قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

الثلاثاء، 28 فبراير 2012

تعامد القمر على الكعبة غداً للمرة الثانية خلال العام الهجرى الجارى


تعامد القمر على الكعبة غداً للمرة الثانية خلال العام الهجرى الجارى

تعامد القمر على الكعبة غداً للمرة الثانية خلال العام الهجرى الجارى
غزة - دنيا الوطن
تشهد سماء مكة المكرّمة يوم غد الأربعاء وقوع القمر في خطٍ واحدٍ على الكعبة المشرّفة في ظاهرةٍ فلكيّة تُعرف بـ التعامد وهو الثاني خلال العام الهجري الجاري، وفقًا لما ذكرته الجمعية الفلكيّة بجدة.

وقال رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة إن القمر سيشرق غدًا في أفق مكة المكرّمة عند الساعة 11:12 صباحًا، ويتحرّك إلى أن يصل إلى نقطة التعامد ويصبح فوق الكعبة المشرّفة تمامًا عند الساعة 6:00:24 مساءً، وذلك قبل أذان صلاة المغرب حسب التوقيت المحلي للمسجد الحرام بـ 25 دقيقة، حيث سيكون القمر على خطٍ واحدٍ مع الكعبة المشرّفة، ووجهه مضاءٌ بنسبة 46 %، وتكون الزاوية بين القمر والشمس 85 درجة، ويكون القمر على مسافة 402282.4 كيلو متر من الكعبة المشرّفة.

وأضاف أن ما يميز هذا التعامد أن الشمس لا تزال فوق أفق مكة المكرّمة وهي مستعدة للغروب، حيث ستكون على ارتفاع 4 درجات وزاوية 259 درجة، والسماء مكتسية بلونٍ أزرق. وبعد غروب الشمس وتحول السماء للظلمة ستظهر نجوم الثريا بجانب القمر، مشيرًا إلى الحاجة لاستخدام المنظار لرصد الثريا من داخل المدن؛ نظرًا للتلوّث الضوئي الذي يسهم في حجبها عن الرؤية بالعين المجردة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق