قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

السبت، 2 يناير، 2016

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 01/01/2016

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية
 يو
م 01/01/2016
شبكة البصرة
* بغداد: مقتل موظف في وزارة المالية الحالية بتفجير سيارته شمالي العاصمة
* الحراك ضد الفساد: تظاهرات حاشدة في أربع محافظات عراقية
* الانبار: هجوم الرمادي يوقع 60 قتيلا وجريحا من القوات الحكومية وميليشاتها
* النجف: وفاة طفلة واصابة 6 من عائلتها اثر تهدم منزلهم بسبب الامطار
* الأنبار: هجوم مسلح يستهدف الجيش الحكومي شمال الرمادي
* بغداد: تظاهرات حاشدة وسط العاصمة تنديدا بالفساد الحكومي
* تدخلات خارجية: التحالف الدولي يشن 24 غارة في الرمادي والموصل
* بغداد: قتلى وجرحى بتفجير شمال غربي العاصمة
* تدخلات خارجية: القوات التركية في تزايد مستمر بشمال العراق
* اعتراف حكومي: إرتفاع معدلات الخطف في ديالى دليل على الفشل الأمني
* منظمات: حصيلة ضحايا اعمال العنف في العراق الشهر الماضي بلغت 2000 شخص
* بغداد: ميليشيات حكومية تقتحم منزلاً وتقتل ساكنيه غربي العاصمة
* فساد حكومي: صدور أوامر قبض ضد مسؤولين في الحكومة الحالية
* بغداد: قتلى وجرحى بتفجير شرقي العاصمة
* إهمال حكومي: غرق المحافظات الجنوبية بسبب هطول الأمطار
* بغداد: قتلى وجرحى من الشرطة الحكومية بتفجير جنوبي بغداد
* ديالى: سقوط خمس قذائف هاون على مقر للجيش الحكومي في بعقوبة
* التأميم: العثور على 4 جثث قضوا رمياً بالرصاص في كركوك
* الطقس: موجة ثلوج تضرب المناطق الجبلية في أربيل ودهوك
* بغداد: إصابة شخصين بتفجير شرقي العاصمة
* بغداد: مقتل موظف في وزارة المالية الحالية بتفجير سيارته شمالي العاصمة
قتل، اليوم الجمعة، موظف في وزارة المالية الحالية واصيب ثلاثة من أفراد عائلته بانفجار عبوة ناسفة من النوع اللاصق وضعت بسيارته شمالي العاصمة بغداد... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع إخباري أن "عبوة لاصقة كانت مثبتة أسفل سيارة مدنية تعود لموظف في وزارة المالية انفجرت، مساء اليوم، لدى مرورها بمنطقة حي تونس، شمالي بغداد، مما أسفر عن مقتله وإصابة زوجته وابنتيه بجروح متفاوتة"... واضاف المصدر أن "قوة من الشرطة هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج، وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي".

* الحراك ضد الفساد: تظاهرات حاشدة في أربع محافظات عراقية
شهدت أربع محافظات عراقية، اليوم الجمعة، تظاهرات حاشدة، مطالبة بالقضاء على الفساد المالي والإداري المستشري في المؤسسات الحكومية وتوفير الخدمات... وتظاهر العشرات من المواطنين والناشطين المدنيين في محافظتي بابل وواسط، اليوم، مطالبين الحكومة الحالية بمحاسبة الفاسدين وسراق المال العام... كما تظاهر العشرات في شارع دجلة وسط مدينة العمارة، وطالبوا باعطاء أعضاء مجلس النواب الحالي ومجالس المحافظات إجازة إجبارية بدون راتب إلى نهاية دورتهم الحالية لسد العجز في موازنة 2016... إلى ذلك شهدت مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار تظاهرة نظمها العشرات من المواطنين والناشطين المدنيين للمطالبة بإقالة مدحت المحمود ومحاسبة المسؤولين الفاسدين، فيما شدد المتظاهرون على ضرورة إلغاء حكم قضائي صادر بحق أحد المتظاهرين.

* الانبار: هجوم الرمادي يوقع 60 قتيلا وجريحا من القوات الحكومية وميليشاتها
أكدت مصادر صحفية، أن الهجوم الذي استهدف مقر الفرقة العاشرة من الجيش الحكومي شمالي مدينة الرمادي بمحافظة الأنبار، أسفر عن مقتل واصابة نحو 60 من الجيش الحكومي وميليشياته... وقالت المصادر في تصريح تناقلته المواقع الإخبارية إن "المسلحين نفذوا هجوما على مقر الفرقة العاشرة للجيش الحكومي، ما أسفر عن مقتل واصابة 60 عنصرا من الجيش الحكومي وميليشياته"... وشهدت مدينة الرمادي اليوم اندلاع اشتباكات بين الجيش الحكومي المدعوم بالميليشيات من جهة، والمسلحين من جهة أخرى، غربي مدينة الرمادي، كما اندلعت اشتباكات قرب مقر الفرقة العاشرة شمال المدينة، أسفرت عن مقتل واصابة العشرات من عناصر الجيش الحكومي.

* النجف: وفاة طفلة واصابة 6 من عائلتها اثر تهدم منزلهم بسبب الامطار
لقيت طفلة حتفها واصيب ستة أفراد من عائلتها، اليوم الجمعة، إثر تهدم منزلهم بسبب مياه الامطار الغزيرة التي اجتاحت محافظة النجف... وقال مصدر حكومي من المحافظة لموقع إخباري إن "احد منازل المواطنين في حي الوفاء وسط محافظة النجف، تهدم بشكل كامل بسبب مياه الامطار الغزيرة، ما اسفر عن وفاة طفلة واصابة ستة من افراد عائلتها بجروح متفاوتة".
واضاف المصدر أن "فرق الدفاع المدني هرعت إلى مكان الحادث وقامت بانقاذ المصابين من تحت الانقاض، فيما قامت سيارات الاسعاف بنقلهم إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة الطفلة لدائرة الطب العدلي".

* الأنبار: هجوم مسلح يستهدف الجيش الحكومي شمال الرمادي
نفذ المسلحين، اليوم الجمعة، هجوما على مقر الفرقة العاشرة للجيش الحكومي شمال مدينة الرمادي بمحافظة الأنبار، بحسب ما أفاد مصدر حكومي من المحافظة... وقال المصدر في تصريح لموقع إخباري إن "اشتباكات عنيفة اندلعت بالقرب من مقر الفرقة العاشرة للجيش شمال مدينة الرمادي بين قوات من الجيش والمسلحين، مشيرا إلى أن حجم الخسائر غير معروف"... وقال المصدر أن "الفرقة العاشرة طلبت اسناد من شرطة طوارئ الانبار والحشد واسناد من طيران التحالف الدولي، بسبب شدة المعارك، مشيرا إلى أن المواجهات مستمرة حتى الآن في شمال المدينة".

* بغداد: تظاهرات حاشدة وسط العاصمة تنديدا بالفساد الحكومي
تظاهر المئات من المواطنين والناشطين المدنيين، اليوم الجمعة، في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد للمطالبة بمكافحة الفساد وتوفير فرص عمل... وقال مصدر مطلع في حديث لموقع إخباري إن "المئات من المواطنين خرجوا في تظاهرة حاشدة، اليوم الجمعة، في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، مطالبين بالقضاء على الفساد الحكومي المستشري في المؤسسات الحكومية وتوفير الخدمات وفرص العمل"... واضافت المصادر أن "المشاركين في التظاهرة أكدوا ان الفساد يملأ الدوائر الحكومية، مطالبين بمحاسبة المسؤولين الفاسدين وسراق المال العام".

* تدخلات خارجية: التحالف الدولي يشن 24 غارة في الرمادي والموصل
شنت قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الجمعة، 24 غارة جوية جديدة استهدفت مناطق متفرقة في محافظتي الأنبار ونينوى... وقالت مصادر عسكرية للتحالف الدولي في بيان تناقلته المواقع الإخبارية إن "التحالف نفذ 24 غارة استهدفت مناطق متفرقة من مدينتي الرمادي والفلوجة وقضاء هيت بمحافظة الأنبار"... واضاف المصدر أن "طيران التحالف الدولي نفذ طلعات جوية استهدفت مناطق متفرقة من قضائي سنجار وتلعفر في محافظة نينوى".

* بغداد: قتلى وجرحى بتفجير شمال غربي العاصمة
قتل واصيب، اليوم الجمعة، ثمانية أشخاص بانفجار عبوة ناسفة استهدفت إحدى المناطق الواقعة شمال غربي العاصمة بغداد، بحسب ما أفاد مصدر حكومي... وقال المصدر بتصريح لموقع إخباري إن "عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية بمنطقة الدوانم شمال غربي بغداد، ما اسفر عن مقتل شخصين واصابة ستة اخرين بجروح متفاوتة"... واضاف المصدر أن "قوة من الشرطة هرعت إلى مكان الحادث، فيما قامت سيارات الإسعاف بنقل الجرحى لمستشفى قريب لتلقي العلاج وجثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي".

* تدخلات خارجية: القوات التركية في تزايد مستمر بشمال العراق
أقر عضو لجنة مايعرف بالأمن والدفاع البرلمانية (اسكندر وتوت)، اليوم الجمعة، عن عدم انسحاب القوات التركية من معسكر زليكان في قضاء بعشيقة قرب مدينة الموصل بمحافظة نينوى... وقال (وتوت) في حديث لموقع إخباري إن "القوات التركية المتواجدة في شمال العراق بتزايد مستمر، موضحا أنه لا صحة لانسحابها من معسكر زليكان الواقع في قضاء بعشيقة بمحافظة نينوى"... واضاف (وتوت) أن "على الحكومة ووزارة الخارجية اتخاذ موقف جاد لايقاف التدخل التركي في شمال العراق، مشيرا إلى أن اغلب التصريحات الحكومية حول انسحاب تلك القوات غير صحيحة".

* اعتراف حكومي: إرتفاع معدلات الخطف في ديالى دليل على الفشل الأمني
أقرت عضو مجلس محافظة ديالى الحالي (أسماء كمبش)، اليوم الجمعة، بأن إرتفاع حالات الإختطاف في محافظة ديالى دليل على الفشل الأمني... وقالت (اسماء كمبش) بتصريح لموقع إخباري إن "أحد أفراد حمايتها خطف وسط بعقوبة في محافظة ديالى، من قبل مجموعة مسلحة، رغم وجود عشرات السيطرات ونقاط التفتيش المنتشرة في الأزقة والأحياء السكنية"... واضافت (كمبش) أن "ما يحدث في محافظة ديالى من عمليات خطف، يدل على الانفلات الأمني ويستدعي تحركا عاجلا لمعالجة الأوضاع في المحافظة، مشيرة إلا أن الجريمة المنظمة باتت عنوانا يهدد أمن أهالي المحافظة ويدفع الكفاءات للهجرة".

* منظمات: حصيلة ضحايا اعمال العنف في العراق الشهر الماضي بلغت 2000 شخص
أعلنت بعثة الأمم المتحدة في العراق (اليونامي)، اليوم الجمعة، عن مقتل وإصابة أكثر من 2000 مواطن عراقي باعمال العنف التي شهدتها مناطق متفرقة من البلاد خلال الشهر الماضي... وقالت بعثة الأمم المتحدة في العراق في بيان تناقلته المواقع الإخبارية إن "أحداث العنف والعمليات العسكرية في العراق، أسفرت عن مقتل وجرح 2224 شخصاً خلال شهر كانون الاول الماضي"... واضافت البعثة في بيانها أن "محافظة بغداد كانت الاسوأ تأثراً من أحداث العنف حيث سقط فيها 261 قتيلاً، تتبعها محافظة نينوى حيث قتل فيها 68 شخصاً، مشيرة إلى أنها لم تتمكن من التحقق من الارقام في محافظة الأنبار لصعوبة الموقف على الأرض واضطراب الأوضاع في المحافظة".

* بغداد: ميليشيات حكومية تقتحم منزلاً وتقتل ساكنيه غربي العاصمة
اقتحمت ميليشيات حكومية، اليوم الجمعة، منزلا في إحدى المناطق الواقعة غربي العاصمة بغداد وقتلت رجلا وزوجته، بعد سرقة مبالغ ماليه ومصوغات ذهبية من المنزل... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع إخباري إن "مسلحين مجهولين اقتحموا، منزلاً في منطقة الغزالية، غربي بغداد، وأطلقوا النار من أسلحة رشاشة باتجاه صاحب المنزل وزوجته، مما أسفر عن مقتلهما في الحال، مبيناً أن المسلحين سرقوا مبلغ 30 ألف دولار و17 مليون دينار عراقي ومصوغات ذهبية كانت بداخل المنزل"... واضاف المصدر أن "قوة من الشرطة هرعت إلى منطقة الحادث، ونقلت جثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي، فيما فتحت تحقيقاً لمعرفة ملابسات الحادث".

* فساد حكومي: صدور أوامر قبض ضد مسؤولين في الحكومة الحالية
أقرت لجنة مايعرف بالنزاهة البرلمانية، بصدور نحو 237 أمر إلقاء قبض بحق مدراء عامين ووزراء خلال عام 2015 متهمين جميعهم بقضايا فساد... وقال رئيس اللجنة الحالي (طلال الزوبعي)، بتصريح لموقع إخباري إن "هيئة النزاهة قدمت للإدعاء العام 237 ملف فساد يتعلق بوزراء ومدراء عامين، موضحا أن الهيئة قدمت 122 ملف فساد ضد مدراء عامين، و115 ملف فساد ضد وزراء او بدرجتهم وسبعة وكلاء وزارات"... واضاف (الزوبعي) أن "هناك شخصيات هربوا خارج البلاد كونهم يحملون جنسيتين، مشيرا إلى ان اللجنة أعدت ألف ملف لاسترداد أموال العراق المسروقة من جميع الدول".

* بغداد: قتلى وجرحى بتفجير شرقي العاصمة
قتل واصيب، اليوم الجمعة، تسعة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة استهدفت إحدى المناطق الواقعة شرقي العاصمة بغداد، بحسب ماأفاد مصدر حكومي... وقال المصدر بتصريح لموقع إخباري إن "عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم، بالقرب من محال تجارية في مدينة الصدر، شرقي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي".

* إهمال حكومي: غرق المحافظات الجنوبية بسبب هطول الأمطار
تعرضت محافظتي الديوانية والنجف، اليوم الجمعة، إلى غرق اغلب المناطق السكنية في المحافظتين وتعطل حركة السير بسبب هطول الأمطار، ما آثار استياء المواطنين من استمرار الاهمال الحكومي وانعدام الخدمات المقدمة لهم... وقال مصدر مطلع لموقع إخباري إن "سقوط الأمطار في محافظتي الديوانية والنجف، تسببت بانقطاع التيار الكهربائي وحدوث فيضانات في الشوارع الرئيسية والفرعية وتعطل حركة السير في اغلب المناطق"... واضاف المصدر أن "منسوب المياه ارتفع بشكل كبير، ماأدى إلى غرق اغلب المناطق لانعدام فتحات تصريف المياه او انسدادها جراء الاهمال الحكومي، مشيرا إلى أن إلى المواطنيين طالبوا الجهات المعنية بتوفير الخدمات اللازمة وسحب المياه من الاحياء".

* بغداد: قتلى وجرحى من الشرطة الحكومية بتفجير جنوبي بغداد
قتل واصيب، اليوم الجمعة، سبعة عناصر من الشرطة الحكومية بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم في إحدى المناطق الواقعة جنوبي العاصمة بغداد... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع إخباري إن "عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم، مستهدفة دورية للشرطة لدى مرورها في قرية عرب جبور جنوبي بغداد، مما أسفر عن مقتل أحد عناصرها وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة، وإلحاق أضرار مادية بعجلة الدورية"... وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج، وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي".

* ديالى: سقوط خمس قذائف هاون على مقر للجيش الحكومي في بعقوبة
سقطت خمس قذائف هاون، اليوم الجمعة،على ثكنة عسكرية تابعة للجيش الحكومي شمال شرق مدينة بعقوبة في محافظة ديالى، بحسب ماأفاد مصدر حكومي من المحافظة... وقال المصدر بتصريح لموقع إخباري إن "خمس قذائف هاون سقطت في على ثكنة عسكرية للجيش قرب قرية المخيسة، شمال شرق بعقوبة، دون معرفة حجم الخسائر"... وكانت الثكنات والارتال العسكرية في محيط قرية المخيسة تعرضت بالاشهر الماضية إلى هجمات متكررة اسفرت عن وقوع خسائر بشرية ومادية.

* التأميم: العثور على 4 جثث قضوا رمياً بالرصاص في كركوك
عثرت قوة من الشرطة، اليوم الجمعة، على أربع جثث تعود لرجال قضوا رمياً بالرصاص جنوب شرقي محافظة التأميم، بحسب ما أفاد مصدر حكومي... وقال المصدر بتصريح لموقع إخباري إن" قوة من شرطة ناحية ليلان،عثرت صباح اليوم الجمعة، على أربع جثث لرجال مجهولة الهوية في منطقة باوة التابعة لناحية ليلان، موضحا أن الجثث بدت عليها آثار إطلاق نار"... واضاف المصدر أن " قوة من الشرطة طوقت المكان، فيما قامت سيارات الاسعاف بنقل الجثث إلى دائرة الطب العدلي في مستشفى أزادي".

* الطقس: موجة ثلوج تضرب المناطق الجبلية في أربيل ودهوك
ضربت موجة ثلوج المناطق الجبلية في محافظتي أربيل ودهوك، مساء امس الخميس، ما ادى إلى انقطاع الطرق بين العديد من القرى... وقالت مصادر في هيئة الانواء الجوية لموقع إخباري إن "موجة ثلوج اجتاحت، المناطق الجبلية في محافظتي دهوك واربيل، مضيفةً أن كثافتها تجاوزت أكثر من 30 سم حتى اللحظة... يذكر أن المناطق الجبلية التابعة لمحافظتي أربيل ودهوك تشهد في موسم الشتاء تساقط الثلوج بغزارة تصل كثافتها في بعض المناطق مابين 1 ـ 2 أمتار.

* بغداد: إصابة شخصين بتفجير شرقي العاصمة
اصيب شخصان، مساء امس الخميس، بانفجار عبوة ناسفة في إحدى المناطق الواقعة شرقي العاصمة بغداد، بحسب ما أفاد مصدر حكومي... وقال المصدر بتصريح لموقع إخباري إن "عبوة عبوة ناسفة كانت موضوعة في منطقة الغدير شرقي بغداد انفجرت، مساء امس الخميس، ما أسفر عن إصابة شخصين بجروح"... وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة طوقت مكان الحادث، فيما قامت سيارات الاسعاف بنقلت المصابين إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج".
يقين نت + وكالات
شبكة البصرة
الجمعة 21 ربيع الاول 1437 / 1 كانون الثاني 2016

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق