قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

الثلاثاء، 3 يناير 2012

اسماء نشطاء ومشاهير مصريين تلقوا دعما أمريكيا حسب (ويكيليكس)




 اسماء نشطاء ومشاهير مصريين تلقوا دعما أمريكيا حسب (ويكيليكس)


المصدر هنا
كشفت وثائق سرية سربها موقع ويكيليكس الشهير عن قيام السفارة الامريكية بتمويل بعض النشطاء المصريين سرا خلال السنوات الاخيرة كما كشفت برقيات دبلوماسية مسربة عن المزيد من اسماء شخصيات عامة وحقوقية مصرية ممن ترددوا على السفارة الامريكية في فترة حكم الرئيس المصري السابق حسني مبارك.
ووفق العديد من البرقيات الدبلوماسية التي سربها الموقع الشهير، وحصلت وكالة أنباء أمريكا إن أرابيك في واشنطن على نسخ منها،  فقد تلقى عدد من المنظمات الأهلية والحقوقية دعما مباشر – بعضه بدون تصريح الحكومة المصرية – من هيئة المعونة الامريكية كما تبين حرص السفارة الأمريكية على عقد لقاءات بعضها غير معلن مع شخصيات عامة مصرية ونشطاء واخرين ساعين للتمويل وآخرين بغرض الاطلاع على الاوضاع الداخلية.
وتشير الوثائق التي سربها موقع ويكيليكس الى اصرار السفيرة الامريكية السابقة مارجريت سكوبي على سرية ليس اللقاءات فقط ولكن سرية بعض الاسماء التي امدت السفارة بمعلومات وقراءات لمستقبل مصر السياسي. هذا و ليس من الواضح ما إذا كانت الإدارة الأمريكية لا تزال تمول نشطاء ومفكرين مصريين او ان اللقاءات مستمرة من عدمه حتى الآن،لا لكن البرقيات تشير إلى أن الخارجية الأمريكية واصلت تخصيص موارد مالية لصالح البعض منهم – خصوصا ضمن الناشطين والحقوقيين -  حتى منتصف 2010 على الاقل.
وكشف موقع ويكيليكس عن البرقية رقم 08CAIRO941  الصادرة من القاهرة والتي كتبتها السفيرة مارجريت سكوبي وتقول فيها:  "السفارة في القاهرة مستمرة في تنفيذ اجندة الرئيس (الامريكي) للحرية. نحن على اتصال وثيق مع نطاق واسع من المعارضة السياسية ونشطاء الديمقراطية وحقوق الانسان والصحفيين من الصحافة المستقلة والمعارضة  علاوة على المدونين الذين يروجون للديمقراطية وحقوق الانسان".
وتقول وثيقة اخرى حصلت عليها وكالة أنباء أمريكا إن أرابيك في واشنطن وتحمل رقم (09CAIRO325) ان السفيرة سكوبي دعت عدد من النشطاء الاخرين الى حفلات استقبال وحفلات شاي ولقاءات خاصة في منزلها على العشاء او الغداء للحصول على معلومات عن الاوضاع السياسية والحقوقية في مصر.
وتطالب السفيرة الامريكية بحماية الوثيقة رقم 08CAIRO941 ، التي تعود الى تاريخ الاربعاء 7 مايو/ايار 2008 بشكل حازم وخاص لاحتوائها على اسماء مشاهير مصريين عقدوا لقاءات معها، وذلك بحسب الوثيقة نفسها.
وقالت الوثيقة ان احد هذه الاجتماعات تم ، بحسب السفيرة الامريكية مارجريت سكوبي، على العشاء في شهر اغسطس/ آب 2007.
هذا وقد جاء من ضمن هذه الاسماء التي كشف موقع ويكيليكس تعاونها مع السفارة الامريكية الناشط الحقوقي نجاد البرعي رئيس منظمة المجموعة المتحدة والمشارك في الكتابة في جريدة المصري اليوم وفق البرقية رقم (09CAIRO1532 )، والناشطة انجي حداد مديرة المنظمة الافريقية المصرية لحقوق الانسان، وهشام قاسم رئيس المنظمة المصرية لحقوق الانسان واحد مؤسسي جريدة المصري اليوم والناشطة وعضو حزب العدل داليا زيادة، التي تمثل في مصر  منظمة شيعية امريكية اسمها "الكونجرس الاسلامي الامريكي"وهي منظمة مقربة من الحزب الجمهوري الامريكية ترأسها زينيب السويج المعارضة العراقية لنظام صدام حسين في العراق.
كما شملت الاسماء الناشط الحقوقي حسام بهجت مدير المبادرة المصرية للحقوق الشخصية والتي تسعى للترويج لحرية العقيدة بين المسلمين والمسيحين وهو ايضا و عضو اللجنه التوجيهيه فى مراقبة سياسات الميول الجنسية  المدافع عن حرية الميول الجنسية. ومنهم كذلك  وائل نوارة، السياسي البارز بحزب الغد، بحسب البرقية رقم (08CAIRO941 ) التي حصلت وكالة أنباء أمريكا إن أرابيك على نسخة منها.
وذكرت الوثيقة التي تم تصنيفها على انها "سرية" ان من بين الشخصيات العامة التي حضرت لقاءات اخرى غير معلنة مع السفيرة الامريكي القاضي المصري هشام البسطويسي، الذي وصفته السفيرة الامريكية بقولها "انه احد القضاة في وسط ازمة ربيع 2006 للقضاة" كما انه "مدافع قوي عن استقلال القضاء" والذي رشح نفسه لرئاسة مصر.
ومنهم غادة شهبندار، رئيسة منظمة لمراقبة الانتخابات اسمها "شايفنكم"، والمحامي ناصر أمين مدير المركز العربي لاستقلال القضاء، والمحلل السياسي عمر الشوبكي من مركز الاهرام للدراسات الإستراتيجية وأحد الاعضاء المؤسسين لحركة كفاية والعضو المنتخب حديثا في مجلس الشعب المصري وهو الهيئة التشريعية هناك.
كما ذكرت الوثيقة ان حافظ ابو سعدة ، مدير المنظمة المصرية لحقوق الانسان، بحسب وثيقة ويكيليكس التي اطلعت عليها وكالة أنباء أمريكا إن أرابيك، قد حضر اللقاء الغير معلن.
وكشف موقع ويكيليكس في نفس البرقية عن لقاء آخر تم مع السفارة الامريكية في 5 فبراير/شباط 2008 ضم خمس نشطاء ممن سافروا الى واشنطن في منحة مقدمة من بيت الحرية "فريدم هاوس" الامريكي الذي يمثل اقصى اليمين الامريكي المتشدد، والذين رفضت المنظمة الكشف عن اسمائهم في السابق طواعية في حينها  وهم : احمد سميح، مدير معهد الأندلس للتسامح ومكافحة العنف الدراسات ومحرر في راديو حريتنا على الانترنت. ومنهم الناشطة مزن حسن (مديرة منظمة نظرة للدراسات النسوية) ، وحمدي قناوي (موظف في منظمة اصلاح القانوني العقابي العربي والعضو مؤسس للمركز العربي للتوثيق وملاحقة مجرمي الحرب من الناحية القانونية ، وكذلك دعاء أمين، وهي تنفيذية ومدربة في معهد الأندلس للتسامح ومناهضة العنف،  وحقوق الإنسان، ومروة مختار الناشطة في مجال حقوق الإنسان في المركز المصري لحقوق المرأة.
وكشفت البرقية عن لقاء آخر يوم 12 فبراير/شباط مع جميلة اسماعيل، الزوجة السابقة  لزعيم حزب الغد سابقا أيمن نور.
وقالت البرقية ان جميلة "اسماعيل تلتقي بانتظام برئيس القسم السياسي في السفارة الامريكية في القاهرة  الا ان اسماعيل مترددة في تلبية لقاءات بانتظام مع السفيرة" حيث انه من الواضح أن هناك قلق مثل هذه الاجتماعات "قد يكون لها انعكاسات سلبية على استمرار الجهود القانونية للحصول على الافراج عن  زوجها."
وقالت البرقية :" انه تم عقد اجتماع في منتصف فبراير/شباط مع مايكل منير، رئيس الرابطة الامريكية للاقباط ومؤسس المنظمة غير الحكومية المصرية  المسماة "يدا بيد"  التي تعمل على تعزيز القاعدة الشعبية السياسية المشاركة في مصر"، بحسب وصف برقية السفارة الامريكية للمنظمة.
وأضافت البرقية ان السفيرة الامريكية حضرت بنفسها حفل افتتاح منظمة يدا بيد في شهر مارس/آذار من نفس العام.
وخصت البرقية بالذكر لقاءات متعددة منفصلة وهامة مع هشام قاسم، مؤسس جريدة المصري اليوم، الذي قالت الوثيقة عنه انه "الفائز بجائزة الديمقراطية لعام 2007 الصادرة عن  الوقف القومي الامريكي للديمقراطية وهو مؤسس والعضو التنفيذي السابق في جريدة المصري اليوم". المعروف ان الوقف القومي الامريكي للديمقراطية هي التي تمول المعهد الديمقراطي الوطني، الذي تم مداهمة مكتبه في القاهرة مؤخرا.
كما جرت لقاءات مع باربرا ابراهيم زوجة الناشط سعد الدين ابراهيم .
هذا وقد وشملت قائمة الاتصالات الاخرى المحامية والحقوقية الليبرالية منى ذوالفقار، والتي كانت مقربة من السيدة الاولى في مصر سوزان مبارك وعضو المجلس القومي المصري لحقوق الانسان، وفق عدة برقيات منها رقم (09CAIRO1140) ضمن آخرين وكذلك الناشط انور عصمت السادات ضمن آخرين.
وقالت الوثيقة ان عدد من الصحفيين لم يتم ذكر اسمائهم في الوثائق الاخيرة من "الصحافة المستقلة والمعارضة" علاوة على اعضاء من المعارضة قد حضروا لقاءات بعد ان تم دعوتهم لحفلات استقبال في منزل السفيرة الامريكية.
يذكر ان جندي امريكي خدم في العراق قد سرب إلى ويكيليكس بين شهري نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2009 ومايو /آيار عام 2010 وثائق عسكرية أميركية سرية عن حربي العراق وأفغانستان، إضافة إلى 260 الف من برقيات وزارة الخارجية الأمريكية شمل بعضها الكثير من الاسرار عن صلات غير معلنة  لمصريين مع سفارة الولايات المتحدة الأمريكية.
وكان الأمن المصري قد قام بعمليات تفتيش شملت 17 من مقار منظمات ومجموعات مصرية واجنبية تعمل في اطار المجتمع المدني. وقال بيان للنيابة العامة المصرية ان المداهمات جاءت بناء على اوامر قضائية بعد تكليف وزارة العدل التحقيق في التمويل الاجنبي لتلك المجموعات اثر ما تلقته من "ادلة خطيرة تشير الى انخراطها في انشطة غير قانونية".
هذا وستقوم وكالة أنباء أمريكا إن أرابيك بالاضافة الى قائمة الاسماء التي وردت بالوثائق مع ظهور المزيد منها بالاضافة الى القائمة الحالية التي سربتها ويكيليكس لمصريين ادلوا بمعلومات للسفارة الامريكية او تلقوا تمويل:
1-هشام قاسم، مؤسس جريدة المصري اليوم، والفائز بجائزة الديمقراطية لعام 2007 الصادرة عن  الوقف القومي الامريكي للديمقراطية وهو مؤسس والعضو التنفيذي في جريدة المصري اليوم
2-اسامة الغزالي حرب، عضو نقابة الصحفيين المصرية، كان عضو في الحزب الديمقراطي الحاكم سابقا و كان يحرر منشورة السياسة الدولية التابعة للاهرام.
3-انور عصمت السادات، عضو سابق في الحزب و يقود منظمة اهلية غير مسجلة علاوة على حزب كان غير مصرح به هو حزب الاصلاح والتنمية
4-حسن نافعة، الاكاديمي المصري المعروف
5-هالة مصطفي، الصحفية المصرية محررة منشورة الديمقراطية التابعة لمؤسسة الاهرام القاهرية.
6- الدكتور حسام عيسى، عضو الحزب الناصري واستاذ القانون.
7-داليا زيادة، ناشطة ومدونة  تمثل في مصر منظمة شيعية امريكية اسمها "الكونجرس الاسلامي الامريكي" كانت مقربة من الرئيس الامريكي جورج بوش.
8-هشام البسطويسي، قاض سابق رشح نفسه للانتخابات الرئاسية في مصر.
9-حسام بهجت، مدير المبادرة المصريه للحقوق الشخصية والتي تسعى للترويج لحرية العقيدة بين المسلمين والمسيحين وهو ايضا و عضو اللجنه التوجيهيه فى مراقبة سياسات الميول الجنسية  المدافع عن حرية الميول الجنسية.
10-جميلة اسماعيل، الناشطة والزوجة السابقة لايمن نور احدى مرشحي الرئاسة المصرية.
11-نجاد البرعي، مدير منظمة الممولة المتحدة الممولة من برنامج مبادرة الشراكة الشرق اوسطية التي اطلقها الرئيس السابق ورج بوش.
12-حافظ ابوسعدة، مير المنظمة المصرية لحقوق الانسان
13-منى ذوالفقار، عضو المجلس المصري لحقوق الانسان والمقربة من سيدة مصر الاولى سابقا سوزان مبارك.
14-مايكل منير، رابطة رئيس الرابطة الامريكية للاقباط ومؤسس المنظمة غير الحكومية المصرية ، المسماة "يدا بيد"  التي تعمل على تعزيز القاعدة الشعبية السياسية المشاركة في مصر.
15-وائل نوارة ، حزب الغد
16-انجي حداد، مديرة المنظمة الافريقية المصرية لحقو الانسان
17-غادة شهبندار رئيسة منظمة لمراقبة الانتخابات "شايفنكم"
18-باربارة سعد الدين ابراهيم، الزوجة الامريكية للناشط المصري الامريكي سعد الدين ابراهيم والكاتب في جريدة المصري اليوم الخاصة.
19- احمد سميح، مدير معهد الأندلس للتسامح ومكافحة العنف الدراسات ومحرر في راديو حريتنا على الانترنت.
20- مزن حسن،  مديرة منظمة نظرة للدراسات النسوية
21- حمدي قناوي، موظف في منظمة اصلاح القانوني العقابي العربي والعضو مؤسس للمركز العربي للتوثيق وملاحقة مجرمي الحرب من الناحية القانونية
22- دعاء أمين،  تنفيذية ومدربة و في معهد الأندلس للتسامح ومناهضة العنف،  وحقوق الإنسان
23-مروة مختار، ناشطة في مجال حقوق الإنسان
24-المحامي ناصر أمين مدير المركز العربي لاستقلال القضاء
25- عمر الشوبكي المحلل السياسي من مركز الاهرام للدراسات الإستراتيجية وأحد الاعضاء المؤسسين لحركة كفاية.
26-باربرا ابراهيم، زوجة الناشط المصري امريكي سعد الدين ابراهيم والمقيمة في مصر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق