قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

الأحد، 7 يونيو، 2015

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 05/06/2015

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية
 يوم 05/06/2015
شبكة البصرة
* ديالى: قتلى وجرحى بينهم من الشرطة الحكومية بتفجيرين منفصلين
* بغداد: القوات الحكومية وميليشياتها تحتجز مئات العائلات النازحة في سيطرة اللطيفية
* بغداد: تفجير ناسفة يستهدف ملعبا شعبيا لكرة القدم جنوب العاصمة
* الانبار: قصف عنيف يطال عامرية الفلوجة ويخلف مصابين
* تدخلات خارجية: ايران تضغط على الحكومة الحالية بعرقلة تعيين السفير السعودي في بغداد
* التأميم: عبوة ناسفة تصيب بانفجارها اثنين من الاسايش
* صلاح الدين: تفجير منزل مفخخ يوقع قتلى وجرحى من القوات الحكومية
* فساد حكومي: الكشف عن وجود تلاعب وفساد في مزادات بيع عقارات الدولة
* فشل حكومي: الكهرباء الحالية تعترف بعجزها على توفير التيار الكهربائي
* بغداد: قتلى وجرحى بتفجير جديد جنوب العاصمة
* الانبار: مقتل شرطيين حكوميين بمشاجرة فيما بينهم جنوب الفلوجة
* منظمات: الامم المتحدة تطلق نداءا انسانيا لجمع نصف مليار دولار لاغاثة نازحي العراق
* بغداد: انفجار عبوة ناسفة قرب علوة لبيع الاغنام جنوب غرب العاصمة
* انعدام الامن: مجلة بريطانية : أكثر من 2000 طبيب عراقي قتلوا خلال 12 عاما
* ديالى: مقتل واصابة ستة اشخاص بحادثين منفصلين
* تدخلات خارجية: طيران التحالف الدولي ينفذ غارات جديدة على العراق
* واسط: حرائق كبيرة تندلع في بساتين قضاء بدرة
* ديالى: العثور على جثة منتسب حكومي داخل منزله
* ديالى: قتلى وجرحى بينهم من الشرطة الحكومية بتفجيرين منفصلين
قتل واصيب عشرة اشخاص بينهم من الشرطة الحكومية بتفجير عبوتين ناسفتين في قضاء المقدادية الواقع شمال شرقي مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى، اليوم الجمعة. وقال مصدر حكومي في تصريح لوكالة اخبارية ان " عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق انفجرت في حي الزهراء التابع لقضاء المقدادية شمال شرق مدينة بعقوبة، ما ادى الى مقتل شخص واصابة خمسة اخرين بجروح متفاوتة"... واضاف المصدر ان "عبوة ناسفة كانت موضوع على جانب الطريق انفجرت لدى مرور دورية تابعة للشرطة الاتحادية في منطقة عرب جبور التابعة لقضاء المقدادية شمال شرق مدينة بعقوبة، ما ادى الى مقتل احدهم واصابة اثنين اخرين بجروح ".

* بغداد: القوات الحكومية وميليشياتها تحتجز مئات العائلات النازحة في سيطرة اللطيفية
احتجزت القوات الحكومية التابعة للفرقة 17 بالجيش الحكومي وميليشياتها، اليوم الجمعة، مئات العائلات النازحة في سيطرة "العراق" بناحية اللطيفية التابعة لقضاء المحمودية جنوب بغداد، ومنعهم الدخول للعاصمة... وقال احد النازحين في حديث لمصدر صحفي "ان النازحين جاءوا من محافظات نينوى وصلاح الدين والانبار عبر كربلاء وبابل، ونريد الدخول الى بغداد، لكن قوات الجيش والحشد احتجزتهم في ( سيطرة العراق المنفذ الجنوبي للعاصمة) دون معرفة السبب"... واضاف ان "هذه القوات تابعة للفرقة 17، ومنعت دخولنا الى بغداد على الرغم من الاوضاع الانسانية والصحية التي تعانيها الاسر النازحة، مبينا انه تم سحب الهويات التعريفية للعوائل النازحة، مطالب بالوقت نفسه الحكومة بـالتدخل لانقاذ هذه العوائل من الحر الشديد".

* بغداد: تفجير ناسفة يستهدف ملعبا شعبيا لكرة القدم جنوب العاصمة
قتل واصيب تسعة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب ملعب شعبي لكرة القدم في منطقة النهروان جنوب العاصمة بغداد، اليوم الجمعة... وقال مصدر حكومي في حديث لموقع اخباري أن "شخصين قتلا وأصيب سبعة اخرين بانفجار عبوة ناسفة قرب ملعب شعبي لكرة القدم في منطقة النهروان جنوبي بغداد"... وأضاف المصدر أن "سيارات الإسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي".

* الانبار: قصف عنيف يطال عامرية الفلوجة ويخلف مصابين
اصيب عشرة اشخاص بينهم نساء واطفال بقصف صاروخي وبقذائف الهاون على مناطق ناحية عامرية الفلوجة، جنوب مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار، اليوم الجمعة... وقال مصدر مطلع بتصريح لموقع اخباري إن "ناحية عامرية الفلوجة جنوب الفلوجة، تعرضت لقصف مكثف بـ40 صاروخ كاتيوشا وقذيفة هاون"... وأضاف المصدر أن "القصف أسفر عن إصابة عشرة اشخاص بينهم ست نساء، فضلا عن إلحاق أضرار مادية كبيرة بعدد من منازل الناحية".

* تدخلات خارجية: ايران تضغط على الحكومة الحالية بعرقلة تعيين السفير السعودي في بغداد
كشفت مصادر سياسية حالية، اليوم الجمعة ان ايران تمارس ضغوطها على الحكومة الحالية لعرقلة وَشُنَ حملة تهاجمُ فيها تعيين اَلسفير السعودي الجديد لدى بغداد "ثامر السبهان"... وقالت المصادر بتصريح لوكالة اخبارية " ان اطرافا سياسيةً تسلمت طلبا من جهاتٍ متنفذة في طهران بشن حملةٍ واسعة ضد تعيين السفير السعودي الجديد في العراق"... واضافت المصادر "ان الايرانيين يكنون العداء للسفير السعودي الجديد بسبب عمله في سفارة المملكة لدى بيروت وعدم رضا الاوساط الايرانية على الدور الذي كان يقوم به في لبنان".

* التأميم: عبوة ناسفة تصيب بانفجارها اثنين من الاسايش
اصيب عنصران من الاسايش الكردية بانفجار عبوة ناسفة استهدفهما في حي طريق بغداد وسط مدينة كركوك بمحافظة التأميم، اليوم الجمعة... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري ان "عبوة ناسفة انفجرت، اليوم، مستهدفة كرفاناً للأمن الكردي في محطة تعبئة بابا كركر بحي طريق بغداد وسط كركوك"... واضاف المصدر ان" الانفجار اسفر عن اصابة اثنين من منتسبي الاسايش بجروح، مبيناً ان قوة امنية نقلت المصابين الى المستشفى لتلقي العلاج ".

* صلاح الدين: تفجير منزل مفخخ يوقع قتلى وجرحى من القوات الحكومية
قتل واصيب ثمانية من القوات الحكومية وميليشياتها بينهم ضابط بتفجير منزل مفخخ اعقب اشتباكات مسلحة مع مسلحي (التنظيم ) جنوبي مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين، اليوم الجمعة... وقال مصدر حكومي في حديث لوكالة اخبارية إن "اشتباكات مسلحة اندلعت، بعد ظهر اليوم، بين القوات المشتركة من الجيش والشرطة والحشد من جهة والمسلحين من جهة اخرى، في منطقة الجزيرة غربي قضاء سامراء"... وأضاف المصدر أن "الاشتباكات استمرت عند المنزل المفخخ الذي دخلت الية القوات المشتركة للبحث عن المسلحين، ليتم تفجيره، ما أسفر عن مقتل ضابط برتبة ملازم وإصابة سبعة اخرين من الجيش والشرطة والحشد بجروح متفاوتة".

* فساد حكومي: الكشف عن وجود تلاعب وفساد في مزادات بيع عقارات الدولة
اعترفت عضو اللجنة المالية البرلمانية "ماجدة التميمي"، اليوم الجمعة بوجود فساد وتلاعب كبير في مزادات بيع عقارات الدولة لصالح متنفذين بالحكومة الحالية... واوضحت التميمي في تصريح لوكالة اعلامية عراقية " ان هناك الكثير من المتنفذين في مافياتِ بيعِ وشراء العقارات التابعةِ للدولة، وان الفترة التي تلت عام 2003 شهدت ممارسات غيرِ قانونية في كثير من عمليات بيع هذه العقارات"... واكدت التميمي "ان هنا وجود فساد واضح في دائرة العقارات في محافظات عدة، مشيرة الى ان اللجنة المالية عازمةٌ على تقديم تقريِرها بهذا الخصوص بعد انتهاء العطلة التشريعية لما يتضمنهُ المِلفُ من تعقيداتٍ في تفاصيله".

* فشل حكومي: الكهرباء الحالية تعترف بعجزها على توفير التيار الكهربائي
أعترفت وزارة الكهرباء الحالية، اليوم الجمعة، بوجود أزمة خانقة في تجهيز التيار الكهربائي بالعاصمة بغداد، مؤكدة ان ارتفاع أسعار الأمبير المجهز من المولدات الأهلية لعدم توافر الوقود المجاني، فيما اتهم مواطنون أصحاب المولدات بـاستغلالهم واشتكو من دعم بعض الميليشيات الطائفية لهم... وقال المتحدث باسم وزير الكهرباء "محمد فتحي" في حديث لوكالة اخبارية إن "ساعات التجهيز في بغداد قليلة فعلاً ومتذبذبة، عازياً ذلك إلى توقف ثلاث محطات توليد، هي الصدر والقدس والتاجي، التي تبلغ سعاتها التوليدية 280 و180 150 ميكا واط على التوالي، نتيجة عدم توافر الوقود لتشغيلها".
وأضاف فتحي أن "السبب الآخر الذي يعرقل زيادة ساعات التجهيز في بغداد، يتمثل بتعرض خط ميرسات الناقل للكهرباء من إيران، بسعة 400 ميكاواط، لأعمال تخريب، أو إيقافه من قبل السلطات الإيرانية"... على صعيد متصل اتهم مواطنون البعض من أصحاب المولدات باستغلال الظروف الراهنة للتلاعب بتسعيرة الأمبير،وقالو إن "بعض أصحاب المولدات يتلاعبون بالتسعيرة التي حددها مجلس المحافظة ويستفزون المواطنين لوجود إسناد لهم من قبل بعض الميليشيات، مبينين أن بعضهم رفع سعر الأمبير إلى 15 بل و20 أو 25 ألف دينار، ما أثقل كاهل المواطنين الذين يعانون وضعاً صعباً".

* بغداد: قتلى وجرحى بتفجير جديد جنوب العاصمة
قتل واصيب تسعة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب مرأب للسيارات في منطقة حي الوحدة جنوب العاصمة بغداد، اليوم الجمعة... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "عبوة ناسفة انفجرت، اليوم، بالقرب من مرآب للسيارات في منطقة حي الوحدة جنوبي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة سبعة آخرين بجروح"... وأضاف المصدر أن "سيارات الإسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي".

* الانبار: مقتل شرطيين حكوميين بمشاجرة فيما بينهم جنوب الفلوجة
قتل شرطيان حكوميان واصيب اخران، اثر اندلاع شجار بينهم تحول الى استخدام السلاح، جنوب مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار، اليوم الجمعة... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "مشاجرة وقعت بين منتسبين بالشرطة المحلية، في ناحية عامرية الفلوجة، جنوب مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار، تطورت بعدها الى استخدام السلاح وتبادل إطلاق النار بينهم، ما أسفر عن مقتل شرطيين واصابة اخرين بجروح خطرة"... وأضاف المصدر ان "شيوخ عشائر وضباط الشرطة المحلية والطوارئ والجيش المنتشرين في المنطقة تدخلوا لفض النزاع ".

* منظمات: الامم المتحدة تطلق نداءا انسانيا لجمع نصف مليار دولار لاغاثة نازحي العراق
أطلقت منظمة الامم المتحدة وبالتعاون مع المفوضية الاوربية للمساعدات الانسانية، نداء انسانيا من بروكسل، لجمع نصف مليار دولار، تساعد في اغاثة أكثر من خمسة ملايين شخص من نازحي العراق ومستضعفيه، خلال ألاشهر الستة المقبلة... وقال رئيس المكتب الإقليمي لمنظمة اليونيسف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" سايمون إنغرام" في تصريح صحفي إن" الوضع في العراق تصاعد بشكل خطير جدا قبل عام ونصف، حيث شهدنا زيادة كبيرة في عدد الأشخاص الذين نزحوا، وعدد المجتمعات التي تأثرت من العنف والصراع الذي يحدث الآن في أجزاء مختلفة من أنحاء البلد"... وبحسب بيانات الأمم المتحدة فان اعداد العراقيين الذين يحتاجون للمساعدة المنقذة للحياة ازداد اربعة اضعاف ليصل إلى أكثر من ثمانية ملايين شخص، ومن بينهم نحو ثلاثة ملايين أجبروا على الفرار من ديارهم منذ كانون الثاني يناير 2014.

* بغداد: انفجار عبوة ناسفة قرب علوة لبيع الاغنام جنوب غرب العاصمة
قتل واصيب عشرة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب علوة لبيع الاغنام في منطقة سويب الواقعة جنوب غرب العاصمة بغداد، اليوم الجمعة... وقال مصدر حكومي في تصريح لوكالة اخبارية إن "عبوة ناسفة انفجرت، اليوم، بالقرب من علوة لبيع الأغنام في منطقة السويب، جنوبي غرب بغداد، أسفرت عن مقتل شخص وإصابة تسعة آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر أن "سيارات الإسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي".

* انعدام الامن: مجلة بريطانية : أكثر من 2000 طبيب عراقي قتلوا خلال 12 عاما
أعلنت مجلة بريطانية مختصة بالمجال الطبي، اليوم الجمعة، أن أكثر من 2000 طبيب عراقي قتلوا منذ احتلال العراق عام 2003 وحتى الآن، معتبرة أن قلة المرافق الطبية والتهديدات النابعة من انعدام الامن، دفعت الاطباء الى مغادرة العراق... وقالت مجلة لانسيت في تقرير لها نشرته وكالة اخبارية إن "أكثر من 2000 طبيب عراقي قتلوا منذ عام 2003 وحتى الآن، موضحة أن العنف في البلاد يؤثر على الجميع وهو ما يجعل المرضى يموتون وهم تحت الرعاية الطبية"... وأضافت أن "الأطباء يواجهون مخاطر إضافية تتمثل في التعرض للخطف والسرقة وعمليات القتل الانتقامية على يد العوائل التي فقدت أعضائها في المستشفيات"... وبينت المجلة أن "بعض الأطباء العراقيين يؤكدون أن المرافق الطبية في البلاد غير كافية للسكان الذين تتزايد أعدادهم بالإضافة الى التهديدات مما دفع الاطباء الى مغادرة العراق وجعل الامور أكثر سوءاً".

* ديالى: مقتل واصابة ستة اشخاص بحادثين منفصلين
قتل واصيب ستة اشخاص بانفجار عبوتين ناسفتين في مكانين منفصلين شمال وغرب مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى، اليوم الجمعة... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري ان "عبوة ناسفة انفجرت، في منطقة الكاطون، غربي بعقوبة، مما اسفر عن اصابة شخصين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر أن "عبوة ناسفة ثانية انفجرت، على طريق ابوكرمة، شمالي بعقوبة، لدى مرور سيارة مدنية، مما اسفر عن مقتل سائقها وشخص اخر كان برفقته في الحال، اضافة الى اصابة اثنين اخرين بجروح بليغة نقلوا على اثرها الى مستشفى قريب لتلقي العلاج ".

* تدخلات خارجية: طيران التحالف الدولي ينفذ غارات جديدة على العراق
نفذ طيران التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة تسع غارات جديدة على مناطق عدة بالعراق، بينها غارات وقعت قرب العاصمة بغداد، خلال الساعات الماضية... وقالت قوة المهام المشتركة التي تقود التحالف الدولي في بيان نشرته وكالة اخبارية إن "مقاتلات تابعات للحلف الذي تقوده الولايات المتحدة شنت تسع غارات جوية على أهداف في العراق خلال الـ24 ساعة الأخيرة، استهدفت مواقع قرب بغداد وقضاء بيجي بمحافظة صلاح الدين، ومدينة الرمادي بمحافظة الانبار"... وأضافت القوة أن "غارات التحالف استهدفت ايضا مواقع اخرى قرب مدينة الموصل وقضائي سنجار وتلعفر بمحافظة نينوى".

* واسط: حرائق كبيرة تندلع في بساتين قضاء بدرة
اندلعت حرائق كبيرة لم تعرف اسبابها حتى الان، في البساتين التابعة لقضاء بدرة الواقع شرقي مدينة الكوت بمحافظة واسط، فجر اليوم الجمعة... واكد قائممقام قضاء بدرة "جعفر ملا محمد" بتصريح لموقع اخباري إن "حرائق كبيرة مجهولة الاسباب التهمت بساتين قضاء بدرة بمحافظة واسط"... وأضاف محمد أن "فرق الإطفاء هرعت للسيطرة عليها، علما ان الحرائق خلفت اضرارا مادية كبيرة".

* ديالى: العثور على جثة منتسب حكومي داخل منزله
عثر على جثة منتسب حكومي عقب مقتله داخل منزله في منطقة تقع غربي مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى، ليلة الجمعة... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "قوة من الشرطة المحلية عثرت، على جثة عنصر امني داخل منزله في اطراف منطقة حي المعلمين غرب مدينة بعقوبة"... وأضاف المصدر أن "القوة نقلت الجثة الى الطب العدلي وفتحت تحقيقاً بالحادث لكنها لم تتوصل لشيء يذكر حتى الان".
يقين نت
شبكة البصرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق