قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

الجمعة، 30 مارس 2012

الذكرى العاشرة لاستشهاد ايات الاخرس .... وأسرتها تنتظر رفاتها حتى اليوم


الذكرى العاشرة لاستشهاد ايات الاخرس .... وأسرتها تنتظر رفاتها حتى اليوم

الذكرى العاشرة لاستشهاد ايات الاخرس .... وأسرتها تنتظر رفاتها حتى اليوم

غزة - دنيا الوطن
صادفت اليوم الخميس الذكرى السنوية العاشرة لاستشهاد الشهيدة ايات الاخرس من سكان مخيم الدهيشة للاجئين والتي نفذت عملية في القدس الغربية لصالح كتائب شهداء الاقصى الجناح العسكري لحركة فتح، وعلى الفور قامت قوات الاحتلال بهدم منزل عائلتها واعتقال عدد من اشقائها هذا الى جانب احتجاز جثمانها في مقبرة الارقام حتى الان .  
وبهذه المناسبة وجهت عائلة الشهيدة ايات الاخرس نداء مناشدة لكافة المؤسسات الحقوقية الدولية والمحلية العمل من اجل استرداد جثمانها والعمل على دفنها في ظروف ملائمة وتتناسب مع الاعراف والعادات وحسب تعاليم الدين الاسلامي الحنيف .
من جانبه قال عيسى قراقع وزير الاسرى والمحررين ' ان إسرائيل تحتجز جثمان آيات وأكثر من من 200 شهيداً في مقابر سرية داخل إسرائيل وهذا الاحتجاز هو عقوبة لا أخلاقية للعائلة وللشهيدة ويخالف كل الأعراف الدولية والإنسانية والدينية'، حيث تتصرف اسرائيل كدولة فوق كل القوانين الإنسانية'، وقد فشلت كافة محاولات المحامين ومؤسسات حقوق الإنسان وأعضاء الكنيست العرب من استعادة جثمان آيات ليوارى في مسقط رأسها'. واعتبر قراقع أن ظاهرة احتجاز 'جثامين الشهداء ليست جديدة فهي تنفذ منذ عام 1967 ولكنها تصاعدت خلال انتفاضة الأقصى'.
ونوه قراقع الى أن إسرائيل 'تحتجز الشهداء الفلسطينيين في مقابر جماعية وهي غير معدة بشكل ديني وانساني كأماكن للدفن اذ تكتفي بدفن الجثامين في قبور بدون أضرحة وتثبت عليها لوحات معدنية تحمل أرقام لهذا سميت بمقابر الأرقام لأنها تتخذ من الأرقام أسماء للشهداء'.
وقال قراقع 'هذه المقابر عرضة للإنجراف في فصل الشتاء وكذلك للنهش من الحيوانات البرية' مشيرا إلى ان إسرائيل تنفذ 'عملية انتقامية من الشهداء دون أي اعتبار للمشاعر الإنسانية والدينية ولقواعد القوانين الدولية' 
وكانت وسائل الاعلام المختلفة قد تحدثت عن أربع مقابر جماعية وهي: مقبرة الأرقام المجاورة لجسر بنات يعقوب بجوار نهر الأردن، ومقبرة بير المكسور، وأخرى تقع في منطقة عسكرية مغلقة بين أريحا وجسر دامية في غور الأردن.
وقال قراقع إن ' آيات الأخرس تحتجز مع اخواتها من شهيدات فلسطين مثل: دلال المغربي، ودارين أبو عيشة، ووفاء ادريس، وهنادي جرادات، وهبة ضراغمة، وفاطمة أبو سالم، وغيرهن'. ' 
واصدرت حركة فتح بيانا بهذه المناسبة استذكرت فيها مناقب الشهيدة التي اطلق عليها لقب'اميرة الكتائب' منوهة انها من مواليد 20-2-1985، طالبة في الصف الثالث الثانوي، والرابعة بين أخواتها السبع وإخوانها الثلاثة، عُرفت بتفوقها الدراسي؛
و حصلت على تقدير امتياز في الفصل الأول لهذا العام، ورغم معرفتها بموعد استشهادها فإنها واصلت مذاكرة دروسها، وقضت طوال ساعات آخر ليلة تذاكر دروسها، وذهبت إلى مدرستها لتحضر آخر درس تعليمي لتؤكد لزميلاتها أهمية العلم الذي أوصتهم به'.
واكدت فتح على انها ستبقى وفية للطريق التي سقطت من اجلها ايات وكافة شهداء فلسطين
حتى اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وعودة اللاجئين الفلسطينيين الى مدنهم وقراهم التي هجروا منها.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق