قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

السبت، 31 أكتوبر، 2015

تحذيرات لأجزاء من غرب عُمان وشرق اليمن بعد تحول الإعصار شابالا لعملاق من الدرجة الرابعة

تحذيرات لأجزاء من غرب عُمان وشرق اليمن بعد تحول الإعصار شابالا لعملاق من الدرجة الرابعة


موقع ArabiaWeather.com – تُظهر آخر التقارير والمعلومات صور الأقمار الاصطناعية المُستلمة حول إعصار شابالا الذي يحوم في بحر العرب، إلى أنه تحوّل صباح العُملاق لإعصار عملاق من الدرجة الرابعة، في مسارٍ بات يُهدد جزيرة سقطرى اليمنية، ومُحافظتي المهرة وحضرموت في اليمن، وأجزاء من مُحافظة الظفرة جنوب غرب سلطنة عُمان.

وبحسب الجدول الخاص بتسمية العواصف الاستوائية في بحر العرب، فقد تم تسمية هذه المنظومة الجوية الاستوائية والتي تطورت من عاصفة استوائية الى إعصار يوم باسم "شابالا".

وتظهر صور الأقمار الاصطناعية المُستلمة لدى طقس العرب صباح الجُمعة، تشكُل عين في مركز الإعصار شابالا والذي يبعد عن سواحل محافظة ظفار التابعة لسلطنة عمان حوالي 800 كم، حيثُ تبلغ سرعة الرياح السطحية حول المركز بحدود 135 عقدة (250 كم/ساعة).


الى ذلك، يُتوقع بحسب بيانات وخرائط النماذج الجوية العددية المُشغلة لدى طقس العرب تطور الاعصار "شابالا" خلال الـ 24 ساعة القادمة مع تحركه بالإتجاه الغربي والشمالي الغربي ليبلغ الدرجة الخامسة، ليكون أحد أقوى الأعاصير التي يتم رصدها بالتاريخ في بحر العرب.


المسار المُرجح للإعصار في الوقت الحالي هو تحركه نحو بالإتجاه الغربي الشمالي الغربي، حيثُ من المُتوقع أن تزداد سُرعة الرياح وأن ترتفع الأمواج بشكل لافت تدريجياً اعتباراً من مساء اليوم الجُمعة ويوم غدٍ السبت على السواحل الجنوبية الغربية لسلطنة عُمان، وفي جزيرة سقطرى التابعة لليمن، مع تزايد احتمال تساقُط الأمطار على تلك المناطق بشدّة متفاوتة.

ومن المُرجح عبور مركز الإعصار شابالا إلى الشمال من جزيرة سقطرى اليمنية يومي الأحد والاثنين، وهو في ذروة قوّته،ما سيعمل على هبوب رياح قوية، وارتفاع الأمواج لما يقارب 10 أمتار عبى سواحل الجزيرة، إضافة إلى هطول كميات كبيرة من الأمطار قادرة على إحداث الفيضانات والسيول الجارفة على تلك الجزيرة التي يبلغ عدد سُكانها ما يقارب 50 ألف نسمة.

في حين، تُشير بيانات وخرائط نماذج التنبؤات العددية المُشغلة لدى "طقس العرب" إلى احتمال وصول مركز الإعصار شابالا لاحقاً للبر الجنوبي لشبه الجزيرة العربية، بين مُحافظتي المهرة وحضرموت في اليمن، وذلك قُبيل منتصف الأسبوع الجديد، وهو السيناريو الذي سيعمل على هبوب رياح عاتية على السواحل جنوب شرق اليمن، واضطراب البحر بشكل شديد، وارتفاع مستوى البحر، وهطول أمطار غزيرة إلى شديدة الغزارة على مُحافظتي مهرة وحضرموت في اليمن، وأمطاراً متفاوتة الغزارة لسواحل مُحافظة الظفرة في سلطنة عُمان.

وتعد محافظة ظفار في سلطنة عُمان و مُحافظتي مهره وحضرموت و جزيرة سقطرى في اليمن وسواحل الصومال المطلة على المحيط الهندي من أكثر المناطق عرضة للتأثر بتبعات هذا الاعصار، حيث يحذر من خطر اضطراب البحر وخطر ارتفاع الأمواج والذي قد يتجاوز ارتفاعها 5 أمتار في تلك المناطق والله أعلم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق