قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

الأربعاء، 23 مايو 2012

نص بيان اجتماع اصدقاء اليمن في الرياض.


نص بيان اجتماع اصدقاء اليمن في الرياض.

عاجل برس - الرياض.
أكد روؤساء وفود الدول والمنظمات المشاركة في الاجتماع الوزاري الثالث لمجموعة أصدقاء اليمن دعمهم الكامل لوحدة وسيادة واستقلال وسلامة أراضي اليمن ،مجددين التزامهم بمبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية لليمن .
ورحب أصدقاء اليمن بالتزام الحكومة اليمنية بالعملية السياسية المبنية على مبادرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية وآليتها التنفيذية وكذلك التقيد بجميع عناصر قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2014م .
و"عاجل برس "ينشر البيان الصادر في ختام الاجتماع الوزاري الثالث لمجموعة أصدقاء اليمن وفيما يلي نصه :-
انعقد الاجتماع الوزاري لمجموعة أصدقاء اليمن في العاصمة السعودية ،الرياض ،يوم الأربعاء
2 رجب 1433 هـ الموافق 23 مايو 2012 م لإظهار دعمهم الواضح للتقدم المحرز في تنفيذ مبادرة مجلس التعاون الخليجي وآليتها التنفيذية، والبحث في آخر التطورات في المجالات السياسية والاقتصادية والإنسانية والأمنية ،وتجديد التزام اليمن وأصدقائها للسير قدماً في هذا الطريق دعماً للعملية الانتقالية ومساعدة اليمن لتخطي تداعيات الأزمة .
كما يدين أصدقاء اليمن الهجوم الإرهابي المروع الذي وقع في صنعاء في الـ 21 من مايو ،كما يعبرون عن عزائهم الصادق لشعب اليمن وللضحايا وأسرهم .وعلى ضوء هذا الهجوم الرهيب والعنيف وغير الإنساني ،يؤكد أصدقاء اليمن ثانية على التزامهم القوي بمحاربة التطرف وجذوره المسببة له .
وقد أعرب أصدقاء اليمن عن دعمهم الكامل لوحدة وسيادة واستقلال وسلامة أراضي اليمن، كما أعادوا التأكيد على الزامهم بمبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية لليمن .
وقد رحب أصدقاء اليمن بالتزام الحكومة اليمنية بالعملية السياسية المبنية على مبادرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية وآليتها التنفيذية .وكذلك التقيد بجميع عناصر قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2014م.
كما رحبوا بالتقدم الذي تم في العملية السياسية منذ التوقيع على مبادرة مجلس التعاون الخليجي وآلية تنفيذها وعلى وجه الخصوص :
- تشكيل حكومة الوحدة الوطنية في الـ 7 من ديسمبر 2011م .
- إجراء الانتخابات الرئاسية المبكرة في الـ 21 من فبراير 2012م والتي شهدت اقبالاً جماهيرياً كبيراً .
- نقل السلطة إلى الرئيس المنتخب عبد ربه منصور هادي في الـ 25 من فبراير 2012م .
- تشجيل لجنة الشؤون العسكرية والأمنية .
- إعادة الأمن والاستقرار وإزالة المظاهر المسلحة في العاصمة والمدن الرئيسية .
- إنشاء لجنة الاتصال للتمهيد للحوار الوطني ولجنة ارتباط الشباب .
وقد تم الاتفاق على وجوب دعم أصدقاء اليمن للعملية الانتقالية السياسية حتى نهاية المرحلة الثانية من مبادرة مجلس التعاون الخليجي وانتخابات عام 2014م ، بعد ذلك يتم تقييم الدور المستقبلي لأصدقاء اليمن.
والأصدقاء على يقين من أن اليمن يواجه تحديات متعددة ينبغي تناولها جميعاً في وقت واحد بكل عزم وتصميم .
وقد وافقوا على تبنى خطوات ملموسة في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية بحلول الاجتماع الوزاري المقبل على هامش انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة في شهر ستبمبر 2012م .
/ المسار السياسي /
الحوار الوطني :
- شينشئ اليمن لجنة الإعداد للحوار الوطني مع نهاية شهر يونيو ثم يستكمل مؤتمر الحوار الوطني بحلول شهر مارس 2013م .
- على أصدقاء اليمن دعم العملية السياسية التي يقوم بها اليمن وتزويده بالخبرات الفنية والدعم اللوجستي والمالي كما هو مطلوب .وسيقوم الأصدقاء بتشجيع كافة الأطراف اليمنية كي يشاركوا بشكل كامل وبنشاط في مؤتمر الحوار الوطني .
العدالة الإنتقالية والمصالحة الوطنية :
- سيقوم اليمن باستكمال عملية العدالة الانتقالية وقانون المصالحة الوطنية بالشكل النهائي .
- سيقدم أصدقاء اليمن الدعم الفني واللوجستي والمالي لكي تتمكن الحكومة اليمنية من تنفيذ خطوات المصالحة وتعويض المتضررين من الشعب وكذلك إعادة الإعمار في المناطق المتضررة أيضاً .
ب / المسار الاقتصادي /
- سيقوم اليمن باستكمال وتنفيذ برنامج انتقالي مدته سنتان من أجل الترسيخ والتنمية ووضع أولويات واضحة للسنتين المقبلتين ووضع إطار لتنسيق الدعم الدولي كما سينفذ الإطار الائتماني السريع الخاص بصندوق النقد الدولي وكذلك العمل مع صندوق النقد الدولي على وضع إطار تسهيلات ائتمانية طويل المدى .
- سيدعم الأصدقاء وكذلك المانحون الدوليون مشاريع التنمية التي تشملها الخطة الانتقالية الموضوعة على مدى سنتين بناءً على أولويات متفق عليها وتقديم الدعم لتطوير القدرات وجهود التنسيق الحكومي ومراجعة وتطوير أشكال الدعم الملائمة لإعادة الإعمار والنمو في اليمن بما في ذلك إنشاء صندوق ائتماني لمختلف المانحين .
- سيقوم الأصدقاء بالاتفاق على موعد انعقاد مؤتمر المجموعة الاستشارية المانحة وكذلك على البرمجة والدعم المالي لليمن ،كما سيقوم الأصدقاء اليمن باستكمال الدعم الخاص بالأزمة الإنسانية التي تؤثر على ملايين اليمنيين .
- ويؤكد الأصدقاء أهمية الجهود المبذولة حالياً لدعم حكومة اليمن في معالجتها مسائل القوى العاملة والبطالة في اليمن ،وهذا يجب أن يأخذ صيغة إيجاد فرص العمل وتدريب العمالة اليمنية وتشجيع الاسثتمارات الاجنبية المباشرة لتوفير فرص العمل الجديدة داخل اليمن .
ج / المسار الأمني /
اعادة التنظيم العسكري والأمني :
- سيستكمل اليمن الخطوات اللازمة لاستعادة الأمن والاستقرار وإزالة عوامل التوتر وإعادة بناء القوات المسلحة وقوات الأمن وفق الخطة التي سيتم الانتهاء منها في شهر ديسمبر 2012 م .
- الأصدقاء ملتزمون بتقديم الدعم الفني واللوجستي والمالي لتنفيذ الخطة كما هو مطلوب .
مكافحة الإرهاب والأخطار المحدقة بالنظام العام :
- سيعد اليمن خطة شاملة لمكافحة القاعدة في شبه جزيرة العرب واستعادة السيطرة على جميع المناطق التي تحتلها عناصر القاعدة في البلاد. وستقوم قوى الأمن بضمان حماية الطرق السريعة لمنع أية هجمات أخرى على البنى التحتية الحساسة بما في ذلك أنابيب النفط والغاز .
- سيقدم الأصدقاء الدعم لمكافحة الإرهاب وكذلك وحدات حرس السواحل كي تستطيع مواجهة تحديات تنظيم القاعدة والقرصنة .
إصلاح الشرطة والقضاء :
- سيبدأ اليمن في تنفيذ الإصلاحات الخاصة بالشرطة والقضاء .
- سيقدم الأصدقاء الدعم الفني واللوجستي والمالي لعملية الاصلاح في اليمن .
السبيل الى الأمام :
- ستقوم حكومة اليمن بإنشاء سكرتارية لأصدقاء اليمن في وزارة الخارجية .
- أصدقاء اليمن يشكرون المملكة العربية السعودية لاستضافتها المؤتمر القادم للمانحين في الفترة ما بين 27 - 30 يونيو 2012م .
- كما أعرب أصدقاء اليمن عن شكرهم للمملكة العربية السعودية على اسضافتها للاجتماع الوزاري ووافقوا على عقد الاجتماع التالي في 27 - 28 سبتمبر على هامش الدورة السابعة والستون للجمعية العامة للأمم المتحدة .
الرياض ، 2 رجب 1433هـ ،الموافق 23 مايو 2012 م .
// انتهى //

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق