قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

الاثنين، 30 يناير 2012

كيف يُحكم العالم؟: رؤية مغايرة لتحولات موازين القوى بالنظام الدولي

كيف يُحكم العالم؟:
رؤية مغايرة لتحولات موازين القوى بالنظام الدولي
السبت 28 - 1- 2012
عرض : محمود عبده علي
معيد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية،‮ ‬جامعة القاهرة

Parag Khanna , How to Run the World : Charting a Course to the Next Renaissance, New York: Random House, 2011
يقدم‮ "‬باراج خانا‮" ‬في كتابه (كيف يحكم العالم : رسم مسار للنهضة القادمة) رؤية مغايرة لطبيعة التحولات التي يشهدها النظام الدولي في الفترة الراهنة، تتناقض مع أطروحات كثير من الكتاب والمفكرين الأمريكيين ممن يتحدثون عن تبلور نظام متعدد الأقطاب،‮ ‬على شاكلة توازن القوى الذي ساد في القرن التاسع عشر،‮ ‬من أمثال روبرت كاجان في كتابه الشهير‮ "‬عودة التاريخ ونهاية الأحلام‮"‬، أو ممن يتحدثون عن اختفاء الأقطاب الدولية،‮ ‬مثل ريتشارد هاس، أو ممن ينظر بثقة لبقاء الولايات المتحدة على قمة العالم،‮ ‬مثل فريد زكريا،‮ ‬وجوزيف ناي‮.
فما يشهده العالم ليس فقط‮ "‬تغيرا هيكليا‮"‬، بمعني تغير في عدد الدول/الفواعل التي تملك القوة في العالم، ومن ثم الحديث عن تحول في بنية النظام من نظام أحادي القطبية إلي نظام ثنائي أو متعدد الأقطاب، وإنما يشهد تغيرا أكثر أهمية،‮ ‬هو التغير في طبيعة الوحدات الدولية في حد ذاتها، وهو ما يسميه‮ "‬تغير النظم‮".
وهو تغير ناتج عن عوامل عدة،‮ ‬أبرزها صعود قضايا جديدة على الأجندة الدولية، والنمو الملحوظ في دور الشركات الدولية متعددة الجنسية والمنظمات‮ ‬غير الحكومية‮. ‬فلا توجد قضية في العالم،‮ ‬بداية من التدخل العسكري في ليبيا،‮ ‬ومرورا بالحد من التسلح ومنع الانتشار النووي، وانتهاء بمكافحة الإرهاب،‮ ‬يمكن حلها سوى من خلال تفاعل شبكة كبيرة ومعقدة من الفاعلين الدوليين‮.‬

عصور وسطى جديدة‮:‬
يتناول الكاتب في جزء كبير من كتابه جوانب مختلفة من طبيعة النظام الدولي الحالي، ويركز بشكل رئيسي على ما يطلق عليه‮ "‬عالم ما بعد الاستعمار‮"‬، ويقصد بذلك الدول التي نجحت في الحصول على استقلالها من الاستعمار‮.
فما يقرب من‮ ‬100‮ ‬دولة، من أصل‮ ‬200‮ ‬دولة في العالم تقريبا، حصلت على استقلالها خلال الأعوام الستين الماضية،‮ ‬أي بعد نشأة الأمم المتحدة‮. ‬ومعظم هذه الدول تعاني عدم الاستقرار،‮ ‬وتحلل أنظمتها التي ورثتها من الحقبة الاستعمارية، حيث تغيب الرؤية الوطنية الجامعة أو الأيديولوجيات السائدة التي تلقي قبولا عاما لدى الشعب‮. ‬وقليل أيضا من هذه الدول هي التي نجحت في العبور من تلك الأزمة البنيوية، مثل سنغافورة وماليزيا‮. ‬لكن الغالبية العظمي من تلك الدول لا تزال عالقة في تلك الأزمة،‮ ‬تحاول جاهدة البحث عن حل من خلال الوصول لرؤية مقنعة لمستقبلها‮.‬
ويشبه الكاتب الوضع الراهن للنظام الدولي،‮ ‬بما يشهده من كثرة الفاعلين الدوليين وتنوعهم وتعدد القضايا الدولية،‮ ‬بالعصور الوسطي التي سبقت قيام الدول القومية الحديثة قبل حرب الثلاثين عاما ومعاهدة وستفاليا‮.
فقد شهد السياق الأوروبي آنذاك الظاهرة نفسها، أي تعدد الفاعلين الدوليين،‮ ‬وعدم وجود فاعل واحد يحتكر القوة‮. ‬حيث شهدت أوروبا تنافسا بين قوى عدة من قبيل الإمبراطورية الرومانية،‮ ‬والإمبراطورية البيزنطية، والكنائس،‮ ‬وجيوش المرتزقة،‮ ‬بالإضافة إلي الجامعات والابريشيات‮. ‬كل هؤلاء لعبوا دورا فيما يسميه الكاتب‮ "‬دبلوماسية إدارة وحكم العصور الوسطي‮".‬

عالم ممزق‮:‬
يخلص الكاتب من تشبيه الوضع الراهن للنظام الدولي بالعصور الوسطي إلي أن ما يمر به العالم من تطورات في الفترة الحالية ليس فريدا من نوعه، بل شهده في حقب زمنية سابقة‮.
‬فالعالم يمر بما يسميه الكاتب‮ "‬المرحلة الخامسة للعولمة‮"‬،‮ ‬بعد أن تجاوزت أربع مراحل سابقة بدأت باكتشاف العالم الجديد، ثم بداية عصر الاستعمار والإمبريالية، ثم صعود النظام التجاري العالمي وتوثيق العلاقات التجارية بين الدول، وأخيرا نهاية حكم الكنيسة في أوروبا،‮ ‬ونشوء الدول القومية ذات السيادة‮.
وكان الانتقال من مرحلة إلى أخرى نتيجة للتغير في طبيعة الوحدات الدولية في حد ذاتها، وهو ما يشهده العالم حاليا،‮ ‬متمثلا في صعود فواعل جديدة من قبيل المنظمات‮ ‬غير الحكومية والشركات عابرة للجنسية وغيرها‮.‬
واستنادا إلي ذلك، يشير الكاتب إلى أن العالم لن يصبح متعدد الأقطاب، بقدر ما سيكون‮ "‬ممزقا‮" ‬Fragmented‮ ‬و‮"‬غير قابل للحكم‮" ‬ Ungovernable‮. ‬ ، وفي هذا العصر الجديد من الصراعات الفوضوية العابرة للحدود، فإن الحكومات والمنظمات الدولية والمنظمات‮ ‬غير الحكومية والشركات سوف تتنافس كلها على ملعب واحد مترامي الأطراف بشأن قضايا متعددة ومتشابكة‮.ولأنه ليست هناك قوة دولية أو مجموعة من الدول قادرة على السيطرة على هذا العالم، وفقا للكاتب، فإن الأمم المتحدة وغيرها من المؤسسات الدولية التقليدية لن تكون ذات جدوى.‬

الدبلوماسية الضخمة‮:
وبناء على ما سبق، يشير الكاتب إلى أن إدراك طبيعة التحول الذي يشهده العالم، وأنه ليس مجرد تغير في توزيع القوة بين دول ذات سيادة،‮ ‬وإنما تغير في طبيعة النظام الدولى بوحداته المختلفة سيمكننا من البحث عن وسيلة لتسخير وإدارة وابتكار آليات لمساءلة هذا العدد الكبير والمتنوع من الفاعلين الدوليين،‮ ‬ومراقبة الأدوار التي يقومون بها، بدلا من محاولة وضعهم في أطر جامدة،‮ ‬والحديث عن نموذج تحليلي نظري لا يمت للواقع بصلة، تكون الدولة بمفهومها التقليدي هي مركزه، متجاهلا بذلك حجم وتأثير الفواعل من‮ ‬غير الدول،‮ ‬وتعقيدات القضايا التي يتنافسون عليها‮.
‬فالعالم بشكله الحالي‮ -‬كما يشير الكاتب‮- ‬سوف يستمر في التمزق‮.‬ وهناك عدد قليل فقط من الدول هي التي ستحافظ على قوتها واستقرارها‮. ‬ومن ثم،‮ ‬فإن المخرج الرئيسي لهذا المأزق يتمثل في‮ "‬الدبلوماسية الضخمة‮"‬Mega-diplomacy‮.‬.
ويعرفها الكاتب بأنها عبارة عن شبكة من التفاعلات السريعة بين فاعلين رسميين وغير رسميين على المستويات الاقتصادية والسياسية والثقافية،‮ ‬تمكن من تحقيق التفاهم المشترك حول القضايا الدولية المختلفة‮.
وبالرغم من اعترافه بالتشظي الذي يعانيه النظام العالمي،‮ ‬يؤكد الكاتب‮  ‬إمكانية اندماج الفاعلين الدوليين على المستوى الاستراتيجي، من خلال ما يسميه‮ "‬ائتلاف الإرادات‮"‬، حيث بوسع الوزارات والشركات والمؤسسات والجامعات والناشطين أن يديروا العالم‮.‬

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق