادرعلى محاسبة مليارديرات مصر الكثر.
• و فرض ضريبة علي الأرباح الناتجة من الإتجار بالعقارات والأراضي أوالمضاربة في البورصة
• و فتح تحقيق قضائى وشعبى واسع حول مصادر كل الثروات الطائلة التى راكمها رجال الأعمال عبر أكثر من 30 عام من خلال النهب المنظم بالتعاون مع رجال النظام السابق.
• وتأميم او فرض تعويضات على من يثبت عليه عدم مشروعية مصادر ثروته.
• فيجب أن نعلم أين ذهبت كل هذه القروض والمعونات، ويجب أن نسترد ما أمكننا منها.
• فالذين سرقوا مصر أكثر بكثير من الخمسين رجلا المحبوسين فى طرة الآن.
* * *
وإذا كنا نشتبك كل يوم فى حوارات وصراعات سياسية وحزبية حول الدستور والانتخابات والمدنى والاسلامى، فانه من باب أولى أن ندير حوارا وطنيا حول كيفية التحرر من التبعية الاقتصادية والسياسية للغرب.
ولدينا والحمد لله تصورات وطنية بديلة متكاملة فى هذا الشأن، لخبراء متخصصين أمثال الدكاترة : إبراهيم العيسوى وجلال أمين و محمود عبد الفضيل واحمد النجار وغيرهم.
كما أن هناك مؤسسات مدنية عالمية تناضل فى هذا المجال، منها لجنة إلغاء ديون العالم الثالث، التى قدمت بالفعل حلولا بديلة لسياسات الاقتراض الدولى
* * *

ان الامتناع عن تلقى مزيد من القروض والنضال ضد سياسات عصابات النهب الدولى المسماة بالبنك والصندوق، وتحرير مصر من براثنها هو اولوية وطنية على قائمة مهام الثورة.
القاهرة فى 24 اغسطس 2012
ذاكرة الامة 27/8/2012
شبكة البصرة
الاثنين 9 شوال 1433 / 27 آب 2012

محمد ناصر نصار: مصر بين المقصلة الأمريكية والإسرائيلية

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
مصر بين المقصلة الأمريكية والإسرائيلية
شبكة البصرة
محمد ناصر نصار
لفت إنتباهي الدقة والتوقع الدقيق للسياسة الامريكية والاسرائيلية تجاه مصر وذلك في كتاب الإستعمار والصهيونية وجمع المعلومات عن مصر ضمن سلسلة نحو وعى سياسى واستراتيجى وتاريخى قدمها المرحوم الدكتور حامد عبد الله ربيع وقد نشرت هذه المقالات الأهرام الاقتصادى ومن هذه المقالات مقالة التوافق الإسرائيلى الأمريكى والتي نشرت في العدد 738 في القاهرة فى 3/3/1988، والتي تتحدث عن مصلحة الولايات المتحدة وإسرائيل السيطرة الكاملة على منطقة الوطن العربي بشكل عام وبشكل خاص تعملان على إضعاف مصر فى بعدين الاول فى علاقة مصر بالمنطقة العربية من جانب، وفى علاقة القيادات الحاكمة بالشعب، من مصلحتها أن تخلق الحواجز بين القيادة المصرية والشعوب التى تنتمى إلى منطقة الشرق الأوسط، لأن هذا يضعف مصر ويمنعها من أن تمارس وظيفتها الإقليمية والقومية، ومن مصلحة الولايات المتحدة واسرائيل أيضاً أن تعمق هذه العزلة الإقليمية بعزلة داخلية بين القيادة والشعب، ولكن هل من مصلحة الولايات المتحدة تجزئة المنطقة العربية إلى دويلات صغيرة بما فى ذلك مصر، وهل أضحى هذا المفهوم المطروح سابقا منذ الثمانينات هل يطبق اليوم على ارض الواقع ومما يسند هذ التصور أولاً تناسق تصميم السياسة الإسرائيلية والأمريكية على تجزئة مصر، وسياسة جمع المعلومات لتخدم هدف تجزئة مصر ومن خلال الدورات والبعثات وغيرها من الأساليب فكان تصميم هذه السياسة يكمن في أن السياسة الأمريكية و الإسرائيلية تعمل على تجزئة المنطقة العربية والعمل على تغذية مفهوم الدولة الطائفية، و تجزئة المنطقة إلى كيانات صغيرة محدودة القوة والفاعلية، فإن تجمع اليهود فى دولة إسرائيل لن يسمح بإقامة دولة تتجاوز العشرين مليوناً واليوم نجد ان عدد الإسرائيليين حوالي 8 مليون شخص و مصر وصل تعدادها إلى ثمانين مليوناً، فإن إسرائيل سوف يتعين عليها أن تظل قلقة محاصرة، فهل تضمن الدفاع المستمر بما يمثل من نفقات من جانب الولايات المتحدة، كما ان على إسرائيل تخلق إطارها الدفاع الذاتى، وهى لذلك يجب أن تعمل جاهدة على أن تحيل المنطقة إلى دويلات صغيرة، أو كيانات هشة محدودة الفاعلية، ومن ثم تلهى تلك الدويلات بصراعات محلية حول الحدود أو بخلافات عشائرية خلال خمسين عاماً القادمة على الأقل، مثل هذا التصور يحقق لإسرائيل ثلاثة أهداف فى آن واحد الأول أن تصبغ على المنطقة صفة الطائفية، أى مفهوم الدولة الدينية، وهكذا تصير إسرائيل متجانسة مع النموذج السياسى السائد فى المنطقة بطبيعة الإختلاف التجانس بين الإسرائيليين من شتى دول العالم، و الأمر الثاني أن تصبح إسرائيل وهى الدولة القوية باقتصادها وتقدمها التكنولوجي، هى الدولة السائدة أو المسيطرة على المنطقة حيث حولها لا توجد سوى دول أقزام ضعيفة، واخيرا أن تتوسع وتغزو اقتصادياً لأن أى دولة من تلك الكيانات الهشة لن تملك مقومات القدرة الاقتصادية على الاكتفاء الذاتى، وإسرائيل قادرة حينئذ من خلال اقتصادها المتطور من جانب، ورأس المال المتركز داخل حدودها من جانب آخر، أن تحقق تلك السيطرة، وذلك الغزو الذى يصبح نموذجا جديداً للاستعمار من خلال مفهوم التبعية الاقتصادية.
شبكة البصرة
الاثنين 9 شوال 1433 / 27 آب 2012

عبد الجبار سعد: عندما نتودد لأعداء الله بذبح التاريخ!!

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
عندما نتودد لأعداء الله بذبح التاريخ!!
شبكة البصرة
عبد الجبار سعد

أخيرا ظهر مسلسل الخليفة العظيم الفاروق بعد اعتراضات دامت عقودا من قبل الأزهر على تمثيل شخصيات كبار الصحابة رضوان الله عليهم.
هذا الحلم بتقديم عمل روائي مرئي للفاروق راود الكثير وعلى رأسهم كاتبنا العبقري العظيم علي أحمد باكثير ومن أجله تفر غ عامين كاملين في بداية الستينيات ليؤلف عمله المسرحي الرائع "ملحمة عمر" ذات التسعة عشر جزء على شكل مسرحية استقصى فيها تفاصيل كثيرة ومؤثرة من حياة سيدنا عمر رضوان الله عليه وقد اصطدم بموقف الأزهر حينها ضد تمثيل شخصية الفاروق وقد لاحظ باكثير رحمه الله أن موقف الأزهر كان متناقضا إذ يسمحون بتمثيل شخصية مثل أبي عبيدة بن الجراح وهو لا يقل سابقية ومكانة في الاسلام عن سيدنا الفاروق وهو أمين الأمة ولا يجيزون تمثيل سيدنا عمر.
****

وأخيرا ظهر مسلسل عمر بتمويل خليجي قطري وإشراف نخبة من العلماء على رأسهم الشيخ القرضاوي وسمح الأزهر بتمثيل الصحابة بمافيهم الخلفاء الراشدون رضوان الله عليهم.
العمل كان في الغالب مؤثرا وغطى جوانب كثيرة من شخصية الفاروق وإن كان الزمن المستغرق فيه لا يتسع لكل عظمة الفاروق ولكن "مالا يدرك كله لا يترك جُلُّه "كماتقول العرب.
على أن هناك موقفان في المسلسل يثيرا غيرة وحنق أي مؤمن وهذان الموقفان كلاهما متعلقان باليهود ولولا أنهما كذلك ولولا أن فيهما سلخ لحقائق التاريخ في محاولة وضيعة لإرضاء بني اسرائيل على حساب الحقيقة لما أثارا أي قدر من الحنق.
****

أولهما موقف سيدنا سعد بن معاذ (الذي اهتز عرش الرحمن لموته كما ورد في الحديث) من يهود بني قريضة الذين دخلوا في معاهدة مع الرسول صلى الله عليه وصحابته ثم حين جاء المشركون في غزوة الاحزاب نقضوا عهدهم وانظموا لجيش المشركين وقد أصيب سيدنا سعد في هذه الغزوة بسهم في كاحله ومات على أثر ذلك ولكنه تمنى على الله أن لا يميته حتى يشفي غيظه من بني قريظة الذين خانوا عهد الله ورسوله ونقضوا الميثاق وبعد ان ذهب المشركون أمر الله رسوله بحصارهم فحاصرهم ونزلوا على حكمه فقال لهم هل تحبون أن يحكم فيكم سعد بن معاذ؟قالوا نعم وكان حليفهم في الجاهلية فحكم أن تقتل مقاتلتهم وتسبى ذراريهم ونسائهم فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم " لقد قضيت فيهم بحكم الله من فوق سبع سماوات " وكان هذا الحكم فعلا موجودا في التوراة لمثل خيانتهم.
هذا الموقف تم سلخه تماما من المسلسل مع أنهم قدموا سيدنا سعد في لحظاته الاخيرة وموقفه من مشركي قريش حيث تمنى إن بقي شيئ من المواجهة مع قريش أن يبقيه لها فبشره رسول الله ان المسلمين بعد هذه الغزوة يغزون قريشا ولا تغزوهم قريش وبقي موقفه من اليهود تم طمسه بالكلية إرضاء لبني إسرائيل.
****

أما الموقف الثاني فهو أنه عند فتح بيت المقدس كان نصارى بيت المقدس يقرأون في كتبهم صفة الفاروق لفاتح فأبوا أن يسلموها إلا له وكانت لهم علامات عندما تبينوها فيه فتحوا له ابواب المدينة وطلبوا منه أن يتعهد لهم بمجموعات من التعهدات تضمنتها ماأصبحت تعرف "بالعهدة العمرية" وهي لا تزال حتى الآن محفوظة في الكنيسة الارثوذكسية التي يرعاها الأب عطاالله حنا الذي كثيرا مايظهر في مواقفه العربية الأصيلة.

هذه التعهدات كما انقله من العهدة بالنص "بسم الله الرحمن الرحيم: هذا ما أعطى عبد الله عمر أمير المؤمنين أهل إيلياء (القدس) من الأمان. أعطاهم أمانًا لأنفسهم وأموالهم وكنائسهم وصلبانهم سقيمها وبريئها، وسائر ملتها، أن لا تُسكَن كنائسهم، ولا تُهدم ولا يُنقص منها ولا من شيء من أموالهم، ولا يكرهون على دينهم، ولا يُضار أحد منهم،ولا يَسكُن بإيلياء معهم أحد من اليهود."
طبعا وبقي في العهدة التزاماتهم تجاه المسلمين وإنما اردت أن اذكرهنا تعهدات المسلمين تجاههم وفيها أنهم طلبوا من الخليفة وممن بعده أن لا يدع أحدا من اليهود يسكن في بيت المقدس وظلوا كذلك حتى احتُلت بيت المقدس في الحروب الصليبية حيث رجع اليهود فيها بإذن الصليبيين ثم اخرجهم الناصر صلاح الدين وعادوا بعودة البريطانينن اليها بعد سقوط دولة الخلافة العثمانية ليدّعوا أخيرا انها عاصمتهم الابدية.
في المسلسل لم يظهروا العلامات التي بموجبها تم فتح بيت المقدس وهذا لايهم ولكن المهم أنهم سلخوا مايخص اليهود من العهدة العمرية.
فما الذي يمكن أن يقوله المؤمن في موقف كهذا من قبل علماء الإسلام العظام الذين أجازوا وأشرفوا على هذا المسلسل.؟
شبكة البصرة
الاثنين 9 شوال 1433 / 27 آب 2012

عاجل جدأ بيان الى الرأي العام من المحامي بديع عارف تنفيذ حكم الاعدام بـ(22) مواطنأ وبضمنهم (3) نساء

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
عاجل جدأ
بيان الى الرأي العام من المحامي بديع عارف
تنفيذ حكم الاعدام بـ(22) مواطنأ وبضمنهم (3) نساء
شبكة البصرة
في هذا اليوم بعد الظهر اقدمت الحكومة العراقية على تنفيذ احكام الاعدام شنقأ حتى الموت بحق (22) مواطن حكمت المحاكم العراقية عليهم بالاعدام وتعرض معظمهم ان لم يكن كلهم لشتى انواع التعذيب الجسدي والموثق بتقارير طبية اضافة الى التعذيب النفسي.
لم تكتفي السلطات بما قامت به هذا اليوم : بل ستقوم بعد غد بتنفيذ احكام اعدام جماعية بحق (254) مواطنأ عراقيأ.
اني اتوجه الان واطالب فورأ رئيس الوزراء ونائبي رئيس الوزراء والمنظمات الانسانية والرأي العام والامين العام للامم المتحدة ومنظمة العفو الدولية ومنظمة هيومن رايتس ووج ورجال القانون وكافة المنظمات الانسانية والصليب الاحمر وكل الخيرين ان يحركوا ساكنأ ولا يقفوا متفرجين امام مايحصل في بلدي العراق الحبيب وان لا يقفوا مكتوفي الايدي.. اني اطالبهم فورأ برفع اصواتهم وخصوصاً نقابة المحامين العراقية للآيقاف مايحصل في بلدنا العراق لايقاف نزيف الدم فوراً.
المحامي بديع عارف عزت
Mobil: 07817350472
شبكة البصرة
الاثنين 9 شوال 1433 / 27 آب 2012

د. حسن طوالبة : حوار لتفنيد الدس الشعوبي على الفكر القومي

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
حوار لتفنيد الدس الشعوبي على الفكر القومي
شبكة البصرة
د. حسن طوالبة
نشهد في عصر العولمة هجمة شعوبية جديدة لتشويه الأمة العربية وتاريخها وتراثها وتشيع اليأس في إمكانية نهضة الأمة وتقدمها, وخاصة من الشعوبيين الذين رضعوا حليب الشعوبيين الصفويين , هؤلاء كما أسلافهم حاقدون على العرب وعلى القومية العربية, فقد عجموا المصطلح فأسموها "القومجية" والقوميون "القومجيون" في محاولة منهم لتشويه هذه الفكرة التي انغرست في ذات كل عربي. وقد حاول الشعوبيون دق إسفين بين القومية والدين, أو بين العروبة والإسلام, وبين الأصالة والحداثة.
لقد شن الشعوبيون من اتباع ملالي ايران هجوما حادا على حزب البعث العربي الاشتراكي , وعلى تجربته الوطنية والقومية في العراق , لانها تجربة سارت بخطى واثبة نحو تحقيق المشروع القومي التقدمي النهضوي , وهو مشروع الوحدة العربية والنهضة في مجالات العلم والتقانة والاقتصاد وتعزيز السيادة الوطنية والاستقلال الناجز.هذا المشروع هو الذي يرقى بالعرب نحو الوحدة القومية الانسانية. وهو المشروع الذي يمنح العرب فرصة اللحاق بركب التقدم في شتى المجالات. ولذلك وضع المشروع القومي النهضوي في لوحة القنص من قبل الاعداء الاقليميين والدوليين. وبالذات من الكيان الصهيوني ونظام الملالي في ايران نظام (ولاية الفقيه) الذين يحملون حقدا تاريخيا على العرب بعامة وعلى العراقيين بخاصة.
لقد حاول البعض من الشعوبيين الربط بين البعث الذي قاد تجربة وطنية قومية تقدمية في العراق وبين تجربة من انشقوا عن البعث منذ عام 1966 , وحكموا بنفس طائفي مزق الامة بدعم واسناد الصفويين في ايران. وهذا الربط ينطوي على خبث كبير لوضع البعث والمنشقين عنه في سلة واحدة. فالحكم في سورية ليس حكما للبعث بل هو حكم عائلة طائفية تحالفت مع الطائفيين في ايران اثناء الحرب العدوانية التي شنها خميني على العراق , كما وقف مع التحالف الثلاثيني عام 1991 في حفر الباطن ضد العراق , وهو النظام الذي تشدق بشعارات البعث هو الذي خان البعث وتنكر لمبادئه واولها الشعبية اي الارتباط بالشعب والدفاع عن اماله وطموحاته. وهاهو يقتل الشعب السوري منذ 17 شهرا ويقصف القرى والمدن السورية بالدبابات والصواريخ والطائرات ولا يعبه لالوف القتلى والجرحى الذين سقطوا طوال الاشهر الماضية.

اراد الشعوبيون ان يزرعوا الفتنة بين المسلمين انفسهم , والايقاع بين العرب المسلمين وبين المسلميت من غير العرب. واثاروا اشكالات عدة , وشككوا في علاقة العروبة بالاسلام , وبين التراث والحداثة , وعلاقة الاسلام بالحكم , وطالما حذر البعث من مخاطر اقحام الدين في الحكم حتى لا تشوه مبادئ الدين , وها نحن اليوم نشهد اولى تجارب الاحزاب السياسية التي تغطت بغطاء الدين , وكيف بدأت تتصرف بمنطق اقصائي ضد الاخرين , وكيف تتصرف ازاء المرأة في الشارع وفي الجامعة وفي دوائر الدولة تحت شعارات الدين , وكلها تشويه للدين.
مبادئ ومواقف في فكر البعث :
لقد كانت العلاقة بين العروبة والإسلام من أهم الإشكاليات التي شغلت المفكرين القوميين, وقد تنوعت التصورات التي قدمتها مدارس الفكر القومي لهذه العلاقة. ففي مرحلة أولى تداخلت العروبة والإسلام وخاصة لدى عبد الرحمن الكواكبي الذي رأى أن جوهر النهوض العربي هو تولي العرب خلافة المسلمين بدلا من الأتراك. وقد كانت تلك الصياغة تقدمية بالنسبة إلى ظروف النضال ضد السيطرة التركية. وفي المرحلة اللاحقة تصور ساطع ألحصري فصل العروبة نهائيا عن الإسلام في صياغة علمانية مأخوذة حرفيا عن الثقافة الغربية.
أما الفكر القومي فقد تجاوز ثنائية الدين والعلمانية, والدين والحداثة, أو التراث والحداثة, أو الأصالة والمعاصرة, مما فتح أمامه أفاقا رحبة في التعامل مع الإسلام. فأكد هذا الفكر على ربط الاثنين معا في مصطلح واحد لا تفريق بينهما, لأن الفكر القومي المؤمن لا يخاف اصطدام القومية المؤمنة بالدين, فالقومية مثله تنبع من معين القلب, وهما يسيران متآزرين متعانقين.
العروبة وعاء الإسلام, فاللغة التي نزل بها الإسلام كانت اللغة العربية, وفهمه للأشياء كان بمنظار العقل العربي, والفضائل التي عززها كانت فضائل عربية ظاهرة أو كامنة, والمسلم الذي حمل الرسالة كان هو العربي. فالمسلم والعربي هو الذي استجمع الشروط والفضائل اللازمة ليفهم أن هذا الدين يمثل وثبة العروبة إلى الوحدة والقوة والرقي, وهذا ما حققه الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم) عندما هاجر إلى المدينة المنورة وآخا بين المهاجرين والأنصار, وأصلح حال الأوس والخزرج من قبل.
إن مكانة الإسلام بالنسبة للعروبة تتحدد بكون أن الإسلام هو الذي وفر للعرب الفرصة لنهضتهم الأولى, وعبر هذه المرحلة بنت الأمة نهضتها وثقافتها وكان الإسلام هو الرسالة التي حملتها العروبة إلى البشرية.
أما التراث والحداثة, والأصالة والمعاصرة. فالبعض من المؤرخين في شتى تصنيفاتهم ينظر إلى التراث على انه شيء من الماضي, والاطلاع عليه, كما هو الاطلاع على أحداث مضت بهدف المعرفة والاطلاع , في حين أن المنهج التحليلي والمقارن في قراءة التاريخ هو من اجل اخذ العبر واستنباط الدروس, وإحياء القيم والمثل العليا فيه.
وعليه يرفض الفكر القومي " تاريخية التراث" أي جعله جزءا من التاريخ الماضي, كما يروج لذلك أنصار التغريب والحداثة الغربية. ولما كان العرب أمة مسلمة في معظمهم فإن تراثهم ليس للماضي فقط, إنما هو نور وضياء على المستقبل, ومن التاريخ نستمد المثل والمبادئ الإنسانية والأخلاقية, ومنه نستمد الروح والنظرة إلى الإنسان.
مرة أخرى نقول إن التراث, ليس شيئا من الماضي, وليس شيئا للتسجيل في الذاكرة, وإنما هو حياة نابضة, هو الأصالة, والقدرة على الإبداع, وهو القدرة المتجددة في امتنا والتي تهتز في كل مرحلة وفي كل منعطف تاريخي حاسم.
ومن هذا المنطلق لم تعش الأمة العربية تاريخها في خط مستقيم, بل عاشت في حالات مد وجزر, صعود وهبوط, انفتاح وانكماش, كما إنها كانت تنهض من كبواتها , وتتوقد عطاء كالجذوة من تحت الرماد.
ويرى الفكر القومي أن الأمة لا ترجع إلى التراث رجوعا, إنما تبلغ حقيقة التراث بلوغا, أي تتقدم نحوه وترتقي إليه ارتقاء, بعد جهاد صادق ونضال دءوب وتضحيات جسام, وعليه فان التقدم نحو التراث بهذه الأساليب لا يعد رجوعا إلى الماضي, بل هو تقدم نحو المستقبل , فالجهاد لاستيعاب التراث هو عمل مستقبلي, وليس عملا تقليديا أو تقليدا أعمى.
إن التراث لا يكون بديلا عن الجهود المطلوب من أبناء الأمة أن يقدموه في إحياء روح التراث وتجسيد تجلياته المشرقة. وعليه فالتراث ليس بديلا عن الإبداع, بل أن التقدم ثمرة من ثمرات الإبداع العصري, وهو حافز من حوافز الإبداع والخلق. فالمطلوب في نظر الفكر القومي, التجدد لأن التجدد هو إرادة الحياة وإرادة البقاء والارتقاء.
أما عن علاقة الإسلام بالسلطة فالمطلوب هو أن تكون الدولة ضد تسييس الدين, وضد إقحامها في المسألة الدينية, لأن المسئول حين يجعل من نفسه واعظا أو مرشدا دينيا, ويطلب من الناس أن يؤدوا الطقوس الدينية , فلا بد أن يرشدهم إلى كيفية أدائها, وما يترتب عليها من التزامات. وإذا ما دخل أي مسئول في ذلك, عندها تبدأ المشكلات والتعقيدات, حيث يبدأ الاختلاف بين المذاهب, ومثل هذا الدخول الشائك في هذا الموضوع هو دخول خاسر يفّرق ولا يوحد. وما حذر منه الفكر القومي قبل ثلاثة عقود وقع اليوم في العراق بفعل إقحام الدين في السياسة لأغراض ومرامي خاصة.
لا يفهم من هذا رفض لممارسات المسلمين طقوسهم, بل المقصود عدم زج الدولة في البلدان الإسلامية في التدخل التفضيلي في شؤون الدين, أو التدخل في خصوصيات المذهب أو خصوصيات الناس بعامة, لأن ذلك يثير المزيد من الحساسيات ويدعو إلى الفرقة والاختلاف والتناحر. فتدخل الدولة لوضع سياسة معبرة عن الدين في منهجها التفصيلي الدنيوي يجعل شعبنا ينقسم وفقا للانتماء الديني والطائفي, لأنك عندما تبحث السياسة الدنيوية على أساس اتصالها بالفقه الديني فإنك يجب أن تكون إزاء اجتهاد ديني معين, فيضطرك الأمر لأن تسير وفق اجتهاد ديني ومذهبي خاص. وحالة من هذا النوع تجعل الدولة أمام اختيارات منحازة انحيازا أكيدا في الاجتهاد الديني والمذهبي. وهذا ما يجب أن نرفضه رفضا باتا. فلندع الجميع يمارسون طقوسهم الدينية وفق اختياراتهم من دون أن نتدخل في شئونهم.
أما الحركات السياسية المغطاة بغطاء الدين فهي من تأثيرات خارجية وتدخل العرب في صراعات في غنى عنها, والمنطق يقول بأن من يريد العمل السياسي ويصل إلى سدة الحكم فليعمل من خلال أحزاب سياسية لها برامجها المحددة. أما من يعمل من خلال أحزاب سياسية مغطاة بغطاء الدين, فإنما يستغل الدين وسماحته وتأثيره لكسب الناس إلى صفوف أحزابهم. وإبعاد الأحزاب عن التستر بالدين لا يعني رفض الدين, بل إن الدين هو روح حياة العرب, ويجب أن يكون حاضرا في كل تفكير, نستمد منه كل ما يدفع نحو التقدم والنهضة, نستمد منه القوة الروحية لدفع الممكنات المادية لفعل ما يفيد الأمة ويعجل في نهضتها وتقدمها ولحاقها بركب الأمم المتقدمة.
شبكة البصرة
الاثنين 9 شوال 1433 / 27 آب 2012