قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

السبت، 16 يناير 2016

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 14/01/2016

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية
 يو
م 14/01/201
6
شبكة البصرة
* الانبار: نزوح جماعي لمئات المواطنين من مناطق شرق الرمادي
* بغداد: مقتل واصابة نحو 20 شخصا بتفجيرين منفصلين
* فساد حكومي: سرقة نحو ملياري دينار من قبل موظفيين حكوميين في التاميم
* تدخلات خارجية: طيران التحالف الدولي يجدد غاراته العدوانية على مناطق العراق
* صلاح الدين: سقوط صواريخ كاتيوشا يخلف مصابين من المدنيين شرق تكريت
* تدخلات ايرانية: طهران تعترف رسميا بنشرها قواتها في خمس دول ومنها العراق
* بغداد: سرقة 400 مليون دينار بسطو مسلح لميليشيات حكومية طائفية
* صلاح الدين: هجوم يستهدف ميليشيا الحشد يعقبه اشتباكات مسلحة غربي بيجي
* بغداد: ميليشيات حكومية تغتال شابا عقب اختطافه غربي العاصمة
* ديالى: اعدام 100 شاب من قبل الميليشيات الطائفية في المقدادية
* عودة الاحتلال: واشنطن تنشر قوة خاصة جديدة تابعة لها في العراق
* صلاح الدين: استمرار المعارك شرقي تكريت واعلان حظر للتجوال
* الانبار: تجدد المعارك العنيفة شرقي الرمادي
* ديالى: الميليشيات الحكومية الطائفية تقصف قرى زراعية بقذائف الهاون
* بغداد: العثور على اربع جثث مجهولة الهوية وعليها اثار اطلاقات نارية
* التاميم: الشرطة الحكومية تعتقل 15 من ضباطها ومنتسبيها المتورطين بقضايا فساد
* بغداد: تفجير في قضاء التاجي شمال العاصمة
* ديالى: حادث سير مروري يودي بحياة محاميين شرق بعقوبة
* بغداد: ميليشيات حكومية تقتحم منزلا وتقتل من بداخله غرب العاصمة
* فشل حكومي: البنك المركزي يرفض سحب الحكومة الحالية اموالا من احتياطاته
* بغداد: تفجير يستهدف منطقة الحسينية ويوقع قتيلين وجرحى
* صلاح الدين: قتلى وجرحى من القوات الحكومية بينهم ضباط كبار باشتباكات شرق تكريت
* بغداد: مقتل واصابة شرطيين حكوميين بهجوم مسلح
* الانبار: نزوح جماعي لمئات المواطنين من مناطق شرق الرمادي
نزح مئات المواطنين من مناطق شرقي مدينة الرمادي بمحافظة الانبار، الى مناطق اكثر امنا، بسبب المعارك والقصف العشوائي الذي تتعرض له مناطقهم، اليوم الخميس.
وقال مصدر مطلع نقلا عن شهود عيان قولهم إن "اكثر من 800 مدني نزحوا من منطقتي الصوفية والسجارية، غالبيتهم من النساء والأطفال، الى مناطق تتوفر فيها مخيمات خاصة للنازحين في الحبانية وعامرية الفلوجة".
وأضاف المصدر ان "المئات نزحوا بسبب الاوضاع المتدهورة التي تشهدها مناطقهم من معارك مستمرة وقصف عشوائي طال منازلهم، مؤكدا انهم الان يعانون ظروفا معيشية صعبة ايضا في ظل نقص الخدمات الانسانية، اضافة الى برودة الشتاء القارصة".

* بغداد: مقتل واصابة نحو 20 شخصا بتفجيرين منفصلين
قتل واصيب نحو 20 شخصا بتفجير عبوتين ناسفتين في مكانين تابعين لمنطقتي البكرية والبياع غربي العاصمة بغداد وجنوب غربها، اليوم الخميس.
وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "عبوة ناسفة انفجرت، مساء اليوم، قرب المعارض بمنطقة البياع جنوبي غرب بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة".
وأضاف المصدر ان "عبوة ناسفة اخرى، انفجرت، مساء اليوم، قرب محال تجارية بمنطقة البكرية غربي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة".

* فساد حكومي: سرقة نحو ملياري دينار من قبل موظفيين حكوميين في التاميم
اعترف مصدر في مكتب المفتش العام لوزارة المالية الحالية، اليوم الخميس، بسرقة نحو ملياري دينار من مصرف الرشيد في مدينة كركوك بمحافظة التاميم، من قبل موظفين حكوميين.
وبين المصدر في تصريح لوكالة اخبارية ان "صاحب منفذ للبطاقة الذكية (الكي كارد) سرق مبلغ 1,060,000 مليار 60 مليون دينار من مصرف الرشيد، فرع بابا كركر في كركوك وبالتعاون مع احدى موظفات الفرع المذكور".
واضاف المصدر ان "صاحب المنفذ المذكور قام بإيداع مبالغ وهمية ليتم سحبها من مصارف اخرى ويغطي على جريمته".

* تدخلات خارجية: طيران التحالف الدولي يجدد غاراته العدوانية على مناطق العراق
جدد طيران التحالف الدولي، الذي تقوده الولايات المتحدة غاراته المكثفة على مناطق بالعراق وسوريا، مااسفرت عن الحاق اضرار مادية وبشرية في الاماكن المستهدفة، اليوم الخميس.
وقالت القيادة المشتركة لعمليات التحالف في بيان صدر عنها ونشرته وكالة اخبارية ان "القوات التابعة للتحالف شنت 17 غارة في العراق بالقرب من الرمادي والحبانية وهيت بالانبار وكيسك والموصل وسنجار وتلعفر في نينوى وبيجي في صلاح الدين".
وأضاف البيان ان "القوات شنت ايضا ثلاث غارات في سوريا استهدفت مواقع بالقرب من منبج ومارع السوريتين".

* صلاح الدين: سقوط صواريخ كاتيوشا يخلف مصابين من المدنيين شرق تكريت
اصيب عشرة اشخاص بينهم نساء واطفال بسقوط صواريخ كاتيوشا على مناطق من ناحية العلم شرقي مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين، مساء اليوم الخميس.
وقال مصدر حكومي في حديث لموقع اخباري إن "ثلاثة صواريخ كاتيوشا سقطت، اليوم، على مناطق متفرقة من ناحية العلم شرقي تكريت، مما أسفر عن إصابة سبعة اشخاص بينهم امرأتان وثلاثة أطفال بجروح متفاوتة".
وأضاف المصدر أن "الجرحى تم نقلهم إلى مستشفى الناحية لتلقي، مؤكدا استمرار تدهور الاوضاع في ناحية العلم على خلفية الاشتباكات التي اندلعت منذ فجر اليوم".

* تدخلات ايرانية: طهران تعترف رسميا بنشرها قواتها في خمس دول ومنها العراق
أعترف قائد الحرس الثوري الإيراني "محمد علي جعفري"، اليوم الخميس، بوجود مئتين ألف مقاتل ايراني في كل من سوريا والعراق وأفغانستان وباكستان واليمن، ليؤكد باعترافه تدخل ايران السافر في شؤون البلدان الداخلية والخارجية.
وذكرت مصادر اعلامية مطلعة "ان تصريح الجعفري أدلى به خلال مراسم تأبين قيادي في الحرس الثوري، قتلوا في سوريا مؤخرا، ليؤكد حجم الدور الذي تلعبه هذه القوة العسكرية الموازية للجيش الإيراني الرسمي في دول المنطقة".
وبينت المصادر "ان لهذه القوة الإيرانية نحو ثلاثة وعشرين ألف متطوع يعملون ضمن خمسة فصائل تابعة للحشد الشعبي جرى تدريبها في محافظات عراقية منها واسط وميسان والمثنى من قبل إيرانيين، وبتكفل تام لمصاريفهم من قبل الحرس الثوري الإيراني".

* بغداد: سرقة 400 مليون دينار بسطو مسلح لميليشيات حكومية طائفية
اقتحمت ميليشيات حكومية طائفية منزلا سكنيا في قضاء التاجي شمال العاصمة بغداد، وسرقت 400 مليون دينار تحت تهديد السلاح، اليوم الخميس.
وقال مصدر مطلع في تصريح لموقع اخباري إن "مسلحين ينتمون لميليشيات متنفذة في الحكومة الحالية، اقتحموا منزل أحد المواطنين بقضاء التاجي شمالي العاصمة بغداد، وسرقوا مبلغ قدره 100 مليون دينار عراقي و250 ألف دولار أمريكي من داخل المنزل".
وأضاف المصدر أن "مسلحي الميليشيات لاذوا بالفرار إلى جهة مجهولة عقب سرقتهم المبلغ من المنزل المذكور".

* صلاح الدين: هجوم يستهدف ميليشيا الحشد يعقبه اشتباكات مسلحة غربي بيجي
قتل واصيب نحو 20 فردا من ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي بهجوم كبير تعرضوا له اعقبه اشتباكات مسلحة مع المسلحين غربي قضاء بيجي شمال مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين، اليوم الخميس.
وقال مصدر حكومي في حديث لوكالة اخبارية إن "مقرا للحشد الشعبي تعرض لهجوم بعجلة مفخخة يقودها شخص اعقبه اندلاع اشتباكات في محور الصينية غربي قضاء بيجي شمالي تكريت، مما أسفر عن مقتل ثلاثة من الحشد الشعبي اصابة 15 اخرون بجروح بعضها بليغة".
وأضاف المصدر ان "الاشتباكات مستمرة حتى الان، مؤكدا انها خلفت خسائر مادية كبيرة، وبشرية للجانب الاخر".

* بغداد: ميليشيات حكومية تغتال شابا عقب اختطافه غربي العاصمة
اغتالت الميليشيات الحكومية الطائفية الشاب "عمار البطاوي"، عقب اختطافه مع سيارته من احدى مناطق غربي العاصمة بغداد ورمي جثته في منطقة ثانية، عقب مساومة ذويه على فدية مالية.
واكد مراسل يقين "ان ميليشيات طائفية معروفة اغتالت الشاب "عمار البطاوي" من سكنة حي الغزالية غربي بغداد، اثناء تواجده مع سيارته في منطقة اليرموك غربي العاصمة".
واضاف "انه وبعد ثلاثة ايام من اختطافه ومساومة ذوية على دفع فدية مالية تقدر بـ 20000$، وبعد اخذ الفدية تم العثور على جثته مرمية في منطقة النهروان جنوب شرقي بغداد، مؤكدا ان الشاب المغدور هو شقيق الشيخ "رعد البطاوي"، امام وخطيب جامع "عباد الرحمن" في منطقة الغزالية غرب بغداد".

* ديالى: اعدام 100 شاب من قبل الميليشيات الطائفية في المقدادية
اقدمت الميليشيات الطائفية الحكومية، على اعدام 100 شاب من اهالي قضاء المقدادية الواقع شمال شرق مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى، ورمي جثثهم في شوارع القضاء، خلال الساعات القليلة الماضية.
وكشف مصدر صحفي نقلا عن شهود عيان قولهم "ان المليشيات المسلحة والمتنفذة في الحكومة الحالية، اختطفت مئة شاب من المقدادية من منازلهم، وقامت بإعدامهم ورمي جثثهم في شوارع القضاء".
واضاف المصدر "ان أهالي المقدادية، ناشدوا الامم المتحدة بتدخل عاجل، لوقف الانتهاكات الطائفية التي استعرت بقضائهم خلال الأيام القليلة الماضية، الذي شهد تفجير نحو عشرة مساجد واختطاف وقتل عدد من المواطنين".

* عودة الاحتلال: واشنطن تنشر قوة خاصة جديدة تابعة لها في العراق
أعلن وزير الدفاع الامريكي، اليوم الخميس، عن نشر بلاده، لقوات خاصة جديدة وتابعة لها في العراق، بذريعة مساعدة القوات الحكومية وتدربيها ومشاركتها في المعارك الدائرة في عدد من المحافظات العراقية، ولتؤكد بذلك رسميا عودة الاحتلال الامريكي مرة اخرى الى العراق.
وقال وزير الدفاع الاميركي "اشتون كارتر" بتصريح تناقلته وكالات الانباء "إن مئتي عسكري أميركي سيعملون مع القوات المشتركة في العراق، للمشاركة في العراق الدائرة".
وأضاف كارتر "ان القوة التي أعلنت عنها في كانون الأول الماضي، هي الآن في العراق وتستعد للعمل مع القوات المشتركة هناك".
وأشار كارتر إلى "أن هذه القوة مختلفة عن قوة عمليات خاصة صغيرة قدرت بنحو خمسين عسكريا أرسلت إلى سوريا في العام الماضي".

* صلاح الدين: استمرار المعارك شرقي تكريت واعلان حظر للتجوال
استمرت المعارك العنيفة بين القوات الحكومية المشتركة مع ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي شرقي مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين، مااوقعت المزيد من القتلى والجرحى بين الجانبين وخسائر مادية اخرى، على الرغم من اعلان السلطات الحكومية فرض حظر التجوال في محاولة للسيطرة على المعارك الدائرة.
وقال مصدر مطلع بتصريح لموقع اخباري إن "الاشتباكات العنيفة التي دارت عقب تفجير عجلتين مفخختين يقودهما شخصان على مقراً للقوات المشتركة من الحشد والشرطة والجيش في قرية تل گصيبة في ناحية العلم، شرقي مدينة تكريت، مازالت مستمرة حتى الان".
وبين المصدر ان "شرطة الناحية أعلنت حظراً تاماً للتجوال في محاولة للسيطرة على المعارك الدائرة فيها".
يذكر ان مصدر حكومي اكد في وقت سابق اندلاع معارك عنيفة في ناحية العلم شرقي مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين، مااسفرت عن مقتل واصابة 15 من القوات الحكومية المشتركة بينهم ضابطان كبيران.

* الانبار: تجدد المعارك العنيفة شرقي الرمادي
تجددت الاشتباكات العنيفة بين القوات الحكومية المشتركة مع الميليشيات من جهة والمسلحين من جهة اخرى شرقي مدينة الرمادي بمحافظة الانبار، مااوقعت خسائر مادية وبشرية بين الجانبين، اليوم الخميس.
وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "القوات المشتركة من الجيش والشرطة والصحوات اشتبكوا مع المسلحين في شارع 40 شرقي الرمادي، الذي يربط القاطع الشرقي بمركز المدينة، ما اسفر عن معارك عنيفة استمرت عدة ساعات".
واضاف المصدر ان "المعارك اسفرت عن سقوط قتلى وجرحى، اضافة الى اضرار مادية بالمكان".

* ديالى: الميليشيات الحكومية الطائفية تقصف قرى زراعية بقذائف الهاون
تعرضت قرى زراعية في محافظة ديالى، لقصف مكثف بقذائف الهاون من قبل الميليشيات الحكومية الطائفية، قبل ظهر اليوم الخميس، مااوقعت خسائر مادية فقط، لتسجل بذلك جريمة جديدة لسجل جرائهما الاسود بحق ابناء العراق.
وقال مصدر مطلع نقلا عن شهود عيان إن "ميليشيات متنفذة في الحكومة قصفت بعشر قذائف هاون قرى حنبس شمال قضاء المقدادية شمال شرق بعقوبة".
واضاف المصدر ان "سقوط قذائف الهاون اسفر عن الحاق اضرار مادية بالبساتين والمنازل، ومن دون اي اصابات بشرية".

* بغداد: العثور على اربع جثث مجهولة الهوية وعليها اثار اطلاقات نارية
عثر على اربع جثث مجهولة الهوية وعليها اثار اطلاقات نارية في مناطق متفرقة من العاصمة بغداد، صباح اليوم الخميس.
وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "قوات من الشرطة عثرت، صباح اليوم، على اربع جثث تعود لرجال مجهولي الهوية الاولى في منطقة الزعفرانية جنوبي شرق بغداد، والثانية في منطقة حي النصر شرقي العاصمة، والاخيرتين في حي البساتين بمنطقة الشعب، شمالي شرق بغداد، مبينا أن الجثث بدت عليها اثار طلقات نارية في الرأس والصدر".
وأضاف المصدر أن "الجثث تم نقلها إلى دائرة الطب العدلي للتعرف على هويات اصحابها تمهيدا لتسليمها لذويهم".

* التاميم: الشرطة الحكومية تعتقل 15 من ضباطها ومنتسبيها المتورطين بقضايا فساد
اعتقلت الشرطة الحكومية، اليوم الخميس، 15 من منتسبيها وضباطها بينهم مدير مركز للشرطة، لتورطهم بقضايا فساد مالي واداري جنوب مدينة كركوك بمحافظة التاميم.
وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري إن "قوة من مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية بمحافظة التاميم تمكنت، اليوم، من اعتقال مدير مركز شرطة العدالة، جنوبي مدينة كركوك، وأربعة ضباط وعشرة منتسبين بتهم تتعلق بالفساد المالي".
وأضاف المصدر أن "فريقا تحقيقيا من مكتب المفتش العام قرر توقيفهم للتحقيق معهم بشأن التهم الموجهة اليهم والتي تتعلق جميعها بقضايا فساد مالي واداري كبيرة".

* بغداد: تفجير في قضاء التاجي شمال العاصمة
قتل واصيب نحو عشرة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية في قضاء التاجي شمال العاصمة بغداد، صباح اليوم الخميس.
وقال مصدر حكومي في حديث لموقع اخباري إن "عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم،  قرب سوق شعبية في قضاء التاجي شمالي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة".
وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي".

* ديالى: حادث سير مروري يودي بحياة محاميين شرق بعقوبة
لقي محاميان مصرعمها اثر تعرضهما لحادث سير مروري على الطريق العام شرقي مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى، صباح اليوم الخميس.
وقال مصدر حكومي في حديث لوكالة اخبارية إن "اثنين من المحامين لقيا مصرعهما، اليوم الخميس، في حادث سير وانقلاب مركبتهما على الطريق الرئيسي قرب ناحية مندلي شرق بعقوبة".
واضاف المصدر ان "المحاميين كانا في طريقهما لحسم بعض القضايا في ناحية مندلي، لكن الحادث والوفاة منعتهما".

* بغداد: ميليشيات حكومية تقتحم منزلا وتقتل من بداخله غرب العاصمة
قتل خمس نساء ورجل جميعهم من عائلة واحدة، بهجوم مسلح على يد ميليشيات حكومية طائفية، اقتحمت منزلهم في قضاء ابي غريب غربي بغداد، فجر اليوم الخميس.
وقال مصدر مطلع نقلا عن شهود عيان قولهم إن "مسلحين من ميليشيات متنفذة اقتحموا، فجر الخميس منزلا سكنيا في حي النصر والسلام التابع لقضاء ابو غريب، غربي بغداد، وواطلقوا النار على خمس نساء ورجل، ما أسفر عن مقتلهم في الحال".
وأضاف المصدر أن "المسلحين لاذوا بالفرار الى جهة مجهولة عقب تنفيذهم جريمتهم، وان قوة من الشرطة طوقت مكان الحادث وفتحت تحقيقا لكنها لم تتوصل لشي يذكر".

* فشل حكومي: البنك المركزي يرفض سحب الحكومة الحالية اموالا من احتياطاته
رفض البنك المركزي العراقي، اليوم الخميس، توجه الحكومة الحالية بالسحب من احتياطياته المالية، مؤكدا أن القانون لا يسمح لها بالسحب من احتياطيات العملة الصعبة، وان ذلك يعد مخالفة كبيرة حتى وان كان هدف هذه الخطوة هو سد العجز المالي الكبير الذي تواجهه.
وقال "أحسان شمران" احد المسؤولين في البنك في حديث لوكالة اخبارية إن "القانون لا يسمح للحكومة بالسحب من احتياطيات البنك من العملة الصعبة لسد العجز في ميزانيتها للمدفوعات".
وأضاف شمران أن "الحكومة لايمكنها ارتكاب هكذا مخالفة، مؤكداً أن هذا الامر مرفوض ويعد تجاوزاً من قبل الحكومة، داعيا إلى الذهاب لاصدار سندات تشتريها المصارف ليتم بعدها خصمها عند البنك المركزي كون الاخيرة ليست لديها سيولة".

* بغداد: تفجير يستهدف منطقة الحسينية ويوقع قتيلين وجرحى
قتل واصيب عشرة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في احد الاحياء التابعة لمنطقة الحسينية شمال شرق العاصمة بغداد، في وقت متأخر من مساء الاربعاء.
وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري إن "عبوة ناسفة، انفجرت في منطقة الحسينية شمالي شرق بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة ثمانية آخرين بجروح".
وأضاف المصدر أن "سيارات الاسعاف هرعت الى مكان الحادث ونقلت الجرحى الى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثتي القتيلين الى دائرة الطب العدلي".

* صلاح الدين: قتلى وجرحى من القوات الحكومية بينهم ضباط كبار باشتباكات شرق تكريت
قتل واصيب 15 من القوات الحكومية المشتركة والمدعومة بالميليشيات بينهم ضباط كبار، باشتباكات مسلحة عنيفة مع المسلحين شرقي مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين، صباح اليوم الخميس.
وقال مصدر حكومي في تصريح لوكالة اخبارية إن "اشتباكات اندلعت صباح اليوم، بين القوات المشتركة مع الحشد الشعبي من جهة والمسلحين من جهة اخرى بالقرب من تلال حمري وتل كصيبة شرق تكريت، ما اسفر عن مقتل خمسة من القوات المشتركة واصابة عشرة اخرين".
وأضاف المصدر أن "عقيد شرطة ناحية العلم "ساجد الجبوري" كان من بين القتلى الذين سقطو في الاشتباكات، فضلا عن اصابة مدير شرطة الناحية العقيد "محمد عماش".

* بغداد: مقتل واصابة شرطيين حكوميين بهجوم مسلح
قتل واصيب شرطيان حكوميان اثر تعرضهما لهجوم مسلح من قبل مجهولين في قضاء المدائن جنوب شرق العاصمة بغداد، مساء امس الاربعاء.
وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري إن "مسلحين مجهولين خرجوا من بستان في قضاء المدائن جنوب شرق بغداد، وأطلقوا النار باتجاه قوة تابعة للشرطة".
وأضاف المصدر ان "الهجوم اسفر عن مقتل أحد عناصرالقوة في الحال، واصابة اخر بجروح بليغة، نقل على اثرها الى مستشفى القضاء لتلقي العلاج".
يقين نت + وكالات
شبكة البصرة

هناك تعليق واحد:

  1. .انضم إلى eToro وقُد ثورة التكنولوجيا المالية

    تداول من أي مكان وقتك ثمين. تداول من خلال الكمبيوتر أو الجوال أو الكمبيوتر اللوحي

    ردحذف