قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

الخميس، 4 فبراير، 2016

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 03/02/2016

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية
 يو
م 03/02/201
6
شبكة البصرة
ديالى: مقتل مدنيين اثنين، بهجوم مسلح من قبل ميليشيات طائفية حكومية، قرب منزل احدهما في الضواحي الغربية لناحية كنعان شرق مدينة بعقوبة.
* طيران التحالف الدولي ينفذ 20 غارة جوية قرب مدن الرمادي في الانبار والموصل وسنجار وتلعفر في نينوى وبيجي في صلاح الدين.
* الانبار: قصف حكومي انتقامي يستهدف القائم ويوقع عشرات القتلى والجرحى
* بغداد: عبوة ناسفة توقع بانفجارها ضحايا جنوب غرب العاصمة
* افلاس حكومي: حكومة كردستان تقرر خفض رواتب موظفيها بسبب العجز المالي
* نينوى: قوات حكومية وباسناد طيران التحالف تشن هجوما على قرى جنوب شرقي الموصل
* فساد حكومي: تزوير بقوائم الرواتب الشهرية للبرلمانيين الحاليين
* بغداد: تفجيران منفصلان يوقعان نحو 20 مدنيا في العاصمة
* افلاس حكومي: ديون النجف تناهز 340 مليار دينار وجميع مشاريعها توقفت
* حملات اعتقال ظالمة تطال 145 مواطنا في بابل والقادسية وميسان
* فساد حكومي: هدر ستة مليارات دينار بحفر خندق في كربلاء
* ازمة اللاجئين: مصرع اكثر من 100 شخص غرقا اغلبهم اكراد في تركيا
* خسائر مالية كبيرة تتكبدها الانبار بسبب إغلاق منافذها الحدودية
* الانبار: اشتباكات وقصف مكثف لطيران التحالف شرقي الرمادي
* البصرة: مزراعو المحافظة يعتصمون عند مدخل منفذ سفوان الحدودي ويتسببون بإغلاقه
* بغداد: قتيل وجرحى بتفجير قرب محال تجارية جنوب غربي العاصمة
* بغداد: انفجار عبوة ناسفة قرب مطعم شعبي وسط العاصمة
* الانبار: عشرات القتلى والجرحى من الجيش الحكومي بهجمات شمال غرب الرمادي
* دولة الميليشيات: بدر تهدد الحكومة الحالية في حال تقليصها رواتب الحشد
* واسط: اندلاع حريق في مستشفى النعمانية شمالي الكوت
* بغداد: مقتل وإصابة عدة اشخاص بتفجير في الطارمية
* بغداد: ميليشيات طائفية تصيب ثلاثة مدنيين باطلاق النار عليهم جنوب العاصمة
* تدخلات خارجية: القوات التركية ترفع علم بلادها فوق قرية قرب بعشيقة في نينوى
* بغداد: تفجير في منطقة الشعب شمال العاصمة يوقع ضحايا
* صلاح الدين: تفجيران منفصلان يوقعان قتيلين وجرحى بينهم من ميليشيا سوات
* بغداد: استهداف ميليشيا الحشد الشعبي بتفجير جنوب العاصمة
ديالى: مقتل مدنيين اثنين، بهجوم مسلح من قبل ميليشيات طائفية حكومية، قرب منزل احدهما في الضواحي الغربية لناحية كنعان شرق مدينة بعقوبة.

طيران التحالف الدولي ينفذ 20 غارة جوية قرب مدن الرمادي في الانبار والموصل وسنجار وتلعفر في نينوى وبيجي في صلاح الدين.

* الانبار: قصف حكومي انتقامي يستهدف القائم ويوقع عشرات القتلى والجرحى
قتل واصيب اكثر من 80 مدنيا بينهم نساء واطفال، بقصف انتقامي حكومي لطيران الجيش الحكومي على قضاء القائم اقصى غرب محافظة الانبار، اليوم الاربعاء... وقال مصدر مطلع نقلا عن شهود عيان قولهم ان "طيران الجيش الحكومي استهدف بقصفه المكثف مناطق قضاء القائم غربي محافظة الانبار"... واضاف المصدر ان "القصف المكثف الذي استهدف لساعات مناطق قضاء القائم اسفر عن مقتل 25 مدنيا واصابة 60 اخرين، اغلبهم نساء واطفال، اضافة الى الحاق اضرار مادية كبرى بمنازل المدنيين".

* بغداد: عبوة ناسفة توقع بانفجارها ضحايا جنوب غرب العاصمة
قتل واصيب ستة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في منطقة شهداء البياع جنوب غربي العاصمة بغداد، مساء اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري إن "عبوة ناسفة انفجرت، مساء اليوم، بالقرب من محال تجارية، في منطقة شهداء البياع جنوب غربي بغداد، مما اسفر عن مقتل شخص واصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي".

* افلاس حكومي: حكومة كردستان تقرر خفض رواتب موظفيها بسبب العجز المالي
قررت حكومة كردستان العراق، اليوم الأربعاء، تخفيض رواتب الموظفين الحكوميين لديها بنسبة تتراوح مابين 15 – 75%، مؤكدة في الوقت نفسه ان توزيع الرواتب سيكون بحسب الموارد النفطية كل 30 يوميا... وقال مصدر اعلامي مطلع بتصريح له "إن حكومة كردستان قررت في إجتماعها الذي عقد اليوم الأربعاء، خفض رواتب الموظفين بنسبة 15% ـ 25%، مبينا أن قرار خفض الرواتب يشمل كافة الدرجات الوظيفية عدا قوات البيشمركة والداخلية"... وأضاف المصدر "أن الإجتماع قرر خفض نسبة 75% من رواتب الدرجات الخاصة، لافتا إلى أن حكومة كردستان ستوزع الرواتب بحسب واردات النفط كل 30 يوميا"... ويعاني كردستان من أزمة مالية حادة إذ لم تتمكن حكومته دفع متأخرات رواتب موظفيها منذ شهر أيلول الماضي، بسبب تراجع أسعار النفط والمشاكل العالقة بين بغداد وأربيل بشأن ملفات النفط والموازنة.

* نينوى: قوات حكومية وباسناد طيران التحالف تشن هجوما على قرى جنوب شرقي الموصل
شنت قوات حكومية مشتركة مع البيشمركة ومسنودته بطيران التحالف الدولي، هجوما على قرى واقعة جنوب شرقي مدينة الموصل بمحافظة نينوى، اليوم الاربعاء... وقال مصدر مطلع بتصريح لموقع اخباري إن "قوات الجيش والبيشمركة وميليشيا الحشد تمكنت من شن هجوم على قريتي كديلة والخطاب التابعة لقضاء مخمور جنوب شرقي الموصل، اعقبها اندلاع اشتباكات عنيفة خلفت خسائر مادية وبشرية من الطرفين"... وأضاف المصدر أن "الهجوم الذي نفذته القوات المشتركة مع الميليشيات، تمت باسناد من قبل طائرات التحالف الدولي الذي كثف قصفه على تلك القوى قبل اقتحامها".

* فساد حكومي: تزوير بقوائم الرواتب الشهرية للبرلمانيين الحاليين
كشفت وثيقة مسربة من داخل البرلمان الحالي، اليوم الاربعاء، ان رواتب اعضاء البرلمان الحاليين الشهرية تصل إلى 10 ملايين دينار وليس 6 ملايين كما يدعون، وذلك في اطار مسلسل الفساد المالي والاداري المستمر في العراق والمستشري في الحكومة الحالية ومؤسساتها... وذكرت الوثيقة التي نشرتها وكالة اخبارية ان "رواتب أعضاء البرلمان تصل إلى 10 ملايين دينار وليس 6 ملايين، مبينة ان راتب النائب الإسمي 5 ملايين دينار ومخصصات ضيافته 1.5 مليون دينار"... وأضافت الوثيقة بحسب المعلومات المنشورة فيها ان "مخصصات المنصب لعضو البرلمان مليونان وسبعمائة وخمسون ألف دينار".

* بغداد: تفجيران منفصلان يوقعان نحو 20 مدنيا في العاصمة
قتل واصيب 18 مدنيا بتفجير عبوتين ناسفتين في منطقتي البنوك شمال العاصمة بغداد، ومنطقة الوردية التابعة لقضاء المدائن جنوبها، اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري ان "عبوة ناسفة، انفجرت، مساء اليوم، قرب محال تجارية في منطقة البنوك، شمالي بغداد، مما اسفر عن مقتل شخصين واصابة سبعة اخرين"... وأضاف المصدر ان "عبوة ناسفة انفجرت قرب مقهى شعبي في منطقة الوردية بالمدائن جنوبي بغداد، اسفرت عن مقتل شخص واصابة ثمانية اخرين".

* افلاس حكومي: ديون النجف تناهز 340 مليار دينار وجميع مشاريعها توقفت
اعترف محافظة النجف الحالي، اليوم الأربعاء، بتوقف مشاريع البنى التحتية والخدمات بالمحافظة نتيجة الأزمة المالية الخانقة التي تعصف بالبلاد حالياً، وفي حين بيّن أن مديونية المحافظة للشركات والمقاولين تبلغ 340 مليار دينار، وذلك بسبب السياسيات الاقتصادية الخاطئة التي القت بظلالها على واقع الاقتصاد في العراق... وقال محافظ النجف الحالي "لؤي الياسري" في حديث لوكالة اخبارية إن "أغلب المشاريع المتوقفة بالنجف تعود لعام 2014 الماضي، وبعضها لعام 2013، مشيراً إلى أن مشاريع عام 2014 متوقفة بالكامل، في حين أن نسبة الإنجاز ببعض مشاريع عام 2013 وصلت إلى 90 بالمئة"... وأضاف الياسري، أن "مجلس الوزراء وجه بتصفية جميع المشاريع وإجراء تسوية نهائية لها بالتراضي مع المقاولين والشركات المنفذة، مبيناً أن المحافظة مديونة بأكثر من 340 مليار دينار للشركات والمقاولين"... وأوضح المحافظ، أن "المشاريع كلها قد رحلت إلى عام 2015 المنصرم، لافتاً إلى أن المشاريع صنفت إلى مهم وذات أولوية وهذه التي يتم التنسيق مع وزارة التخطيط لإنجازها كونها ستراتيجية".

* حملات اعتقال ظالمة تطال 145 مواطنا في بابل والقادسية وميسان
نفذت القوات الحكومية التابعة للشرطة حملات دهم وتفتيش ظالمة، طالت 145 مواطنا في مناطق تابعة لمحافظات بابل والقادسية وميسان، اليوم الاربعاء، بذيعة انهم مطلوبون... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري إن "قوات من الشرطة نفذت عمليات دهم وتفتيش في مناطق متفرقة من محافظة بابل، واسفرت عن اعتقال 65 مطلوبا للقضاء"... واوضح المصدر ان "قوة من شرطة محافظة القادسية تمكنت من القاء القبض على 50 متهما بقضايا مختلفة وذلك في أنحاء متفرقة من المحافظة وتركزت في ناحية غماس وحي الوحدة"... واضاف المصدر ان " قوات الشرطة تمكنت ايضا من اعتقال 30 مطلوبا للقضاء في حملات مداهمة لمناطق متفرقة من مدينة العمارة بمحافظة ميسان واطرافها".

* فساد حكومي: هدر ستة مليارات دينار بحفر خندق في كربلاء
اقر مجلس محافظة كربلاء الحالي، اليوم الاربعاء، بوجود هدر مالي يصل لأكثر من ستة مليار دينار في مشروع حفر الخندق الذي أقيم على حدود محافظة كربلاء الشمالية الغربية... وقالت عضو مجلس المحافظة "بشرى حسن عاشور" في حديث لوكالة اخبارية إن "الخندق الأمني لتحصين كربلاء الذي أقيم على حدود المحافظة الشمالية الغربية، خلال العام الماضي 2015، كان ينبغي أن ينفذ بـ14 مليار دينار، قبل أن تزيد كلفته إلى 16 مليار دينار، مبينة أن المشروع أحيل من قبل إدارة المحافظة لإحدى الشركات عن طريق الدعوة المباشرة، ما أدى إلى خلل رافقه منذ البداية وحتى النهاية كونه يقوم على أساس العمولات والمنفعة الشخصية بعيداً عن الأسس الفنية السليمة"... وأضافت عاشور، أن "الإشكال الأول في مشروع الخندق، هو كلفة إنجازه العالية جداُ قياساُ بطبيعة فقراته، والاعتماد على توصيات غير دقيقة وليست فنية، من قبل مكتب استشاري تابع لإحدى الجامعات في العراق، مشيرة إلى أن تنفيذ مشروع الخندق لم يكن وفقاً للمطلوب إذ تم حذف عدد من فقراته الأساس دون حذف مبالغها من كلفتة الإجمالية، ومنها تلك التي تبلغ قيمتها أربعة مليارات و480 مليون دينار"... واكدت عاشور أن "هناك هدر مالي في مشروع خندق كربلاء يصل لأكثر من ستة مليارات دينار، لافتة إلى أن لجنة التسلم الأولي لم تحدد الخلل في تنفيذ الخندق، كما أن لجنة الإشراف على المشروع لم تؤدي دورها بالشكل المطلوب".

* ازمة اللاجئين: مصرع اكثر من 100 شخص غرقا اغلبهم اكراد في تركيا
أعلن ممثل إتحاد اللاجئين العراقيين في تركيا "روز عزيز كريم"، اليوم الأربعاء، عن مصرع اكثر من 100 شخص اغلبهم من أهالي كردستان غرقا في بحر إيجة بين تركيا واليونان، فيما أعلنت ادارة قضاء حلبجة الحداد ثلاثة أيام على خلفية الحادث... وقال كريم في حديث لوكالة اخبارية إن "103 اشخاص مهاجرين لقوا مصرعهم، اليوم، غرقا في بحر إيجة بين تركيا واليونان، مبينا أن أغلبهم من أهالي كردستان"... وأضاف كريم أن "عمليات البحث عن جثث الغرقى ماتزال جارية، مشيرا الى ان اتحاد اللاجئين يبذل جهودها كبيرة لإعادة جثث الغرقى إلى ذويهم في كردستان"... وشهدت الأشهر الماضية عدة حوادث غرق المهاجرين في بحر إيجة بين تركيا واليونان، فضلا عن حالات الإختناق والفقدان التي تعرض لها المهاجرون، كما تشهد الدول الأوربية موجه كبيرة من المهاجرين من دول الشرق الأوسط.

* خسائر مالية كبيرة تتكبدها الانبار بسبب إغلاق منافذها الحدودية
أعترف مجلس محافظة الأنبار الحالي، اليوم الأربعاء، عن خسارة 300 مليار دينار سنوياً من واردات الانبار بسبب غلق المنافذ الحدودية... وقال عضو مجلس محافظة الأنبار "جاسم محمد عسل" في حديث لوكالة اخبارية إن "خسارة محافظة الانبار جراء اغلاق المنافذ الحدودية وخصوصاً منفذ طريبيل بين العراق والاردن بلغت 300 مليار سنوياً من واردات المنفذ، بسبب اغلاقه وعدم تأمين الطريق الرابط بين مدن الانبار والمنفذ"... وأضاف عسل أن "منافذ الأنبار ومنها طريبيل بين العراق والاردن ومنفذ الوليد بين العراق وسوريا ومنفذ عرعر بين العراق والسعودية وخلال المدة الماضية التي شهدت فيها مدن الانبار عمليات متنوعة توقفت من خلالها الحركة التجارية وسير الشاحنات التي تنقل البضائع والسلع".

* الانبار: اشتباكات وقصف مكثف لطيران التحالف شرقي الرمادي
وقعت اشتباكات مسلحة عنيفة بين القوات الحكومية المدعومة بالميليشيات من جهة والمسلحين من جهة اخرى في مناطق شرقي مدينة الرمادي بمحافظة الانبار، رافقها قصف مكثف من قبل طيران التحالف الدولي على المناطق المذكورة... وقال مصدر حكومي في حديث لوكالة اخبارية ان "القوات المشتركة اشتبكت مع المسلحين في منطقة البو سودة شرقي الرمادي"... وأضاف المصدر ان "طيران الجيش وطيران القوة الجوية والتحالف الدولي شارك القوات المشتركة في المعارك الدائرة من خلال قصف مكثف استهدف مناطق اطراف الرمادي الشرقية".

* البصرة: مزراعو المحافظة يعتصمون عند مدخل منفذ سفوان الحدودي ويتسببون بإغلاقه
شارك فلاحو وأصحاب مزارع الطماطم بمحافظة البصرة، اليوم الأربعاء، في اعتصام عند مدخل منفذ سفوان الحدودي البري الوحيد بين العراق والكويت احتجاجاً على استمرار تدفق الطماطم المستوردة الى الاسواق المحلية تزامناً مع موسم تسويق الطماطم المحلية، ما أدى الى إغلاق البوابة الرئيسية للمنفذ الحدودي... وقال مدير جمعية الزبير الفلاحية التعاونية "رياض شداد الفارس"، في حديث لوكالة اخبارية إن "عشرات الفلاحين وأصحاب مزارع الطماطم في قضاء الزبير يعتصمون منذ ساعة مبكرة من صباح اليوم عند مدخل منفذ سفوان الحدودي، مبيناً أن المعتصمين يطالبون بإيقاف استيراد الطماطم من دول الجوار نظراً لوفرة المحصول المحلي خلال الموسم الحالي، خاصة وأن الحكومة المحلية في محافظة البصرة سبق وأن قررت منع استيراد الطماطم خلال موسم تسويق الطماطم المحلية، إلا أن إدارات المنافذ الحدودية لم تلتزم بالقرار"... ولفت الفارس الى أن "المزارعين يتكبدون خسائر فادحة من جراء استمرار تدفق الطماطم المستوردة عبر المنافذ الحدودية الى الأسواق المحلية، مضيفاً أن الاعتصام الذي تضمن نصب سرادق أدى الى إغلاق البوابة الخارجية للمنفذ بشكل كامل".

* بغداد: قتيل وجرحى بتفجير قرب محال تجارية جنوب غربي العاصمة
قتل واصيب ثمانية اشخاص بتفجير قرب محال تجارية في منطقة سويب جنوب غرب العاصمة بغداد، ظهر اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "عبوة ناسفة انفجرت، اليوم، بالقرب من محال تجارية في منطقة السويب جنوب غربي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي".

* بغداد: انفجار عبوة ناسفة قرب مطعم شعبي وسط العاصمة
قتل واصيب تسعة اشخاص بتفجير عبوة ناسفة قرب مطعم شعبي في منطقة السباع وسط العاصمة بغداد، ظهر اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي في تصريح لوكالة اخبارية إن "عبوة ناسفة انفجرت، اليوم، بالقرب من مطعم للمأكولات الشعبية في منطقة السباع وسط بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر أن "سيارات الاسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي".

* الانبار: عشرات القتلى والجرحى من الجيش الحكومي بهجمات شمال غرب الرمادي
قتل واصيب اكثر من 30 عنصرا من الجيش الحكومي بهجمات عدة استهدفت تجمعات تابعة لهم شمال غرب مدينة الرمادي بمحافظة الانبار، فجر اليوم الاربعاء... وقال مراسل يقين "ان المسلحين شنو هجوما على ثكنات الجيش الحكومي في مناطق البو ريشة شمال غرب مدينة الرمادي، ماادى الى هروب العناصر الي فيها وتدمير اليات من نوع همر"... واضاف المراسل "ان الهجوم اسفر ايضا عن مقتل عشرة من الجيش، واصابة اكثر من 20 بالتزامن مع قصف عنيف يستهدف مواقع الجيش في مناطق الكيلو 18 والعدنانية".

* دولة الميليشيات: بدر تهدد الحكومة الحالية في حال تقليصها رواتب الحشد
هددت قيادة ميليشيات بدر في محافظة التاميم، اليوم الاربعاء، الحكومة الحالية في حال تقليصها رواتب ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي، بقطع الطريق الرابط بين العاصمة بغداد ومدينة كركوك... وقال مسؤول ميليشيا بدر في طوزخورماتو "عاطف النجار"، في حديث نشرته وكالة اخبارية إن ”حكومة بغداد لم تسلم رواتب الحشد الشعبي منذ ثلاثة أشهر وقد صرفت هذا الشهر راتباً قدره 500 الف بدلاً من 750 الفاً"... واضاف النجار أن "الحشد لن يتسلم هذا المبلغ وسنعيده إلى الحكومة، محذرا الحكومة من اتباع سياسة التقشف مع الحشد".

* واسط: اندلاع حريق في مستشفى النعمانية شمالي الكوت
اندلع حريق كبير في احد الاقسام التابعة لمستشفى النعمانية العام بمدينة الكوت في محافظة واسط، لاسباب اوعزت لتماس كهربائي، اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "فرق الدفاع المدني في قضاء النعمانية اخمدت، حريقاً اندلع في أحد أجنحة مستشفى النعمانية العام، وسط قضاء النعمانية شمالي الكوت بمحافظة واسط"... وعزا المصدر اسباب الحريق إلى "حصول تماس كهربائي، مبيناً أن الحريق ألحق خسائر مادية بالمستشفى فقط"... وتعزو أغلب تقارير الدفاع المدني أسباب غالبية الحرائق التي تشهدها البلاد إلى تماس كهربائي بسبب ضعف في شبكات الكهرباء أو تقادمها، فيما تكشف مصادر مسربة بان اسباب تلك الحرائق يعود لاسباب هدفها التغطية على قضايا الفساد المالي والاداري.

* بغداد: مقتل وإصابة عدة اشخاص بتفجير في الطارمية
قتل واصيب عشرة اشخاص بتفجير عبوة ناسفة قرب سوق شعبية في قضاء الطارمية شمال العاصمة بغداد، صباح اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم، بالقرب من سوق شعبية في قضاء الطارمية شمالي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي".

* بغداد: ميليشيات طائفية تصيب ثلاثة مدنيين باطلاق النار عليهم جنوب العاصمة
اصيب ثلاثة مدنيين بجروح متفاوتة اثر تعرضهم لهجوم من قبل ميليشيات طائفية حكومية في احدى المناطق الواقعة جنوب العاصمة بغداد، اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "مسلحين أطلقوا النار باتجاه ثلاثة مدنيين في منطقة جرف النداف جنوبي بغداد، ما أسفر عن إصابتهم بجروح"... وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة وصلت الى مكان الحادث وفتحت تحقيقا لكشف ملابسات الهجوم لكنها لم تتوصل لشيء يذكر".

* تدخلات خارجية: القوات التركية ترفع علم بلادها فوق قرية قرب بعشيقة في نينوى
اكدت مصادر مطلعة، اليوم الاربعاء، ان القوات التركية المتواجدة بمحافظة نينوى رفعت علم بلادها فوق قرية قرب قضاء بعشيقة، في دليل على الاطماع التوسعية لتلك القوات في العراق... وقالت المصادر في تصريح لوكالة اخبارية ان "القوات التركية اقدمت على رفع علمها فوق قرية الفاضلية القريبة من قضاء بعشيقة في محافظة نينوى، معتبرا ان ذلك هو دليل على اطماع الاتراك في العراق"... واضافت المصادر ان "هذا الاجراء جاء وصت صمت وزارة الخارجية وبعض الكتل السياسية، متابعة ان تركيا استغلت الظروف التي يعيش بها العراق".

* بغداد: تفجير في منطقة الشعب شمال العاصمة يوقع ضحايا
قتل واصيب عشرة اشخاص بتفجير عبوة ناسفة قرب محال تجارية في منطقة الشعب شمال العاصمة بغداد، مساء امس الثلاثاء... وقال مصدر حكومي في حديث لموقع اخباري إن "عبوة ناسفة انفجرت، مساء الثلاثاء، بالقرب من محال تجارية في منطقة الشعب شمالي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي".

* صلاح الدين: تفجيران منفصلان يوقعان قتيلين وجرحى بينهم من ميليشيا سوات
قتل واصيب ثمانية اشخاص بينهم من ميليشيا سوات بتفجير حزام ناسف وعبوة ناسفة في مكانين منفصلين غربي مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين وشرقها، مساء امس الثلاثاء... وقال مصدر حكومي في تصريح لوكالة اخبارية إن "شخصا يرتدي حزاما ناسفا فجر نفسه على تجمع لقوات سوات في ناحية العلم غرب تكريت، ما ادى الى إصابة خمسة منهم بجروح بليغة"... واضاف المصدر ان "مسلحين مجهولي الهوية، فتحوا نيران اسلحتهم على (سيف الدين موسى)، احد عناصر الامن في محكمة طوزخورماتو شرقي تكريت، لدى خروجه من منزله الكائن قرب مستشفى الطوز العام وسط القضاء، مبيناً ان "الهجوم اسفر عن مقتل الشخص المذكور واخر كان برفقته في الحال".

* بغداد: استهداف ميليشيا الحشد الشعبي بتفجير جنوب العاصمة
قتل واصيب سبعة من ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي بتفجير استهدف دورية تابعة لهم جنوب العاصمة بغداد، مساء امس الثلاثاء... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "عبوة ناسفة انفجرت، مساء الثلاثاء، في قرية عرب جبور بمنطقة الدورة جنوبي بغداد، مستهدفة دورية للحشد في المنطقة، مما اسفر عن مقتل اثنين واصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر أن " عناصر من الحشد هرعوا الى منطقة الحادث ونقلوا الجرحى الى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثتي القتيلين الى دائرة الطب العدلي".
يقين نت + وكالات
شبكة البصرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق