قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

السبت، 6 أكتوبر 2012

السيد زهره: البحرين ورسالة الإرهاب القادمة من امريكا

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
البحرين ورسالة الإرهاب القادمة من امريكا
شبكة البصرة
السيد زهره
هذا واحد من اخطر المواقف الامريكية من التطورات في البحرين واكثرها استفزازا.
نعني الموقف الذي عبرت عنه فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية من الحكم الذي اصدرته محكمة التمييز في قضية اطباء السلمانية.
المتحدثة قالت ان امريكا تشعر "بقلق بالغ لأن محكمة التمييز ايدت الاحكام الصادرة ضد تسعة من العاملين في مجال الخدمة الطبية الذين تم الربط بينهم وبين احتجاجات العام الماضي". واعتبرت المتحدثة ان "هذه الأحكام تساعد على فرض مزيد من القيود على حرية التعبير، وتضر بالمناخ الضروري بشدة من اجل المصالحة الوطنية في البحرين".

لدينا هنا خمسة تساؤلات نثيرها تعليقا على هذا الموقف الأمريكي:
أولا : بأي وجه حق تتيح امريكا لنفسها ابتداء التدخل في شئون القضاء البحريني واحكامه بهذا الشكل السافر؟
بالطبع، ليس للأمريكيين أي وجه حق في ان يعلقوا على احكام القضاء. هذا التدخل السافر هو خرق فاضح لأبسط قواعد الديمقراطية التي يعتبر استقلال القضاء جوهرها، وهو خرق لأبسط قواعد العلاقات بين الدول.
صحيح ان المسئولين في البحرين يصمتون عن هذا التدخل الأمريكي ونادرا ما نسمعهم يعبرون عن رفضه وادانته. لكن هذا لا يرتب لأمريكا حقا في التدخل في شئون القضاء والشئون الداخلية.
ثانيا : على أي شئ يحتج الأمريكيون بالضبط ؟.. ما الذي لا يعجبهم بالضبط في حكم المحكمة في هذه القضية؟
هذا الحكم صادر عن اعلى محكمة في البحرين. أي ان امريكا تعلم ان هذه القضية بالذات مرت بكل مراحل التقاضي الممكنة. وفي كل مراحلها توافرت للمتهمين كل ضمانات الدفاع ونفي التهم.
فما هو وجه الانتقاد الامريكي اذن؟
المتحدثة الامريكية تلمح فيما قالته الى ان الحكم له طابع سياسي. حقيقة الأمر ان هذا الموقف المريكي وهذا التدخل السافر هو الذي تحكمه اعتبارات سياسية لا علاقة لها بالعدالة وبأحكام القضاء العادلة.
ثالثا : فيما يخص هذه القضية بالذات، الم يقرأ الأمريكيون تقرير لجنة بسيوني؟
انهم يحتجون دوما بتقرير بسيوني، ويطالبون دوما بضرورة تطبيق توصياته وما جاء به.
الا يعلم الامريكيون اذن ان تقرير بسيوني رصد بالوقائع والادلة عددا من الجرائم التي تم ارتكابها اثناء احتلال مستشفى السلمانية، والتي على اساسها حوكم هؤلاء؟
المتحدثة الامريكية تقول ان هؤلاء المتهمين " تم الربط بينهم وبين احتجاجات العام الماضي". وهي بهذا النص توحي كما لو انه تم الربط بينهم وبين الاحتجاجات زورا او دون وجه حق. لن نقول لها، اطلعي على الادلة والحيثيات التي تم تقديمها طوال مراحل المحاكمة، لكن نقول لها فقط : اقرئي على الاقل تقرير بسيوني.
رابعا : ما هي علاقة الحكم الذي اصدرته المحكمة في هذه القضية بحرية التعبير وبمناخ المصالحة كما تقول المتحدثة الامريكية، وكيف يمكن ان يضر بها؟
لابد ان المتحدثة الامريكية تعلم ان الأحكام التي صدرت في القضية، صدرت في اتهامات جنائية. وفي مرحلة سابقة من مراحل اعادة المحاكمة، تم اسقاط التهم التي يمكن ان تلتبس مع حق التعبير واستبعادها.
ام ان المتحدثة الامريكية تقصد ان حريات التعبير تشمل ايضا حرية ارتكاب الجرائم ؟
وما هو " مناخ المصالحة" الذي تريده امريكا، والذي تعتبر ان حكم المحكمة يضر به؟
هل هو المناخ الذي يسود فيه الخروج على القانون والافلات من العقاب، والعنف؟.. نعم هذا هو ما تريده امريكا.
خامسا : وما هي في المحصلة النهائية، الرسالة التي تريد امريكا توجيهها الى البحرين عبر اعلان هذا الموقف؟
الرسالة واضحة تماما.. هي رسالة تشجيع وتحريض على الخروج على القانون وعلى تحدي احكام القضاء.
الرسالة هي رسالة تشجيع وتحريض على التمرد على الدولة وتحديها.
الرسالة هي رسالة تشجيع على العنف وعلى الارهاب.
نعم.. الرسالة التي يحملها هذا الموقف هي رسالة ارهاب قادمة الى البحرين من امريكا.
المتحدثة الامريكية قالت في ختام تصريحها " عبرنا مرارا عن قلقنا بشأن هذه القضية. سنواصل ذلك.. على اعلى المستويات في البحرين".
المتحدثة تشير هنا صراحة الى ان الادارة الامريكية ستواصل ممارسة الضغوط "على اعلى المستويات" في البحرين بخصوص هذه القضية، وغيرها من القضايا الشبيهة بالطبع.
ونحن بدورنا نقول ل"اعلى المستويات" في البحرين :
الموقف الأمريكي على هذا النحو الذي عبرت عنه المتحدثة من هذه القضية، والموقف الأمريكي اجمالا من الاوضاع في البحرين كما نتابعه ونعلم بابعاده، هو من اخطر ما يهدد البحرين حاليا وفي المستقبل القريب.
وازاء هذا، على الأقل قولوا للأمريكيين : كفى.. كفى استهتارا بأمن البحرين واستقرار اهلها.. كفى تحريضا على العنف والارهاب.. كفى رعاية واحتضانا للطائفيين والمتطرفين.
شبكة البصرة
الجمعة 19 ذو القعدة 1433 / 5 تشرين الاول 2012

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق