قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

الخميس، 1 أكتوبر، 2015

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 30/09/2015

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية
 يو
م 30/09/2015
شبكة البصرة
* اهمال حكومي: تسجيل نحو 550 حالة مؤكدة بمرض الكوليرا في انحاء العراق
* بغداد: تفجير عبوة ناسفة على باص لنقل الركاب جنوبي العاصمة
* اوضاع اللاجئين: فنلندا تعلق البت في طلبات اللجوء للعراقيين
* ديالى: هجوم مسلح شمال بعقوبة يوقع ثلاثة اشخاص بين قتيل وجريح
* بغداد: قتلى وجرحى بتفجير ناسفة في منطقة حي الفرات
* عودة الاحتلال: وصول نحو 100 جندي امريكي جديد الى الانبار
* انتهاكات حكومية: اعتقال 60 شخصا في حملات دهم وتفتيش تعسفية في ذي قار وميسان
* ديالى: سقوط قذائف هاون يخلف مصابين شمال بعقوبة
* فشل حكومي: فقدان 360 ميغا واط من الكهرباء باستهداف الخط الناقل القادم من ايران
* بغداد: تفجير جديد يستهدف محال تجارية في منطقة الشعب
* نينوى: ارتفاع حصيلة القصف الحربي لوسط الموصل الى نحو 100 قتيل وجريح
* بغداد: انفجار عبوة ناسفة في منطقة الشيخ عمر وسط العاصمة
* الانبار: نحو 40 قتيلا وجريحا من القوات الحكومية وميليشياتها بهجوم مزدوج استهدفهم
* بغداد: مصرع افراد عائلة داخل منزلهم طعنا بالسكاكين
* التاميم: القوات الحكومية المشتركة تشن هجوما واسعا على قضاء الحويجة
* اهمال حكومي: وباء الكوليرا يصل محافظة القادسية وتسجيل عشرات الاصابات
* بغداد: ميليشيات حكومية تسرق بسطو مسلح محلا للصيرفة شمال العاصمة
* التأميم: اختطاف محام من قبل مجهولين جنوبي كركوك
* بغداد: إصابة عدة اشخاص بانفجار ناسفة شمال غربي العاصمة
* اهمال حكومي: تسجيل نحو 550 حالة مؤكدة بمرض الكوليرا في انحاء العراق
اعترفت وزارة الصحة والبيئة الحالية، اليوم الاربعاء، بتسجيل نحو 550 حالة مؤكدة مختبريا بوباء الكوليرا في عموم محافظات البلاد والمنتشر في اغلب محافظات العراق، بسبب الاهمال الحكومي المتعمد لقطاع الخدمات... وقالت الوزارة في بيان لها نشرته وكالة اخبارية ان "احصائية الاصابات الصادرة من الوزراة لحد اليوم الاربعاء 30/9/2015، بلغت 540 حالة مؤكدة مختبرياً"... واشارت الوزارة في بيانها الى ان "بغداد/الكرخ سجلت 114 حالة، فيما سجل في بغداد/الرصافة45، وسجلت في محافظة النجف 19 والقادسية 86 وبابل 170 والمثنى 80"... وتابعت انه "تم تسجيل 4 حالات في محافظة البصرة وميسان حالة واحدة وكربلاء 8 حالات فيما سجلت محافظة واسط 6 حالات لمرض الكوليرا".

* بغداد: تفجير عبوة ناسفة على باص لنقل الركاب جنوبي العاصمة
قتل واصيب سبعة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة اثناء مرور باص صغير لنقل الركاب في منطقة الوردية جنوب العاصمة بغداد، اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري أن "عبوة ناسفة، انفجرت مساء اليوم، مستهدفة عجلة باص من نوع "كيا"، اثناء مرورها من شارع سيد علي في منطقة الوردية جنوبي بغداد، ما اسفر عن مقتل شخصين واصابة خمسة آخرين"... وأضاف المصدر أن "سيارات الاسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج، وجثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي".

* اوضاع اللاجئين: فنلندا تعلق البت في طلبات اللجوء للعراقيين
علقت فنلندا، اليوم الأربعاء البَتّ في طلباتِ اللجوء المقدمةِ من قبل كل من العراقيين والصوماليين بسببِ مااسمتها تقييّم حالي للاوضاع الامنية في البلدين... وذكرت مصلحُة الهجرة الفنلندية في بيان نشرته وكالة اخبارية "أنها قد تُغير الخطوط الإرشادية التي وضعتها لمنِح اللجوء بعد استكماِل التقييّم في غضون أسبوعين، وذلك في الوقت الذي وصَل فيه نحُو 17 ألفا من طالبي اللجوء إلى فنلندا هذا العام من بينِهم نسبُة تسعٍ وستين في المئة من العراق وعشرٍ في المئة من الصومال"... يذكر ان هجرة العراقيين تزايدت هذا العام بنسبة كبيرة الى دول الاتحاد الاوربي، بسبب يأسهم من وضع جديد في العراق، تتوفر فيه الخدمات والامان، وذلك بسبب ضعف حكومات مابعد الاحتلال وعجزها عن توفيره.

* ديالى: هجوم مسلح شمال بعقوبة يوقع ثلاثة اشخاص بين قتيل وجريح
قتل واصيب ثلاثة اشخاص اثر تعرضهم لهجوم مسلح من قبل ميليشيات حكومية طائفية شمال مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى، اليوم الاربعاء... وقال مصدر مطلع في حديث لوكالة اخبارية إن "مسلحين ينتمون لميليشيات متنفذة شنوا هجوما استهدف مدنيين يعملون في محل للحدادة بناحية العبارة شمالي مدينة بعقوبة، ما أسفر عن مقتل اثنين منهم واصابة ثالث بجروح بليغة"... وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة طوقت مكان الهجوم عقب فرار المسلحين الى جهة مجهولة، فيما نقلت سيارات الاسعاف الجثتين إلى دائرة الطب العدلي، والمصاب الى مستشفى قريب لتلقي العلاج".

* بغداد: قتلى وجرحى بتفجير ناسفة في منطقة حي الفرات
قتل واصيب ثمانية اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في منطقة حي الفرات جنوب غرب العاصمة بغداد، مساء اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري ان "عبوة ناسفة انفجرت، مساء اليوم، في منطقة حي الفرات جنوب غربي بغداد، مما اسفر عن مقتل شخص واصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج، وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي".

* عودة الاحتلال: وصول نحو 100 جندي امريكي جديد الى الانبار
وصل نحو 100 جندي امريكي جديد، اليوم الاربعاء الى محافظة الانبار، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي لتلك القوات المحتلة والمتواجدة في المحالفظة الى الف جندي، بما يؤكد عودة الاحتلال الامريكي مرة أخرى الى العراق على الرغم من المزاعم الحكومية والامريكية بنفيها... واوضحت مصادر مسربة في وزارة الدفاع الحالية بتصريح لمصدر صحفي "ان قاعدة التقدم بالحبانية وقاعدة عين الأسد في ناحية البغدادي استقبلتا 100 جندي امريكي جديد ليصل العدد الاجمالي في المحافظة الى الف جندي"... واضافت المصادر "أن قادة عسكريين في العراق وبمشاركة ضباط أميركيين، انتهوا من وضع خطة عسكرية معدّلة لاستئناف العمليات العسكرية على محافظة الانبار، وابتدأ من داخل الرمادي".

* انتهاكات حكومية: اعتقال 60 شخصا في حملات دهم وتفتيش تعسفية في ذي قار وميسان
اعتقلت القوات الحكومية لتابعة للشرطة، 60 شخصا اغلبهم من المشاركين في التظاهرات الغاضبة ضد الفساد الحكومي وانعدام الخدمات، وذلك في حملات دهم وتفتيش شملتها مناطق تابعة لمحافظتي ذي قار وميسان، اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي في تصريح لوكالة اخبارية إن "قوة من الشرطة نفذت، منذ صباح اليوم، عمليات دهم وتفتيش في مناطق متفرقة من محافظة ميسان، أسفرت عن اعتقال 33 مطلوباً بتهم جنائية مختلفة"... وأضاف المصدر ان"مفارز الشرطة المحلية القت القبض على 27 متهما بقضايا جنائية مختلفة، في حملة مداهمات واسعة في مدينة الناصرية ومحيطها بمحافظة ذي قار ".

* ديالى: سقوط قذائف هاون يخلف مصابين شمال بعقوبة
اصيب سبعة اشخاص بجروح متفاوتة اثر سقوط قذائف هاون على مركز ناحية قرة تبة شمال مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى، اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري أن "اكثر من قذيفتي هاون سقطت على مركز ناحية قرة تبة،ما اسفر عن اصابة سبعة اشخاص بجروح بليغة شمالي بعقوبة بمحافظة ديالى"... واضاف المصدر "ان قوة من الشرطة طوقت مكان الحادث، فيما نقلت سيارات الاسعاف المصابين الى اقرب مستشفى لتلقي العلاج".

* فشل حكومي: فقدان 360 ميغا واط من الكهرباء باستهداف الخط الناقل القادم من ايران
أكدت وزارة الكهرباء الحالية، اليوم الأربعاء، عن فقدان 360 ميغا واط من الطاقة المغذية المجهزة لمحطات العاصمة بغداد ومحافظات الفرات الأوسط نتيجة تعرض خط كهرباء (ديالى- ميرساد 400 KV) الناقل من ايران لاستهداف بتفجيرين أديا إلى سقوط برجين... وقالت وزارة الكهرباء في بيان لها نشرته وكالة اخبارية إن "خط (ديالى- ميرساد 400 KV) تعرض إلى لاستهداف بتفجيرين، أديا الى سقوط البرجين (312و313) وانفصالهما عن الخدمة"... وأضافت الوزارة أن "انفصال الخط تسبب في فقدان طاقة مقدارها 360 ميغا واط، مما يؤثر في تجهيز محطات العاصمة بغداد وديالى ومحافظات الفرات الأوسط".

* بغداد: تفجير جديد يستهدف محال تجارية في منطقة الشعب
قتل واصيب ثمانية اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية في منطقة الشعب شمال شرق العاصمة بغداد، قبل ظهر اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري ان "عبوة ناسفة انفجرت، قبل ظهر اليوم، بالقرب من محال تجارية في منطقة الشعب شمال شرقي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج، وجثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي".

* نينوى: ارتفاع حصيلة القصف الحربي لوسط الموصل الى نحو 100 قتيل وجريح
ارتفعت حصيلة القصف الحربي لطيران التحالف الدولي على منطقة النبي شيت وسط مدينة الموصل بمحافظة نينوى، امس الثلاثاء، الى نحو 100 قتيل وجريح... وافادت مصادر مطلعة نقلا عن شهود عيان قولهم "ان المقاتلات الحربية التابعة للتحالف الدولي قصفت مبنى ديوان الوقف السني في منطقة النبي شيت وسط الموصل، مما أسفر عن سقوط عدد من الضحايا وعند تجمع الناس قرب الموقع المستهدف عاودت الطائرات بقصف المبنى مرة اخرى"... واضافت المصادر "ان القصف المكرر لطيران التحالف الدولي لمنطقة النبي شيت اوقع 72 قتيلا و23 جريحا جميعهم من المدنيين، مؤكدة ارتفاع حصيلة الضحايا بسبب خطورة بعض الاصابات"... وكانت مصادر مطلعة قد اكدت، يوم امس، عن سقوط 42 قتيلا وجريحا في حصيلة اولية لقصف طيران التحالف الدولي منطقة النبي شيت وسط الموصل.

* بغداد: انفجار عبوة ناسفة في منطقة الشيخ عمر وسط العاصمة
قتل واصيب نحو عشرة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب مطعم شعبي في منطقة الشيخ عمر وسط العاصمة بغداد، اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري إن "عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم، قرب مطعم شعبي في منطقة الشيخ عمر وسط بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر أن " سيارات الاسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج، وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي".

* الانبار: نحو 40 قتيلا وجريحا من القوات الحكومية وميليشياتها بهجوم مزدوج استهدفهم
قتل واصيب نحو 40 من القوات الحكومية المشتركة والمدعومة بالميليشيات الطائفية بهجوم مزدوج استهدفهم شرقي مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار، فجر اليوم الاربعاء... وقال مصدر مطلع بتصريح لمصدر صحفي "ان 35 من عناصر الجيش والحشد الشعبي سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار سيارة ملغمة اعقبه هجوم مكثف بقذائف الهاون شرقي مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار"... واضح المصدر "ان القتلى والجرحى سقطوا اثر الهجوم المزدوج على مقر للقوات المشتركة قرب معسكر المزرعة، مااوقع خسائر مادية كبيرة ايضا بالمقر المستهدف ".

* بغداد: مصرع افراد عائلة داخل منزلهم طعنا بالسكاكين
لقي اربعة اشخاص من عائلة واحدة مصرعهم طعنا بالسكاكين داخل منزلهم من قبل مسلحين مجهولين في منطقة الدوانم جنوب غرب العاصمة بغداد، فجر اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "مسلحين مجهولين اقتحموا، فجر اليوم، منزلاً في منطقة الدوانم جنوب غربي بغداد، وقتلوا رجلاً وزوجته وطفلهما طعناً بالسكاكين"... وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة حضرت الى منطقة الحادث عقب فرار المسلحين الى جهة مجهولة ونقلت الجثث إلى دائرة الطب العدلي".

* التاميم: القوات الحكومية المشتركة تشن هجوما واسعا على قضاء الحويجة
شنت القوات الحكومية المشتركة والمدعومة بالميليشيات الطائفية هجوما واسعا على قضاء الحويجة غرب مدينة كركوك بمحافظة التاميم ومن عدة محاور، فجر اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي في تصريح لمصدر اعلامي إن " القوات المشتركة مع البيشمركة شنتا هجوما واسعا، فجر الاربعاء، ومن ثلاثة محاور على قضاء الحويجة غرب كركوك وهي داقوق والخازر ومكتب خالد"... واضاف المصدر ان " القوات المشتركة تحيط بالحويجة بمسافة 20 كم ولم يبقى سوى منفذ الفتحة والذي تسيطر عليه قوات من الحشد الشعبي، لافتا الى ان محيط الحويجة يشهد حاليا معارك طاحنة بين القوات المشتركة والمسلحين".

* اهمال حكومي: وباء الكوليرا يصل محافظة القادسية وتسجيل عشرات الاصابات
اعترفت دائرة الصحة في محافظة القادسية، بتسجيل اكثر من خمسين حالة اصابة بوباء الكوليرا الذي اصبح منتشرا في عدد من المحافظات العراق، وسط صمت وعجز حكومي واضح على وضع حد له... وقال مدير صحة المحافظة "سعيد شندل الخفاجي"، في حديث لوكالة اخبارية إن "المراكز الصحية ومستشفيات محافظة القادسية، سجلت 53 إصابة مؤكدة بالكوليرا، مشيراً إلى أن غالبية الإصابات المسجلة من أطراف الوحدات الإدارية التابعة للمحافظة"... وكانت منظمة الصحة العالمية قد اعلنت الاثنين الماضي، إصابة 120 شخصاً بمرض الكوليرا في العراق، مبينة أن على وزارة الصحة الحالية اتخاذ إجراءات لمنع انتشار المرض بالتعاون معها.

* بغداد: ميليشيات حكومية تسرق بسطو مسلح محلا للصيرفة شمال العاصمة
اقدمت ميليشيات حكومية متنفذة على سرقة احد محلات الصرافة بعملية سطو مسلح في منطقة الاعظمية شمال العاصمة بغداد، ليلة الاربعاء... وقال مصدر مطلع نقلا عن شهود عيان قولهم ان "مسلحين من ميليشيات متنفذة يستقلون سيارة حديثة قاموا بسرقة مبلغ 100 الف دولار من محل صيرفة في منطقة الاعظمية قرب ساحة الدلال شمال بغداد"... واضاف المصدر ان "قوة من الشرطة حضرت الى مكان الحادث عقب فرار المسلحين الى جهة مجهولة وبحوزتهم المبلغ المسروق ".

* التأميم: اختطاف محام من قبل مجهولين جنوبي كركوك
اختطف مسلحون مجهولون محام اثناء عودته الى منزله جنوب مدينة كركوك بمحافظة التاميم، ليلة الاربعاء... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "مسلحون مجهولون يستقلون سيارة حديثة قاموا بخطف محام اثناء عودته الى منزله قرب المنطقة الصناعية جنوبي كركوك، بعدما اجبروه على النزول من سياراته تحت تهديد السلاح"... وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة عممت اوصاف الخاطفين على نقاط التفتيش للقبض على الخاطفين لكنها لم تتوصل لشيء يذكر حتى الان".

* بغداد: إصابة عدة اشخاص بانفجار ناسفة شمال غربي العاصمة
اصيب ثلاثة اشخاص، صباح اليوم الاربعاء، بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية في منطقة الحرية شمال غرب العاصمة بغداد... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري إن "عبوة ناسفة مزروعة على جانب الطريق قرب محل لبيع المعجنات في منطقة الحرية شمال غربي بغداد، انفجرت، صباح اليوم، ما أسفر عن إصابة ثلاثة مدنيين بجروح خطرة "... وأضاف المصدر أن "المصابين نقلو الى المستشفى القريب لتلقي العلاج، فيما فرض طوق أمني حول مكان الحادث تخوفا من وقوع تفجير مماثل".
يقين نت + وكالات
شبكة البصرة
الاربعاء 17 ذوالحجة 1436 / 30 أيلول 2015

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق