قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

الخميس، 7 يناير، 2016

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 06/01/2016

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية
 يو
م 06/01/201
6
شبكة البصرة
* بغداد: تفجير يستهدف منطقة السيدية جنوبي العاصمة
* تدخلات خارجية: طيران التحالف الدولي يشن 19 غارة جوية على العراق
* بغداد: مقتل واصابة 6 أفراد من الصحوة جنوبي العاصمة
* الأنبار: قتلى وجرحى من المدنيين بقصف للقوات الحكومية في الفلوجة
* ميسان: مقتل شخصين بهجوم مسلح وسط العمارة
* إفلاس حكومي: استقطاع 10% من رواتب الموظفين لسد العجز في الموازنة
* بغداد: اندلاع حريق بمنزل جنوب شرقي العاصمة
* فساد حكومي: أكثر من 15 الف قطعة اثرية عراقية مهربة رسمياً
* بغداد: تفجير يستهدف منطقة العبيدي شرقي العاصمة
* الأنبار: عشرات القتلى والجرحى من القوات الحكومية في معارك حديثة
* إهمال حكومي: الاف الأطفال النازحين مهددون بالموت في المخيمات
* صراعات سياسية: حركة التغيير تهاجم الإدارة في كردستان العراق
* بغداد: مقتل شخصين بهجوم مسلح شمال غربي العاصمة
* إفلاس حكومي: منح إجازة إجبارية لمدة ستة اشهر لموظفي العقود في واسط
* بغداد: قتلى وجرحى بتفجير جنوبي العاصمة
* إهمال حكومي: تسجيل 6 الاف حالة مصابة بمرض النكاف شرقي العاصمة بغداد
* رصد جديد لحملات اعتقال ظالمة طالت 794 مواطنا في شهر كانون الأول
* الأنبار: استمرار المعارك بحديثة وهجمات تُكبد الجيش الحكومي خسائر بالرمادي
* تدخلات خارجية: إيران استحوذت بموجب الإتفاق النووي على العراق
* التأميم: القوات الحكومية تعتقل 65 مواطنا جنوبي كركوك
* ديالى: اصابة 3 عناصر من الشرطة الحكومية بهجوم مسلح شمال شرقي بعقوبة
* بغداد: تفجير يستهدف منطقة السيدية جنوبي العاصمة
قتل واصيب، اليوم الأربعاء، ثمانية أشخاص بانفجار عبوة ناسفة في منطقة السيدية، جنوبي العاصمة بغداد، بحسب ما أفاد مصدر حكومي.
وقال المصدر بتصريح لموقع إخباري إن "عبوة ناسفة، انفجرت مساء اليوم، قرب محال تجارية، في شارع الخيزران بمنطقة السيدية، جنوبي بغداد، مما اسفر عن مقتل شخص واصابة سبعة اشخاص بجروح متفاوتة".
واضاف المصدر أن "قوة من الشرطة هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي".

* تدخلات خارجية: طيران التحالف الدولي يشن 19 غارة جوية على العراق
شن طيران التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الأربعاء، 19 غارة جوية خلال 24 ساعة الماضية تركزت اغلبها في محافظتي الأنبار ونينوى.
وقال التحالف الدولي في بيان تناقلته المواقع الإخبارية إن "قوات التحالف الدولي تتابع ضرباتها الجوية في العراق، مشيرا إلى أن طائراته نفذت 19 طلعة جوية استهدفت مناطق غربي البلاد وشمالها بمشاركة طائرات مهاجمة وطائرات من دون طيار".
وأضاف البيان أن "الضربات الجوية في العراق، توزعت بين مناطق الحويجة وحديثة وقرب الكسك وفي الموصل والرمادي وسنجار ومنطقة سلطان عبد الله و تلعفر".

* بغداد: مقتل واصابة 6 أفراد من الصحوة جنوبي العاصمة
قتل واصيب، اليوم الاربعاء، خمسة أفراد من الصحوة بهجوم مسلح، نفذه مجهولون في منطقة عرب جبور جنوبي العاصمة بغداد، بحسب ما أفاد مصدر حكومي.
وقال المصدر بتصريح لموقع إخباري إن "مسلحين مجهولين، هاجموا مساء اليوم، نقطة تفتيش تابعة لعناصر من الصحوة، في منطقة عرب جبور جنوبي بغداد، مما اسفر عن مقتل عنصرين واصابة أربعة اخرين بجروح متفاوتة".
واضاف المصدر أن "قوة من الشرطة هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج، وجثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي".

* الأنبار: قتلى وجرحى من المدنيين بقصف للقوات الحكومية في الفلوجة
جددت القوات الحكومية، اليوم الاربعاء، قصفها بالمدفعية الثقيلة على الأحياء السكنية في مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار، ماأدى إلى مقتل واصابة 32 مواطنا.
وقال مصدر مطلع نقلا عن شهود عيان قولهم إن "القوات الحكومية المتمركزة خارج مدينة الفلوجة، قصفت، اليوم الاربعاء، بالمدفعية الثقيلة الأحياء السكنية بالمدينة، ما أسفر عن مقتل 12 مدنيا واصابة 20 اخرين بجروح متفاوتة".
واضاف المصدر أن "أحياء مدينة الفلوجة، شهدت منذ الصباح، وحتى الآن، قصفا عنيفا بالمدفعية الثقيلة والراجمات، من قبل الجيش الحكومي".

* ميسان: مقتل شخصين بهجوم مسلح وسط العمارة
قتل شخصان، اليوم الاربعاء، بهجوم مسلح نفذه مجهولون وسط مدينة العمارة بمحافظة ميسان، بحسب ما أفاد مصدر حكومي.
وقال المصدر بتصريح لموقع إخباري إن "مسلحين مجهولين يستقلون سيارة اطلقوا، النار من مسدسات كانت بحوزتهم باتجاه شخصين، بالقرب من مرآب بغداد الموحد، في منطقة العرضات، وسط مدينة العمارة، مما اسفر عن مقتلهما في الحال".
واضاف المصدر أن "قوة من الشرطة هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت جثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي، فيما فتحت تحقيقاً لمعرفة ملابسات الحادث".

* إفلاس حكومي: استقطاع 10% من رواتب الموظفين لسد العجز في الموازنة
أقر النائب الحالي عن ائتلاف المالكي (رياض غريب)، اليوم الأربعاء، بأن هناك اقتراحات باستقطاع 10% من رواتب الموظفين وتوسيع الوعاء الضريبي للحصول على الضرائب من الناس غير المشمولين بها.
وقال (غريب) بتصريح لموقع إخباري إن "العجز برواتب موظفي الدولة سيكون بواقع 12 ترليون دولار، مشيرا إلى أن المقترحات المطروحة للحكومة أن يتم استقطاع 10 % من رواتب الموظفين لسد العجز في الموازنة المالية".
واضاف ( غريب ) أن "الموازنة المالية للعام 2016 ورقية ولا يمكن تنفيذها على أرض الواقع، مرجحا عدم دفع رواتب الموظفين بعد منتصف العام الحالي، داعيا المواطنين الى أن يعيشوا حالة التقشف وإدخار الأموال".

* بغداد: اندلاع حريق بمنزل جنوب شرقي العاصمة
لقيت امرأة حتفها واصيب أربعة أخرون من عائلة واحدة، اليوم الأربعاء، إثر اندلاع حريق بمنزلهم، جنوب شرقي العاصمة بغداد، بحسب ما أفاد مصدر حكومي.
وقال المصدر بتصريح لموقع إخباري إن "حريقاً اندلع، في منزل بمنطقة جسر ديالى، جنوب شرقي بغداد، مما أسفر عن مصرع امرأة وإصابة ثلاثة اطفال وامرأة بحروق متفاوتة جميعهم من أسرة واحدة، وإلحاق أضرار مادية كبيرة بالمنزل، دون معرفة اسباب إندلاعه".
واضاف المصدر أن "سيارات الإطفاء هرعت إلى منطقة الحادث وتمكنت من اخماد الحريق، فيما نقلت سيارات الإسعاف المصابين إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة المرأة إلى دائرة الطب العدلي".

* فساد حكومي: أكثر من 15 الف قطعة اثرية عراقية مهربة رسمياً
أقر القضاء الحالي، اليوم الأربعاء، بان أكثر من 15 الف قطعة اثرية عراقية مهربة رسمياً بعد عام 2003 وأغلبها الى أوروبا وأن قسما منها يعود الى العصر الأكدي.
وقال قاضي محكمة غسيل الاموال والجريمة الاقتصادية الحالي (سهيل نجم) في بيان تناولته المواقع الإخبارية إن "المحكمة الاقتصادية سجلت رسمياً سرقة أكثر من 15 الف قطعة اثرية بعد العام 2003، لافتا الى ان هذه الاثار عبارة عن قطع وتماثيل حجرية تعود الى العصر الأكدي".
وأضاف (نجم ) أن "تلك الآثار هربت إلى خارج العراق بشكل رسمي بعد عام 2003، اغلبها إلى دول اوروبية".

* بغداد: تفجير يستهدف منطقة العبيدي شرقي العاصمة
قتل واصيب، اليوم الأربعاء، سبعة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة في حي البتول بمنطقة العبيدي، شرقي العاصمة بغداد، بحسب ما أفاد مصدر حكومي.
وقال المصدر بتصريح لموقع إخباري إن " عبوة ناسفة انفجرت، بعد ظهر اليوم، قرب سوق شعبية في حي البتول بمنطقة العبيدي، شرقي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة ستة اخرين بجروح متفاوتة".
واضاف المصدر أن "قوة من الشرطة هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي".

* الأنبار: عشرات القتلى والجرحى من القوات الحكومية في معارك حديثة
أفاد مصدر مطلع، اليوم الأربعاء، أن نحو 44 عنصرا من القوات الحكومية سقطوا بين قتيل وجريح في المعارك الدائرة في ناحية بروانة بقضاء حديثة، بمحافظة الأنبار.
وقال المصدر بتصريح صحفي نقلا عن شهود عيان قولهم إن "معارك عنيفة اندلعت بين القوات الحكومية وعناصر الصحوة من جهة والمسلحين من جهة أخرى، في ناحية بروانة بقضاء حديثة، اسفرت عن مقتل 18 عنصرا من القوات الحكومية والصحوة واصابة 26 آخرين بجروح متفاوتة".
واضاف المصدر أن "المعارك مازالت مستمرة في مناطق بروانة والسكران والشاعي والخسفة، بقضاء حديثة".

* إهمال حكومي: الاف الأطفال النازحين مهددون بالموت في المخيمات
أقرت المفوضية العليا لحقوق الانسان، اليوم الاربعاء، بأن الاف الاطفال النازحين معرضون للموت نتيجة لانخفاض درجات الحرارة في المخيمات.
وقال عضو المفوضية الحالي ( فاضل الغراوي ) في بيان تناقلته المواقع الإخبارية إن " الاف الاطفال مهددون بالموت بسبب انخفاض درجات الحرارة، وعدم تأمين وسائل التدفئة في المخيمات من قبل الحكومة".
واضاف (الغراوي) أن "المشتقات التي تم توزيعها على النازحين، لم تسد احتياجاتهم، خصوصاً مع انخفاض درجات الحرارة في فصل الشتاء وهطول الأمطار وموجات البرد التي يتعرضون لها".

* صراعات سياسية: حركة التغيير تهاجم الإدارة في كردستان العراق
قال رئيس حركة التغيير المعارضة (هوشيار عبد الله) في تصريح تناقلته المواقع الإخبارية إن "الإدارة في كردستان العراق تترنح، وثقة الأحزاب المشاركة في الحكومة باتت على المحك، في ظل تفاقم أزمة الرواتب والخدمات، مشيرا إلى أن حزب البارزاني يستخدم اسلوب القمع في مناطق نفوذه، إلا أنه لن يتمكن من حجب الأصوات الناقمة إلى ما لا نهاية".
واضاف (عبد الله) أن "المجتمع الكردي اليوم في أسوأ حال من عدم الاستقرار، موضحا أن فرص التظاهر في محافظة السليمانية تبدو سانحة وطبيعية وهناك تجارب سابقة".

* بغداد: مقتل شخصين بهجوم مسلح شمال غربي العاصمة
قتل شخصان، اليوم الأربعاء، بهجوم مسلح نفذته الميليشيات الحكومية في إحدى المناطق الواقعة، شمال غربي العاصمة بغداد.
وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع إخباري إن "مسلحين مجهولين يستقلون سيارة حديثة أطلقوا، النار من مسدسات كاتمة للصوت باتجاه عجلة مدنية لدى مرورها في منطقة الشعلة، شمال غربي بغداد، مما أسفر عن مقتل سائقها وشخص كان برفقته في الحال".
واضاف المصدر أن "قوة من الشرطة هرعت إلى منطقة الحادث، ونقلت جثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي، فيما فتحت تحقيقاً لمعرفة ملابسات الحادث".

* إفلاس حكومي: منح إجازة إجبارية لمدة ستة اشهر لموظفي العقود في واسط
أقر مجلس محافظة واسط الحالي، اليوم الاربعاء، بأن اعضاء المجلس صوتوا على منح موظفي عقود تنمية الأقاليم إجازة إجبارية لمدة ستة أشهر، لعدم قدرة الحكومة الحالية على تأمين رواتبهم.
وقال مصدر مطلع بمجلس المحافظة الحالي بتصريح لموقع إخباري إن " المجلس صوت خلال جلسته بالاغلبية على منح موظفي عقود تنمية الاقاليم، إجازة اجبارية لمدة ستة أشهر قابلة للتمديد، مبيناً أن القرار جاء لعدم قدرة الحكومة على توفير الرواتب لهؤلاء الموظفين الذين يزيد عددهم عن ثلاثة آلاف موظف".
واضاف المصدر أن "كل محاولات مجلس المحافظة فشلت للإبقاء على موظفي العقود، لعدم وجود تخصيصات مالية للمشاريع المعينين عليها، مؤكداً أن أفضل الخيارات كان منحهم إجازة إجبارية".

* بغداد: قتلى وجرحى بتفجير جنوبي العاصمة
قتل واصيب، اليوم الأربعاء، تسعة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة استهدفت احدى المناطق الواقعة جنوبي العاصمة بغداد، بحسب ما أفاد مصدر حكومي.
وقال المصدر بتصريح لموقع إخباري إن "عبوة ناسفة انفجرت، قرب علوة الرشيد في منطقة الدورة، جنوبي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة ".
واضاف المصدر أن "قوة من الشرطة هرعت إلى مكان الحادث، فيما قامت سيارات الإسعاف بنقل الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج، وجثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي".

* إهمال حكومي: تسجيل 6 الاف حالة مصابة بمرض النكاف شرقي العاصمة بغداد
أعلنت مصادر طبية، اليوم الأربعاء، عن تسجيل 6 الاف حالة جديدة مصابة بمرض النكاف في مدينة الصدر، شرقي العاصمة بغداد.
وقالت مصادر طبية في وزارة الصحة الحالية بتصريح لموقع إخباري إن "الحالات التي تم تشخيصها من تشرين الثاني وحتى اليوم، في مدينة الصدر، بلغ 6 الاف حالة مشخصة بمرض النكاف ويعود ارتفاع الحالات الى اسباب عديده منها عدم توافر العلاج اللازم في اغلب المستشفيات، بالاضافة إلى عدم الإخبار الفوري من قبل المدرسة عن الحالات المصابة".
واضافت المصادر أن "مرض النكاف ينتشر بشكل كبير في مدارس المنطقة، مشيرة إلى حدوث نتائج كارثية، إذا لم تُتخذ الإجراءات اللازمة للحد من مخاطره".

* رصد جديد لحملات اعتقال ظالمة طالت 794 مواطنا في شهر كانون الأول
رصدت الهيئة في العراق بأحصائية جديدة لها في بيانها المرقم (1138) حملات الدهم والاعتقال الحكومية، التي طالت (794) مواطناً في شهر كانون الأول 2015.
وجاء في نص البيان التي تلقت وكالة يقين نسخة منه انه "ففي إحصائية جديدة أعدها قسم حقوق الإنسان في الهيئة بشأن حملات الدهم والاعتقال التي طالت المواطنين العراقيين في شهر كانون الأول المنصرم، رصد القسم (177) حملة معلنة، نتج عنها اعتقال (794) مواطنا من المواطنين الأبرياء، فضلا عن (632) حالة قتل رافقت تلك الحملات".
واضاف البيان أن "مجموع أعداد المعتقلين وفق الإحصائيات التي نشرها القسم لسنة 2015 بلغ (14386) معتقلا و(2002) قتيل خلال الحملات التي قامت بها القوات الحكومية خلال سنة كاملة".
واوضح البيان أن "حملات الدهم والاعتقال توزعت على (13) محافظة من محافظات العراق، ونال عدد من المحافظات النصيب الأكبر من تلك الاعتقالات التعسفية؛ حيث بلغت في محافظة البصرة (205) معتقلا، وجاءت محافظة التأميم بالمرتبة الثانية بواقع (176) معتقلا، ومحافظة ميسان بالمرتبة الثالثة بـواقع (87) معتقلا، ومحافظة ديالى بـ(82) معتقلا، ومحافظة بغداد بـ(81) معتقلا، تليها محافظة واسط بـ(68) معتقلا، ومحافظة بابل بـ(36) معتقلا، ومحافظة ذي قار بـ(34) معتقلا، ومحافظة صلاح الدين بـ(9) معتقلين، ومحافظة القادسية بـ(6) معتقلين، ومحافظة المثنى بـ(6) معتقلين، ومحافظتي نينوى وكربلاء بواقع (4) معتقلين ".
واشار البيان إلى أن "هذا الإحصاء يقتصر على المعلن من بيانات وزارتي الداخلية والدفاع الحاليتين؛ ولا يشمل الإحصاء الاعتقالات التي تقوم بها وزارة ما يسمى الأمن الوطني، ومكاتب ما يسمى مكافحة "الإرهاب"، أو تلك التابعة لمكتب رئيس الحكومة الحالية، وهي اعتقالات نوعية يجري التكتم عليها عادة. وكذلك لم يشتمل الإحصاء على الاعتقالات العشوائية وغير المعلنة التي تقوم بها عناصر الصحوات، وحملات الاعتقالات التي تقوم بها الميليشيات والأجهزة الأمنية الكردية بمسمياتها المختلفة (البيشمركة) و(الأسايش) و(الباراستن) و(الزانياري).. وغيرها في محافظات ديالى والتأميم وصلاح الدين ونينوى، فضلا عن الاعتقالات التي تشنها هذه الأجهزة في محافظات السليمانية وأربيل ودهوك".

* الأنبار: استمرار المعارك بحديثة وهجمات تُكبد الجيش الحكومي خسائر بالرمادي
أفادت مصادر صحفية، اليوم الأربعاء، أن المواجهات مازالت مستمرة في محيط قضاء حديثة بمحافظة الأنبار، فيما أكدت أن الجيش الحكومي تكبد خسائر فادحة، بعد تعرضه لهجمات وسط مدينة الرمادي.
وقالت المصادر نقلا عن شهود عيان قولهم إن "المعارك في محيط قضاء حديثة مازالت مستمرة بين القوات الحكومية من جهة والمسلحين من جهة اخرى، في محاولة للسيطرة على مناطق بروانة والسكران والشاعي والخسفة".
واضافت المصادر أن "القوات الحكومية في مدينة الرمادي تعرضت لهجمات منظمة، اسفرت عن سقوط قتلى وجرحى من القوات الحكومية".

* تدخلات خارجية: إيران استحوذت بموجب الإتفاق النووي على العراق
أقر مرشح الحزب الجمهوري الأمريكي (دونالد ترامب)، بأن الإتفاق النووي الإيراني مع القوى العظمى، أعطى الحق لطهران بالسيطرة الكاملة على العراق.
وقال (ترامب) بتصريح صحفي تناقلته المواقع الإخبارية إن "إيران استحوذت بموجب هذا الاتفاق على العراق الذي يملك ثاني اكبر احتياطي من النفط في العالم".
واضاف (ترامب) أن "الاتفاق النووي الذي ابرمته واشنطن مع طهران سمح للايرانيين بالاستحواذ على العراق، وهو الامر الذي كانوا يبحثون عنه منذ زمن طويل وحصلوا عليه الان".

* التأميم: القوات الحكومية تعتقل 65 مواطنا جنوبي كركوك
اعتقلت القوات الحكومية، مساء امس الثلاثاء، 65 مواطنا في حملة دهم وتفتيش نفذتها جنوبي مدينة كركوك، بمحافظة التأميم، بحسب ما أفاد مصدر حكومي.
وقال المصدر بتصريح لموقع إخباري إن "قوات من الشرطة نفذت حملة دهم وتفتيش في منطقة حي واحد حزيران، جنوبي مدينة كركوك، اسفرت عن اعتقال 65 مواطنا".
واضاف المصدر أن "المعتقلين نقلوا إلى مراكز الاحتجاز للتحقيق معهم، مشيرا إلى أن شرطة المحافظة ستستمر بتنفيذ مثل هذه الحملات في الأيام المقبلة".

* ديالى: اصابة 3 عناصر من الشرطة الحكومية بهجوم مسلح شمال شرقي بعقوبة
اصيب ثلاثة عناصر من الشرطة الحكومية، مساء أمس الثلاثاء، بهجوم مسلح استهدف مقرهم شمال شرقي مدينة بعقوبة، بمحافظة ديالى، بحسب ماافاد مصدر حكومي.
وقال المصدر بتصريح لموقع إخباري إن "مسلحين مجهولين هاجموا مقر سرية فوج طوارئ المقدادية شمال شرقي مدينة بعقوبة، ما اسفر عن إصابة امر السرية، واثنين من المنتسبين بجروح متفاوتة".
واضاف المصدر أن "المسلحين لاذوا بالفرار إلى جهة مجهولة، مشيرا إلى أن سيارات الإسعاف هرعت إلى مكان الحادث وقامت بنقل الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج،
يقين نت + وكالات
شبكة البصرة
الاربعاء 26 ربيع الاول 1437 / 6 كانون الثاني 2016

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق