قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

الاثنين، 9 فبراير، 2015

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 08/02/2015

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية
يوم 08/02/2015
شبكة البصرة
بغداد: اصابة 4 من الحشد الشعبي بسقوط قذائف في ابي غريب 
التاميم: مقتل واصابة 7 من الحشد الشعبي جنوب غربي كركوك 
الانبار المسلحون يحاصرون اللواء 26 بالثرثار ويتقدمون في شمال الكرمة 
الانبار: اصابة طفل برصاصة قناص ما ادى الى شلل بجسمه في البغدادي 
الانبار: ميليشيات الحشد الشعبي تقتل امراة في حديثة 
صلاح الدين: مقتل جندي بقناص وتدمير دبابة في تكريت 
صلاح الدين: مقتل 3 من افراد الحشد الشعبي شمال سامراء 
مقتل جنرال في الحرس الثوري الايراني في معارك سامراء 
الأنبار: مقتل 7 وإصابة 6 من الجيش الحكومي بتفجير شمال الفلوجة 
بغداد: مقتل واصابة 9 اشخاص بانفجار في الكاظمية 
بغداد: مقتل واصابة نحو 11 شخصا بانفجار في ابي غريب 
المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب: ذبح "وسام ورافع الجابري" جريمة حرب في القانون الدول 
بغداد: اندلاع حريق في مخازن للاخشاب في منطقة الميدان وسط العاصمة 
بغداد: مقتل موظف في وزارة التربية بهجوم في الشعلة 
الانبار: مقتل 6 اشخاص بقصف مدفعي حكومي على الكرمة 
كربلاء: اعتقال 30 شخصا بمناطق متفرقة من المحافظة 
الانبار: مقتل 32 شخصا بقصف جوي غرب الانبار 
مجلس النواب: لجنة لأمن والدفاع تناقش روايات متضاربة في تحقيق طائرة السلاح الروسية 
بغداد: مقتل واصابة نحو 10 اشخاص بانفجار بسبع البور 
ديالى: مقتل ضابط باسلحة كاتمة في بعقوبة 
الانبار: مقتل 25 شخصا بقصف للجيش الحكومي على الرمادي 
ديالى: مقتل شرطي بهجوم مسلح شمال شرق بعقوبة 
بغداد: مقتل ضابط بهجوم مسلح في شارع القناة
بغداد: اصابة 4 من الحشد الشعبي بسقوط قذائف في ابي غريب
اصيب اربعة من افراد ميليشيات ما يسمى الحشد الشعبي، مساء اليوم الاحد، بسقوط قذائف هاون استهدفت تجمعاً لهم في أبو غريب غربي بغداد... وقال مصدر حكومي لوكالة اخبارية، إن "مسلحين اطلقوا،مساء اليوم، قذائف هاون مستهدفين تجمعاً للحشد الشعبي في قرية النصر والسلام التابعة لقضاء أبو غريب، غربي بغداد، أسفرت عن إصابة أربعة من عناصر الحشد بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر، أن "قوة من الحشد نقلت المصابين الى مستشفى قريب، فيما نفذت عملية أمنية بحثاً عن مطلقي القذائف.

التاميم: مقتل واصابة 7 من الحشد الشعبي جنوب غربي كركوك
قتل واصيب سبعة من افراد ميليشيات الحشد الشعبي، اليوم الأحد، بسقوط قذيفة هاون جنوب غربي كركوك... وقال مصدر حكومي لوكالة اخبارية، إن "المسلحين أطلقوا، مساء اليوم، قذيفة هاون على موقع للحشد الشعبي بقضاء داقوق (35 كم جنوب غربي كركوك)، ما أسفر عن مقتل احد عناصر الحشد وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر، أن "قوة أمنية نقلت جثة القتيل الى دائرة الطب العدلي والمصابين الى مستشفى قريب للعلاج".

الانبار المسلحون يحاصرون اللواء 26 بالثرثار ويتقدمون في شمال الكرمة
افاد مراسلنا، اليوم الاحد، ان المسلحين يحاصرون اللواء 26 في الجيش الحكومي المتمركز في منطقة الثرثاء شمال شرق الرمادي... واضاف ان المسلحين يتقدمون في منطقة ابراهيم بن علي شمال مدينة الكرمة، بعد معارك عنيفة مع القوات الحكومية وميليشيات الحشد الشعبي.

الانبار: اصابة طفل برصاصة قناص ما ادى الى شلل بجسمه في البغدادي
اصيب طفل يبلغ من العمر 8 سنوات، اليوم الاحد، بنيران قناص الجيش الحكومي في ناحية البغدادي غرب الانبار... وافاد مراسلنا ان قناصا حكوميا اصاب الطفل (احمد متعب الجوعاني) البالغ من العمر 8 سنوات برصاصة في جسده اثناء خروجه من منزله في جزيرة البغدادي غرب محافظة الانبار، ما ادى الى شلل تام في جسمه.

الانبار: ميليشيات الحشد الشعبي تقتل امراة في حديثة
قتلت امراة واصيب مدنيون اخرون، اليوم الاحد، اثر اطلاق النار على سيارتهم من قبل ميليشيات ما يسمى الحشد الشعبي بمدينة حديثة غرب محافظة الانبار... وافاد مراسل وكالة يقين بأن امراة قتلت واصيب عدد اخر جراء استهداف سيارتهم المدنية من قبل مليشيات الحشد الشعبي برشقة عيارات نارية في منطقة السكران التابعة لقضاء حديثة غرب الانبار.

صلاح الدين: مقتل جندي بقناص وتدمير دبابة في تكريت
قتل جندي حكومي، اليوم الاحد، بنيران قناص جنوب مدينة تكريت، كما تم تدمير دبابة تابعة للجيش الحكومي في العوجة بمدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين... وافاد مراسل وكالة يقين ان جنديا حكوميا قتل بنيران قناص جنوب مدينة تكريت... واضاف المراسل انه تم تدمير دبابة تابعة للجيش الحكومي بعد استهدافها بصاروخ موجه في منطقة العوجة بمدينة تكريت.

صلاح الدين: مقتل 3 من افراد الحشد الشعبي شمال سامراء
قتل 3 افراد من ميليشيات ما يسمى الحشد الشعبي، اليوم الاحد، بتفجير عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم شمال مدينة سامراء... وافاد مراسلنا ان عبوة ناسفة انفجرت على رتل للجيش الحكومي وميليشيات ما يسمى الحشد الشعبي، ما أسفر عن مقتل ثلاثة من افراد الحشد الشعبي وتدمير الليتين عسكريتين شمال مدينة سامراء.

مقتل جنرال في الحرس الثوري الايراني في معارك سامراء
قتل الجنرال في الحرس الثوري الايراني (رضا سيد حسيني مقدم) في معارك قرب مدينة سامراء، حسبما قالت وسائل اعلام ايرانية... وأوضحت هذه الوسائل أن مقدم "قتل خلال دفاعه عن العتبات المقدسة في مدينة سامراء"... وكانت إيران قد خسرت عددا من القادة العسكريين في الحرس الثوري أو الباسيج خلال مشاركته في الحرب ضد المسلحين في العراق، ومن هؤلاء مهدي نوروزي أحد قادة الباسيج الذي قتل في منتصف الشهر الماضي باشتباكات في محيط سامراء.. وبعد ذلك بأيام، نفت وزارة الخارجية الإيرانية تقارير إعلامية عن إصابة قائد فيلق القدس في الحرس الثوري قاسم سليماني بجروح في سامراء... وفي آخر العام الماضي، أعلنت طهران مقتل أحد كبار ضباطها في العراق، ويدعى حميد تقوي الذي قالت إنه كان يشارك في "مهمة استشارية" لدى الجيش العراقي... وتؤكد طهران دائما أن التصدي للمسلحين مهمة العراقيين، ونفت باستمرار أن تكون قد أرسلت قوات برية إلى العراق، كما رفضت المشاركة في التحالف الدولي ضد المسلحين بقيادة الولايات المتحدة.
وأقرت إيران أيضا بإرسال أسلحة ومستشارين عسكريين إلى العراق لمساعدة القوات الحكومية.

الأنبار: مقتل 7 وإصابة 6 من الجيش الحكومي بتفجير شمال الفلوجة
قتل سبعة جنود عراقيين وأصيب ستة اخرون اثنان منهم بحالة خطيرة بتفجير سيارة ملغمة استهدف ثكنة عسكرية في منطقة الطراح بالقرب من ناظم الثرثار شمالي الفلوجة في محافظة الأنبار... وقالت مصادر عسكرية إن عربة عسكرية ملغمة نوع همر استولى عليها مسلحو "تنظيم الدولة" من الجيش الحكومي في معارك سابقة انفجرت وسط تجمع لعناصر الجيش من السرية الأولى الفوج الثالث لواء 26 ما أسفر عن خسائر بشرية ومادية في الوحدة العسكرية المذكورة.... وتشهد منطقة الثرثار منذ أسبوعين معارك عنيفة بين المسلحين ووحدات من الجيش الحكومي الذي تسانده طائرات التحالف الدولي.

بغداد: مقتل واصابة 9 اشخاص بانفجار في الكاظمية
قتل تسعة اشخاص، اليوم الاحد، بتفجير عبوة ناسفة في شارع صناعي بمنطقة الكاظمية شمالي بغداد... وقال مصدر حكومي لوكالة اخبارية، إن "عبوة ناسفة انفجرت، ظهر اليوم، في شارع صناعي بمنطقة النواب التابعة للكاظمية شمالي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة "... وأضاف المصدر، أن "قوة أمنية نقلت الجرحى الى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل الى دائرة الطب العدلي ".

بغداد: مقتل واصابة نحو 11 شخصا بانفجار في ابي غريب
قتل واصيب نحو 11 شخصا، اليوم الاحد، بانفجار عبوة ناسفة في ابي غريب، غربي بغداد.
وقال مصدر حكومي لوكالة اخبارية، إن "عبوة ناسفة انفجرت، ظهر اليوم، في ساحة لبيع الغاز بقضاء ابو غريب، غربي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة تسعة آخرين بجروح متفاوتة واحتراق عجلة نوع كيا"... وأضاف المصدر أن "قوة أمنية هرعت الى منطقة الحادث ونقلت الجرحى الى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثتي القتيلين الى دائرة الطب العدلي، فيما نفذت عمليات دهم وتفتيش للبحث عن منفذي التفجير".

المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب: ذبح "وسام ورافع الجابري" جريمة حرب في القانون الدولي
عدّ المركز العراقي لتوثيق الجرائم مقتل المعتقلين وسام مطيران سعود الجابري ورافع حسن الجابري جريمة ممنهجة تتبعها الميليشيات الطائفية في المحافظات العراقية التي تستبيحها بذريعة أو بأخرى وأنها جريمة حرب يحاسب عليها القانون الدولي... وقال المركز في تقرير نشره اليوم الأحد عن مقتل اثنين من اهالي الانبار على يد المليشيات والتنكيل بجثثهم إن ميليشيات الحشد الشعبي تمارس أبشع الجرائم عندما تدخل الى محافظة الأنبار، فهذه الميليشيات لديها اسلوب ممنهج في ارتكاب الجرائم وليست حالات فردية كما يدعي البعض، مشيرا الى جرائم مماثلة ارتكبتها ميليشيات الحشد في محافظتي ديالى وصلاح الدين... وبين المركز في تقريره الراصد للجرائم أن طريقة الاعدام كانت بشعة للغاية فقد تم ذبحهما بذريعة انتمائهما لتنظيم الدولة... وأوضح المركز أن الجريمة حدثت بعد أن اعتقلت عناصر الصحوات الشابين من منزلهما فسلمتهما إلى ميليشيات الحشد الشعبي التي سارعت بذبحهما دون اي تحقيق أو إدانة بجرم يدعو لذلك... وحمّل المركز الحكومة الحالية والمسؤولين في مجلس محافظة الأنبار وميليشيات الحشد المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة،عادا أن مثل هذه الجرائم تندرج في توصيف جريمة حرب في القانون الدولي الإنساني، ولفت المركز النظر الى أن هذه الجريمة لاتقل بشاعة عن جريمة إعدام الطيار معاذ الكساسبة، وإن اختلفت طريقة تنفيذها فإن الجريمة واحدة.

بغداد: اندلاع حريق في مخازن للاخشاب في منطقة الميدان وسط العاصمة
اندلع حريق هائل في مخازن للاخشاب قرب مقر عسكري اليوم الأحد في منطقة الميدان وسط العاصمة بغداد... وقال مصدر في الشرطة الحكومية إن حريقاً اندلع، في مخازن لبيع الاخشاب قرب مقر للفرقة 11 التابعة للجيش الحكومي المتمركزة في البناية القديمة لوزارة الدفاع في منطقة الميدان مبيناً ان "الحريق اسفر عن الحاق خسائر مادية بالمخازن... وأضاف المصدر، أن "فرق الدفاع المدني وصلت الى مكان الحادث وتواصل جهودها لاخماد الحريق"... وتشهد العاصمة بغداد وعدد من المحافظات بين مدة وأخرى حرائق في أسواق شعبية ومبان للوزارات والدوائر الحساسة، فيما تعزو فرق الدفاع المدني دائما إلى أن سبب غالبية هذه الحرائق حدوث تماس كهربائي.

بغداد: مقتل موظف في وزارة التربية بهجوم في الشعلة
قتل موظف في وزارة التربية الحالية، اليوم الأحد، بهجوم مسلح نفذه مجهولون في منطقة الشعلة، شمالي غرب بغداد... وقال مصدر حكومي لوكالة اخبارية، إن "مسلحين مجهولين يستقلون سيارة حديثة اطلقوا، قبل ظهر اليوم، النار من مسدسات كاتمة للصوت باتجاه سيارة مدنية تعود لمشرف في وزارة التربية لدى مرورها في منطقة حي الشعلة، شمالي غرب بغداد، مما أسفر عن مقتله في الحال".

الانبار: مقتل 6 اشخاص بقصف مدفعي حكومي على الكرمة
قتل ستة اشخاص، اليوم الاحد، بقصف مدفعي للجيش الحكومي في قضاء الكرمة شرقي مدينة الفلوجة... وقال مصدر حكومي لوكالة اخبارية إن "الجيش شن قصفا مدفعيا على مواقع تابعة للمسلحين في منطقة الكرمة (شرقي الفلوجة)... يشار الى ان القصف المدفعي من قبل الجيش الحكومي مستمر على مدينة الفلوجة منذ اكثر من سنة وان ضحايا القصف اغلبهم مدنيون، حيث ان السلاح المدفعي سلاح غير دقيق ويستعمل في الحروب والجبهات بين الدولة على الاراضي المفتوحة.

كربلاء: اعتقال 30 شخصا بمناطق متفرقة من المحافظة
اعتقلت القوات الحكومية، 30 شخصا بمناطق متفرقة من محافظة كربلاء... وقال مدير الشرطة الحكومية في كربلاء لوكالة اخبارية، إن" تشكيلات الشرطة والاستخبارات ومكافحة الجريمة في محافظة كربلاء تمكنت خلال الاسبوع الماضي من اعتقال 30 متهما بجرائم ارهابية وجنائية مختلفة"... وأضاف، ان عمليات الاعتقال تمت وفق المادة الرابعة من قانون الإرهاب ووفق جرائم السرقة والمتاجرة بالمخدرات والاعتداء والقتل".

الانبار: مقتل 32 شخصا بقصف جوي غرب الانبار
قتل 32 شخصا، اليوم الاحد، بقصف جوي على قضاء راوة وقضاء هيت غرب الانبار، ومنطقة الملاحمة شرق مدينة الرمادي، حسبما افاد مصدر حكومي... وقال المصدر الحكومي لوكالة اخبارية إن"الطيران الجوي قصف مواقع تابعة للمسلحين في قضاء راوة غرب الانبار.

مجلس النواب: لجنة لأمن والدفاع تناقش روايات متضاربة في تحقيق طائرة السلاح الروسية
أكدت لجنة الامن والدفاع النيابية، الأحد، أن التحقيقات بشأن الطائرة الروسية المحملة بالسلاح تكتنفها روايات متناقضة تضرب بعضها بعضا... وقال أحد أعضاء اللجنة في تصريح لوكالة إخبارية انهم فتحوا تحقيقاً بموضوع الطائرة الروسية المحملة بالسلاح التي هبطت في المدرج العسكري لمطار بغداد لكن الإجراءات التحقيقية بشأن الموضوع لم تكتمل إلى الآن".
وأضاف عضو اللجنة ان" إفادات القيادات الأمنية في وزارة الدفاع تضاربت فبعضها يقول ان الحكومة السابقة أبرمت عقدا مع احدى الشركات الروسية لتزويدها بالسلاح ما يعني أن هذه الاسلحة تعود لوزارة الدفاع فيما نفت إفادات أخرى هذه الرواية جملة وتفصيلا لتؤكد أن لا علاقة لوزارة الدفاع بها"... وكشفت وسائل إعلام محلية في أوقات سابقة، أن طائرة شحن تعود لشركة روسية محملة بـ40 طنا من الأسلحة المتوسطة والخفيفة هبطت في مطار بغداد.
من جهته أكد المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء الحالي ان التحقيق أثبت أن الطائرة هبطت للتزود بالوقود ولم تقصد المطار، فيما لفت إلى أن المعلومات الحالية بشأنها "شحيحة" ومجرد "اتهامات" لا يمكن بناء أحكام عليها.

بغداد: مقتل واصابة نحو 10 اشخاص بانفجار بسبع البور
قتل واصيب نحو عشرة اشخاص، اليوم الأحد، بتفجير عبوة ناسفة قرب سوق شعبية، بمنطقة سبع البور شمالي بغداد... وقال مصدر حكومي لوكالة اخبارية، إن "عبوة ناسفة انفجرت، قبل ظهر اليوم، بالقرب من سوق شعبية في منطقة سبع البور، شمالي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر، أن "سيارات الإسعاف نقلت الجرحى الى مستشفى قريب لتلقي العلاج، وجثتي القتيلين الى دائرة الطب العدلي، فيما فرضت قوة أمنية طوقاً أمنياً على منطقة الحادث ومنعت الاقتراب منه".

ديالى: مقتل ضابط باسلحة كاتمة في بعقوبة
قتل ضابط، اليوم الاحد، بهجوم مسلح نفذه مسلحون مجهولون في بعقوبة مركز محافظة ديالى.
وقال مصدر حكومي لوكالة اخبارية، "إن هجوما نفذه مسلحون مجهولون باسلحة كاتمة على ضابط قرب منزله في حي الرحمة الثانية غربي بعقوبة مركز محافظة ديالى، اسفر عن مقتل الضابط"... واضاف المصدر ان القوات الامنية طوقت مكان الحادث ونقلت الجثة الى دائرة الطب العدلي في بعقوبة.

الانبار: مقتل 25 شخصا بقصف للجيش الحكومي على الرمادي
قتل 25 شخصا، اليوم الأحد، بقصف صاروخي للجيش الحكومي استهدف الحي العصري شمالي مدينة الرمادي..

ديالى: مقتل شرطي بهجوم مسلح شمال شرق بعقوبة
قتل شرطي، اليوم الاحد، بهجوم مسلح شنه مجهولون قرب قرية زراعية شمال شرق بعقوبة.
وقال مصدر حكومي لوكالة اخبارية، إن "مسلحين مجهولين يستقلون سيارة مدنية اطلقوا النار، في ساعة متاخرة من الليلة الماضية، من اسلحة رشاشة بأتجاه شرطي قرب قرية الاحيمر( 35 كم شمال شرق بعقوبة)، ما اسفر عن مقتله على الفور"... واضاف المصدر، ان "قوة امنية طوقت مكان الحادث، ونقلت الجثة الى دائرة الطب العدلي، فيما فتحت تحقيقا لمعرفة ملابسات الحادث".

بغداد: مقتل ضابط بهجوم مسلح في شارع القناة
قتل ضابط برتبة ملازم في الامن الحكومي، اليوم الأحد، بهجوم مسلح في شارع القناة شمالي العاصمة بغداد... وقال مصدر حكومي لوكالة اخبارية، إن "مسلحين مجهولين أطلقوا النار في ساعة متأخرة من، مساء الأمس، باتجاه ضابط برتبة ملازم أول يعمل في جهاز الأمن الوطني لدى مرره بسيارته المدنية في شارع القناة قرب جسر البنوك شمالي بغداد، ما أسفر عن مقتله على الفور"... وأضاف المصدر، أن "قوة أمنية طوقت مكان الحادث، ونقلت جثة القتيل الى الطب العدلي، فيما فتح تحقيق لمعرفة ملابسات الحادث".
يقين نت
شبكة البصرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق