قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

الخميس، 12 مايو، 2016

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 10/05/2016

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية
يوم 10/05/2016
شبكة البصرة
* الانبار: مقتل سبعة مدنيين واصابة اخرين، بقصف انتقامي على قضاء الرطبة.
* الميليشيات الطائفية تغتال 3 من سائقي الشاحنات لدى مرورهم على الطريق بغداد – بعقوبة
* مقتل فتاة بنزاع عشائري اندلع قرب منزلها في حي القادسية وسط مدينة العمارة
* نحو عشرين قتيلا وجريحا بانفجارين منفصلين جنوبي العاصمة بغداد
* الحكومة الحالية تبيع سندات قيمتها نحو 1.30 مليار دولار بسبب الإفلاس
* موجة نزوح جديدة للمدنيين من محافظة الأنبار جراء القصف الانتقامي والعمليات العسكرية
* إصابات في صفوف ميليشيا الحشد جراء قصف استهدف تجمعا لهم في محافظة التأميم
* ميليشيات طائفية تختطف مدنيا جنوب غربي العاصمة بغداد
* سقوط ضحايا جراء اندلاع اشتباك بين عائلتين في البصرة
* رئيس الجمهورية الحالي يصادق على أحكام إعدام جديدة
* قتلى وجرحى من ميليشيا الحشد بانفجار استهدفهم في أبو غريب غربي العاصمة بغداد
* القوات الحكومية تعتقل أكثر من 80 شخصا في البصرة وميسان وبغداد
* سقوط ضحايا بانفجار عبوة ناسفة في المحمودية جنوبي العاصمة
* مقتل نحو ثلاثمئة شخص خلال الأيام التسعة الماضية من الشهر الجاري
* الامن البرلمانية تقر بان ارسال قوات الاحتلال الأميركي تم بدون علم حكومة العبادي
* الميليشيات الطائفية تفرض حصارا خانقا على عدة قرى في ديالى
* ميليشيات طائفية تقتحم معهدا في صلاح الدين وتختطف عددا من طلابه
* ميليشيا الحشد تقتحم ميناء ام قصر في البصرة وتفرض سيطرتها على مفاصله
* تلوث بيئي جراء اندلاع حريق في المحطة الوسطية لتحويل النفايات في بابل
* تعرض مسؤول حكومي بمحافظة ديالى لمحاولة إغتيال
الانبار: مقتل سبعة مدنيين واصابة اخرين، بقصف انتقامي لطيران التحالف الدولي على قضاء الرطبة.

الميليشيات الطائفية تغتال 3 من سائقي الشاحنات لدى مرورهم على الطريق السياحي الرابط بين بغداد – بعقوبة شمال العاصمة بغداد

* مقتل فتاة بنزاع عشائري اندلع قرب منزلها في حي القادسية وسط مدينة العمارة بمحافظة ميسان.

* نحو عشرين قتيلا وجريحا بانفجارين منفصلين جنوبي العاصمة بغداد
قتل واصيب نحو عشرين شخصا، اليوم الثلاثاء، اثر وقوع انفجارين منفصلين في جنوبي العاصمة بغداد، بحسب مصدر حكومي.
وقال المصدر الحكومي بتصريح لوكالة إخبارية إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من مطعم شعبي في منطقة جسر ديالى جنوبي العاصمة بغداد، انفجرت، مساء اليوم، ما أدى إلى مقتل شخص وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة".
وأضاف المصدر، أن "عبوة ناسفة اخرى كانت موضوعة بالقرب من محال تجارية في منطقة البياع جنوبي العاصمة بغداد، انفجرت، ما أدى إلى مقتل مدنيين وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة".

* الحكومة الحالية تبيع سندات قيمتها نحو 1.30 مليار دولار بسبب الإفلاس
أعلن البنك المركزي، اليوم الثلاثاء، عن إطلاق عملية لبيع سندات محلية تبلغ قيمتها نحو 1.30 مليار دولار في إطار سد العجز الحكومي الذي سببه تفشي الفساد وسرقة المال العام فضلا عن هبوط أسعار النفط.
وقال البنك المركزي في بيان تناقلته وكالات اخبارية إنه أطلق "عملية بيع لسندات محلية بقيمة 1.5 تريليون دينار عراقي (1.29 مليار دولار)"، لافتا إلى أن "السندات لأجل عامين تباع بسعر خصم سنوي ثمانية في المئة".
وأضاف البيان أن "طلبات الشراء من البنوك والمواطنين يمكن تقديمها للبنك المركزي مباشرة".
وهذا أول بيع لسندات محلية للجمهور منذ 2003، ويشكل الإصدار أول شريحة من خطة لطرح سندات بخمسة تريليونات دينار أعلنتها وزارة المالية في كانون الأول الماضي لسد العجز الحكومي وتداعيات الافلاس.

* موجة نزوح جديدة للمدنيين العزل من محافظة الأنبار جراء القصف الانتقامي والعمليات العسكرية
كشفت مصادر صحفية، اليوم الثلاثاء، عن نزوح لاكثر من 200 مدني من مناطق متفرقة من محافظة الانبار جراء القصف الانتقامي العشوائي "الدولي والحكومي "فضلا عن العمليات العسكرية الدائرة في المحافظة.
واضافت المصادر أن "اكثر من 200 مدني نزحوا من محاور قضائي هيت وحديثة ومناطق اخرى من مدن الانبار بسبب القصف الانتقامي وتواصل العمليات العسكرية في هذه المناطق".
وبينت المصادر ان "النازحين يمرون بظروف معيشية صعبة جراء الاهمال الحكومي وعدم توفر ماوى ملائم لهم وانعدام الغذاء والدواء اللازم في اماكن نزوحهم".

* إصابات في صفوف ميليشيا الحشد جراء قصف استهدف تجمعا لهم في محافظة التأميم
اصيب اربعة من ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي، اليوم الثلاثاء، جراء سقوط عدد من قذائف الهاون على تجمع لهم في قرية تقع جنوبي محافظة التأميم.
وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "عددا من قذائف الهاون سقطت على قرية البشير التابعة لناحية تازة خورماتو جنوبي كركوك"، مشيراً الى أن "الهجوم اسفر عنه إصابة أربعة من عناصر الحشد الشعبي بجروح متوسطة".
وأضاف المصدر، أن "قوة من الحشد نقلت المصابين الى مستشفى قريب"

* ميليشيات طائفية تختطف مدنيا جنوب غربي العاصمة بغداد
اختطفت ميليشيات طائفية مدعومة حكوميا، اليوم الثلاثاء، مدنيا من امام منزله الواقع في منطقة جنوب غربي العاصمة بغداد.
مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري قال إن "مسلحين مجهولين أقدمو على اختطاف مدني من أمام منزله في منطقة السيدية جنوب غربي العاصمة بغداد ".
وأضاف المصدر، أن "المسلحين نفذوا عمليتهم واقتادوالمختطف تحت تهديد السلاح إلى جهة مجهولة".

* سقوط ضحايا جراء اندلاع اشتباك بين عائلتين في البصرة
قتل واصيب شخصان، اليوم الثلاثاء، اثر اندلاع مواجهات مسلحة بين عائلتين من عشيرة واحدة في منطقة تقع في محافظة البصرة.
مصدر حكومي بتصريح صحفي لوكالة إخبارية قال إن "تبادلاً كثيفاً لإطلاق النار بالأسلحة الخفيفة حدث في ساعة متأخرة من الليل بسبب اندلاع نزاع مسلح بين أفراد ينتمون الى عائلتين من عشيرة واحدة"، مبيناً أن "النزاع الذي حدث في منطقة حي الحسين الواقعة ضمن مدينة البصرة مركز المحافظة أدى الى مقتل شخص وإصابة آخر بجروح على الأقل".
ولفت المصدر الى أن "قوات الشرطة تدخلت فيما بعد وتمكنت من فض النزاع"، مضيفاً أن "اجراءات مشددة فرضتها القوات في المنطقة لمنع تجدد النزاع الذي تسبب بإرباك الوضع في المنطقة".

* رئيس الجمهورية الحالي يصادق على أحكام إعدام جديدة
صادق رئيس الجمهورية الحالي، اليوم الثلاثاء ن على وجبة جديدة من أحكام الاعدام بحق مدنيين عزل تعتقلهم القوات الحكومية وتمارس بحقهم اشد انواع التعذيب لاجبارهم على الاعتراف بجرائم لم يرتكبوها.
وقال الناطق باسم رئاسة الجمهورية الحالية "خالد شواني" بتصريح تناقلته وكالات اخبارية، إن "رئيس الجمهورية "فؤاد معصوم" صادق على وجبة جديدة من أحكام الإعدام".
وأضاف شواني، أن "المراسيم الموقّعة أرسلت إلى السلطة التنفيذية المعنية لغرض تنفيذ الأحكام".
هذا وتواصل القوات الحكومية والقضاء المسيس اصدار احكام الاعدام بحق المعتقلين الابرياء،على الرغم من الرفض الدولي لهذه الاحكام كونها لاتستند الى اي مستند قضائي فضلا عن كون المعتقلين تنتزع منهم الاعترافات تحت وطأة التعذيب.

* قتلى وجرحى من ميليشيا الحشد الشعبي بانفجار استهدفهم في أبو غريب غربي العاصمة بغداد
قتل واصيب ستة من ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي، اليوم الثلاثاء، جراء انفجار عبوة ناسفة على دورية تابعة لهم في قضاء أبو غريب غربي العاصمة بغداد.
مصدر حكومي بتصريح لوكالة إخبارية قال إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق المؤدي إلى قضاء أبي غريب غربي العاصمة بغداد، انفجرت لدى مرور دورية تابعة للحشد الشعبي ما أدى إلى مقتل أحدهم وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة".
وأضاف، أن "سيارات الاسعاف نقلت المصابين إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج، فيما تم نقل جثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي".

* القوات الحكومية تعتقل أكثر من 80 شخصا في البصرة وميسان وبغداد
اعتقلت القوات الحكومية، اليوم الثلاثاء، أكثر من 80 شخصا خلال عمليات دهم وتفتيش تعسفية وظالمة نفذتها في مناطق متفرقة من محافظات البصرة وميسان وبغداد.
مصدر حكومي بتصريح لوكالة إخبارية قال إن "قوة من الشرطة نفذت حملات دهم وتفتيش في شط العرب والزبير وأبي الخصيب والقرنة والقبلة في محافظة البصرة،اسفرت عن اعتقال 44 شخصا ".
واضاف المصدر أن "قوة اخرى من الشرطة اعتقلت 30 شخصا خلال عمليات دهم وتفتيش في مناطق متفرقة من محافظة ميسان، بينما اعتقلت قوة اخرى من الشرطة ثمانية اشخاص خلال عمليات دهم وتفتيش مماثلة في محافظة بغداد".
هذا وتنفذ القوات الحكومية حملات اعتقال ممنهجة بحق المدنيين العزل وتمارس بحقهم عمليات تعذيب لاجبارهم على الاعتراف بجرائم لم يرتكبوها تحت وطأة التعذيب.

* سقوط ضحايا بانفجار عبوة ناسفة في المحمودية جنوبي العاصمة
قتل واصيب أكثر من 10 اشخاص، اليوم الثلاثاء، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من احد الاسواق الشعبية الواقعة جنوبي العاصمة بغداد، بحسب مصدر حكومي.
وقال المصدر الحكومي بتصريح لموقع اخباري إن "عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم، بالقرب من سوق شعبية في قضاء المحمودية، جنوبي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة تسعة آخرين بجروح متفاوتة".
وأضاف المصدر، أن "سيارات الاسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى المحمودية لتلقي العلاج وجثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي".

* مقتل نحو ثلاثمئة شخص خلال الأيام التسعة الماضية من الشهر الجاري
أكدت مصادر صحفية،امس الاثنين، أن حصيلة القتلى المدنيين في مختلف مناطق العراق بلغت منذ مطلع الشهر الجاري (280) شخصًا في أقل من عشرة أيام، فضلاً عن عشرات المصابين، جراء جرائم الميليشيات الطائفية والقصف الانتقامي وتواصل العمليات العسكرية في عموم البلاد.
وأضافت المصادر ان "التفجيرات والهجمات المسلحة وعمليات الخطف التي جرت على مدى الأيام التسعة الماضية في العاصمة بغداد؛ أسفرت عن مقتل (88) مدنيًا، وتسجيل عشرات المصابين".
وبينت المصادر أن "محافظة نينوى شهدت مقتل 118شخصًا في المدة ذاتها، بينماشهدت محافظات ديالى وصلاح الدين والأنبار وغيرها،حوادث ممثلة نجم عنها مقتل (76) شخصا، في مؤشر غير مسبوق الخطورة على مدى التردي الأمني الذي يعصف بالبلاد".
واشارت المصادر الى أن "تزايد أعداد الضحايا ياتي بالتزامن مع تفاقم أعمال الميليشيات الطائفية من قتل وخطف للمدنيين العزل في مختلف المحافظات،والتي تنفذ هذه الجرائم بدعم حكومي واضح".

* الامن البرلمانية تقر بان ارسال المزيد من قوات الاحتلال الأميركي تم بدون علم حكومة العبادي
اقرت لجنة مايعرف بالامن والدفاع البرلمانية، ان واشنطن ارسلت المزيد من قواتها المحتلة الى العراق بدون علم الحكومة الحالية، مايكشف عن عودة الاحتلال للبلاد وسيطرته عليها ولاوجود للحكومة الحالية التي تدعي السيادة.
عضو اللجنة "ماجد الغراوي" بتصريح تناقلته وكالات اخبارية قال، ان "قرار ارسال الجنود الى السفارة الامريكية في بغداد جاء بناء على طلب من وزارة الخارجية الامريكية الى البنتاغون يدعو لضرورة ارسال قوات لحماية سفارتها في بغداد لغرض حمايتها بعد دخول المتظاهرين الى المنطقة الخضراء"، مشيرا الى ان "مبرر ارسال هذه القوات كان دخول المتظاهرين الى المنطقة الخضراء".
واضاف الغراوي ان "السفارة لم تنسق مع الحكومة، بل ان التنسيق حصل بين البنتاغون ووزارة الخارجية الامريكية بشكل بعيد عن الحكومة وانها لم تنتظر موافقة الحكومة العراقية على اعتبار ان السفارة تابعة الى الامريكان”.
هذا وكان الاحتلال الاميركي قد اعلن الجمعة الماضية عن ارسال المزيد من قواته المحتلة الى سفارته في المنطقة الخضراء في العاصمة بغداد.

* الميليشيات الطائفية تفرض حصارا خانقا على عدة قرى في ديالى
اقرت النائبة في البرلمان الحالي "ناهدة الدايني"، امس الاثنين، بفرض الميليشيات الطائفية حصارا محكما على عدد من القرى داخل المحافظة.
وقالت الدايني في تصري صحفي تناقلته وكالات اخبارية، إن "الميليشيات في محافظة ديالى حاصرت قريتي بودَجَة وزاغنية، مؤكدة أن "هذه الميليشيات عمدت الى غلق الشوارع المحيطة بالقريتين بالسواتر الترابية، من أجل منع الأهالي من التحرك بشكل طبيعي".
واوضحت الدايني أن "القوات الحكومية المنتشرة في المحافظة لم تقم بعمل شيء، مطالبة اياها بفرض الأمن ومنع هذه الميليشيات من استهداف المدنيين، كما طالبتها بفرض سلطة القانون والتعامل بحرفية ومن دون تمييز مع هذه الحوادث".

* ميليشيات طائفية تقتحم معهدا في صلاح الدين وتختطف عددا من طلابه
اقتحمت ميليشيات طائفية، امس الاثنين، المعهد الفني في قضاء الدور شمالي محافظة صلاح الدين وقامت باختطاف عدد من الطلاب من داخل المعهد.
مصادر صحفية قالت إن "ميليشيات طائفية اقتحمت مبنى المعهد الفني في قضاء الدور شمالي محافظة صلاح الدين واحتجزوا عميده في البناية ثم اختطفوا عددا من الطلاب واقتادهم الى جهة مجهولة".
وبينت المصادر أن "القوات الحكومية المنتشرة في المنطقة لم تقم باي اجراء لردع هذه الميليشيات المنتشرة في محافظة صلاح الدين".

* ميليشيا الحشد تقتحم ميناء ام قصر في البصرة وتفرض سيطرتها على مفاصله
اقرت مايعرف باللجنة الأمنية في مجلس محافظة البصرة الحالي دخول ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي الى ميناء ام قصر والتدخل في عمل الجهات الحكومية والاستخباراتية، مايثبت سيطرة هذه المجاميع الميليشياوية على مفاصل المؤسسات الحكومية.
وقال عضو اللجنة "محمد المنصوري" بتصريح لوكالة اخبارية ان "قوة كبيرة من الحشد الشعبي دخلت ميناء ام قصر بحجة ورود معلومات استخباراتية عن احدى السفن المحملة بشحنة خاصة باحدى الوزارات،مؤكداً أن ذلك الإجراء من صلاحية القوة البحرية والجهات الأمنية والبيئية وليس الحشد الشعبي”.
وحذر المنصوري من ان "تدخل الحشد في عمل الموانئ قد يكون عاملا مؤثرا على الحركة التجارية والاقتصادية للبلد وخصوصا محافظة البصرة التي تعج رئة العراق الاقتصادية".
واشار المنصوري الى أن "هذا الإجراء يعد تدخلاً سافراً في عمل المؤسسات الحكومية".

* تلوث بيئي وتصاعد لاعمدة للدخان جراء اندلاع حريق في المحطة الوسطية لتحويل النفايات في بابل
اندلع حريق كبير، امس الاثنين، في المحطة الوسطية لتحويل النفايات جنوبي مدينة الحلة بمحافظة بابل.
وقال مدير بيئة المحافظة الحالي "عباس خضير عباس" في تصريح صحفي لوكالة اخبارية إن "حريقا نشب في المحطة الواقعة بمنطقة التاجية تسبب بتلوث بيئي نتيجة تصاعد الدخان والأبخرة التي غطت مساحات وأحياء سكنية مأهولة بالسكان".
من جانبها اكدت مصادر صحفية أن "المواطنين في المنطقة اصيبوا بحالات اختناق جراء الحريق الذي نشب في هذا الموقع الذي يؤثر دائما على حياتهم اليومية جراء الروائح المنبعثة من المحطة".

* تعرض مسؤول حكومي بمحافظة ديالى لمحاولة إغتيال
تعرض مسؤول حكومي بمحافظة ديالى، مساء امس الاثنين، لمحاولة إغتيال اسفرت عن اصابة اثنين من حمايته في منطقة تقع شرقي قضاء بعقوبة.
مصدر حكومي بتصريح صحفي لوكالة إخبارية قال إن "اثنين من افراد حماية مدير ناحية ابي صيدا "حارث الربيعي" اصيبا بجروح بهجوم شنه مسلحون على موكب الربيعي قرب طريق زراعي في محيط قرية زاغنية شمال شرق بعقوبة".
وأضاف المصدر، أن "سيارات الاسعاف توجهت الى منطقة الحادث وقامت بنقل المصابين الى المستشفى لتلقي العلاج".
يقين نت + وكالات
شبكة البصرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق