قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

الأحد، 2 أغسطس 2015

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 01/08/2015

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية
 يو
م 01/08/2015
شبكة البصرة
* البصرة: مسلحون مجهولون يسطون على محل لبيع الهواتف النقالة وسط البصرة
* بغداد: ميليشيا العصائب تشيع 10 من قتلاها في حي العامل
* بغداد: مقتل واصابة 6 اشخاص اثر اندلاع نزاع عشائري في منطقة النهروان
* بغداد: مقتل واصابة 10 اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في حي الجهاد
* الانبار: ضباط وجنود يهددون بالانسحاب من الخدمة بسبب عدم حصولهم على الغذاء والماء
* البصرة: تظاهرات كبرى في البصرة ضد ازمة الكهرباء
* كربلاء: اتساع رقعة المظاهرات المنددة بالفساد وسوء الخدمات وعلى رأسها الكهرباء
* يونامي: مقتل واصابة 980 من القوات الحكومية وميليشيات الحشد خلال تموز
* كربلاء: اندلاع حريق كبير في بساتين مدينة كربلاء
* بغداد: مقتل شرطي حكومي بهجوم مسلح في الطارمية
* بغداد: مقتل واصابة 6 اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في الراشداية
* بغداد: العثور على جثتي رجلين مجهولي الهوية بمنطقة ابي دشير
* بغداد: مقتل واصابة 7 اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في منطقة الرستمية
* صلاح الدين: اندلاع حريق كبير في مستشفى سامراء العام
* اربيل: مقتل واصابة 18 شخصا بقصف الطائرات التركية على قرية حدودية
* صلاح الدين: اندلاع اشتباكات مسلحة بين المسلحين وميليشيات الحشد الشعبي
* الانبار: تجدد القصف بالطائرات على قضاء الرطبة ومقتل واصابة شخصين واضرار مادية كبيرة
* البصرة: مسلحون مجهولون يسطون على محل لبيع الهواتف النقالة وسط البصرة
قام مسلحون مجهولون بالسطو اليوم السبت على محل لبيع الهواتف النقالة وسط مركز محافظة البصرة... وقال مصدر حكومي، إن "مسلحين مجهولين قاموا بعد ظهر اليوم، بالسطو على محل لبيع الهواتف النقالة في سوق الشعلة التابع لمنطقة حي الحسين وسط البصرة، وسرقوا محتوياته قبل ان يلوذوا بالفرار"... واضاف ان "عملية السرقة لم تسفر عن وقوع أي خسائر بشرية كون المحل كان مغلقا".

* بغداد: ميليشيا العصائب تشيع 10 من قتلاها في حي العامل
شيعت ميليشيا العصائب، اليوم السبت، عشرة من افرادها الذين قتلوا في المعارك المستمرة في محافظتي الانبار وصلاح الدين... وقد افاد مراسلنا، ان رتلا من سيارات الدفع رباعي تحمل جثث (10) افراد من ميليشيات الحشد الشعبي لميليشيا العصائب حصرا... واضاف ان التشيع تم على طريق المرور السريع في منطقة حي العامل جنوب العاصمة بغداد.

* بغداد: مقتل واصابة 6 اشخاص اثر اندلاع نزاع عشائري في منطقة النهروان
قتل واصيب نحو 6 اشخاص، مساء اليوم السبت، اثر اندلاع نزاع عشائري، في منطقة النهروان جنوبي بغداد... وقال مصدر حكومي، إن "نزاع عشائري اندلع، مساء اليوم، بين عشيرتين في منطقة النهروان، جنوبي بغداد، تطور إلى استخدام الأسلحة النارية، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة"... واضاف المصدر، أن "قوة أمنية هرعت إلى منطقة الحادث وتدخلت لفض النزاع ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل الى دائرة الطب العدلي، فيما فتحت تحقيقاً لمعرفة اسباب النزاع".

* بغداد: مقتل واصابة 10 اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في حي الجهاد
قتل واصيب نحو 10 اشخاص، اليوم السبت، بانفجار عبوة ناسفة، في حي الجهاد جنوبي غرب بغداد... وقال مصدر حكومي، إن "عبوة ناسفة انفجرت، مساء اليوم، في منطقة حي الجهاد، جنوبي غرب بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر، إن "سيارات الإسعاف نقلت جثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي والجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج".

* الانبار: ضباط وجنود يهددون بالانسحاب من الخدمة بسبب عدم حصولهم على الغذاء والماء
افادت مصادر في قيادة عمليات الانبار، اليوم السبت، بان ضباطا وجنوداً في الجيش الحكومي هددوا بالانسحاب من معسكر الحبانية شرق مدينة الرمادي بسبب عدم حصولهم على الماء والغذاء... وأوضحت المصادر ان عددا من ضباط ومراتب وجنود الفرقة السادسة عشر الموجودون حاليا في معسكر الحبانية هددوا بالانسحاب والتظاهر امام مبنى وزارة الدفاع بسبب عدم ايصال الغذاء والماء الصالح للشرب لهم منذ أكثر من ثلاثة عشر يوما... مضيفة ان عناصر الفرقة اعتمدوا خلال تلك الايام في الحصول على الماء والغذاء على ما تقوم الشرطة الاتحادية بتقديمه لهم من مساعدة... يشار الى ان اغلب التقارير تتحدث عن ان الجيش الحكومي منذ عام 2003 الذي بناه المحتل الامريكي لا يقاتل عن عقيدة وطنية بل من اجل المال والمصالح ومن اجل منطلقات طائفية وحزبية.

* البصرة: تظاهرات كبرى في البصرة ضد ازمة الكهرباء
تظاهر المئاتُ من اهالي البصرة، اليوم السبت، مطالبين بالافصاح عن الفساد في وزارة الكهرباء وزيادة ِ الخدمات للمدينة... وحَمَل المتظاهرون امامَ ديوان محافظة البصرة لافتاتٍ تنددُ بالقطع المستمر للتيار الكهربائي، مهددين بتحويل تظاهراتهم الى ثورة شعبية ضد الفساد والمفسدين... يشار الى ان المظاهرات خرجت بشكل مكثف في العاصمة بغداد ومحافظات العراق الجنوبية منددة بالفساد الحكومي وسوء الخدمات وعلى رأسها الكهرباء.

* كربلاء: اتساع رقعة المظاهرات المنددة بالفساد وسوء الخدمات وعلى رأسها الكهرباء
اتسعت رقعة التظاهرات في جنوب العراق، اليوم السبت، حيث انضمت محافظة كربلاء للمحافظات الغاضبة الى الاحتجاجاتِ الشعبية على انهيار منظومة الكهرباء، في محافظات الجنوب البصرة وذي قار وميسان... وخرجَ المئاتُ من اهالي كربلاء، بتظاهرة رفعوا خلالَها شعاراتٍ تنددُ بفساد وزارة الكهرباء والانقطاع شبه المستمر للتيار الكهربائي... كما رفض المتظاهرون قرارَ مجلسِ محافظة كربلاء بتوزيع اموال الجباية من شاحنات الحمل التي تدخل عن طريق كربلاء بين اعضاء المجلس... وقال مراسلون، إن تظاهراتٍ كبيرة خرجت ليل امس في ناحية الاسكندرية شمال بابل احتجاجا على انقطاع التيار الكهربائي في ظل الارتفاع الكبير في درجات الحرارة.

* يونامي: مقتل واصابة 980 من القوات الحكومية وميليشيات الحشد خلال تموز
أعلنت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي)، اليوم السبت، مقتل أكثر من 488 من افراد القوات الحكومية وميليشيات ما يسمى الحشد الشعبي وقوات البيشمركة وقوات المهام الخاصة واصابة 492 اخرين، من غير شمول الاحصائية قتلى وجرحى العمليات العسكرية في محافظة الأنبار... وقد جاء في البيان الذي نشرته يونامي، مقتل واصابة 2948 عراقي بعمليات عنف شهدتها البلاد خلال شهر تموز الماضي، وفيما أشارت إلى أن بغداد كانت الأكثر تضرراً تلتها محافظة ديالى ثم صلاح الدين ونينوى، وفيما عدت المرحلة الحالية من أكثر المراحل صعوبة في تاريخ العراق الحديث، أكدت أن الخسائر البشرية هائلة ومثيرة لقلق عميق ويجب وضع حد لها... وقال المكتب الإعلامي للبعثة في بيان، إن "أعمال العنف والإرهاب والنزاع المسلح التي شهدها العراق خلال شهر تموز الماضي أسفرت عن مقتل 1332 عراقياً بما فيهم المدنين ومنتسبي قوات الشرطة المدنية وإصابة 2108 آخرين"... وأضاف البيان، إن "عدد القتلى من المدنيين بلغ 844 شخصاً بينهم 27 قتيلاً من منتسبي قوات الشرطة المدنية وحصيلة أعداد الضحايا في الأنبار، فيما بلغ عدد الجرحى المدنيين 1616 شخصاً بينهم 38 منتسب من قوات الشرطة المدنية وحصيلة أعداد المصابين في الأنبار"... ولفت البيان إلى أن "محافظة بغداد كانت الأكثر تضرراً، إذ بلغ مجموع الضحايا المدنيين 1091 شخصاً بواقع 335 قتيلاً و756 جريحاً"، موضحا أن "محافظة ديالى تلت بغداد بعدد ضحايا بـ170 قتيلاً و284 جريحاً، تلتها محافظة صلاح الدين بـ64 قتيلاً و 74 جريحاً، ثم نينوى بـ101 شخص، و جرح 28 شخص، وفي كركوك قتل 26 شخصا وأصيب 11 آخرين"... وأوضح البيان أن "ًالمعلوماتٍ التي حصلت عليها البعثة من دائرة صحة الأنبار تشير إلى، سقوط ضحايا من المدنيين بلغ مجموعهم 600 مدني بواقع 147 قتيلاً و453 جريحاً"... من جهته قال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيش بحسب البيان، إن "العراق أضحى يعيش في مرحلة من أكثر المراحل صعوبة في تاريخه الحديث منذ الهجمات التي شنتها إرهابيو ما يسمى بالدولة الإسلامية في العراق والشام في الصيف المنصرم".

* كربلاء: اندلاع حريق كبير في بساتين مدينة كربلاء
اندلع حريق كبير، اليوم السبت، في عدد من البساتين القريبة من مركز مدينة كربلاء... وقال مصدر حكومي، إن "ارتفاع درجات الحرارة ادت الى نشوب حريق كبير في عدد من البساتين ناحية الحر القريبة من مركز المحافظة، ما نجم عنه اضرارا مادية في البساتين"... وأضاف المصدر أن "فرق الدفاع المدني تداركت الحريق وتمكن من اخماده".

* بغداد: مقتل شرطي حكومي بهجوم مسلح في الطارمية
قتل شرطي حكومي، اليوم السبت، بهجوم مسلح شنه مسلحون مجهولون، في منطقة الطارمية شمالي بغداد... وقال مصدر حكومي، إن "مسلحين أطلقوا النار تجاه شرطي خلال أدائه الواجب في قرية الزور التابعة لقضاء الطارمية شمالي بغداد، ما أسفر عن مقتله في الحال"... وأضاف المصدر، أن "قوة أمنية طوقت مكان الحادث، فيما تم نقل جثة القتيل الى دائرة الطب العدلي".

* بغداد: مقتل واصابة 6 اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في الراشداية
قتل واصيب نحو 6 اشخاص، اليوم السبت، بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق، شمالي شرق بغداد... وقال مصدر حكومي، إن "عبوة ناسفة انفجرت، ظهر اليوم، قرب سوق شعبية في منطقة الراشدية شمالي شرق بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر، أن "سيارات الاسعاف نقلت الجرحى الى مستشفى قريب لتلقي العلاق وجثة القتيل الى دائرة الطب العدلي".

* بغداد: العثور على جثتي رجلين مجهولي الهوية بمنطقة ابي دشير
عثرت الشرطة الحكومية، اليوم السبت، على جثتي رجلين مجهولي الهوية قضيا رمياً بالرصاص، في ابي دشير جنوبي بغداد... وقال مصدر حكومي، إن "قوة من الشرطة عثرت، صباح اليوم، على جثتي رجلين مجهولي الهوية مرميتين على الطريق العام في حي ابو دشير التابع لمنطقة الدورة، جنوبي العاصمة بغداد"، مبينا أن "الجثتين بدت عليهما آثار أطلاقات نارية في مناطق متفرقة من الرأس والصدر"... وأضاف المصدر، أن "القوة نقلت الجثتين الى دائرة الطب العدلي للتعرف على هويتهما تمهيداً لتسليمهما إلى ذويهما".

* بغداد: مقتل واصابة 7 اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في منطقة الرستمية
قتل واصيب نحو 7 اشخاص، اليوم السبت، بتفجير عبوة ناسفة قرب سوق شعبية، في منطقة الرستمية جنوب شرقي العاصمة بغداد... وقال مصدر حكومي، إن "عبوة ناسفة انفجرت، قبل ظهر اليوم، قرب سوق شعبية في منطقة الرستمية، جنوبي شرق بغداد، مما اسفرت عن مقتل شخصين واصابة خمسة آخرين"... واضاف المصدر، ان "سيارات الاسعاف نقلت جثتي القتيلين الى دائرة الطب العدلي والجرحى الى مستشفى قريب لتلقي العلاج".

* صلاح الدين: اندلاع حريق كبير في مستشفى سامراء العام
اندلع حريق كبير، اليوم السبت، داخل مستشفى سامراء العام... وقال مصدر الحكومي، إن "حريقا نشب في عدد من اقسام مستشفى سامراء العام، ما اسفر عن احتراق اجهزة الرنين والمفراس"... وأضاف المصدر أن "التحقيقات الاولية اكدت ان الحريق سببه تماس كهربائي"... واوضح المصدر أن "فرق الدفاع المدني استطاعت اخماد الحريق".

* اربيل: مقتل واصابة 18 شخصا بقصف الطائرات التركية على قرية حدودية
قتل واصيب نحو 18 شخصا، اليوم السبت، بقصف تركي على قرية حدودية شمال محافظة أربيل، حسبما افاد شهود عيان... وقال احد شهود العيان ويدعى صباح عبد الله قادر في حديث لوكالة اخبارية، إن "طائرات تركية قصفت اليوم، قرية زاركلي الحدودية شمال أربيل، ما اسفر عن مقتل ثمانية مدنيين وإصابة 10 آخرين بجروح وتدمير سبعة منازل".

* صلاح الدين: اندلاع اشتباكات مسلحة بين المسلحين وميليشيات الحشد الشعبي
اندلعت اشتباكات مسلحة، الليلة الماضية، بين المسلحين وافراد ميليشيات ما يسمى الحشد الشعبي في سامراء، ما اسفرت الاشتباكات عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الميليشيات... وقال مصدر في ميليشيات الحشد الشعبي، إن "معارك شرسة اندلعت، الليلة الماضية، بين مقاتلي سرايا السلام والمسلحين في منطقة التعاون ضمن قاطع سامراء"... ولم يشر المصدر الى حصيلة القتلى والجرحى في صفوف ميليشيات الحشد الشعبي.

* الانبار: تجدد القصف بالطائرات على قضاء الرطبة ومقتل واصابة شخصين واضرار مادية كبيرة
جددت الطائرات الحربية، اليوم السبت، قصفها على قضاء الرطبة ما اسفر عن مقتل شخص واصابة اخر في حصيلة اولية كما الحقت اضرارا مادية كبيرة بمنازل المدنيين، حسبما افاد مصدر محلي... وقال مصدر محلي، إن "طائرات حربية قصفت في ساعة متأخرة من ليلة امس، احد المنازل في منطقة الحارة وسط قضاء الرطبة، ما اسفر عن مقتل احد ساكنيه واصابة اخر بجروح"... وأضاف المصدر، ان "القصف خلف اضرار مادية بممتلكات المواطنين"، مشيرا الى ان "المنزل المستهدف لا يبعد الا عشرات الأمتار عن مكان القصف السابق الذي استهدف القضاء امس والذي قتل وأصيب فيه العشرات من المدنيين".
يقين نت
شبكة البصرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق