قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

الاثنين، 7 ديسمبر، 2015

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 6/12/2015

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية
 يو
م 6/12/2015
شبكة البصرة
* بغداد: مصرع ثلاثة اشخاص بحادث سير جنوبي العاصمة
* السليمانية: تعطيل الدوام يوم غد الأثنين في المدارس التابعة للمحافظة
* فشل حكومي: ارتفاع اعداد النازحين لثلاثة ملايين ونصف المليون شخص
* بغداد: انفجار عبوة ناسفة يوقع قتلى وجرحى شرقي العاصمة
* بغداد: الميليشيات الحكومية تغتال محاميا جنوبي العاصمة
* بابل: تظاهرات حاشدة للعاملين في بلدية الحلة الحاليين تنديدا بقطع مخصصاتهم
* الأنبار: قتلى من الصحوة جراء سقوط عدد من قذائف الهاون
* التأميم: هجوم مسلح على نقطة تفتيش تابعة للشرطة الحكومية
* ديالى: مقتل منتسب في وزارة الدفاع الحالية بانفجار عبوة لاصقة
* بغداد: مقتل وإصابة سبعة اشخاص بانفجار شرقي العاصمة
* السليمانية: الإعلان عن توقف الرحلات في مطار المحافظة
* بغداد: العثور على ثلاث جثث مجهولة الهوية بمناطق متفرقة من العاصمة
* اهمال حكومي: نزوح مئات الاسر جراء جفاف أهوار ذي قار وانعدام مياه الشرب
* بغداد: انفجار عبوة ناسفة بالقرب من مطعم جنوبي شرق العاصمة يوقع قتلى وجرحى
* بغداد: تظاهرات حاشدة وسط العاصمة للمطالبة بفتح التعيينات في وزارة التربية الحالية
* بغداد: اغتيال المرافق الشخصي "لصالح المطلك "بهجوم مسلح استهدفه
* العراق: توقعات بموجة برد قارس يصاحبها ضباب كثيف
* بغداد: العثور على جثة مجهولة الهوية جنوبي شرق العاصمة
* بغداد: قتلى وجرحى بانفجار عبوة ناسفة في أبو غريب
* بغداد: مصرع ثلاثة اشخاص بحادث سير جنوبي العاصمة
لقي ثلاثة اشخاص مصرعهم، اليوم الأحد،  اثر حادث مروري على الطريق السريع المار بمنطقة الدورة جنوبي العاصمة بغداد... وقال مصدر حكومي بتصريح صحفي لوكالة اخبارية إن "سائق شاحنة طويلة (تريلة) فقد السيطرة على شاحنته التي كان يقودها على الطريق السريع المار بمنطقة الدورة جنوبي العاصمة بغداد، فانحرفت الشاحنة ودهست عددا من السيارات الصغيرة، ما أسفر عن مصرع ثلاثة أشخاص وإلحاق أضرار مادية بخمس سيارات"... وأضاف المصدر أن "الحادث تسبب باختناق مروري في ذلك الطريق"، مبينا أن "سيارات الاسعاف قامت بنقل جثث المتوفين الى دائرة الطب العدلي".

* السليمانية: تعطيل الدوام يوم غد الأثنين في المدارس التابعة للمحافظة
اعلنت مديرية تربية السليمانية الحالية، اليوم الاحد، عن تعطيل الدوام الرسمي في جميع المدراس التابعة لمحافظة السليمانية، الاثنين، بسبب تساقط الثلوج بغزارة وانخفاض درجات الحرارة الى تحت الصفر... مديرية التربية في بيان لها تناقلته وكالات اخبارية قالت إنه "تقرر تعطيل الدوام الرسمي في جميع المدارس، يوم الاثنين، بسبب انخفاض درجات الحرارة الى تحت الصفر وتساقط الثلوج بغزارة"... هذا وتوقعت هيئة الانواء الجوية والرصد الزلزالي في السليمانية، اليوم، انخفاض درجات الحرارة الى تحت الصفر وتساقط الثلوج في كردستان، فيما تستمر موجة البرد الى الثامن من الشهر الحالي.

* فشل حكومي: ارتفاع اعداد النازحين لثلاثة ملايين ونصف المليون شخص
اعلنت لجنة مايعرف بالهجرة والمهجرين، اليوم الأحد، عن ارتفاع عدد النازحين المسجلين رسميا في البلاد إلى ثلاثة ملايين ونصف مليون شخص وسط اوضاع انسانية صعبة جراء انعدام الخدمات المقدمة لهم... رئيس لجنة مايعرف بالهجرة والمهجرين "رعد الدهلكي" في تصريح صحفي له تناقلته وكالات اخبارية قال إن "عدد النازحين المسجلين رسميا في البلاد ارتفع إلى 3.5 مليون شخص، مؤكدا أن الحكومة لم تتخذ أي خطوات لمواجهة موجة نزوح جديدة من مدينة الرمادي غربي البلاد، غالبيتهم من محافظات الانبار وصلاح الدين وديالى"... وأضاف الدهلكي أن "هناك أعداد أخرى غير مسجلة لدى وزارة الهجرة والمهجرين، مبينا أن “النازحين لايزالون يعيشون ظروفا يومية صعبة بسبب عدم توفير المستلزمات الأساسية لهم”... هذا وكانت آخر إحصائية لعدد النازحين أعلنتها منظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة لشهر أيلول الماضي، وبلغت ثلاثة مليون ومئتين وستة آلاف عراقي، سبعة وثمانين بالمئة منهم نازحين من محافظات الأنبار ونينوى وصلاح الدين والتي تشهد معارك مستمرة.

* بغداد: انفجار عبوة ناسفة يوقع قتلى وجرحى شرقي العاصمة
قتل واصيب سبعة اشخاص، اليوم الاحد، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية في منطقة كم سارة شرقي العاصمة بغداد... مصدر حكومي بتصريح صحفي له لموقع اخباري تناقلته وكالات اخبارية قال إن "عبوة ناسفة انفجرت، مساء اليوم، قرب محال تجارية في منطقة كم سارة، شرقي بغداد، مما اسفر عن مقتل شخص واصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر أن "سيارت الاسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي".

* بغداد: الميليشيات الحكومية تغتال محاميا جنوبي العاصمة
اغتالت الميليشيات الحكومية، اليوم الأحد، احد المحامين بهجوم مسلح نفذته في منطقة اللطيفية جنوبي العاصمة بغداد... مصادر صحفية نقلا عن شهود عيان قالت إن "ميليشيات حكومية تسهذا تقل عجلة دفع رباعي نفذت هجوما مسلحا باسلحة كاتمة للصوت على عجلة مدنية بداخلها محامي اثناء مروره بمنطقة اللطيفية جنوبي بغداد، مااسفر عن مقتله في الحال"... هذا وتشهد العاصمة بغداد عمليات اغتيال وخطف منظمة تقوم بها الميليشيات الطائفية الغرض منها تغيير الواقع الديمغرافي للمحافظة.

* بابل: تظاهرات حاشدة للعاملين في بلدية الحلة الحاليين تنديدا بقطع مخصصاتهم
نظم موظفو بلدية الحلة، اليوم الأحد، وقفة احتجاجية ضد قرار وزارة المالية الحالية القاضي بقطع مخصصات الخطورة، مؤكدين على الاستمرار بتظاهراتهم وبشكل يومي حتى العدول عن هذا القرار الجائر... رئيس المهندسين الزراعيين في دائرة بلدية الحلة الحالية "فؤاد فاضل" بتصريح صحفي له لوكالة اخبارية قال إن "موظفي بلدية الحلة نظموا، اليوم، وقفه احتجاجية، أمام مبنى المديرية وسط مدينة الحلة، احتجاجا على قرار وزارة المالية بقطع مخصصات الخطورة والتي تتراوح بين 20 إلى 30% من مجموع الراتب الاسمي، مهددين في الوقت نفسه بالاستمرار في وقفاتهم الاحتجاجية حتى تحقيق مطاليبهم المشروعة"... وأضاف فاضل، أن "كتابا وصل إلى الدائرة يؤكد أن وزارة المالية اعتبرت المخصصات الفنية والحسابية والإدارية غير قانونية كونها منحت من الوزير المختص"، مؤكدا أن "كتاب وزارة المالية استثنى المؤسسات البلدية في بغداد وميسان دون معرفة أسباب الاستثناء"،

* الأنبار: قتلى من الصحوة جراء سقوط عدد من قذائف الهاون
قتل عنصران من الصحوة، اليوم الأحد، جراء سقوط عدد من قذائف الهاون على حاجز تابع لهم شرقي مدينة الرمادي بمحافظة الأنبار... مصدر في قيادة مايعرف بعمليات محافظة الانبار بتصريح صحفي له لموقع اخباري قال إن المسلحين قاموا باطلاق عدد من قذائف الهاون مستهدفا حاجزا امنيا في منطقة المضيق شرقي مدينة الرمادي، ماادى الى مقتل اثنين من الصحوة"... هذا ويتكبد الجيش الحكومي وميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي خسائر جسيمة في الارواح والمعدات جراء الاشتباكات الدائرة في محافظة الانبار مع المسلحين.

* التأميم: هجوم مسلح على نقطة تفتيش تابعة للشرطة الحكومية
اصيب شرطي حكومي، اليوم الأحد، بهجوم مسلح نفذه مجهولون على نقطة تفتيش تابعة لهم شمال غرب محافظة التأميم... وقال مصدر حكومي بتصريح له لموقع اخباري إن "مسلحين مجهولين يستقلون دراجة نارية هاجموا نقطة تفتيش امنية في منطقة واحد حزيران شمال شرق كركوك، مما أدى الى اصابة منتسب في الشرطة بجروح بليغة"... وأضاف المصدر، أن "سيارات الاسعاف قامت بنقل الشرطي المصاب الى المستشفى لتلقي العلاج ".

* ديالى: مقتل منتسب في وزارة الدفاع الحالية بانفجار عبوة لاصقة
قتل منتسب في وزارة الدفاع الحالية، اليوم الأحد، اثر انفجار عبوة لاصقة كانت موضوعة اسفل سيارته بقضاء الخالص جنوب محافظة ديالى... وقال مصدر حكومي بتصريح صحفي له تناقلته وكالات اخبارية إن "عبوة لاصقة كانت مثبتة اسفل سيارة احد منتسبي وزارة الدفاع، انفجرت، اثناء خروجه من منزله في قضاء الخالص جنوب ديالى، ما ادى الى استشهاده في الحال"... وأضاف المصدر أن "الشرطة المحلية قامت بنقل جثة القتيل الى دائرة الطب العدلي".

* بغداد: مقتل وإصابة سبعة اشخاص بانفجار شرقي العاصمة
قتل واصيب سبعة اشخاص، اليوم الأحد، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق شعبي في منطقة الأمين شرقي العاصمة بغداد... مصدر حكومي بتصريح له لموقع اخباري قال إن "عبوة ناسفة كانت مزروعة بالقرب من سوقي شعبي في منطقة الامين شرقي بغداد انفجرت، مااسفر عن مقتل شخص واصابة ستة مدنيين بجروح متفاوتة"... واضاف المصدر ان "سيارات الاسعاف نقلت المصابين الى المستشفى لتلقي العلاج والجثة الى الطب العدلي".

* السليمانية: الإعلان عن توقف الرحلات في مطار المحافظة
أعلن مطار السليمانية، اليوم الاحد، عن وقف حركة الطيران في المطار، بسبب رداءة الطقس، عقب تساقط كميات كبيرة من الثلوج في المحافظة... وقال مدير مطار السليمانية الحالي "طاهر عبد الله" بتصريح صحفي له لموقع اخباري إنه "تم وقف حركة الطيران في المطار حتى اشعار آخر، بسبب رداءة الطقس"... هذا وشهدت السليمانية وضواحيها، منذ الساعة السابعة من صباح اليوم، تساقطا كثيفا للثلج، وخاصة في المناطق الحدودية، وهو ما دفع إلى منع سير المركبات نحو بعض المناطق الجبلية.

* بغداد: العثور على ثلاث جثث مجهولة الهوية بمناطق متفرقة من العاصمة
عثر، صباح اليوم الأحد، على ثلاث جثث مجهولة الهوية لرجلين وإمرأة كانت مرمية على قارعة الطريق شمال شرقي وشمالي العاصمة بغداد... مصدر حكومي بتصريح صحفي له لموقع اخباري قال إن "قوة من الشرطة عثرت، صباح اليوم، على جثتين تعودان لرجل وامرأة مجهولي الهوية مرميتين في حي البساتين التابع لمنطقة الشعب، شمال شرقي بغداد"، مبيناً أن "الجثتين بدت عليهما آثار طعنات بسكين في منطقة الصدر وكدمات في مناطق متفرقة من الجسد"... وأضاف المصدر إن "قوة أمنية اخرى عثرت على جثة رجل مجهول الهوية مرمية على جانب طريق في قضاء التاجي (شمالي بغداد)"، مبينا أن "الجثة بدت عليها آثار اطلاقات نارية"... واشار لمصدر أن "القوة نقلت الجثث الى دائرة الطب العدلي للتعرف على هويتهما تمهيداً لتسليمهما لذويهما".

* اهمال حكومي: نزوح مئات الاسر جراء جفاف أهوار ذي قار وانعدام مياه الشرب
اكدت قائمقامية قضاء الجبايش الحالية بمحافظة ذي قار، اليوم الأحد، تفاقم كارثة الجفاف وضعف الاطلاقات المائية، ماتسبب بنزوح اكثر من 135 عائلة من مناطق الاهوار جراء تلك الاوضاع، وسط اهمال حكومي لهذه الكارثة التي تحل بها.
وقال قائممقام قضاء الجبايش الحالي "بديع الخيون "بتصريح صحفي له لموقع اخباري إن "الاوضاع في مناطق اهوار قضاء الجبايش ونواحيه المتمثلة في الفهود والمنار والمناطق الاخرى مازالت في وضع مزر وسيء واخذت تنعكس سلباً على مجمل مفاصل الحياة في المناطق المذكورة"، مبيناً أن "مناطق الاهوار تعاني حاليا من تفاقم تداعيات مشكلة ضعف الاطلاقات المائية وجفاف الاهوار وعدم توفر مياه الشرب والاستخدامات الحياتية الاخرى".
وأكد الخيون "توقف اكثر من نصف مشاريع ومحطات تصفية مياه الشرب في قضاء الجبايش ونواحية بسبب شحة المياه وانخفاض مناسيب المياه وانعدامها في الانهر المغذية لها، وأن "النصف الاخر من مشاريع مياه الشرب العاملة حاليا تستخدم مياه غير صالحة للاستهلاك والاستخدام البشري وهو ما ينذر بكارثة صحية وبيئية تطال مجمل المفاصل الحياتية".
وتابع الخيون أن "زيارة وزير الموارد المائية في الاسبوع الماضي لم تغير من واقع الحال ولم تعالج المشكلة الجفاف وانما جاءت لاغراض اعلامية"، مبينا أن "الخطة الزراعية التي اعتمدتها وزارة الموارد المائية في النجف والديوانية جاءت على حساب تجفيف مناطق اهوار الجبايش واهوار جنوب الناصرية".
وفي السياق ذاته، اكد قائممقام قضاء الجبايش "تواصل هجرة السكان المحليين في قضاء الجبايش ونواحية"، موضحاً "نزوح 135 عائلة تضم اكثر من الف نسمة من مركز قضاء الجبايش لوحده الى مدن اخرى والى المناطق المتاخمة للاهوار".
وشدد قائممقام قضاء الجبايش، أن "جفاف الاهوار اضطر الآلاف من السكان الاهوار في مناطق الجبايش وجنوب الناصرية الى النزوح بعد ان نفقت معظم حيواناتهم من قطعان الجاموس وموت الحياة وفقدانهم لمصدر رزقهم المتمثل بصيد الاسماك والصناعات الحرفية التي مصدرها نباتات القصب والبردي التي تنمو في الاهوار"، لافتا الى ان "السكان المحليين اخذوا بالتفكير بصورة جدية بالبحث عن مناطق للنزوح في محافظات الديوانية وكربلاء للحفاظ على ما تبقى من حيواناتهم والبحث عن المراعي وفرص العمل".

* بغداد: انفجار عبوة ناسفة بالقرب من مطعم جنوبي شرق العاصمة يوقع قتلى وجرحى
قتل واصيب تسعة اشخاص، صباح اليوم الأحد، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من مطعم شعبي في منطقة جسر ديالى الواقعة جنوبي شرق بغداد... مصدر حكومي بتصريح صحفي له لموقع اخباري قال إن "عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم، بالقرب من مطعم للمأكولات الشعبية في منطقة جسر ديالى، جنوبي شرق بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر أن "سيارات الاسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي".

* بغداد: تظاهرات حاشدة وسط العاصمة للمطالبة بفتح التعيينات في وزارة التربية الحالية
تظاهر مئات المواطنين، اليوم الأحد، أمام مبنى وزارة التربية الحالية وسط بغداد، للمطالبة بفتح باب التعيينات وفق الاستمارة الالكترونية والابتعاد عن تعاطي الرشاوى في التعيينات... مصادر صحفية قالت ان "المئات من المواطنيين تظاهروا أمام مبنى وزارة التربية وسط بغداد، للمطالبة بفتح باب التعيينات وفق الاستمارة الالكترونية"... واضافت المصادر ان "المتظاهرين طالبوا بفتح باب التعيينات بعيدا عن الوساطات وتقاضي الرشاوى للتعيين في وزارة التربية والوزارات الاخرى".

* بغداد: اغتيال المرافق الشخصي "لصالح المطلك "بهجوم مسلح استهدفه
اغتال مسلحون مجهولون، اليوم الأحد، المرافق الشخصي لنائب رئيس الوزراء المقال "صالح المطلك "بهجوم مسلح استهدفه جنوب العاصمة بغداد... مصدر حكومي بتصريح صحفي له لموقع اخباري قال ان "مسلحين مجهولين اطلقوا النار باتجاه "عمار نوري مهاوش "المرافق الشخصي لنائب رئيس الوزراء السابق "صالح المطلك" لدى مروره في منطقة الدورة جنوب بغداد، ما اسفر عن اصابته بجروح خطيرة"... وبين المصدر ان "مهاوش توفي بعد نقله الى مستشفى اليرموك متأثرا بجراحه التي كانت قد اصيب بها جراء الهجوم الذي استهدفه ".

* العراق: توقعات بموجة برد قارس يصاحبها ضباب كثيف
اكدت هيئة الانواء الجوية عن قدوم موجة برد قارس تجتاج عموم مناطق البلاد يصابحها ضباب كثيف... هيئة الانواء الجوية في بيان لها تناقلته وكالات اخبارية قالت ان "البلاد ستمر بموجة برد قارس وسيصاحبه ضباب كثيف وستتركز اليوم والثلاثاء من الاسبوع الجاري"... واضاف البيان انه" توجد فرصة لتساقط امطار خفيفة في مناطق البصرة وذي قار فيما ستكون هناك امطار معتدلة الشدة في كردستان سيما السليمانية".

* بغداد: العثور على جثة مجهولة الهوية جنوبي شرق العاصمة
عثر، مساء امس السبت، على جثة مجهولة الهوية كانت مرمية على جانب الطريق في منطقة الزعفرانية جنوبي شرق العاصمة بغداد... مصدر حكومي بتصريح صحفي له لموقع اخباري قال إن ""دوريات النجدة وخلال أجراءها الروتيني تمكنت من العثور على جثة مجهولة الهوية لرجل مرمي على جانب الطريق في منطقة الزعفرانية جنوبي شرق العاصمة بغداد"... وأضاف المصدر أن "الشرطة نقلت الجثة إلى دائرة الطب العدلي ليتسنى ذويه التعرف عليه".

* بغداد: قتلى وجرحى بانفجار عبوة ناسفة في أبو غريب
قتل واصيب 8 اشخاص، مساء امس السبت، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية في قضاء أبو غريب غربي العاصمة بغداد... مصدر حكومي بتصريح صحفي له لموقع اخباري قال إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من محال تجارية في حي الرسالة التابع لقضاء ابي غريب غربي بغداد انفجرت، ما ادى الى مقتل شخص واصابة 7 آخرين"... واضاف المصدر ان "سيارات الاسعاف قامت بنقل المصابين الى المستشفى والجثة الى معهد الطب العدلي".
يقين نت + وكالات
شبكة البصرة
الاحد 24 صفر 1437 / 6 كانون الاول 2015

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق