قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

الأحد، 25 أكتوبر، 2015

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 24/10/2015

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية
يوم 24/10/2015
شبكة البصرة
* تدخلات خارجية: طيران التحالف يشن 21 غارة جوية في العراق
* الرئيس التركي : تركيا لن تسمح للاكراد بالسيطرة على شمال سوريا
* الانبار: مقتل واصابة 20 من افراد الجيش الحكومي بانفجار عربة عسكرية شمالي الرمادي
* وزير الدفاع الامريكي يتوقع عمليات عسكرية مشابهة لعملية انزال الحويجة
* بغداد: مقتل واصابة 8 اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في قضاء المحمودية
* بغداد: مقتل واصابة 8 من افراد القوات الحكومية بانفجار حزام ناسف عليهم بمنطقة الشعب
* نيجرفان البارزاني : الاطراف الاربعة لا تعرف ماذا تريد
* صلاح الدين: اصابة 3 من افراد الحشد بسقوط قذيفتي هاون على مقر قيادة عمليات سامراء
* ديالى: مقتل بقال بهجوم مسلح غربي بعقوبة
* الاعتقالات التي تنفذها ميليشيات الحشد تؤجج الفتنة الطائفية في الطوز
* صلاح الدين: انفجار عبوة ناسفة امام منزل قاضي محكمة سامراء السابق
* بغداد: مقتل واصابة 6 اشخاص بانفجار عبوة لاصقة في باص بقضاء التاجي
* الرئيس الامريكي يعين مبعوثا جديدا الى التحالف الدولي
* بغداد: مقتل واصابة 6 اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في منطقة الشعب
* بغداد: مقتل واصابة 8 اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في حي الوحدة
* ميليشيات الحشد تسرق الأسلحة التي تحصل عليها الحكومة الحالية من بعض الدول
* بغداد: مقتل شخصين اثر اندلاع نزاع عشائري بمنطقة جسر ديالى
* الانبار: مقتل طفلة واصابة 6 اشخاص بجروح بسقوط قذائف هاون على قضاء الخالدية
* دهوك: الطائرات التركية تقصف مواقع لحزب العمال الكردستاني شمال المحافظة
* البنتاغون يعلن هوية الجندي المقتول في عملية انزال الحويجة
* ديالى: اصابة شخص اثر اطلاق ميليشيات الحشد قذائف هاون على قرية المخيسة
تدخلات خارجية: طيران التحالف يشن 21 غارة جوية في العراق
شنت طائرات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الامريكية، 21 غارة جوية في العراق... وقال بيان عسكري أمريكي، اليوم السبت، إن التحالف الذي ترأسه الولايات المتحدة نفذ 21 ضربة جوية على أهداف في العراق يوم الجمعة... وجاء في البيان،ان الضربات في العراق كانت في 11 مدينة منها الرمادي والموصل.

عالميا: الرئيس التركي : تركيا لن تسمح للاكراد بالسيطرة على شمال سوريا
اتهم الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، اليوم السبت، جماعات كردية بمحاولة السيطرة على شمال سوريا، وقال إن انقرة لن تسمح بذلك... وفي كلمة ألقاها في جنوب شرق تركيا ندد إردوغان بادخال مدينة تل ابيض السورية الاسبوع الماضي ضمن نظام للإدارة الذاتية أقامه الأكراد... وقال إردوغان "كل ما يريدونه هو السيطرة على شمال سوريا بأكمله. لن نسمح بأن يصبح شمال سوريا ضحية لمشروعهم تحت أي ظرف. لان هذا يمثل تهديدا لنا ومن المستحيل بالنسبة لنا كتركيا أن نقول (نعم) لهذا التهديد"... وكانت وحدات حماية الشعب الكردية استولت على مدينة تل أبيض على الحدود مع تركيا في يونيو حزيران مدعومة بضربات جوية بقيادة الولايات المتحدة. وفي الأسبوع الماضي أعلن مجلس الحكم المحلي انها أصبحت جزءا من نظام الادارة الذاتية الذي أقامه الأكراد... وأنشأ أكراد سوريا ثلاث مناطق أو "كانتونات" للإدارة الذاتية في شمال سوريا منذ اندلاع الصراع في عام 2011. وينفي هؤلاء الأكراد أي نوايا لإنشاء دولة مستقلة... وبسيطرة وحدات حماية الشعب الكردية على تل أبيض فإنها ربطت منطقة كوباني التي يسيطر عليها الأكراد بمنطقة أكبر هي الجزيرة التي تقع إلى شرقها وتجاور العراق... وتحاول تركيا على مدى العقود الثلاثة الاخيرة إنهاء تمرد مقاتلي حزب العمال الكردستاني الذي تصنفه الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي على انه منظمة إرهابية.

* الانبار: مقتل واصابة 20 من افراد الجيش الحكومي بانفجار عربة عسكرية شمالي الرمادي
قتل وأصيب نحو عشرين من افراد الجيش الحكومي، اليوم السبت، بتفجير عربة عسكرية ملغمة شمالي الرمادي في محافظة الانبار... وأعلنت مصادر عسكرية حكومية، أن المسلحين هاجموا بخمس عربات ملغمة وحدات للجيش في أثناء محاولتها التقدم بمنطقتي البو فراج والجرايشي شمالي الرمادي، ما أدى إلى مقتل خمسة جنود وجرح اربعة عشر آخرين.

* وزير الدفاع الامريكي يتوقع عمليات عسكرية مشابهة لعملية انزال الحويجة
توقع وزير الدفاع الاميركي آشتون كارتر، تنفيذ مزيد من العمليات العسكرية في العراق، على غرار عملية الانزال الجوي التي حصلت في مدينة الحويجة... وأشار كارتر إلى أن القوات الأمريكية الداعمة للجيش الحكومي ستنفذ على الأرجح المزيد من الغارات في المستقبل... وأضاف الوزير في تصريحات صحفية، عندما تلوح لنا فرص للقيام بأشياء (تسهم) في تنفيذ الحملة على نحو كفء فسنقوم بذلك. الغارات واحدة من تلك الفئات وأتوقع ان نحصل على فرص أخرى في المستقبل تعود بالنفع علينا"... وأوضح كاتر أن جثمان السرجانت جوشوا ويلر الذي قتل في العملية سيعود للوطن اليوم السبت.

* بغداد: مقتل واصابة 8 اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في قضاء المحمودية
قتل واصيب نحو 8 اشخاص، مساء اليوم السبت، بانفجار عبوة ناسفة استهدفت زائرين، في قضاء المحمودية جنوبي بغداد... وقال مصدر حكومي، إن "عبوة ناسفة انفجرت، مساء اليوم، قرب موكب للزائرين في قضاء المحمودية، جنوبي بغداد، ما اسفر عن مقتل شخصين واصابة ستة اخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر، أن "قوة أمنية نقلت الجرحى إلى مستشفى المحمودية لتلقي العلاج وجثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي".

* بغداد: مقتل واصابة 8 من افراد القوات الحكومية بانفجار حزام ناسف عليهم بمنطقة الشعب
قتل واصيب نحو 8 من افراد القوات الحكومية، اليوم السبت، بانفجار حزام ناسف على سيطرة حكومية في منطقة الشعب شمالي شرق بغداد... وقال مصدر حكومي، إن "حزاما ناسفا انفجر، مما أسفر عن مقتل عنصر من القوات الأمنية وإصابة سبعة آخرين وثلاثة مدنيين"... وأضاف المصدر، أن "سيارات الاسعاف نقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي".

* نيجرفان البارزاني : الاطراف الاربعة لا تعرف ماذا تريد
قال رئيس حكومة إقليم كردستان العراق (نيجيرفان البارزاني)، اليوم السبت، إن قادة الأطراف الكردستانية الأربعة المتمثلة بالاتحاد الوطني الكردستاني وحركة التغيير والحركة والاتحاد الإسلاميين حائرون ولا يعرفون ما يريدون بشأن مسألة رئاسة الإقليم، وأشار إلى أن رئيس الإقليم مسعود البارزاني مستعد للبقاء في منصبه لمدة عامين، وانه دعا بقية الأطراف الى تقديم مرشحهم للمنصب إذا رفضوا بقاءه.

* صلاح الدين: اصابة 3 من افراد الحشد بسقوط قذيفتي هاون على مقر قيادة عمليات سامراء
اصيب 3 من افراد ميليشيات الحشد الطائفي، اليوم السبت، بسقوط قذيفتي هاون، على مقر قيادة عمليات سامراء، وسط القضاء... وقال مصدر حكومي، إن "قذيفتي هاون سقطتا، عصر اليوم، بالقرب من مقر قيادة عمليات سامراء، وسط القضاء (40كم جنوبي تكريت)، مما اسفرتا عن اصابة ثلاثة من عناصر الحشد وخمسة مدنيين بينهم طفلان بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر، أن "قوة أمنية نقلت المصابين الى مستشفى قريب لتلقي العلاج".

* ديالى: مقتل بقال بهجوم مسلح غربي بعقوبة
قتل بقال بهجوم مسلح، اليوم لسبت، قرب منطقة الكاطون غربي قضاء بعقوبة... وقال مصدر حكومي، إن "مسلحين مجهولين اطلقوا النار تجاه بقال في محيط منطقة الكاطون (7 كم غرب بعقوبة)، ما اسفر عن مقتله في الحال"... وأضاف المصدر، أن "سيارة اسعاف نقلت جثة القتيل الى دائرة الطب العدلي".

* الاعتقالات التي تنفذها ميليشيات الحشد تؤجج الفتنة الطائفية في الطوز
اعترف قائممقامية قضاء طوزخورماتو شرقي صلاح الدين، بأن ميليشيات الحشد الطائفي تؤجج فتنة كبيرة في القضاء وذلك بسبب الاعتقالات العشوائية التي تنفذ في الطوز... وذكر قائممقام قضاء الطوز شلال عبدول في تصريح صحافي، ان القضاء شهد مساء الخميس تفجيرا قرب موكب عزاء حسيني في الحي العسكري، ما أسفر عن مقتل وإصابة تسعة وعشرين شخصا، مبينا أن قوات تابعة لمنظمة بدر وكتائب حزب الله قامت بعد التفجير بعملية دهم وتفتيش في حيي العسكري والطين واعتقلت العشرات غالبيتهم من النازحين العرب والتركمان دون معرفة مصيرهم حتى الآن... يشار الى ان ميليشيات الحشد الطائفي اعتقلت اكثر من 200 شخص، يوم الخميس الماضي، واقتادتهم الى جهة مجهولة... كما انها قامت بقتل 8 من المعتقلين والقت بجثثهم في شوارع قضاء الطوز.

* صلاح الدين: انفجار عبوة ناسفة امام منزل قاضي محكمة سامراء السابق
انفجرت عبوة ناسفة، صباح اليوم السبت، امام منزل قاضي محكمة سامراء السابق وسط مدينة سامراء... وافاد مراسلنا، صباح اليوم السبت، بان عبوة ناسفة انفجرت امام منزل قاضي محكمة سامراء السابق (شهاب البازي) في حي العرموشية وسط سامراء، مما اسفر عن اضرار مادية.

* بغداد: مقتل واصابة 6 اشخاص بانفجار عبوة لاصقة في باص بقضاء التاجي
قتل واصيب نحو 6 اشخاص، اليوم السبت، بانفجار عبوة لاصقة وضعت في باص، في قضاء التاجي شمالي العاصمة بغداد... وقال مصدر حكومي، إن "عبوة لاصقة موضوعة أسفل باص انفجرت، صباح اليوم، لدى مروره في قضاء التاجي، شمالي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر، أن "سيارات الاسعاف نقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي".

* الرئيس الامريكي يعين مبعوثا جديدا الى التحالف الدولي
عين الرئيس الأميركي باراك أوباما، (بريت مجيرك) ليكون مبعوثه الجديد إلى التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الامريكية والذي يقوم بشن ضربات جوية في العراق وسوريا... وقال البيت الأبيض، إن ألين الذي خدم في قوات مشاة البحرية الأميركية لأكثر من 37 عاما سيتقاعد من الخدمة العامة الشهر المقبل... وسبق لمجيرك ان عمل مستشارا للبيت الأبيض لشؤون العراق، وعمل كنائب للجنرال جون ألين الذي قاد حملة التحالف الدولي على تنظيم الدولة" منذ حوالي سنة.

* بغداد: مقتل واصابة 6 اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في منطقة الشعب
قتل واصيب نحو 6 اشخاص، اليوم السبت، بانفجار عبوة ناسفة، في منطقة الشعب شمالي شرق العاصمة بغداد... وقال مصدر حكومي، إن "عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم، بالقرب من علوة لبيع الفواكه والخضر في حي البساتين بمنطقة الشعب، شمالي شرق بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة أربعة آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر، أن "سيارات الاسعاف نقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي".

* بغداد: مقتل واصابة 8 اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في حي الوحدة
قتل واصيب نحو 8 اشخاص، اليوم السبت، بانفجار عبوة ناسفة، في حي الوحدة جنوبي العاصمة بغداد... وقال مصدر حكومي، إن "عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم، بالقرب من مراب للسيارات في حي الوحدة، جنوبي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر، أن "سيارات الاسعاف نقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي".

* ميليشيات الحشد تسرق الأسلحة التي تحصل عليها الحكومة الحالية من بعض الدول
كشفت مصادر عسكرية حكومية، اليوم السبت، عن ان ميليشيات الحشد الطائفي تقوم بعمليات سرقة للأسلحة التي تحصل عليها الحكومة الحالية من بعض الدول العربية والاجنبية... واشارت المصادر الى ان عمليات سرقة الاسلحة تتم بطريقة الاعارة، حيث ان الميليشيات تستعير تلك الاسلحة بحجة محاربة المسلحين، وانها لا تعيدها بعد انتهاء الغرض من استخدامها وبالتالي تصبح ضمن ترسانتها العسكرية... مضيفة ان هذا الامر اثر على الجيش الحكومي الذي اضحى يمتلك معدات اقل كفاءة من الاسلحة التي تمتلكها تلك الجماعات الخارجة عن القانون.

* بغداد: مقتل شخصين اثر اندلاع نزاع عشائري بمنطقة جسر ديالى
قتل شخصان، يوم امس، إثر اندلاع نزاع عشائري، في منطقة جسر ديالى جنوبي شرق العاصمة بغداد... وقال مصدر حكومي، إن "مشاجرة وقعت، مساء امس، بين عشيرتين في حي الحكيم بمنطقة جسر ديالى، جنوبي شرق بغداد، تطورت إلى استخدام الأسلحة النارية، مما أسفرت عن مقتل شخصين"... وأضاف المصدر، أن "قوة امنية نقلت جثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي".

* الانبار: مقتل طفلة واصابة 6 اشخاص بجروح بسقوط قذائف هاون على قضاء الخالدية
قتلت طفلة وإصيب ستة اشخاص بجروح بينهم نساء بقصف بقذائف الهاون على قضاء الخالدية شرق مدينة الرمادي، الليلة الماضية.

* دهوك: الطائرات التركية تقصف مواقع لحزب العمال الكردستاني شمال المحافظة
شنت الطائرات الحربية التركية، اليوم السبت، غارات على مواقع حزب العمال الكردستاني في مناطق حدودية شمال محافظة دهوك، بحسب شهود عيان... وقال أحد الشهود لوكالة اخبارية، إن "طائرات حربية تركية شنت اليوم، هجوم على مواقع مسلحي حزب العمال الكردستاني في المناطق الحدودية"، مبينا أن "القصف شمل مناطق بناحية ديرلوك التابعة لقضاء العمادية شمال دهوك"... وأضاف، أن "أعمدة الدخان تصاعدت من المناطق التي تعرضت للقصف"، لافتا إلى أن "الهجوم إستمر لأكثر من نصف ساعة ولم تعرف حجم الخسائر التي خلفها الهجوم".

* البنتاغون يعلن هوية الجندي المقتول في عملية انزال الحويجة
أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، عن هوية الجندي الأميركي الذي قتل في عملية الإنزال التي نفذت يوم الخميس الماضي في قضاء الحويجة جنوب غربي كركوك، واسمه (السارجنت جوشوا إل. ويلر) 39 عاما، مشيرة إلى أن الجندي كان ملحقا بمقر قيادة العمليات الخاصة بالجيش الأميركي في فورت براج بولاية نورث كارولاينا... وقالت الوزارة في بيان إن "الجندي الأميركي الذي قتل خلال مداهمة نفذتها قوات خاصة في العراق يوم الخميس ضد المسلحين هو جندي من ولاية أوكلاهوما يدعى (السارجنت جوشوا إل. ويلر) 39 عاما"... وأضافت أن "ويلر كان ملحقا بمقر قيادة العمليات الخاصة بالجيش الأميركي في فورت براج بولاية نورث كارولاينا"، مبينة أن "الجندي القتيل دخل الجيش في 1995 وانضم لقيادة العمليات الخاصة في 2004 حيث شارك 11 مرة في عمليات قتالية بالعراق وأفغانستان".

* ديالى: اصابة شخص اثر اطلاق ميليشيات الحشد قذائف هاون على قرية المخيسة
اصيب شخص، يوم امس، بسقوط خمس قذائف هاون اطلقتها ميليشيات ما يسمى الحشد الطائفي شمال شرق بعقوبة... وقال مصدر حكومي، إن "خمس قذائف هاون سقطت في محيط قرية المخيسة (25 كم شمال شرق بعقوبة) ما اسفر عن اصابة مدني بجروح"... وأضاف المصدر، أن "سيارة اسعاف قامت بنقل المصاب الى مستشفى قريب".
يقين نت + وكالات
شبكة البصرة
السبت 11 محرم 1437 / 24 تشرين الاول 2015

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق