قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

الأربعاء، 20 يناير 2016

غارعشتار : نيرة اليزيدية في مجلس الأمن - 7

نيرة اليزيدية في مجلس الأمن - 7

غارعشتار
الحلقة السادسة
تحقيق: عشتار العراقية
حسب طريقتي في الاستقصاء، أشرّق وأغرّب حتى أجد خيوطا نافعة لنسج التحقيق. كل الذي اتمناه أن تستطيعوا المتابعة ولمّ شتات المعلومات.
رأينا كيف أن (مراد اسماعيل) الذي قُدم لنا على أنه (رئيس منظمة يزدا) وهو في الواقع (مشارك في التأسيس ومدير في مجلس الادارة) وهناك رئيس آخر للمنظمة وسوف نأتي لاحقا على التفاصيل، بدأ يظهر في كل لقاء إعلامي أو رسمي للفتاة اليزيدية نادية مراد. فمن هو هذا الرجل؟ هو شاب في الثلاثينيات من عمره وهذه قائمة الأعمال التي شغلها منذ تخرجه:
1- مهندس ميداني
شركة Bergiz Company
‏حزيران/يونيو 2006 –تموز/ ‏يوليو 2007  في البناء والانشاءات الخ (وهي شركة تركية كانت لها مشاريع في زاخو ودهوك)
2- مترجم للغزاة
حزيران/يونيو 2007- مارس 2009 التحق مترجما للجيش الأمريكي عن طريق شركة L3 communications وكان مجال عمله في الفريق الهندسي في الجيش الأمريكي (ساعد في بناء قاعدة عسكرية امريكية)
في 2009 منح فيزا من قبل الأمريكان وهي التأشيرات  التي منحت بشكل استثنائي للمتعاونين مع الغزاة خوفا على حياتهم،  للهجرة الى امريكا فسافر هو وأمه الى ميامي، ثم بعد سنة استقر في هوستون. فالوظائف التالية كان مكانها الولايات المتحدة.
3- محلل انظمة معلومات جغرافية 
شركة Geofields وهي شركة مقرها هوستون بتكساس، تعنى تطبيق أنظمة المعلومات الجغرافية GIS في مجالات أنابيب النفط والغاز
آيار/مايو 2011- تشرين أول/ اكتوبر 2012
4- مساعد باحث
جامعة هوستون - تكساس
مارس 2012 - كانون أول/ ديسمبر 2014
5- مساح عمليات
شركة شيل Shell
كانون ثان/ ‏يناير 2015 – الحالي (عام واحد شهر واحد)هوستن، تكساس
++
أمس في 15 كانون الثاني/يناير 2016 وعلى صفحته في الفيسبوك هنا أعلن استقالته من وظيفته هذه ليتفرغ للكفاح والنضال في سبيل شعبه اليزيدي. وهذا نصها:
أستقيل اليوم رسميا من وظيفتي في مجال الجيوفسكس في احدى شركات النفط التي طالما عملت لأجلها بما فيها الحصول شهادتين ماجستير في الهندسة وجيوفسكس. الوظيفة التي تعبت كثيرا وتعب لأجلها كل عائلتي، اليوم أتركها دون ان احصد او يحصد عائلتي ثمارها.
لم يكن القرار سهلا، ولكن اتخذت هذا القرار لان القضية الأيزيدية اهم من وظيفتي، ولان مستقبل هذه القضية اهم من مستقبلي وحتى مستقبل عائلتي.
ان تركنا هذه القضية فمن سيدافع عنها؟! ونحن نعرف لغات الدول ونستطيع التنقل بحريتنا وايصال قضيتنا بحرية. من سيضحي ان لم نضحى نحن؟! الجواب لا احد
استقيل اليوم لأنني اؤمن بقضية شعب مضطهد يتعرض الى القتل والاستعباد والفصل العنصري والديني ويتم تهجيره من ارضه بالقوة وارتكاب ابشع الجرائم بحقه، لأنني اؤمن بقضية شعب مسالم لم يؤذي احد يوما، وتم التعدي عليه لا لشيء سوى لهويته.
استقيل اليوم لأنني اؤمن بالهوية الأيزيدية القادمة والشباب الأيزيدي والطفل الأيزيدي القادم، لأنني اؤمن بان الظلم الذي عشناه سينتهي يوما وسنبني امة عظيمة لا تتكسر امام أعداءنا.
انا اعرف وحدي لن استطيع عمل الكثيركفرد واحد، ولكن مع مجموعة من خيرة شباب الايزيدية سوى في يزدا او في المجاميع الأخرى في الداخل والخارج، سنستطيع ان نخرج شعبنا من هذه الإبادة ونعطي له حياة كريمة كسائر الشعوب الأخرى. معا سنستطيع ان نوصل صوتنا الى جميع انحاء العالم حتى يلتفت لنا الشرفاء في العالم. معا نستطيع ان نبني قوى فكرية سياسية اجتماعية اقتصادية ايزيدية تقف بوجه من يبيعنا ويتاجر بنا وببناتنا وبشرفنا.
أوعد أمتي في كل مكان، بان وقتي وطاقتي وقلمي سيكون اليوم والى الابد في خدمة القضية الايزيدية وفي خدمة المصلحة الايزيدية العليا بعيدة عن المصلحة الشخصية او الانانية، وسيكون عملي من اجل بناء امة ايزيدية قوية في العالم لا يتجرا احد بعد الان على التعدي عليها وعلى شرفها وكرامتها وحقوقها.
لا شيء في العالم يبنى بدون تضحية وطاقة جبارة، لا احد يستطيع حتى بناء بيت دون ان يذخر لها جهده ووقته وماله، فكيف لك ان تبني مجتمع كامل لم يخرج بعد من الإبادة دون تضحية، لا يمكن لنا ان نبني مجتمعنا دون تضحيات حقيقية، تضحيات لا لشيء، فقط من اجل بناء المجتمع والدفاع عنه وصيانة كرامته وشرفه وحقوقه. حتى الحركات السياسية تضحي لعشرات السنوات حتى يكون لها صوت، حتى المنظمات لا يتم بنائها في سنة او سنتين او ثلاثة.
ادعو الجميع ال التضيحة، لدينا الالاف من ضحوا بحياتهم، لدينا الالاف الأطفال والنساء ضحوا بحياتهم من اجل الايزدياتي في الاسر ولم يتركوا عقيدتهم، لدينا المئات من قتلوا على سواتر سيباي وتلعزير وحردان وتلقصب وغيرها من المناطق دفاعا عن ارضنا، لدينا اكثر من 3 الاف شخص قتل في مقابر شنكال ولم يترك دينه، جميعها كانت تضحية، لدينا الالاف من وقفوا ضد داعش وخاطروا بحياتهم وانها كانت تضحية. ادعو الجميع ان تضحوا بمالكم ووقتكم وطاقتكم من اجل هذه القضية الإنسانية.
القادم سيكون صعبا وربما اصعب من الماضي، الإبادة لا تزال مستمرة يجب ان نوقف هذه الإبادة أولا ونتأكد بان الإبادة لن تتكرر بعد الان.
مراد إسماعيل 
++
وكما ترون من جدول وظائفه التي اشتغلها في حياته حتى الآن، أنه لايصمد في أي وظيفة أكثر من سنة - سنتين، ثم يغيرها من أجل فرصة أفضل ربما. وتفسير هذا أنه شخص طموح يتطلع الى القفز الى الأصلح له دون أن يصبر على وظيفة قد ترتقي به بعد سنوات طويلة. وفي ظني أنه لم يترك العمل في شركة كبيرة مثل (شيل) إلا لأن بزنس السياسة و(النضال في أروقة العالم) فيه فرصة أكبر، وقد ذاق حلاوتها تحت الأضواء الاعلامية في ازقة الامم المتحدة ، وقصور الرؤساء ومكاتب الوزراء الخ.
++
صحيفة محلية في هوستون نشرت مقابلة معه في 26/تشرين ثان/ 2014 جاءت فيها المعلومات التالية:
مراد مع والدته في بيتهم في هوستون - تكساس
 جاء مراد علي الى هوستون من اربع سنوات (2010)
قبلها كان يعيش في سنجار وعمل سنوات مترجما للجيش الأمريكي
واستطاع النجاة من صواريخ المقاومة .
ساعد في بناء قاعدة عسكرية (امريكية) في شمال غرب العراق، ولكن اجتاحتها فيما بعد داعش وهو حزين لذلك لأنه عمل مع الاخرين عملا شاقا لبنائها.
ساعد الغزاة لأن الحياة كانت صعبة وصدام كان ظالما، فقد كان ممنوعا على اليزيديين وظائف وجامعات معينة. كما ان صدام شردهم من منازلهم التقليدية الى المدن .!!
بعد سنوات من الحرب قرر ان يغادر للبحث عن الامان والفرص ومثل عشرات من اليزيديين الاخرين الذين ترجموا للجيش الامريكي، وجد طريقه الى الولايات المتحدة.
وصل الى سان انطونيو في 2009 وجد عملا في اسبوعين ثم غادرها الى هوستون في 2010 من اجل التعليم والفرص.
حصل على ماجستير في الهندسة المدنية والان ينهي رسالة ماجستير اخرى في الجيوفيزيقيا. ولكنه لم يعد يفكر في مستقبله المهني فهو مشغول الان بمساعدة العائلة والاصدقاء الذي شردتهم داعش.
(ملاحظة عارضة: حين وصل الى هوستون في 2010 بدأ يدرس الماجستير وحصل عليها، مما يعني انه كان قد حصل على شهادته الجامعية من العراق، وربما كانت كلية الهندسة، فكيف كان اليزيديون ممنوعين من دخول جامعات معينة؟ أي جامعات؟)
 ++
في هذا العام الذي التقت فيه الصحيفة المحلية في هوستون كان قد شارك مع عدد من المترجمين السابقين للغزاة الأمريكان في إنشاء منظمة (يزدا) وظهر على الانترنيت موقعها الذي يذكر من أهداف المنظمة (انقاذ اليزيديين وجمع شتاتهم ودفع العالم الى الالتزام بإنشاء وطن قومي لهم) . (انظر الأهداف هنا)
للمنظمة مقر في الولايات المتحدة وفرع في بريطانيا، ودهوك في شمال العراق.
 ومجلس إدارتها كالتالي:
الرئيس وعضو مجلس الإدارة: حيدر الياس . طالب علم نفس في جامعة هوستون.عمل سابقا في العراق مترجما ومستشارا ثقافيا للجيش الأمريكي في العراق. فقد شقيقه في هجوم على الشعب اليزيدي في آب 2014 واصبح مهتما بمساعدة الضحايا لمنع الابادة المستقبلية ضد الاقليات.
نائب الرئيس : هادي بير . يدرس حاليا للماجستير في التربية من جامعة نبراسكا ولاية لنكولن وحصل على بكالوريوس تعليم الانجليزية كلغة ثانية من جامعة الموصل في 2003. مابين 2003 و2010 عمل مع الجيش الامريكي مترجما ومستشارا ثقافيا. في 2012 هاجر الى لنكولن مع عائلته.
مدير مجلس الإدارة ومدير العمليات الدولية: مراد اسماعيل مسؤول عن ادارة الكثير من مشاريع يزدا الدولية والمحلية (العراق). عمل مترجما للجيش الأمريكي في العراق. يحمل شهادة ماجستير من جامعة نورويتش وهوستون في تكساس.
 عضو مجلس الإدارة: اجاويد بديل. تخصص لوجستيات. انهى دراسته الجامعية في اللغة الإنجليزية ثم اخذ خبرة لاكثر من 5 سنوات حين عمل مترجما ومستشارا ثقافيا في الجيش الامريكي في العراق.
عضو مجلس الإدارة: رشيد مراد. انهى دراسته الجامعية في الهندسة . عمل اكثر من خمس سنوات مع الجيش الأمريكي في العراق مترجما.

أهلا وسهلا والنعم والله!! الأخير بالذات أشك أنه شقيق او حتى والد البنت نادية مراد، تذكرون أنها قالت اكثر من مرة أن لديها شقيقا في دهوك أرسل اليها نقودا بعد هربها من داعش لاستخراج هوية مزورة؟
طيب خلي نشوف صورته ونقارنها بصورتها.


يمكن أكون رحت بعيد؟ يمكن اليزدييين يشبهون بعضهم لأنهم مجتمع مغلق؟ يمكن يخلق من الشبه اربعين ياسبحان الله؟ يمكن اسم (مراد) منتشر عندهم أكثر من اللازم؟ يمكن كل اليزيديين عندهم نفس الحواجب، ونفس الانف، ونفس شكل الوجه، ونفس غمازة الذقن؟ كل شيء جائز! على العموم، أنا أفكر معكم بصوت عال. ولكن إذا طلع هذا أخوها أو قريبها بشكل من الأشكال، فقصة نيرة الكويتية مطابقة بالسنتمتر.
++
بعد الكلام ماخلص. هناك مفاجأة صغيرة في الأفق.

هناك تعليق واحد:

  1. .انضم إلى eToro وقُد ثورة التكنولوجيا المالية

    تداول من أي مكان وقتك ثمين. تداول من خلال الكمبيوتر أو الجوال أو الكمبيوتر اللوحي

    ردحذف