قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

الأربعاء، 11 فبراير، 2015

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 09/02/2015

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية
يوم 09/02/2015
شبكة البصرة
* وكالة انباء فارس: بالصور: قاسم سليماني يزور جرحى جنوده من ميليشيا الحشد الشعبي
* الأنبار: مؤتمر صحفي لشيوخ ووجهاء العشائر للمطالبة بإخراج الحشد الشعبي من المحافظة.
* ديالى: قوة حكومية تعثر على جثث 4 شبان قتلتهم الميليشيات الطائفية
* تصريحات طائفية: هادي العامري زعيم ميليشيا بدر يتهم ساحات الاعتصام بقتل جنود سبايكر
* سياسيا: هيومان رايتس ووتش: الحكومة الحالية تعتمد على الميليشيات الطائفية لقتل واختطاف المدنيين
* بغداد: انفجار عبوة لاصقة يسفر عن إصابة شخصين بجروح
* البصرة: محاولة اغتيال تعرض لها مدير سجن المحافظة في منطقة القِبلة
* تدخلات خارجية: وكالة أنباء إيرانية تؤكد مقتل مسؤول استخبارات الحرس الثوري بمعارك تكريت
* البصرة: عمال النظافة في المحافظة بلا رواتب منذ أشهر وتلويح بردة فعل غاضبة
* بابل: العشرات من منتسبي الصناعات النسيجية يتظاهرون ويدخلون مجلس المحافظة عنوة
* صلاح الدين: انفجار منزل مفخخ يسفر عن مقتل وإصابة 4 من أفراد ميليشيات الحشد الشعبي
* سياسيا: النائب فرات التميمي: دوائر البلدية في ديالى تحتوي على أكثر من 4 آلاف فضائي
* بغداد: انفجار عبوة ناسفة يسفر عن مقتل وإصابة 10 أشخاص
* سياسيا: حزب الدعوة يستحوذ على 18 هيئة مستقلة من أصل 31
* ديالى: هجوم مسلح يسفر عن مقتل صاحب مقهى شعبي
* بغداد: انفجار عبوة ناسفة يسفر عن مقتل وإصابة 10 أشخاص
* بغداد: مقتل وإصابة ثمانية أشخاص بتفجير قرب جامع شمالي شرق العاصمة
* بغداد: مقتل وإصابة 70 شخصا بتفجير في منطقة الكاظمية
* بغداد: سقوط قذائف هاون يسفر عن مقتل وإصابة 13 من أفراد الحشد الشعبي
* وكالة انباء فارس: بالصور: قاسم سليماني يزور جرحى جنوده من ميليشيا الحشد الشعبي
نشرت وكالة انباء "فارس" الإيرانية شبه الرسمية، الاثنين، صورا لقائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني وهو يزور جرحى ميليشيات "الحشد الشعبي" في أحد مستشفيات العاصمة طهران، بحسب الوكالة... وقالت الوكالة إن سليماني وقف على الحالة الصحية لهؤلاء الجرحى وسير تلقيهم العلاج في هذا المستشفى... يشار إلى ان ظهور قاسم سليماني بمناطق في العراق برفقة هادي العامري وعناصر من الحشد وهم يرقصون على أنغام إيرانية.

* الأنبار: مؤتمر صحفي لشيوخ ووجهاء العشائر للمطالبة بإخراج الحشد الشعبي من المحافظة.
عقد شيوخ ووجهاء عشائر الرمادي مؤتمرا صحفيا اليوم الأثنين طالبوا فيه بإخراج ميليشيات الحشد الشعبي من المحافظة، والقصاص العادل بحق عناصر الحشد اثر قتلهم مواطنيين اثنين من أبناء الرمادي اثناء التحقيق معهم داخل مقر عمليات الأنبار... يأتي هذا المؤتمر للإفصاح عن حقيقة المزاعم التي رددها قادة الميليشيات المكونة للحشد الشعبي من أن عشائر الأنبار هي من طلبت تدخل ميليشيا الحشد... وأكد المؤتمرون أن صوت أهل الأنبار هو من يدافع عنهم لا من يستقدم الميليشيات لذبحهم، وأن شيوخ الأنبار الأصلاء يعبرون بشكل واضح وصريح رفضهم بقاء هذه الميليشيات في المحافظة... يذكر ان عناصر من مليشيات الحشد الشعبي ذبحوا اثنين من أبناء مدينة الرمادي في مقر قيادة عمليات الأنبار قبل يومين، علما أن كلا المواطنين من الأبرياء وليس عليهما أوامر قبض، وهم كل من: المواطن رافع حسن شرموط الجابري والمواطن وسام مطيران سعود الجابري.

* ديالى: قوة حكومية تعثر على جثث 4 شبان قتلتهم الميليشيات الطائفية
عثرت قوة حكومية على جثث 4 شبان قتلتهم الميليشيات الطائفية في قضاء المقدادية شمال شرق بعقوبة بعد يومين على اختطافهم... وذكرت الأنباء الواردة من المحافظة أن القوة عثرت على جثث الشبان الأربعة، ملقاة في أحد بساتين قرية الحساوية التابعة لناحية أبي صيدا بقضاء المقدادية شمال شرق بعقوبة.. مشيرة الى أن الجثث التي تم نقلها الى دائرة الطب العدلي، بدت عليها آثار إطلاقات نارية بمنطقتي الرأس والصدر... ولفتت الأنباء الانتباه الى أن المغدورين الأربعة هم من أهالي قرية نهر الإمام في قضاء المقدادية، الذين تم اختطافهم قبل يومين من قبل العناصر المليشياوية الطائفية التي تنتشر في القضاء، واقتيادهم الى جهة مجهولة.

* تصريحات طائفية: هادي العامري زعيم ميليشيا بدر يتهم ساحات الاعتصام بقتل جنود سبايكر
اتهم هادي العامري رئيس ميليشيا بدر، اليوم الاثنين، مشاركين في ساحات الاعتصام بارتكاب "مجزرة سبايكر" بمحافظة صلاح الدين... ودعا العامري في كلمة له خلال مؤتمر عقد في فندق الرشيد ببغداد ذوي القتلى للمطالبة بإعدام المدانين بقضايا الإرهاب، مخاطبا إياهم "نحن على أبواب المناطق التي قتلت ابناءكم"... وقال هادي العامري محرضا أهالي القتلى على مناطق بعينها إن "من ارتكب مجزرة سبايكر وتسبب بها هم من كانوا في ساحات الاعتصام والذين كانوا يصفون الجيش بالصفوي وجيش المالكي"... واختتم العامري كلمته متوعدا منطقة الحويجة في محافظة التأميم بدخولها وإقامة مؤتمر فيها بعد فرض سيطرته الكاملة على مناطقها بحسب وصفه

* سياسيا: هيومان رايتس ووتش: الحكومة الحالية تعتمد على الميليشيات الطائفية لقتل واختطاف المدنيين
قالت منظمة هيومان رايتس ووتش، ان الحكومة الحالية تعتمد على الميليشيات الطائفية، للقيام بجرائم قتل واختطاف المدنيين على أسس طائفية، مثلما حدث مؤخرًا بمحافظة ديالى.
ونقل تقرير للمنظمة المعنية بحقوق الإنسان نشر اليوم الاثنين؛ عن الباحثة الامريكية إيرين إيفرز قولها؛ أن المنظمة تلقت مؤخرًا تقارير تفيد بقيام ميليشيات تعمل بمعية القوات الأمنية باختطاف مدنيين ثم قتلهم في محافظة في ديالى، موضحة أن ميليشيات متنفذة ومعروفة في المحافظة تعد من أكثر الميليشيات المسببة للإنقسامات الطائفية في المجتمع العراقي والمتسببة بارتكاب أعمال وحشية ضد مكون بعينه، حسبما جاء في التقرير... ومضت المنظمة إلى القول بأن اعتماد الحكومة الحالية على الميليشيات في إدارة وخوض المعارك التي تجري في العديد من المحافظات؛ يمثل خطورة كبيرة، نظرًا لما ينجم عن ذلك من جرائم تطهير طائفي تؤكد العديد من التقارير والشواهد أنها تطال مدنيين أبرياء... الجدير بالذكر أن تقرير منظمة هيومان رايتس ووتش ـ وهو ليس الأول من نوعه في هذا الصدد ـ يأتي على خلفية الجريمة الإرهابية التي ارتكبتها الميليشيات الطائفية في السابع والعشرين من شهر كانون الثاني/يناير المنصرم؛ في منطقة بروانة بمحافظة ديالى بإعدام 70 مدنيًاَ؛ فضلاً عن جرائم هدم المساجد وحرق عدد كبير من المنازل بروح انتقامية وتحت شعارات مقيتة وأمام أنظار القوات الحكومية.

* بغداد: انفجار عبوة لاصقة يسفر عن إصابة شخصين بجروح
أسفر انفجار عبوة لاصقة عن إصابة شخصين في قضاء أبو غريب غربي بغداد... وقال مصدر أمني حكومي أن "عبوة لاصقة وضعها مجهولون أسفل عجلة مدنية يستقلها مدنيان انفجرت، ظهر اليوم، لدى مرورها في قضاء أبو غريب غربي بغداد، مما أسفر عن إصابتهما بجروح متباينة وإلحاق إضرار مادية بالعجلة"... وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "قوة أمنية قامت بنقل المصابين الى مستشفى قريب لتلقي العلاج فيما فتحت تحقيقا بالحادث لكشف الجهة التي تقف وراءه".

* البصرة: محاولة اغتيال تعرض لها مدير سجن المحافظة في منطقة القِبلة
تعرض مدير سجن البصرة المركزي لوابل من الرصاص في محاولة إغتيال نفذها مسلحون مجهولون امام منزله في إحدى مناطق محافظة البصرة... وقال مصدر أمني في حديث لإحدى وسائل الإعلام عقب الحادث إن "مسلحين كانوا يستقلون سيارة مدنية بيضاء اللون فتحوا نيران أسلحتهم الرشاشة على مدير السجن (حيدر مالك عبد الكاظم) واثناء ترجله من مركبته ودخوله الى منزله الواقع في منطقة القبلة ما ادى إلى إصابة مركبته الحكومية بإطلاقات المهاجمين فضلا عن اضرار مادية بالمنزل... وتابع المصدر ان المنفذين تمكنوا من الفرار إلى جهة غير معلومة وان قوات الشرطة حضرت الى موقع الحادث ودونت افادات الشهود بهدف الكشف عن ملابساته والجهة المنفذة، دون اعطاء المزيد من التفاصيل.

* تدخلات خارجية: وكالة أنباء إيرانية تؤكد مقتل مسؤول استخبارات الحرس الثوري بمعارك تكريت
قتل الجنرال سيد رضا حسيني، مسؤول استخبارات الحرس الثوري الإيراني، خلال المعارك التي دارت قبل أيام قرب مدينة سامراء جنوب تكريت... وأوضحت وكالة أنباء إيرانية أن الجنرال حسيني قتل متأثراً بجراح أصيب بها قبل أيام، خلال معارك دارت مع المسلحين بالقرب من مدينة سامراء جنوبي تكريت، وأنه تم دفنه في مدينة النجف... وكانت إيران قد أعلنت أن عددا من قادتها العسكريين موجودون في العراق لتقديم المشورة العسكرية والتدريب للجيش الحكومي والميليشيات الطائفية التي تسانده... يشار الى أن العديد من قادة وجنود الحرس الثوري الإيراني قد قتلوا في العراق منذ حزيران 2014، في المعارك التي تدور في محافظة صلاح الدين، حيث سقط أغلب القتلى على مشارف مدينة سامراء.

* البصرة: عمال النظافة في المحافظة بلا رواتب منذ أشهر وتلويح بردة فعل غاضبة
حذر عمال النظافة في مديرية بلدية البصرة من استمرار تجاهل مجلس المحافظة لاستحقاقاتهم من الرواتب المتأخرة منذ أشهر عديدة... وقال أحد منظمي التظاهرة العمالية في تصريح لوسيلة إعلام محلية إن رواتب الإجراء اليوميين من عمال النظافة لم تدفع لهم منذ نحو ثلاثة أشهر ما جعلهم يعانون ظروفا معيشية صعبة، محذرا من ردة فعل غاضبة من العمال... وبين أحد العمال المتظاهرين ان "عمال الخدمة والبالغ عددهم أكثر من (1500) عامل لايزالون بانتظار دفع رواتبهم من قبل ديوان المحافظة".

* بابل: العشرات من منتسبي الصناعات النسيجية يتظاهرون ويدخلون مجلس المحافظة عنوة
تظاهر العشرات من منتسبي الشركة العامة للصناعات النسيجية في محافظة بابل احتجاجا على عدم صرف رواتبهم المتأخرة، وتمكنوا من دخول مجلس المحافظة عنوة... وقالت الأنباء الصحفية أن العشرات من منتسبي معمل الصناعات النسيجية، دخلوا الى مجلس محافظة بابل عنوة بعد أن هددوا ببدء اعتصام مفتوح في حال عدم الاستجابة لمطالبهم وصرف رواتبهم المتأخرة... وأضافت الأنباء أن قوة من مكافحة الشغب تمكنت من ابعاد المتظاهرين عن مبنى مجلس المحافظة.

* صلاح الدين: انفجار منزل مفخخ يسفر عن مقتل وإصابة 4 من أفراد ميليشيات الحشد الشعبي
أسفر تفجير منزل مفخخ عن مقتل 2 من أفراد الحشد الشعبي وإصابة 2 آخرين في بلدة يثرب جنوب تكريت... وأكدت الأنباء الواردة من المحافظة أن المنزل المفخخ الذي انفجر أثناء محاولة تفكيكه من قبل عدد من أفراد المليشيات المذكورة في ناحية يثرب جنوب تكريت، اسفر عن مقتل اثنين منهم على الفور، وإصابة اثنين أخرين بجروح بليغة... وأشارت الأنباء الى أن القوات الحكومية هرعت الى مكان الانفجار، وقامت بنقل المصابين الى المستشفى القريب لتلقي العلاج، وجثتي القتيلين الى دائرة الطب العدلي.

* سياسيا: النائب فرات التميمي: دوائر البلدية في ديالى تحتوي على أكثر من 4 آلاف فضائي
كشف النائب في البرلمان الحالي عن محافظة ديالى فرات التميمي، ان دوائر البلدية في محافظة ديالى تحتوي على أكثر من 4 آلاف فضائي، ودعا لفتح تحقيق لمعالجة تلك الظاهرة التي أصبحت عنوانا للفساد المالي والإداري... وقال التميمي أن "دوائر البلدية في ديالى تضم أكثر من أربعة آلاف موظف فضائي جرى تعيينهم على الملاك الدائم تحت مسمى عمال خدمة ونظافة ضمن ملف بشائر الخير"، موضحا أنه "هؤلاء غير موجودين في ميدان العمل ويتلقون رواتب شهرية"... وطالب التميمي بـ"فتح تحقيق عاجل من أجل معالجة ظاهرة الفضائيين التي باتت عنوانا كبيرا للفساد المالي والإداري في ديالى وبقية المحافظات"، مؤكدا على "ضرورة معالجة هذه الظاهرة من جذورها ومعاقبة من يتستر عليها من المسؤولين بغض النظر عن خلفياتهم السياسية أو القومية".

* بغداد: انفجار عبوة ناسفة يسفر عن مقتل وإصابة 10 أشخاص
أسفر انفجار عبوة ناسفة عن مقتل شخص وإصابة 9 أشخاص آخرين في منطقة البياع جنوبي غرب بغداد... وقال مصدر أمني حكومي أن "عبوة ناسفة انفجرت، ظهر اليوم، بالقرب من سوق الشورجة في منطقة البياع، جنوبي غرب بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة تسعة آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "سيارة الإسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى الى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل الى دائرة الطب العدلي، فيما فرضت قوة أمنية طوقاً أمنياً على منطقة الحادث ومنعت الاقتراب منه".

* سياسيا: حزب الدعوة يستحوذ على 18 هيئة مستقلة من أصل 31
كشفت كتلة المواطن أن حزب الدعوة يستحوذ حالياً على رئاسة 18 هيئة مستقلة من أصل 31، مشيرة الى أن التوازنات أدت الى احداث تغييرات داخل اللجنة ما تسبب بتأخير انجاز تقريرها النهائي والمتوقع تقديمه مطلع آذار المقبل... وأكدت كتلة الاحرار الصدرية على أن توزيع الدرجات الخاصة والهيئات المستقلة "سيخضع للمحاصصة السياسية"، نافية وجود اتفاق سياسي على توزيع الهيئات والمناصب.. يشار إلى أن لجنة التوازن الحكومية على وشك الانتهاء من عملية الجرد لجميع المواقع والمناصب للدولة العراقية التي تدار من قبل الكتل والأحزاب السياسية، وأن الجميع ينتظر مباشرة اللجنة بتوزيع هذه الهيئات والدرجات بحسب ما نصت عليه ما تسمى الوثيقة الوطنية، التي تشكلت بموجبها حكومة حيدر العبادي.

* ديالى: هجوم مسلح يسفر عن مقتل صاحب مقهى شعبي
أسفر هجوم مسح عن مقتل صاحب مقهى شعبي في أطراف حي المعلمين غربي بعقوبة في ساعة متأخرة من مساء الأمس... وقال مصدر أمني حكومي في تصريح نشر اليوم أن "مسلحين مجهولين هاجموا في ساعة متأخرة من، مساء الأمس، صاحب مقهى شعبي قرب منزله في أطراف حي المعلمين (6 كم غربي بعقوبة)، ما أسفر عن مقتله على الفور"... وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "الأجهزة الأمنية فرضت طوقا أمنيا في محيط الحادث واعتقلت اثنين من المشتبه بهما بالوقوف وراء الجريمة"، موضحا أن "المعتقلين اقتيدا الى مركز أمني للتحقيق معهما، فيما نقلت جثة القتيل الى الطب العدلي".

* بغداد: انفجار عبوة ناسفة يسفر عن مقتل وإصابة 10 أشخاص
أسفر انفجار عبوة ناسفة عن مقتل شخصين وإصابة 8 آخرين في منطقة الشيخ عمر وسط بغداد... وقال مصدر أمني حكومي أن "عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم، قرب مطعم شعبي في منطقة الشيخ عمر، وسط بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "قوة أمنية هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج، وجثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي، فيما اتخذت إجراءات مشددة تحسباً لوجود عبوات أخرى".

* بغداد: مقتل وإصابة ثمانية أشخاص بتفجير قرب جامع شمالي شرق العاصمة
قتل وأصيب ثمانية أشخاص بتفجير عبوة ناسفة اليوم الاثنين قرب جامع شمالي شرق العاصمة بغداد... وأفاد مصدر حكومي في حديث الى وكالة إخبارية أن عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم، بالقرب من جامع النور في منطقة الحسينية، ما اسفرت عن مقتل شخص واحد وإصابة سبعة آخرين بجروح... وأضاف المصدر، أن "سيارات الإسعاف هرعت الى مكان الحادث ونقلت جثة القتيل الى دائرة الطب العدلي والجرحى الى مستشفى قريب لتلقي العلاج".

* بغداد: مقتل وإصابة 70 شخصا بتفجير في منطقة الكاظمية
قتل 21 شخصا وأصيب 49 آخرون بجروح بتفجير استهدف مطعما شعبيا في ساحة عدن بمنطقة الكاظمية شمالي بغداد... وقال مصدر حكومي في تصريح لوكالة إخبارية إن الحصيلة النهائية للتفجير داخل مطعم للمأكولات في ساحة عدن بمدينة الكاظمية، شمالي بغداد، بلغت 21 قتيلاً و49 جريحاً... وأضاف المصدرأن "جثث القتلى نقلت الى دائرة الطب العدلي فيما نقل الجرحى إلى مستشفى الكاظمية لتلقي العلاج"، من دون إعطاء المزيد من التفاصيل.

* بغداد: سقوط قذائف هاون يسفر عن مقتل وإصابة 13 من أفراد الحشد الشعبي
أسفر سقوط عدد من قذائف الهاون عن مقتل 3 أفراد من ميليشيات الحشد الشعبي وإصابة 10 آخرين بجروح في قضاء أبو غريب غربي بغداد مساء أمس الأحد... وقال مصدر أمني حكومي أن قذائف الهاون التي أطلقها مسلحون مجهولون مساء أمس على تجمع لأفراد ما يسمى الحشد الشعبي في قرية النصر والسلام بقضاء أبو غريب غربي بغداد، أسفرت عن مقتل ثلاثة منهم في الحال، وإصابة عشرة آخرين بجروح حالات عدد منهم حرجة للغاية... وأوضح المصدر أن قوة حكومية هرعت الى القرية المذكورة وفرضت طوقا مشددا حول الموقع المستهدف، كما شنت حملة تفتيش في محاولة يائسة لإلقاء القبض على مطلقي القذائف، بينما قامت سيارات الإسعاف بإخلاء المصابين المستشفى القريب لتلقي العلاج، وجثث القتلى الى دائرة الطب العدلي.
يقين نت
شبكة البصرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق