قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

الأحد، 18 أكتوبر، 2015

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 17/10/2015

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية
يوم 17/10/2015
شبكة البصرة
* بغداد: مقتل واصابة 5 من افراد الجيش الحكومي بانفجار عبوة ناسفة في منطقة اللطيفية
* بغداد: مقتل شخص واصابة اخر بانفجار عبوة لاصقة في سيارتهما في شارع السعدون
* بغداد: مقتل واصابة 9 اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في حي الفرات
* بغداد: مقتل شخص بهجوم مسلح في منطقة الامين
* افراد الحشد الشعبي يستخدمون اسلحة روسية وايرانية في دبابات الابرامز الامريكية
* منظمات: منظمة الهجرة الدولية: ارتفاع عدد النازحين داخل العراق الى 3.250 مليون نازح
* بغداد: اصابة محامي بانفجار عبوة ناسفة في منطقة الغزالية
* التاميم: مصرع شخص واصابة 3 اخرين اثر حادث مروري جنوبي كركوك
* واسط: سقوط طائرة حكومية بدون طيار جنوبي مدينة الكوت
* تقارير صحفية: تصف قاسم سليماني بزعيم الفتنة الطائفية في المنطقة
* التاميم: مسلحون مجهولون يختطفون مدنيا في الحي الصناعي جنوبي كركوك
* بغداد: مقتل واصابة 6 اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في منطقة جسر ديالى
* بغداد: مقتل ضابط حكومي بانفجار عبوة لاصقة بسيارته في منطقة اليرموك
* الانبار: مقتل واصابة 67 مدنيا اثر القصف الحكومي بالطائرات الحربية على مدينة هيت
* بغداد: مقتل واصابة 9 اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في منطقة العبيدي
* الانبار: مستشفى الفلوجة: مقتل واصابة 8893 مدنيا خلال 22 شهرا نتيجة القصف الحكومي
* اربيل: الطائرات التركية تقصف معاقل حزب العمال في جبال قنديل شمال أربيل
* بغداد: مسلحون يقتلون امرأة ويسرقون مبلغ 80 مليون دينار من منزلها في منطقة البلديات
* بغداد: العثور على جثة رجل مجهول الهوية قضى رميا بالرصاص في منطقة الفحامة
* بغداد: مقتل واصابة 5 من افراد الجيش الحكومي بانفجار عبوة ناسفة في منطقة اللطيفية
قتل واصيب نحو 5 من افراد الجيش الحكومي، اليوم السبت، بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم، في منطقة اللطيفية جنوبي بغداد... وقال مصدر حكومي، إن "عبوة ناسفة، انفجرت مساء اليوم، مستهدفة دورية تابعة للجيش لدى مرورها في منطقة اللطيفية، جنوبي بغداد، مما أسفر عن مقتل أحد عناصرها وإصابة أربعة آخرين"... وأضاف المصدر، أن "قوة أمنية نقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي".

* بغداد: مقتل شخص واصابة اخر بانفجار عبوة لاصقة في سيارتهما في شارع السعدون
قتل شخص واصيب اخر، اليوم السبت، بانفجار عبوة لاصقة وضعت بسيارتهما، في شارع السعدون وسط العاصمة بغداد... وقال مصدر حكومي، إن "عبوة لاصقة كانت مثبتة اسفل سيارة مدنية انفجرت، مساء اليوم، لدى مرورها في شارع السعدون بمنطقة الباب الشرقي، وسط بغداد، مما اسفر عن مقتل السائق واصابة شخص كان برفقته بجروح خطرة والحاق اضرار مادية بالسيارة"... وأضاف المصدر، أن "سيارة الإسعاف نقلت الجريح الى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل الى دائرة الطب العدلي".

* بغداد: مقتل واصابة 9 اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في حي الفرات
قتل واصيب نحو 9 اشخاص، اليوم السبت، بانفجار عبوة ناسفة، في حي الفرات جنوب غربي بغداد... وقال مصدر حكومي، إن "عبوة ناسفة انفجرت، مساء اليوم، قرب محال تجارية في منطقة حي الفرات، جنوب غربي بغداد، مما اسفر عن مقتل شخص واصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر، أن "سيارات الاسعاف نقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي".

* بغداد: مقتل شخص بهجوم مسلح في منطقة الامين
قتل شخص، اليوم السبت، بهجوم مسلح شنه مسلحون مجهولون في منطقة الامين شرقي العاصمة بغداد... وقال مصدر حكومي، إن "مسلحين مجهولين يستقلون سيارة حديثة أطلقوا، ظهر اليوم، النار من اسلحتهم باتجاه مدني أمام منزله في منطقة الامين، شرقي بغداد، ما أسفر عن مقتله في الحال"... وأضاف المصدر، أن "قوة أمنية قامت بنقل جثة القتيل الى دائرة الطب العدلي".

* افراد الحشد الشعبي يستخدمون اسلحة روسية وايرانية في دبابات الابرامز الامريكية
كشف موقع اخباري عسكري اميركي، يوم امس، عن تحوير افراد ميليشيات ما يسمى الحشد الشعبي دبابات الابرامز الاميركية مستخدمين فيها اسلحة روسية وايرانية، وقد عد مسؤولون امريكيون هذا التحوير خرقاً مزدوجاً لاتفاقيات المبيعات الخارجية للأسلحة الاميركية المبرمة مع العراق.
وقال موقع ديفينس نيوز الاميركي الخاص بالأخبار العسكرية والمعتمد لدى البنتاغون إن "قوات الحشد الشعبي عمدت الى اجراء تحوير على دبابة ابرامز الاميركية MIA1 وذلك بإزالة المدفع الرشاش المثبت على الدبابة واستبداله بآخر روسي مع استخدام ذخيرة ايرانية فيه"، لافتاً الى أن "البنتاغون عد هذه التحويرات خرقاً لشروط وكالة المبيعات الخارجية لوزارة الدفاع الاميركية وتحدياً لبرنامج الرقابة الاميركي على ضمان المستخدم الأخير للسلاح".
ونقل الموقع عن عمال صيانة اميركان في موقع منشأة صيانة دبابات ابرامز في مطار المثنى ببغداد أنه "في اوائل هذا الشهر جاء عناصر من قوات الحشد الشعبي وتركوا دبابة ابرامز في الموقع لغرض الصيانة و التصليح"، لافتاً الى أن "عمال الصيانة اندهشوا عندما اكتشفوا وجود مدفع رشاش روسي مثبت على الدبابة بدلاً من المدفع الرشاش الاصلي لها فضلاً عن استخدام ذخيرة ايرانية لهذا المدفع".
واستناداً الى مصدر في منشأة الصيانة فإن "الدبابة قد جهزت بمدفع رشاش روسي عيار 50 ملم مع ذخيرة ايرانية عيار 12.75 ملم".
ونقل الموقع عن أحد مسؤولي الصيانة قوله "لقد جلبوها محمولة على ناقلة ثم غادروا وعندما قام العمال العراقيون بإزالة الذخيرة منها كإجراء أولي لعملية الصيانة، وجدنا في كعب ظرف الاطلاقات علامة الصناعة الايرانية، ويبدو انهم ثبّتوا مدفع رشاش روسياً بذخيرة ايرانية على دبابة الابرامز".
ونقل الموقع أيضاً عن مدير وكالة التعاون الأمني للدفاع في البنتاغون الادميرال البحري جوزيف ركسي قوله إن "تهجين و تحوير اجزاء دبابة اميركي – روسي قد يشكل خرقا مزدوجاً لاتفاقيات المبيعات الخارجية للأسلحة الاميركية المبرمة مع العراق وذلك لاستخدامها من قبل عناصر ميليشيات وتثبيت سلاح روسي عليها بذخيرة ايرانية".
واضاف المسؤول الاميركي انه "في أية عملية بيع سلاح خارجي هناك اجراء رقابي يضمن المستخدم الأخير للسلاح ويعد خرقاً للاتفاق اذا ما تم اجراء أي تغيير أو تعديل عليه".

* منظمات: منظمة الهجرة الدولية: ارتفاع عدد النازحين داخل العراق الى 3.250 مليون نازح
أعلنت المنظمة الدولية للهجرة، اليوم السبت، أن عدد العراقيين النازحين في داخل العراق منذ بداية عام 2014 بسبب المعارك الدائرة في محافظات الانبار وصلاح الدين ونينوى وصل إلى أكثر من ثلاثة ملايين وربع المليون نازح عراقي... واكدت المنظمة إن النازحين يمثلون أكثر من خمسمئة ألف عائلة عراقية وأن نسبة 87% من اللاجئين ينحدرون من ثلاثة محافظات هي الأنبار ونينوى وصلاح الدين... مضيفة أن 42% من النازحين هم من محافظة الأنبار التي يتواصل فيها القتال على جبهات عدة... وأشار رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في العراق (توماس لوثر فايس) إلى أن النزوح في العراق مستمر بالارتفاع وأن النازحين بحاجة إلى دعم شامل.

* بغداد: اصابة محامي بانفجار عبوة ناسفة في منطقة الغزالية
اصيب محامي بجروح، اليوم السبت، بانفجار عبوة ناسفة، في منطقة الغزالية غربي العاصمة بغداد... وقال مصدر حكومي، إن "عبوة ناسفة وضعها مجهولون على الشارع العام في منطقة الغزالية، غربي بغداد، انفجرت، ظهرت اليوم، لدى مرور سيارة يستقلها محامي، ما أسفر عن اصابته بجروح"... وأضاف المصدر، أن "قوة امنية قامت بنقل المصاب الى مستشفى قريب لتلقي العلاج".

* التاميم: مصرع شخص واصابة 3 اخرين اثر حادث مروري جنوبي كركوك
لقي شخص مصرعه واصيب 3 اشخاص اخرين، اليوم السبت، اثر حادث مروري، جنوبي كركوك... وقال مصدر حكومي، إن "خمس سيارات اصطدمت، ظهر اليوم، ببعضها على طريق الحي الصناعي (10 كم جنوبي كركوك)، مما اسفر عن مصرع شخص وإصابة ثلاثة آخرين بجروح بليغة"... وأضاف المصدر، أن "سيارات الاسعاف نقلت المصابين الى المستشفى العام في كركوك لتلقي العلاج وجثة المتوفى الى دائرة الطب العدلي".

* واسط: سقوط طائرة حكومية بدون طيار جنوبي مدينة الكوت
سقطت طائرة حكومية بدون طيار، اليوم السبت، جنوبي مدينة الكوت، حسبما اعلن مصدر حكومي... وقال المصدر الحكومي، إن "المعلومات الاولية المتوفرة لدينا تؤكد أن الطائرة المسيرة التي سقطت، ظهر اليوم، في منطقة اضحية الزراعية، (18 كم جنوب غربي ناحية الموفقية، 30 كم جنوب الكوت)، هي طائرة عراقية تسلمها العراق مؤخراً من الولايات المتحدة الامريكية"... وأضاف، أن "الطائرة كانت تحمل صاروخاً واحداً وانطلقت من قاعدة الكوت الجوية في مهمة تدريبية".

* تقارير صحفية: تصف قاسم سليماني بزعيم الفتنة الطائفية في المنطقة
وصف تقرير صحفي قائد فيلق قدس الايراني قاسم سليماني بانه رأس الافعى وزعيم الفتنة الطائفية بالمنطقة، وانه قد حول العراق الى حديقة خلفية الى ايران.
وتضمن التقرير الذي نشتره صحيفة عكاظ السعودية تفاصيل عن حياة سليماني منذ ان كان يعمل سباكا في إدارة المياه المحلية في كرمان الى ان أصبح قائدا لفيلق قدس الإيراني التابع للحرس الثوري مشيرة الى انه يحترف سياسة بث السموم الهادفة للقتل والتي مارسها في العراق وسوريا ضد مكون معين.
حيث بدأت حياته العملية في عام 1975 عندما وجد سليماني عملا له في إدارة المياه المحلية في كرمان، ويقول بعض من عمل معه إنه يشبه (رأس الأفعى) واستخدم مؤامراته للإطاحة بالمسؤولين عنه في إدارة المياه. وبعد فترة قصيرة من قيام الثورة الإيرانية تطوع في الحرس الثوري الذي كان قد تشكل حديثا كقوة خاصة كانت تريد حماية النظام.
ويصف التقرير ان سليماني لم يكن يتمتع بتدريبات عسكرية لكنه كان على ما يبدو بارزا بين أقرانه بحيث تمت ترقيته بعد وقت قصير من تلقيه تدريباته الأساسية الخاصة إلى رتبة مدرب.
ومثل قمع تمرد الأكراد المسلح في مدينة مهاباد خطوة مفصلية في حياته الوظيفية.
وعلى الرغم من أنه لم يكن له دور بارز في تلك العمليات، إلا أنها شكلت له تجربة غنية في القتال العسكري غير المنظم، وهيأته ليترقى في سلم المراتب العسكرية في الحرس الثوري.
وبعد عودته تولى قيادة فيلق القدس المحلي في كرمان، والذي تأسس حديثا في تلك الأيام والتابع للحرس الثوري.
وقد عمل منذ توليه فرقة القدس في العمليات الخاص الخارجية في أكثر من مكان وتنقل مثل شبح خفي في كل مكان، في العراق وفي سوريا وأماكن أخرى، ولكثرة بث سمومه أطلق عليه (رأس الأفعى).
ويحترف سليماني سياسة بث السموم الهادفة للقتل والتي مارسها في لبنان وسوريا والعراق فهو زعيم الفتنة الطائفية بامتياز ويبدو واضحا أن سليماني هو الذي سيحدد مصير المعركة في سوريا والعراق.
ويصف التقرير ان سليماني حول العراق إلى ساحة خلفية لطهران كما فعل بسوريا التي نقل إليها عشرات الآلاف من أفراد المليشيات الشيعية وحاول أن يفعل الشيء ذاته في اليمن لكن عاصفة الحزم كانت له بالمرصاد.

* التاميم: مسلحون مجهولون يختطفون مدنيا في الحي الصناعي جنوبي كركوك
اختطف مسلحون مجهلون، اليوم السبت، مدنياً في الحي الصناعي جنوبي كركوك... وقال مصدر حكومي، إن "مسلحين مجهولين يستقلون عجلة نوع (اوبترا) اختطفوا، صباح اليوم، مدنياً داخل الحي الصناعي، (10 كم جنوبي كركوك)، واقتادوه الى جهة مجهولة".

* بغداد: مقتل واصابة 6 اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في منطقة جسر ديالى
قتل واصيب نحو 6 اشخاص، اليوم السبت، بانفجار عبوة ناسفة، في منطقة جسر ديالى جنوب شرقي بغداد... وقال مصدر حكومي، إن "عبوة ناسفة انفجرت، قبل ظهر اليوم، بالقرب من محال تجارية في منطقة جسر ديالى، جنوب شرقي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر، أن "قوة أمنية نقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي".

* بغداد: مقتل ضابط حكومي بانفجار عبوة لاصقة بسيارته في منطقة اليرموك
قتل ضابط حكومي يعمل في مديرية جوازات الكرخ، اليوم السبت، بانفجار عبوة لاصقة وضعت بسيارته، في منطقة اليرموك غربي العاصمة بغداد... وقال مصدر حكومي، إن "عبوة لاصقة كانت مثبتة اسفل سيارة مدنية تعود لضابط برتبة نقيب في مديرية جوازات الكرخ انفجرت، صباح اليوم، لدى مرورها في منطقة اليرموك، غربي بغداد، مما أسفر عن مقتله في الحال وإلحاق أضرار مادية بالسيارة"... وأضاف المصدر، أن "قوة أمنية نقلت جثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي".

* الانبار: مقتل واصابة 67 مدنيا اثر القصف الحكومي بالطائرات الحربية على مدينة هيت
قتل واصيب نحو 67 مدنيا بينهم اطفال، يوم امس، اثر القصف الحكومي بالطائرات على مدينة هيت غربي محافظة الانبار... وافاد مراسلنا ان الطائرات الحربية الحكومية قصفت الاحياء السكنية في مدينة هيت الواقعة غربي محافظة الانبار... واضاف ان القصف الحكومي اسفر عن مقتل 22 مدنيا واصابة 45 اخرين بينهم نساء واطفال... واشار مراسلنا ان القصف الحكومي الحق اضرارا مادية جسيمة بمنازل المواطنين وسياراتهم وممتلكاتهم.

* بغداد: مقتل واصابة 9 اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في منطقة العبيدي
قتل واصيب نحو 9 اشخاص، اليوم السبت، بانفجار عبوة ناسفة، في منطقة العبيدي شرقي العاصمة بغداد... وقال مصدر حكومي، إن "عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم، بالقرب من سوق شعبية في منطقة العبيدي، شرقي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة سبعة أشخاص آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر، أن "سيارات الاسعاف نقلت الجرحى إلى مستشفى المحمودية لتلقي العلاج وجثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي".

* الانبار: مستشفى الفلوجة: مقتل واصابة 8893 مدنيا خلال 22 شهرا نتيجة القصف الحكومي
اعلنت مستشفى الفلوجة التعليمي عن حصيلة القتلى والجرحى من المدنيين خلال 22 شهراً بسبب القصف المتواصل من الجيش الحكومي وميليشيات ما يسمى الحشد الشعبي وطائرات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الامريكية، حيث بلغت الحصيلة (8893) مدنيا بين قتيل وجريح... واكدت مصادر طبية في مستشفى الفلوجة التعليمي استلام ردهة الطوارئ (3366) قتيلا بينهم (465) طفلا (305) نساء، فضلا عن (5527) جريحا بينهم (799) طفلا، و (686) امرأة جميعهم سقطوا نتيجة القصف المتعمد الذي طال منازلهم وسط المدينة منذ بداية الازمة في الثلاثين من كانون الاول ديسمبر عام 2013 ولغاية الان.

* اربيل: الطائرات التركية تقصف معاقل حزب العمال في جبال قنديل شمال أربيل
قصفت الطائرات الحربية التركية، اليوم السبت، معاقل مسلحي حزب العمال الكردستاني في جبال قنديل شمال أربيل، ما اسفر عن احتراق مساحات كبيرة من الغابات، بحسب الشهود العيان... وقال احد الشهود العيان لوكالة اخبارية، إن "طائرات حربية تركية شنت، اليوم السبت، عدة هجمات على مواقع مسلحي حزب العمال الكردستاني في جبال قنديل"، مبينا ان "طائرات تجسسية جابت سماء المنطقة قبل عمليات القصف"... وأضاف الشاهد، أن "الهجوم أسفر عن حرق مساحات واسعة من الغابات"، مشيرا الى ان "حجم الخسائر الاخرى لم تعرف بعد".

* بغداد: مسلحون يقتلون امرأة ويسرقون مبلغ 80 مليون دينار من منزلها في منطقة البلديات
قام مسلحون مجهولون، يوم امس، بقتل امرأة و سرقة مبلغ 80 مليون دينار من منزلها في منطقة البلديات شرقي العاصمة بغداد... وقال مصدر حكومي، إن "مسلحين مجهولين اقتحموا، مساء امس، منزل امرأة في منطقة البلديات واقدموا على قتلها وسرقة مبلغ 80 مليون دينار من منزلها"... وأضاف المصدر، أن "قوة امنية نقلت الجثة الى الطب العدلي".

* بغداد: العثور على جثة رجل مجهول الهوية قضى رميا بالرصاص في منطقة الفحامة
عثرت الشرطة الحكومية، يوم امس، على جثة رجل مجهول الهوية قضى رميا بالرصاص، في منطقة الفحامة شمالي العاصمة بغداد... وقال مصدر حكومي، إن "قوة من الشرطة عثرت، مساء امس، على جثة رجل مجهول الهوية في منطقة الفحامة شمالي بغداد"، مشيرا الى أن "الجثة بدت عليها آثار إطلاقات نارية"... وأضاف المصدر، أن "القوة نقلت الجثة الى دائرة الطب العدلي".
يقين نت + وكالات
شبكة البصرة
السبت 4 محرم 1437 / 17 تشرين الاول 2015

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق