قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

السبت، 10 أكتوبر، 2015

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 09/10/2015

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية
 يو
م 09/10/2015
شبكة البصرة
* بغداد: مقتل وإصابة تسعة أشخاص في انفجار عبوة لاصقة
* السليمانية: مقتل وإصابة سبعة متظاهرين أثناء مهاجمتهم لمقر الحزب الديمقراطي الكردستاني
* بغداد: مقتل وإصابة ثمانية أشخاص في انفجار عبوة ناسفة
* تدخلات خارجية: طيران التحالف يشن 13 غارة جوية داخل العراق
* بغداد: اختطاف شخص على يد مسلحين يرتدون زيا عسكريا
* حراك بابل: خروج مظاهرة في الحلة تطالب بحل البرلمان الحالي وإقالة رئيس مجلس القضاء الأعلى
* حراك كربلاء: خروج مظاهرة غاضبة وسط كربلاء تندد بالفساد
* حراك بغداد: خروج مظاهرة غاضبة في ساحة التحرير تندد بأكاذيب العبادي في تنفيذ الإصلاحات
* بغداد: إصابة شرطيين حكوميين في انفجار عبوة ناسفة
* الأنبار: اندلاع معارك عنيفة في منطقة هياكل جامعة الفلوجة
* بغداد: مقتل وإصابة ستة أشخاص بينهم ضابط وجنديين حكوميين في هجوم مسلح وانفجار عبوة ناسفة
* ديالى: ارتفاع حصيلة قصف الميليشيات للمناطق السكنية بقذائف الهاون إلى 91 قتيلا وجريحا
* الأنبار: اندلاع معارك عنيفة في قضاء حديثة غرب الرمادي
* بغداد: العثور على جثتي رجلين مجهولي الهوية
* إهمال حكومي: تسجيل 34 حالة إصابة بوباء الكوليرا في محافظة كربلاء
* بغداد: مقتل موظف في وزارة العدل الحالية في انفجار عبوة لاصقة
* بغداد: مقتل وإصابة ستة أشخاص في انفجار عبوة ناسفة
* صلاح الدين: سقوط قذائف هاون على عدد من أحياء مدينة تكريت
* بغداد: مقتل شخص في هجوم مسلح
* بغداد: إصابة ثلاثة أشحاص في انفجار عبوة ناسفة
* بغداد: حريق هائل يندلع في مخزن لإحدى شركات السيارات
* بغداد: مقتل وإصابة تسعة أشخاص في انفجار عبوة لاصقة
قتل شخص وأصيب ثمانية آخرون، مساء اليوم الجمعة، في انفجار عبوة لاصقة في منطقة الشعب شمال بغداد... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري "ان عبوة لاصقة كانت مثبتة أسفل سيارة نوع كيا باص انفجرت، مساء اليوم، في منطقة الشعب، شمالي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة ثمانية آخرين من ركابها بجروح متفاوتة وإلحاق أضرار مادية بالسيارة"... وأضاف المصدر "ان قوة هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى الى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل الى دائرة الطب العدلي، فيما فتحت تحقيقاً لمعرفة ملابسات الحادث والجهة التي تقف وراء وضع العبوة".

* السليمانية: مقتل وإصابة سبعة متظاهرين أثناء مهاجمتهم لمقر الحزب الديمقراطي الكردستاني
قتل متظاهر وأصيبة ستة آخرون، مساء اليوم الجمعة، أثناء مهاجمتهم لمقر "الحزب الديمقراطي الكردستاني" في قضاء قلادزي شرق السليمانية... وقال أوتمان رسول عضو برلمان كردستان العراق "ان المئات من أهالي قضاء قلادزي تظاهروا أمام مبنى قائممقامية قضاء قلادزي مساء اليوم"... وبين رسول "ان التظاهرة طالبت بحل أزمة الرئاسة في كردستان ومعالجة مشاكل المواطنين"... وأضاف رسول ان "التظاهرة توجهت بعد ذلك إلى مقر الحزب الديمقراطي الكردستاني"، لافتا إلى أنه "بعدها سمعنا صوت إطلاقات نارية باتجاه المتظاهرين"... وأكد رسول "مقتل شخص وإصابة ستة آخرين بطلقات نارية"... وكانت محافظتا السليمانية وأربيل قد شهدتا خلال الأيام الماضية تظاهرات تطالب بصرف الرواتب وإجراء إصلاحات.

* بغداد: مقتل وإصابة ثمانية أشخاص في انفجار عبوة ناسفة
قتل شخص وأصيب سبعة آخرون، عصر اليوم الجمعة، في انفجار عبوة ناسفة في منطقة الغزالية غرب بغداد... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري "ان عبوة ناسفة انفجرت، عصر اليوم، قرب عدد من المحال التجارية في منطقة الغزالية، غربي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر "ان سيارات الإسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي".

* تدخلات خارجية: طيران التحالف يشن 13 غارة جوية داخل العراق
أعلنت قوة المهام المشتركة للتحالف، اليوم الجمعة، أن طيران التحالف شن 13 غارة في العراق قرب ثماني مدن عراقية.

* بغداد: اختطاف شخص على يد مسلحين يرتدون زيا عسكريا
اختطف مسلحون يرتدون زيا عسكريا، مساء اليوم الجمعة، شخصا في منطقة الحسينية شمال بغداد... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري "ان مسلحين مجهولين يرتدون زيا عسكريا اقدموا، مساء اليوم، على اختطاف مدني في منطقة الحسينية شمالي بغداد، واقتادوه الى جهة مجهولة"... وأضاف المصدر "ان قوة طوقت مكان الحادث، وفتحت تحقيقا لمعرفة ملابساته".

* حراك بابل: خروج مظاهرة في الحلة تطالب بحل البرلمان الحالي وإقالة رئيس مجلس القضاء الأعلى
خرجت مظاهرة غاضبة، عصر اليوم الجمعة، في ساحة الحرية وسط مدينة الحلة مركز محافظة بابل للمطالبة بحل مجلس النواب الحالي ومجالس المحافظات وإقالة "مدحت المحمود" رئيس "مجلس القضاء الأعلى" ومحافظ بابل الحالي، كما أبدى المتظاهرون غضبهم من كذب رئيس الحكومة الحالي "حيدر العبادي" بخصوص تنفيذ الإصلاحات... ونقل موقع اخباري عن مصدر صحفي "ان مظاهرة خرجت، عصر اليوم الجمعة، في ساحة الحرية وسط مدينة الحلة، وطالب المتظاهرون بإقالة المحافظ صادق مدلول السلطاني ورئيس مجلس القضاء الأعلى مدحت المحمود"... وأضاف المصدر "ان متظاهري بابل أبدوا عدم رضاهم عن الإصلاحات التي أعلنها رئيس الوزراء حيدر العبادي وطالبوه بتنفيذ المزيد"... ولفت المصدر إلى "ان المتظاهرين شددوا على ضرورة إلغاء مجلس النواب ومجالس المحافظات".

* حراك كربلاء: خروج مظاهرة غاضبة وسط كربلاء تندد بالفساد
خرجت مظاهرة غاضبة، مساء اليوم الجمعة، وسط مدينة كربلاء تندد بالفساد وتطالب بمحاسبة المفسدين وتطالب بإصلاح مؤسسات الدولة... ونقل موقع اخباري عن مصدر صحفي "ان مظاهرة خرجت، مساء اليوم الجمعة، وسط مدينة كربلاء للمطالبة بإصلاح مؤسسات الدولة"... وأضاف المصدر "ان المتظاهرين رفعوا لافتات تندد بالفساد وتطالب بمحاسبة المفسدين، فيما حاول بعضهم كسر الطوق الأمني المحيط بالتظاهرة من أجل الوصول الى مقر مجلس المحافظة".

* حراك بغداد: خروج مظاهرة غاضبة في ساحة التحرير تندد بأكاذيب العبادي في تنفيذ الإصلاحات
خرجت مظاهرة غاضبة، عصر اليوم الجمعة، في ساحة التحرير وسط بغداد ندد فيها المتظاهرون بأكاذيب رئيس الحكومة الحالي "حيدر العبادي" في تنفيذ الإصلاحات، وطالبوا الحكومة الحالية بإجراء إصلاحات حقيقية ومحاسبة المسؤولين الفاسدين... وذكرت الأنباء الصحفية عن مصدر صحفي "ان مظاهرة غاضبة خرجت في ساحة التحرير وسط بغداد لمطالبة الحكومة بتنفيذ إصلاحات حقيقية وملاحقة المسؤولين الفاسدين"... وأضاف المصدر "ان متظاهري التحرير رددوا هتافات منددة بسوء واقع الخدمات والفساد في مؤسسات الدولة"... ولفت المصدر إلى "ان القوات الحكومية فرضت إجراءات مشددة حول ساحة التحرير والمناطق المحيطة بها".

* بغداد: إصابة شرطيين حكوميين في انفجار عبوة ناسفة
أصيب شرطيان حكوميان، اليوم الجمعة، في انفجار عبوة ناسفة في منطقة التاجي شمال بغداد.
وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري "ان عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق في منطقة التاجي شمالي بغداد انفجرت مستهدفة دورية للشرطة الاتحادية، ما أسفر عن إصابة اثنين من عناصرها بجروح وأضرار مادية بعجلتهم... وأشار المصدر الى "ان قوة حكومية هرعت الى مكان الحادث وفتحت تحقيقا مباشرا لمعرفة ملابساته والجهة التي تقف وراءه، بينما تم نقل المصابين الى المستشفى القريب لتلقي العلاج اللازم".

* الأنبار: اندلاع معارك عنيفة في منطقة هياكل جامعة الفلوجة
اندلعت معارك عنيفة، اليوم الجمعة، بين القوات الحكومية المدعومة بالميليشيات وبين المسلحين في منطقة هياكل جامعة الفلوجة شرق الفلوجة كبرى مدن محافظة الأنبار... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري "ان القوات الأمنية خاضت معارك واسعة النطاق مع المسلحين في منطقة الهياكل لجامعة الفلوجة (16 كم شرقي الفلوجة)"... وأضاف المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن "القطعات العسكرية مستمرة بخوض المعارك في محيط الفلوجة مع تحرك قوات الجيش والشرطة ومقاتلي الحشد في تحرير مركز قضاء الكرمة (19 كم شرقي الفلوجة)".

* بغداد: مقتل وإصابة ستة أشخاص بينهم ضابط وجنديين حكوميين في هجوم مسلح وانفجار عبوة ناسفة
قتل جنديان حكوميان وأصيب أربعة اشخاص آخرون بجروح بينهم ضابط حكومي، اليوم الجمعة، في هجوم مسلح أعقبه انفجار عبوة ناسفة في منطقة المحمودية جنوب بغداد... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري "ان الهجوم المسلح الذي نفذه مجهولون، واقتحموا منزل ضابط برتبة نقيب بالأمن الوطني في منطقة المحمودية جنوبي بغداد، أسفر عن إصابة الضابط وثلاثة من أقاربه - كانوا داخل المنزل - بجروح مختلفة جراء إطلاق نار، كما انفجرت بعدها عبوة ناسفة استهدفت قوة من الجيش الحكومي وصلت الى منزل الضابط، ما أدى الى مقتل جنديين على الفور"... وأشار المصدر الى "قوة هرعت الى مكاني الحادث وفتحت تحقا مباشرا لمعرفة ملابساته والجهة التي تقف وراءه، بينما تم نقل المصابين الى المستشفى القريب لتلقي العلاج اللازم، وجثتي القتيلين الى دائرة الطب العدلي".

* ديالى: ارتفاع حصيلة قصف الميليشيات للمناطق السكنية بقذائف الهاون إلى 91 قتيلا وجريحا
ارتفعت حصيلة القصف بقذائف الهاون، الذي استهدفت به الميليشيات الطائفية أمس الخميس عددا من المناطق السكنية في محافظة ديالى إلى 34 قتيلا و57 جريحا... ونقل موقع اخباري عن مصادر طبية "ان سبعة وعشرين شخصا قتلوا وأصيب اثنان وثلاثون آخرون نتيجة القصف الذي طال ناحية هبهب شمالي بعقوبة بأربع قنابر هاون"... وتابعت المصادر "كما أدى سقوط خمس قنابر هاون على منطقتي الكاطون والمفرق غربي بعقوبة الى مقتل سبعة أشخاص وإصابة عشرة آخرين بجروح"... وأضافت المصادر "وأصيب نحو خمسة عشر شخصا في حصيلة لسقوط عدد من قنابر الهاون على منطقة جرف الملح شرقي بعقوبة".

* الأنبار: اندلاع معارك عنيفة في قضاء حديثة غرب الرمادي
اندلعت معارك عنيفة، اليوم الجمعة، بين القوات الحكومية المدعومة بالميليشيات والصحوات وبين المسلحين في قضاء حديثة غرب الرمادي مركز محافظة الأنبار... وقال اللواء "علي ابراهيم دبعون" قائد ما يسمى عمليات الجزيرة والبادية "ان القوات الأمنية خاضت معارك واسعة واسعة مع المسلحين في ناحية جبة التابعة لقضاء حديثة"... وأشار دبعون "ان المعارك مستمرة في المناطق الغربية وبمشاركة جميع القطعات العسكرية والقتالية في الانبار من الجيش وحرس الحدود وعمليات الجزيرة وبدعم من مقاتلي العشائر".

* بغداد: العثور على جثتي رجلين مجهولي الهوية
عثرت قوة حكومية، ظهر اليوم الجمعة، على جثتي رجلين مجهولي الهوية في منطقة حي البساتين شمال شرق بغداد... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري "ان دورية للشرطة، عثرت، ظهر اليوم، على جثتي رجلين مجهولي الهوية في منطقة حي البساتين شمال شرقي بغداد"، مبيناً أن "الجثتين بدت عليهما آثار طلقات نارية في منطقتي الرأس والصدر"... وأضاف المصدر "ان القوة نقلت الجثتين الى دائرة الطب العدلي تمهيداً لتسليمهما الى ذويهما، فيما فتحت تحقيقاً لمعرفة الجهة التي تقف وراء الحادث".

* إهمال حكومي: تسجيل 34 حالة إصابة بوباء الكوليرا في محافظة كربلاء
اعترفت دائرة صحة محافظة كربلاء، أمس الخميس، بتسجيل 34 إصابة مؤكدة بمرض الكوليرا في المحافظة، ليصل بذلك عدد الإصابات في العراق إلى نحو 1300 حالة إصابة وسط عجز حكومي واضح على معالجة الأمر ووضع حد لهذا الوباء الخطير... وقال "نعيم عبيد المشهداني" مدير شعبة السيطرة على الأمراض الانتقالية التابعة لصحة كربلاء في حديث لموقع اخباري "توجد في كربلاء حاليا 34 اصابة مؤكدة مشخصة بالكوليرا من قبل المختبر المركزي ببغداد"... وأضاف المشهداني أن "جميع الحالات سجلت بالمختبر بأنها حالات مؤكدة بالمرض"... وبين المشهداني "وردتنا حالات من محافظات أخرى، أي أن الإصابة قد تحدث لاحد ساكني كربلاء في محافظة أخرى"... وكانت "مديرية الصحة العامة"، قد أعلنت أمس الخميس، عن تسجيلها حالة وفاة في العاصمة بغداد بسبب الكوليرا، وأشارت الى أنه تم تسجيل 61 اصابة جديدة بالمرض في عدد من المحافظات، وأكدت وصول العدد التراكمي للإصابات الى 1263 وذلك قبل تسجيل حالات الإصابة الجديدة في كربلاء.

* بغداد: مقتل موظف في وزارة العدل الحالية في انفجار عبوة لاصقة
قتل موظف في وزارة العدل الحالية، قبل ظهر اليوم الجمعة، في انفجار عبوة لاصقة في منطقة العامرية غرب بغداد... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري "ان عبوة لاصقة انفجرت، قبل ظهر اليوم، كانت مثبتة في أسفل سيارة موظف في وزارة العدل لدى مرورها في منطقة العامرية غربي بغداد، مما أسفر عن مقتله في الحال"... وأضاف "ان قوة هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت جثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي، فيما فتحت تحقيقاً لمعرفة ملابسات الحادث والجهة التي تقف وراءه".

* بغداد: مقتل وإصابة ستة أشخاص في انفجار عبوة ناسفة
قتل شخصان وأصيب أربعة آخرون بجروح، صباح اليوم الجمعة، في انفجار عبوة ناسفة في قضاء المدائن جنوب بغداد... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري "ان عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم، قرب محال تجارية في قضاء المدائن، جنوبي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة أربعة اخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر "ان سيارات الإسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي".

* صلاح الدين: سقوط قذائف هاون على عدد من أحياء مدينة تكريت
سقط عدد من قذائف الهاون، فجر اليوم الجمعة، على عدد من أحياء مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري "ان سبعة قنابر هاون سقطت، فجر اليوم، على منازل في عدد من أحياء سكنية بمدينة تكريت"... وأضاف المصدر "ان سقوط قنابر الهاون أدت الى أضرار مادية في تلك المنازل من دون وقوع خسائر بشرية".

* بغداد: مقتل شخص في هجوم مسلح
قتل شخص، مساء أمس الخميس، في هجوم مسلح في منطقة الدورة جنوب بغداد... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري أدلى به اليوم الجمعة "ان مسلحين يرتدون الزي العسكري فتحوا نيران اسلحتهم تجاه مدني بالقرب من منزله بقرية عرب جبور في منطقة الدورة جنوبي بغداد، ما أسفر عن مقتله في الحال"... ولفت المصدر الى "ان قوة هرعت الى مكان الحادث وفتحت تحقيقا مباشرا لمعرفة ملابساته والجهة التي تقف وراءه، بينما تم نقل المصابين الى المستشفى القريب لتلقي العلاج اللازم".

* بغداد: إصابة ثلاثة أشحاص في انفجار عبوة ناسفة
أصيب ثلاثة أشخاص، مساء أمس الخميس، في انفجار عبوة ناسفة في منطقة حي العامل جنوب بغداد... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري أدلى به اليوم الجمعة "ان انفجار العبوة الناسفة بمنطقة حي العامل جنوبي بغداد، أدى الى إصابة ثلاثة أشخاص بجروح مختلفة"... ولفت المصدر الى "ان قوة هرعت الى مكان الحادث وفتحت تحقيقا مباشرا لمعرفة ملابساته والجهة التي تقف وراءه، بينما تم نقل المصابين الى المستشفى القريب لتلقي العلاج اللازم".

* بغداد: حريق هائل يندلع في مخزن لإحدى شركات السيارات
اندلع حريق هائل، مساء أمس الخميس، في مخزن لإحدى شركات السيارات في منطقة عويرج جنوب بغداد... وقكر مصدر حكومي لموقع اخباري "ان الحريق الذي شب في المخزن الذي تبلغ مساحته ألف متر ويحتوي على مواد احتياطية كهربائية لشركة بيرام للسيارات في منطقة عويرج جنوبي بغداد، أتى على كمية من تلك المواد، دون حدوث خسائر بشرية"... وأشار المصدر الى "ان فرق الدفاع المدني وسيارات الاطفاء هرعت الى المنطقة المذكورة وتمكنت من اخماد الحريق الذي لم تعرف أسباب اندلاعه حتى إعداد هذا التصريح"... يذكر أن الأجهزة الحكومية تعزو أسباب جميع الحرائق التي يشهدها العراق منذ ابتلائه بالاحتلال الغاشم وحكوماته الى التماس الكهربائي الذي اصبح شماعة مفضوحة تهدف الى التغطية على قضايا الفساد المالي والإداري المستشرية.
يقين نت + وكالات
شبكة البصرة
الجمعة 26 ذوالحجة 1436 / 9 تشرين الاول 2015

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق