قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

الأربعاء، 27 يناير، 2016

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 25/01/2016

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية
 يو
م 25/01/201
6
شبكة البصرة
* ديالى: الميليشيات الطائفية تغتال إمام مسجد "عبد العليم الجبوري" في قرية الجبور أثناء خروجه من اداء الصلاة.
* بغداد: قتلى وجرحى من الشرطة الحكومية بانفجار استهدفهم جنوبي العاصمة
* تدخلات خارجية: طيران التحالف الدولي ينفذ 15 غارة جوية على العراق
* بغداد: قتلى وجرحى بانفجار في حي العامل جنوب غربي العاصمة
* التأميم: قتلى وجرحى من المدنيين بقصف لطيران التحالف الأميركي على الحويجة
* بابل: القوات الحكومية تعتقل نحو 40 شخصا بمناطق متفرقة من المحافظة
* بغداد: مقتل وإصابة تسعة اشخاص بانفجار جنوبي العاصمة
* الأنبار: القوات الحكومية توقف عملياتها العسكرية على السجارية بسبب تكبدها خسائر جسيمة
* بغداد: انفجار في سبع البور يوقع قتلى وجرحى شمالي العاصمة
* انخفاض مبيعات البنك المركزي إلى 157 مليون دولار بمزاد بيع العملة
* اعتراف حكومي: تزايد اعمال الخطف ضد مكون بعينه في بغداد وديالى وبابل
* بغداد: ميليشيات حكومية تقتل صاحب مكتب عقارات بعد سرقة سيارته ومبلغا ماليا
* صلاح الدين: ميليشيات طائفية تختطف طالب دراسات عليا وسط تكريت
* بغداد: قتلى وجرحى بانفجار جنوبي العاصمة
* بابل: مقتل محام وإصابة سائقه بهجوم مسلح شمال المحافظة
* بغداد: قتلى وجرحى بانفجار في منطقة الحماميات شمالي العاصمة
* واسط: فلاحو واسط يتظاهرون للمطالبة بصرف مستحقاتهم المتاخرة
* بغداد: قتلى وجرحى من الجيش الحكومي بانفجار عبوة ناسفة جنوبي العاصمة
* أذناب إيران: رئيس الجمهورية الحالي "فؤاد معصوم" يشيد بالدور الإيراني في البلاد
* بغداد: العثور على ثلاث جثث تعود لنازحين من محافظة الأنبار اختطفتهم الميليشيات
* جرائم الاحتلال: بريطانيا توقف تحقيقات تتعلق بجرائم قتل مدنيين ارتكبها جنودها في العراق
* بغداد: العثور على جثتي امرأتين مجهولتي الهوية شرقي العاصمة
* التأميم: ميليشيات حكومية تقتحم منزل عائلة نازحة في كركوك وتسرق مبلغا ماليا
* واسط: القوات الحكومية تعتقل أكثر من 40 شخصا بحملات دهم وتفتيش في المحافظة
* فشل حكومي: تلوث مياه شط العرب جراء رمي مخلفات محطة النجيبية الغازية فيه
ديالى: الميليشيات الطائفية تغتال إمام مسجد "عبد العليم الجبوري" في قرية الجبور أثناء خروجه من اداء الصلاة.

* بغداد: قتلى وجرحى من الشرطة الحكومية بانفجار استهدفهم جنوبي العاصمة
قتل واصيب أربعة من الشرطة الحكومية، اليوم الثلاثاء، جراء انفجار عبوة ناسفة انفجرت على دورية تابعة لهم اثناء مرورها في منطقة تقع جنوبي العاصمة بغداد... مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري قال إن "عبوة ناسفة، انفجرت، مساء اليوم، اثناء مرور دورية للشرطة، في منطقة عرب جبور، جنوبي بغداد، مما اسفر عن مقتل عنصر من الشرطة واصابة ثلاثة آخرين"... وأضاف المصدر أن "سيارات الاسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي".

* تدخلات خارجية: طيران التحالف الدولي ينفذ 15 غارة جوية على العراق
أعلن التحالف الدولي، اليوم الثلاثاء، تنفيذ 15 غارة جوية على مواقع داخل الاراضي العراقية التي دائما ماتخلف قتلى وجرحى في صفوف المدنيين... وقال التحالف الدولي في بيان تناقلته وكالات اخبارية إن "قوات التحالف الدولي تتابع ضرباتها في العراق حيث نفذت خلال الـ24 ساعة الماضية 15 ضربة جوية بمشاركة طائرات الهجومية القتالية وطائرات من دون طيار"... وأضاف التحالف أن "الضربات استهدفت مواقع توزعت بين الحبانية والكسك والموصل وقرب الرمادي وفي الحويجة وسنجار".

* بغداد: قتلى وجرحى بانفجار في حي العامل جنوب غربي العاصمة
قتل واصيب ستة اشخاص، اليوم الثلاثاء، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق شعبية في حي العامل جنوب غربي العاصمة بغداد... مصدر حكومي بتصريح لوكالة اخبارية قال إن "عبوة ناسفة، انفجرت قرب سوق شعبية في حي العامل جنوب غربي بغداد، مما اسفرت عن مقتل شخصين واصابة أربعة آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر ان "سيارات الاسعاف هرعت لمكان الحادث وطوقت المكان، ونقلت المصابين الى المستشفى لتلقي العلاج، فيما نقلت جثتي القتيلين الى دائرة الطب العدلي".

* التأميم: قتلى وجرحى من المدنيين بقصف لطيران التحالف الأميركي على الحويجة
قتل واصيب أكثر من 20 مدنيا، اليوم لثلاثاء، جراء قصف انتقمي شنه طيران التحالف الاميركي استهدف منازل المدنيين في قضاء الحويجة بمحافظة التأميم... مصادر صحفية قالت إن "عشرين شخصا سقطوا بين قتيل وجريح جراء غارات شنها طيران التحالف الطولي بقيادة واشنطن والذي استهدف منازل المدنيين فيها"... وأضافت المصادر أن "اهالي القضاء قاموا بانتشال جثث القتلى والجرحى من تحت انقاض القصف مرجحة ارتفاع حصيلة القتلى والجرحى بسبب شدة القصف".

* بابل: القوات الحكومية تعتقل نحو 40 شخصا بمناطق متفرقة من المحافظة
اعتقلت القوات الحكومية، اليوم الثلاثاء، نحو 40 شخصا خلال عمليات دهم وتفتيش نفذتها في مناطق متفرقة من محافظة بابل... مصدر حكومي بتصريح صحفي لموقع اخباري قال إن "قوات من الشرطة نفذت، اليوم، عمليات دهم وتفتيش في مناطق متفرقة من المحافظة، اسفرت عن اعتقال 37 شخصا"... هذا وتقوم القوات الحكومية بعمليات دهم وتفتيش في محافظات عراقية عدة تسفر عن اعتقال العشرات من المدنيين ومن ثم تمارس بحقهم ابشع انواع التعذيب لاجبارهم على الاعتراف بجرائم لم يرتكبوها".

* بغداد: مقتل وإصابة تسعة اشخاص بانفجار جنوبي العاصمة
قتل واصيب تسعة اشخاص، اليوم الثلاثاء، جراء انفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال صناعية في منطقة تقع جنوبي العاصمة بغداد... مصدر حكومي بتصريح لوكالة اخبارية قال إن "عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال صناعية في منطقة بسماية، جنوب شرقي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر أن "سيارات الاسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي".

* الأنبار: القوات الحكومية توقف عملياتها العسكرية على السجارية بسبب تكبدها خسائر جسيمة
اعترف مصدر حكومي، اليوم الثلاثاء، إن الهجوم على حي السجارية شرقي الرمادي توقّف بعد فشل القوات في اقتحامه، موضحا أن هذا القرار اتخذ لإيجاد خطط بديلة... من جانبها اكدت مصادر صحفية ان "ايقاف الهجوم جاء عقب تكبد القوات الحكومية لهجمات بعدد من العجلات الملغمة والعبوات الناسفة وتكبدها خسائر جسيمة في الارواح والمعدات اجبرتهم على ايقاف الهجوم"... وفي وقت سابق، قالت مصادر حكومية في مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار غربي بغداد إن "الفرقة الثامنة والفرقة السادسة عشرة التابعتين لقيادة عمليات الأنبار، فشلت في اقتحام الحي رغم الكثافة العددية والقوة القتالية التي حشدتها لذلك".

* بغداد: انفجار في سبع البور يوقع قتلى وجرحى شمالي العاصمة
قتل واصيب ستة اشخاص، اليوم الثلاثاء،جراء انفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية بمنطقة تقع شمالي العاصمة بغداد... مصدر حكومي بتصريح لوكالة اخبارية قال إن "عبوة ناسفة موضوعة بالقرب من محال تجارية بمنطقة سبع البور شمالي بغداد انفجرت، ما اسفر عن مقتل شخص واصابة 5 اخرين"... وأضاف المصدر أن "سيارات الاسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي".

* انخفاض مبيعات البنك المركزي إلى 157 مليون دولار بمزاد بيع العملة
اعلن البنك المركزي، اليوم الثلاثاء، انخفاض مبيعاته الى 157 مليون دولار بمزاد بيع العملة الاجنبية، بعد ان باع يوم امس 162 مليون دولار... وقال البنك في بيان صحفي تناقلته وكالات اخبارية ان "حجم المبلغ المباع اليوم بلغ 157 مليونا، و930 ألفا و94 دولاراً، بسعر صرف 1182 دينارا مقابل الدولار الواحد، وبمشاركة 25 مصرفاً و22 شركة للتحويل المالي"... واضاف البيان ان "حجم مبالغ الحوالات والاعتمادات بلغ 135 مليوناً و770 ألفا و94 دولارا، فيما كانت الكمية المباعة نقداً 22 مليوناً، و180 الف دولار"... واوضح البيان ان "بيع المبالغ المحولة لحسابات المصارف في الخارج يكون بسعر 1190 دينارا لكل دولار، أما سعر البيع النقدي فيكون بسعر 1190 ديناراً لكل دولار".

* اعتراف حكومي: تزايد اعمال الخطف ضد مكون بعينه في بغداد وديالى وبابل
اعترف مايعرف بتحالف القوى، اليوم الثلاثاء، بتزايد اعمال الخطف والسلب والسطو المسلّح ضد مكون معين وخصوصا النازحين منهم في محافظات بغداد وديالى وبابل... النائب عن التحالف " لقاء وردي" في تصريح صحفي لموقع اخباري قالت إن "حالات عدة رصدت منها مقتل ستة أشخاص من النخب والوجهاء العشائريّة في منطقة السيديّة جنوبي بغداد، فضلاً عن تسجيل العشرات من حالات الخطف والقتل في مناطق عدّة خلال الأيام الماضية في بغداد وبابل وديالى"... هذا وتشهد العاصمة بغداد وديالى وبابل عمليات قتل وخطف على الهوية تقوم بها الميليشيات الطائفية الغرض منها تغيير الواقع الديمغرافي في هذه المحافظات.

* بغداد: ميليشيات حكومية تقتل صاحب مكتب عقارات بعد سرقة سيارته ومبلغا ماليا
اغتالت الميليشيات الحكومية، اليوم الثلاثاء، صاحب مكتب للعقارات وقامن بسلب سيارته ومبالغ مالية كانت بداخلها بهجوم مسلح نفذته في منطقة تقع غربي العاصمة بغداد... مصدر حكومي بتصريح صحفي لموقع اخباري قال إن "مسلحين مجهولين يستقلون سيارة حديثة اجبروا صاحب مكتب للعقارات يستقل سيارة نوع (هونداي) على التوقف في منطقة حي البكرية، غربي بغداد، واطلقوا النار من مسدسات كاتمة للصوت، مما اسفر عن مقتله في الحال"، مبيناً أن "المسلحين سلبوا سيارة صاحب مكتب العقارات ونحو 30 مليون دينار كانت بداخلها قبل أن يفروا الى جهة مجهولة"... وأضاف المصدر أن "سيارات الاسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت جثة القتيل الى دائرة الطب العدلي".

* صلاح الدين: ميليشيات طائفية تختطف طالب دراسات عليا وسط تكريت
اختطفت ميليشيات طائفية، اليوم الثلاثاء، احد طلبة الدراسات العليا اثناء مروره قرب كلية التربية للبنات وسط مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين.. مصدر حكومي بتصريح لوكالة اخبارية قال إن "مسلحين مجهولين يستقلون سيارة حديثة سوداء اللون لا تحمل لوحات تسجيل اختطفوا، صباح اليوم، طالب دراسات عليا لدى مروره قرب كلية التربية للبنات وسط مدينة تكريت"... هذا وتشهد محافظة صلاح الدين عمليات خطف ممنهجة تقوم بها الميليشيات الطائفية المدعومة حكوميا الهدف منها تغيير التركيبة السكانية لمناطق عدة في المحافظة.

* بغداد: قتلى وجرحى بانفجار جنوبي العاصمة
قتل واصيب تسعة اشخاص، اليوم الثلاثاء، بسبب وقوع انفجار بعبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية في منطقة تقع جنوبي العاصمة بغداد... مصدر حكومي بتصريح لوكالة اخبارية قال إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من محال تجارية بمنطقة الوردية التابعة للمدائن جنوبي بغداد انفجرت، ما اسفر عن مقتل شخصين اثنين واصابة 7 اخرين"... واضاف المصدر أن "سيارات الاسعاف وصلت الى مكان الحادث وقامت بنقل الجرحى لمستشفى قريب لتلقي العلاج، وجثث القتلى لدائرة الطب العدلي".

* بابل: مقتل محام وإصابة سائقه بهجوم مسلح شمال المحافظة
قتل محام واصيب سائقه، اليوم الثلاثاء، اثر هجوم مسلح استهدفهما اثناء خروجهما من منزل المحامي الواقع في منطقة شمال محافظة بابل... مصدر حكومي بتصريح صحفي لموقع اخباري قال إن "مسلحين مجهولين يرتدون اللثام اعترضوا، صباح اليوم، سيارة المحامي "ماجد المسعودي" بعد خروجه من منزله بحي الشهداء بالقرية العصرية شمال بابل، واطلقوا النار من اسلحة رشاشة على السيارة، مما اسفر عن مقتله في الحال واصابة سائقه بجروح خطيرة"... وأضاف المصدر أن "المسعودي من المحامين المعروفين في محافظة بابل، ومتخصص في الترافع عن قضايا الإرهاب والقضايا الجنائية".

* بغداد: قتلى وجرحى بانفجار في منطقة الحماميات شمالي العاصمة
قتل واصيب عشرة اشخاص، اليوم الثلاثاء، جراء انفجار عبوة ناسفة باقرب من محال تجارية في منطقة تقع شمالي العاصمة بغداد... مصدر حكومي بتصريح صحفي لموقع اخباري قال إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من محال تجارية للجملة في منطقة الحماميات في التاجي شمالي بغدادانفجرت، ما اسفر عن مقتل شخصين واصابة ثمانية اخرين بجروح خطيرة"... وأضاف المصدر أن "سيارات الاسعاف توجهت لمنطقة الحادث وقامت بنقل المصابين الى المستشفى لتلقي العلاج، وجثث القتلى لدائرة الطب العدلي".

* واسط: فلاحو واسط يتظاهرون للمطالبة بصرف مستحقاتهم المتاخرة
تظاهر عدد كبير من فلاحي محافظة واسط، اليوم الثلاثاء، للمطالبة بصرف ستحقاتهم المتاخرة لاكثر من عام... مصادر صحفية قالت ان "عددا كبيرا من فلاحي واسط تظاهروا امام مبنى مجلس المحافظة مطالبين بصرف مستحقاتهم التي لم يستلمونها منذ اكثر من عام"... وأضافت المصادر أن "المتظاهرين هددوا باللجوء الى طرق اخرى في حال عدم الاستجابة لمطالبهم العادلة".

* بغداد: قتلى وجرحى من الجيش الحكومي بانفجار عبوة ناسفة جنوبي العاصمة
قتل اثنان من عناصر الجيش الحكومي واصيب خمسة آخرون بينهم ضابط برتبة مقدم بجروح متفاوتة نتيجة انفجار عبوة ناسفة،مساء امس الاثنين، جنوبي العاصمة بغداد... مصدر حكومي بتصريح صحفي لموقع اخباري قال ان "عبوة ناسفة كانت مزروعة في منطقة (الزمبرانية) بناحية الرشيد جنوبي بغداد، انفجرت أثناء مرور دورية للجيش الحكومي بالقرب منها، ما أسفر عن مقتل اثنين من عناصرها على الفور، وإصابة خمسة آخرين بينهم ضابط برتبة مقدم بجروح متفاوتة"... واضاف المصدر ان "القوات الحكومية طوقت مكان الانفجار، واغلقت جميع الطرق المؤدية اليه، فيما قامت سيارات الإسعاف بنقل المصابين الى المستشفى القريب لتلقي العلاج، وجثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي".

* أذناب إيران: رئيس الجمهورية الحالي "فؤاد معصوم" يشيد بالدور الإيراني في البلاد
عبر رئيس الجمهورية الحالي "فؤاد معصوم" عن امتنانه لإيران لدعمها المتواصل للشعب العراقي في الميادين كافة، متناسيا الدور التخريبي الذي تمارسه طهران بحق الشعب العراقي وميليشياتها الطائفية التي تقتل العراقيين... بيان لمكتب رئيس الجمهورية الحالي "فؤاد معصموم" بين فيه أن "معصوم استقبل رئيس مجلس الشورى الايراني "علي لاريجاني" والوفد المشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الاعضاء بمنظمة التعاون الاسلامي، وعبر عن امتنانه لإيران لدعمها المتواصل للشعب العراقي في الميادين كافة”... من جانبه شدد لاريجاني "على ضرورة تضافر الجهود من اجل تدعيم العلاقات الثنائية بين البلدين على الصعد كافة، موضحاً ان ايران ستبقى صديقا للشعب العراقي".

* بغداد: العثور على ثلاث جثث تعود لنازحين من محافظة الأنبار اختطفتهم الميليشيات
عثر، امس الاثنين، على ثلاث جثث تعود لشبان نازحين من محافظة الانبار للعاصمة بغداد اغتالهم الميلشيات الطائفية عقب اختطافهم... مصادر صحفية قالت إن "مليشيا طئفية خطفت ثلاثة شباب، بينهم شقيقان نزحوا حديثاً مع ذويهم من محافظة الانبار هرباً من القصف الانتقامي والعمليات العسكرية نزحوا للعاصمة بغداد"... واضافت المصادر أن "الميليشيت الطائفية اختطفتهم من حي سكني غربي العاصمة ثم وجدوا جثثا هامدة في مكب للنفايات بمنطقة شرقي بغداد".

* جرائم الاحتلال: بريطانيا توقف تحقيقات تتعلق بجرائم قتل مدنيين ارتكبها جنودها في العراق
اعلنت وزارة الدفاع البريطانية إيقاف سبعة وخمسين تحقيقًا تتعلق بجنود بريطانيين متهمين بارتكاب جرائم قتل في العراق بعد عام 2003، مؤكدة أن الفريق المكلف بهذه التحقيقات قرر وقف الملاحقات بشأنها... وأضافت الوزارة في بيان لها تناقلته وكالات اخبارية أن "المسؤولين في دائرة الملاحقات القضائية في الجيش البريطاني قرروا أيضًا تعليق قضية أخرى، وهو ما يعني أن ثمانية وخمسين تهمة تطال جنودها تم إبطالها بهذه القرارات"... ويأتي ذلك بعدما أعلن رئيس الوزراء ديفيد كاميرون يوم الجمعة الماضي؛ عن نيّته جعل الملاحقات القضائية بحق جنود بريطانيين استنادًا إلى شكاوى تقدم بها عراقيون، أكثر تعقيدًا، الأمر الذي يشير إلى أن دوافع هذه الإجراءات سياسية وليست قضائية... وفيما زعمت مكاتب محاميي أولئك الجنود المتهمين وجود ما أسمتها صناعة تحاول استغلال الملاحقات التي تجري بحقهم؛ اعترف نيكولاس ميرسر؛ الذي كان يشغل منصب كبير المستشارين القانونيين للجيش البريطاني بعد احتلال العراق؛ بأن بعض هذه الملاحقات تبين أنها مبررة... وبحسب ميرسر؛ فإن وزارة الدفاع البريطانية دفعت عشرين مليون جنيه أي ما يعادل (26.5) مليون يورو لتسوية ثلاثمائة وست وعشرين حالة لم يُفصح عن تفاصيلها، مؤكدًا بالقول؛ "إن أي شخص واجه وزارة الدفاع في القضاء يعلم بأنها لا تدفع من أجل لا شيء"... وكان أكثر من مائتي عراقي قد اتهموا قوات الاحتلال البريطانية بأنها اعتقلتهم في بشكل غير قانوني وعذبتهم إثر اجتياح العراق في 2003، بيد أن الإجراءات التي ستتخذها الحكومة البريطانية تتضمن وضع حد لهذه الملاحقات عن طريق تعزيز صلاحيات التحقيق لدى السلطات وإنهاء الاتفاقات بين المحامين وأصحاب الشكاوى والتي تلحظ دفع الأتعاب فقط في حال كسب الدعوى أمام المحكمة.

* بغداد: العثور على جثتي امرأتين مجهولتي الهوية شرقي العاصمة
عثر، مساء امس الاثنين "على جثتين تعودان لامرأتين مجهولتي الهوية قضيا خنقاً في احدى المناطق الواقعة شرقي العاصمة بغداد... مصدر حكومي بتصريح صحفي لموقع اخباري قال إن "دورية للشرطة، عثرت على جثتين مقيدتين تعود لامراتين مجهولتي الهوية، بحي النصر شرقي بغداد"، مبينا أن "عملية قتلهما تمت عن طريق الخنق"... وأضاف المصدر ان "سيارات الاسعاف نقلت الجثتين الى دائرة الطب العدلي للتعرف على هويتهما تمهيداً لتسليمهما الى ذويهما".

* التأميم: ميليشيات حكومية تقتحم منزل عائلة نازحة في كركوك وتسرق مبلغا ماليا
اقدمت ميليشيات حكومية ترتدي الزي العسكري للجيش الحكومي على اقتحام منزلا وقامت بتقييد العائلة ومن ثم سرقت مبلغا ماليا من عائلة نازحة من الانبار الى محافظة التأميم... مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري قال إن "مجموعة مسلحة ترتدي الزي العسكري هاجمت منزل احد المواطنين في منطقة بنجة علي في كركوك"... وأضاف المصدر أن "المسلحين قيدوا أيادي العائلة وسرقوا مبلغ من المال كان موجودا في المنزل ولاذو بالفرار"، مشيرا إلى أن "العائلة التي تعرضت للسرقة هي نازحة من الانبار".

* واسط: القوات الحكومية تعتقل أكثر من 40 شخصا بحملات دهم وتفتيش في المحافظة
اعلنت الشرطة الحكومية في محافظة واسط تنفيذها حملات دهم وتفتيش بمناطق متفرقة من المحافظة اسفرت عن اعتقال أكثر من 40 شخصا... مصدر حكومي بتصريح صحفي لموقع اخباري قال إن "مفارز شرطة محافظة واسط نفذت عمليات دهم وتفتيش في مناطق متفرقة من المحافظة اسفرت عن اعتقال 42 شخصا"... هذا وتنفذ القوات الحكومية عمليات اعتقال تعسفية بحق المدنيين العزل في المحافظات العراقية ومن ثم تقوم بتعذيب المعتقلين لديها لاجبارهم على الاعتراف بجرائم لم يرتكبوها.

* فشل حكومي: تلوث مياه شط العرب جراء رمي مخلفات محطة النجيبية الغازية فيه
اعترفت وزارة الصحة الحالية بتلوث مياه شط العرب نتيجة تصفية محطة النجيبية الغازية لمخلفاتها النفطية فيه، مايمثل كارثة بيئة بحق اهالي المنطقة... بيان لوزارة الصحة والبيئة الحالية تناقلته وكالات اخبارية بينت فيه ان "مديرية بيئة البصرة استمرت في متابعة وتطويق أزمة التلوث النفطي الناجم من قيام إدارة محطة النجيبية الغازية بتصريف مخلفاتها النفطية إلى نهر كرمة علي عن طريق المبزل المجاور للمحطة والذي تسبب في إلحاق أضرار بيئية جسيمة بالعديد من مشاريع الاسالة وتوقفها عن الضخ إضافة إلى إلحاق أضرار اقتصادية بالثروة الحيوانية والسمكية الموجودة في هذه المنطقة التي أصبحت ملوثة بالزيوت والدهون وإلحاق أضرار مادية باحواض الأسماك القريبة"... وأضاف البيان ان "الفرق الرقابية التي تم تشكيلها توزعت للقيام بارسال فريق عمل رقابي إلى إدارة المحطة والاطلاع على أسباب ومصدر هذا التلوث ولقاء المسؤولين في المحطة وضرورة إيقاف التصريف إلى نهر كرمة علي واستخدام سيارات حوضية لسحب مخلفاتها ونقلها الى مصفى الشعبية".
يقين نت + وكالات
شبكة البصرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق