قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

الخميس، 18 فبراير، 2016

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 17/02/2016

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية
 يو
م 17/02/201
6
شبكة البصرة
* دولة الميليشيات: العبادي يعطي صلاحيات واسعة لنائب مسؤول الحشد الشعبي
* الانبار: استهداف للمدنيين في هيت بقصف لطيران الجيش الحكومي الحربي
* افلاس حكومي: توقف تام لجميع المشاريع في المثنى بسبب الازمة المالية
* بغداد: انفجار عبوة ناسفة قرب مطعم شعبي جنوب غربي العاصمة
* اهمال حكومي: العراقيون ينفقون 40% من دخلهم الشهري للحصول على الخدمات الطبية
* الانبار: الشرطة الحكومية وميليشياتها تنهب منازل المواطنين في حصيبة الشرقية
* فساد حكومي: هدر مالي كبير في الخارجية الحالية وتجاوز على التخصيصات المالية
* بغداد: العثور على جثتي رجلين مجهولي الهوية ومصابين بطعنات سكين
* الانبار: قتلى من الجيش الحكومي وتدمير اليات شمال شرقي الرمادي
* البصرة: تواصل الاحتجاجات داخل ميناء ام قصر على زيادة التعرفة الكمركية
* افلاس حكومي: اربيل تساوم بغداد ماليا مقابل دفع رواتب موظفيها
* منظمات: يونامي تدين مقتل أحد موظفيها وتحمل الحكومة الحالية مسؤولية حماية عامليها
* بغداد: عبوة لاصقة داخل باص صغير توقع بانفجارها ضحايا
* فساد حكومي: مشاريع وزارات الثقافة والتربية والتعليم العالي متلكئة ونسب انجازها متدنية
* بغداد: اصابة شخصين والعثور على جثة امرأة بحادثين منفصلين
* فشل حكومي: اتهام لوزارتي التربية والتعليم الحاليتين بالتخبط وسوء الإدارة
* بغداد: تفجير عبوة ناسفة قرب محال تجارية يوقع قتلى وجرحى
* الانبار: نحو 50% من مباني الرمادي مدمرة بالكامل بفعل المعارك والقصف المكثف
* فساد حكومي: حسابات 2007 تظهر فقدان 75 ترليون دينار
* صلاح الدين: اصابة عدد من عمال صيانة ابراج الكهرباء بتفجير ناسفة
* اعتراف حكومي: اكثر من ثلاثة الاف مبنى مدمر بالكامل في الرمادي لوحدها
* الانبار: اصابة نحو عشرة مدنيين بتواصل القصف الانتقامي الحكومي على الفلوجة
* ديالى: العثور على جثة مدير مكتب الامم المتحدة بالمحافظة بعد شهور من اختطافه
* بغداد: عبوة لاصقة تودي بانفجارها بحياة موظف حكومي شمال العاصمة
* دولة الميليشيات: العبادي يعطي صلاحيات واسعة لنائب مسؤول الحشد الشعبي
قرر رئيس الوزراء الحالي "حيدر العبادي"، اليوم الاربعاء، منح نائب مسؤول ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي "محسن الكعبي" صلاحيات واسعة، عقب اقالة "ابو مهدي المهندس" من منصبه، وذلك على الرغم من الانتهاكات والجرائم التي ارتكبتها تلك الميليشيات بحق المواطنين الابرياء في عدد من المحافظات العراقية... وصدر بيان عن مكتب العبادي نشرته وكالة اخبارية ان "اللواء "محسن الكعبي" سيتولى مهمة التخطيط ومتابعة عمل كافة المديريات وتقييم ادائها وتعيين واستبدال مسؤوليها بموافقة العبادي"... واضاف البيان ان "تعيين الكعبي في منصب نائب مسؤول الحشد الشعبي جاء عقب اقالة "ابو مهدي المهندس" من منصبه، ليتولى الكعبي ادارة الامور الادارية والمالية في الحشد الشعبي".

* الانبار: استهداف للمدنيين في هيت بقصف لطيران الجيش الحكومي الحربي
قتل واصيب عدة مواطنين بقصف انتقامي للطيران الحربي الحكومي لقضاء هيت غربي مدينة الرمادي بمحافظة الانبار، اليوم الاربعاء... واكد مراسل يقين "ان مدنيين اثنين قتلا واصيب عدد اخر من المواطنين بقصف مكثف لطيران الجيش الحكومي الحربي"... واضاف مراسل الوكالة "ان القصف الانتقامي استهدف الحي الصناعي بقضاء هيت غربي الرمادي بمحافظة الانبار، واسفر عن الحاق اضرار مادية كبيرة بمنازل المواطنين".

* افلاس حكومي: توقف تام لجميع المشاريع في المثنى بسبب الازمة المالية
أقرت الحكومة المحلية الحالية في محافظة المثنى، اليوم الأربعاء، بإيقاف جميع المشاريع في المحافظة، مبينة ان القرار جاء بناء على قرار من مجلس الوزراء الحالي، بسبب الازمة المالية الخانقة التي يعيشها العراق... وقال محافظ المثنى "فالح عبد الحسين الزيادي" في حديث لوكالة اخبارية انه "تم توقيف جميع مشاريع المحافظة بسبب الازمة المالية التي تحيط بالمثنى في ظل التقشف المالي الحاد"... وأضاف الزيادي ان "هذا التوقف جاء بناء على قرار من رئاسة الوزراء لايقاف المشاريع، مبينا ان الآلية التي اتبعت هي ترقين قيود جميع المشاريع واستلامها كواقع حال بنسب الانجاز التي توقفت عندها".

* بغداد: انفجار عبوة ناسفة قرب مطعم شعبي جنوب غربي العاصمة
قتل واصيب تسعة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب مطعم شعبي في منطقة البياع جنوب غرب العاصمة بغداد، مساء اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري إن "عبوة ناسفة، انفجرت، مساء اليوم، قرب مطعم شعبي في منطقة البياع جنوبي غرب بغداد، ما اسفر عن مقتل شخص وثمانية اخرين"... وأضاف المصدر ان "سيارت الاسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتل إلى دائرة الطب العدلي".

* اهمال حكومي: العراقيون ينفقون 40% من دخلهم الشهري للحصول على الخدمات الطبية
اعترف رئيس لجنة ماتعرف الصحة والبيئة البرلمانية "فارس البريفكاني"، اليوم الاربعاء، بان المواطنين في العراق ينفقون 40% من دخلهم المالي على الخدمات الطبية والصحية بسبب ارتفاع اسعار الخدمات المقدمة... وقال البرفيكاني في مؤتمر صحفي تابعته وكالة اخبارية ان "المواطنين في العراق ينفقون نسبة 40% من دخلهم المالي من اجل الحصول على الخدمات الصحية والطبية التي يحتاجون لها بشكل مستمر، بسبب ارتفاع اسعار الخدمات المقدمة"... واضاف البرفيكاني ان "يجب تشريع قانون يوفر تقديم الخدمات الصحية دون كلفة عالية، ومساعدة الفقراء من خلال حصولهم على الخدمات الصحية باسعار مناسبة، لكن هذا الامر يبقى مجرد امنية يصعب تحقيقها".

* الانبار: الشرطة الحكومية وميليشياتها تنهب منازل المواطنين في حصيبة الشرقية
اقدمت قوات الشرطة الحكومية المدعومة بميليشيات حزب الله العراق، بنهب وسرقة منازل المواطنين في مناطق شرقي مدينة الرمادي بمحافظة الانبار، اليوم الاربعاء... واكد مراسل يقين "ان الشرطة الحكومية وميليشيات (حزب الله)، اقدمتا على سرقة ونهب منازل المواطنين في منطقة حصيبة الشرقية ومناطق اخرى شرقي مدينة الرمادي بمحافظة الانبار"... واضاف "ان الشرطة المدعومة بالميليشيات نهبت وأحرقت ايضا منزل المواطن "محمد عجيل الفهداوي"، مضيفا قيامها بسرقة سيارات المواطنين من منطقة المضيق شرق الرمادي".

* فساد حكومي: هدر مالي كبير في الخارجية الحالية وتجاوز على التخصيصات المالية
كشفت شركة التدقيق الدولية، اليوم الاربعاء، عن مخالفات في وزارة الخارجية الحالية للعام 2014، مؤكدة انها تجاوزت تخصيصاتها في الموازنة المالية، بنسبة تفوق الـ50%، مضيفة ان الوزارة المذكورة لايوجد لها هيكل تنظيمي وظيفي فيها... وجاء في التقرير الذي نشرته وكالة اخبارية انه "خلال مراجعتنا لعقود وزارة الخارجية، لاحظنا أن عقد أنشاء وزارة الخارجية الموقع بمبلغ (15.917.715.000) دينار متلكأ، مبيناً ان نسبة الانجاز لغاية (31/12/2013) بلغت (45%)، وان تاريخ العقد كان في (15/3/2010) وبمدة (22) شهرا"... وأضاف التقرير ان "الوزارة تجاوزت تخصيصاتها في موازنة 2014، بنسبة أكثر من 50%، مشيرا الى انه خلال المقارنة بين المصروف الفعلي لوزارة الخارجية مع التخصيص السنوي والمصادق عليه من قبل وزارة المالية، لاحظنا هناك تجاوز في بعض بنود الصرف، وهذا مخالف للقسم الثاني المادة سابعاً من تعليمات تنفيذ الموازنة لسنة 2013، مبيناً ان وزارة الخارجية صرفت أكثر من 10 مليارات دينار على نفقات الإيفاد في 2014، حيث بلغت مخصصات ونفقات الايفاد بالمصروف الفعلي (10.032.582.302) دينار، بينما التخصيص هو (8.412.150.000) دينار"... وتابع التقرير ان "وزارة الخارجية صرفت أكثر من 23 مليار دينار لصيانة مبانيها في 2014، حيث بلغت صيانة المباني بالمصروف الفعلي (23.586.694.120) دينار، بينما التخصيص هو (12.400.800.000) دينار، مبينا انه لايوجد هيكل تنظيمي (وظيفي) مصادق عليه من قبل مجلس الوزراء في وزارة الخارجية".

* بغداد: العثور على جثتي رجلين مجهولي الهوية ومصابين بطعنات سكين
عثر على جثتي رجلين مجهولي الهوية وعليهما اثار طعنات سكين، ومرميتين في ساحة ترابية بمنطقة الحسينية شمال شرق العاصمة بغداد، اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري إن "قوة من الشرطة عثرت، اليوم، على جثتين تعودان لرجلين مجهولي الهوية مرميتين في منطقة الحسينية شمالي بغداد، مبيناً أن الجثتين بدت عليهما آثار طعنات سكين في الصدر والبطن"... وأضاف المصدر أن "القوة نقلت الجثتين إلى دائرة الطب العدلي للتعرف على هوية صاحبيهما تمهيداً لتسليمهما لذويهما".

* الانبار: قتلى من الجيش الحكومي وتدمير اليات شمال شرقي الرمادي
قتل عشرة من عناصر من الجيش الحكومي واصيب اخرون، ودمرت اليات تابعة لهم في هجمات تعرضوا لها شرقي وشمال شرقي مدينة الرمادي بمحافظة الانبار، اليوم الاربعاء... وقال مراسل يقين "ان عشرة من الجيش الحكومي قتلوا واصيب اخرون نتيجة انفجارات متتالية تعرضوا لها في منطقة حصيبة شرقي مدينة الرمادي بالانبار"... واضاف مراسل الوكالة "ان جرافة عسكرية تابعة للجيش الحكومي دمرت وعجلات اخرى بعد استهدافهم بصواريخ موجه في منطقة البو عيثة شمال شرقي الرمادي".

* البصرة: تواصل الاحتجاجات داخل ميناء ام قصر على زيادة التعرفة الكمركية
تواصلت الاحتجاجات من قبل عشرات التجار داخل ميناء ام قصر جنوبي محافظة البصرة بجنوب العراق، على قرار الحكومة الحالية بزيادة التعرفة الكمركية في موانئ المحافظة... وقال مصدر صحفي في تصريح له إن "العشرات من التجار نطموا، اليوم، احتجاجات داخل ميناء ام قصر جنوبي محافظة البصرة، ضد قرار زيادة التعرفة الكمركية"... وأضاف المصدر أن "قوات تابعة للبحرية انتشرت بشكل مكثف في محيط الميناء، تحسبا لاي طارئ ومنع تجمع المزيد من المتظاهرين"... يشار الى أن العشرات من التجار والمستوردين ووكلاء الإخراج الكمركي تظاهروا بشكل مستمر منذ بداية الشهر الجاري، قرب ميناء أم قصر التجاري، إحتجاجا على تطبيق قانون التعرفة الكمركية في المنافذ الحدودية الواقعة في محافظة البصرة.

* افلاس حكومي: اربيل تساوم بغداد ماليا مقابل دفع رواتب موظفيها
صرحت حكومة كردستان العراق، اليوم الاربعاء، بانها على إستعداد لتسليم إنتاجها النفطي لحكومة بغداد الحالية، مقابل تأمين دفع كافة رواتب كردستان، وذلك في اشارة لحجم الازمة المالية الكبيرة والافلاس المالي، بسبب السياسات الحكومية الخاطئة... وقالت رئاسة حكومة كردستان في بيان نشرته وكالة اخبارية إن "حكومة كردستان تعلن قبولها بالمقترح الذي قدمه رئيس الوزراء "حيدر العبادي"، بتأمين جميع رواتب موظفي كردستان البالغ مليون وأربعة مائة ألف شخص، مبينة أن كردستان يحتاج شهريا إلى 890 مليار دينار لدفع الرواتب ومنها 336 مليار دينار لقوات البيشمركة"... وأكدت حكومة كردستان خلال بيانها "أنها مستعدة في المقابل تسليم جميع إنتاجها النفطي للحكومة في بغداد"... وجاء بيان حكومة كردستان ردا على تصريحات العبادي التي اعتبر فيها، استفتاء كردستان على الاستقلال حلقة زائدة تؤدي الى مزيد من التوتر، وفيما أوضح أنه لا يرى مصلحة للكرد بالانفصال، رهن صرف رواتب موظفي كردستان بتسلم بغداد إيرادات نفط لديهم.

* منظمات: يونامي تدين مقتل أحد موظفيها وتحمل الحكومة الحالية مسؤولية حماية عامليها
دانت بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)، اليوم الاربعاء، مقتل احد موظفيها المختطف منذ العام الماضي، معبرة عن خيبتها لعدم تجاوب الحكومة الحالية معها بشأن انقاذ الضحية، محملة الاخيرة المسؤولية الرئيسة بحماية موظفيها العاملين في العراق... وقال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق "يان كوبيش" في بيان نشرته وكالة اخبارية اننا "نُدين بأشد العبارات مقتل أحد موظفينا والذي كان قد اختطف في نيسان 2015، ولم يتم التحقق من وفاته سوى قبل يومين"... واضاف كوبيش ان "تأكيد مقتل الموظف "عامر القيسي"، لنبأ مفجع لعائلة عامر وللبعثة وأسرة الأمم المتحدة ككل، فمقتله جريمة وحشية وجبانة، وإننا ننعي فقده ونحيّ تفانيه"... وأعرب الممثل الخاص للامين العام للأمم المتحدة في العراق عن "خيبة أمله العميقة إزاء عدم إحراز تقدم في القضية والنتيجة المؤسفة التي آلت إليها، مبينا انه وعلى مدى تسعة أشهر، طلبنا تدخل الحكومة على الصعيدين المحلي والوطني من اجل ضمان عودته الآمنة إلى عائلته، محملا الحكومة في العراق المسؤولية الرئيسية بحماية موظفي الأمم المتحدة الذين يخدمون داخل البلاد، مبيناً إن الفشل في حماية موظفي الأمم المتحدة وموجوداتها قد يكون له تأثير على سير عمليات الأمم المتحدة في البلاد"... وكان "عامر القيسي"، وهو مواطن عراقي يعمل كممثل للبعثة في محافظة ديالى، قد اختطف خارج مبنى المحافظة في مدينة بعقوبة بتاريخ 26 نيسان 2015، من قبل ميليشيات طائفية حكومية، وعثر على جثته مقتولا بعد تسعة اشهر من اختطافه.

* بغداد: عبوة لاصقة داخل باص صغير توقع بانفجارها ضحايا
قتل واصيب سبعة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة من النوع اللاصق داخل باص صغير في قضاء المدائن جنوب العاصمة بغداد، اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري إن "عبوة ناسفة انفجرت، اليوم، داخل باص نوع (كيا) أثناء مرورها في قرية باوي التابعة الى قضاء المدائن جنوبي بغداد، مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص بينهم السائق وإصابة أربعة آخرين بجروح متفاوتة وإلحاق أضرار مادية بالباص"... وأضاف المصدر ان "سيارات الاسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى القضاء القريب لتلقي العلاج وجثث القتلى إلى دائرة الطب العدلي".

* فساد حكومي: مشاريع وزارات الثقافة والتربية والتعليم العالي متلكئة ونسب انجازها متدنية
كشف احدث تقرير صدر عن المدقق الدولي، اليوم الاربعاء، ان مشاريع وزارات الثقافة والتربية والتعليم العالي الحالية متلكئة ونسب انجازها متدنية، حتى وصل البعض منها الى مادون الصفر، وذلك في تاكيد لاستمرار مسلسل الفساد المالي والاداري المستشري في الحكومة الحالية وماسبقها... وقال التقرير في بيان صدر عنه ونشرته وكالة اخبارية ان "وزارة الثقافة احالت مشروع تاهيل جزيرة بغداد السياحية الى شركة مقاولات بمبلغ مليار و933 مليون و831 الف و500 دينار وبمدة تنفيذ سنة واحدة من تاريخ توقيع العقد الذي تم توقيعه في عام 2008 الا ان تلكؤ الشركة دفع الوزارة في عام 2011 الى ايقاف العمل وتشكيل لجنة اسراع في كانون الاول 2011 لتنفيذ الجزء المتبقي والبالغ 29% من المشروع، وتلكات هي الاخرى مما الى تلف المواد الموجودة في الموقع بسبب سوء الخزن وتسبب في خسائر كبيرة"... وأضاف التقرير ان "عقود مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية والذي يتضمن 20 مشروع بقيمة 479 مليار و250 مليون و50 الف دينار والذي كان من المفترض انجازها في شهر آذار 2013، تم الغاء 13 مشروع منها ومناقلة تخصيصاتها الى المشاريع التسعة المتبقية وكان خمسة من هذه المشاريع متلكئة، مبينا ان احد المشاريع التي تم انجازها هو اعادة تأهيل ساحة الاحتفالات الكبرى والحدائق المحيطة بها بمبلغ 6 مليارات و892 مليون و530 الف و311 دينار رغم ان هذه الساحة تقع في المنطقة الدولية المغلقة،فيما كانت نسبة الانجاز في دار الاوبرا 5% فقط"... وأشار التقرير الى ان "وزارة الثقافة لم تستطع استحصال مبلغ كفالات حسن التنفيذ البالغ 33 مليار و642 مليون و300 الف دينار رغم امتلاكها امر من المحكمة بذلك، مضيفا ان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لا تختلف عن الوزارات الاخرى فقد اشار التقرير تدني نسب انجاز مشاريعها التي بلغت قيمتها 744 مليار و376 مليون و500 الف دينار لبناء 3 مستشفيات تعليمية وبناية الهيئة العراقية للحاسبات والمعلوماتية حيث تراوحت نسب الانجاز بين 0% و17% رغم انه تم التعاقد عليها في عام 2012 ولم تتخذ اية اجراءات ضد الشركات المنفذة وتم ايقاف العمل لعدم وجود تخصيصات مالية في الموازنة لعام 2014 و2015"... واشار التقرير ايضا ان "وزارة التربية شهدت ايضا تلكؤ مشروع هدم وإعادة بناء المدارس الآيلة للسقوط الموقع مع عدة شركات في عام 2011 وهو احد ملاحظات المدقق الدولي حيث تراوحت نسب الانجاز بين 37,07% و 44,94% ولم تتخذ الوزارة اي اجراء ضد الشركات المتلكئة".

* بغداد: اصابة شخصين والعثور على جثة امرأة بحادثين منفصلين
اصيب شخصان بجروح متفاوتة اثر انفجار عبوة ناسفة، فيما عثر على جثة امراة قضت رميا بالرصاص، وذلك بحادثين منفصلين وقعا شرقي العاصمة بغداد وجنوب غربها، اليوم الاربعاء.
وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري ان "عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب ساحة صباح الخياط في منطقة حي اور شرقي بغداد، انفجرت، ما اسفر عن اصابة شخصين صادف مرورهما لحظة التفجير بجروح"... واضاف المصدر ان "قوة من الشرطة عثرت، اليوم، على جثة امرأة قضت رمياً بالرصاص في منطقة حي الرسالة جنوبي غربي بغداد".

* فشل حكومي: اتهام لوزارتي التربية والتعليم الحاليتين بالتخبط وسوء الإدارة
اتهم اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، اليوم الاربعاء، وزارتي التربية والتعليم العالي والبحث العلمي الحاليتين، بالتخبط وسوء الإدارة واتخاذ قرارات ارتجالية أربكت مسيرة التعليم في العراق، مطالبا بضرورة الضغط عليهما لدفعهما إلى العمل بجدية تجاه معاناة الطلبة... وقالت اللجنة التنفيذية للاتحاد، في بيان لها، نشرته وكالة اخبارية إن "الاجتماع الاعتيادي للجنة التنفيذية لاتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، التأم في بغداد، مضيفة أن اتحاد الطلبة العام اعرب، عن "عدم ارتياحه حيال وزارتي التربية والتعليم، مؤكداً أن على وزارتي التعليم والتربية والدوائر التابعة لهما ملاحظة تراجع الخطر في المستوى التعليمي والتربوي وافتقاد المؤسسات المعنية بقطاع التعليم معايير الجودة والكفاءة"... وذكر اللجنة أن "العام الحالي بدأ مشابها للأعوام السابقة، إذ لم يجر حل أي من المشاكل التي يعانيها الطلبة مع بداية كل عام، من توزيع الكتب والقرطاسية، وعدم انتظام الدوام، وصولاً إلى عدم التهيؤ الجيد للامتحانات واتخاذ قرارات ارتجالية تربك مسيرة التعليم وإضافة معاناة جديدة لهذا العام، متهمين وزارة التعليم العالي بارتكاب خطأ جديد في تأخيرها قبول الكثير من الطلبة المتخرجين من الاعدادية في حين شارفت الكثير من الكليات على أداء امتحانات الفصل الأول، كما هو الحال بالنسبة لوزارة التربية وقراراتها غير المدروسة في ما يخص نظام الكورسات لطلبة الاعدادية وغيرها من القرارات".

* بغداد: تفجير عبوة ناسفة قرب محال تجارية يوقع قتلى وجرحى
قتل واصيب عشرة اشخاص بتفجير عبوة ناسفة قرب محال تجارية في منطقة البياع جنوب غرب العاصمة بغداد، صباح اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم، بالقرب من محال تجارية في منطقة البياع جنوبي غرب بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى اليرموك القريب لتلقي العلاج وجثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي في المستشفى ذاته".

* الانبار: نحو 50% من مباني الرمادي مدمرة بالكامل بفعل المعارك والقصف المكثف
اقر مجلس محافظة الانبار الحالي، اليوم الاربعاء، ان نحو 50% من مباني مدينة الرمادي مركز المحافظة مدمرة بالكامل، بفعل المعارك العنيفة والقصف المكثف للطيران الحكومي والدولي على المدينة... وقال "عدي العلواني" من مكتب اعلام المحافظة "ان اكثر من 40 بالمئة من مباني الرمادي دمرت بشكل كامل جراء المعارك، مؤكدا ان الكثير من المباني الخدمية والبنى التحتية في المدينة تعرضت الى التدمير"... وكانت الأمم المتحدة قد اعلنت عن تعرض 7 الاف و700 مبنى في مدينة الرمادي لأضرار مستويات مختلفة منذ منتصف عام 2014 مشيرة الى أن من بينها الفي منزل قد دمرت بالكامل، بفعل المعارك والقصف.

* فساد حكومي: حسابات 2007 تظهر فقدان 75 ترليون دينار
اقر مجلس النواب الحالي، اليوم الاربعاء، بضياع وفقدان 75 تريليون دينار، وذلك من خلال كشفه لتفاصيل الحسابات الختامية للعام 2007، وذلك على الرغم من مرور ثمان سنوات عليها، بما يؤكد حجم الفساد المالي والاداري المستشري في حكومات مابعد الاحتلال الامريكي للعراق... وبين التقرير الذي نشرته وكالة اخبارية " ان هناك رصد لمخالفات خاصة بوزارة المالية بمنح سلف نقدية بلغ مجموعها 5.522 ترليون دينار من دون وجود تخصيص لها بناءً على قرارات خاصة من مجلس الوزراء، مبينا ايضا أن الديون الخارجية بلغت (50.201) مليار دولار، في حين بلغ الاقتراض الداخلي بموجب حوالات الخزينة (3.746) ترليون دينار"... واشار التقرير الى "ان هناك جملة من الخروق والمخالفات المالية التي سجلت على الكثير من الوزارات والدوائر الحكومية، مما أدى إلى فقدان مبالغ مالية طائلة وكبيرة، كما رصد التقرير أيضا صرف سلف نقدية بمليارات الدولارات"... ويلفت التقرير ايضا إلى أنه "لاحظ للمرة الأولى فصل الموازنتين الجارية والاستثمارية بعدما كانت مدمجة للسنوات السابقة، فضلا أن عن تقديم بعض الإدارات الحكومية بياناتها المالية لعام2007 إلى وزارة المالية، مما جعل الحسابات الختامية غير مكتملة"... واضح التقرير أن "الديون الخارجية بلغت (50.201) مليار دولار، في حين بلغ الاقتراض الداخلي، بموجب المبالغ الخاصة بحوالات الخزينة، (3.746) ترليون دينار، مبينا ان حجم إيرادات الموازنة الإجمالية بلغ (42.064) ترليون دينار في حين بلغت الإيرادات الفعلية مبلغا قدره (54.965) ترليون دينار".

* صلاح الدين: اصابة عدد من عمال صيانة ابراج الكهرباء بتفجير ناسفة
اصيب ستة من عمال صيانة ابراج الكهرباء بجروح متفاوتة، اثر انفجار عبوة ناسفة شرقي مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين، فجر اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري ان "عبوة ناسفة انفجرت على كادر لشبكات مدينة سامراء اثناء تصليح الابراج التي تم تفجيرها، فجر اليوم في منطقة البو خدو بين سامراء والدور شرقي صلاح الدين، ما ادى الى اصابة ستة من عمال الكادر"... واضاف المصدر ان "قوة من الشرطة طوقت مكان الحادث، فيما نقلت سيارات الاسعاف الضحايا الى مستشفى قريب".

* اعتراف حكومي: اكثر من ثلاثة الاف مبنى مدمر بالكامل في الرمادي لوحدها
اعترف مستشار رئيس مجلس النواب الحالي "عامر العبادي"، اليوم الاربعاء بان مناطق واسعة في محافظة الانبار مدمرة بشكل كبير، مؤكدا ان وهناك أكثر من ثلاثة الاف مبنى عام مدمر في مدينة الرمادي لوحدها، بسبب المعارك التي شهدتها المدينة والقصف الحكومي والدولي المكثف عليها... وافاد العبادي في تصريح نشرته وكالة اخبارية "ان محافظة الانبار بحاجة إلى أكثر من ملياري دولار لإعادة البنى التحتية فيها، مؤكدا ان المشكلة تكمن في عدم إمكانية توفير المبالغ المالية اللازمة لإعادة إعمار المحافظة حيث لا يمتلك صندوق إعمار المناطق المحررة سوى ثلاثمئة وخمسين مليون دولار فقط"... واشار العبادي الى "ان تلك المبالغ رصدت لإعمار بعض المناطق في محافظة ديالى وصلاح الدين وليس للانبار".

* الانبار: اصابة نحو عشرة مدنيين بتواصل القصف الانتقامي الحكومي على الفلوجة
اصيب نحو عشرة مدنيين جميعهم من النساء والاطفال بجروح متفاوتة، اثر تواصل القصف الانتقامي الحكومي على مدينة الفلوجة كبرى مدن محافظة الانبار، فجر اليوم الاربعاء... وبين مصدر في مستشفى الفلوجة العام في تصريح لمراسل يقين "ان طوارئ مستشفة الفلوجة العام استقبل ثمانية جرحى (خمسة اطفال وثلاثة نساء)"... واضاف المصدر "ان الحصيلة الكلية للجرحى منذ بداية الاحداث ولحد الان (5683 جريح بينهم 741 امرأة و877 طفلا)، أما حصيلة القتلى منذ بداية الاحداث ولحد الان (3436 قتيلا بينهم 319 امرأة و509 طفلا)".

* ديالى: العثور على جثة مدير مكتب الامم المتحدة بالمحافظة بعد شهور من اختطافه
عثر على جثة مدير مكتب منظمة الامم المتحدة في ديالى، بعد عشرة اشهر من اختطافه من قبل ميليشيات طائفية حكومية في احدى مناطق المحافظة... وذكر مصدر صحفي بتصريح له " انه تم العثور على جثة مدير مكتب الأمم المتحدة في محافظة ديالى "عامر وحّاد"،بعد نحو 10 أشهر من اختطافه من قبل مسلحين ينتمون الى ميليشيات سائبة"... وكانت ميليشيات طائفية حكومية قد اعترضت سيارة مدير مكتب يونامي في ديالى "عامر وحاد" في اواخر شهر نيسان من العام الماضي، لدى مروره في طريق بعقوبة – بهرز واقتادوه الى جهة مجهولة.

* بغداد: عبوة لاصقة تودي بانفجارها بحياة موظف حكومي شمال العاصمة
قتل موظف حكومي في وزارة العدل الحالية بانفجار عبوة ناسفة من النوع اللاصق كانت موضوعة في سيارته شمال العاصمة بغداد، مساء امس الثلاثاء... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري ان "عبوة لاصقة مثبتة اسفل عجلة مدنية بداخلها موظف بوزارة العدل لدى مرورها بمنطقة الاعظمية شمالي بغداد، انفجرت مااسفر عن مقتله في الحال"... واضاف المصدر ان "قوة من الشرطة طوقت مكان التفجير واخلت جثة القتيل الى دائرة الطب العدلي".
يقين نت + وكالات

هناك تعليق واحد:

  1. .انضم إلى eToro وقُد ثورة التكنولوجيا المالية

    تداول من أي مكان وقتك ثمين. تداول من خلال الكمبيوتر أو الجوال أو الكمبيوتر اللوحي

    ردحذف