قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

الجمعة، 27 يناير 2012

توقعات مبشرة للإخوان، ليس بسبب برنامجهم بل لاعتبارات قبلية واخرى تتصل بدعم يتلقونه من ناخبين يريدون فقط الوقوف ضد مرشحي السلطة.


 

توقعات مبشرة للإخوان، ليس بسبب برنامجهم بل لاعتبارات قبلية واخرى تتصل بدعم يتلقونه من ناخبين يريدون فقط الوقوف ضد مرشحي السلطة.


2012-01-26
عبد العزيز الخميس



لم تؤثر وفاة مواطن خليجي على تنظيم الاخوان المسلمين الدولي مثلما احزنت وفاة "الحاج بو بدر" تطلعات القائمين على التنظيم. وابو بدر، وهو رجل الاعمال الكويتي عبد الله العلي المطوع، عُرفت عنه مواقفه القوية ودعمه اللامحدود للاخوان المسلمين ورهنه ثروته الكبيرة من اجل مصالح التنظيم. ترك ابو بدر الاخوان المسلمين في الكويت قوة سياسية بعد فترة طويلة من العمل الجاد والمجهد. فقد بدأ الاخوان نشاطهم السياسي بانشاء عبد العزيز العلي المطوع الاخ الأكبر لابو بدر وتلميذ حسن البنا جمعية الإرشاد الإسلامي في عام 1952، ثم غير ابو بدر اسم الجمعية عام 1962 الى جمعية الاصلاح.
بعد الربيع العربي وجد الاخوان المسلمون في الكويت ان الفرصة سانحة للصعود على موجة الثورات والنجاحات التي حققتها الاحزاب الاخوانية في تونس ومصر والمغرب. ويحاول الاخوان المسلمون في الكويت التواجد بقوة في انتخابات مجلس الأمة الرابع عشر والفوز بمقاعد اكثر من الانتخابات التي سبقتها، لكنهم ومن اجل ذلك يعملون على مسح صورة قاتمة عانوا منها لاعوام طويلة تمثلت في وقوف التنظيم الدولي للاخوان المسلمين ضد الموقف الخليجي وطريقته لاخراج جيش صدام حسين خلال غزوه للكويت.
وكان خلاف حاد قد نشب بين الاخواني الكويتي انذاك اسماعيل الشطي والتنظيم الاخواني وأحد قيادته احمد الملط والهجوم الشخصي الكبير مما دعا الشطي الى ترك تنظيم الاخوان بعدها. وعلى الرغم من قطيعة نسبية بين الاخوان الكويتيين والتنظيم الدولي في التسعينات الا ان العلاقات تحسنت مؤخرا وبدأ التعامل ينتظم ويتحسن.
لكن الاخوان لم يعانوا من تبعات غزو صدام فقط بل ايضا من تنامي قوة السلفيين ودخولهم معترك السياسة بعد ان كانوا محجمين، اذ ساهمت القوة السلفية في تقليص الوجود الاخواني في مجلس الأمة.
يشارك الاخوان عبر الحركة الدستورية الكويتية "حدس" بخمسة مرشحين منهم جمعان الحربش ومحمد الدلال واسامه الشاهين وحمد المطر لكن لديهم مرشحين متأثرين وموالين لهم دون الانضواء تحت مظلتهم وهم فلاح الصواغ ومحمد الرشيد وعبد الله فهاد.
ويتوقع محللون ان يصل لمجلس الأمة النائب السابق جمعان الحربش (الدائرة الثانية) ليس بسبب اخوانيته بل لدعم قبيلة عنزه له، على الرغم من انه يتمتع بدعم شعبي عال وسمعة طيبة، اذ وقف ضد الحكومة وكان له دور مهم في اسقاط رئيس الوزراء السابق ناصر المحمد.
كما ان هناك توقعات جدية بانتخاب حمد المطر (الدائرة الثانية) وفلاح الصواغ (الدائرة الخامسة) وهو مدعوم من قبيلة العوازم، ومحمد الدلال (الدائرة الثالثة) وعبد الله فهاد (الدائرة الرابعة). مما يعني ان حظوظ خمسة من الموالين للاخوان جيدة لولا المنافسة القوية من السلفيين.
ضحايا
تختلف طبيعة العمل السياسي للاخوان المسلمين في الكويت عن دول عربية اخرى حيث لا يحوزون اغلبية انتخابية شعبية نظرا لأنهم يعملون في مناخ فيه حرية عمل سياسي اكثر من الدول العربية الاخرى مما افقدهم الاعتماد على ما يردده اندادهم من الاخوان في دول اخرى من انهم ضحايا للنظام، وبالتالي يحصلون على تعاطف الشعب معهم ويتم تقديم الدعم لهم على شكل التعويض بانتخابهم.
'حدس' انقلبت على السعدون







للتعويض عن فقدهم لورقة الضحية، يبحث الاخوان عن اوراق اخرى حتى لو كانت عالية السقف، فتطالب آلتهم السياسية "حدس" ممثلة في رئيس مكتبها السياسي محمد الدلال بانتخاب رئيس وزراء، وان يكون المركز شعبيا في اشارة الى تغيير سياسي ودستوري مهم بأن تصبح الكويت امارة دستورية.
وتدفع "حدس" حاليا ثمنا لوقوفها ضد مشروع مرسوم نيابي باسقاط الديون، حيث وقفت ضد المقترح المقدم من النائب بو رميه لاعتقادها ان الاسقاط سيشمل المديونيات الصعبة. وبسبب القرار اعتبرها الكثير من الناخبين ذلك ضد مصالح المواطنين والتخفيف عليهم.
وقد سرت انباء مؤخرا عن ان الاخوان المسلمين عقدوا تحالفا مهما مع التحالف الوطني للتنسيق وتبادل الاصوات في الدوائر الاولى والثانية والثالثة، وكان الاتفاق قد تم بين محمد الدلال وخالد هلال المطيري.
ولم ينس الناخبون الكويتيون بعد ان "حدس" ليست بعيدة عن الفساد فقد قامت حملة قوية ضد وزارة ناصر المحمد في عام 2009 بسبب مشروع المصفاة النفطية الرابعة والتي اعلن عن مشروعها وزير النفط محمد العليم والذي هو عضو في "حدس". وتم كشف اجراءات غير قانونية في المشروع مما دعا الى وقفه بعد ان هوجم بتهمة تبديد المال العام. وساهمت هذه القضية وأثرت على سمعة الاخوان المسلمين في الشارع الكويتي.
بعد الاخفاقات الخطيرة التي تعرض لها الاخوان اندفعوا للتحالف مع كتلة العمل الشعبي ممثلة بالنائب احمد السعدون وهو ليبرالي وطني. ووضع الاخوان ايديهم في يد النائب الأشهر في الكويت بمواقفه الشعبية مسلم البراك، مما عاد على الاخوان بخير عميم شعبيا وقلل الضرر الذي جره عليهم العمل مع ناصر المحمد عبر وزارة للنفط الى حين.
وكعادة الاخوان المسلمين في القفز على اي نجاحات شعبية تردد "حدس" حاليا انها هي السبب في الاطاحة برئيس الوزراء ناصر المحمد بينما في الحقيقة ان العمل الشعبي وقيادة مسلم البراك بمساعدة السعدون والمسلم هي الأزميل الذي فتت صمود المحمد.
ويتهم الكويتيون في وسائل الاتصال الاجتماعي على شبكة الانترنت الاخوان المسلمين في الكويت بأنهم كانوا قريبين من الحكومة الكويتية الى وقت قريب حتى رأوا انفضاض التأييد الوطني لها. ويعيبون على "حدس" غموض مواقفها وتلونها وركوبها الموجات السياسية.
الاخوان: نحن من أسقط حكومة ناصر المحمد!







الدائرة الاولى:
يغلب على هذه الدائرة تشتت اصوات الناخبين السنة فهم حضر 23 الف وعوازم 8800 ناخب. يمثل الاخوان المسلمين في الدائرة الاولى المرشح اسامة الشاهين الذي يسعى لاعادة الاخوان الى الساحة بقوة لكنه ليس وحده من الاخوان فهناك المرشح محمد الرشيد الذي يحسب على الاخوان وحركتهم حدس لكنه يدخل هذه الانتخابات مستقلا.
يحظى المرشح الشاهين بدعم قوي من الاخوان وخاصة في منطقتين هما بيان ومشرف. وهو يعمل حاليا على حشد دعم سلفي له. ولكثرة اعداد المرشحين السنة السلفيين منهم والاخوان، فقد لا يحدث تقدم كبير مع وجود توقعات باختراق الشاهين للانتخابات وحصوله على مقعد في مجلس الأمة المقبل.
ويبقى محمد الرشيد حصانا اسود، فهو محسوب على قبيلة العوازم وعلى الرغم من أن الاخوان لم يرشحوه واعتمدوا على اسامة الشاهين الا ان الاخوان قد يجدون فيه مرشحا قويا في اخر لحظة بعد ان يتبينوا قوته القبلية.
يلاحظ المراقبون ان الدائرة الاولى تشهد شحنا طائفيا كبيرا يتمثل في تبادل الدعوات لعدم انتخاب مرشحين من تلك الطائفة او تلك، ويأسف كويتيون من ان بعض الاسماء اللامعة انتهجت دعوات طائفية يصفونها بالبغيضة.
الدائرة الثانية
لا يجد الاخوان المسلمون اية عوائق للفوز بمقعد في هذه الدائرة حيث يستفيدون من سمعتهم ودعم التيارات المختلفة ليبرالية او وطنية وسلفية وعلى الاخص قبلية حيث تتواجد قبيلة عنزه في هذه الدائرة بقوة.
يدور صراع شرس في هذه الدائرة بين المرشح علي الراشد ومجموعة من الاخوان متحالفين مع التحالف الوطني والمنبر. وقد يدفع الراشد ثمنا يتمثل في تنامي قوة المرشح حمد المطر، وان كان هناك اية اختراقات للاخوان بالفوز بمقاعد اخرى غير مقعد الحربش فسيكون في هذه الدائرة وقدرة الحربش على حمل المطر وغيره معه لمقاعد المجلس.
الدائرة الثالثة
يقوم الاخوان بحملة قوية ضد المرشحين نبيل الفضل ومحمد الجويهل معتمدين على قوة النائب السابق احمد السعدون وفيصل المسلم واسيل العوضي وغيرهم. ويرد الفضل بتحذير الناخبين من اختيار مرشحي "حدس" والا فسيسلمون حكم ال صباح لحكم قطر والشيخ حمد بن جاسم والقرضاوي. ويبدو ان سخونة المعركة الانتخابية جعلت المرشحين يتبادلون السباب في ندواتهم وصالوناتهم الانتخابية. قد استعملت الحيوانات مثل الكلاب والحمير والسحليات في وصف بعض النواب.
الدائرة الرابعة
يحاول الاخوان الاستفادة من الزخم القبلي في هذه الدائرة معتمدين على المرشح عبد الله فهاد العنزي لكنه يواجه صراعا قويا من قبل مرشحين قبليين لا يقلون عنه قوة وهو الان في المرتبة الثالثة عشرة حسب التوقعات والقراءات من قبل العديد من المراقبين.
أخيرا، يمكننا ملاحظة ان قوة حماس الانتخابية تراجعت في الماضي للعوامل التي طرحناها واهمها موقف الاخوان المسلمين من الغزو العراقي للكويت وايضا لتنامي قوة السلفيين ولغياب ورقة الضحية التي تقوي الاخوان في دول اخرى غير الكويت التي تتمتع بحريات سياسية اكثر من غيرها.
جميع التوقعات تصب في ان يتحسن وضع الاخوان في الانتخابات الحالية ليس بناء على برنامج الاخوان وشعبيتهم، بل لامتداداتهم القبلية ودعم الاخرين لهم للوقوف امام مرشحين مدعومين من اطراف داخل الاسرة الحاكمة مثل ناصر المحمد او ضمن الاصطفاف الطائفي الذي قوي مؤخرا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق