قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

السبت، 28 ديسمبر 2013

قراءة في شلل وتصدع البنيان الحكومي الاميركي


قراءة في شلل وتصدع البنيان الحكومي الاميركي


مركز الدراسات الأميركية والعربية


"استدارة" السياسة الاميركية نحو آسيا، كهدف استراتيجي رسمته لمواجهة النفوذ الصاعد لكل من الصين وروسيا، فرض عليها استدارة معاكسة في الآونة الاخيرة نتيجة انكفاء داخلي على خلفية اقرار الميزانية السنوية. الرئيس اوباما عوّل طويلا على لقاء قمة يجمعه بزعماء "منظمة دول جنوب شرق آسيا،" التي تضم روسيا والصين، ينعقد في بروناي يومي 9 و 10 تشرين الاول الجاري، كمنصة انطلاق لتثبيت دعائم الاستراتيجية الاميركية، وطمأنة الدول الدائرة في الفلك الاميركي لحضورها بقوة في المنطقة. في اللحظات الأخيرة، اضطر الرئيس اوباما للاعتذار عن حضور لقاء القمة تحت ضغط مناخ الشلل الحكومي "الذي انعكس بقوة على اعمدة اساسية في السياسة الخارجية الاميركية."


خصوم الرئيس اوباما، لا سيما الجناح الاكثر تشددا في الحزب الجمهوري، استغلوا نفوذهم في مجلس النواب لفرض تراجع على الرئيس يفضي بتقييد التمويل او الغاء برنامج الرعاية الصحية الشاملة – والذي تم اقراره مسبقا.


نفذ الجمهوريون وتيارهم المتشدد، حزب الشاي، تهديدهم بعدم اقرار الميزانية واغلاق الدوائر والمؤسسات الحكومية وتسريح نحو 800،000 موظف بشكل قسري، بغية النيل من اولويات جدول اعماله. لم يلبث اوباما ان حذر من "التداعيات الضارة لاغلاق مرافق الدولة .. (وهو) اسلوب غير جدي او مسؤول لتسيير اعمال الحكومة الاميركية."


القوات المسلحة الاميركية، لا سيما المنتشرة في قواعد عبر العالم، لم يسجل انها تأثرت بحجب الميزانية، فضلا عن ان قواعد الصواريخ الحاملة برؤوس نووية ابقت على برامجها في التأهب على حالها. الجسم الاكبر المتضرر من الاغلاق والتسريح يشمل الموظفين والمتعاقدين في منطقة واشنطن، بينما لا يزال نحو 73% من الاطقم الحكومية تمارس مهامها المعتادة؛ اما بقية الولايات المتحدة الاخرى فان ارتدادات الاغلاق ستكون اقل ضررا عليها وعلى مواطنيها.


بذور اجراءات شلل اعمال الدولة وجدت في مناخ تأسيس اركان الدولة بيئة خصبة، لا سيما في النصوص الدستورية والصيغة الفيدرالية في الحكم، فضلا عن الاصطفافات السياسية الراهنة في واشنطن وتبخر الحلم الاميركي لدى اعداد من افراد الشعب.


قبل تناول تلك العوامل بالتفصيل، علينا التطرق لمناخ الانقسامات والاصطفافات السياسية، ليس بين الحزبين السياسيين فحسب، بل الاستقطابات داخل الحزب الجمهوري والتي باتت تهدد وحدته التقليدية، فضلا عن الصراع التقليدي بين اجنحة متعددة لاسباب عقائدية، والاصطفافات المبكرة من الطرفين تمهيدا لخوض جولة الانتخابات المقبلة، 2014، والانتخابات الرئاسية 2016.


ابدى عدد من زعماء الحزب الجمهوري التقليديين عدم ارتياحهم من تهور التيار المتشدد في حزب الشاي وتداعيات اصراره باغلاق مرافق الدولة على لحمة الحزب. اذ حذر السيناتور جون ماكين، في خطابه امام مجلس الشيوخ، زملاءه من ان "غالبية الشعب الاميركي ابدى تأييده لرئيس الولايات المتحدة وجدد ثقته به لادارة دفة الدولة." وناشد ماكين، من بين زعامات سياسية اخرى، اعضاء الحزب الجمهوري في مجلس النواب تفادي اجراءات الاغلاق (قبل تنفيذها) والعدول عن سياسة حافة الهاوية التي يدفع بها للواجهة انصار حزب الشاي.


من المفارقة ان اعضاء الحزب الجمهوري تعاهدوا على التصدي لبرنامج الرعاية الصحية الشامل، اوباما كير، ليجدوا انفسهم عرضة للانقسام على خلفية الاصطفاف حول المسألة عينها، لا سيما في ظل غياب رمز قوي يوحد الاجنحة المتعددة. لعل الادق ان جذور الشرخ والانقسام داخل الحزب الجمهوري تعود الى عام 2009 عند بروز تيار حزب الشاي وتصعيد خطابه ضد القوى التقليدية في الحزب طالبا منها اعادة النظر في سياساتها "الواقعية" على حساب "المحافظة على الطهارة الايديولوجية."


ابرز تجليات الانقسام برزت خلال المرحلة الأخيرة في اقرار الميزانية السنوية، وصعود نجم السيناتور تيد كروز الذي يحسب له افشال محاولات متكررة للتسوية وتفادي اغلاق مرافق الدولة. واستطاع كروز الحصول على دعم 18 نائبا في مجلس الشيوخ، ورفض 27 آخرين الانضمام اليه. جون ماكين لخص ما آل اليه حال الحزب بالقول لشبكة سي بي اس للتلفزة "ما يجري هو انقسام في صفوف الحزب الجمهوري عوضا عن توجيه سهامه للديموقراطيين .. الحزب مختل وغير فعال."


حالة التماسك في صفوف الحزب الديموقراطي لا تختلف كثيرا عن خصمه الجمهوري، خاصة بالنظر الى آلية التعامل اللينة نسبيا مع التحديات الراهنة، اذ استند في تحركه على نتائج استطلاعات الرأي التي تشير الى جنح المواطن العادي تحميل الحزب الجمهوري المسؤولية عما يحل بالبلاد. ربما يغذي هذا الشعور بالانتصار قرار التشبث بالموقف الاصلي وعدم ابداء مرونة معتادة للتغلب على المأزق.


عودة سريعة للوراء، لعام 1995، تدل على عمق هوة الخلاف بين الرئيس الديموقراطي، بيل كلينتون، ومجلسي كونغرس تحت سيطرة الحزب الجمهوري، على خلفية تمويل برامج معينة مشابهة مما ادى الى اغلاق المرافق الحكومية تماما لمدة 28 يوما. نجم الاغلاق عن معارضة اعضاء الحزب الجمهوري اقرار تمويل برنامج الرعاية الصحية، ايضا، آنذاك.


الرئيس كلينتون فاز بالانتخابات الرئاسية لولاية ثانية بينما حافظ الحزب الجمهوري على سيطرته في مجلسي الكونغرس، مما حدا بالمراقبين السياسيين القول ان تلك النتيجة تدل على تفضيل المواطنين الاميركيين لصيغة توازن سياسي في السلطتين التشريعية والتنفيذية.


كما ان حدث تجميد الانفاق الحكومي مؤخرا، نتيجة تقليص الميزانية العامة، سيترك تداعيات طويلة الاجل على الناخبين قد يترجم باقصاء بعض الزعماء السياسيين في الدورة الانتخابية المقبلة. البعض يراهن على المسار التاريخي للناخبين بنزوعهم للقفز على الاصطفافات والخلافات الراهنة، مما قد يخدم الحزب الجمهوري سيما وان نحو 17 نائبا جمهوريا في مجلس النواب يمثل دائرة انتخابية صوتت لصالح الرئيس اوباما في الدورة السابقة. خسارتهم جميعا لصالح خصومهم من الديموقراطيين ستعدل التوازن في مجلس النواب، بيد ان احتمالات حدوث ذلك مستبعدة.


المؤشرات الانتخابية الراهنة تقلق الحزب الديموقراطي، سيما وانها تستقرأ خسارة الديموقراطيين لنحو 10 مقاعد في مجلس النواب لتفاقم الهوة الحالية بين الطرفين، وربما تؤدي الى كسب الحزب الجمهوري اكبر نسبة من اغلبية الاصوات منذ عام 1946.


الوضع في مجلس الشيوخ ينذر بخسارة اكبر للحزب الديموقراطي في الجولة المقبلة؛ يعود الفضل الى تركيبة المجلس الحالية في افشال مشروع قرار قدمه مجلس النواب لاقصاء تمويل برنامج الرعاية الصحية الشامل عن الميزانية السنوية. ثماني ولايات محسوبة في صف الحزب الجمهوري ستشهد انتخابات ممثليها لمجلس الشيوخ، وهي الولايات التي خسرها جميعا الرئيس اوباما في الانتخابات الرئاسية السابقة: ويست فرجينيا، اركنساس، كنتكي، ساوث داكوتا، لويزيانا، الاسكا، مونتانا ونورث كارولينا. يسود القلق المندوبين عن تلك الولايات خاصة الذين ادلوا باصواتهم لصالح اقرار مشروع الميزانية، ويخشون معاقبة الجسم الانتخابي المحافظ لهم.


الادراك الشعبي لشل عمل الحكومة


البعض يرى في استفحال الازمة حلقة في الاعيب الساسة الاميركيين لاستدرار عطف الناخبين للحزبين، وتمويل حملاتهما الانتخابية المقبلة. المرشحون يرون في الازمة فرصة مواتية لمخاطبة القاعدة الانتخابية.


قاعدة الحزب الديموقراطي منهكة ولا تبدي حماسا سيما في غياب رمز قوي يحشد صفوفها. اداء الوضع الاقتصادي ضعيف وغير مشجع، كما هو الحال ايضا في اداء الرئيس اوباما لاخفاقه في انجاز الاولويات الموعودة واحباطه التدخل العسكري في سورية. بل ان عددا من الشخصيات الوازنة في الحزب الديموقراطي تبوح علنا لعدم رضاها عما يجري وانعكاساته السلبية على مستقبل الحزب. بل المفارقة في اخفاق اللجنة التنفيذية للحزب الوفاء بالتزاماتها المالية لتدني مستوى التبرعات لحزب يتحكم بالسلطة التنفيذية؛ فالرئيس عادة ما يشكل عاملا اساسيا لاستدرار التبرعات.


اللجنة القومية للحزب الجمهوري لديها فائض مالي يقدر بنحو 12.5 مليون دولار مقابل ديون مستحقة على الحزب الديموقراطي قيمتها 18.1 مليون دولار، وهو امام اختبار قاس لدخول موسم الانتخابات باسطا يديه لمزيد من التبرعات التي ربما لن تكفي لسداد الديون المترتبة. وقد توفر فرصة اغلاق انشطة الحكومة فرصة فريدة للحزب الديموقراطي لبدء حملة تبرعات هو في اشد الحاجة لها.


الوفرة المالية للحزب الجمهوري لن تنقذه بمفردها من مأزق ضيق القاعدة الانتخابية. اذ فاز عدد وازن من المرشحين الجمهوريين في الانتخابات الماضية على قاعدة وعدهم بحجب التمويل عن برنامج الرعاية الصحية وخفض الانفاقات الحكومية، مسائل لا زالت حية ولها صدى داخل القاعدة الانتخابية. الاخفاق الجماعي لتلبية تلك الوعود احدث شرخا لدى نشطاء الحزب، بل ان بعضهم لا يخفي مدى معارضته لأي تفاوض يفضي الى تسوية مع الحزب الديموقراطي.


الاداء الاستثنائي، بمقياس البعض، للنجم الصاعد تيد كروز عزز موقعه وولد تصميم مضاعف للمرشحين المرتقبين لمنصب الرئيس للفوز عليه والاطاحة به. واضحى يشكل تحديا يصد كل طامع في منصب سياسي دون التوجه للتيار الاكثر تشددا داخل الحزب، الذي يدعم كروز بكل قوة. اول الضحايا المرتقبين لنجم كروز رئيس مجلس النواب، جون بينر، الذي سيواجه مرشحا مدعوم من تيار حزب الشاي في دائرته الانتخابية.


وعليه، نجد ان اغلاق انشطة الحكومة، بمعزل عمن يتحمل المسؤولية، يخدم التطلعات الانتخابية لكلا الحزبين، سيما وان التداعيات المباشرة الناجمة لا تعدو كونها اكثر من عامل ازعاج يمكن التغلب عليه، ومصلحة الطرفين تقتضي عدم الحسم الجاد والفوري للأزمة.


اغلاق الحكومة ثغرة في بنية النظام السياسي


تعود جذور اول ثغرة في تطبيق الحكم الى مواد الدستور الاميركي الذي تم التوافق عليه بلهجة متباينة عن سلطة الملك البريطاني، بعد انزال الهزيمة بقواته. هاجس اللجنة الدستورية (ان صح التعبير بعرف الزمن الراهن) كان تحديد سلطة الفرد الحاكم – الرئيس، او السلطة الحاكمة كي لا يستنسخ نظام الاستبداد. وجاءت الصيغة النهائية لتضع توازنات بين السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية؛ بل آثر واضعوا الدستور على نظام حكم يحمل في ثناياه بعض نقاط الضعف السياسي استنادا الى نظام سياسي ينطوي على بعض الثغرات من شانه توفير حماية افضل للفرد الاميركي من سطوة نظام متماسك وقوي. ولعل هذا ما يفسر نص الدستور صراحة على حق الفرد حيازة السلاح.


الكونغرس يتمتع بصلاحية صياغة القوانين والتشريعات ورصد الميزانيات المناسبة؛ اما الرئيس لديه سلطة تنفيذ القوانين وانفاق الاموال اللازمة؛ اما الجهاز القضائي فقد اوكل اليه سلطة التحكيم بين الطرفين استنادا للقوانين المنصوص عليها.


التشابه الشديد بين نظامي الحكم في الولايات المتحدة وبريطانيا لا يخفى على احد. فمجلس النواب يقتدي بما يمثله مجلس العموم البريطاني؛ ومجلس الشيوخ يمثل الولايات السيادية كما يمثل مجلس اللوردات طبقة الاسياد الذين حكموا بعض اجزاء بريطانيا. بل ان النظام الضرائبي الاميركي يعود في جذوره الحقيقية الى مرحلة حكم الملك ريتشارد الثاني (1377 – 1399)، الذي ازاح آلية جمع الضرائب والانفاق من سلطة الملك ومجلس اللوردات، واوكله الى الشعب – اي مجلس العموم. واضحى احد ثوابت النظم البرلمانية في العالم، مع الاشارة الى ان النظام الاميركي لا يطبق كافة المواد المنصوص عليها في النظام الملكي، لاسبابه الخاصة.


جيمس ماديسون، المكنى بأبِ الدستور، لعب دورا محوريا في صياغة المواد الدستورية وحرص على اعطاء صلاحية جمع الضرائب في مجلس النواب حصرا لخشيته من سلطة مجلس الشيوخ "الذي بخلاف مجلس النواب لا ينتخب اعضاءه بذات آلية التكرار وهو غير ملزم بالعودة الدائمة (لمناقشة) الناس. اذ يتم انتداب نوابه لستة سنوات من قبل الولايات، وربما يستكينوا في منصبهم الحكومي والسعي لتنفيذ مشاريع تعزز مواقعهم الخاصة .. قيود الصرف (المالي) ينبغي ان تبقى بين ايدي ممثلي الشعب."


استنادا الى ما سبق، ينبغي على مجلس النواب المبادرة لاستصدار قرار للصرف المالي، قرار التمديد، والذي اصطدم برفض الاغلبية من الجمهوريين. كما ان الدستور الاميركي لا ينص على بطلان التعديلات في مشاريع الميزانية الصادرة عن المجلس الاعلى (الشيوخ)، كما هي الحال في معظم الانظمة المماثلة. وانتهزت الاغلبية الجمهورية في مجلس النواب الفرصة لادخال تعديل جذري على مشروع الميزانية، يقضي بحسم الموارد المرصودة لبرنامج الرعلاية الصحية الشامل، وارساله لمجلس الشيوخ. مارس مجلس الشيوخ صلاحياته الدستورية ورفض الصيغة المقدمة له واستعاد فقرة برنامج الرعاية الصحية.


في مثل هذ الحالة من الخلافات البينة، يعين كل مجلس لجنة متساوية العضوية للتشاور بعيدا عن صخب الخطابات والاستقطابات السياسية بغية التوصل لصيغة مقبولة تضيق هوة الخلاف. مجلس الشيوخ اصر على رفضه تعيين ممثلين عنه للتشاور، مع ادراكه انه عاجز عن تمرير "قرار التمديد" بمفرده. واصطدم الطرفين بتشبث كل فريق بموقفه السابق، مما ادى لدخول الهيئات الحكومية سنة مالية جديدة (1 تشرين الاول من كل عام) خالية الوفاض وغير قادرة على الوفاء بالتزاماتها. ورغم سعي الطرفين لتفادي النتيجة السلبية، الا ان اخفاقهما معا ادى لاغلاق ابواب الاجهزة الحكومية.


على الرغم من تكرار اغلاق انشطة الدولة، في عهود رؤساء ديموقراطيين وجمهوريين على السواء، وتدافع العقلاء للمطالبة بادخال اصلاحات على النظام الحاكم تماشيا مع متطلبات العصر الحديث، الا انها تبوء بالفشل كل مرة. اذ شهد عهد الرئيس ريغان اغلاق المرافق لمرات ثمانية خلال ولايتيه الرئاسيتين (8 سنوات)؛ ومرت الحكومة الاميركية في ازمة الاغلاق لسبعة عشر (17) مرة خلال العقود الاربعة الماضية.


اوباما يبدأ رحلة انهاء القطيعة مع ايران


شكلت المكالمة الهاتفية بمبادرة من الرئيس اوباما مع الرئيس الايراني علامة فارقة في تاريخ العلاقات الثنائية المقطوعة بين البلدين، وحفزت آمال التوصل الى حل ديبلوماسي لملف ايران النووي. الاطراف المتضررة من اجواء الانفراج تمحورت في "اسرائيل" ودول الخليج التي تورطت عميقا في استخراج وتعميم مشاعر العداء لايران في المنطقة، بينما انكفأت "اسرائيل" عن خطاب التحدي ونبهت الدول الغربية الى عدم الوثوق بالتوجهات الايرانية الجديدة واتهمتها بتقطيع الوقت كي تستكمل خططها لتطوير اسلحة نووية.


اللقاء الذي جمع الرئيس اوباما ببنيامين نتنياهو، قبل القاء الاخير خطابه امام الجمعية العمومية، تمحور حول التطورات السياسية الدولية والازمة المالية لاميركا. نتنياهو كان اقل عدوانية وتحديا نحو اوباما، مشيدا بدوره في ممارسة ضغوطات اقتصادية وعسكرية على ايران افضت الى حضورها لطاولة المفاوضات. وقال في حضرة اوباما "اثمن عاليا ما اوضحته بانك ستحافظ على الالتزام بذلك الهدف" اي حرمان ايران من حيازة اسلحة نووية.


اجمعت الاوساط السياسية ان نتنياهو وافق مرغما على توجه الرئيس اوباما نحو ايران، حاثا الولايات المتحدة على فرض تنازلات فورية على ايران تبدأ بوقف برامجها النووية الحساسة او مواجهة ضغوطات دولية اشد وطأة ان اخفقت. من ناحيته، سعى اوباما لطمأنة ضيفه بابقاء الحذر عاليا من الوعود الايرانية. وقال "سيقتضي اي اجراء نتخذه اعلى درجات التحقق كي نستطيع توفير بعض العون لتخفيف العقوبات التي اعتقد انهم يسعون اليها."


نتنياهو بحاجة ماسة للدعم المالي الاميركي، عوضا عن المساعدات العسكرية المباشرة، وليس بوسعه تحدي الرئيس اوباما علنا كما فعل في السابق. اما ايران فهي بحاجة ماسة ايضا لترميم اقتصادها جراء العقوبات المجحفة، مما يفسر استدارة رئيسها الجديد لطلب ود اميركا بغية رفع العقوبات. الرئيس اوباما بدوره في مأزق سياسي على المستوى الداخلي يستهلك رصيده بسرعة كبيرة، وهو بحاجة ايضا الى تحقيق انجاز ديبلوماسي ذو مغزى يعوض فيه بعض خسارته.

الجمعة، 27 ديسمبر 2013

ممالك اللصوص في العراق الجديد

ممالك اللصوص في العراق الجديد

غارعشتار
أرسل الي الصديق (علي) مشكورا هذه الدراسة المنشورة منذ عام 2009 في (المجلة البريطانية لعلم الاجرام) والمكونة من 10 صفحات كتبها بيني غرين وتوني ورد وقد ترجمت لكم الخاتمة :

British Journal of Criminology

2009
The transformation of violence in Iraq
Penny Green
Tony Ward
ترجمة : عشتار العراقية

هذه المقالة تستكشف العلاقات بين الاشكال المتعددة للعنف السياسي المنظم والعنف اللاسياسي (ظاهريا) في عراق مابعد الغزو، مع التركيز على العنف المتعلق بنوع الجنس والعلاقات بين الميليشيات والجريمة المنظمة. ونحن نرى انه كما في حروب اهلية اخرى، فإن كثير من العنف (مزدوج الغرض) فهو في نفس الوقت يخدم اهدافا خاصة وسياسية وأنه رغم انخفاض العنف منذ 2007 فإن الوضع الذي خلقته الاطاحة بالدكتاتورية السابقة يظل خطرا للغاية.

حاولنا في هذه المقالة توضيح الطرق التي تراكم بها العنف السياسي والاجرامي لخلق مشهد العنف الجديد ردا على نتائج الاطاحة العنيفة بعراق صدام. ربما  اهم صفة لهذا التحول في العنف هو زيادة الاجرام ذي الغرض المزدوج : القتل والاغتصاب والخطف والتهريب والسرقة وهي عمليات تخدم في نفس الوقت اهداف أفراد ومنظمات.
يعتبر العنف الجاري في العراق الآن، من نواحي كثيرة ، بمثابة عودة أكثر فتكا، الى أساليب العشائر في عصر ما قبل الدولة المركزية ثم تعايشت معها دائما الى حد ما. وبدلا من حماية الاغنام والمراعي ضد العشائر المنافسة (سابقا) فإن طلاب السلطة الجدد (شيوخ العشائر وقادة الميليشيات ورجال الدين ورجال العصابات) يتصارعون على المناطق والنفط وموارد غنية اخرى والاسلحة والضرائب غير الرسمية.
وليس معنى هذا القول أن الصراع نابع من (جشع) اكثر منه من (مظلمة )
  فمن وجهة نظر القادة السياسيين، بغض النظرعن توجهاتهم، فإن الجريمة هي وسيلة لغاية سياسية، وقد يكون هناك بعض الانتهازية المتضمنة في المسألة ولكن الأهداف القومية، او الدينية أو الجيوبوليتكية التي على المحك، جادة وحقيقية. وفي خضم ذلك، يخلق الصراع السياسي فرصة يمكن للأفراد من خلالها استخدام العنف من أجل الإثارة، وفرض السطوة وجني الارباح، وفي الوقت نفسه خدمة القضية التي ينتمون اليها.
تقليديا اقتصر علم الإجرام على دراسة الافعال التي تنتهك احتكار الدولة للعنف. ولكن في الآونة الأخيرة، سلطت دراسة جرائم الدولة الضوء على الدولة باعتبارها مرتكب عنف خارج عن القانون. هنا، يلتقي هذان المجالان بقدر انهماك مرتكبي العنف السياسي في عملية بناء الدولة.
مصيبة العراق، في الواقع، هي وجود عمليات متعددة متنافسة لبناء الدولة. ولغاية توقيع اتفاقية وضع القوات في  2008 ،  كانت الولايات المتحدة تشارك بنشاط في تشكيل "الديمقراطية" الليبرالية الجديدة بإصدار قوانين بهذا الخصوص. ولكن الولايات المتحدة تركت مشروع الكولونيالية الجديدة، واصبح بناء الدولة التقليدي يقع على عاتق حكومة المالكي الشيعية الكردية.

إذا اردنا تعريف الدولة كجهة تسعى لاحتكار العنف فوق ارض ما وتفرض الضرائب الرسمية وغيرها، وتمارس نوعا من السلطة (القانونية) على السكان، يمكن إذن وصف العراق بميليشياته الدينية والعلمانية والعشائرية القوية، بأنه يشكل دولا متعددة وليدة.

 تاريخيا كانت عملية بناء الدولة هي مهمة (مغامرين أشداء) لايمكن تمييزهم بسهولة عن رجال العصابات والجريمة المنظمة.
ولا ينطبق على احوال عراق مابعد الغزو سوى السؤال الشهير الذي طرحه القديس اوغسطين في مدينة الرب : بدون عدالة ماذا تكون الممالك سوى عصابات عظيمة من اللصوص؟ وماذا تكون عصابات اللصوص أنفسهم الا ممالك صغيرة؟"
++
تعليق: وأسأل أنا أيضا: ومن حول دولة مركزية الى ممالك لصوص؟

حرام و حلال (الجهاد) في سوريا

حرام و حلال (الجهاد) في سوريا

غارعشتار
لدينا مشكلة صغيرة هنا:
وزيرة الداخلية البريطانية
تيريزا مي  اصدرت قرارا بسحب الجنسية من اي بريطاني (مزدوج الجنسية) يذهب الى (الجهاد) في سوريا. بل منعت عودته الى بريطانيا. وقد تم سحب جنسية 20 شخصا هذا العام.
 +
في الولايات المتحدة
يتم القبض على من يظهر نية في السفر الى سوريا للقتال مع  القاعدة هناك او لدى عودته. ويقدم للمحاكمة بتهمة الارهاب.
+
استراليا
تدرس منع المواطنين الاستراليين الذين يذهبون للقتال في سوريا من العودة الى استراليا.وحاليا يمكن ان يسجن 20 سنة من يذهب للجهاد في سوريا
 +
وزير داخلية فرنسا
يبدي قلقه من المواطنين الفرنسيين الذين يذهبون الى سوريا ويشكلون خطرا ارهابيا حين عودتهم الى فرنسا
+
أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي أن من شارك من السعوديين في القتال الدائر حاليا في سوريا بين قوات النظام والمعارضة “سيُعتقل “فور عودته الى المملكة.وقال التركي في تصريح نشرته الصحف السعودية الاثنين “إن انضمام عدد من السعوديين إلى الأزمة السورية يعد أمراً مخالفاً للأنظمة السعودية”.
+++
هذه مجرد عينات من (أصدقاء سوريا) حيث لم أبحث عن مواقف وزارات داخلية البقية. ولكن جميع هذه الدول تشجع وتمول وتسلح وتدرب وتسهل (جهاد الآخرين) في سوريا، بشرط ألا ينخرط أحد مواطنيها في ذلك. ماذا يعني هذا؟

الاثنين، 9 ديسمبر 2013

الوحدة والهوية الوطنية وحدهما من بنت وقوت وأسعدت الأوطان والشعوب وبوئتهما المكانة

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
الوحدة والهوية الوطنية
وحدهما من بنت وقوت وأسعدت الأوطان والشعوب وبوئتهما المكانة
 
شبكة البصرة
صباح ديبس
 
مبدئان وطنيان انسانيان سليمان وحدهما من عمرا وبنيا اوطانا وشعوبا ودولا قوية متطورة عملاقة حرة ناهضة معطائة سعيدة آمنة ذات مكانة ودورا مهمان في هذا العالم وهما: ((وحدة الأرض والوطن والشعب ووضوح الهوية الوطنية أي ((أنا عراقي))؟
 
ليس غير هذا المبدء الوطني والأنساني الكبير السليم، ((انا عراقي)) كمثال، وحده هذا المبدء من ((وحد وعمر وبني وطور وقوي وأعز الوطن والشعب ومنح قوة وهيبة الدولة ومن ضمن ايضا المستقبل الزاهر والدور الرائد والمكانة الائقة لهما في هذا العالم))؟
حيث لا الأقاويل ولا الشعارات الا وطنية والا انسانية والا دينية حقيقية ايضا مثل الطائفية والعرقية العنصرية والكثير من المفرقات الآثمات التي ورائهما عادة من يكره البشر والأنسانية ويعمل على الهيمنة والتسلط عليهما وينهبهما ويستغلهما ويفرقهما ويضعفهما ويؤخرهما ويعقد ويفقر حياتهما،
هاهو ما احدثوه هؤلاء المجرمون بالعراق والعراقيونبابشع جريمة انسانية دخلت كل ابواب التأريخ الحديث لأنها اكبر وأخطر وأبشع الجرائم فيه انها ((جريمة احتلال العراق)) وما انتجت من ويلات وكوارث ومآسي فائقة الهول والبشاعة والهمجية لوطن وشعب لاذنب لهما؟
 
ايها العراقي ايها الأنسان في كل مكان اعلم وأعرف وتأكد وتوثق وأقرء التأريخ بحيادية ومنهجية وبأنسانية أي بلا تعنصر وتطرف وطائفية وعرقية عنصرية وعنف وحقدا وثأرية مريضان وأؤمن وقل وتصرف ايضا ب ((انا عراقي،، انا انسان)) اولا
اما عكس هذا ستجد امامك لاغير ((التمزق التقسيم التفتيت التيهان الضياع الفقر الجوع القبر)) لاغيرهما وخذ من عبر مأساوية وكارثية بدأت في 9/4/2003 اليوم المشؤوم والعار في التأريخ الأنساني وفي جبين البشرية يوم احتل عنوانها ورمز حضارتها وصانع قلمها وقانونها وآلة محراث صنع خبزتها، انه عراق حمورابي ونبوخذنصر عراق مربض آدم والرسل والأئمة والشخوص العظام الكرام في التأريخ البشري عراق على ارضة حضارة وكنوز الكون؟
ونكرر كلامنا، أما عكس الوحدة وانا العراقي الوطنيان الأنسانيان لم ولنترى امامك ايها العراقي مهما كنت الا الموت الفقر الخراب الجهل التخلف الا أمن الا أمان كمصير لمن اراد بنفسه الضعف والهزال والتيهان حينما ذهب الى الطائفية والعرقية العنصرية ولكل المفرقات الآثمات واخذ يسمع ويفعل ما يقوله ويأمره به اعدائه واعداء اهله ووطنه وأمته!؟
كما هو حالنا وحال بلدنا ودولتنا نحن العراقيون الذي بدء في 9/4/2003 يوم (العيد) كما سماه الخسيس العار الخرف ما يدعى (محمد بحر (العلوم) وكما سموه أمثاله (عراقيون وعرب ومسلمون واجانب يوم التحرير)؟
 
انا كعراقي كأنسان منذ ولادتي طمغوني (بشيعيتي وغيرها من خصوصات واصول الناس) وغيري طمغ بسنيته مثلا حتى كبرت عمرا وتجربة ودراية وعقلا وفكرا وحتى سلوكا وتصرفا وعلاقاتا ايضا حتى اصبح بمقدوري أن افرز بينهما وارتب اولياتهما ونعم حدث ذلك فعلا وبما يخدم وحدة بلدي ووحدة ولمة واخوة اهلي العراقيون جميع العراقيون اولا ولا انسى هنا ايضا وبما يخدم انسانيتي كأنسان وكعراقي حيث ارى الأنسانية والعمل الأنساني هو اولا والنزاهة والكفاءة في الوظيفة هو اولا والوطنية والعمل الوطني في السياسة هو اولا،وأن ارى العراقي يقول عند سؤآله ((انا عراقي اولا)) والباقي هي ((المذهب والعرق ووو)) هي خصوصيات عقائدية فكرية للأنسان علينا احترامه لنا وله،
هذا هو مبدء هذه الشعوب والأوطان والدول المتسيدة المتقدمة القوية العزيزة المرفهة السعيدة، هاهي حتى امريكا وبريطانيا ووووو من تسلك هذا السلوك وتبتعد وترفض بل تتصدى ايضا لكل ((المفرقات الآثمات)) التي ارادوها لنا فقط كعرب ومسلمون وامثالهم وقبلناها من (بعضنا) على انفسنا وعلى وطننا ودولتنا هذه المفرقات الآثمات وبالتالي من انتجن ولايزلن لنا من كوارث ومآسي فاقت كل عقل وتصور في آثامها وهولها وبشاعتها لنا وعلينا؟
 
وهذا بدء من خلال فهم وتنافس ثم صراع ثم عراك فكري ثم قتال عقائدي سياسي بين الأنسان والا انسان حتى أكدت أخيرا لنفسي كعراقي وانسان وها أنذا اسير عليه بل واناضل من اجله ايضا : حيث كتبت لنفسي هوية اراها اولوية ومهمة وهامة بل أراها أساسية وانسانية وحدها وبها من بنت أمم واوطان ودول ومجتمعات وشعوب متأخية قوية موحدة عزيزة متقدمة : حينها كتبت لنفسي ومع ملايين البشر الحر ذو العقل الرشيد البناء الموحد، قلت وكتبت وبما انا عليه وبكل قواي العقلية والجسدية بكوني ((انا عراقي اولا وكذلك انا انسان)) كما قررت أن ينتهي دوري ونضالي لهذا الأمر حتى وصولي الى قبري حيث ارى أن : ((الأنسان المناضل يأخذ تقاعده وراحته فقط حينما يرقد في قبره))، لذلك اصرخ بكل صوتي : ((أنا انسان - اني عراقي)) اولا ولكن ايضا نعم أنا مسلم،، نعم انا شيعي،، نعم انا سني،، نعم انا عربي،، نعم انا كردي،، نعم انا تركماني،، ولكن كل المسميات والهويات والكنيات ((انها اصول وعقائد ومفاهيم بشر،، ونحن العراقيون بشر،، ولكن المهم هي وحدتنا هي هويتنا العراقية هب اخوتنا كعراقيون، بشر تحدده هويته واصوله غالبا البيئة عندنا التي يولد فيها وولد قبله ابيه وامه وابوهما وجدهما ثم كتبا في كل وثائقهما تلك الأمور، لذلك تروا ((ان العراقي الذي يسكن الجنوب والفرات يقال عنه شيعي والذي يسكن غالبا الغربية والوسطى يقال عنه سني ومن يسكن شمال العراق كردي وهناك عراقيون عابرون لكل قارات العراق ساكنون ما كانت للرب سبحانه ارضا داخل حدود العراق اقصد في حالات تجد العراقي عابر للقارات مثلا سني ساكن الحمزة والنجف وشيعي ساكن الأعظمية والرمادي لذلك احيانا يكون هذا المنطق غير صحيح لبعضنا ((اي الجنوب شيعة والغرب سنة والشمال اكراد!؟
((لذلك كل من يريد ان يبني وطننا واحدا قويا معافا متقدما)) يكون عابرا للقارات حتى بأفكاره ولكن ضمن ارض العراق وفي وداخلها ووحدتها))،
وحينما نقول ايضا : ((نحن عراقيون – نحن بشر)) -
 
عكس هذا هو ((الأدعاء والأصرار والتحدي والصراع والعراك والقتال من اني : ((انا مسلم – انا شيعي – انا سني – انا عربي وكردي وتركماني ووووو،
ايها العراقيون الأباة هذه هي المفتتات المفرقات المدمرات الحارقات، هذه هي الدمويات هي المتفجرات هي الذبح هي التصفيات لبعضنا البعض كما يحدث لنا منذ ان اعيدت من جديد لنا كعراق وعراقيونغزوة هولاكوا وتتره وجائوا معه علقمييهم وخونة وانذال واراذل القوم منا،
 
بأختصار،، انهما الا عراقيات الا انسانيات انهما المفرقات الآثمات التي اتونا بهن لنا))؟
لذلك تروا ((اننا تفتتنا تمزقنا تقسمنا تدمرنا نهبنا تهجرنا جوعنا تجهلنا اغتصبنا وطننا وشعبا ودولة عندما اخذنا نطارد بل نقتل بعضنا البعض بل نمثل ببعضنا البعض ايضا، لذلك،، حينما نقتل بعضنا ونذبح بعضنا نشتم عمر وابا بكرا وعائشة زوجة النبي ص وامثالهما رضي الله عنهما؟؟؟
والآخر منا حينما يذبح واحدا من العراقيون العرب المسلمون تحديدا! نراه يشتم علي والحسين والزهراء رضي الله عنهما؟؟؟
 
لك والله فضيحة وعيب، لذلك السؤآل : ((أين عقلنا اين انسانيتنا اين ديننا اين مبادئ حسيننا اين عدالة عمرنا اين شهامة وعبقرية وشجاعة علينا داحي باب خيبر اين عفة عائشتنا وزينبتنا،، أين أين أين))؟؟؟
ولكن تأكدوا ان هذا : هذا ما تريده وعملت لنا بدئا ايران الغدر والشر والفتنة و الجريمة منذ بدء التأريخ ولاتزال حينما اخترقتنا دينيا ومذهبيا وحينما القدر جعلها أن تجاورنا وتذكروا قولة عمر العادل رض في حينها وهو عارفا بها ((ياريت ان يكون جبلا من نارا بيننا))؟؟؟
وهذا ايضا ما تريده وعملت له الصهالينة وسوية وشراكة ولايزالوا مع ايران قديما قدم التأريخ وحديثا ايضا؟
هذا ايضا ما تريده وعملت له امريكا الديمقراطية وحقوق الأنسان وقبلها بريطانيا الأستعمارية الشمطاء؟
هذا كذلك ما اتو به ونفذوه ولايزالوا كمهام اجرامية كبار المجرمون والقتلة واللصوص القابعون في المنطقة الخضراوية للأحتلال؟؟؟
 
انا كعراقي بطبيعة الحال اقرء في هويتي انا شيعي مثلاوهذا نتيجة ولادتي في بيئة معينة من العراق ولنتيجة ان العراق بلدا عربيا اسلاما ولأشياء اخرى ايضا، ولكن تجربة حياتي زودتني بأفكار انسانية وهي ((أن احترم اديان ومذاهب الناس وعقائدها وافكارها السياسية في بلدي اولا وغير وطني ايضا، ولكن المهم في ذلك هو بدون تعصب وتطرف وعنف واذى وتفتيت وتمزق الشعوب والأوطان والدول والمجتمعات وكرههم بل محاربتهم وقتالهم لبعضهم البعض وهذا ما يدور في العراق (الديمقراطي الحر الفيدرالي الجديد) وغيره الكثير ايضا وتحديدا عندما بدئوا ربيعهم الا عربي الا اسلامي الا انساني اولا!؟
 
منذ بدء احتلاله ومجي المحتلون وجائوا بعملائهم وعلقمييهم ومرتزقتهم (عراقيون وعرب ومسلمون واجانب مافاييون) وبعضهم بل غالبهم يقول ويدعي كذبا وخداعا ولغرضا سيئا من انهم(اهل مظلومية واهل قضية واهل ديمقراطية)؟ ثم جائونا بشعار لاحسيني ولاديني ولاانساني ولاقانوني ولا منطقي ولا اخلاقي ايضا،
شعار قديم جديد ((يا لثارات الحسين ع))!؟ حتى بدئوا يقتلوا العراقيون بشييعهم الوطني وبسنييهم وببعثييهم وو طنييهم وعالمهم وطبيبهم واستاذهم وفنانيهم ورياضييهم وعسكرييهم وطياريهم وكل من له شهادة عليا وعلم ومعرفة وثقافة لكي يفرغوا العراق منهم وكذلك تصفيتهم الجسدية لكل قائد ورمز وسيف عراقي احب وحافظ على العراق وبناه وقواه واعزه؟؟؟
 
سبق وان قلت توا (اني مسلم وشيعي كوني من منطقة الفرات الأوسط وتحديدا من محافظة المثنى/السماوة لم اسمع او ارى يوما ان عراقي سني اساء وكره وقتل عراقيا شيعيا في مدينتي او في مناطق اخرى كما اعلم واعرف، اما تخلف الشيعة في السلطة هنا اتذكر واذكر به العراقيون ايضا ((كنت قد سمعت ومنذ صغري من جدي رشيد آل ديبس اسميه جدي لأنه كان كبيرنا واقصد ليس اب والدي وكنت اسمع من والدي ايضا مطرود آل الحاج علي آل ديبس وكما قالها لي جدي ابراهيم ايضا الذي احبه لأنسانيته وطيبته وهدوئه رحمهما الله جميعا حيث نحن آل ديبس نرجع اخيرا كما قالوا لي اجدادي وأبي نرجع لشمر طوكة حيث كنا نسكن قبل 200 سنة محافظة ديالى الحالية، ((جدي رشيد وجدي ابراهيم وابي قالوا لي ان اهلنا وعلمائنا وشيوخنا كانوا يمنعونا أي شيعة العراق من الذهاب الى المدرسة والتعلم))؟؟؟
وهذا ادى لجهل وتخلف الغالبية من شيعة العراق العرب وسببه ليس السنة بل علمائنا واعتقد وانا اقول ذلك بدون دليل ان التجارب ولأحداث تقول وتؤكد ذلك كثيرا وهذا ما قالوه لي اهلي الكبار بلسالنهم وهم شيعة طيبون مسلمون علاقتنا طيبة جدا وتحديدا مع سنة المدينة، ولكم كما ارى واعتقد بل اجزم ايضا ((ان ايران الشر والفتن والجريمة ومن خلال عمائهما هي مصدر ذلك اي هي من وراء ذلك عن طريق علمائها اللابسون العمة السوداء خداعا وكذبا وتقية وهاهو د\ورهم واضحا جدا في جريمة الأحتلال والصمت عن مايدور للعراق وشعبه من جرائم كبرى وبكل اشكالها))؟؟؟
ولكن الحقيقية الكبرى وليعرفها شيعة العراق اولا وكل بشر في هذا الكون : ((ان حكومة ونظام البعث والشهيد صدام حسين تحديدا وقبله القائد البكر ايضا ودور الشيوعيون العراقيون الوطنيون والذي يعرف عنهم مثقفون وعلمانيون هم من جعلوا شباب شيعة العراق في مقدمة صفوف اهل الشهادات والعلم والمعرفة حينما بدء البعث وصدام تحديدا لاغيرهما من تأـسيس جيش جرار كبير من العلماء والخبرات الوطنية وبناة العراق)) –
 
الحديث طويل عن هذا الموضوع
مختصر ما أود قوله لم يضطهد الشيعة في العراق ابدا كما يشاع وكما تقوله ايران ومعها حليفتها امريكا والغرب الأستعماري والصهاينة وبعض العملاء الخونة من الشيعة الصفويون والسنة العملاء ايضا وغيرهم وصمت خونة الشيوعيون بل مرافقتهم ودعمهم ومشاركتهم لهكذا نمط من الخونة والرعاع والمتخلفون اللطامة المكبسلون، حتى اتونا وبدعم امريكا والصهاينة واسرائيل وبريطانيا وحتى الزعران الصغار آل صباح وفي مقدمتهم ايران الشر والغدر والجبن والخسة والجريمة المحتلة للعراق بل هي من تحكمه، آتونا وهم آخذين بقتل السني والشيعي الوطني والبعثي والوطني والعالم والأستاذ والطبيب والضابط والطيار والرياضي والفنان والمثقف والأعلامي ووو
ثم أخذوا يهدموا البلد ويسرقوا وينهبوا امواله وثرواته والسماح لأيران والكويت تحديدا عن طريق البزنس للعملاء في الحكومة والبرلمان والجيش المليشياوي وبدعم الأحتلال لكي يسرقوا ((النفط وآبار النفط والأرض والمياة والحدود والموانئ وسواحل العراق البحرية ووو ولايزالوا ينهبوا البلد ويسرقوه ويقتلوا شعبه ويسجنوا احراره ويغتصبوا اعراضه،
 
اكررها لا ولم ولن يؤذي البعث وصدام حسين واهلنا واخوتنا سنة العراق ابدا بل مطلقا اهلهم واخوتهم ومصاهريهم وجيرانهم واحبتهم وشركائهم في الوطن والدين اخوتهم واهلهم شيعة العراق،
 
هذا طريق ونهج ودعاية وتقيية ايران منذ قدم التأريخ وهذا ايضا نهج الصهاينة وهذا ماتريدة ولاتزال بريطانيا ومن ثم امريكا لنا لأنه يعبر عن ((فرق تسد)) وما ادراك ما فرق تسد؟؟؟
 
اذن ما العمل؟؟؟
سؤآل كبير ودائم : ((هو في جبهة عراقية قوية واسعة شاملة للشعب والقوى والأحزاب ولطليعتهم فصائل المقاومة الوطنية،، هو في انجاز وأكمال التحرير والخلاص للعراق وللعراقيون وهذا يأتي فقط عبر وحدة وجبهة العراقيون شعبا وفصائل مقاومة واحزاب وقوى وشخوص مستقلة وطنية واختيار وخيار طريق النضال بكل اشكاله تتقدمه وبالتالي لابد من ركوبه اي جادة المقاومة الوطنية العراقية فهي من هزمت الكثير من الغزاة واولهم غالبية القوة الأمريكية المحتلة وهي من تطهر العراق ومنذ الساعات الأولى ليوم 9/4/2003 المشؤوم من باقيي الغزاة المحتلون وفي مقدمتهم ايران الشر والجريمة والفتن واللصوصية والتقية ومعها كل اذيالها وادواتها الأجرامية)) --
8/12/2013
شبكة البصرة
الاحد 5 صفر 1435 / 8 كانون الاول 2013

الامم المتحدة تطالب ليبيا بالإفراج عن ابن عم "القذافى"

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
الامم المتحدة تطالب ليبيا بالإفراج عن ابن عم "القذافى"
 
شبكة البصرة
طالبت مجموعة العمل الدولية المعنية بالحجز التعسفى، التابعة للأمم المتحدة، الحكومة الليبية إطلاق سراح سيد قذاف الدم، ابن عم العقيد الليبى الراحل معمر القذافى، والمسجون حاليا بسجن مصراتة، وقالت إنه مُقعَد منذ عام 2008، وأصيب بمرض السرطان بعد احتجازه لدى مسلحين فى مصراته منذ عام 2011، وأنه كان يحمل منصب أمين القيادات الشعبية (القبائل الليبية).

يشار إلى أن سيد قذاف الدم هو الشقيق الأكبر لأحمد قذاف الدم المنسق العام السابق للعلاقات المصرية الليبية المحجوز حالياً في أحد السجون المصرية في قضية شغلت الرأي العام بسبب دفع الحكومة الليبية مبلغ 2 مليار دولار لحكومة الاخوان المسلمين في مصر لتسليمه الي ليبيا..

واستندت المجموعة فى طلبها للخطاب الذى سبق ووجهه المستشار مصطفى عبد الجيل، رئيس المجلس الانتقالى الليبى بإمكانية الإفراج عن سيد قذاف الدم لحالته الصحية، وكذلك خطاب وزير الداخلية إلى مجلس مدينة مصراته والذى يحمل موافقته بالافراج عنه نظرا لظروفه الصحية ولعدم توجيه أى تهمة ضده بالاشتراك بأعمال ضد ثورة 17 فبراير.
شبكة البصرة
الاحد 5 صفر 1435 / 8 كانون الاول 201

المقاومة الايرانية : في يوم الطالب روحاني يقدم قتلة الطلاب كأبطال وقدوة... اشتباكات واصابات واعتقالات طلابية في مختلف المدن الايرانية

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
في يوم الطالب روحاني يقدم قتلة الطلاب كأبطال وقدوة
 
شبكة البصرة
 
في خطابه اليوم في الجامعة الوطنية بمناسبة يوم الطالب، دعم الملا حسن روحاني ميليشات الباسيج القمعية وقتلة الطلاب المناضلين قائلا: كل قوات الباسيج البطلة هم قدوتنا العظام. الباسيج لا ينحصر على قوة الباسيج الطلابي.
وعلى السياق نفسه كان روحاني في انتفاضة 1999 قد وصف الطلاب بالأراذل والأوباش ولعب دورا بارزا في قمعهم. كما انه وفي جانب آخر من خطابه أكد استمرار التخصيب وأكد قائلا «ليس فقط الطاقة النووية التي هي التقنية النووية وليس فقط التقنية النووية بل حتى التخصيب حقنا المؤكد».
كما اعترف بالدور الاجرامي للنظام في ابقاء الأسد على الحكم والتعاون معه في ذبح الشعب السوري وقال: في قضايا مهمة على المستوى الاقليمي والعالم... وفي المنطقة وفي سوريا لعبنا دورا فعالا.

شعارات الموت للديكتاتور وليطلق سراح السجين السياسي
مدوية في جامعتي طهران وشريف الصناعية
نظم الطلاب اليوم في مختلف جامعات طهران احتجاجات بمناسبة يوم الطالب. وفي جامعة طهران هتف الطلاب شعار «الموت للديكتاتور» و«ليطلق سراح السجين السياسي». وفي جامعة شريف الصناعية، أربك الطلاب برنامج نظام الملالي لادخال الحرسي شريعت مداري خلسة والقاء كلمته وهو ممثل خامنئي ومن الجلادين المحترفين القدامى في سجن ايفين. وهتف الطلاب شعار «سأقتل، سأقتل؛ كل من قتل أخي» وأبدوا بذلك غضبهم ومقتهم لحكم الملالي.

شعار الجامعات الموحد: «ليطلق سراح السجين السياسي»
اشتباك الطلاب في جامعة البولي تكنيك بطهران مع ميلشيات الباسيج
اشتبك طلاب جامعة البولي تكنيك بطهران وبمناسبة يوم الطالب مع ميليشيات الباسيج وهم يرددون جماعيا نشيد «يا زميلي الدراسي» واطلاق هتاف «الطالب يموت ولا يقبل المذلة» و«ليطلق سراح السجين السياسي».
كما وفي الجامعة الوطنية حيث كان الملا حسن روحاني يلقي خطابه الذي وصف ميلشيات الباسيج بالأبطال والقدوة، رفع عدد من الحضور ورغم جميع القيود والسيطرة الأمنية المشددة شعار «ليطلق سراح السجين السياسي». انهم هتفوا أيضا «اخجل أيها الباسيجي واترك الجامعة» و«يا كذاب أيها الباسيجي أين بطاقتك الطلابية» وفي المقابل ردد آفراد الحرس وميليشيات الباسيج الحاضرين في الاجتماع شعار «الطاقة النووية حقنا المؤكد».
تلفزيون النظام الذي كان يبث خطاب الملا روحاني على الهواء مباشرة من الجامعة اضطر مرات عديدة الى قطع ارساله الحي بسبب عاصفة الشعارات الطلابية المطالبة «ليطلق سراح السجين السياسي».

اشتباكات واصابات واعتقالات طلابية في مختلف المدن الايرانية
عناصر النظام في الجامعات يواجهون موجة من الاحتجاجات والكراهية الطلابية
تحولت يوم السبت 7 كانون الأول/ديسمبر ذكرى احياء يوم الطالب في الجامعات المختلفة في البلاد الى مشاهد للاحتجاجات والتعبير عن الكراهية تجاه نظام الملالي المعادي للاانسانية.
وفي جامعة شريف الصناعية أربك الطلاب برنامج النظام لادخال الحرسي حسين شريعت مداري خلسة الى الجامعة والقاء كلمته وهو كبير الجلادين للنظام وممثل خامنئي في صحيفة كيهان. وحين دخوله قاعة المؤتمر الطلاب أداروا ظهورهم عليه وأطلقوا شعار «ارحل ايها العميل» وأطلقوا صفير السخرية. ووصف شريعت مداري وبكل وقاحة خاصة للمعذبين من أمثاله الطلاب بـ «مثيري الفتن» و«جنود الأعداء» وحاول مواصلة كلمته الا أن الطلاب هتفوا «الجامعة يقظة وتكره العملاء» و «أنت مثير الفتن وعدو هذه التربة» و«أنت الطابور الخامس للعدو وأنت عدو هذه التربة» ومنعوه من القاء كلمته.
وأما في جامعة طهران كلية الآداب فقد هتف الطلاب شعار «الموت للديكتاتور» و «فرهاد رهبر يجب طرده» و «الطالب يموت ولايقبل المذلة» وطالبوا بتنحي فرهاد رهبر من مسؤولي مخابرات النظام من منصب رئاسة جامعة طهران.
وفي جامعة زنجان الحرة وبعد ما هتف الطلاب شعار «الطالب يناضل ولا يقبل المذلة» تعرضوا لهجوم وحشي من قبل عناصر مخابرات النظام في الجامعة المعروفة بـ «الحراسة» مما أدى الى اشتباكات. واعتقلت عناصر النظام عددا من الطلاب.
في جامعة تبريز أحيا الطلاب أيضا يوم الطالب بشعار «الموت للديكتاتور».
في الجامعة الحرة في مدينة شهر كورد جرت مواجهات حوالي عصر اليوم بين الطلاب وميليشيات الباسيج ما أدى الى اصابة 5 من الطلاب بجروح بليغة واحيلوا الى المستشفى.
أمانة المجلس الوطني للمقاومة الايرانية - باريس
7 ديسمبر/كانون الأول 2013
شبكة البصرة
الاحد 5 صفر 1435 / 8 كانون الاول 2013

التيار القومي في محافظة البلقاء علم من اعلام الامة العربية والبعث هو الدكتور الياس فرح عضو القيادة القومية للحزب

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
ينعي التيار القومي في محافظة البلقاء علم من اعلام الامة العربية والبعث هو الدكتور الياس فرح عضو القيادة القومية للحزب
شبكة البصرة
ينعي التيار القومي في محافظة البلقاء علم من اعلام الامة العربية والبعث واحد ابرز قادته ومفكريه ومناضليه هو الدكتور الياس فرح عضو القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي الذي انتقل الى رحمة اللة اللة بعد ان سجل صفحات مشرقة في تاريخ الامة العربية بتقديمه عطاء فكريا ونضاليا اسهم في تعميق فكر البعث والحركة القومية ومسيرته ونضاله القومي واضاف للامة العربية مشاعل تنوير للاجيال الحالية وللاجيال القادمة. لقد سجل المفكر القومي الياس فرح اضافة قكرية تميبزت بالعلمية والموضعية أننا ونحن نتقدم بالتعازي لعائلة الفقيد ورفاق درية ولقيادة البعث نؤكد اننا كتيار قومي نثمن جهود المفكر القومي في الأضاقات الفكرية المميزة التي اثرت الأرث الفكري والنضالي القومي
لقد كان الفقيد مناضلا صلبا تمرس في النضال القومي
فتحية أجلأل واكبار للرمز القومي والمفكر المرحوم الدكتور الياس فرح
المجد لرموز امتنا الخالدة
التيار القومي العربي في محاقظة البلقاء
شبكة البصرة
السبت 4 صفر 1435 / 7 كانون الاول 2013

مكتب الثقافة والاعلام القومي : رحيل الرفيق المناضل والمفكر الياس فرح

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
رحيل الرفيق المناضل والمفكر الياس فرح
شبكة البصرة
ينعى مكتب الثقافة والاعلام القومي علم من اعلام الامة العربية والبعث واحد ابرز قادته ومفكريه ومناضليه هو الدكتور الياس فرح عضو القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي الذي انتقل الى رحمة الله بعد ان سجل صفحات مشرقة في تاريخ الامة العربية بتقديمه عطاء فكريا ونضاليا غزيرا اسهم في تعميق فكر البعث ومسيرته ونضاله القومي واضاف للامة العربية مشاعل تنوير للاجيال الحالية وللاجيال القادمة.

لقد كان الفقيد مناضلا صلبا تمرس في النضال وخاض معارك الامة خصوصا في منابرها الفكرية باقتدار كبير وشغل مواقع عديدة في الحزب كان اخرها مسؤول مكتب الثقافة والاعلام القومي، وفي هذه المناسبة الحزينة نتقدم بتعازينا الحارة للرفاق الامين العام للحزب القائد المجاهد عزة ابراهيم وعبدالمجيد الرافعي نائب الامين العام وقاسم سلام الامين العام المساعد للحزب وعلي الريح عضو القيادة القومية واحمد شوتري عضو القيادة القومية، ولاسرة الفقيد الكبير ومحبيه ورفاقه، معبرين عن قناعتنا بان خسارة هذا القائد الكبير سوف تكون عاملا مضافا يزيد من اصرار رفاقه في القيادة القومية وكافة كوادر البعث في الوطن العربي على تصعيد النضال حتى تتحقق اهداف امتنا العربية في تحرير فلسطين والعراق والاحواز وكل ارض عربية محتلة.
رحم الله الفقيد واسكنه جناته وانا لله وانا اليه راجعون

مكتب الثقافة والاعلام القومي
7-12-2013
شبكة البصرة
السبت 4 صفر 1435 / 7 كانون الاول 2013

الرفيق عبد المجيد الرافعي نائب الامين العام لحزب البعث ينعى الرفيق المناضل الدكتور الياس فرح

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
الرفيق عبد المجيد الرافعي نائب الامين العام لحزب البعث
 ينعى الرفيق المناضل الدكتور الياس فرح
شبكة البصرة
الرفيق عزة ابراهيم المحترم
الامين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي
تلقيت ببالغ الاسى والحزن نبأ وفاة رفيقنا الكبير عضو القيادة القومية للحزب الدكتور الياس فرح، وانني اذ أتقدم منكم بأحر التعازي الرفاقية على فقدان رفيق عزيز نذر حياته لمبادىء حزبه وقضايا امته، فإن مواساتنا، ان الحزب الذي انجب قادة ومناضلين كباراً وفي الطليعة لها القائد المؤسس الاستاذ ميشيل عفلق وشهيد الحج الاكبر الرفيق القائد صدام حسين، والرفيق العزيز د.الياس فرح، ما يزال يحمل مشعل الحرية، ويمتشق سلاح الموقف والبندقية دفاعاً عن اهداف الامة وضد كل المحتلين الطامعين بأرض العروبة.
اسكن الله فقيد الحزب الكبير جنان الخلد،
واطال الله عمركم على رأس مسيرة حزبنا لاكمال تحرير العراق وفلسطين وتحقيق اهداف الامة العربية في الوحدة والحرية والاشتراكية.

رفيقكم عبد المجيد الرافعي
نائب الامين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي
في 7/12/2013
شبكة البصرة
السبت 4 صفر 1435 / 7 كانون الاول 201

القيادة القومية تنعى عضو القيادة القومية الرفيق المناضل الدكتور الياس فرح

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
القيادة القومية تنعى عضو القيادة القومية الرفيق المناضل الدكتور الياس فرح
شبكة البصرة
تنعى القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي الى مناضلي الحزب في كل اقطار الوطن العربي، والى جماهير الامة العربية، الرفيق المناضل د. الياس فرح عضو القيادة القومية للحزب الذي واكب مسيرته منذ بدايات التأسيس وحتى اللحظة التي فارق فيها الحياة جسداً، وسيبقى حاضراً حياً في وجدان رفاقه وذاكرة امته، وهو الذي أغنى تراثها الثوري بنتاجاته الفكرية، وهي العلامة المضيئة في منظومة الفكر القومي التي كان رفيقنا الكبير من كبار منظريها.
ان القيادة القومية للحزب، التي فقدت اليوم واحداً من أبرز النضال القومي، نشعر بوطأة الخسارة الكبيرة والحزن العميق على فراق رفيق ناضل بصمت، ومات بصمت، ولم يكن صخباً الا بتأجيج المشاعر النضالية التي كانت تختلج بها آثاره الفكرية.

واذا كان الفقيد الكبير قد غادر دنيا الحياة، ولم يكحل عيناه برؤية سوريا وقد تخلصت من عبء الكابوس الضاغط عليها، واستعادة الحقوق الفلسطنية، الا انه عاش رؤية دحر الاحتلال الاميركي عن العراق الذي احبه، وعلى ارضه اثبتت الامة مجدداً انها موجودة حيث يحمل ابناؤها السلاح.

المجد والخلود للشهداء الابرار والى جنان الخلد ايها الرفيق القائد، وحزبك سيبقى طليعياً كما عهدته وامتك ستبقى حية طالما بقي دم يسري في عروقها.

القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي
في 7/12/2013
شبكة البصرة
السبت 4 صفر 1435 / 7 كانون الاول 2013

قطر الجزائر :: نعي في وفاة الدكتور إلياس فرح عضو القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي

بسم الله الرحمن الرحيم
حزب البعث العربي الاشتراكي
قطر الجزائر
   
أُمةٌ عرَبِيةٌ وَاحِدَة  ذاتُ رِسالَةٍ خَالِدَة
وحدة   حرية   اشتراكية
   
شبكة البصرة
نعي في وفاة الدكتور إلياس فرح عضو القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي
قال تعالى: "رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا"
ينعي حزب البعث العربي الاشتراكي –قطر الجزائر- وفاة المناضل الكبير الرفيق الدكتور إلياس فرح رحمه الله، عضو القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي صبيحة السابع من شهر ديسمبر 2013، في دبي أين كان يقيم مع نجله.

الرفيق الدكتور إلياس فرح مناضل بعثي منذ شبابه أيام سنوات الدراسة، أدى دورا كبيرا في قيادة الحزب مناضلا ومربيا ومنظّرا، أخذ موقفا شجاعا ومبدئيا مع الكثير من رفاقه من ردّة شباط في سوريا عام 1966، أين انقلبت القيادة القطرية السورية على القيادة القومية، وهاجر مع القائد المؤسس ورفاقهما إلى خارج سوريا، وأدى دورا كبيرا في الإعداد للمؤتمر القومي التاسع الذي حضّر وثائقه في بيروت بلبنان متخفيا، وساهم بشكل كبير في بناء وتطوير القيادة القومية للحزب خاصة عندما انتقل إلى العراق في بداية السبعينات إلى جانب رفاقه في القيادة بقيادة المرحوم القائد المؤسس والشهيد صدام حسين، ومن أبرز أعماله أيضا كثرة كتاباته الحزبية العالية، وإشرافه على معظم وثائق الحزب في مؤتمراته القومية، وإدارته مدرسة الإعداد الحزبي التي تخرج منها الآلاف من كوادر البعث، وكذلك إعداده لمعظم بيانات القيادة القومية، وشغل منصب الثقافة والإعلام للحزب في القيادة القومية منذ العام 1992 إلى غاية 2003.

بعد احتلال العراق عاد إلى مسقط رأسه سوريا أين أقام فترة زمنية قبل أن ينتقل إلى ابنه في دبي أين وافاه الأجل.

وبهذا المصاب الجلل يتقدم مناضلو البعث قيادات وقواعد بتعازيهم القلبية إلى رفاقه في القيادة القومية وفي مقدمتهم الرفيق الأمين العام للحزب الأستاذ عزة إبراهيم وإلى كل مناضلي البعث في الساحة العربية وخارجها وإلى عائلته ومحبيه ويدعون له بالرحمة والغفران وأن يتقبل الله سبحانه وتعالى نضاله جهادا إن شاء الله.

قيادة القطر
الجزائر في : 07-12-2013
 
شبكة البصرة
السبت 4 صفر 1435 / 7 كانون الاول 2013