قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

السبت، 16 ديسمبر 2023

تصاميم هشه: لماذا تريد النخب أن يكون لكل شخص وكل شيئ (تاريخ انتهاء الصلاحية)؟

تصاميم هشه: لماذا تريد النخب أن يكون لكل شخص وكل شيئ (تاريخ انتهاء الصلاحية)؟

يعد انتشار المنتجات والخدمات والمواهب ذات الجودة الرديئة هل هي جزءًا من عملية التدمير الخلاق في ظل الوضع الجديد - مما يؤدي إلى المراقبة الشاملة؟

بقلم  الدكتور ماثيو مافاك

نقلها للعربية: خالد الجفري


إنهم لا يصنعون كما كانوا يفعلون قبل الآن.  (هذا رثاء قديم تردد صداها عبر العصور بأشكال مختلفة )

وهذا ينطبق على كل من البشر ومخرجاتهم المادية.

الفيلسوف اليوناني   سقراط قال هذا عن الشباب في عصره (حوالي 470 قبل الميلاد): (إنهم أطفال؛ لديهم أخلاق سيئة، وازدراء السلطة؛ يظهرون عدم الاحترام لكبار السن ويحبون الثرثرة بدلاً من ممارسة الرياضةلم يعودوا ينهضون عندما يدخل الكبار إلى الغرفة، بل يخالفون والديهم ويستبدون بمعلميهمنعم الأطفال الآن طغاة).

يمكن بالفعل أن يصبح المنفذون للأحداث أشواكًا في جسد المجتمعفكر في المسرحيات الروتينية   التي يقوم بها شاب إسكندنافي من "المدافعين عن البيئة" في مهمة لإنقاذ البشرية؟

 ويبدو أن التعامل مع الزعماء الذين يشنون حروباً . ويوصفون إنهم (أصدقا للبيئة )هذا  يشكل جزءاً من عملية الخلاص هذه. 

وقد لخص النبي  إشعياء ، الذي سبق سقراط بثلاثة قرون، هذه السخافة بشكل شعبي جيد للغاية (إشعياء 3: 12: (-

الأطفال هم مضطهد ينهم، والنساء يحكمونهم يا قوم، قد أضلكم مرشدوكم، وبلعوا سبيل سبلكم).

» ملاحظة: (فقط في عالم الأحداث المجنون يمكن  انتهاك النساء والفتيات  من قبل الذكور الذين يزعمون أنهم يناصرون المرأة, في الحمامات المخصصة للنساء!(

إذن، هل نعيش في عصر حيث تُقاد البشرية على طول في "مسار مأساوي من مساراتها"؟

كيف تسير ظروفنا الاقتصادية والبيئية والجيوسياسية والاجتماعية والتكنولوجية المتوسطة؟

ويمكن القول بأن التضييق هوا نظام عالميويتم قياسه بالتكنولوجيا، على وجه الخصوص، عالميًا من خلال جودة المنتجات، ولكنها تولد رد فعل الآن كأنه تسونامي يوميًا من المراجعات والشكاوى  اللاذعة .

أصبحت المنتجات المنزلية والأدوات الشائعة أكثر هشاشة وأقل متانة يومًا بعد يوم على الرغم من ختمها بـختم إنها "كفاءة للطاقة" و"صديقة للبيئة". 

وكما هو  الحال  مع الجيل X وY وZ، يبدو أن الأموال تُنفق على حملات العلاقات العامة أكثر من إنفاقها على مراقبة الجودة.

 

في الواقع، كان تراجع المنتج جزءًا من خطة تم وضعها لأول مرة في عام 1932 من قبل الوسيط العقاري الأمريكي (برنارد لندن)في  بحث  بعنوان)  إنهاء الكساد من خلال التقادم المخطط) .

 بدأ لندن خطابه المؤيد للشركات من خلال إعادة صياغة (توماس مالتوس) سيئ السمعة، الذي توقع في عام 1798 خيار (هوبسون) المستقبلي بين النمو السكاني وإنتاج الغذاء.  

نُشرت أفكار (برنارد لندن) في الجريدة اللندنية في ذروة أزمة الكساد الأعظم، عندما فقدت الغالبية العظمى من المستهلكين قدرتهم الشرائيةونتيجة لذلك، تم تمديد العمر الافتراضي للسلع الاستهلاكية عبر وسائل بارعةلكن (برنارد لندن) اعتبر ذلك عقبة أساسية أمام التقدم. 

احتجاجات حاشدة ضد تغيير النظام بدعم من الولايات المتحدة في باكستان

في كتابه المتعرج إلى حد ما، اشتكى (برنارد لندن) من أن (الناس في كل مكان اليوم يعصون قانون التقادم........إنهم يستخدمون سياراتهم القديمة وإطاراتهم القديمة وأجهزة الراديو القديمة وملابسهم القديمة لفترة أطول بكثير مما توقعه الإحصائيين على أساس الخبرة السابقة.

وكانت المنتجات الفائضة عالية الجودة، بما في ذلك المخزونان الغذائية المعزولة في مخازن الحبوب، تجعل "الإنتاج الجديد غير جذاب وغير مربح. ( لقد أغفل الإشارة إلى أن الزيادة السكانية في الثلاثينيات كانت من الممكن أن تحل هذا الخلل في التوازن لولا الفقر الجماعي الناجم عن جشع (وول ستريت) الجامح

متى أصبح إنتاج المنتجات المعمرة مشكلة اجتماعية واقتصادية؟ 

 


ونحن نرى هذا المنطق الشرير يتكرر بعد قرن تقريبا تحت ذرائع مختلفةفقد تعهد الاتحاد  الأوروبي  وبريطانيا  ، على سبيل المثال ، بحظر السيارات الجديدة التي تعمل بالديزل والبنزين اعتبارا من عام 2035 فصاعداكما أدت هذه السياسة المرتبطة بالمناخ إلى شن  حملات لا معنى لها  ضد  الماشية  والنباتات.

يبدو أيضًا أن حلول لندن تنبئ بإعادة  الضبط الكبرى :

(أود أن أطلب من الحكومة أن تمنح فترة إيجار للأحذية والمنازل والآلات، ولجميع منتجات التصنيع والتعدين والزراعة، عندما يتم إنشاؤها لأول مرة، وسيتم بيعها واستخدامها خلال فترة وجودها المعروفة بشكل مؤكد من قبل المستهلكوبعد انتهاء الوقت المخصص، ستكون هذه الأشياء "ميتة" من الناحية القانونية وسيتم التحكم فيها من قبل الوكالة الحكومية المعينة حسب الأصول وسيتم تدميرها. وفي حالة انتشار البطالة على نطاق واسعوسوف تتدفق المنتجات الجديدة باستمرار من المصانع والأسواق، لتحل محل المنتجات التي عفا عليها الزمن، وستستمر عجلات الصناعة في العمل ويتم تنظيم التوظيف وضمانه للجماهير.

 إن الأمور تزداد سوءا. ولقد أوصى (برنارد لندن) ب "فرض الضرائب على الأشخاص الذين يؤخرون التقدم".ولهذا السبب، يتعين على العالم أن يعاقب الأفراد الذين يحافظون على الموارد لصالح الشركات التي تولد خردة.  التي يمكن التخلص منها على نطاق صناعي، الأمر الذي  يؤدي إلى إجهاد  بيئتنا الطبيعية في هذه العملية. 

كيف يمكنك فرض ضرائب على الناس وعلى الملابس والأحذية التي لها تاريخ انتهاء صلاحية محدد رسميًا؟

هل سيتم دمج أجهزة الاستشعار الإلكترونية الدقيقة في منتجات المستقبل؟

 وعلى نحو مماثل، هل سيتم وضع أجهزة استشعار مماثلة على البشر لضمان امتثال المستهلكين لزيادة أرباح الشركات؟

إن مثل هذا النظام الشامل لم يعد احتمالاً بعيد المنال.إنه موجود, (وفقًا لصحيفة  كينيان بوست، وقعت مؤسسة بيل وميليندا جيتس (BMGF) للتو اتفاقًا مع الحكومة الكينية بشأن إطلاق الجيل الثالث من نظام وثيقة الهوية الرقمية    (ID)  الذي يطلق عليه اسم (مايشا نامبا).

سيتم "تخصيص بطاقة الهوية لكل كيني عند الولادة، وسيتم استخدامها منذ الولادة وحتى الوفاة" .

 إذا كانت تفاصيل هذه الصفقة تبدو ضئيلة وغير معروفه، فذلك لأن "معظم التعاقدات" بين بيل جيتس والحكومة الكينية كانت "محاطة بالسرية"، كما  أشارت  الصحيفةإن كيفية توافق هذا مع التزام BMGF الذي دام عقدًا من الزمن  تجاه مبادرة شفافية المعونة الدولية (IATI) هو سؤال مفتوح.

لكن الأمر يزداد سوءاأعلن (بيل جيتس)،  بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، عن خطط لنشرالهويات الرقمية " في جميع أنحاء العالم بحلول عام 2030، وستكون  إلزامية للأشخاص الذين يرغبون في المشاركة في المجتمع،  كما يقول برنامج "استعادة الشبكة"، الذي يدافع عن حرية التعبير والحرية الفردية على الإنترنتتحدث عن كشف النقاب عن علامة التوحش في العلنوهذا هوالوضع الطبيعي الجديد " للمنتدى الاقتصادي العالمي؛ الذي يرسم ويحدد بشكل فعال "مسار سبلك" كما تنبأ إشعياء. 

علاوة على ذلك، فإن شعار   المنتدى الاقتصادي العالمي يعلمك إنك "لن تمتلك شيئا وستكون سعيدا" بحلول عام 2030 إذ لا يفصلنا عنه سوى ست سنوات

ومع ذلك، لم يظهر أي شيء ملموس من مفاهيم (دافوس) المثالية حول الذكاء الاصطناعي، والثورة الصناعية الرابعة، والبيانات الضخمة، وإعداد المهارات، وتحسين المهارات، تلك مزيج متنوع من الكلمات الطنانة المثالية..

أين تكمن اللبنات الأساسية لهذا التحول العالمي التحويلي؟ 


وباستثناء العبارات الاختزالية  والتصريحات المناهضة للإنسانية بشكل واضح  ، سيكون من الصعب على المرء حتى اكتشاف السفالات الأولى للبناء العالمي لما بعد عام 2030

ولكن مثل (برنارد لندن) الذي تجنب تحميل (وول ستريت) المسؤولية عن الإخفاقات المتعددة التي شهدها جيله ــ والتي أدت حتماً إلى الحرب العالمية الثانية ومقتل مئات الملايين ــ فإن التكنوقراطيين العالميين غير المنتخبين يلومون الجميع باستثناء أنفسهم على إخفاقاتنا الكونيه الحاليةوسيمكنهم الإفلات من هذه التصرفات المهزلة لأن البشر أصبحوا هشين وأرهقهم الزمن  مثل المنتجات التي يستهلكونها.

 

 

ملاحظه  الدكتور ماثيو مافاك، باحث في علوم النظم والمخاطر العالمية والجغرافيا السياسية والاستشراف الاستراتيجي والحوكمة والذكاء الاصطناعيوهو مساهم متكرر في موقع  الأبحاث العالمية.

الصورة المميزة مأخوذة من SHTFplan.com

حقوق الطبع والنشر ©  الدكتور ماثيو مافاك ،

يمكنك الاطلاع على النص بالانجليزي على الرابط (هنا)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق