قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

الأربعاء، 24 فبراير، 2016

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 23/02/2016

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية
 يو
م 23/02/201
6
شبكة البصرة
* بغداد: ميليشيات حكومية تغتال صاحب صيرفة وتسرق مبلغا ماليا كان بحوزته شرقي العاصمة
* اعتراف حكومي: مسؤولون حكوميون متورطون بعمليات تهريب الاموال لخارج البلاد
* أربيل: القوات الحكومية تعتقل 13 شخصا بعمليات دهم وتفتيش
* دراسة بريطانية تؤكد أن العاصمة بغداد اسوأ مكان للعيش في العالم
* بغداد: مقتل وإصابة ستة اشخاص بانفجار جنوب غربي العاصمة
* فساد حكومي: التحقيق في عشرات الشهادات المزورة لنواب في البرلمان الحالي
* إضراب عن العمل ينفذه عمال نظافة المقدادية لعدم صرف مستحقاتهم ‏المالية ‏
* فشل حكومي: غرق مطار النجف جراء تساقط الأمطار على المحافظة
* اعتراف حكومي: شبكة مايعرف بالإعلام العراقي تعمل لصالح حزب الدعوة الحاكم
* مجلس عشائر الثورة العراقية يصدر بيانا حول اشراك ميليشيا الحشد في معارك الموصل
* الأنبار: مقتل وإصابة عشرين عنصرا من الجيش الحكومي بهجوم استهدفهم شرقي الرمادي
* بغداد: مقتل وإصابة نحو 20 شخصا بانفجارين منفصلين جنوبي العاصمة
* فساد حكومي: ملفات فساد بتأجير فنادق بمحافظة كربلاء لإيواء النازحين
* ذي قار: اعتقال نحو85 شخصا من قبل القوات الحكومية خلال عمليات دهم وتفتيش في المحافظة
* بغداد: قتلى وجرحى من الجيش الحكومي بانفجار استهدفهم شمالي العاصمة
* صلاح الدين: الميليشيات الطائفية تختطف عشرات المدنيين في المحافظة
* اهمال حكومي: وفاة طفل لايتجاوز الخامسة من عمره جراء الاهمال في ميسان
* اعتراف حكومي: الميليشيات الطائفية لازالت تمارس جرائمها في محافظة ديالى
* الامطار الغزيرة في بابل تتسبب باغلاق الشوارع وفيضان مجاري الصرف الصحي
* التأميم: إصابة تسعة طلاب جراء انهيار سقف منزل جنوبي كركوك
* بغداد: القوات الحكومية تنفذ حملة اعتقالات جديدة في المحافظة
* معاناة النازحين: اضرار جسيمة في خيم مئات النازحين في محافظة أربيل جراء الأمطار
* بغداد: نزاع عشائري يسفر عن سقوط قتلى وجرحى جنوبي العاصمة
* بغداد: ميليشيات حكومية تغتال صاحب صيرفة وتسرق مبلغا ماليا كان بحوزته شرقي العاصمة
اقدمت ميليشيات حكومية، اليوم الثلاثاء، على اغتيال صاحب صيرفة وإصابة شريكه وسرقة مبلغ مالي كان بحوزتهم بهجوم مسلح استهدفهما في منطقة تقع شرقي العاصمة بغداد... مصادر صحفية قالت إن "ميليشيات حكومية تستقل سيارة حديثة اعترضوا، مساء اليوم، سيارة مدنية تعود لصاحب مكتب للصيرفة في منطقة الغدير، شرقي بغداد، واطلقوا النار باتجاهها من مسدسات كاتمة للصوت، مما أسفر عن مقتله في الحال واصابة شريكه"، مبينة ً أن "الميليشيات سلبوا نحو 80 الف دولار من سيارة الضحية قبل أن يفروا إلى جهة مجهولة"... وأضافت المصادر أن "سيارات الاسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجريح الى المستشفى لتلقي العلاج، وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي".

* اعتراف حكومي: مسؤولون حكوميون متورطون بعمليات تهريب الاموال لخارج البلاد
اقر تحالف مايعرف بالكردستاني، اليوم الثلاثاء، وجود العديد من المسؤولين السابقين متورطين بعمليات تهريب الاموال خارج العراق، من دون اي مسئائلة قانونية بخصوص هذا الموضوع.
النائب عن التحالف "ماجد شنكالي" في تصريح صحفي لموقع اخباري قال إن "هناك العديد من المسؤولين السابقين في الحكومة متورطين بعمليات تهريب الاموال الى خارج البلاد"... واضاف شنكالي ان "الجلسات المقبلة للبرلمان ستكون علنية وهناك مسؤولين سابقين ستظهر اسمائهم في تهم فساد عدة".

* أربيل: القوات الحكومية تعتقل 13 شخصا بعمليات دهم وتفتيش
اعتقلت القوات الحكومية، اليوم الثلاثاء، 13 شخصا خلال عمليات دهم وتفتيش نفذتها في مناطق متفرقة من محافظة اربيل الواقعة شمال لعراق... وقال مدير شرطة أربيل الحالي "عبد الخالق طلعت" في مؤتمر صحافي تناقلته وكالات اخبارية إنه "تم اعتقال 13 شخصا خلال عمليات دهم وتفتيش طالت مناطق متفرقة من المحافظة"... هذا وتشن القوات الحكومية عمليات دهم وتفتيش في محافظات عراقية عدة تسفر اغلبها عن اعتقال مدنيين عزل ومن ثم تقوم هذه القوت بتعذيب المعتقلين لاجبارهم على الاعتراف بجرائم لم يرتكبوها.

* دراسة بريطانية تؤكد أن العاصمة بغداد اسوأ مكان للعيش في العالم
كشفت دراسة بريطانية جديدة معنية بمستوى معيشة الناس في بلدان العالم، اليوم الثلاثاء، أن العاصمة بغداد اسوأ مكان للعيش بين مدن العالم التي شملها الاستطلاع والبالغة 230 مدينة، جراء اعمال العنف وعدم الاستقرار السياسي هو الذي جعلها في المركز الاخير... واستنادا الى مؤسسة ميرسر (Mercer) البريطانية للابحاث المعنية باستطلاع مستوى المعيشة في بلدان العالم، في تقرير نشرته وتناقلته وكالات اخبارية فان "بغداد أسوأ مكان يمكن العيش فيه من بين مدن العالم التي شملها الاستطلاع والبالغة 230 مدينة حيث تذيلت بغداد القائمة"... وأضاف التقرير أن "مدينة فيينا النمساوية جاءت كأفضل مدينة يمكن العيش فيها تلتها مدينة زيورخ السويسرية وأوكلاند النيوزلندية ثم ميونخ الالمانية ومدينة فانكوفر الكندية وبقية الدول الاسكندنافية وثلاث مدن المانية اخرى وهي دوزلدوف وفرانكفورت وبرلين التي تصدرت جميعها القائمة"، مشيرا الى أن "باريس ونيويورك ولندن لم تكن ضمن أفضل 35 مدينة في تسلسل القائمة التي تنتهي بالرقم 230 والتي احتلتها بغداد"... ووفقا للدراسة البريطانية فان "مدينة دمشق جاءت في التسلسل 224 كاسوأ مدينة يمكن العيش فيها متقدمة على بغداد بست درجات ثم تلتها مدينة انجامينا في تشاد حيث جاءت بالتسلسل 225 وجاءت العاصمة اليمنية صنعاء بالتسلسل 228 ثم مدينة بانغوي عاصمة جمهورية أفريقيا الوسطى التي سبقت بغداد بدرجة واحدة في التسلسل 229"، مؤكدة أن "عدم الاستقرار الامني والسياسي في هذه البلدان كان السبب في تدهور مراكزهم في هذه الدراسة"... هذا ويعتمد التقييم الذي اجرته المؤسسة على عشرات المعايير مثل الاستقرار السياسي والرعاية الصحية والتعليم والجريمة والترفيه والنقل.

* بغداد: مقتل وإصابة ستة اشخاص بانفجار جنوب غربي العاصمة
قتل واصيب ستة اشخاص، اليوم الثلاثاء، جراء انفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية تقع في جنوب غربي العاصمة بغداد... مصدر حكومي بتصريح صحفي لموقع اخباري قال إن "عبوة ناسفة انفجرت، مساء اليوم، بالقرب من محال تجارية في منطقة سويب، جنوب غربي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر أن "سيارات الاسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى الى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي".

* فساد حكومي: التحقيق في عشرات الشهادات المزورة لنواب في البرلمان الحالي
اقر مصدر مطلع، اليوم الثلاثاء، بارسال البرلمان الحالي كتبا رسمية للجهات المعنية لاثبات صحة صدور شهادات 51 برلمنيا حاليا للشك في تزويرها... وقال المصدر المطلع في تصريح لوكالة اخبارية انه "تم ارسال خطابات رسمية لاثبات صحة شهادات دراسية لـ51 نائبا منذ نوفمبر الماضي، الا انه لم يصلنا الى الان سوى سبعة اجابات فقط"... وبين المصدر ان"رئاسة المجلس لم تعطي للموضوع اهمية بسبب ضعف التنسيق والرقابة بين اللجان المختصة".

* إضراب عن العمل ينفذه عمال نظافة المقدادية لعدم صرف مستحقاتهم ‏المالية ‏
اقر المجلس البلدي في قضاء المقدادية الحالي بمحافظة ديالى، اليوم الثلاثاء، عن بدء عمال النظافة داخل القضاء إضراباً عن العمل، عازياً السبب الى عدم تسلمهم لمستحقاتهم المالية منذ شهرين ماينذر بتفاقم أزمة التنظيف وتراكم النفايات في الشوارع والأسواق... وقال رئيس المجلس "عدنان التميمي" إن "عمال النظافة في مركز المقدادية والذين يزيد عددهم عن 90 عاملا بدءوا، اليوم، إضرابا عن العمل بسبب عدم تسلم مستحقاتهم المالية منذ شهرين"... وأضاف التميمي، أن "أصحاب المركبات المؤجرة الداعمة لملف التنظيف أعلنوا إضرابا من جانبهم بسبب عدم تسلم أجورهم"، محذرا من "تفاقم أزمة التنظيف وتراكم النفايات في شوارع وأسواق القضاء"... يذكر أن عمال النظافة في ديالى يعانون من تكرار سيناريو تأخر صرف مستحقاتهم المالية بين فترة وأخرى، ما يدفعهم للإضراب عن العمل كوسيلة احتجاجية على الافلاس الحكومي.

* فشل حكومي: غرق مطار النجف جراء تساقط الأمطار على المحافظة
عبر عدد من الوافدين الى مطار النجف، اليوم الثلاثاء، عن استيائهم لوجود برك مائية كبيرة داخل ساحات المطار وصالات الانتظار ما تسبب في صعوبة الوصل الى داخل المطار وتلف حقائب المسافرين... مصادر صحفية نقلا عن مسافرين في مطار النجف قالوا ان "الامطار الغزيرة التي اجتاحت البلاد تسببت باغراق ساحات المطار وصالة الانتظار ما ادى صعوبة وصول المسافرين الى الصالات،وتسبب في تلف حقائب القادمين من المطار والمغاردين منه، وبينوا انهم "قد تفاجئوا بان صالات الانتظار لاتحتوي على كراسي لكبار السن والمعاقين مما اضطرهم لوضع المرضى الذين كانوا ينون السفر لغرض العلاج فوق عربة الحقائب والتنقل بها عبر بواية التفتيش"... واعرب المسافرون "عن غضبهم الشديد لعدم وجود باصات تنقلهم من والى بوابة المطار او الكراج الداخلي الى داخل صالات المطار، ما اضطرهم لدفع مبالغ مالية لعمال اسيويين لتوصيلهم الى داخل المطار وشحن حقائبهم"... واكد المسافرون ان "هناك اهمال شديد من قبل المسؤولين عن اعمال الصيانه داخل المطار لعدم تداركهم مثل تلك الحالات البسيطة".

* اعتراف حكومي: شبكة مايعرف بالإعلام العراقي تعمل لصالح حزب الدعوة الحاكم
اقرت لجنة مايعرف بالثقافة والاعلام النيابية، اليوم الثلاثاء، ان شبكة مايعرف بالاعلام العراقي لم تكن في يوم من الايام وجهاً للمجتمع العراقي، فهي أبقت على وجه السلطة التنفيذية وخطابها الذي لا يشمل مختلف الشرائح العراقية... وقالت النائبة عن اللجنة "سروة عبد الواحد" في تصريح صحفي لوكالة اخبارية إن " الشبكة في ولايتي رئيس الحكومة السابق "نوري المالكي "كانت مُسيرة للدفاع عنه وعن وجوده في الحكم، مرجحة أن دفاع شبكة الاعلام وادارتها عن رأس السلطة التنفيذية هو ما جعله عصياً على التغيير"... وتسائلت عبد الواحد باستغراب عن "سبب عدم تغيير "عبد الجبارالشبوط "بشخصية أخرى، مؤكدة ان هناك مكاتب لا يتجاوز عملها حوالي تقريرين في الشهر وفي نفس الوقت يتمتعون برواتب هائلة واجور المكاتب".

* مجلس عشائر الثورة العراقية يصدر بيانا حول اشراك ميليشيا الحشد في معارك الموصل
اصدر مجلس شيوخ عشائر الثورة العراقية، اليوم الثلاثاء، حول مساعي طهران لاشراك ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ي معركة الموصل؛ لإكمال سيطرة إيران وميليشياتها على ما تبقى من مدن العراق وجميع مفاصل الدولة فيه، مؤكدا رفضه إشراك هذه الميليشيات في معركة الموصل أو غيرها من عمليات الانتقام الطائفية بسبب جرائمه في المحافظات العراقية... وأضاف المجلس في بيانه ذي الرقم (62) والذي جاء في نصه "بعد أن أدرك النظام الإيراني بأن من يمثل أجندته وتوسعاته في العراق والمنطقة؛ أصبح مفضوحا ومنبوذا وغير مرغوب فيه، وبعد سيطرة إيران على القرار السياسي في بغداد وهيمنتها على محافظات الجنوب والوسط؛ متجاهلا إرادة وحرية أبناء هذه المحافظات؛ إتجه للضغط على حكومة العبادي لإشراك الحشد الطائفي في معركة الموصل؛ لإكمال سيطرة إيران وميليشياتها على ما تبقى من مدن العراق وجميع مفاصل الدولة فيه"... واشار المجلس أن "هذه الافعال تاتي ليمتد بنفوذه بعدها إلى دول المنطقة سعيا في تصدير الثورة والخراب الخميني فضلا عن تخريبه العراق وسوريا ولبنان واليمن؛ وهنا يسجل مجلس شيوخ عشائر الثورة العراقية رفضه إشراك الحشد الطائفي في معركة الموصل أو غيرها من عمليات الانتقام الطائفية؛ بعدما رأى العالم ما حصل من جرائم الحشد في ديالى، وحزام بغداد، وصلاح الدين، وجرف الصخر، والأنبار وغيرها من المدن العراقية"... ويرى المجلس أن "إشراك الحشد سيؤدي إلى زيادة الاقتتال الطائفي على حساب استقرار العراق ودول المنطقة، ويناشد المجلس الأمم المتحدة والجامعة العربية؛ للوقوف ضد قرار الحكومة بإشراك الحشد الميليشياوي بأي معركة، وعلى الحكومة الأمريكية أن تتحمل مسؤوليتها فيما يجري باعتبارها هي من احتلت العراق وجاءت بإيران ومخططاتها".

* الأنبار: مقتل وإصابة عشرين عنصرا من الجيش الحكومي بهجوم استهدفهم شرقي الرمادي
قتل واصيب 20 عنصرا من الجيش الحكومي، اليوم الثلاثاء، اثر هجوم استهدف تجمعا تابعا لهم في منطقة تقع شرقي مدينة الرمادي بمحافظة الانبار... مصادر صحفية قالت إن "هجوما استهدف مواقع تابعة للجيش الحكومي في منطقة السجارية شرقي مدينة الرمادي بمحافظة الانبارمااسفر عن مقتل واصابة عشرين منهم"... واضافت المصادر أن "القوات الحكومية فرضت طوقا امنيا حول المنطقة وقامت بنقل جرحاها وقتلاها".

* بغداد: مقتل وإصابة نحو 20 شخصا بانفجارين منفصلين جنوبي العاصمة
قتل واصيب نحو عشرين شخصا، اليوم الثلاثاء، اثر انفجار عبوتين ناسفين في مكانين منفصلين يقعان جنوبي العاصمة بغداد... مصدر حكومي بتصريح صحفي لموقع اخباري قال إن "عبوة ناسفة موضوعة بالقرب من علوة لبيع الخضار في قرية عرب جاسم التابعة لليوسفية جنوبي بغداد،انفجرت، ما اسفر عن شخصين اثنين واصابة ثمانية اخرين بجروح متفاوتة"... واضاف المصدر أن "عبوة ناسفة اخرى موضوعة في قرية عرب جبور التابعة لمنطقة الدورة جنوبي بغداد، انفجرت، ما اسفر عن مقتل شخص واصابة 7 اخرين بجروح متفاوتة "... واشار المصدر الى ان "سيارات الاسعاف هرعت الى مكان الحادثين وقامت بنقل المصابين الى مستشفى قريب لتلقي العلاج، وجثث القتلى لدائرة الطب العدلي".

* فساد حكومي: ملفات فساد بتأجير فنادق بمحافظة كربلاء لإيواء النازحين
اقرت لجنة مايعرف بالهجرة والمهجرين والمرحلين النيابية بإحالة ملف تأجير فنادق في محافظة كربلاء لايواء النازحين الى هيئة النزاهة لوجد ملفات فساد فيها رافقت عمليات التاجير التي استمرت لفترات طويلة... وقال رئيس اللجنة "رعد الدهلكي" في تصريح لوكالة اخبارية إن "ملف الفنادق في كربلاء احيل الى النزاهة وهو تحت انظار القضاء في النزاهة"، موضحا ان "ما يقارب 15 مليار دينار صرفت على عدد من النازحين سكنوا في فنادق لفترة طويلة"... واضاف الدهلكي أنه "كان هناك تلكؤ من قبل اللجنة التنفيذية العليا لاغاثة وايواء النازحين، ولم تخصص لهم اماكن بديلة وبقي الصرف عليهم لفترة طويلة"... واشار الدهلكي الى ان "الشبهة تقع على اللجنة التنفيذية العليا لاغاثة النازحين التي كان يرأسها نائب رئيس الوزراء المقال "صالح المطلك".

* ذي قار: اعتقال نحو85 شخصا من قبل القوات الحكومية خلال عمليات دهم وتفتيش في المحافظة
اعتقلت القوات الحكومية، امس الاثنين، أكثر من 80 شخصا خلال عمليات دهم وتفتيش تعسفية نفذتها هذه القوات بمناطق متفرقة من محافظة ذي قار... قيادة شرطة محافظة ذي قار الحالية في بيان لها تناقلته وكالات اخبارية قالت إن "قوات الشرطة نفذت حملات تفتيش ودهم ونصب نقاط تفتيش متحركة في عدد من مناطق محافظة ذي قار، مما أسفرت عن اعتقال 84 شخصا"... هذا وتنفذ القوات الحكومية حملات دهم وتفتيش تسفر اغلبها عن اعتقال عشرات المدنيين العزل ومن ثم تقوم هذه القوات بتعذيب المعتقلين واجبارهم على الاعتراف بجرائم لم يرتكبوها للتغطية على فشلها.

* بغداد: قتلى وجرحى من الجيش الحكومي بانفجار استهدفهم شمالي العاصمة
قتل واصيب ستة من الجيش الحكومي، اليوم الثلاثاء، اثر انفجار عبوة ناسفة على دورية تابعة لهم اثناء مرورها في احدى المناطق الواقعة شمالي العاصمة بغداد... مصدر حكومي بتصريح صحفي لوكالة اخبارية قال إن "عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم، مستهدفة دورية للجيش لدى مرورها في قضاء التاجي، شمالي بغداد، مما اسفر عن مقتل أحد عناصر الدورية واصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر أن "سيارات الاسعاف هرعت الى منطقة الحادث ونقلت الجرحى الى مستشفى قريب لتلقي العلاج، وجثة القتيل الى دائرة الطب العدلي".

* صلاح الدين: الميليشيات الطائفية تختطف عشرات المدنيين في المحافظة
اختطفت الميليشيات الطائفية 60 شخصا بعضهم فر من قضاء الحويجة نزحوا الى صلاح الدين واخرين كانوا عائدين الى مناطقهم في المحافظة صلاح الدين بعد اجتيازهم جبال حمرين"... مصادر مطلعة قالت إن "الميليشيات الطائفية قامت باختطاف 60 شخصا من الاشخاص القادمين من قضاء الحويجة على الرغم من التاكيدات بان جميعهم هربوا من القصف والحصار المفروض على الحويجة، فضلا عن اخرين عادوا الى محافظتهم بعد مرارة النزوح ومالاقوه من اهمال حكومي"... واضافت المصادر أن "مصير هؤلاء المختطفين لازال مجهولا وربما تمت تصفية العديد منهم فيما تجري مساومة اهالي عدد منهم لدفع مبالغ لاطلاق سراحهم وسط تهديدات بالقتل او الاعتقال لكل من يتطرق الى هذا الموضوع من اهالي المعتقلين".

* اهمال حكومي: وفاة طفل لايتجاوز الخامسة من عمره جراء الاهمال في ميسان
توفي، امس الاثنين، طفل لم يتجاوز الخامسة من عمره باحدى المستشفيات الحكومية في مدينة العمارة بمحافظة ميسان جراء عدم توفر الرعاية الطبية اللازمة له من قبل الاطباء المعالجين.
مصادر صحفية نقلا عن ذوي الطفل المتوفى قالت إن "عائلة الطفل المتوفى" على اسامة "حملت الكادرَ الطبي بمستشفى الصدر العام في مدينة العمارة، مسؤولية َ وفاة طفلهم الذي لا يتجاوز عمرُه الخمسَ سنوات"... واضاف اهل الطفل أن "الكادرَ الطبي أخرج الطفلَ من ردهة الطوارئ الى الطابق السادس حيث تـُرك هناك دون رعايةٍ طبية رغم أن حالته لم تستقر بعد، مبينين أن" الطبيبة المشرفة على الطفل "علي اسامة " تنصلت عن مسؤولية الوفاة وقالت إن حالتـَه كانت حرجةً جدا".

* اعتراف حكومي: الميليشيات الطائفية لازالت تمارس جرائمها في محافظة ديالى
اقرت عضو لجنة مايعرف بالتربية البرلمانية "ناهدة الدايني" بمواصلة الميليشيات الطائفية لاعمال القتل والخطف على الهوية في مناطق متفرقة بمحافظة ديالى، التي تهدف الى تغيير الواقع الديمغرافي للمحافظة... وأضافت الدايني بتصريح صحفي لوكالة اخبارية أن "عمليات الاختطاف متواصلة وكثرت في الاونة الاخيرة بعد خطف عدد من المواطنين والموظفين الحكوميين من مكون بعينه ثم قتلِهم ورمي جثثهم في الطرقات"... وبينت الدايني أن "العناصر الميليشياوية تواصل تهديدها للمواطنين والسكان الامنين في مناطق المحافظة لاسيما قضاءُ المقدادية بعد ان جرى اطلاق سراحِ عناصر ميليشياوية متورطة بتنفيذ جرائمَ طائفية في المحافظة".

* الامطار الغزيرة في بابل تتسبب باغلاق الشوارع وفيضان مجاري الصرف الصحي
اجتاحت مدينة الحلة بمحافظة بابل، امس الاثنين، فيضانات قوية في عدد من مناطقها جراء هطول الأمطار الغزيرة، وأسفرت عن قطع الطرق وطفح مجاري الصرف الصحي وحدوث خسائر مادية في عدد من المنازل... وقالت مصادر صحفية إن "مدينة الحلة شهدت فيضانات في عدد من مناطقها جراء سقوط الأمطار، موضحةً أن "هطول الأمطار الغزيرة والفيضانات أدت إلى طفح مجاري الصرف الصحي وقطع الطرق وإلحاق خسائر مادية بالمنازل"... وأضافت المصادر أن "هذه الاوضاع المأساوية اثارت سخط المواطنين الذين تسائلوا عن الاموال التي صرفت على المشاريع في المحافظة وماهو جدواها".

* التأميم: إصابة تسعة طلاب جراء انهيار سقف منزل جنوبي كركوك
اصيب تسعة طلاب بجروح وكسور مختلفة، مساء امس الاثنين، إثر انهيار جدار أحد المنازل بالقرب من مدرستهم الواقعة جنوبي مدينة كركوك بمحافظة التأميم... مصادر صحفية قالت إن "تسعة طلاب اصيبوا بجروح وكسور معظمها خطيرة عقب انهيار جدار منزل يقع بالقرب من مدرسة ابتدائية في قرية "سنور" بقضاء "داقوق" جنوبي كركوك بسبب العواصف والامطار الغزيرة التي تشهدها المحافظة"... وأضافت المصادر ان "سيارات الاسعاف قامت بنقل الطلاب المصابين إلى المستشفى القريب لتلقي العلاج".

* بغداد: القوات الحكومية تنفذ حملة اعتقالات جديدة في المحافظة
اعتقلت القوات الحكومية، امس الاثنين، 14 شخصا خلال عمليات دهم وتفتيش تعسفية نفذتها في مناطق متفرقة من العاصمة بغداد... مصدر حكومي بتصريح صحفي لموقع اخباري قال إن "قوة من الشرطة في بغداد نفذت، عمليات دهم وتفتيش في مناطق متفرقة من العاصمة بغداد اسفرت عن اعتقال 14 شخصا خلال هذه العمليات"... وبين المصدر أن "عمليات الاعتقال شملت مناطق "الدورة،و باب الشيخ، والحبيبية والبياع و المنصور وابو غريب والشعب".

* معاناة النازحين: اضرار جسيمة في خيم مئات النازحين في محافظة أربيل جراء الأمطار
تعرض مخيم "أشتي" للنازحين في محافظة أربيل،امس الاثنين، لإضرار جسيمة، جراء العاصفة الرعدية التي ضربت المحافظة، بسبب الاهمال الحكومي للمخيم وعدم توفير مسكن ملائم يقي العوائل من العواصف والامطار... مصادر صحفية قالت ان "عددا كبيرا من خيم النازحين في مخيم " اشتي " تعرض لاضرار جسيمة جراء العاصفة الرعدية والأمطار التي ضربت المحافظة فجر اليوم"... وأضافت المصادر أن "النازحين في المخيم يمرون بظروف معيشية صعبة جراء الاهمال الحكومي لمعاناتهم المتواصلة التي تتكرر مع كل موسم سقوط الامطار".

* بغداد: نزاع عشائري يسفر عن سقوط قتلى وجرحى جنوبي العاصمة
تسبب نزاع عشائري وقع، امس الاثنين، بين عشيرتين بمقتل واصابة عشرة اشخاص في منطقة تقع جنوبي العاصمة بغداد... مواقع اخبارية نقلا عن مصدر حكومي قال إن "نزاعا عشائريا نشب في حي الوحدة بقضاء المدائن جنوبي بغداد، على خلفية بيع محل تجاري رفض الطرف المشتري استرجاعه، ما اسفر عن مصرع شخص واصابة تسعة اخرين من طرفي النزاع"... واضاف المصدر ان "سيارات الاسعاف هرعت الى منطقة الحادث ونقلت المصابين الى مستشفى قريب لتلقي العلاج، والقتيل الى دائرة الطب العدلي".
يقين نت + وكالات
شبكة البصرة

هناك تعليق واحد:

  1. eToro صفقات التداول المفتوحة في 227,585,248

    انضم إلى مسيرة النجاح اتصل بأكثر من 4 ملايين متداول ومستثمر من 170 دولة

    ردحذف