قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

الخميس، 25 يونيو، 2015

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 24/06/2015

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية
 يوم 24/06/2015
شبكة البصرة
* بغداد: نحو 20 قتيلا وجريحا بتفجيرين شرق العاصمة وغربها
* بغداد: نزاع عشائري يخلف قتلى وجرحى جنوب شرق العاصمة
* ازمة النازحين: الهجرة الدولية : اعداد النازحين في العراق ناهز 4 ملايين
* صلاح الدين: قتلى وجرحى من الشرطة الحكومية بهجمات استهدفتهم شرق تكريت
* بغداد: تفجير يستهدف ميليشيا الحشد الشعبي جنوبي العاصمة
* اعتراف حكومي: الزوبعي : الفساد المستشري في العراق جعله في مقدمة الدول الاكثر فسادا
* بغداد: تفجير يستهدف دورية حكومية ويوقع من عناصرها بين قتيل وجريح
* انتهاكات حكومية: العدل الحالية تعترف بوجود نحو 30 الف معتقل لديها
* بغداد: تفجير يستهدف منطقة شارع فلسطين ويوقع قتلى وجرحى
* ديالى: تظاهرة غاضبة في المقدادية احتجاجا على الاعتقالات العشوائية
* بغداد: تفجير عبوة ناسفة قرب سوق شعبية في منطقة الشعب
* تدخلات خارجية: وزير الطرق وبناء المدن الايراني يصل الى بغداد
* الانبار: ضحايا من المدنيين بقصف حكومي عشوائي عنيف على الفلوجة والكرمة
* ديالى: ارتفاع حصيلة تفجير شرق بعقوبة الى 55 شخصا بين قتيل وجريح
* بغداد: هجوم مسلح يصيب ضابط مخابرات حكومي وسط العاصمة
* التأميم: انتشال جثة شاب غارقة في نهر شمال كركوك
* ديالى: تفجير مفخخة يوقع 25 قتيلا وجريحا بينهم شيخ عشيرة
* تدخلات خارجية: طيران التحالف الدولي ينفذ غارات على شمالي وغربي العراق
* صلاح الدين: قتيلان احدهما من ميليشيا الحشد الشعبي والعثور على جثة في الطوز
* بغداد: العثور على جثة جديدة في منطقة الشعلة شمال غرب العاصمة
* بغداد: نحو 20 قتيلا وجريحا بتفجيرين شرق العاصمة وغربها
قتل واصيب نحو 20 شخصا بتفجير عبوتين ناسفتين في منطقتي الغزالية غرب العاصمة بغداد وحي الامين شرقها، مساء اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري ان "عبوة ناسفة انفجرت مساء اليوم قرب منتزه في منطقة الغزالية غربي العاصمة بغداد، مما اسفر عن مقتل شخصين واصابة ثمانية اخرين"... واضاف المصدر ان "عبوة ناسفة اخرى انفجرت مساء اليوم قرب محال تجارية في منطقة الامين شرقي العاصمة بغداد، مما اسفر عن مقتل شخصين واصابة خمسة اخرين"... واوضح المصدر أن "سيارات الإسعاف هرعت إلى منطقة الحادثين ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثث القتلى إلى دائرة الطب العدلي".

* بغداد: نزاع عشائري يخلف قتلى وجرحى جنوب شرق العاصمة
قتل واصيب اربعة اشخاص اثر نزاع عشائري استخدمت فيه الاسلحة النارية في منطقة جسر ديالى جنوب شرق العاصمة بغداد، اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري ان "نزاعاً عشائرياً اندلع، اليوم، بين عشيرتين في حي المخازن التابع لمنطقة جسر ديالى جنوبي شرق بغداد، تطور الى استخدام الاسلحة النارية، مما اسفر عن مقتل شخص واصابة ثلاثة اخرين بجروح متفاوتة"... واضاف المصدر أن "احد الاشخاص المشاركين بالنزاع رمى قنبلة يدوية باتجاه احد المنازل القريبة، مما ادى إلى احتراقه".

* ازمة النازحين: الهجرة الدولية : اعداد النازحين في العراق ناهز 4 ملايين
اعلنت منظمة الهجرة الدولية، اليوم الاربعاء، ان عدد النازحين في العراق ناهز ال 4 ملايين شخص في العراق، جراء اعمال العنف والمعارك الدائرة والقصف العشوائي على المدنيين، منذ مطلع العام الجاري... واشارت المنظمة في بيان لها نشرته وكالة اخبارية "ان عدد النازحين بلغ ثلاثة ملايين وسبعة وثمانين الفا وثلاثَمئة واثنين وسبعين شخصا بين كانون الثاني/يناير 2014 وحتى الرابع من حزيران/يونيو 2015"... واشارت المنظمة خلال بيانها الى "ان قرابة مليونين وستـُمئة الف نازح هم من محافظات نينوى وصلاح الدين والانبار، وهي المحافظات التي شهدت اقوى المعارك، عمليات القصف التي طالت منازلهم".

* صلاح الدين: قتلى وجرحى من الشرطة الحكومية بهجمات استهدفتهم شرق تكريت
قتل واصيب 15 من الشرطة الحكومية، اليوم الاربعاء، بثلاثة هجمات متعاقبة بسيارات مفخخة وقذائف هاون، تعرضوا لها شرقي مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين... وقال مصدر حكومي بتصريح لوكالة اخبارية ان "المسلحين شنوا ثلاث هجمات بسيارات مفخخة، اعقبها اطلاق قذائف هاون مستهدفا القطعات العسكرية في منطقة الفتحة، شرقي تكريت، مما اسفر عن مقتل خمسة من افراد الشرطة الاتحادية واصابة عشرة آخرين بجروح"... واضاف المصدر أن "القوات الامنية نقلت المصابين الى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثث القتلى الى الطب، في الوقت الذي وصلت فيه تعزيزات من الشرطة والحشد الشعبي لناحية العلم".

* بغداد: تفجير يستهدف ميليشيا الحشد الشعبي جنوبي العاصمة
قتل واصيب خمسة من ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي بانفجار عبوة ناسفة استهدف عجلة كانت تقلهم جنوب العاصمة بغداد، اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق في منطقة الشاخة 4 بقضاء اللطيفية جنوبي بغداد، انفجرت، اليوم، مستهدفة عجلة للحشد الشعبي، ما أسفر عن مقتل عنصر منهم واصابة اربعة اخرين بجروح"... واضاف المصدر أن "قوة امنية وصلت الى مكان الحادث ونقلت المصابين الى مستشفى قريب وجثة القتيل الى دائرة الطب العدلي".

* اعتراف حكومي: الزوبعي : الفساد المستشري في العراق جعله في مقدمة الدول الاكثر فسادا
اعترفت لجنة النزاهة البرلمانية، اليوم الاربعاء، ان حلول العراق في المرتبة الرابعة ضمن الدول العشر الأكثر فساداً في العالم وفقا لمؤشر منظمة الشفافية الدولية كان متوقعا، وهو دليل على بقاء المفسدين في مناصبهم وتمتعهم بحرية... وقال رئيس اللجنة "طلال الزوبعي" بتصريح صحفي إن" تصدر العراق في المرتبة الرابعة ضمن الدول العشر الاولى الاكثر فسادا جاء نتيجة حالات الفساد المستشرية في العراق والتي كانت من أسبابها غياب الحسابات الختامية وضعف الرقابة على المؤسسات والمشاريع"... واشار الزوبعي الى ان" الحكومة ليس لديها اية فكرة على كيفية انفاق الوزارات للأموال المخصصة لها لا سيما للسنوات الماضية، لذلك فان الاموال دائما في ضياع ".

* بغداد: تفجير يستهدف دورية حكومية ويوقع من عناصرها بين قتيل وجريح
قتل واصيب ستة من الجيش الحكومي بتفجير عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم في قضاء الطارمية شمالي العاصمة بغداد، اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري ان "عبوة ناسفة انفجرت، اليوم، مستهدفة دورية للجيش في ناحية المشاهدة بقضاء الطارمية شمالي بغداد، مما أسفر عن مقتل احد عناصرها وإصابة خمسة آخرين بجروح"... وأضاف المصدر أن "قوة امنية هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي".

* انتهاكات حكومية: العدل الحالية تعترف بوجود نحو 30 الف معتقل لديها
اعترفت وزارة العدل الحالية، اليوم الاربعاء، بوجود نحو 30 الف معتقل في سجونها، مؤكدة وجود احكام اعدام كثيرة ستنفذ خلال الفترة المقبلة، اضافة الى ان مشروع قانون "العفو العام" الذي وافق عليه مجلس الوزراء الحالي، الاسبوع الماضي، لا يشمل مااسمتهم بالارهابيين... وقال المتحدث باسم الوزارة "حيدر السعدي" ببتصريح لموقع اخباري " لدينا 28 الف معتقل في السجون الاصلاحية التابعة للوزارة، ولا توجد لدينا إحصائية حاليا بعدد السجناء والمعتقلين الذين يمكن ان يشملوا بمشروع قانون العفو العام لاسيما وان فيه فقرات عديدة، مبينا ان القانون لا يشمل من اعتقل وفق قانون مكافحة الارهاب"... وعن عدد المحكومين بالاعدام الموجودين في المعتقلات الحكومية اكد السعدي "يتراوح عدد هؤلاء حتى الان، بين الف و1200 محكوم، مشيرا الى ان هذا العدد ليس ثابتاً".

* بغداد: تفجير يستهدف منطقة شارع فلسطين ويوقع قتلى وجرحى
قتل واصيب عشرة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية في منطقة شارع فلسطين شرقي العاصمة بغداد، عصر اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري إن "عبوة ناسفة انفجرت، عصر اليوم، قرب محال تجارية في ساحة بيروت بمنطقة شارع فلسطين، شرقي بغداد، مما اسفر عن مقتل شخصين وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر أن "سيارات الإسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى الكندي القريب لتلقي العلاج وجثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي".

* ديالى: تظاهرة غاضبة في المقدادية احتجاجا على الاعتقالات العشوائية
خرج اهالي قضاء المقدادية شمال شرق مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى، اليوم الاربعاء بتظاهرة حاشدة، احتجاجا على الاعتقالات العشوائية الحكومية المستمرة في القضاء... وقال مصدر مطلع بتصريح لمصدر صحفي إن "ابناء قضاء المقدادية خرجوا، اليوم، بتظاهرة امام مبنى قائمقامية قضاء المقدادية، للمطالبة بالكف عن عمليات الاعتقال التي تقوم بها بعض قوات الجيش والحشد الشعبي بحقهم"... واضاف المصدر ان "المتظاهرين طالبوا بملاحقة من يعبث بالامن والاستقرار الداخلي ومواجهة من يحاول خلق فتن بين العشائر بحزم من بعض الجهات المتنفذة في الحكومة لمصالح شخصية وحزبية".

* بغداد: تفجير عبوة ناسفة قرب سوق شعبية في منطقة الشعب
قتل واصيب ثمانية اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية في منطقة الشعب شمال العاصمة بغداد، ظهر اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي في حديث لوكالة اخبارية إن "عبوة ناسفة انفجرت، ظهر اليوم، قرب سوق الـ4000 بمنطقة الشعب شمالي بغداد، مما اسفر عن مقتل شخصين واصابة ستة آخرين بجروح"... وأضاف المصدر أن "سيارات الإسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي".

* تدخلات خارجية: وزير الطرق وبناء المدن الايراني يصل الى بغداد
وصل وزير الطرق وبناء المدن الايراني "عباس اوخندي"، اليوم الاربعاء، الى بغداد في زيارة لم يعلن عنها مسبقا، وذلك استمرارا لتدخلات ايران في شؤون العراق الداخلية والخارجية واهمها سيطرتها على القرار السياسي فيه... واكدت مصادر اعلامية محلية بالقول إن "وزير وزير الطرق وبناء المدن الايراني "عباس اخوندي" وصل، الى بغداد في زيارة، سيلتقي خلالها رئيس الجمهورية "فؤاد معصوم"، ووزير النقل "باقر الزبيدي"... وأضافت الوكالة أن "اخوندي سيناقش خلال لقائه الزبيدي استكمال المباحثات التي شرع بها الجانبان في طهران والبصرة لتطوير آفاق التعاون في المجال السككي"... وزار اوخنداي محافظة البصرة في منتصف نيسان الماضي، للإطلاع على مشروع الخط السككي بين العراق وايران، ومشروع الجسر المعلق الخاص بالخط.

* الانبار: ضحايا من المدنيين بقصف حكومي عشوائي عنيف على الفلوجة والكرمة
قتل واصيب نحو 10 مدنيين اثر تواصل القصف العشوائي الحكومي الانتقامي على احياء مدينة الفلوجة وقضاء الكرمة بمحافظة الانبار، اليوم الاربعاء... واكد مراسل وكالة يقين للانباء نقلا عن شهود عيان " ان القصف العشوائي للطائرات استهدف الشارع الجديد بالقرب من المصرف في مدينة الفلوجة، مما ادى مقتل مدنيين داخل سيارة من نوع كيا، اضافة الى إصابة آخرين بجروح خطيرة، فضلا عن تضرر السيارات الموجودة في المكان والمحال التجارية والمباني السكنية"... واضاف مراسل الوكالة " ان قصف جوي عنيف استهدف ايضا اغلب مناطق قضاء الگرمة وتركز على مناطق الشهابي والسچر غربا، مخلفا دمارا كبيرا بمنازل المواطنين، اضافة الى جرح ثلاثة اشخاص من بينهم امرأة بجروح ".

* ديالى: ارتفاع حصيلة تفجير شرق بعقوبة الى 55 شخصا بين قتيل وجريح
ارتفعت حصيلة التفجير الدامي الذي ضرب بسيارة مفخخة منزل احد شيوخ عشيرة الندا، المخطوف من قبل الميلشيات الطائفية، شرق مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى، الى 55 قتيلا وجريحا... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري إن " حصيلة تفجير بسيارة مفخخة الذي استهدف منزل الشيخ مطلك تركي العليوي في قرية الندى شرق بعقوبة، ارتفعت الى 16 قتيلا و39 جريحا"... وكان مصدر مطلع اكد بتصريح لمصدر صحفي، امس الثلاثاء ان عناصر ميليشيات يستقلون سيارات مدنية اعترضوا مركبة الشيخ "مطلك تركي العليوي"، احد شيوخ عشيرة الندا بين طريق بلدروز ومندلي شرقي ديالى واختطفوه الى جهة مجهولة.

* بغداد: هجوم مسلح يصيب ضابط مخابرات حكومي وسط العاصمة
اصيب ضابط في جهاز المخابرات الحكومي بجروح بليغة اثر تعرضه لهجوم مسلح من قبل مجهولين، وسط العاصمة بغداد، اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري إن "مسلحين مجهولين أطلقوا النار باتجاه سيارة يستقلها ضابط في جهاز المخابرات، لدى مروره في منطقة الكرادة قرب فندق قصر الحياة، ما أسفر عن إصابته بجروح بليغة"... وأضاف المصدر أن "قوة أمنية طوقت مكان الحادث ومنعت الاقتراب، وفتحت تحقيقا لكشف ملابساته لكنها لم تصل الى شيء يذكر، فيما نقل المصاب الى المستشفى القريب لتلقي العلاج".

* التأميم: انتشال جثة شاب غارقة في نهر شمال كركوك
عثر على جثة شاب مجهولة الهوية وغارقة في نهر شمال مدينة كركوك بمحافظة التأميم، صباح اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي في حديث لوكالة اخبارية إن "قوة من الشرطة تمكنت من انتشال جثة شاب من نهر الزاب في ناحية التون كوبري شمالي كركوك، موضحا أن الشاب غرق بعدما كان يسبح في النهر مع أقاربه"... وأضاف المصدر أن "القوة نقلت الجثة إلى دائرة الطب العدلي لاجراء اللازم بشانها وتمهيدا لتسليمها لذويها ".

* ديالى: تفجير مفخخة يوقع 25 قتيلا وجريحا بينهم شيخ عشيرة
قتل واصيب 25 شخصا بينهم شيخ عشيرة بتفجير سيارة مفخخة استهدف اجتماعا لشيوخ عشائر ووجهاء عشيرة الندا، عقب ساعات من اختطاف احد شيوخها من قبل ميليشيات طائفية شرقي مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن " سيارة مفخخة انفجرت، مساء الثلاثاء، استهدفت منزل الشيخ "مطلك تركي العليوي" احد شيوخ عشيرة الندا في قرية الندى شرق بعقوبة، الذي اختطف من مقبل مسلحين ينتمون لميليشيات متنفذة على الطريق العام بين بلدروز ومندلي شرق بعقوبة"... واضاف المصدر ان "حصلية التفجير الذي استهدف اجتماع لوجهاء العشيرة لبحث اختطاف العليوي، اسفر عن مقتل 10 اشخاص، بينهم شيخ عشيرة الندا في العراق الشيخ "هيثم الحوم"، واصابة 15 شخصا بجروح بعضها خطرة"... واوضح المصدر أن " سيارات الاسعاف هرعت الى مكان الحادث ونقلت جثث القتلى الى دائرة الطب العدلي والجرحى الى مستشفى قريب لتلقي العلاج"... وكان مصدر مطلع اكد بتصريح لمصدر صحفي، امس الثلاثاء ان عناصر ميليشيات يستقلون سيارات مدنية اعترضوا مركبة الشيخ "مطلك تركي العليوي"، احد شيوخ عشيرة الندا بين طريق بلدروز ومندلي شرقي ديالى واختطفوه الى جهة مجهولة.

* تدخلات خارجية: طيران التحالف الدولي ينفذ غارات على شمالي وغربي العراق
أعلن جيش الاحتلال الأميركي، اليوم الاربعاء عن تنفيذ التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة 14 ضربة جوية على مدن شمالي وغربي العراق، خلال ساعات القليلة الماضية... وقال الجيش في بيان له نشرته وكالة اخبارية إن "التحالف شن، 14 ضربة جوية على مدن قرب كركوك بمحافظة التأميم وسنجار وتلعفر والموصل بمحافظة نينوى"... واضاف البيان ان "طيران التحالف نفذ ايضا غارات مكثفة قرب مدينة الرمادي ومحيطها بمحافظة الانبار".

* صلاح الدين: قتيلان احدهما من ميليشيا الحشد الشعبي والعثور على جثة في الطوز
قتل شخصان احدهما من ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي بهجومين مسلحين، فيما عثر على جثة سائق شاحنة تحمل اثار تعذيب واطلاقات نارية، وذلك في هجمات عدة شهدها قضاء طوزخورماتو بمحافظة صلاح الدين، اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "مسلحين مجهولين أطلقوا النار باتجاه شخص في حي أقصو وسط قضاء طوزخورماتو شرق تكريت، ما أسفر عن مقتله في الحال"... وأضاف المصدر ان "مسلحين مجهولين أطلقوا النار على عنصر بالحشد الشعبي، يدعى "نجاة أكرم علي"، وسط قضاء الطوز شرق تكريت، ما أدى إلى مقتله"... واوضح المصدر أن " قوة تابعة للشرطة عثرت على جثة سائق شاحنة يدعى "شلال عبد الرحمن فرحان"، في حي الطين، وسط قضاء الطوز أيضاً، مشيراً إلى أن آثار تعذيب وطلق ناري بالرأس كانت ظاهرة على الجثة".

* بغداد: العثور على جثة جديدة في منطقة الشعلة شمال غرب العاصمة
عثر على جثة رجل قضى رميا بالرصاص، مرمية على جانب الطريق في منطقة الشعلة شمال غرب العاصمة بغداد، ليلة الاربعاء، لتكون سابع جثة يتم العثور عليها في مناطق متفرقة من العاصمة بغداد خلال 24 ساعة... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "قوة من الشرطة عثرت، على جثة تعود لرجل من أهالي ديالى في أحدى الساحات الفارغة بمنطقة الشعلة، شمالي غرب بغداد، مبيناً أن الجثة بدت عليها آثار طلقات نارية في الرأس والصدر"... وأضاف المصدر أن "القوة نقلت الجثة إلى دائرة الطب العدلي تمهيداً لتسليمها لذويه، فيما فتحت تحقيقاً لمعرفة ملابسات الحادث والجهة التي تقف وراءه لكنها لم تتوصل لشيء يذكر".
يقين نت
شبكة البصرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق