قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

الخميس، 17 مايو 2012

جرائم الولايات المتحدة الامريكية في العالم هي جزء من ثقافة جيشها الاجرامي ..


جرائم الولايات المتحدة الامريكية في العالم هي جزء من ثقافة جيشها الاجرامي ..
11/05/2012


ثقافة جيش
سلام عيد / Pagina 12 الأرجنتينية

هل تقوم تلك الثقافة على ما هو معنوي فقط في القتال؟ قد يبدو الأمر كذلك للقوّات المسلّحة الأميركية ولإدارتها، فقد سمح بوش بالتعذيب, ونذكر كيف مورس على مواطنين عزّل في أبو غريب.. 
وسمح أوباما بعمليات إعدام خارج نطاق القضاء تقوم بها قوّات كوماندوس خاصة ليس في العراق وإيران وأفغانستان فقط, فلا نستغرب بعد ذلك أن يكون جنود أميركيون أعدموا يوم الأحد 11 آذار- ليس في ساحة المعركة- 16 مدنياً أفغانياً في إقليم قندهار جنوب البلاد.
بين الضحايا تسعة أطفال منهم طفل في عامه الثاني. «هل هذا الطفل من طالبان؟» تساءلت والدة الطفل جول باشرا. وقالت: «لم أر إلى الآن طالبانياً في الثانية من العمر, لا طالبان هنا. هم (أي الأميركيون) يهددوننا دوماً بالكلاب وبغارات ليلية بالمروحيات». وشهد عدد من سكّان القريتين اللتين ارتكبت فيهما المجزرة أنّ الجنود دخلوا ثملين, لكنّ ذلك لا يفسّر كلّ شيء, فقد يرافق الكحول شعور بالإفلات من العقاب.
ولذلك أيضاً تفسيره. في 19 تشرين الثاني 2005, قتلت مجموعة من مشاة البحرية 24 عراقياً أعزل في حديثه, وهي مدينة في محافظة الأنبار غرب العراق, بينهم أطفال ونساء وشيوخ. وقد قلّلت محكمة عسكرية من شأن حالات سبعة من الجنود الأميركيين الثمانية المحكومين, واعترف الرقيب فرانك موتريتش, وحده في المحاكمة, بذنبه في التقصير في أداء واجبه وجرى تجاهل تهمة القتل غير العمد الأوليّة, وكبقيّة المتورّطين لم يمضِ الرقيب يوماً واحداً في السجن مع أنّه اعترف بأنّه أمر رجاله «أطلقوا النار أولاً وبعدها اسألوا» (www.nytimes.com 27-1-12).
وثمّة جرائم قتل لا تمرّ حتّى على المحاكم العسكريّة. وقد ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أنّه في عام 2008 راح اثنان من مشاة البحرية على رأس فصيلة يطلقان النار عشوائياً على سيارات ومارة أفغان على طول 16 متراً ما أسفر عن مقتل 19 مدنياً وجرح 50 آخرين، وزعما أنّهم تعرضوا لإطلاق نار فوجب عليهم الدفاع عن النفس... لم يحاكم أحد. وتكشف برقية دبلوماسية موجهة إلى وزارة الخارجية سرّبها موقع ويكيليكس أنّه في عام 2006, في العراق, دهم جنود أميركيون عدّة منازل وأعدموا رجلاً وأربع نساء وطفلين وثلاثة صبية لم يكونوا من الطالبان (wikileaks.org/cable/2006/04/06). لم يُتهم أحد ولم يحاكم أحد.
تكرّرت عمليات القتل تلك على مدى احتلال أفغانستان وبات شهيراً التسامح الذي يقبل البنتاغون لا بل ويؤكّد به تفسيرات فاعليها الكاذبة. لكن ثمّة حالة مختلفة تجمعها بطريقة ما: اكتشاف مجموعة جنود تعهّدوا سراً بقتل المدنيين العراقيين والأفغان كنوع من الرياضة. لا يُعرف عدد دقيق للضحايا الذين على ذمّتهم ( 3-10-10www.nytimes.com). كانوا يقطّعونهم ويصوّرون بقاياهم ويأخذون إصبعاً أو سنّاً, ككأس (www.rollingstone.com 27-3-11).
حوكم عناصر من أطلق على نفسه اسم «فريق القتل» وتلقّوا عقوبات طفيفة نسبة إلى جرائمهم؛ باستثناء الرقيب كالفين جيبس, قائد المجموعة الذي حكم بالسجن المؤبّد, لكن من الممكن أن يُحرّر بإطلاق سراح مشروط بعد أقلّ من عشر سنوات.
(www.guardian.co.uk 11-11-11).
الرئيس الأفغاني حميد كرازاي وصف مجزرة قندهار «بالقتل الحقيقي» وطالب بتحقيق عميق. وسارع الجنرال جون آلن, رئيس القوة الدولية للمساعدة على حفظ أمن المحتلّين (إيساف), إلى إعلان التزامه المطلق «بضمان أن يعدّ كلّ من تثبت إدانته مسؤولاً مسؤولية كاملة» عن الأحداث (www.isaf.nato.int, 11312). وأدّت الفضيحة إلى تظاهرات أخرى عالية المستوى.
حوّل الرئيس أوباما المجزرة إلى أمر آخر إذ قال: «هذا الحادث مأسوي ورهيب ولا يمثّل الطابع الاستثنائي لقوّاتنا العسكرية ولا الاحترام الذي تكنّه الولايات المتحدة لشعب أفغانستان» وكرّر استعداده للتحقيق في الوقائع بسرعة (uk.news.yahoo.com 11-3-12). وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة عن حزنه وقال: «سنواصل حثّ جميع السلطات والأفراد العسكريين الذين يشاركون في هذه العمليات على توفير أكبر قدر من الاهتمام لحماية المدنيين» (رويترز 14/3/2012).

ونلحظ «الطابع الاستثنائي» للقوّات المسلّحة الأميركية وكيف يهتمّون بالمدنيين في البلدان التي يغزونها, لأنّ المجازر المرتكبة هي النتيجة المنطقية للتدريب الذي يتلقّونه ولازدراء المختلف, الآخر, ولبعض الأشياء الأخرى أيضاً التي تحرف الثقافة الاجتماعية لأوّل قوّة في العالم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق