قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

الخميس، 5 يناير 2012

الغارديان تنشر اعترافات جندي اميركي يروي فيها فضائع حصار الفلوجة


الغارديان تنشر اعترافات جندي اميركي يروي فيها فضائع حصار الفلوجة (إنني آسف بشدة على الدور الذي لعبته في حصار الفلوجة الثاني، ويحدوني أمل أن يأتي اليوم الذي يفوز فيه جميع العراقيون ويحصدوا ثمار نضالهم")

a88b53b9cfe7c9e4903e78ae.bmp
تحت عنوان يقول "آسف على الدور الذي لعبته في الفلوجة" كتب روس كابوتي (27 عاما) أحد جنود المارينز الأميركيين، الذين شاركوا في معركة الفلوجة الثانية، مقالا بصفحة الرأي نشرته صحيفة "غارديان" البريطانية، يكشف فيه الأكاذيب التي طالما رددها المسؤولون الأميركيون في كل حرب يخوضونها وآخرها الحرب على العراق. وفيما يلي نص المقال:
مرت 7 سنوات على نهاية الحصار الثاني على الفلوجة، ذلك الهجوم الأميركي ترك المدينة في حالة خراب، وأسفر عن مقتل الآلاف من المدنيين وتشريد مئات الآلاف الآخرين. وذلك الاعتداء دمر جيلا بأكمله وأصابهم بالسرطانات وأصاب أطفالهم بتشوهات خلقية.
مرت سنوات عديدة، لكن لا تزال هناك أكاذيب ومعتقدات خاطئة بشأن ما قمنا به، ولا يزال قدامى المحاربين الأميركيين الذين قاتلوا هناك لا يعرفون من كانوا يقاتلونهم ولماذا كانوا يشنون ذلك الهجوم.  أعلم ذلك لأنني كنت واحدا من أولئك المحاربين القدامى، كان أهالي الفلوجة في نظر الكثير من زملائي إرهابيين، لكنني كنت أعلم أننا نحن المعتدين وأن رجال المقاومة في الفلوجة لا يقومون إلا بالدفاع عن مدينتهم.
وتمثل هذه الأيام أيضا الذكرى السنوية السابعة لمقتل اثنين من أصدقائي المقربين اللذين قتلا خلال ذلك الحصار، ولم يكن موتهما بطوليا أو مجيدا بل أمرا مأساويا.. لكن غير ظالم!كيف أحسد مقاومة أهالي الفلوجة لأنهم تسببوا في مقتل صديقي في الوقت الذي أعلم أنني كنت سأفعل الشيء نفسه لو كنت مكانهم؟ كيف يمكن أن ألومهم ونحن من قمنا بالاعتداء عليهم؟كنت أحمل على ظهري جهاز اللاسلكي الذي أسقط القنابل التي قتلت أولئك المدنيين وحولت الفلوجة إلى حطام وخراب، ولو كنت من أهل المدينة لقتلت أي شخص معتدٍ ولن يكون أمامي وقتها أي خيار آخر، فمصير مدينتي وعائلتي يتوقف على ذلك وكنت سأقتل الغزاة الأجانب.
صديقاي كانا ضحيتين وجانيين في الوقت نفسه، فهم تعرضوا للقتل بعد أن قتلوا آخرين بسبب أجندة سياسية كانا فيها مجرد بيدقين يمثلان القبضة الحديدية للإمبراطورية الأميركية. ولا أرى تناقضا في الشعور بالتعاطف مع قتلى قوات المارينز وأيضا مع أهالي الفلوجة، الذين سقطوا بنيران أسلحتهم، لكن التناقض حقا يكمن في الاعتقاد بأننا ذهبنا إلى هناك لتحرير العراقيين، والحقيقة هي أننا اضطهدنا حريات أهالي الفلوجة.
ويكمن التناقض أيضا في اعتقادنا أننا كنا أبطالا، في حين أن كلمة "بطل" لا علاقة لها بما ارتكبناه في الفلوجة. إن ما فعلناه هناك لم يمكن بمقدورنا التراجع عنه، لكن في الوقت نفسه كانت لدي رغبة في الهجوم على الأكاذيب والمعتقدات الخاطئة وتدمير التحيزات والنعرات. كان علينا أن نسأل أنفسنا: ماذا كنا سنفعل إذا غزا جيش أجنبي بلادنا وفرض حصارا على مدينتنا؟! إنني أفهم السيكولوجية التي دفعت المعتدين لإلقاء اللوم على ضحاياهم. وأفهم المبررات التي سقناها، كما أفهم الدافع الذي جعلنا نكره من قتلوا شخصا عزيزا عليك، لكن لا يعني ذلك كله تجاهل الحقيقة الأخلاقية الموضوعية التي تقول: لا يمكن أبداً لمهاجمين إلقاء اللوم على ضحاياهم لأنهم يدافعون عن أنفسهم.
تلك الأخلاق المشوهة نفسها تم استخدامها لتبرير الهجمات ضد الأميركيين الأصليين والفيتناميين والسلفادوريين والأفغان. هذا تكرار للقصة نفسها، فكل هؤلاء البشر تعرضوا للإهانة ونزع الآدمية، وقد شرع الله لهم الحق في الدفاع عن أنفسهم، لكن في المقابل تم تصوير مقاومتهم على أنها إرهاب. وقد حفظ التاريخ هذه الأكاذيب، وجعل منها أمرا عاديا ورسخها في ثقافتنا لدرجة أن المقاومة المشروعة ضد العدوان الأميركي باتت أمرا غير مفهوم بالنسبة للكثيرين.  لقد اعتبر التاريخ أن المقاتل الأميركي بطل، وأن أي شخص يقاتله هو شخص سيئ، وبذلك اختلطت أدوار المعتدين والمدافعين، وأدوار من يتحلون بالأخلاق ومن يفتقدونها.  لا يمكنني تخيل خطوة ضرورية نحو العدل أفضل من وضع حد لهذه الأكاذيب وتحقيق بعض الشفافية الأخلاقية في هذا الأمر. لا أرى أن هناك قضية أكثر أهمية من إدراك الفرق بين العدوان والدفاع عنالنفس.. لا يمكنني كراهية أو لوم أهالي الفلوجة على كفاحهم ضدنا، إنني آسف بشدة على الدور الذي لعبته في حصار الفلوجة الثاني، ويحدوني أمل أن يأتي اليوم الذي يفوز فيه جميع العراقيون ويحصدوا ثمار نضالهم".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق