قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

الخميس، 20 أغسطس، 2015

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 18/08/2015

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية
 يو
م 18/08/2015
شبكة البصرة
* تدخلات خارجية: طيران التحالف يشن 17 غارة جوية في العراق
* التأميم: اختطاف موظف حكومي على يد مسلحين مجهولين
* الأنبار: مقتل وإصابة 6 أشخاص في قصف لطيران التحالف على القائم
* الأنبار: إصابة آمر لواء الرد السريع في الشرطة الحكومية بنيران قناص شرق الرمادي
* بغداد: مقتل وإصابة 5 أفراد من الشرطة الحكومية في انفجار عبوة ناسفة
* تدخلات خارجية: مرشح لانتخابات الرئاسة الأمريكية يعترف بوجود مخطط لتقسيم العراق
* ديالى: اغتيال ضابط في الجيش السابق في هجوم مسلح
* بغداد: إصابة شرطيين حكوميين في انفجار عبوة ناسفة
* صلاح الدين: ميليشيات حزب الله تهجر سكان قرية في بيجي وتستولي على ممتلكاتهم
* ديالى: مقتل وإصابة 3 أشخاص في انفجار عبوة ناسفة
* صلاح الدين: مقتل وإصابة أكثر من 55 من القوات والميليشيات الحكومي بتفجير سيارات مفخخة
* ديالى: مقتل وإصابة شخصين في انفجار عبوة ناسفة
* بغداد: مقتل وإصابة 11 شخصا في انفجار عبوة ناسفة
* تدخلات إيرانية: طهران تبعث سليماني للعراق لانقاذ المالكي من قضايا الفساد
* صلاح الدين: نحو 30 قتيلا وجريحا من ميليشيات الحشد الشعبي بتفجير كبير ومعارك عنيفة في بيجي
* صراعات سياسية: معصوم يصل السليمانية لحل ازمة رئاسة كردستان الخانقة
* ميليشيات حكومية تهدد عبر منشورات متظاهري البصرة وتطالبهم بعدم الخروج
* بغداد: إصابة ثلاثة أشخاص في انفجار عبوة ناسفة
* بغداد: إصابة شخص في انفجار عبوة ناسفة في منطقة السيدية
* بغداد: مقتل وإصابة 9 أشخاص في انفجار عبوة ناسفة
* البصرة: اختطاف رجل مسن على يد مسلحين
* ديالى: مقتل شخصين في هجوم مسلح
* بغداد: مقتل وإصابة 4 أشخاص في انفجار عبوة ناسفة
* بغداد: إصابة 3 أطفال في انفجار عبوة ناسفة
* تدخلات خارجية: طيران التحالف يشن 17 غارة جوية في العراق
أعلنت قوة المهام المشتركة في بيان لها عن تنفيذ طيران التحالف 17 غارة جوية داخل العراق توزعت على 9 مدن.

* التأميم: اختطاف موظف حكومي على يد مسلحين مجهولين
تعرض موظف حكومي للاختطاف على يد مسلحين مجهولين في منطقة رأس دوميز جنوب كركوك مركز محافظة التأميم ظهر اليوم الثلاثاء... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري أن "مجموعة مسلحة تستقل سيارة حديثة اختطفت موظفا من أهالي تلعفر أثناء تواجده في منطقة رأس دوميز جنوبي كركوك، واقتادته تحت تهديد السلاح الى جهة مجهولة".. مشيرا الى "ان المخطوف يعمل بدائرة الهجرة والمهجرين"... وأوضح المصدر أن "قوة حكومية وصلت الى مكان الحادث، وفتحت تحقيقا لمعرفة ملابساته والجهة التي تقف وراءه".

* الأنبار: مقتل وإصابة 6 أشخاص في قصف لطيران التحالف على القائم
قتل شخص وأصيب خمسة آخرون بجروح في قصف جوي لطيران التحالف على مدينة القائم غرب محافظة الأنبار اليوم الثلاثاء... وأفادت مصادر طبيّة في تصريح لموقع اخباري "ان شابًا قتل نتيجة قصف نفذته إحدى طائرات الاحتلال على أحياء مدينة القائم"، مبينة أن "ذلك أدى إلى إصابة خمسة مدنيين آخرين بينهم طفلان دون العاشرة بجروح، فضلاً عن أضرار مادية جسيمة لحقت بالمنازل والممتلكات"... وتعيش مدن المحافظة على منذ سنة كاملة وقع قصف ممنهج من قبل قوات الاحتلال والقوّات الحكومية على حد سواء، الأمر الذي أذهب ببناها التحتية وألحق بها دمارًا كبيرًا.

* الأنبار: إصابة آمر لواء الرد السريع في الشرطة الحكومية بنيران قناص شرق الرمادي
أصيب آمر ما يسمى لواء الرد السريع في الشرطة الحكومية العميد مهدي عباس بنيران قناص شرق الرمادي مركز محافظة الأنبار اليوم الثلاثاء... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري "إن عباس أصيب بنيران القناص خلال اشتباكات اندلعت بين لواء الرد السريع في الشرطة والمسلحين في منطقة حصيبة شرق الرمادي"... وأوضح المصدر أن "قوة حكومية طوقت مكان الحادث، وقامت بنقل المصاب الى المستشفى القريب لتلقي العلاج".

* بغداد: مقتل وإصابة 5 أفراد من الشرطة الحكومية في انفجار عبوة ناسفة
قتل شرطي حكومي وأصيب أربعة آخرون بجروح في انفجار عبوة ناسفة في ناحية اليوسفية جنوب بغداد اليوم الثلاثاء... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري أن "العبوة التي كانت موضوعة على جانب الطريق في ناحية اليوسفية جنوبي العاصمة، انفجرت لحظة مرور دورية للقوّات الحكومية المذكورة، ما أدى إلى مقتل أحد أفرادها على الفور، وإصابة أربعة آخرين بجروح خطيرة، فضلاً عن تدمير العجلة التي كانت تقلهم"... وأضاف المصدر بأن "قوّات مشتركة من الجيش الحكومي والميليشيات طوّقت المكان، وشنت حملة دهم وتفتيش في المناطق المحيطة به، وذلك بالتزامن مع نقل جثة القتيل والمصابين إلى المشفى القريب".

* تدخلات خارجية: مرشح لانتخابات الرئاسة الأمريكية يعترف بوجود مخطط لتقسيم العراق
اعترف جون كاسيتش وهو أحد مرشحي الانتخابات الرئاسية الأمريكية عن الحزب الجمهوري بوجود مخطط لتقسيم العراق إلى ثلاثة أجزاء، كما أعلن المرشح عن تأييده لإبقاء قواعد عسكرية أمريكية على الأراضي العراقية... ونقلت التقارير الإخبارية الواردة مساء اليوم الثلاثاء، عن كاسيتش، قوله "إن المطاف بالعراق سينتهي على الأغلب إلى الانقسام لثلاثة أجزاء"، منتقدًا رئيس بلاده الحالي باراك أوباما بالقول "كان عليه الإبقاء على قاعدة عسكرية واحدة على الأقل في العراق"... وتأتي تصريحات هذا المرشح بعد أيّام من إعلان قائد أركان الجيش الأميركي المنتهية ولايته ريموند أوديرنو بأن تقسيم العراق هو الحل الوحيد لتسوية النزاع الطائفي الذي يمزقه، على حد تعبيره... وفي سياق متصل؛ اعترف المرشح الرئيس للحزب الجمهوري دونالد ترامب بأن العراق اليوم يسقط بيد إيران، مدعيًا أن هذا الأمر لا يمكن تغييره في الوقت الراهن... وأضاف ترامب أن بلاده صرفت نحو 2 تريليون دولار على الحرب في العراق، والتي خلّفت الآلاف من الجنود القتلى وعددًا أكبر من المصابين، ودعا بسبب ذلك؛ إلى نشر جنود على الأرض بغية السيطرة على حقول النفط في سورية والعراق, وهو ما من شأنه أن يوفر للولايات المتحدة أطنانًا من المال.

* ديالى: اغتيال ضابط في الجيش السابق في هجوم مسلح
قتل ضابط في الجيش السابق برتبة عقيد في منطقة حد مكسر شمال بعقوبة بهجوم مسلح اليوم الثلاثاء... وقال مصدر حكومي في تصريح لوكالة اخبارية أن "المسلحين الذين كانوا يستقلون سيارة مدنية، أطلقوا النار على ضابط في الجيش السابق برتبة عقيد ركن في منطقة حد مكسر شمال بعقوبة، ما أسفر عن مقتله في الحال"... وأوضح المصدر أن "قوة حكومية طوقت مكان الحادث، وفتحت تحقيقا لمعرفة ملابساته والجهة التي تقف وراءه، فيما تم نقل جثة القتيل الى دائرة الطب العدلي".

* بغداد: إصابة شرطيين حكوميين في انفجار عبوة ناسفة
أصيب شرطيان حكوميان في انفجار عبوة ناسفة في قضاء المدائن جنوب بغداد اليوم الثلاثاء... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري أن "العبوة الناسفة التي انفجرت لدى مرور دورية للشرطة الحكومية في قضاء المدائن جنوبي بغداد، أسفرت عن إصابة اثنين من عناصرها بجروح بليغة، وإلحاق أضرار مادية جسيمة بالعجلة التي كانت تقلهما"... وأوضح المصدر أن "قوة حكومية هرعت الى مكان الانفجار، وفرضت طوقا مشددا حوله، كما نفذت عملية دهم وتفتيش بحجة البحث عن المنفذين، فيما تم نقل الجريحين الى المستشفى القريب لتلقي العلاج".

* صلاح الدين: ميليشيات حزب الله تهجر سكان قرية في بيجي وتستولي على ممتلكاتهم
هجرت عناصر تابعة الى ما يعرف بكتائب حزب الله في ميليشيات الحشد الشعبي، اليوم الثلاثاء أهالي إحدى القرى الواقعة جنوب قضاء بيجي بمحافظة صلاح الدين، بعد الاستيلاء على منازلهم... وأوضح شهود عيان بتصريح لمصدر صحفي "ان ميليشيات حزب الله هجرت سكان قرية المزرعة جنوب بيجي واستولت على منازلهم وجعلها مقرات لها"... واضاف الشهود "ان ميليشيات حزب الله حولت قريتهم الى منطلق للاعتداءات على أهالي القرى المجاورة، مناشدين في الوقت نفسه للتدخل لانهاء هذه الممارسات"... من ناحية أخرى حذر مزارعون في أطراف قضاء الدجيل جنوبي صلاح الدين من تعرض زراعتهم للتلف إثر إغلاق قوات الجيش الحكومي وميليشيات الحشد، قناة الري التي تشكل المصدر الوحيدَ لسقي المزروعات.

* ديالى: مقتل وإصابة 3 أشخاص في انفجار عبوة ناسفة
قتل شخص وأصيب اثنان آخران في انفجار عبوة ناسفة في ناحية بني سعد جنوب غرب بعقوبة في محافظة ديالى ظهر اليوم الثلاثاء... وقال مصدر حكومي في تصريح لوكالة اخبارية أن "العبوة الناسفة التي انفجرت في قرية حسين حمادي التابعة لناحية بني سعد جنوب غربي بعقوبة، أسفرت عن مقتل شخص في الحال، وإصابة اثنين آخرين بجروح متفاوتة"... وأوضح المصدر أن "قوة حكومية طوقت مكان الانفجار، وفتحت تحقيقا في محاولة لمعرفة ملابساته والجهة التي تقف وراءه، في الوقت الذي تم فيه نقل الجريحين إلى المستشفى القريب لتلقي العلاج، وجثة القتيل الى دائرة الطب العدلي".

* صلاح الدين: مقتل وإصابة أكثر من 55 من القوات والميليشيات الحكومي بتفجير سيارات مفخخة
قتل 25 من جنود الجيش الحكومي وأفراد ميليشيات الحشد الشعبي وأصيب أكثر من 30 آخرين في تفجير أكثر من 18 سيارة مفخخة في قضاء بيجي شمال تكريت في محافظة صلاح الدين اليوم الثلاثاء... وأكدت الأنباء الصحفية الواردة من المحافظة أن أكثر من 18 سيارة مفخخة كان يقودها أشخاص فجروها عند اقتحامهم تجمعات لقوات الجيش الحكومي وما يسمى والحشد الشعبي في قضاء بيجي شمالي تكريت، ما أدى الى مقتل 25 عنصرا من تلك القوات على الفور، وإصابة أكثر من 30 آخرين بجروح متفاوتة.

* ديالى: مقتل وإصابة شخصين في انفجار عبوة ناسفة
قتل شخص وأصيب آخر في انفجار عبوة ناسفة في ناحية بني سعد جنوب غرب بعقوبة في محافظة ديالى صباح اليوم الثلاثاء... وقال مصدر حكومي في تصريح لوكالة اخبارية أن "عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم، في قرية حسين حمادي التابعة لناحية بني سعد، (15 كم جنوبي غرب بعقوبة)، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة آخر بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر أن "قوة أمنية هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجريح إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل الى دائرة الطب العدلي، فيما نفذت عملية دهم وتفتيش للبحث عن منفذي التفجير".

* بغداد: مقتل وإصابة 11 شخصا في انفجار عبوة ناسفة
قتل شخصان وأصيب تسعة آخرون بجروح في انفجار عبوة ناسفة في منطقة الدوانم جنوب غرب بغداد صباح اليوم الثلاثاء... وقال مصدر حكومي في حديث لموقع اخباري أن "عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم، في منطقة الدوانم، جنوب غرب بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة تسعة آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر أن "قوة أمنية هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي، فيما فرضت القوات الأمنية إجراءات أمنية مشددة ومنعت الاقتراب منه".

* تدخلات إيرانية: طهران تبعث سليماني للعراق لانقاذ المالكي من قضايا الفساد
كشفت مصادر سياسية مسربة أن إيران أرسلت إلى بغداد "قاسم سليماني" قائد "فيلق القدس" الإيراني لمنع مقاضاة "نوري المالكي" بقضايا فساد... وأوضحت المصادر المطلعة لمصدر صحفي بالقول "إن طهران أوفدت سرا إلى بغداد لهذه الغاية قائد فيلق قدس الايراني قاسم سليماني يرافقه وفد سياسي وديني رفيع المستوى لإنجاز هذه المهمة بالسرعة الممكنة"... وأشارت المصادر إلى أن "سليماني سيتوصل مع حكومة العبادي الى تفاهم يمنح المالكي الحصانة الكافية من القضاء مقابل إعفائه من منصبه الحالي كنائب لرئيس الجمهورية"... وذكرت المصادر أن "المالكي الموجود حاليا في طهران لن يعود إلى العراق إلا بعد توصل طهران لاتفاق مع الحكومة العراقية يضمن عدم عرضه على القضاء بأي تهمة كانت".

* صلاح الدين: نحو 30 قتيلا وجريحا من ميليشيات الحشد الشعبي بتفجير كبير ومعارك عنيفة في بيجي
قتل وأصيب نحو 30 من ميليشيات ما يعرف بالحشد الشعبي بمعارك ضارية مع المسلحين عقب تفجير كبير استهدفهم وسط قضاء بيجي شمالي محافظة صلاح الدين، اليوم الثلاثاء... إذ أكدت مصادر مطلعة بتصريح لمصدر صحفي "أن اشتباكات عنيفة اندلعت بين الحشد الشعبي والمسلحين، في مناطق متفرقة من بيجي"... وأصافت المصادر "ان سيارة ملغمة يقودها شخص انفجرت على تجمع للحشد في الحي العصري وسط المدينة مضيفا ان تلك المعارك فضلا عن التفجير ادت الى مقتل واحد وعشرين من الحشد الشعبي واصابة ستة اخرين بجروح".

* صراعات سياسية: معصوم يصل السليمانية لحل ازمة رئاسة كردستان الخانقة
وصل الرئيس الحالي "فؤاد معصوم" الى محافظة السليمانية لعقد عدة لقاءات مع الاطراف والأحزاب السياسية في كردستان وذلك لبحث سبل معالجة أزمة رئاسة كردستان الخانقة... وذكر مصدر مطلع بتصريح لمصدر صحفي أنه "من المنتظر أن تعقد الأحزاب الرئيسة في كردستان اجتماعا موسعا للتباحث بشأن المسائل العالقة وأهمها رئاسة كردستان"... وأضاف المصدر أنه "تم تسخير جميع الامكانات لعقد اجتماع في اربيل يشمل أحزاب الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني وحركة التغيير والجماعة الاسلامية الكردستانية والاتحاد الاسلامي الكردستاني".

* ميليشيات حكومية تهدد عبر منشورات متظاهري البصرة وتطالبهم بعدم الخروج
هددت ميليشيات طائفية حكومية عبر منشورات تم توزيعها في محافظة البصرة بجنوب العراق، المتظاهرين بالضرب عليهم بيد من حديد ومحاسبتهم حسابا شديدا اذا استمروا بتظاهراتهم الغاضبة ضد الفساد الحكومي وانعدام الخدمات... وذكر مصدر مطلع نقلا عن شهود عيان قولهم "ان الميليشيات أكدت عبر منشوراتها، ان المتظاهرين يريدون الاعتداء على الرموز الدينية والنيل منهم، من خلال التظاهرات التي شهدتها البصرة بطريقة تدعو الى التدخل المباشر لإيقاف هذه المؤامرات"، بحسب قولها... يذكر أن محافظة البصرة شهدت انطلاقة الشرارة الأولى للتظاهرات الشعبية الحاشدة الغاضبة، ضد الفساد الحكومي وانعدام الخدمات، لتمتد بعدها الى تسع محافظات منها العاصمة بغداد.

* بغداد: إصابة ثلاثة أشخاص في انفجار عبوة ناسفة
أصيب ثلاثة أشخاص في انفجار عبوة ناسفة في منطقة البياع جنوب غرب بغداد صباح اليوم الثلاثاء... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري أن "عبوة ناسفة أخرى مزروعة على جانب أحد الطرق في منطقة البياع جنوب غربي بغداد، انفجرت، صباح اليوم، ما أسفر عن إصابة ثلاثة مدنيين بجروح".

* بغداد: إصابة شخص في انفجار عبوة ناسفة في منطقة السيدية
أصيب شخص في انفجار عبوة ناسفة في منطقة السيدية جنوب غرب بغداد صباح اليوم الثلاثاء... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري أن "عبوة ناسفة مزروعة داخل دار في منطقة السيدية جنوب غربي بغداد، انفجرت، صباح اليوم، ما أسفر عن إصابة مدني صادف مروره في المكان لحظة وقوع الانفجار".

* بغداد: مقتل وإصابة 9 أشخاص في انفجار عبوة ناسفة
قتل شخصان وأصيب سبعة آخرون في انفجار عبوة ناسفة في قضاء المحمودية جنوب بغداد صباح اليوم الثلاثاء... وقال مصدر حكومي في حديث إلى وكالة اخبارية أن "عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم، في قرية سيد عبد الله بقضاء المحمودية، جنوبي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة"... واضاف المصدر أن "قوة هرعت الى منطقة الحادث ونقلت الجرحى الى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثتي القتيلين الى دائرة الطب العدلي".

* البصرة: اختطاف رجل مسن على يد مسلحين
اختطف مسلحون مجهولون رجلا مسنا وسط مدينة البصرة بعد اقتحام منزله مساء أمس الاثنين... وقال مصدر حكومي في تصريح نشر صباح اليوم في موقع اخباري أن المسلحين اقتحموا في وقت متأخر من الليلة الماضية أحد المنازل بمنطقة حي الأصدقاء وسط البصرة، وقاموا باختطاف صاحبه البالغ من العمر 74 عاما، واقتادوه تحت تهديد السلاح الى جهة مجهولة... وأوضح المصدر أن قوة حكومية وصلت الى منزل المخطوف، وفتحت تحقيقا لمعرفة ملابسات الجريمة والجهة التي تقف وراءها.

* ديالى: مقتل شخصين في هجوم مسلح
قتل شخصان في هجوم مسلح في قضاء المقدادية شمال شرق بعقوبة اليوم الثلاثاء... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري أن مسلحين مجهولين يستقلون سيارة حديثة، أطلقوا النار من أسلحة رشاشة على شخصين يعملان في محل لتصليح السيارات بالمنطقة الصناعية في قضاء المقدادية شمال شرق بعقوبة، ما أسفر عن مقتلهما على الفور... وأوضح المصدر أن القوات الحكومية التي هرعت الى المنطقة المذكورة، طوقت مكان الحادث، ونفذت عملية تفتيش واسعة بحثا عن المسلحين الذين لاذوا بالفرار الى جهة مجهولة، فيما تم نقل جثثي القتيلين الى دائرة الطب العدلي.

* بغداد: مقتل وإصابة 4 أشخاص في انفجار عبوة ناسفة
قتل شخص وأصيب اثنان آخران في انفجار عبوة ناسفة في مدينة الصدر شرق بغداد صباح اليوم الثلاثاء... وقال مصدر حكومي أن العبوة الناسفة التي انفجرت في منطقة مدينة الصدر شرق بغداد، أسفرت عن مقتل شخص في الحال، واصابة اثنين آخرين بجروح متفاوتة... وأوضح المصدر أن قوة حكومية طوقت مكان الانفجار، وفتحت تحقيقا لمعرفة ملابساته والجهة التي تقف وراءه، فيما تم نقل الجريحين الى المستشفى القريب لتلقي العلاج، وجثة القتيل الى دائرة الطب العدلي.

* بغداد: إصابة 3 أطفال في انفجار عبوة ناسفة
أصيب 3 أطفال بانفجار عبوة ناسفة داخل حاوية في مدينة الصدر شرق بغداد مساء أمس الاثنين... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري أن "عبوة ناسفة كانت موضوعة داخل حاوية للنفايات في مدينة الصدر انفجرت، ما أسفر عن إصابة ثلاثة اطفال بجروح مختلفة"... وأضاف المصدر أن "قوة طوقت مكان الحادث، ونقلت المصابين الى المستشفى".
يقين نت
شبكة البصرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق