قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

الخميس، 17 مايو 2012

عفوا السي ابن كيران.. الناس باغا تعيش بكرامة لا أقل ولا أكثر


عفوا السي ابن كيران.. الناس باغا تعيش بكرامة لا أقل ولا أكثر16/05/2012
سعيد فردي
صورة ملف said fardy الشخصي

المواطن البسيط الذي لا يفقه شيئا في السياسة، والناس العاديين اللي على قد حالهم في القرى والبوادي النائية على امتداد رقعة هذا الوطن المسمى المغرب. والذين يسكنون  في  مدن الهامش وينتمون وفق تلك التصنيفات إياها، إلى المغرب العميق  المغرب الحقيقي كما هو، بدون رتوشات ولا أصباغ، ما بينهم وبين الصراعات السياسية أوالبوليميك السياسي إلا الخير والإحسان.
مناسبة هذه المقدمة التي قد تبدو للبعض غير ذات قيمة أو جدوى، هو الجلسة العامة التي عقدها مجلس النواب ليوم الإثنين 14 ماي 2012،  والتي خصصت للأسئلة الشفهية الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة والتي أجاب عنها السيد رئيس الحكومة الأستاذ عبد الإله ابن كيران . جزاه الله مشكورا.
جميل أن يتواصل رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران مع المؤسسة التشريعية بغرفتيها مجلسي النواب ومجلس المستشارين، ويطلع نواب الأمة حول بعض القضايا الراهنة والملحة التي تهم المجتمع المغربي. 
وأجمل أكثر، عندما يكون هذا النوع من الجلسات جلسة للمكاشفة بين الحكومة والبرلمان، في سياق تنزيل مقتضيات الدستور الجديد الذي ينص في فصله ال(100) على تخصيص جلسة واحدة كل شهر تقدم خلالها الأجوبة على الأسئلة المتعلقة بالسياسة العامة من قبل رئيس الحكومة? وتطبيقا لأحكام المادتين 157 و160 من النظام الداخلي لمجلس النواب المغربي.لتتبادل السلطة التنفيذية الآراء والنقاش العمومي مع المؤسسة البرلمانية حول ملفات وقضايا راهنة وملحة، وبالتالي تنوير الرأي العام بخصوص مستجدات بعض الملفات التي تعكف الحكومة على معالجتها.
وإذا كان قد تابع الرأي العام الوطني من مهتمين وفاعلين سياسيين  واقتصاديين واجتماعيين والنخبة السياسية على وجه التحديد،  هذه الجلسة التي دامت حوالي 186 دقيقة? وعرفت نقاشات حادة وقوية  في بعض الأحيان.
نقاشات حادة عكست أسئلة حارقة ومشروعة ، من الطبيعي أن تكون مثار اهتمام الرأي العام الوطني، أسئلة حارقة وانتظارات لا تقبل المزيد من التأجيل والانتظارية التي ترتهن إلى مشجب التشخيص والتقييم والدراسة،  ملفات من قبيل تشغيل المعطلين حاملي الشهادات أو بدونها، لأن المعطلين بدون شهادات هم كذلك مواطنون مغاربة، السكن: الناس خاصها فين تسكن بكرامة هي وأبنائها وأطفالها، الصحة: الناس أسي عبد الإله بن كيران باغين ملي يداهمهم المرض الذي لا يستأذن أحدا صغر أو كبر شأنه، يلقاو مستشفيات بأطباء مواطنين ومعدات وأدوية تليق بمواطن القرن 21 ، يلقاو الناس  فين يدواو وفين يولدوا نساؤهم،  ماشي تلد نساؤنا في الهواء الطلق وعلى قارعات الطرق، وهذه أكبر إهانة وسبة في جبين كل مواطن مغربي، الناس باغين ياكلوا مزيان ويعيشوا مزيان بحالهم بحال باقي خلق الله،  الناس أسي ابن كيران باغين يعشو بكرامة.. لا أقل ولا أكثر.
لا زالت الطبقات الفقيرة والمسحوقة بعد مرور شهور على تنصيب حكومة الأستاذ عبد الإله بن كيران تنتظر الإجابة عن هذه الانتظارات البديهية والمطالب المشروعة على الأرض، على الواقع الملموس. أن يلمس المواطن التغيير مع هذه الحكومة في جيبه، المواطن البسيط الذي ينتمي لمدن الهامش مثلا والذي لا يجد عشرة دراهم في اليوم باش يشري كوميرة وقبطة ديال النعناع. وينتظره في البيت المسمى بيتا تجاوزا، قد يعيش في براكة من الزنك أو في نوالة مبنية من الطين والتبن أو من الخوشلاع.
المواطن البسيط الذي لا يفهم في السياسة ينتظر أن يشتغل ابنه أو ابنته الحاصل (ة) على شهادة جامعية ليعينه على مصاريف الحياة ويدبر معه محاين الزمان.
الإنسان العادي الذي لا يربطه إلا الخير والإحسان بالجدل والصراع السياسي  الدائرة رحاه اليوم بين الأغلبية الحكومية والمعارضة أو بين مكونات الحكومة نفسها، لا يعنيه هذا الصراع ولا تعنيه في شيء  مسألة تدبير الخلافات داخل إئتلاف الأحزاب المشكلة للحكومة. بقدر ما هو في أمس الحاجة إلى  أن تستجيب حكومة عبد الإله ابن كيران إلى انتظاراته الملحة والراهنة، انتظاراته التي لا تقبل التأجيل أو الانتظار.
هذا هو ما تنتظره الطبقات الشعبية والمسحوقة من حكومة عبد الإله ابن كيران. لقد كان أملهم كبيرا في  أن هذه الحكومة  سوف لن تخذل هذا الشعب الذي وضع فيها ثقته وفي حزب العدالة والتنمية الذي بوأه المرتبة الأولى في الانتخابات التشريعية ل 25 نونبر الماضي ب107 مقعدا.
عذرا السيد عبد الإله ابن كيران.. الناس تريد أن تعيش بكرامة لا أقل ولا أكثر.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق