قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

الخميس، 27 أغسطس، 2015

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 26/08/2015

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية
 يو
م 26/08/2015
شبكة البصرة
* صلاح الدين: اسقاط مروحية عسكرية حكومية غربي سامراء بنيران ارضية
* صراعات سياسية: صولاغ يهدد بقطع علاقته مع الحكيم في حال دمج او الغاء وزارته
* بغداد: بتفجير ناسفة في منطقة الشعلة يخلف مصابين
* تدخلات ايرانية: سفير طهران السابق يصف التظاهرات الشعبية بالحركة المشبوهة
* اهمال حكومي: الدينار العراقي من اكثر العملات عرضة للخطر بالشرق الأوسط
* الحراك ضد الفساد: معتصمو بابل يغلقون الشوارع المؤدية لساحة الاعتصام
* بغداد: تفجير ناسفة قرب علوة لبيع المواشي جنوب غرب العاصمة
* الحراك ضد الفساد: متظاهرو كربلاء يتهمون الأحزاب الحالية بإختراق تظاهراتهم
* بغداد: هجوم مسلح يودي بحياة موظف حكومي شرقي العاصمة
* تدخلات خارجية: طيران التحالف الدولي ينفذ غارات جديدة على العراق
* بغداد: انفجار عبوة ناسفة في منطقة الراشدية شمال شرق العاصمة
* الانبار: اشتباكات عنيفة ومعارك في مناطق غربي الرمادي
* بغداد: العثور على ثلاث جثث مجهولة الهوية جنوب العاصمة
* ديالى: مقتل ثلاثة من الصحوة بهجوم مسلح في قضاء المقدادية
* بغداد: ميليشيات حكومية تسرق بسطو مسلح 54 مليون دينار
* البصرة: انفجار أنبوب لنقل الغاز لمحطة كهرباء شمال المحافظة
* ديالى: هجوم مسلح يسفر عن مقتل واصابة شخصين
* بغداد: ذوو سبايكر يتظاهرون وسط العاصمة والقوات الحكومية تغلق الطرق والجسور
* التأميم: معارك عنيفة بين البيشمركة والمسلحين جنوبي كركوك
* تدخلات خارجية: الطيران التركي يجدد قصفه للقرى الحدودية شمال العراق
* صلاح الدين: اسقاط مروحية عسكرية حكومية غربي سامراء بنيران ارضية
سقطت مروحية عسكرية تابعة للجيش الحكومي، اليوم الاربعاء، بعد اصابتها بنيران ارضية غربي قضاء سامراء جنوب مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين... وقال مصدر مطلع بتصريح لمصدر صحفي إن "طائرة مروحية من طراز M35 سقطت في منطقة قرب خط اللاين، بعد إصابتها بنيران أرضية خلال مشاركتها بعمليات قصف منطقة الجزيرة غربي سامراء"... وأضاف المصدر أن "قوة عسكرية هرعت الى مكان سقوط المروحية تمهيداً لنقلها إلى قاعدتها ومحاولة إصلاحها".

* صراعات سياسية: صولاغ يهدد بقطع علاقته مع الحكيم في حال دمج او الغاء وزارته
هدد وزير النقل الحالي "باقر جبر صولاغ"، اليوم الاربعاء، بمقاطعة مايعرف بالمجلس الاعلى وزعيمه "عمار الحكيم"، في حال دمج او الغاء وزارته، ليؤكد بذلك تصاعد حجم الصراعات السياسية حول المنصب والمال... وقال مصدر مطلع بتصريح لموقع اخباري إن "وزير النقل باقر صولاغ، هدد بقطع علاقته مع المجلس الاعلى، ورئيسه عمار الحكيم بصفة خاصة، في حال تم دمج او الغاء وزارة النقل"... يشار ان رئيس الوزراء الحالي "حيدر العبادي"، وتحت ضغط التظاهرات الشعبية الحاشدة في عشر محافظات عراقية، اصدر قرارا يقضي بترشيق الوزارات، ما اسفر عن دمج والغاء 9 وزارات ويعتزم حاليا باعلان ترشيق وزاري جديد.

* بغداد: بتفجير ناسفة في منطقة الشعلة يخلف مصابين
اصيب نحو عشرة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية في منطقة الشعلة شمالي غرب بغداد، مساء اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "عبوة ناسفة انفجرت، مساء اليوم، قرب محال تجارية في منطقة الشعلة شمالي غرب بغداد، مما أسفرت عن إصابة ثمانية اشخاص بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج ".

* تدخلات ايرانية: سفير طهران السابق يصف التظاهرات الشعبية بالحركة المشبوهة
وصف السفير الايراني السابق لدى العراق "حسن كاظمي قمي"، اليوم الاربعاء، التظاهرات الشعبية الحاشدة في عشر محافظات عراقية، ضد الفساد الحكومي وانعدام الخدمات، وصفها بانها حركات مشبوهة متهما بعض السفارات بتحريكها... وذكرت مصادر اعلامية عن قمي قوله "ان التظاهرات التي تشهدها عدد من المدن في العراق ماهي الا تحركات مشبوهة تقوم بها بعض التيارات تحت غطاء الاحتجاجات الشعبية”... واضافت المصادر "ان قمي اتهم بعض السفارات الموجودة في العراق بدعمها للارهاب وبانها تقف وراء تحريض المتظاهرين في المدن العراقية للخروج بتلك التظاهرات".

* اهمال حكومي: الدينار العراقي من اكثر العملات عرضة للخطر بالشرق الأوسط
ذكرت صحيفة "بلومبيرغ" البريطانية، اليوم الاربعاء، أن إحتياطيات العملة الاجنبية في البنك المركزي العراقي إنخفضت الى 59 مليار دولار، منذ الثالث والعشرين من تموز الماضي، معتبرةً الدينار العراقي واحداً من اكثر العملات عرضة للخطر في منطقة الشرق الأوسط، بسبب السياسيات الخاطئة لحكومات مابعد الاحتلال الامريكي عام 2003 والتي اعتمدت على واردات بيع النفط الخام فقط... وقالت الصحيفة في تقرير نشرته في عددها الاخير إن "أزمة العملة في اي بلد تكون ذات عواقب وخيمة على اقتصاده، وأن التهديد الذي يمثله إنخفاض قيمة الدينار العراقي نتيجة انخفاض احتياطيات العملة الأجنبية في العراق وهبوط اسعار النفط قد يتسبب بجعل المعركة ضد (التنظيم) أكثر صعوبة"... وأكد التقرير أن "ثاني اكبر منتج للنفط في منظمة اوبك بعد السعودية يعتمد فقط على عائدات النفط لتمويل مصروفاته ومحاولة قمع الاضطرابات التي تتعلق بالاقتصاد العراقي، مبيناً أن إحتياطيات العملة الاجنبية في البنك المركزي إنخفضت الى 59 مليار دولار منذ الثالث والعشرين من تموز الماضي والخسائر تتصاعد"... وأضاف التقرير أن "الدينار العراقي هو واحد من اكثر العملات عرضة للخطر في منطقة الشرق الأوسط، منوهاً الى أن انهيار قيمة الدينار يمكن أن يتسبب بارتفاع تكاليف المعيشة للعراقيين الذين يحتجون في الوقت الحالي ضد الفساد الحكومي وانقطاع الكهرباء ونقص المياه".

* الحراك ضد الفساد: معتصمو بابل يغلقون الشوارع المؤدية لساحة الاعتصام
حول معتصمي محافظة بابل، اليوم الاربعاء انفسهم الى دروعا بشرية لغلق الطرق المؤدية لساحة الاعتصام وسط مدينة الحلة مركز المحافظة، بعد قرار الشرطة الحكومية بفتح هذه الطرق، مااضطرت الاخيرة الى الانسحاب من ساحة الاعتصام المذكورة... وقال مصدر مطلع نقلا عن المعتصمين قولهم "إن متعصمي بابل افترشوا الطرق المؤدية لساحة الاعتصام لمنع مرور السيارات، حيث جعلوا من انفسهم دروعا بشرية وناموا على الطريق المؤدي الى الاعتصام ومنعوا مرور السيارات، بعد اعطت قيادة شرطة بابل الاوامر لفتح سير المركبات في الطرق المؤدية الى ساحة الاعتصام"... واضاف المصدر "انه وعلى اثر ذلك اضطرت الشرطة الى التراجع عن قرارها واغلقت الطريق امام سير المركبات"... يشار الى ان محافظة بابل تشهد تظاهرات واعتصامات منذ اربعة ايام، وشهدت الاعتصامات تصادمات بين المعتصمين والقوات الحكومية وميليشياتها.

* بغداد: تفجير ناسفة قرب علوة لبيع المواشي جنوب غرب العاصمة
قتل واصيب ستة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب علوة لبيع المواشي والاغنام جنوب غربي العاصمة بغداد، عصر اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري إن "عبوة ناسفة انفجرت، عصر اليوم، قرب علوة لبيع المواشي في ناحية الرضوانية جنوبي غرب بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر أن "سيارات الاسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي".

* الحراك ضد الفساد: متظاهرو كربلاء يتهمون الأحزاب الحالية بإختراق تظاهراتهم
اتهم متظاهرو كربلاء، اليوم الأربعاء، الأحزاب الحالية في محافظتهم بإختراق تظاهراتهم لحرفها عن سلميتها وشق صف الجماهير، مؤكدين أن حراكهم المقبل سيحمل عنوان "تظاهرة جماهير كربلاء" ويطرح مطالب موحدة وهي محاكمة الفاسدين وتوفير الخدمات... وقال مصدر مطلع نقلا عن متظاهري المحافظة إن "كربلاء شهدت الجمعة الماضية وما قبلها تظاهرتين مختلفتين في وقت واحد للمطالبة بالإصلاح ومحاسبة المفسدين، مشيراً إلى أن التظاهرتين شهدت مشاركة مندسين بهدف شق الصف الكربلائي"... واضاف ان "اختراق الأحزاب في كربلاء للتظاهرات كان واضحاً، بل تعدى ذلك إلى السعي لتجيير عمل اللجان المنظمة لصالحها وحرف الحراك الشعبي عن أهدافه وسلميته، داعيا إلى تحذير الأحزاب من دفع عناصرها للتظاهرات وإثارة الشغب فيها"... وبين ان "المشاركين خرجوا بمجموعة توصيات تصب بمصلحة التظاهرات وإدامة زخمها حتى تحقيق المطالب المشروعة للجماهير، مؤكداً أن المشاركين اتفقوا على توحيد جهودهم ومطالبهم تحت اسم تظاهرة جماهير كربلاء، ورفض وجود المندسين وطرد من يحاولون شق الصف أو المساس بسلمية حراكهم".

* بغداد: هجوم مسلح يودي بحياة موظف حكومي شرقي العاصمة
قتل موظف حكومي في وزارة المالية الحالية، عقب تعرضه لهجوم مسلح من قبل مجهولين شرقي العاصمة بغداد، اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري إن "مسلحين مجهولين يستقلون سيارة مدنية اطلقوا النار من اسلحة كاتمة للصوت باتجاه سيارة تعود لموظف في وزارة المالية على طريق قناة الجيش شرقي بغداد، مما اسفر عن مقتله في الحال"... وأضاف المصدر ان "قوة من الشرطة هرعت الى مكان الحادث وقامت بنقل جثة القتيل الى دائرة الطب العدلي".

* تدخلات خارجية: طيران التحالف الدولي ينفذ غارات جديدة على العراق
أعلنت القيادة المركزية لقوات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، اليوم الاربعاء، ان طيران التحالف نفذ 31 غارة جديدة على مناطق عدة في العراق، خلال الساعات الـ24 الماضية... وقالت القيادة المركزية ومقرها بولاية فلوريدا في بيان لها نشرته وكالة اخبارية "انه تم تنفيذ 31 غارة في العراق قرب مدن البغدادي والفلوجة في الانبار وبيجي وطوزخورماتو في صلاح الدين، وفي الكسك والموصل وسنجار وسلطان عبدالله وتلعفر بمحافظة نينوى".

* بغداد: انفجار عبوة ناسفة في منطقة الراشدية شمال شرق العاصمة
قتل واصيب سبعة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في منطقة الراشدية الواقعة شمال شرق العاصمة بغداد، ظهر اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري إن "عبوة ناسفة انفجرت، ظهر اليوم، قرب حي صناعي في منطقة الراشدية شمال شرق بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي".

* الانبار: اشتباكات عنيفة ومعارك في مناطق غربي الرمادي
تشهد المناطق الواقعة غربي مدينة الرمادي بمحافظة الانبار، معارك عنيفة بين القوات الحكومية المدعومة بالميليشيات ومسلحي (التنظيم)، اليوم الاربعاء... وقال مصدر مطلع بتصريح لمصدر صحفي ان "القوات المشتركة والمدعومة بالحشد الشعبي اشتبكت مع المسلحين في منطقتي القادسية الاولى والثانية وسط منطقة حي التاميم غربي مدينة الرمادي بمحافظة الانبار"... واضاف المصدر ان "الاشتباكات العنيفة اسفرت عن وقوع خسائر مادية وبشرية بين الجانبين، لم تعرف حتى الان".

* بغداد: العثور على ثلاث جثث مجهولة الهوية جنوب العاصمة
عثر على ثلاث جثث مجهولة الهوية وعليها اثار اطلاقات نارية في مكانين منفصلين جنوب العاصمة بغداد، اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "الشرطة عثرت على جثة رجل مجهول الهوية مرمية باحدى الساحات الترابية في منطقة ابو دشير التابعة للدورة جنوبي بغداد، مبينا أن الجثة بدت عليها اثار طلقات نارية في منطقة الصدر، وكانت مقيدة اليدين"... واضاف المصدر ان "قوة اخرى من الشرطة عثرت على جثتي رجلين مجهولي الهوية في منطقة تابعة لناحية اليوسفية جنوبي بغداد، مبينا أن الجثتين بدت عليهما اثار طلاقات نارية بمنطقتي الرأس والصدر".

* ديالى: مقتل ثلاثة من الصحوة بهجوم مسلح في قضاء المقدادية
قتل ثلاثة من الصحوة اثر تعرضهم لهجوم مسلح من قبل مسلحين مجهولين في احدى قرى قضاء المقدادية شمال شرق بعقوبة بمحافظة ديالى، اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري ان"مسلحين مجهولين فتحوا نيران اسلحتهم باتجاه ثلاثة من الصحوة في قرية الشاخة التابعة لناحية المقدادية شمال شرق بعقوبة، ما اسفر عن مقتلهم في الحال"... واضاف المصدر ان "قوات الشرطة طوقت مكان الحادث، فيما نقلت سيارات الاسعاف جثث القتلى الى دائرة الطب العدلي".

* بغداد: ميليشيات حكومية تسرق بسطو مسلح 54 مليون دينار
سرقت ميليشيات حكومية طائفية بعملية سطو مسلح مبلغا ماليا يقدر بـ54 مليون دينار كانت مخصصة كرواتب شهرية لمدرسي احدى المدارس الواقعة شرقي العاصمة بغداد، اليوم الاربعاء... وقال مصدر مطلع بتصريح لمصدر صحفي إن "مسلحين من ميليشيات متنفذة في الدولة إعترضوا، صباح اليوم، عجلة حكومية يستقلها مدرسون في منطقة المشتل شرقي بغداد، مبيناً أن المسلحين سرقوا رواتب المدرسين البالغة 54 مليون دينار، مبينا أن المسلحين فروا الى جهة مجهولة"... وأضاف المصدر أن "قوات من الشرطة اعتقلت المدرسين وفتحت تحقيقا حول الموضوع لكنها لم تتوصل لشيء يذكر".

* البصرة: انفجار أنبوب لنقل الغاز لمحطة كهرباء شمال المحافظة
قتل واصيب ثلاثة اشخاص، اليوم الاربعاء، بانفجار أنبوب لنقل الغاز لمحطة كهرباء شمال محافظة البصرة، لاسباب اوعزت لخطأ في صيانة انبوب الغاز... وقال مصدر حكومي بتصريح لوكالة اخبارية ان "انفجاراً حدث في أنبوب لنقل الغاز إلى محطة كهرباء النجيبية شمالي البصرة، أثناء أعمال الصيانة في الأنبوب، مما أدى إلى نشوب حريق كبير داخل المحطة، مبيناً أن النيران كادت ان تتوسع إلا أن ملاكات الدفاع المدني أخمدت ومنعت توسعها"... وأضاف المصدر أن "الأنبوب يقع داخل محطة النجيبية، تحيط به أربعة خزانات للنفط الخام وهو في موقع حساس، ولولا السيطرة عليه لأحدث أضراراً كبيرة، مؤكداً أن الحادث أسفر عن مقتل اثنين من العاملين في المحطة وإصابة آخر بجروح بليغة تم نقله إلى مستشفى الموانئ لتلقي العلاج".

* ديالى: هجوم مسلح يسفر عن مقتل واصابة شخصين
قتل واصيب شخصان اثر تعرضهما لهجوم مسلح من قبل مجهولين شمال شرق مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى، اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري ان "مسلحين مجهولين اطلقوا النار، اليوم، باتجاه شخصين قرب منزله في قرية المطار في المحيط الشرقي لقضاء المقدادية شمال شرق بعقوبة، ما ادى الى مقتل احدهما واصابة الاخر بجروح بليغة"... واضاف المصدر ان "قوة من الشرطة طوقت مكان الحادث، ونقلت الجثة الى دائرة الطب العدلي والمصاب الى مستشفى قريب لتلقي العلاج".

* بغداد: ذوو سبايكر يتظاهرون وسط العاصمة والقوات الحكومية تغلق الطرق والجسور
تظاهر العشرات من ذوي سبايكر، اليوم الأربعاء، وسط بغداد للمطالبة بوضع حد للوعود الحكومية المتكررة بالكشف عن مصير أبنائهم، وسط اجراءات حكومية مشددة تمثلت بقطع الجسور واغلاق الطرق تخوفا من حدوث اي طارئ... وقال مصدر مطلع بتصريح لمصدر صحفي "إن العشرات من أهالي سبايكر تظاهروا، صباح اليوم، في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، للمطالبة بالكشف عن مصير أبنائهم المفقودين سواء كانوا أحياءً أم أمواتاً والعمل على تسليم رفاتهم لذويهم"... واضاف المصدر أن "القوات المشتركة أغلقت جسر الجمهورية المؤدي إلى المنطقة الخضراء والطرق المؤدية الى ساحة التحرير، تحسباً لأي طارئ".

* التأميم: معارك عنيفة بين البيشمركة والمسلحين جنوبي كركوك
شهدت بعض القرى التابعة لقضاء داقوق والواقعة الى الجنوب من مدينة كركوك بمحافظة التاميم، اندلاع اشتباكات عنيفة بين البيشمركة والمسلحين فجر اليوم الاربعاء... وقال مصدر مطلع بتصريح لمصدر صحفي إن "قوات من البيشمركة ومكافحة الارهاب اشتبكت، فجر اليوم مع المسلحين في قرى البو نجم وتل البصل بقضاء داقوق جنوبي المحافظة"... وأضاف المصدر ان "طيران التحالف الدولي ساند القوات الكردية في المعارك مع المسلحين بقصفه لمناطق عدة، بالتزامن مع قصف مكثف لمدفعية البيشمركة على قرى قضاء داقوق".

* تدخلات خارجية: الطيران التركي يجدد قصفه للقرى الحدودية شمال العراق
جدد الطيران الحربي التركي قصفه وتحليقه الاستطلاعي للمناطق والقرى الحدودية الواقعة شمال محافظتي دهوك واربيل بكردستان العراق، بذريعة استهداف مواقع لحزب "العمال الكردستاني"، من دون معرفة الخسائر التي خلفها ذلك القصف... وقال مصدر مطلع نقلا عن شهود عيان قولهم إن "طائرات حربية تركية قصفت، مناطق في جبل كارة ومنطقة إكمالة وزيوة التابعة لقضاء العمادية شمال مركز محافظة دهوك"... وأكد المصدر أن "أعمدة النيران تصاعدت من المناطق التي تعرضت للهجوم، دون معرفة الخسائر التي أسفرت عن القصف"... من جانب آخر أكد مصدر نقلا عن شهود عيان في منطقة قنديل شمال أربيل بأن "الطائرات الحربية التركية جابت سماء المنطقة خلال الليلة الماضية، مؤكدين أنها أثار الفزع بين سكان قرى تلك المناطق".
يقين نت
شبكة البصرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق