قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

الجمعة، 5 يونيو، 2015

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 04/06/2015

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية
 يوم 04/06/2015
شبكة البصرة
* تدخلات خارجية: السويد تصادق على إرسال 25 خبيراً عسكرياً الى كردستان
* بغداد: تفجير سيارة مفخخة جنوب غرب العاصمة يوقع قتلى ومصابين
* منظمات: الصحة العالمية : الوضع الصحي في العراق سيئ ويزداد سوءا
* صلاح الدين: مصرع امراتين وخمسة اطفال نازحين بسبب ارتفاع درجات الحرارة
* بغداد: قتلى وجرحى بتفجير عبوة ناسفة في حي الفرات
* البصرة: سقوط طائرة امريكية مسيرة في الزبير
* صلاح الدين: العثور على خمس جثث مجهولة الهوية وعليها اثار اطلاقات نارية
* التاميم: 150 قتيلا وجريحا في حصيلة غير نهائية لضحايا قصف الحويجة
* ازمة النازحين: فضيحة مالية مدوية لرئيس واعضاء مجلس محافظة الانبار الحالي
* بغداد: انفجار قنبلة يدوية في نزاع عشائري يخلف مصابين
* التاميم: ميليشيات طائفية تحرق مجمعا سكنيا للنازحين
* بغداد: قتلى وجرحى بتفجير عبوة ناسفة شمال العاصمة
* صلاح الدين: ميليشيات طائفية تختطف نحو 40 مدنيا وتقتادهم الى جهة مجهولة
* الانبار: موجة نزوح جماعي لاهالي قضاء الكرمة
* ديالى: مصرع عائلة مكونة من ستة اشخاص بانفجار ناسفة
* صلاح الدين: استمرار المعارك العنيفة في مناطق المحافظة
* التاميم: هجوم مسلح يودي بحياة موظف حكومي جنوب كركوك
* بغداد: انفجار عبوة ناسفة قرب علوة لبيع الخضر والفواكه جنوب غرب العاصمة
* تدخلات خارجية: السويد تصادق على إرسال 25 خبيراً عسكرياً الى كردستان
صادق البرلمان السويدي بالاجماع، اليوم الخميس على قانون يتيح إرسال بعثة تضم 25 خبيراً عسكرياً إلى كردستان بشمال العراق، بذريعة تدريب قوات البيشمركة الكردية والمشاركة في المعارك الدائرة ضد المسلحين. وقالت مصادر مطلع في برلمان كردستان بتصريح صحفي إن "ممثل حكومة كردستان لدى السويد "شورش قادر رحيم"، زار أمس الأربعاء، البرلمان السويدي، تلبية لدعوة رسمية، بهدف بحث ومناقشة مقترح الحكومة السويدية للدعم العسكري لقوات البيشمركة من ناحية التدريب والتأهيل". وأضافت أن "جلسة البرلمان السويدي التي حضرتها وزيرة الخارجية السويدية مارغوت فالستروم، وشهدت مناقشة مشروع قانون لإيفاد عدد من الخبراء العسكريين إلى كردستان بهدف تدريب قوات البيشمركة والمشاركة في المعارك الدائرة، مبينة أن البعثة ستضم 25 خبيراً عسكرياً".

* بغداد: تفجير سيارة مفخخة جنوب غرب العاصمة يوقع قتلى ومصابين
قتل واصيب 13 شخصا بتفجير سيارة مفخخة في منطقة البياع جنوب غربي العاصمة بغداد، مساء اليوم الخميس... وقال مصدر حكومي في حديث لوكالة اخبارية إن "سيارة مفخخة مركونة على جانب الطريق انفجرت، عصر اليوم، قرب الحي الصناعي في منطقة البياع، جنوبي بغداد، مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة عشرة آخرين بجروح، مرجحاً ارتفاع حصيلة الضحايا بسبب شدة التفجير"... وأضاف المصدر أن "سيارات الإسعاف هرعت إلى مكان الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثث القتلى إلى دائرة الطب العدلي".

* منظمات: الصحة العالمية : الوضع الصحي في العراق سيئ ويزداد سوءا
أكدت منظمة الصحة العالمية التابعة للامم المتحدة، اليوم الخميس، ان الوضع الصحي في العراق سيئ ويزداد سوءا، مضيفة ان مايقارب من سبعة ملايين شخص في العراق بحاجة ملحة لرعاية صحية... وقالت "مارجريت شان"، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية أمام الاجتماع المنعقد في العاصمة البلجيكية بروكسل والمخصص لإطلاق خطة الاستجابة الانسانية الجديدة في العراق " ان الوضع الصحي في العراق بالـ"سيئ وانه يزداد سوءاً، وأن الحصول على الخدمات الصحية أصبح حاجة ملحة لما يقرب من 7 ملايين شخص في العراق، في الوقت الذي تتحمل المرافق الصحية أكثر من قدراتها الاستيعابية، فإن الادوية والمستلزمات تنفذ حتى في المستشفيات الكبيرة"... واضافت إنه "في أربعة من مناطق العراق الأكثر تضررا فإن 14 مستشفى، وأكثر من 160 من المرافق الصحية تضررت أو دمرت بينما في بعض المناطق فر أكثر من 45 % من جميع العاملين بالقطاع الصحي خوفا على حياتهم"... وشددت على أن "القانون الإنساني الدولي يدعو إلى حماية جميع العاملين في مجال الرعاية الصحية والمستشفيات، وكذلك احترام سيارات الاسعاف من قبل جميع الأطراف".
وأشارت إلى أن "الخدمات العامة في مجالات الصحة والمياه والصرف الصحي في المناطق العراقية المضارة تنهار، كما أن المناطق المكدسة وفي ظروف غير صحية تجلب مخاطر عالية للأمراض المعدية، وخاصة بالنسبة للملايين الذين نزحوا داخليا ويزيد من ذلك الخطر حرارة الصيف الشديدة في العراق".

* صلاح الدين: مصرع امراتين وخمسة اطفال نازحين بسبب ارتفاع درجات الحرارة
لقي سبعة من النازحين مصرعهم، جميعهم من النساء والاطفال بسبب ارتفاع درجات الحرارة على الطريق العام، شرق مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين، اليوم الخميس... وقال مصدر مطلع بتصريح لموقع اخباري ان "امراتين وخمسة اطفال لقوا مصرعهم، اليوم، على الطريق الرابط بين قضاء الحويجة وناحية العلم شرق تكريت، متاثرين بالعطش بعد ارتفاع درجات الحرارة".
واضاف المصدر ان "الامراتين والاطفال الخمسة نزحوا من قضاء الحويجة بمحافظة التأميم، مشيرا الى انهم لم يستطيعوا الصمود أمام ارتفاع درجات الحرارة".

* بغداد: قتلى وجرحى بتفجير عبوة ناسفة في حي الفرات
قتل واصيب ثمانية اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في حي الفرات جنوبي غرب العاصمة بغداد، عصر اليوم الخميس... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "عبوة ناسفة انفجرت، عصر اليوم، بالقرب من محال تجارية في منطقة حي الفرات، جنوبي غرب بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر ان "سيارات الإسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي".

* البصرة: سقوط طائرة امريكية مسيرة في الزبير
أكد مصدر مطلع في محافظة البصرة، اليوم الخميس، سقوط طائرة مسيرة من دون طيار وتحطمها في منطقة صحراوية حدودية، مضيفا أن الطائرة أميركية وكانت متجهة الى محافظة الانبار بعد انطلاقها من دولة خليجية... وقال المصدر في حديث لـوكالة اخبارية إن "طائرة مسيرة من دون طيار تابعة للجيش الأميركي سقطت من تلقاء نفسها وتحطمت في منطقة اللحيس الصحراوية الواقعة ضمن الحدود الإدارية لقضاء الزبير في محافظة البصرة"... ولفت المصدر الى أن "الطائرة كانت قادمة من دولة قطر ومتجهة الى محافظة الأنبار لاجراء عمليات مراقبة لصالح التحالف الدولي ".

* صلاح الدين: العثور على خمس جثث مجهولة الهوية وعليها اثار اطلاقات نارية
عثر على خمس جثث مجهولة الهوية بينهم امرأة، كانت تحمل جميعها اثار اطلاقات نارية، شرقي مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين، اليوم الخميس... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "مفرزة أمنية عثرت على خمس جثث مجهولة الهوية بينهم أمرأة على الطريق الرئيس بين قضاء طوزخورماتو- كفري بالقرب من قرية قلخانو شرق تكريت"... واضاف المصدر أن "الجثث بدت عليها اثار اطلاق نار في مناطق متفرقة من الجسم، مبيناً أن القوة قامت بنقل الجثث الى الطب العدلي".

* التاميم: 150 قتيلا وجريحا في حصيلة غير نهائية لضحايا قصف الحويجة
اعترفت مصادر طبية ومحلية في محافظة التاميم، اليوم الخميس بمقتل واصابة 150 مدنيا في القصف الاجرامي لطيران التحالف الدولي لمخزن للسلاح والعتاد في قضاء الحويجة غرب مدينة كركوك مركز المحافظة، مؤكدة ان الحصيلة ليست نهائية حتى الان... وقالت المصادر في تصريح لموقع اخباري إن "حصيلة ضحايا قصف طيران التحالف الدولي لمخزن يضم سلاح وعتاد وصهاريج نفط، في مخازن زراعة قضاء الحويجة غرب كركوك، بلغت 150 قتيلا وجريحا حتى الان"... وأضافت المصادر أن " من بين الضحايا نساء واطفال، نقلوا للعلاج في مستشفى الحويجة ومستشفيات الموصل، بسبب قطع الطرق بين الحويجة وكركوك، علما ان الحصيلة ليست نهائية، مضيفة ان القصف احدث دمارا كبيرا بالمكان ".

* ازمة النازحين: فضيحة مالية مدوية لرئيس واعضاء مجلس محافظة الانبار الحالي
يواجه رئيس و اعضاء مجلس محافظة الانبار الحالي، اكبر فضيحة تتعلق بالتلاعب باموال النازحين من خلال تقسيم المبالغ بين الاعضاء بشكل دوري تدرج تحت ذريعة "مصاريف النازحين"، وسط دعوات كثيرة لاقالة مجلس المحافظة، وتجميد صلاحياته على الفور... وذكرت مصادر اعلامية نقلا عن تسريبات من داخل المجلس المذكور" ان مجلس المحافظة عقد اجتماعا مغلقا بعد تسلمه اول 10 مليارات دينار من ضمن الميزانية الاستثمارية البالغة 163 مليار دينار والتي تقرر تخصيصها للنازحين"... واضافت المصادر "ان اول 10 مليارات دنار تهافت عليها الاعضاء و بداوا بتقاسمها بينهم من خلال توزيع 5 مليون لكل عضو من اعضاء المجلس بشكل دوري تحت بند شراء مياه او طعام الى النازحين حيث يقوم كل عضو بالمجلس على التوالي بالحصول على صك بالمبلغ مقابل الادعاء انهم قاموا بشراء مواد للنازحين"... وبينت المصادر "ان عمليات الشراء في الاغلب وهمية وليست حقيقية ولا تتعدى تاجير سيارة واحدة صغيرة لنقل النازحين عند جسر بزيبز فقط، فضلا عن تخلي المجلس عن دوره في متابعة احول النازحين في كل العراق من اهل الانبار".

* بغداد: انفجار قنبلة يدوية في نزاع عشائري يخلف مصابين
اصيب ثمانية اشخاص بجروح متفاوتة بانفجار قنبلة يدوية اثر نزاع عشائري في منطقة الحرية شمالي غرب العاصمة بغداد، اليوم الخميس... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "نزاعاً وقع، قبل ظهر اليوم، بين عشيرتين في منطقة الحرية، شمالي غرب بغداد، تطور إلى استخدام الأسلحة النارية، مبيناً أن احد الاشخاص رمى قنبلة يدوية انفجرت، مما أسفر عن إصابة ثمانية اشخاص أشخاص بجروح خطرة"... وأضاف المصدر أن "قوة أمنية هرعت إلى منطقة الحادث وتدخلت لفض النزاع ونقلت الجرحى إلى مستشفى اليرموك القريب لتلقي العلاج".

* التاميم: ميليشيات طائفية تحرق مجمعا سكنيا للنازحين
اقدمت ميليشيات طائفية حكومية على احراق مجمعا سكنيا لنازحي محافظة ديالى الى محافظة التأميم، بعد اخراج ساكنيه منه بالقوة، فجر اليوم الخميس... وقال شهود لمصدر صحفي إن "مجهولين ينتمون لميليشيات متنفذة في الدولة اقدموا، فجر اليوم، على احراق مخيم العروبة الواقع جنوب مدينة كركوك) بمحافظة التأميم، بعد اخراج العوائل النازحة منه، مبينا ان هذا المجمع يسكنه نازحو محافظة ديالى".
وأضاف الشهود ان" الجريمة التي ارتكبتها الميليشيات اثارت رعب وهلع النازحين، اضافة الى الحاق خسائر مادية كبيرة بممتلكاتهم البسيطة التي كانت داخل المجمع المذكور ".

* بغداد: قتلى وجرحى بتفجير عبوة ناسفة شمال العاصمة
قتل واصيب عشرة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية في قضاء الطارمية شمال العاصمة بغداد، اليوم الخميس... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري أن "عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم، بالقرب من سوق شعبية في قضاء الطارمية، شمالي بغداد، مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر الذي أن "سيارات الإسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثث القتلى إلى دائرة الطب العدلي".

* صلاح الدين: ميليشيات طائفية تختطف نحو 40 مدنيا وتقتادهم الى جهة مجهولة
اقدمت ميليشيات طائفية مرتبطة بالحكومة الحالية، على اختطاف نحو 40 مدنيا من مناطق متفرقة من محافظة صلاح الدين خلال اليومين الماضيين، ومساومة ذويهم لتحصيل مبالغ مالية... وقالت مصادر مطلعة نقلا عن شهود عيان بتصريح صحفي " ان ميليشيات طائفية قادمة من خارج المحافظة شنت حملة اعتقالات واسعة واختطفت 36 مدنيا من مناطق الفرحانية وسيد غريب وشرعت بمساومة ذويهم لتحصيل مبالغ مالية"... واضافت المصادر ان الميلشيات المذكورة قامت بعزل النساء والاطفال وايداعهم في مخازن وزارة التجارة في الدجيل قبل ان تتوجه بالمختطفين الى جهة مجهولة، مؤكدة ان عمليات مساومة تجري حاليا لاطلاق سراح المختطفين"... وكانت رابطة الحقوقيين العراقيين اتهمت ميليشيات طائفية سائبة باختطاف 112 رجلا وامرأة من سكان البادية الممتدة بين محافظتي صلاح الدين والانبار وعرضتهم الى معاملة وحشية ونقلتهم الى مراكز اعتقال مؤقتة في الدجيل قبل ان تختفي اخبارهم، محملة قيادة مليشيات مايعرف بالحشد الشعبي مسؤولية ارتكاب انتهاكات صارخة لحقوق الانسان.

* الانبار: موجة نزوح جماعي لاهالي قضاء الكرمة
يشهد قضاء الكرمة بمحافظة الانبار، اليوم الخميس حركة نزوح جماعية لاهالي القضاء بسبب تواصل القصف الحكومي العشوائي، اضافة الى استمرار المعارك العنيفة بين المسلحين والقوات الحكومية المدعومة بالميليشيات، اضافة الى اغلاق منافذ القضاء من قبل الاخيرة من جهة ذراع دجلة... وقال مصدر مطلع نقلا عن شهود عيان بتصريح لمصدر صحفي ان "مناطق معامل الحصى والكسارات والملالي التابعة لقضاء الكرمة شرقي مدينة الفلوجة شهدت، اكبر موجة نزوح للعوائل، بسبب المعارك، اضافة الى اغلاق الجيش والحشد الشعبي كافة منافذ القضاء المجاورة لمناطق ذراع دجلة ومفرق سامراء والمناطق المحيطة بها وعلى محاور مختلفة"... واضاف المصدر ان" عملية النزوح ايضا جاءت على خلفية قيام طيران الجيش والتحالف الدولي بتكثيف قصفه على مناطق القضاء، بالاضافة الى عمليات القصف بالمدفعية والراجمات من قبل الجيش على مناطق القضاء ".

* ديالى: مصرع عائلة مكونة من ستة اشخاص بانفجار ناسفة
لقي ستة اشخاص من عائلة واحدة بينهم طفلان وامرأة مصرعهم، بانفجار عبوة ناسفة استهدفت العجلة التي كانت تقلهم شمال شرق مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى، اليوم الخميس... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري ان "عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق رئيسي في اطراف قرية بودجه بناحية المنصورية شمال شرق بعقوبة، انفجرت، اليوم، لدى مرور سيارة تقل ستة اشخاص من عائلة واحدة بينهم طفلان وامراة، ما اسفر عن مقتلهم جميعا"... واضاف المصدر ان "قوة امنية طوقت مكان الحادث، ونقلت جثث القتلى الى دائرة الطب العدلي لاجراء اللازم بشأنها وتسليمها لذويها ".

* صلاح الدين: استمرار المعارك العنيفة في مناطق المحافظة
تتواصل المعارك العنيفة بين القوات الحكومية المدعوة بالميليشيات والمسلحين في مناطق من محافظة صلاح الدين، اليوم الخميس... وقال مصدر حكومي بتصريح لوكالة اخبارية إن "معارك عنيفة يشارك فيها اللواء السابع عشر في الجيش اضافة الى قوات الشرطة والحشد الشعبي، ضد المسلحين ومن عدة محاور ومناطق"... وأضاف المصدر أن "المعارك تدور غرب منشأة المثنى باتجاه ناظم التقسيم جنوبا، ومعارك اخرى تدور في مناطق جنوب المحافظة باتجاه الرمادي"... من جانب اخر اكدت مصادر مطلعة أن "المعارك الضارية اوقعت خسائر مادية وبشرية بين الجانبين لم يتم احصائها حتى الان ".

* التاميم: هجوم مسلح يودي بحياة موظف حكومي جنوب كركوك
قتل موظف حكومي واصيب شخص اثر تعرضهما لهجوم مسلح من قبل مجهولين جنوب مدينة كركوك بمحافظة التأميم، اليوم الخميس... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري إن "مسلحين يستقلون سيارة حديثة أطلقوا النار، صباح اليوم، تجاه مجموعة من المدنيين في شارع عبد الرحمن التابع لحي 1 حزيران جنوبي كركوك، ما أسفر عن مقتل موظف يعمل في تربية كركوك وإصابة شخص بجروح"... وأضاف المصدر أن "قوة أمنية طوقت مكان الحادث، فيما تم نقل جثة القتيل الى دائرة الطب العدلي والجريح الى مستشفى كركوك لتلقي العلاج".

* بغداد: انفجار عبوة ناسفة قرب علوة لبيع الخضر والفواكه جنوب غرب العاصمة
قتل واصيب سبعة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب علوة لبيع الخضر والفواكه في منطقة السيدية جنوب غرب العاصمة بغداد، صباح اليوم الخميس... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري ان "عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم، بالقرب من علوة لبيع الفواكه والخضر في منطقة السيدية، جنوبي بغداد، مما اسفر عن مقتل شخص وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر ان "سيارات الإسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي".
يقين نت
شبكة البصرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق