قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

الأحد، 31 مايو، 2015

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 30/05/2015

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية
 يوم 30/05/2015
شبكة البصرة
* بغداد: مقتل واصابة 4 من افراد الشرطة بانفجار بمنطقة جسر ديالى
* التحالف الدولي: طائرات التحالف تشن 16 غارة في العراق
* بغداد: مقتل واصابة 6 اشخاص بانفجار في منطقة النهروان
* بغداد: مقتل واصابة 4 من عائلة واحدة بسقوط قذيفتي هاون في قرية البوعيثة
* بغداد: مقتل موظف في وزارة العدل بانفجار عبوة لاصقة في الاعظمية
* بابل: اصابة 4 من افراد الجيش بانفجار عبوة في ناحية جرف الصخر شمال الحلة
* الانبار: مقتل واصابة 11 من الجيش والحشد بقصف في الفلاحات قرب قاعدة الحبانية
* صلاح الدين: ميليشيات الحشد الشعبي تحرق البساتين بين الدور وسامراء
* الانبار: هجوم ب8 سيارات مفخخة على مقر الفوج الثاني بأطراف الكرمة واندلاع اشتباكات
* التحالف الدولي: سقوط طائرة امريكية مسيرة جنوب العراق
* بغداد: مقتل واصابة 4 من افراد الشرطة بانفجار في الطارمية
* ذي قار: اعتقال 8 لاجئين سوريين وسط الناصرية
* بغداد: مقتل واصابة 7 اشخاص بانفجار في شارع الكفاح
* بغداد: مقتل واصابة 9 اشخاص بانفجار قرب سوق شعبية في اليوسفية
* الامم المتحدة: 85 الف نازح من الرمادي في شهر ايار والحكومة الحالية تفرض القيود عليهم
* بغداد: اعتقال عدد من الاشخاص وفق المادة 4 ارهاب في حي المنصور
* بغداد: مقتل واصابة 4 من افراد الشرطة بانفجار بمنطقة جسر ديالى
قتل واصيب 4 من افراد الشرطة الحكومية، اليوم السبت، بتفجير عبوة استهدفت دوريتهم، في منطقة جسر ديالى جنوبي شرق بغداد... وقال مصدر حكومي لوكالة اخبارية، إن "عبوة ناسفة انفجرت،عصر اليوم، مستهدفة دورية للشرطة الاتحادية في منطقة جسر ديالى جنوبي شرق بغداد، مما أسفر عن مقتل عنصر من الشرطة الاتحادية وإصابة ثلاثة آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر، ان "سيارات الإسعاف نقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي".

* التحالف الدولي: طائرات التحالف تشن 16 غارة في العراق
شنت طائرات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الامريكية،اليوم السبت، 16 غارة جوية في العراق... وقال الجيش الأمريكي، اليوم السبت، إن قوات تقودها الولايات المتحدة نفذت 16 ضربة جوية في العراق من صباح الجمعة وحتى صباح السبت... وجاء في بيان عسكري أن الضربات في العراق أصابت أهدافا قرب بغداد وبيجي والفلوجة وهيت وكركوك والموصل والرمادي وسنجار وتلعفر.

* بغداد: مقتل واصابة 6 اشخاص بانفجار في منطقة النهروان
قتل واصيب نحو 6 اشخاص، اليوم السبت، بانفجار عبوة ناسفة، في منطقة النهروان جنوبي شرقي بغداد... وقال مصدر حكومي، إن "عبوة ناسفة انفجرت، عصر اليوم، قرب ساحة للبيع المباشر في منطقة النهروان، جنوبي شرق بغداد، مما اسفر عن مقتل شخصين واصابة اربعة اخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر، أن "قوة أمنية نقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي".

* بغداد: مقتل واصابة 4 من عائلة واحدة بسقوط قذيفتي هاون في قرية البوعيثة
قتل واصيب 4 من عائلة واحدة، اليوم السبت، بسقوط قذيفتي هاون، في قرية البوعيثة بمنطقة الدورة جنوبي بغداد... وقال مصدر حكومي لوكالة اخبارية، ان "قذيفتي هاون سقطتا، عصر اليوم، في قرية البوعيثة التابع لمنطقة الدورة، جنوبي بغداد، مما اسفر عن مقتل امرأة واصابة ثلاثة اشخاص من اسرة واحدة بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر، أن "قوة أمنية نقلت المصابين الى مستشفى قريب لتلقي العلاج، وجثة القتيلة إلى دائرة الطب العدلي".

* بغداد: مقتل موظف في وزارة العدل بانفجار عبوة لاصقة في الاعظمية
قتل موظف في وزارة العدل الحالية، اليوم السبت، بانفجار عبوة لاصقة وضعت في سيارته، شمالي بغداد... وقال مصدر حكومي لوكالة اخبارية، إن "عبوة لاصقة كانت مثبتة اسفل سيارة حديثة تعود لموظف في وزارة مكتب المفتش العام بوزارة العدل انفجرت، عصر اليوم، لدى مرورها في منطقة الاعظمية، شمالي العاصمة بغداد، مما اسفرت عن مقتله في الحال والحاق اضرار مادية بالسيارة"... وأضاف المصدر، أن "قوة أمنية هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت جثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي".

* بابل: اصابة 4 من افراد الجيش بانفجار عبوة في ناحية جرف الصخر شمال الحلة
اصيب اربعة من افراد الجيش الحكومي،اليوم السبت، بانفجار عبوة ناسفة أثناء محاولتهم تفكيكها، في ناحية جرف الصخر شمال الحلة... وقال مصدر حكومي لوكالة اخبارية، إن "عبوة ناسفة انفجرت، بعد ظهر اليوم، في ناحية جرف الصخر (60 كم شمال الحلة)، أثناء وحدة من مكافحة المتفجرات تفكيكها مما أسفر عن إصابة منهم بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر، أن "قوة أمنية هرعت الى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج".

* الانبار: مقتل واصابة 11 من الجيش والحشد بقصف في الفلاحات قرب قاعدة الحبانية
قتل واصيب 11 من افراد الجيش الحكومي وميليشيات ما يسمى الحشد الشعبي، اليوم السبت، بقصف شنه المسلحين على ثكنة عسكرية في منطقة الفلاحات القريبة من قاعدة الحبانية... وقال مصدر حكومي، إن المسلحين استهدفوا اليوم السبت، ثكنة عسكرية في منطقة الفلاحات القريبة من قاعدة الحبانية الجوية بأربعة صواريخ، مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى في صفوف الجيش والحشد... واشارت مصادر اعلامية، ان المسلحين قصفوا معسكر المزرعة شرقي الفلوجة بقذائف الهاون سقطت ثلاث منها على مقر الطبابة التابع للفرقة الأولى، مما أدى إلى احتراق وهدم أجزاء من المبنى.

* صلاح الدين: ميليشيات الحشد الشعبي تحرق البساتين بين الدور وسامراء
قامت ميليشيات ما يسمى الحشد الشعبي، اليوم السبت، بحرق البساتين الواقعة بين الدور وسامراء... وافاد مراسلنا، ان ميليشيات الحشد الشعبي قامت، اليوم السبت، بحرق البساتين الواقعة بين الدور وسامراء كما قامت بحرق محطة للوقود واستمر الحرق للمحلات التجارية والمنازل في تكريت... ونقل مراسلنا عن شاهد عيان "ان الميليشيات قامت بأحراق البساتين والمنازل، وان الرياح زادت من توسع النيران المشتعلة"، ما أدى الى احتراق مساحات واسعة من البساتين والمنازل في المنطقة المذكورة.

* الانبار: هجوم ب8 سيارات مفخخة على مقر الفوج الثاني بأطراف الكرمة واندلاع اشتباكات
شن مسلحون اليوم السبت، هجوما قويا على مقر الفوج الثاني جيش حكومي في اطراف منطقة الشيحة بقضاء الكرمة، وبدء الهجوم بثماني سيارات مفخخة... وقال مصدر حكومي، إن "اشتباكات اندلعت بين قوة من الجيش تابعة لفرقة التدخل السريع الاولى وبين المسلحين اليوم السبت، بعد هجوم من قبل المسلحين بواسطة ثمان عجلات مفخخة استهدفت مقر الفوج الثاني بالفرقة في منطقة الشيحة شمالي الكرمة (53كم شرق الرمادي)"... ولم يعرف بعد حصيلة الخسائر المادية والبشرية من مصدر مستقل.

* التحالف الدولي: سقوط طائرة امريكية مسيرة جنوب العراق
أعلن الجيش الأميركي، اليوم السبت، تحطم طائرة أميركية مسيرة جنوب العراق... وقال المتحدث باسم الجيش الأميركي في الكويت الكابتن جون مور، في حديث صحافي، إن "طائرة مسيرة تابعة للجيش الأميركي سقطت، الأربعاء الماضي، جنوب العراق"، عازيا سبب سقوطها إلى "مشاكل فنية"... وأكد مور، أن "حطام ومعدات الطائرة تم استرجاعها"، رافضا الكشف عن القوة التي عملت على استرجاع أجزاء الحطام أو نوعية الطائرة المسيرة لأسباب أمنية... من جانبها أكدت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، في حديث صحافي، أن "سقوط الطائرة الأميركية المسيرة لم يكن بفعل نيران المسلحين".

* بغداد: مقتل واصابة 4 من افراد الشرطة بانفجار في الطارمية
قتل واصيب نحو اربعة من افراد الشرطة الحكومية، اليوم السبت، بإنفجار عبوة ناسفة، في الطارمية شمالي بغداد... وقال مصدر حكومي لوكالة اخبارية، إن "عبوة ناسفة انفجرت، مستهدفة دورية لقوات الشرطة في ناحية المشاهدة التابعة لقضاء الطارمية (شمال العاصمة)، ما اسفرت عن مقتل شرطي واصابة ثلاثة اخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر أن "قوة امنية نقلت المصابين الى المستشفى لتلقي العلاج وجثمان القتيل الى دائرة الطب العدلي".

* ذي قار: اعتقال 8 لاجئين سوريين وسط الناصرية
اعتقلت الشرطة الحكومية في محافظة ذي قار، اليوم السبت، ثمانية لاجئين سوريين وسط الناصرية... وقال مصدر حكومي لوكالة اخبارية، إن "قوة من فوج الطوارئ الثاني اعتقلت ثمانية أشخاص يحملون الجنسية السورية بالقرب من سجن الناصرية للأحكام الخفيفة وسط الناصرية لمخالفتهم شروط الإقامة"...  وأضاف المصدر، أن "القوة اقتادت المعتقلين الى مركز امني تمهيدا لإحالتهم الى مديرية الإقامة لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم".

* بغداد: مقتل واصابة 7 اشخاص بانفجار في شارع الكفاح
قتل واصيب نحو 7 اشخاص، اليوم السبت، بانفجار عبوة ناسفة، في شارع الكفاح وسط بغداد.
وقال مصدر حكومي لوكالة اخبارية، إن "عبوة ناسفة انفجرت، قبل ظهر اليوم، في شارع الكفاح، وسط بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر، أن "قوة أمنية نقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي".

* بغداد: مقتل واصابة 9 اشخاص بانفجار قرب سوق شعبية في اليوسفية
قتل واصيب نحو 9 اشخاص، اليوم السبت، بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية، في ناحية اليوسفية جنوبي بغداد...  وقال مصدر حكومي لوكالة اخبارية، إن "عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم، قرب سوق شعبية في ناحية اليوسفية، جنوبي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر، أن "قوة أمنية نقلت الجرحى إلى مستشفى المحمودية لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي".

* الامم المتحدة: 85 الف نازح من الرمادي في شهر ايار والحكومة الحالية تفرض القيود عليهم
كشفت مفوضية غوث اللاجئين التابعة للامم المتحدة عن نزوح نحو 85 الف شخص من الرمادي والمناطق المحيطة بها منذ اندلاع المعارك في ايار الحالي، واكدت ان السلطات الحكومية تفرض القيود في وجه النازحين تمنعهم من العبور الى المحافظات العراقية الاخرى كنظام الكفيل... وبينت المفوضية ان غالبية النازحين مازالوا عالقين في محافظة الانبار، اكدت أن العدد الكلي للمهجرين من منطقة الرمادي منذ بدء العمليات العسكرية في شهر نيسان الماضي يقدر بحدود 180 الف شخص... وقال المتحدث باسم مفوضية اللاجئين وليام سبندلر خلال مؤتمر صحفي عقد في جنيف،يوم امس، إن "هناك الكثير من النازحين ما يزالون يتدفقون وان مفوضية اللاجئين تعمل ما بوسعها مع مؤسسات انسانية اخرى لتحديد مواقعهم وتقديم المعونة لانقاذ حياتهم"... وبين سبندلر أن "مايقارب من 85 الف شخص قد غادر الرمادي والمناطق المحيطة بها منذ اندلاع المعارك في منتصف ايار وغالبيتهم وبما يقدر بـ85% ما يزالون عالقين في محافظة الانبار"، مشيرا الى ان "العدد الكلي للمهجرين من منطقة الرمادي منذ بدء العمليات العسكرية في بداية نيسان يقدر بحدود 180 الف شخص"... واضاف سبندلر"ما يزال النازحون المدنيون يواجهون عقبات عصيبة عند نقاط تفتيش عديدة خارج الانبار والمؤدية للمحافظات المجاورة وذلك لفرض قيود من قبل السلطات المحلية"، مشيرا الى ان "محافظتي بابل وكربلاء مغلوقتان امام النازحين من الانبار"... وتابع سبندلر انه "بينما خف الزخم الان عند معبر جسر بزيبز فان فرق المراقبة التابعة للمفوضية ذكروا بان متطلبات حصول النازح على كفيل من بغداد ما تزال تشكل عائقا حيث يضطر الكثير من النازحين الانتظار في اجواء الحر بدون مأوى يحميهم ويعرض النازحين للاستغلال ايضا"، مشيرا الى ان "مفوضية اللاجئين تدعو السلطات ايجاد حل لهذه المشكلة او ان تضمن حرية الحركة لهم وسهولة وصول جميع النازحين العراقيين لاماكن امنة".

* بغداد: اعتقال عدد من الاشخاص وفق المادة 4 ارهاب في حي المنصور
اعتقلت القوات الحكومية، اليوم السبت، عدداً من الاشخاص وفق المادة 4 ارهاب، في حي المنصور غربي العاصمة بغداد... وجاء في بيان لوزارة الداخلية الحالية، أن "قوة من المديرية العامة للاستخبارات تمكنت من إلقاء القبض على مجموعة "ارهابية" في منطقة المنصور غربي العاصمة بغداد"... وادعت وزارة الداخلية الحالية، أن هولاء الاشخاص المعتقلين قد اعترفوا بأرتكابهم جرائم سمتها "ارهابية"... ولم يوضح البيان عدد الاشخاص المعتقلين.
يقين نت
شبكة البصرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق