قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

الجمعة، 3 فبراير 2012

الروس يريدون "الثمن المناسب" للتخلي عن بشار الاسد ، و واشننطن تريد اطالة امد الصراع..

الروس يريدون "الثمن المناسب" للتخلي عن بشار الاسد ، و واشننطن تريد اطالة امد الصراع..
03/02/2012
ثاليف ديين/وكالة إنتر بريس سيرفس /  وكالة انباء الرابطة - صوت كل مقاوم عربي

خوض مقاومة مسلحة ضد نظام الرئيس بشار الاسد لا يعني إن النظام سيزول قريبا لكنه يعني إن سوريا ستشهد مناطق لن تخضع لسلطة دمشق ومنها سيكون منطلق مواجهات دموية بين قوى المعارضة وبين جيش بشار الاسد الذي لم يخوض حربا منذ عام 1973 ضد العدو الصهيوني رغم احتلال الجولان.  
ويعتقد خبراء ان تصاعد الاحتجاجات في حلب ضد الحكم سواء كان عبر مواجهات سلمية او مسلحة يساهم في تقصير عمر النظام.

وشهد إجتماع مجلس الأمن الهام الهادف لإتخاذ قرار بشأن الوضع السوري المتردي هذا الاسبوع، تواجد جميع القوى السياسية المناوئة للرئيس السوري بشار الأسد وبعضها كان حليفا وصديقا له مثل قطر وفرنسا، بل أن الحكم السوري قاتل تحت المظلة الامريكية ضد العراق عام 1991.

وتضمنت تلك القوى وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون، ورئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، والأمين ا لعام للجامعة نبيل العربي، ووزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه، ووزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية وشؤون الكومنولث ويليام هيج. 

إلا أن تحذيراتهم الجماعية حول إستمرار تدهور الأزمات السياسية والعسكرية في سوريا، لم تلق آذاناً صاغية، على الأقل من جانب روسيا. 

فقد رفضت روسيا، التي تملك حق الإعتراض (الفيتو)، دعم القرار المستند إلي مقترح جامعة الدول العربية ، والذي يدعو الأسد الى التنحي كوسيلة وحيدة لإنهاء عمليات القتل التي تطال المدنيين بوتيرة متصاعدة. 

يعتقد المحلل السياسي مصطفى سالم أن روسيا لا تقف إلى جانب سوريا إلا لأسباب مصلحية وهي لم تحصل من واشنطن والغرب على الثمن المناسب للتخلي عن دعمها للنظام .
ويضيف سالم ففي حين أن موسكو تلقت مثل ذلك لتتخلى عن ليبيا، لم تنل مثل ذلك في الملف السوري.
ويرى سالم إن واشنطن تريد إطالة الصراع في سوريا لذا هي لن تقدم الان ما تطلبه موسكو .
وسبب الرغبة في إطالة الصراع يراها سالم تتعلق بتجهيز المنطقة لفوضى الصراع الطائفي وترتيبها وفق ذلك وتهيئة الظرف المناسب لتنصيب قوى موالية لواشنطن ومنها الاخوان المسلمين على رأس الحكم في سوريا.
وبغض النظر عن ارتباط قوى في المعارضة بواشنطن والرجعية العربية إلا ان الحكم السوري يمارس أعلى درجات القمع وينتهج سياسة طائفية ويتحالف مع عملاء واشنطن في العراق حاليا وهو ما يلفت النظر إلى ان واشنطن لا تريد اسقاط بشار الاسد الان على الاقل.

ووفقا لعدة تقارير، فقد قتل أكثر من 5,400 شخص في سوريا منذ بداية الانتفاضة المسلحة قبل حوالي عشرة أشهر. 

ويعزى دعم روسيا المتشدد لنظام الأسد، في المقام الأول، إلى علاقتها العسكرية القوية مع سوريا. فقد عقدت الأسبوع الماضي، صفقة مقدارها 550 مليون دولاراً لبيع 36 طائرة مقاتلة روسية الى دمشق. 

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف صرح في موسكو، الشهر الماضي، أن بلاده لن تدعم أي قرار لمجلس الامن الدولي يهدف الى "تغيير النظام" في سوريا. 

وتقول روسياً أيضاً أن الدول الغربية تعمدت إساءة تفسير قرار لمجلس الأمن ضد ليبيا العام الماضي، وذلك بهدف شن حملة عسكرية للإطاحة بمعمر القذافي، واستخدمت منطقة حظر الطيران داخل ليبيا، التي أنشئت بموجب ذلك القرار، لتبرير الضربات الجوية ضد نظام القذافي. وتعهد الروس بعدم تكرار ذلك في سوريا. 

وقال فيليب بولوبيون، مدير ملف الأمم المتحدة بمنظمة "هيومن رايتس ووتش"، أنه لابد لأي بلد أن يكون حذراً من دعم موقف روسيا، التي توقع صفقات السلاح المربحة مع الحكومة السورية في الوقت الذي توفر لها الغطاءً الدبلوماسي الذي تحتاجه. 

وعلى الرغم من عدم وجود عقوبات أو دعوة للتدخل العسكري في مشروع القرار المقدم من قبل المغرب، فإن الدول المعارضة تجادل بأنه يمكن استخدام الإصدارات الأخيرة من مشروع القرار لتبرير تدخل كما حدث في ليبيا. 

ويضيف بولوبيون، "البلدان التي تحتكم لما حدث في ليبيا تمارس لعبة سياسية تؤثر على حياة السوريين العاديين"، وأنه بدلا من تجاهل الجهود التي تبذلها جامعة الدول العربية لإيجاد حل للأزمة، فإنه ينبغي على هذه الدول دعم الجهود الرامية إلى وقف إضطهاد الرئيس الأسد لشعبه. 

ويواصل أعضاء مجلس الأمن الخمسة عشر مفاوضاتهم المغلقة حالياً للتوصل الى قرار على أساس الإجماع. وكان المشروع الأصلي يهدد أيضاً بفرض عقوبات على سوريا، بالإضافة لدعوة الأسد للتنحي. 

وتقول روسيا أنه ما لم يتم تخفيف محتوى القرار، فإنها سوف تستخدم الفيتو، وهو ما سوف يقود لإستمرار الطريق المسدود في وجه مجلس الأمن. 

وبحسب تصريحات خوسيه لويس دياز، ممثل منظمة العفو الدولية في الأمم المتحدة، "إن تهديدات روسيا بإفشال قرار ملزم من مجلس الأمن بشأن سوريا للمرة الثانية هي غير مسؤولة تماماً"، وقال إن روسيا تتحمل مسؤولية كبيرة بشأن السماح بإستمرار القمع الوحشي للمعارضة المشروعة في سوريا دون أي رادع. 

وكانت روسيا والصين قد استخدمتا الفيتو ضد قرار مماثل بشأن سوريا في أكتوبر الماضي. 

وبالرغم من أن الصين تلعب دوراً رئيسياً، غير معلن، في المفاوضات الحالية، إلا أنها تقف بحزم وراء الروس. وقالت "هيومن رايتس ووتش" في بيانها في الثاني من فبراير، أن غالبية أعضاء مجلس الامن يبدون داعمين لمشروع القرار الذي تؤيده جامعة الدول العربية. 

وتشمل هذه الدول أذربيجان، وكولومبيا، وفرنسا، وألمانيا، وغواتيمالا، والمغرب، والبرتغال، وتوغو، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية. 

وقال بيان "هيومن رايتس ووتش"، نقلا عن مصادر دبلوماسية، إن روسيا المدعومة من الصين، والهند، وباكستان، وجنوب أفريقيا، تحجم عن تأييد أي ضغط ملموس على الحكومة السورية لوضع حد للأذى الذي يلحق بالشعب السوري. 

وتردد أن حمد آل ثاني وهو شخصية مكروهة وتحظى باحتقار بين الجماهير العربية، ورئيس الدورة الحالية لمجلس جامعة الدول العربية، والذي يشغل أيضاً منصب وزير الخارجية القطري، قد صرح لمندوبي مجلس الأمن "نحن نتبنى ممارسة ضغوط اقتصادية ملموسة حتى يدرك النظام السوري ضرورة تلبية مطالب شعبه". وأضاف "كما أننا لا نسعى لتغيير النظام... فهذا قرار بيد الشعب السوري".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق