قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

السبت، 23 يوليو، 2016

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 22/07/2016

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية
يوم 22/07/2016
شبكة البصرة
* أكثر من مليون و300 ألف نازح أنباري يواجهون أوضاعا مأساوية
* قتلى وجرحى بتفجير جديد جنوب شرقي العاصمة بغداد
* تفجير بمنطقة الدورة جنوبي العاصمة يخلف قتلى وجرحى
* نزوح أكثر من 1500 عائلة من قرى الشرقاط والقيارة بسبب القصف الانتقامي
* كندا تعتزم إرسال نحو 60 جنديا إلى العراق
* القوات الحكومية تقطع جسري الجمهورية والسنك والطرق المؤدية الى ساحة التحرير
* تفجير بالقرب من سوق شعبية جنوبي بغداد يوقع قتلى وجرحى
* كارثة إنسانية حقيقية تواجه أكثر من ستة آلاف عائلة نازحة من الشرقاط إلى بيجي
* أكثر من مليون و300 ألف نازح أنباري في المحافظات ومخيمات النازحين يواجهون أوضاعا مأساوية
أقر مجلس محافظة الأنبار الحالي، اليوم الجمعة، بأن أكثر من مليون و300 ألف نازح من أهالي الأنبار في المحافظات العراقية وكردستان العراق والدول المجاورة، وداخل مخيمات النازحين، دون دعم حكومي أو دولي يذكر، ويواجهون أوضاعا مأساوية.
وقال عضو المجلس "اركان خلف الطرموز" في تصريح لوكالة إخبارية إن "النازحين من اهالي الانبار في المحافظات العراقية وكوردستان ودول الجوار وفي مخيمات النازحين داخل وخارج الانبار، تجاوز عددهم المليون و300 الف نازح منذ بدء العمليات العسكرية في مدن المحافظة".
وأضاف الطرموز ان "ظروف النازحين صعبة جدا في ظل غياب الدعم والدور الحكومي في توفير ما تحتاجه الاسر النازحة من مواد غذائية وطبية وتوفير المستلزمات الانسانية في ظل ارتفاع درجات الحرارة في الصيف اللهب".
وتابع الطرموز ان "النازحين في داخل وخارج الانبار في المخيمات يحتاجون لمبردات هواء وماء وثلج مع خدمة طبية لضمان عدم انتشار الامراض بين النازحين في ظل ارتفاع درجات الحرارة التي وصلت الى 50 درجة مئوية خلال الايام القليلة الماضية".

* قتلى وجرحى بتفجير جديد جنوب شرقي العاصمة بغداد
قتل وأصيب تسعة أشخاص، اليوم الجمعة، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من مطعم شعبي في منطقة جسر ديالى القديم، جنوب شرقي العاصمة بغداد.
وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع إخباري إن "عبوة ناسفة انفجرت، مساء اليوم، بالقرب من مطعم شعبي في منطقة جسر ديالى القديم، جنوب شرقي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة".
وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي، فيما فرضت طوقا على منطقة الحادث ومنعت الاقتراب منه".

* تفجير بمنطقة الدورة جنوبي العاصمة يخلف قتلى وجرحى
قتل وأصيب سبعة أشخاص، اليوم الجمعة، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية، في حي الصحة بمنطقة الدورة، جنوبي العاصمة بغداد.
وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع إخباري إن "عبوة ناسفة انفجرت، مساء اليوم، بالقرب من محال تجارية، في حي الصحة بمنطقة الدورة، جنوبي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة".
وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي، فيما فرضت طوقا على منطقة الحادث ومنعت الاقتراب منه".

* إقرار حكومي بنزوح أكثر من 1500 عائلة من قرى الشرقاط والقيارة بسبب القصف الانتقامي
أقر محافظ صلاح الدين الحالي "احمد الجبوري"، اليوم الجمعة، بنزوح أكثر من 1500 عائلة من قضائي الشرقاط والقيارة جراء القصف الانتقامي من قبل القوات الحكومية وميليشياتها والطيران الحكومي والدولي على قرى الشرقاط والقيارة.
وقال الجبوري في تصريح لوكالة إخبارية إن "المحافظة استقبلت، فجر اليوم، اكثر من 1500 عائلة نازحة من قرى قضائي الشرقاط والقيارة، بعد اقتحامهما، بسبب العمليات العسكرية".
وأضاف الجبوري أن "نازحي الشرقاط والقيارة بحاجة ماسة الى الدعم الغذائي والصحي والانساني، مشيرا الى أن مدينة تكريت استقبلت الاف الاسر منذ انطلاق العمليات العسكرية، الا ان امكانيات المحافظة شبه عاجزة عن توفير الاماكن والمواد الاغاثية".
يشار إلى أن دائرة قضاء بيجي الحالية في محافظة صلاح الدين، قد أقرت في وقت سابق بأن ستة آلاف عائلة نازحة من قضاء الشرقاط، الى قضاء بيجي تواجه كارثة انسانية حقيقية.

* كندا تعتزم إرسال نحو 60 جنديا إلى العراق
أقرت وزارة الدفاع الكندية، اليوم الجمعة، بعزمها إرسال نحو 60 جنديا إلى العراق، بذريعة العمل في منشأة طبية تابعة للتحالف الدولي، وهو ما يعد تدخلا خارجيا في شؤون العراق، لا يحرك للحكومة الحالية ساكنا.
وقال وزير الدفاع الكندي "هاجيت ساجان" في بيان تناقلته وكالات إخبارية إن "كندا سترسل قريبا ما يصل الى 60 موظفا طبيا لادارة منشأة طبية بالتعاون مع شركاء التحالف الدولي في شمال العراق".
يشار إلى أن وزير الدفاع الأمريكي "آشتون كارتر" قد أقر في وقت سابق، أن بلاده سترسل 560 جنديا إضافيا إلى العراق، بذريعة مشاركة القوات الحكومية في عملية اقتحام الموصل بمحافظة نينوى.

* القوات الحكومية تقطع جسري الجمهورية والسنك والطرق المؤدية الى ساحة التحرير وسط بغداد
قطعت القوات الحكومية، اليوم الجمعة، جسري الجمهورية والسنك وجميع الطرق المؤدية الى ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، تحسبا لخروج مظاهرات ضد الفساد المستشري في الحكومة الحالية.
وقال مصدر مطلع إن "القوات الحكومية قامت، اليوم، بقطع جسري الجمهورية والسنك و جميع الطرق المؤدي الى ساحة التحرير وسط بغداد بالاسلاك الشائكة، بسبب الدعوات لتظاهرات ضد الفساد الحكومي عصر اليوم".
وأضاف المصدر أن "القوات الحكومية انتشرت في المناطق المحيطة بساحة التحرير والاحياء والشوارع القريبة من منطقة الباب الشرقي وسط العاصمة".
وتشهد ساحة التحرير وسط بغداد كل جمعة تظاهرات حاشدة ضد الفساد والفشل الحكومي على جميع الأصعدة.

* تفجير بالقرب من سوق شعبية جنوبي بغداد يوقع قتلى وجرحى
قتل وأصيب عشرة أشخاص، اليوم الجمعة، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق شعبية في قضاء المدائن، جنوبي العاصمة بغداد.
ونقلت مواقع إخبارية عن مصدر حكومي قوله إن "عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم، بالقرب من سوق شعبية في قضاء المدائن، جنوبي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة".
وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي، فيما فرضت طوقا حول منطقة الحادث ومنعت الاقتراب منه".

* كارثة إنسانية حقيقية تواجه أكثر من ستة آلاف عائلة نازحة من الشرقاط إلى بيجي
أقرت دائرة قضاء بيجي الحالية في محافظة صلاح الدين، بأن ستة آلاف عائلة نازحة من قضاء الشرقاط، الى قضاء بيجي تواجه كارثة انسانية حقيقية، معترفة بأن ثلاث نساء فارقن الحياة عطشا وجوعا، وأن النازحين يعانون من شح المياه وسوء عملية النقل الى قضاء بيجي.
وقال قائممقام قضاء بيجي الحالي "محمد محمود" في تصريح لوكالة إخبارية إن "6000 أسرة نازحة من قضاء الشرقاط، شمالي تكريت والمناطق الأخرى وصلت الى مخيمات النازحين في قضاء بيجي، شمالي تكريت، مبينا أن هذا العدد كبير فوق إمكانياتنا خصوصا أن الدعم الحكومي مازال متواضعا قياسا لحجم القضية".
وأضاف محمود أن "ثلاث نساء فارقن الحياة عطشا وجوعا، فضلا عن حصول حالات ولادات في ظروف صحية سيئة، مشيرا الى أن هذه مؤشرات على وقوع مأساة إنسانية تتطلب جهدا محليا ودوليا خصوصا وأننا بانتظار موجات نزوح أخرى".
وتابع محمود أن "النازحين يعانون من شح المياه وسوء عملية النقل الى قضاء بيجي، اذ يجري إيصالهم بسيارات حمل مكشوفة بعد السير على الأقدام لمسافات بعيدة جدا تزيد على عشرة كيلومترات".
يقين نت + وكالات
شبكة البصرة

هناك تعليق واحد:

  1. eToro صفقات التداول المفتوحة في 227,585,248

    eToro هي السوق الرائدة للجيل التالي من المتداولين والمستثمرين. بإمكانك تحقيق أرباح مباشرة من خلال التداول عبر الإنترنت وقيادة خمسة ملايين متداول اجتماعي حول العالم، والحصول على الأموال باعتبارك تمثل جيلاً جديداً من مدراء الصناديق عندما ينسخ الآخرون استثماراتك.

    ردحذف