قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

الخميس، 29 أكتوبر، 2015

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 28/10/2015

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية
يوم 28/10/2015
شبكة البصرة
* العبادي يعترف بعجز حكومته على تامين رواتب الموظفين والمتقاعدين
* ديالى: ميليشيات طائفية تجدد هجومها على قرى شرقي بعقوبة
* عودة الاحتلال: واشنطن تقرر نشر سرب مروحيات اباتشي في العراق
* اعتراف حكومي: ملفات فساد كبيرة في مجلس محافظة ديالى الحالي
* بغداد: مقتل واصابة ثلاثة اشخاص بتفجير عبوة لاصقة
* فساد حكومي: تقديم المالكي للقضاء لفساد فترة حكمه وسوء ادارته
* عودة الاحتلال: اوباما يقرر تحريك قوات امريكية برية في العراق
* صلاح الدين: عشرات القتلى من القوات الحكومية وميليشياتها بهجمات في سامراء
* ديالى: هجوم مسلح يودي بحياة موظف حكومي
* ذي قار: الشرطة الحكومية تعتقل احد منتسبيها لمشاركته في التظاهرات
* صلاح الدين: هجوم عنيف يستهدف القوات الحكومية وميليشياتها ومن 3محاور شرق تكريت
* بغداد: السلطات الحكومية تفرض اجراءات مشددة على مناطق بالعاصمة
* صلاح الدين: اصابات بين المدنيين بسقوط صواريخ كاتيوشا غربي سامراء
* بغداد: تفجير في شارع الكفاح يخلف قتلى ومصابين
* تهديدات امريكية: دنفورد: حكومة بغداد ستفقد دعمنا بطلبها الدعم الروسي
* بغداد: قتلى وجرحى من ميليشيا الحشد الطائفي بتفجير استهدفهم
* جرائم الميليشيات: تهجير طائفي وموجة نزوح لأهالي قضاء طوزخورماتو في صلاح الدين
* بغداد: استهداف دورية للشرطة الحكومية بتفجير شمالي العاصمة
* نيجرفان بارزاني يقصي وزراء ومسؤولي التغيير من حكومة كردستان
* البصرة: نزاع عشائري جديد يوقع قتلى ومصابين
* العبادي يعترف بعجز حكومته على تامين رواتب الموظفين والمتقاعدين
اعترف رئيس الحكومة الحالية "حيدر العبادي"، اليوم الاربعاء، بعجز حكومته على تأمين رواتب الموظفين والمتقاعدين من ايرادات النفط، لانخفاض اسعار بيعه، مؤكدا وصول حكومته في الفترة القادمة الى طريق مسدود... واكد العبادي في كلمة له نشرتها وكالة اخبارية " ان انخفاض اسعار النفط بشكل كبير وضع الحكومة في مشكلة مالية والبحث عن موارد لسد متطلباتها، مضيفا ان النفط المصدر يقترب من 59 تريليون دينار وهناك كلفة لانتاج النفط يتبقى من المبلغ 45 تريليون وهناك ديون متراكمة"... واضاف العبادي "ان المتبقي يكون 40 تريليون والرواتب والتقاعد تحتاج الى 50 تريليون فكيف يتم الصرف على الصحة والتعليم والزراعة والخدمات وغيرها".

* ديالى: ميليشيات طائفية تجدد هجومها على قرى شرقي بعقوبة
واصلت الميليشيات الحكومية الطائفية اعتداءاتها على مناطق وقرى شرقي مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى، والتي تمثلت بقتل مواطنين واختطاف غيرهم، واحراق منازل سكنية، بغية اجراء تغير ديمغرافي في المحافظة... واكدت مصادر مطلعة نقلا عن شهود عيان قولهم "إن مدنيين اثنين على الأقل قتلا وأصيب ستة آخرون في هجوم لميليشيات طائفية متنفذة، وقاموا بحرق منازل المواطنين وآلياتهم الزراعية في قريتي ستّار السرح وسلمان الصالح في قضاء بلدروز شرقي بعقوبة، مؤكدة ان الشرطة أغلقت الطرق المؤدية إلى القريتين لتسهيل عمل الميليشيات، وسط مناشدات واستغاثات سكانهما لإنقاذهم من هجمات المليشيات"... يأتي هذا في وقت اكد فيه شهود عيان إن "قرى وبلدات في ديالى تتعرض لهجمات عدة بدوافع طائفية تسفر عن مقتل مدنيين وسط تجاهل من القوات الحكومية القمعية للجرائم التي ترتكب بحقهم.

* عودة الاحتلال: واشنطن تقرر نشر سرب مروحيات اباتشي في العراق
كشفت صحيفة امريكية النقاب، اليوم الاربعاء، عن ان واشنطن قررت نشر سرب من المروحيات القتالية "الاباتشي" في العراق، بذريعة مساندة القوات الحكومية المشتركة في العراق، بما يؤكد عودة الاحتلال الية تدريجيا وينفى المزاعم الامريكية السابقة باقتصار دور قواتها على تقديم المشورة والتدريب فقط في العراق... ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن "البيت الأبيض قرر نشر سرب من طائرات الأباتشي في العراق وذلك بإطار حزمة من برامج المساعدات الجديدة للتصدي للارهاب"... واضاف المسؤولون وفقا للصحيفة أن "هذه الخطوة تتطلب نشر مئات إضافية من القوات الأمريكية في العراق، ميرة الى أن مسؤولين بالجيش الأمريكي أوصوا صراحةً بنشر عدد من القوات البرية الأمريكية في سوريا للمرة الأولى"... وتابعت الصحيفة ان "مسؤولين بوزارة الدفاع الأمريكية قدموا توصية إلى البيت الأبيض لنشر نحو ثماني طائرات هليكوبتر من طراز أباتشي في العراق للعمل بالتعاون مع القوات الموجودة على الأرض بهدف ضرب أهداف المسلحين"... ونقلت الصحيفة عن أحد كبار المسؤولين العسكريين الأمريكيين، قوله انه "من المرجح أن تعزز البنتاغون القدرات الاستخبارية العراقية من خلال مجموعة من العسكريين على الأرض كأحد نقاط التنسيق بين الولايات المتحدة والعراق".

* اعتراف حكومي: ملفات فساد كبيرة في مجلس محافظة ديالى الحالي
أعترفت لجنة ماتعرف بالنزاهة في مجلس محافظة ديالى الحالي، الأربعاء، بوجود 14 ملف فساد مالي واداري خلال عامين، اثبتت تورط مسؤولين في المجلس والمحافظ السابق في مقدمتهم، أبرزها ملف كرفانات النازحين... وقال رئيس اللجنة "عبد الخالق مدحت العزاوي" في حديث لوكالة اخبارية إن "اللجنة أحالت خلال العامين الماضين 14 ملفا لهيئة النزاهة في محافظة ديالى، بسبب شبهات فساد مالي وإداري كبيرة في مشاريع خدمية مختلفة تبلغ كلفها المادية عشرات المليارات من الدنانير"... وأضاف العزاوي أن "ابرز الملفات المحالة الى هيئة النزاهة للتحقيق بها هو ملف شراء الكرفانات للنازحين من قبل حكومة ديالى المحلية السابقة، مؤكدا أن لجنته تتواصل مع هيئة النزاهة من اجل حسم القضايا واسترجاع المبالغ المالية المنهوبة من قبل الفاسدين".

* بغداد: مقتل واصابة ثلاثة اشخاص بتفجير عبوة لاصقة
قتل صاحب معمل واصيب اثنان من العمال بتفجير عبوة ناسفة من النوع اللاصق وضعت في السيارة التي كانت تقلهم غربي العاصمة بغداد، اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "عبوة لاصقة انفجرت، اليوم، بسيارة مدنية تعود لصاحب معمل للالمنيوم لدى مرورها في منطقة العامرية غربي بغداد، مما أسفرت عن مقتله في الحال وإصابة اثنين من عماله كانا برفقته بجروح متفاوتة وإلحاق أضرار مادية بالسيارة"... وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة هرعت الى منطقة الحادث ونقلت الجرحى الى مستشفى اليرموك القريب لتلقي العلاج وجثة القتيل الى دائرة الطب العدلي في المستشفى ذاته".

* فساد حكومي: تقديم المالكي للقضاء لفساد فترة حكمه وسوء ادارته
طالب رئيس لجنة مايعرف بالأمن والدفاع البرلمانية "حاكم الزاملي"، اليوم الاربعاء رئيس الوزراء السابق ونائب رئيس الجمهورية المقال "نوري المالكي"، الى تسليم نفسه للقضاء، بسبب الفساد الكبير الذي كان يسود فترة حكمه، اضافة الى سوء ادارته للبلاد... وقال الزاملي في حديث لوكالة اخبارية ان "على رئيس الوزراء السابق "نوري المالكي تسليم نفسه للقضاء، واصفا ادارة المنظومة الامنية في مدة الثمان سنوات من حكم المالكي بالادارة السيئة لهذه المنظومة المهمة والحساسة"... واضاف الزاملي انه "وفي اي دولة في العالم لايتمكن اي قائد من ادارة الامن الوطني والاستخبارات والدفاع والداخلية بالوكالة لايتمكن من السيطرة عليها، مشيرا ان المالكي وضع في هذه المنظومات الامنية اشخاصا ليس لهم علاقة بالامن ولم يعملوا في مهمات امنية ومباشرة يدير مفصلا مهما في جهاز المخابرات او وزارة الداخلية ومدير عام في وزارة الدفاع"... واوضح الزاملي ان "رئيس المالكي كان ولمدة اربعة سنوات يدير الدفاع والداخلية بالوكالة، وبالنتيجة انه فشل بادارتها في ضل خلافات حزبية فضلا عن مشاكله مع الكرد ومع السنة والصدريين والمجلس الاعلى، مبينا ان هذه الفترة تمخضت عنها عقود فساد وادارة سيئة وترهل وفيلق من الفضائيين ".

* عودة الاحتلال: اوباما يقرر تحريك قوات امريكية برية في العراق
كشف مسؤولون في الادارة الامريكية ووزارة الدفاع (البنتاغون)، اليوم الاربعاء، ان الرئيس الامريكي "باراك اوباما" قرر تحريك قوات امريكية برية لمواجهة المسلحين في كل من العراق وسوريا... وذكرت مصادر اعلامية نقلا عن المسؤولين قولهم "ان اوباما اتخذ هذا القرار خلال اسبوع، وان هناك عدم رضا داخل البيت الابيض، لاسيما بعد تعثر العمليات التي يشنها التحالف الدولي على المسلحين، وهو أمر دفع من جانبه البنتاغون الى اقتراح توسيع التدخل العسكري"... واضافت المصادر "ان اوباما أعترف بأنه بات علية ان يفعل شيئا مختلفا، مضيفة ان كبار مستشاري الرئيس اوباما أوصوا بتضمين مستشارين امريكيين على مستوى اللواء لعمليات معينة مثل الهجوم لاستعادة السيطرة على مدينة الرمادي في الانبار".

* صلاح الدين: عشرات القتلى من القوات الحكومية وميليشياتها بهجمات في سامراء
قتل نحو 30 من القوات الحكومية بينهم ضابط، وميليشيات مايعرف بالحشد الطائفي في هجمات بسيارات مفخخة، اعقبها اشتباكات مسلحة في شمال مدينة سامراء وغربها بمحافظة صلاح الدين، اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "المسلحين نفذوا، اليوم، هجوماً عنيفاً بأربع عجلات مفخخة يقودها اشخاص على منطقتي العباسية والشريف عباس شمالي قضاء سامراء، مما أسفر عن مقتل 18 من عناصر القوات المشتركة الشرطة والحشد الشعبي"... وأضاف المصدر ان "اشتباكات عنيفة اندلعت بين عناصر الجيش والمسلحين في منطقة الثرثار جنوب غربي قضاء سامراء جنوبي تكريت، مما أسفرت عن مقتل ثمانية من عناصر الجيش بينهم ضابط برتبة رائد".

* ديالى: هجوم مسلح يودي بحياة موظف حكومي
قتل موظف حكومي اثر تعرضه لهجوم مسلح من قبل مجهولين شمال شرقي مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى، اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "مسلحين مجهولين هاجموا بالأسلحة عجلة مدنية بداخلها موظف حكومي بوزارة العدل على طريق بعقوبة – المقدادية، الواقع شمال شرقي مدينة بعقوبة، ما أسفر عن مقتل صاحب العجلة في الحال"... واضاف المصدر ان "المسلحين قاموا بسرقة العجلة، ولاذوا بالفرار إلى جهة مجهولة، وتركوا جثة القتيل على قارعة الطريق".

* ذي قار: الشرطة الحكومية تعتقل احد منتسبيها لمشاركته في التظاهرات
اعتقلت الشرطة الحكومية احد منتسبيها لمشاركته في التظاهرات السلمية الغاضبة والرافضة للفساد الحكومي المستمر وانعدام الخدمات في محافظة ذي قار، اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري انه "بناءً على الامر، اعتقل المنتسب "احمد طالب" بامر من قائد شرطة الناصرية، عازيا ذلك الى مشاركته في التظاهرات السلمية ومطالبته بحقوقه وحقوق عائلته، لاسيما التي تنطلق في كل يوم جمعة بمحافظات العراق بشكل عام"... واضاف المصدر ان "طالب يقبع في السجن منذ الجمعة الماضية، دون وجود تهم موجه اليه سوا انه شارك في التظاهرات".

* صلاح الدين: هجوم عنيف يستهدف القوات الحكومية وميليشياتها ومن 3محاور شرق تكريت
قتل واصيب نحو 20 من القوات الحكومية وميليشياتها بهجوم عنيف تعرضو له ومن ثلاثة محاور شرقي مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين، اليوم الاربعاء... وقال مصدر مطلع بتصريح لمصدر صحفي إن "القوات المشتركة والحشد الطائفي تعرضوا لهجوم عنيف ومن ثلاثة محاور على منطقة الفتحة شرقي تكريت، من قبل المسلحين"... وأضاف المصدر أن "الهجوم العنيف اسفر عن مقتل اربعة من الجيش والحشد الطائفي واصابة 14 اخرين بجروح بعضها بليغة".

* بغداد: السلطات الحكومية تفرض اجراءات مشددة على مناطق بالعاصمة
فرضت السلطات الحكومية، اليوم الاربعاء، اجراءات امنية مشددة في عدد من مناطق العاصمة بغداد، ماتسبب باختناقات مرورية ادت الى تعطيل حركة المواطنين، مااثار سخطهم وغضبهم حيال مايتعرضون له من انتهاكات حكومية بحقهم... وقال مصدر صحفي بتصريح له إن "مناطق في العاصمة بغداد شهدت، صباح اليوم، اجراءات امنية مشددة، تركزت في الكرادة والصالحية والباب الشرقي، إضافة إلى مناطق الدورة والسيدية، جنوبي بغداد، مبينا أن نقاط تفتيش مشتركة انتشرت على الطرق العامة والرئيسة في تلك المناطق"... وأضاف المصدر أن "عناصر نقاط التفتيش ركزوا على الباصات نوع (كيا) بشكل دقيق، مشيرا إلى أنهم، يقومون بانزال الركاب وتفتيشهم واحدا تلو الاخر، مما سبب زحاما شديدا في بعض المناطق".

* صلاح الدين: اصابات بين المدنيين بسقوط صواريخ كاتيوشا غربي سامراء
اصيب عدد من المدنيين بسقوط صاروخي كاتيوشا على منازل سكنية غربي مدينة سامراء بمحافظة صلاح الدين، قبل ظهر اليوم الاربعاء... وقال مصدر مطلع بتصريح لموقع اخباري إن "صاروخي كاتيوشا سقطا، اليوم، على منازل في منطقة القاطول غربي قضاء سامراء جنوبي تكريت بمحافظة صلاح الدين، مما أسفرا عن إصابة ستة أشخاص بجروح متفاوتة وإحداث أضرار كبيرة في عدد من المنازل"... وأضاف المصدر أن "اهالي المنطقة سارعو الى اسعاف الجرحى ونقلهم الى مستشفى قريب لتلقي العلاج"، من دون إعطاء المزيد من التفاصيل.

* بغداد: تفجير في شارع الكفاح يخلف قتلى ومصابين
قتل واصيب تسعة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في منطقة شارع الكفاح وسط العاصمة بغداد، صباح اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم، في منطقة الكفاح وسط بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر ان "سيارات الإسعاف هرعت الى منطقة الحادث ونقلت الجرحى الى مستشفى قريب لتلقي العلاج، وجثتي القتيلين الى دائرة الطب العدلي".

* تهديدات امريكية: دنفورد: حكومة بغداد ستفقد دعمنا بطلبها الدعم الروسي
هدد رئيس هيئة الاركان الامريكية المشتركة، الجنرال "جوزيف دنفورد"، اليوم الاربعاء، حكومة العبادي الحالية بفقدان الدعم الامريكي والتحالف الدولي في حال طلبت دعما من روسيا... واكد دنفورد العائد الى واشنطن قبل يومين من بغداد في جلسة استماع امام لجنة القوات المسلحة في الكونغرس الامريكي "انه ابلغ الحكومة في العراق بشكل مباشر انه لا يمكن الاستمرار بتوفير الدعم العسكري لها في مواجهة الارهاب اذا طلبت تدخلا عسكريا من روسيا"... يذكر ان العراق يشهد عودة تدريجية للاحتلال الامريكي، بذريعة تدريب القوات الحكومية المشتركة وميليشياتها وتقديم المشورة اليهم، ليتطور الامر بعد ذلك الى مشاركة حقيقة في المعارك التي تشهدها المحافظات الساخنة، بما يؤكد صحة هذه التوقعات.

* بغداد: قتلى وجرحى من ميليشيا الحشد الطائفي بتفجير استهدفهم
قتل واصيب نحو عشرة من ميليشيات مايعرف بالحشد الطائفي بتفجير استهدف عجلاتهم في قضاء ابي غريب غربي العاصمة بغداد، صباح اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري إن "عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم، مستهدفة عجلات مدنية يستقلها عناصر الحشد الطائفي في قضاء ابو غريب غربي بغداد، مما أسفرت عن مقتل عنصر من الحشد وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى القضاء القريب لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي".

* جرائم الميليشيات: تهجير طائفي وموجة نزوح لأهالي قضاء طوزخورماتو في صلاح الدين
يشهد قضاء طوزخورماتو في محافظة صلاح الدين، موجة نزوح جماعي لاهالي القضاء، بعد تلقيهم تهديدات من قبل ميليشيات طائفية متنفذة تخيرهم بين التهجير والقتل، بما يؤكد استمرار تلك الميليشيات في سياستها الهمجية والعدوانية تجاه المواطنين في المحافظات الساخنة... وكشفت مصادر مطلعة نقلا عن شهود عيان قولهم "ان موجة نزوح كبيرة لأهالي قضاء طوزخوماتو بسبب جرائم الميليشيات المتنفذة وسرقة أموال الأهالي ومصوغاتهم الذهبية بعد قتل العشرات من ابنائهم واعتقال المئات"... وأكدت المصادر "ان الميليشيات المتنفذة عاودت شن هجماتها على منازل المواطنين الامنين في قضاء الطوز وطالبتهم بإخلائها ما دفع الأهالي الى النزوح في العراء بسبب عدم استطاعتهم دخول مدينة تكريت بسبب الإجراءات المشددة وعدم استطاعتهم الوصول الى كركوك"... واوضحت المصادر "ان أهالي قضاء طوزخورماتو ناشدوا منظمات حقوق الانسان بإنقاذهم من بطش الميليشيات وتوفير ملاذ امن لهم".

* بغداد: استهداف دورية للشرطة الحكومية بتفجير شمالي العاصمة
اصيب خمسة من عناصر الشرطة الحكومية بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم شمال العاصمة بغداد، صباح اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري إن "عبوة ناسفة وضعها مجهولون انفجرت، صباح اليوم، مستهدفة دورية للشرطة في قضاء الطارمية شمالي بغداد، ما ادى الى اصابة خمسة من عناصرها بجروح بعضها بليغة"... واضاف المصدر أن "قوة اخرى من الشرطة طوقت مكان الحادث ونقلت المصابين الى مستشفى القضاء القريب لتلقي العلاج".

* نيجرفان بارزاني يقصي وزراء ومسؤولي التغيير من حكومة كردستان
أصدر رئيس حكومة كردستان العراق الحالية "نيجيرفان البارزاني"، أمس الثلاثاء، أمراً ديوانياً بتغيير عدد من الوزراء الحاليين وتكليف اخرين لادارة مناصبهم، وذلك ضمن تغييرات وزارية اوعز باجرائها تشمل ايضا تغيير جميع المسؤولين في حركة التغيير المعارضة... وقال المدير العام للشؤون الدينية في وزارة الأوقاف الحالية "مريوان نقشبندي" في بيان صدر عنه "إن المدير العام لدائرة الأوقاف في أربيل "ديار عز الدين" كلف برئاسة ديوان الوزارة وكالة أيضاً "... وفي سياق متصل اكدت مصادر مطلعة ايضا "انه وبموجب التغييرات سيقوم وزير التربية "بيشتيوان صادق" بإدارة وزارة الأوقاف وكالة إضافة لمنصبه، وسيكون "کريم سنجاري" وزيرا للبيشمركة وکالة، و"علي سندي" وزيرا للتجارة وکالة، و"نوري عثمان" رئيسا لهيئة الاستثمار بالوکالة، و"منصور هرکي" مديرا عاما لديوان وزارة المالية بالوکالة و"ادهم کريم" مديرا عاما للمصارف التجارية وکالة".

* البصرة: نزاع عشائري جديد يوقع قتلى ومصابين
قتل واصيب ثمانية اشخاص في نزاع عشائري بين عشيرتين بسبب خلافات بينهما، ليؤكد بذلك عودة النزاعات العشائرية مجددا الى المحافظة بعد فترة هدوء حذر سبقتها... وذكر مصدر مطلع بتصريح لمصدر صحفي قوله "ان نزاعا بين عشيرتي بني اَسعد وبني الحّلاف وقع في محافظة البصرة واستمرَ لاكثر من ستِ ساعات"... واضاف المصدر "ان النزاع الذي استخدامَ فيه اسلحة خفيفة ومتوسطة، واسفرَ عن مقتلِ شخصين واصابةِ ستة اخرين".
يقين نت + وكالات
شبكة البصرة
الاربعاء 15 محرم 1437 / 28 تشرين الاول 2015

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق