قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

الأربعاء، 17 يونيو، 2015

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يومي 13-16/06/2015

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية
 يومي 13-16/06/2015
شبكة البصرة
* بغداد: سقوط صاروخ على منزل سكني يخلف قتلى وجرحى
* واسط: العثور على جثة استاذ جامعي وعليها اثار اطلاقات نارية
* ديالى: قتلى وجرحى بحادثين منفصلين شمال شرق بعقوبة
* بغداد: تفجير ناسفة يستهدف مطعما شعبيا في المحمودية
* انتهاكات حكومية: العبادي يخول العدل الحالية تنفيذ احكام الاعدام دون الرجوع لمعصوم
* بغداد: مشرف تربوي يلقى حتفه بتفجير عبوة لاصقة في سيارته
* الانبار: نحو 30 قتيلا وجريحا بتجدد القصف الانتقامي على الفلوجة
* بغداد: هجوم مسلح يودي بحياة صاحب كراج لوقوف السيارات
* عودة الاحتلال: ماكين ينتقد خطة اوباما بارسال مئات العسكريين الى العراق
* ديالى: انفجار لاصقة يستهدف عناصر صحوة جنوب بعقوبة
* صلاح الدين: تواصل للاشتباكات الشرسة في بيجي واطرافه
* اربيل: جبار ياور : مقتل واصابة وفقدان نحو 8000 من البيشمركة
* عودة الاحتلال: الكونغرس الامريكي يرفض بقرار غير ملزم لاوباما ارسال قوات برية الى العراق
* التاميم: مجهولون يسرقون 80 مليون دينار بسطو مسلح على صاحب مكتب للصرافة
* بغداد: تفجير يستهدف علوة لبيع الخضار والفواكة ويوقع ضحايا
* ديالى: قتلى وجرحى من الطالبات بتفجير استهدف مدرسة ثانوية شمال بعقوبة
* الانبار: استمرار المعارك العنيفة في الكرمة
* بغداد: العثور على ثلاث جثث مجهولة الهوية في مناطق متفرقة
* تدخلات خارجية: طيران التحالف الدولي ينفذ غارات جديدة على العراق
* بغداد: عبوة ناسفة تخلف بانفجارها مصابين من ميليشيات الحشد الشعبي
* بغداد: سقوط صاروخ على منزل سكني يخلف قتلى وجرحى
قتل واصيب اربعة اشخاص من عائلة واحدة، بينهم امرأة، بسقوط صاروخ على منزلهم في قضاء التاجي شمال العاصمة بغداد، مساء اليوم الثلاثاء.
وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري إن "صاروخاً نوع كاتيوشا سقط، مساء اليوم، على احد المنازل في منطقة التاجي شمالي بغداد، ما أسفر عن مقتل احد أفراد العائلة وإصابة ثلاثة آخرين بجروح بينهم امرأة".
وأضاف المصدر أن "قوة أمنية طوقت مكان الحادث ونقلت المصابين إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج، وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي".

* واسط: العثور على جثة استاذ جامعي وعليها اثار اطلاقات نارية
عثر على جثة استاذ جامعي تحمل اثار اطلاقات نارية في الرأس والجسم، على الطريق العام شرقي مدينة الكوت بمحافظة واسط، اليوم الثلاثاء.
وقال مصدر حكومي في تصريح لوكالة اخبارية إن "قوة من الشرطة عثرت، اليوم، على جثة الاستاذ في كلية "الامام الكاظم للعلوم الاسلامية "في واسط، ( حسين الحديدي) وهو من أهالي ناحية الموفقية جنوب مدينة الكوت، وكانت الجثة مرمية في العراء على الطريق العام كوت – بدرة شرقي المحافظة".
وأضاف المصدر أن "جثة الحديدي عثر عليها عقب اختطافه من قبل مجهولين، قبل يومين، علما ان الجثة عثر عليها وهي مصابة باطلاقات نارية في الراس ومناطق مختلفة من الجسم، حيث تم نقلها الى دائرة الطب العدلي في أحد مستشفيات المدينة".

* ديالى: قتلى وجرحى بحادثين منفصلين شمال شرق بعقوبة
قتل واصيب خمسة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة وهجوم مسلح نفذه مسلحون مجهولون، وذلك بحادثين منفصلين شهدهما شمال شرق مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى، اليوم الثلاثاء.
وقال مصدر حكومي في حديث لوكالة اخبارية ان "عبوة ناسفة انفجرت في حي التراثية التابع لناحية قرة تبه شمال شرق بعقوبة, ما اسفر عن مقتل شخص واصابة اثنين اخرين بجروح متفاوتة".
واضاف المصدر ان "مسلحين مجهولين هاجموا بأسلحتهم الكاتمة عائلة في قرية الحساوية التابعة لناحية ابي صيدا شمال شرق مدينة بعقوبة، وفتحوا نيران اسلحتهم صوبهم ما ادى الى مقتل شخصين من افراد العائلة ".

* بغداد: تفجير ناسفة يستهدف مطعما شعبيا في المحمودية
قتل واصيب عشرة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب مطعم شعبي في قضاء المحمودية جنوب العاصمة بغداد، مساء اليوم الثلاثاء.
وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري ان "عبوة ناسفة انفجرت، اليوم، قرب مطعم شعبي في قضاء المحمودية جنوبي العاصمة بغداد، ما اسفر عن مقتل شخصين واصابة ثمانية آخرين".
وأضاف المصدر أن "سيارات الإسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي".

* انتهاكات حكومية: العبادي يخول العدل الحالية تنفيذ احكام الاعدام دون الرجوع لمعصوم
صوت مجلس الوزراء الحالي برئاسة "حيدر العبادي"، اليوم الثلاثاء، على قرار يخول وزارة العدل الحالية تنفيذ 7000 حكم اعدام جديدة، دون الرجوع الى رئاسة الجمهورية الحالية.
وذكرت مصادر مطلعة بتصريح صحفي "ان مجلس الوزراء صوت، اليوم بالاجماع على قرار يعطي الصلاحية المطلقة لوزارة العدل، تنفيذ 7000 حكم اعدام متراكمة منذ عام 2006 وحتى الان، دون الرجوع الى رئاسة الجمهورية".
فيما اوضحت المصادر ذاتها من ناحية اخرى "ان كتلة الدعوة في البرلمان طالبت من جانبها، رئيس الجمهورية "فؤاد معصوم" إلى المصادقة على الاف أحكام الإعدام الجديدة والصادرة بحق "إرهابيين"، وفيما طالبته بتخويل نائبه "نوري المالكي" بالمصادقة عليها بدلا عنه، فيما عدت التأخير بالمصادقة على احكام الاعدام الجديدة والخاصة بهذا بالعام الحالي "مخالفة دستورية" ".
يذكر أن منسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوربي "كاثرين اشتون"، أعربت مسبقا، عن قلقها البالغ من تزايد تنفيذ عقوبة الإعدام في العراق، مؤكدة أن الاتحاد الأوربي "يعارض حكم الإعدام والعراق يدرك ذلك"، داعية ولاكثر من مرة الحكومة الحالية إلى إلغاء تلك العقوبة نهائياً.

* بغداد: مشرف تربوي يلقى حتفه بتفجير عبوة لاصقة في سيارته
قتل مشرف تربوي بانفجار عبوة ناسفة من النوع اللاصق وضعت في سيارته اثناء تواجده بقضاء المدائن جنوب العاصمة بغداد، اليوم الثلاثاء.
وقال مصدر حكومي في حديث لموقع اخباري ان "عبوة لاصقة كانت مثبتة اسفل سيارة يستقلها موظف في وزراة التربية بصفة مشرف تربوي انفجرت، اليوم، لدى مرورها في قضاء المدائن، جنوبي العاصمة بغداد، مما اسفر عن مقتله في الحال وإلحاق اضرار مادية بالسيارة".
وأضاف المصدر ان "قوة امنية هرعت الى منطقة الحادث ونقلت الجثة الى دائرة الطب العدلي، فيما فتحت تحقيقا لمعرفة ملابسات الحادث والجهة التي تقف وراءه لكنها لم تتوصل لشيء يذكر".

* الانبار: نحو 30 قتيلا وجريحا بتجدد القصف الانتقامي على الفلوجة
قتل واصيب نحو 30 شخصا بينهم نساء واطفال، بتواصل القصف الانتقامي الحكومي العشوائي على مناطق واحياء مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار، اليوم الثلاثاء.
واكد مصدر طبي بتصريح لمصدر صحفي ان "مستشفى الفلوجة التعليمي تسلم جثثَ 5 قتلى و22 جريحا معظمُهم من النساءِ وألاطفال،ذهبوا ضحيةَ القصف الذي استهدف احياءهُم خلال الساعات الماضية ".
من جانبها أكدت مصادرُ محلية للمصدر ذاته أن" القصف العشوائي الذي تعرضت له مدينة الفلوجة بصواريخ الطائرات والراجمات والمدفعية الثقيلة تركزَ على احياء الجمهورية والاندلس والَجوَلان والضباط، مؤكدة عبر شهادات من سكان محليين ان الضرباتِ الجوية استهدفت منازلهم ما ادى الى وقوعِ عدد من القتلى والجرحى ,اضافةً لحدوث اضرار في منازل خالية من ساكنيها بعد ان هُجرِوا الى مناطقَ اخرى ".

* بغداد: هجوم مسلح يودي بحياة صاحب كراج لوقوف السيارات
قتل صاحب كراج لوقوف السيارات اثر تعرضه لهجوم مسلح من قبل مجهولين جنوب العاصمة بغداد، اليوم الثلاثاء.
وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري إن "مسلحين مجهولين اطلقوا النار، اليوم، على صاحب كراج لوقوف السيارات بحي الضباط في منطقة السيدية جنوبي بغداد، ما ادى الى مقتله في الحال".
واضاف المصدر أن "قوة امنية وصلت الى مكان الحادث ونقلت جثة القتيل الى دائرة الطب العدلي في مستشفى اليرموك العام، لاجراء اللازم بشأنه وتسليمه لذويه ".

* عودة الاحتلال: ماكين ينتقد خطة اوباما بارسال مئات العسكريين الى العراق
انتقد السيناتور الامريكي ورئيسُ لجنة الخدمات المسلحة في مجلس الشيوخ الامريكي "جون ماكين"، خطة الرئيس الامريكي "باراك اوباما" بارسال 500 مستشار عسكري من جنود وضباظ الاحتلال الامريكي الى العراق، واصفا هذه الخطوة بالحل السطحي.
ونقلت صحيفة "ذا هيل" الامريكية عن ماكين قوله "اِن عدم انخراط القواتِ الامريكية بشكل كاف في الحرب ادى الى دخول الايرانيين على خط القتال".
واوضح ماكين "ان العدد الذي سيُرسله اوباما لن يكون مؤثرا على اي نحوْ، لانهُ مجرد (حل وسطي)، مشيرا الى ان الرئيس الامريكي يُريد ان يبقى خارجَ المعركة لمدة عامٍ ونصف".

* ديالى: انفجار لاصقة يستهدف عناصر صحوة جنوب بعقوبة
قتل واصيب ثلاثة من الصحوة بانفجار عبوة ناسفة من النوع اللاصق في السيارة التي كانت تقلهم جنوب مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى، اليوم الثلاثاء.
وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "عبوة لاصقة كانت موضوعة داخل سيارة تعود لاحد عناصر الصحوة انفجرت، لدى مرورها في حي القادسية جنوبي بعقوبة، ما أسفر عن مقتل صاحب السيارة واصابة اثنين اخرين كانا برفقته بجروح متفاوتة".
وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة طوقت مكان الحادث، ونقلت المصابين الى مستشفى قريب لتلقي العلاج، والجثة الى دائرة الطب العدلي".

* صلاح الدين: تواصل للاشتباكات الشرسة في بيجي واطرافه
تواصلت الاشتباكات الشرسة بين المسلحين من جهة والقوات الحكومية المدعومة بالميليشيات في مناطق شمال وغرب قضاء بيجي بمحافظة صلاح الدين، مااوقع نحو 20 قتيلا وجريحا من الاخيرة بينهم ضابط حكومي، اليوم الثلاثاء.
وقال مصدر مطلع نقلا عن شهود عيان قولهم إن "اشتباكات اندلعت، فجر اليوم، بين قوات الجيش والشرطة والحشد الشعبي ضد المسلحين في مناطق شمالي قضاء بيجي شمالي تكريت بمحافظة صلاح الدين ".
واضاف المصدر ان "اشتباكاتٍ متواصلة وشرسة تدور منذ الصباح عند محور تل ابو جراد والصينية غربي قضاء بيجي، ما اسفرت عن مقتل واصابة نحو 20 من القوات المشتركة بينهم ضابط برتبة ملازم في الشرطة".

* اربيل: جبار ياور : مقتل واصابة وفقدان نحو 8000 من البيشمركة
أعترف الأمين العام لما تعرف بوزارة البيشمركة "جبار ياور"، اليوم الثلاثاء بمقتل واصابة وفقدان نحو 8000 عنصر من البيشمركة خلال المعارك الدائرة مع مسلحي (التنظيم) في عدد من المدن والمناطق العراقية.
وقال ياور خلال مؤتمر صحفي عقده في أربيل إن "قوات البيشمركة فقدت أكثر من 7800 خلال معاركها مع مسلحي (التنظيم)، بينهم 1118 قتيلا و6724 جريحاً و45 مفقوداً".
واضاف ياور أن "وزارة البيشمركة بصدد تشكيل ثلاثة ألوية من المتطوعين بدعم أميركي، مؤكدا ان وزارة البيشمركة بتنسيق مستمر مع قيادة الجيش والحشد الشعبي للتنسيق والتحضير لعملية مهاجمة الموصل ".

* عودة الاحتلال: الكونغرس الامريكي يرفض بقرار غير ملزم لاوباما ارسال قوات برية الى العراق
رفضَ الكونغرس الامريكي إرسال قواتٍ عسكرية للعراق بذريعة تدريب ومساعدة القوات الحكومية المدعومة بالميليشيات في المعارك الدائرة ضد مسلحي (التنظيم) في العراق، الا ان القرار غير ملزم للرئيس الامريكي "باراك اوباما " حول استمراره بارسال جنود وضباط الاحتلال الامريكي للعراق ليتجاوز عددهم ال3000 عسكري حتى الان.
واكد مستشارون في الكونغرس الامريكي بتصريح لوكالة انباء عالمية قولهم "أن المجلس وبعد مناقشاتٍ مستفيضة بشأن إرسال قواتٍ عسكريةٍ امريكية الى العراق رفض مشروع القرار باغلبية مئتين وواحدٍ وثلاثين صوتاً مقابل مئةٍ وستةٍ وتسعين صوتا".
واضاف المستشارون "أن موقفَ الكونغرس ليس مُلزماً للرئيس “باراك اوباما” ولن يؤثر على خططه لتعزيز جهود محاربة التنظيم في العراق، كونَ قرار ارسال المستشارين الاربعمئة والخمسين يأتي ضمن صلاحياتهِ التنفيذية".

* التاميم: مجهولون يسرقون 80 مليون دينار بسطو مسلح على صاحب مكتب للصرافة
اقدم مسلحون مجهولون، صباح اليوم الثلاثاء على سرقة مبلغ 80 مليون دينار بسطو مسلح على صاحب احد مكاتب الصرافة شمال شرق مدينة كركوك بمحافظة التاميم.
وقال مصدر حكومي في تصريح لوكالة اخبارية إن "مسلحين مجهولين يستقلون سيارة حديثة اعترضوا، صباح اليوم، سيارة تعود لصاحب مكتب لصيرفة العملات لدى مرورها على الطريق العام في منطقة قره اهنجيل، شمالي شرق كركوك، واجبروه على التوقف، مبينا أن المسلحين سرقوا ميلغ 80 مليون دينار كانت بحوزة صاحب الصيرفة وأضرموا النار بسيارته".
وأضاف المصدر أن "المسلحين اقتادوا صاحب المكتب معهم لعدة دقائق ليفرجوا عنه فيما بعد في منطقة مقطوعة وخالية من المارة ".

* بغداد: تفجير يستهدف علوة لبيع الخضار والفواكة ويوقع ضحايا
قتل واصيب سبعة اشخاص بتفجير عبوة ناسفة قرب علوة لبيع الخضار والفواكة في منطقة تقع جنوب غرب بغداد، صباح اليوم الثلاثاء.
وذكر مصدر حكومي في حديث لموقع اخباري ان "عبوة ناسفة انفجرت كانت موضوعة قرب علوة لبيع الخضروات بمنطقة سويب اسفرت عن مقتل شخص واصابة ستة آخرين بجروح".
وأضاف المصدر ان " قوة من الشرطة طوقت مكان التفجير ومنعت الاقتراب، فيما نقلت جثة الضحية للطب العدلي والمصابين الى المستشفى لتلقي العلاج".

* ديالى: قتلى وجرحى من الطالبات بتفجير استهدف مدرسة ثانوية شمال بعقوبة
سقطت 12 طالبة بين قتيلة وجريحة، بتفجير عبوة ناسفة قرب احدى المدارس الثانوية في منطقة تقع شمال مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى، صباح اليوم الثلاثاء.
وقال مصدر حكومي في تصريح لوكالة اخبارية إن "عبوة ناسفة انفجرت،صباح اليوم، قرب مدرسة ثانوية للبنات في منطقة المخيفة شمالي بعقوبة، مما اسفر عن مقتل خمس طالبات واصابة سبعة اخريات بجروح".
واضاف المصدر أن "سيارات الاسعاف هرعت الى منطقة الحادث ونقلت المصابات الى مستشفى قريب لتلقي العلاج ونقلت جثث القتيلات الى دئرة الطب العدلي".

* الانبار: استمرار المعارك العنيفة في الكرمة
تجددت الاشتباكات العنيفة ضمن المعارك الدائرة بين القوات الحكومة المدعومة بالميليشيات من جهة والمسلحين من جهة اخرى في مناطق قضاء الكرمة شرقي مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار، فجر اليوم الثلاثاء.
وقال مصدر مطلع نقلا عن شهود عيان قولهم إن "قوة من اللواء السابع في الشرطة الأتحادية وباسناد من الحشد الشعبي وقوات الجيش اشتبكت مع المسلحين في مناطق عدة بقضاء الكرمة شرق الفلوجة ".
وأوضح المصدر أن "المعارك الضارية اسفرت عن سقوط خسائر مادية وبشرية من الجانبين، لم يتم معرفتها بسبب استمرار المعارك حتى الان".

* بغداد: العثور على ثلاث جثث مجهولة الهوية في مناطق متفرقة
عثر على ثلاث جثث مجهولة الهوية وعليها اثار اطلاقات نارية في مناطق متفرقة من العاصمة بغداد، اليوم الثلاثاء.
وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "قوة من الشرطة عثرت على جثة رجل مرمية على جانب طريق في منطقة حي طارق التابع لمدينة الصدر شرقي بغداد، كما عثرت قوة أخرى على جثة رجل مرمية على جانب طريق في منطقة حي الجهاد جنوب غربي بغداد، كذلك عثرت قوة أخرى على جثة رجل مرمية على جانب طريق أيضاً في منطقة سبع البور شمالي بغداد".
واضاف المصدر أن "جميع الجثث قضى أصحابها رمياً بالرصاص، وعثر عليها وهي مقيدة الايدي ومعصوبة الاعين، حيث تم نقلها الى دائرة الطب العدلي لاجراء اللازم بشأنها وتسليمها لذويها ".

* تدخلات خارجية: طيران التحالف الدولي ينفذ غارات جديدة على العراق
نفذ طيران التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، خلال الساعات الماضية، 16 غارة جوية على مناطق عدة في العراق، ماخلفت اضرارا مادية وبشرية.
وذكر بيان لقوة المهام المشتركة في التحالف الدولي نشرته وكالة اخبارية ان "طائرات التحالف نفذت 16 ضربة جوية في تسع مدن عراقية ".
واضاف البيان ان "الضربات الجوية في العراق استهدفت مدن مخمور والموصل وسنجار وتلعفر بمحافظة نينوى، وقرب مدينة الرمادي بمحافظة الانبار ".

* بغداد: عبوة ناسفة تخلف بانفجارها مصابين من ميليشيات الحشد الشعبي
اصيب خمسة من ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي بانفجار عبوة ناسفة في ناحية اللطيفية الواقعة جنوب العاصمة بغداد، ليلة الثلاثاء.
وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق في ناحية اللطيفية جنوبي بغداد، انفجرت، مستهدفة عجلة يستقلها متطوعين من الحشد الشعبي، ما أسفر عن اصابة خمسة منهم والحاق اضرار بالعجلة".
وأضاف المصدر أن "قوة امنية نقلت المصابين الى مستشفى قريب لتلقي العلاج، فيما فرضت طوقا على المكان، تخوفا من وقوع تفجير مماثل".
يقين نت
شبكة البصرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق