قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

السبت، 17 أكتوبر، 2015

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 15/10/2015

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية
يوم 15/10/2015
شبكة البصرة
* الأنبار: استهدف منازل النازحين في الخالدية بقذائف الهاون
* الحراك في بغداد: موظفو العقود يتظاهرون وسط العاصمة للمطالبة بتثبتهم
* التأميم: انتشال جثة نازح قضى غرقا شمال كركوك
* تدخلات ايرانية: طهران تعترف بتزويدها العراق وسوريا بالسلاح والمقاتلين
* بغداد: العثور على جثتي عنصرين في الصحوة جنوب العاصمة
* ديالى: الميليشيات الطائفية تختطف إمام وخطيب أحد المساجد
* بغداد: تفجير جديد بالمدائن يوقع قتلى وجرحى
* ديالى: انفجار عبوة ناسفة في ناحية ابي صيدا شمال شرق بعقوبة
* الانبار: معارك عنيفة وسط الرمادي بين القوات الحكومية المشتركة والمسلحين
* الديلي التليغراف: خطر الاسقاط يواجه الطيران المدني فوق العراق وإيران وسوريا
* اعتراف حكومي: أكثر من 86 ملف فساد ضد وزارتي الكهرباء والتجارة الحاليتين
* بغداد: قتلى وجرحى بتفجير جديد في التاجي شمال العاصمة
* فساد حكومي: مذكرتا اعتقال بحق (الفهداوي وعفتان) لتورطهما بقضايا فساد
* بغداد: تفجيران منفصلان في المحمودية يوقعان نحو 15 قتيلا وجريحا
* الاحتجاجات في السليمانية: تجدد التظاهرات المطالبة بصرف الرواتب المتاخرة
* بغداد: حادثان منفصلان في منطقة الشعب يوقعان خمسة ضحايا
* فساد حكومي: اصدار مذكرات القاء قبض بحق (عبعوب والمرشدي) ومنعهما من السفر
* بغداد: تفجير عبوة ناسفة داخل سوق شعبية في الطارمية
* ديالى: عبوة ناسفة تسفر بانفجارها عن مقتل واصابة شرطيين حكوميين
* بغداد: اصابة ثلاثة اشخاص بانفجار ناسفة جنوبي العاصمة
* الأنبار: استهدف منازل النازحين في الخالدية بقذائف الهاون
قتل ثلاثة نازحين جراء سقوط قذيفة هاون على منزلهم في قضاء الخالدية شرقي مدينة الرمادي بمحافظة الانبار، اليوم الخميس... وقالت مصادر مطلعة بتصريح لوكالة اخبارية "ان قذيفة هاون استهدفت منزلا تسكنه أسرة نازحة في حي العمل بناحية الحبانية التابعة لقضاء الخالدية شرق الرمادي، سقطت ما أسفر عن مقتل طفلين اثنين وامرأة وإلحاق أضرار بمنزلهم"... هذا وتشهد محافظة الانبار قصفا انتقاميا متواصلا من قبل الجيش الحكومي يطال منازل المدنيين ويوقع يوميا عشرات القتلى والجرحى.

* الحراك في بغداد: موظفو العقود يتظاهرون وسط العاصمة للمطالبة بتثبتهم
خرج العشرات من موظفي العقود في وزارة الكهرباء الحالية، اليوم الخميس، في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، بتظاهرة للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم، فيما هددوا بتحويل تظاهرتهم لاعتصام.... وقال أحد المشاركين في التظاهرة بتصريح لموقع اخباري إن "العشرات من موظفي العقود في وزارة الكهرباء تظاهروا، اليوم، في ساحة التحرير بمنطقة الباب الشرقي وسط بغداد، للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم"... وأضاف المصدر أن "الوزارة لم تف بوعودها السابقة تجاهنا، ومنها دمجنا بموازنة 2014، مؤكداً أن المتظاهرين هددوا بالاعتصام في حال عدم تثبيتهم على الملاك الدائم"... يذكر أن آلاف الموظفين ممن عيّنوا في مختلف الوزارات الحكومية الحالية بصفة عقد لا يزال مصيرهم مجهولاً في ظل تقليص الدرجات الوظيفية مع ازدياد عدد العاطلين عن العمل، لاسيما الخريجون من الجامعات والمعاهد التقنية.

* التأميم: انتشال جثة نازح قضى غرقا شمال كركوك
عثر على جثة أحد النازحين من قضاء تلعفر بعد ان قضى غرقا في نهر شمالي مدينة كركوك بمحافظة التأميم، مساء اليوم الخميس... وقال مصدر حكومي بتصريح له لوكالة اخبارية "ان قوة من شرطة كركوك انتشلت جثة شاب نازح من قضاء تلعفر قضى غرقاً في نهر الزاب في ناحية التون كوبري شمالي كركوك"... وبين المصدر أن "الشاب يدرس في المرحلة الاعدادية، غرق بعدما كان يسبح في النهر مع اقاربه وهو من نازحي قضاء تلعفر ويسكن في القضاء".

* تدخلات ايرانية: طهران تعترف بتزويدها العراق وسوريا بالسلاح والمقاتلين
أعترف رئيس لجنة مايعرف بالأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس "الشورى الإيراني"، اليوم الخميس، أن طهران تزود سوريا والعراق بالمقاتلين والأسلحة المختلفة وبطلب من حكومتهما، وذلك باعتراف واضح على ايران السافر في شؤون العراق الداخلية والخارجية ولاسيما هيمنتها على القرار السياسي فيه... وقال "علاء الدين بروجردي"، خلال كلمة له من دمشق وتابعته وكالة اخبارية إن "الدعم الإيراني للعراق وسوريا، بالخبراء العسكريين والسلاح، يأتي نزولاً عند طلب البلدين، وفي إطار استراتيجيتنا لمكافحة الإرهاب"... وأضاف "أن بإمكان جميع الدول التي تدعم التحالف الرباعي، الذي يضم روسيا وإيران وسوريا والعراق، أن تشارك فيه لمحاربة الإرهاب".

* بغداد: العثور على جثتي عنصرين في الصحوة جنوب العاصمة
عثر على جثتي عنصرين في الصحوة وعليها اثار اطلاقات نارية في قرية تابعة لمنطقة الدورة جنوب العاصمة بغداد، مساء اليوم الخميس... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "قوة من الشرطة عثرت، مساء اليوم، على جثتين لرجلين بزي قوات الصحوة في قرية هور رجب التابعة لمنطقة الدورة جنوبي بغداد"، مبينا أن الجثتين بدت عليهما اثار طلقات في الراس والصدر"... وأضاف المصدر أن "القوة نقلت الجثتين إلى دائرة الطب العدلي للتعرف على هويتهما تمهيدا لتسليمهما إلى ذويهما".

* ديالى: الميليشيات الطائفية تختطف إمام وخطيب أحد المساجد
اختطفت الميليشيات الطائفية التابعة للحكومة الحالية، إمام وخطيب مسجد يقع الى الشمال الشرقي من بعقوبة بمحافظة ديالى، اليوم الخميس... وقالت مصادر مطلعة بتصريح صحفي "إن ميليشيات طائفية اختطفت امام وخطيب مسجد قرية ابو خنازير شمال شرق بعقوبة، بعد ايقاف سيارته التي كان يستقلها واجبرته على النزول منها تحت تهديد السلاح"... واضافت المصادر "ان هذه الميليشيات اقتادت المختطف الى جهة مجهولة، من دون معرفة مصيره حتى الان"... هذا وتشهد محافظة ديالى عمليات خطف واعتقال مستمرة تقوم بها الميليشيات الطائفية تصاعدت وتيرتها في الاونة الاخيرة عقب سيطرة الميليشيات على المحافظة.

* بغداد: تفجير جديد بالمدائن يوقع قتلى وجرحى
قتل واصيب خمسة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب بحيرة للاسماك باحد الاقضية الواقعة جنوب العاصمة بغداد، اليوم الخميس... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "عبوة ناسفة انفجرت، عصر اليوم، قرب بحيرة للأسماك في قضاء المدائن جنوبي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة ثلاثة أشخاص بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي".

* ديالى: انفجار عبوة ناسفة في ناحية ابي صيدا شمال شرق بعقوبة
قتل واصيب ثلاثة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة على الطريق الزراعي شمال شرقي مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى، اليوم الخميس... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة على طريق زراعي في منطقة شيخي التابعة لناحية أبي صيدا شمال شرق بعقوبة، انفجرت، عصر اليوم، ما أسفر عن مقتل شخص واصابة اثنين اخرين"... وأضاف المصدر أن "الحادث هو الثالث من نوعه خلال اقل من 24 ساعة، حيث تم نقل المصابين الى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل الى الطب العدلي".

* الانبار: معارك عنيفة وسط الرمادي بين القوات الحكومية المشتركة والمسلحين
اندلعت اشتباكات عنيفة ومعارك ضارية بين القوات الحكومية المشتركة والمدعومة بالميليشيات من جهة والمسلحين من جهة اخرى في مناطق وسط الرمادي بمحافظة الانبار، اليوم الخميس... وقال مصدر مطلع بتصريح لموقع اخباري إن "معارك عنيفة بدأت بين القوات المشتركة في منطقة التأميم وسط مدينة الرمادي، بعد وصول قوة من أفواج الطوارئ التابعة لقيادة شرطة الانبار إلى جامعة الانبار"... وأضاف المصدر أن "طيران الجيش استهدف من جانبه منطقة الحميرة شمالي الرمادي، مما أسفر عن وقوع خسائر مادية وبشرية ".

* الديلي التليغراف: خطر الاسقاط يواجه الطيران المدني فوق العراق وإيران وسوريا
كشفت صحيفة “الديلي تليغراف” البريطانية، اليوم الخميس، عن إن رحلات شركات الطيران المدني التي تحلق فوق كل من (العراق وإيران وسوريا)، تواجه مخاطر الإصابة والإسقاط، بسبب القذائف الصاروخية الروسية بعيدة المدى، مؤكدة تغيير عدد من شركات طيران لخطوط سير بعض رحلاتها وتحملت تكاليف زائدة بسبب تلك المشكلة... ونشرت الصحيفة في عددها الجديد موضوع بهذا الخصوص مؤكدة ان" رحلات شركات الطيران المدني التي تحلق فوق العراق وإيران وسوريا تواجه مخاطر من التعرض للإصابة والإسقاط، بسبب القذائف الصاروخية الروسية بعيدة المدى والتي يوجهها الجيش الروسي لسوريا"... وأوضحت الصحيفة أن "شركات الأمان الملاحي الجوي حذرت من هذه الأخطار خاصة من صواريخ كروز بعيدة المدى، مبينة أن هيئة تنظيم الطيران المدني التابعة للاتحاد الأوروبي أصدرت نشرة تحذيرية بعد الهجمات الصاروخية الروسية على سوريا الأسبوع الماضي والتي أطلقها الجيش الروسي من بوارجه في بحر قزوين باتجاه أهداف في سوريا على بعد أكثر من 1500 كيلومتر"... واشارت الصحيفة إلى أن "الصواريخ عبرت الأجواء التي تستخدمها عدة رحلات جوية مدنية بين أوروبا والخليج وأسيا، مؤكدة في الوت ذاته أن عدة شركات منها الخطوط الجوية الفرنسية والخطوط الجوية البريطانية قامت بتغيير خطوط سير بعض رحلاتها لتجنب المنطقة الممتدة بين إيران وساحل البحر المتوسط الشرقي"... واوضحت الصحيفة ان "الصواريخ الروسية التي انطلقت من البوارج الحربية فـي بحر قزوين حلقت على ارتفاع منخفض جدا فوق إيران والعراق قبل أن تضرب 11 موقعا في الرقة وحلب وإدلب، بينما أصيبت 4 قذائف على الأقل من بينها بعطب وسقطت في الأراضي الإيرانية".

* اعتراف حكومي: أكثر من 86 ملف فساد ضد وزارتي الكهرباء والتجارة الحاليتين
أعترفت ماتسمى اللجنة المالية في البرلمان الحالي، اليوم الخميس، بوجود اكثر من 86 ملف فساد خاص بوزارتي التجارة والكهرباء الحاليتين، بشأن وجود شبهات فساد في المصرف العراقي للتجارة ومؤسسات اخرى تابعة للوزارتين المذكورتين... وقالت عضو اللجنة "ماجدة التميمي" في حديث لوكالة اخبارية إنها "قدمت إلى هيئة النزاهة 36 ملف فساد تخص وزارة الكهرباء، مضيفة أنها تملك 50 ملفاً آخر تتعلق بقضايا فساد أيضاً في وزارة الكهرباء ايضا"... ولفت التميمي الى "تشكيل لجنة للتحقق بملفات فساد في المصرف العراقي للتجارة، فضلاً عن وجود ملفات اخرى خاصة بوزارتي الصحة و المالية ".

* بغداد: قتلى وجرحى بتفجير جديد في التاجي شمال العاصمة
قتل واصيب عشرة اشخاص بتفجير عبوة ناسفة قرب الحي الصناعي في قضاء التاجي شمال العاصمة بغداد، صباح اليوم الخميس... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري إن "عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم، بالقرب من الحي الصناعي في قضاء التاجي شمالي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة ثمانية أشخاص آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي".

* فساد حكومي: مذكرتا اعتقال بحق (الفهداوي وعفتان) لتورطهما بقضايا فساد
اصدرت هيئة النزاهة الحالية، اليوم الخميس، مذكرة استقدام بحق وزير الكهرباء الحالي "قاسم الفهداوي"، ومذكرة اعتقال بحق وزير الكهرباء السابق "عبد الكريم عفتان"، مع اصدار قرار بمنعهما من السفر، على خلفية ثبوت تورطهما بقضايا فساد مالي واداري كبيرة... وقال رئيس الهيئة "حسن الياسري" في بيان نشرته وكالة اخبارية إن "هيئة النزاهة أصدرت أمر استقدام بحق وزير الكهرباء "قاسم الفهداوي"، وإصدار أوامر قبض بحق وزير الكهرباء السابق "عبد الكريم عفتان"... وأضاف الياسري أن "الهيئة اصدرت قرارا ايضا بمنع سفر من صدرت بحقهم أوامر قبض واستقدام بسبب الملفات الأخيرة التي أحالتها الهيئة، لثبوت تورطهما بقضايا فساد".

* بغداد: تفجيران منفصلان في المحمودية يوقعان نحو 15 قتيلا وجريحا
قتل واصيب نحو 15 شخصا بتفجير عبوتين ناسفتين في مكانين منفصلين بقضاء المحمودية جنوب العاصمة بغداد، اليوم الخميس... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم، بالقرب من محال تجارية في ناحية اليوسفية التابعة لقضاء المحمودية جنوبي بغداد، مما أسفرت عن مقتل امرأة وإصابة أربعة أشخاص آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر ان "عبوة ناسفة اخرى انفجرت، صباح اليوم، بالقرب من سوق شعبي في قضاء المحمودية جنوبي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة سبعة أشخاص آخرين بجروح بعضها بليغة ".

* الاحتجاجات في السليمانية: تجدد التظاهرات المطالبة بصرف الرواتب المتاخرة
خرج المئات من معلمي ومدرسي السليمانية وحلبجة، اليوم الخميس، في تظاهرة حاشدة غاضبة احتجاجاً على استمرار تأخر صرف رواتبهم، معربين عن قلقهم من استمرار حكومة كردستان الحالية بعدم الاستجابة لمطالبهم... وقال مصدر مطلع بتصريح لموقع اخباري إن "المئات من معلمي ومدرسي السليمانية خرجوا، صباح اليوم، أمام مديرية التربية، وسط المدينة، للمطالبة بالإسراع بصرف رواتبهم المتأخرة، مبينا أن المتظاهرين أكدوا أنهم مستمرون بالتظاهرات التي خرجت منذ أيام حتى صرف الرواتب، مضيفا أن المتظاهرين أبدوا انزعاجهم لتجاهل الحكومة مطالبهم"... واوضح المصدر ان "المئات من مدرسي ومعلمي مدينة حلبجة تظاهروا، صباح اليوم، وسط المدينة، للتعبير عن قلقهم لعدم استجابة السلطات لمطالبهم، مشيرا إلى أن المتظاهرين رفعوا لافتات تطالب بصرف رواتبهم وعدم الاستمرار بتأخيرها".

* بغداد: حادثان منفصلان في منطقة الشعب يوقعان خمسة ضحايا
قتل خمسة اشخاص بينهم نساء، بحادثين منفصلين وقعا بالتعاقب في منطقة الشعب شمال شرق العاصمة بغداد، ليلة الخميس... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "مسلحين يحملون سكاكين هاجموا منزلا سكنيا في منطقة الشعب شمالي شرق بغداد، ونحروا ثلاث نساء ورجلا من عائلة واحدة كانوا في المنزل"... وأضاف المصدر أن "مسلحين مجهولين أطلقوا النار على صاحب مولدة أهلية في منطقة الشعب أيضا، ما أسفر عن مقتله في الحال".

* فساد حكومي: اصدار مذكرات القاء قبض بحق (عبعوب والمرشدي) ومنعهما من السفر
اصدرت هيئة النزاهة الحالية، اليوم الخميس، مذكرة القاء قبض بحق أمين بغداد السابق "نعيم عبعوب" والأمين الأسبق "عبد الحسين المرشدي" على خلفية اثبات تورطهما بقضايا فساد مالية وادارية كبيرة، كما اصدرت أوامر اعتقال بحق عدد من المديرين العامين الحاليين في أمانة بغداد... وقال رئيس هيئة النزاهة وكالة "حسن الياسري" في بيان نشرته وكالة اخبارية إن "الهيئة أصدرت مذكرة اعتقال بحق أمين بغداد السابق "نعيم عبعوب"، والأمين الأسبق "عبد الحسين المرشدي"، كما اصدرت أوامر قبض بحق عدد من المديرين العامين في أمانة بغداد"... واضاف الياسري ان" اصدار اوامر القاء القبض جاء على خلفيات شبهات مؤكدة بقضايا تتعلق بفساد خلال الفترة التي كانا فيها بمنصب امين بغداد ".

* بغداد: تفجير عبوة ناسفة داخل سوق شعبية في الطارمية
قتل واصيب سبعة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة داخل سوق شعبية في قضاء الطارمية شمال العاصمة بغداد، صباح اليوم الخميس... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "عبوة ناسفة انفجرت داخل السوق في الطارمية، ما اسفر عن مقتل شخص وإصابة ستة آخرين صادف مرورهم لحظة الانفجار"... وأضاف المصدر أن "سيارات الاسعاف هرعت الى نقل المصابين الى مستشفى قريب لتلقي العلاج، وجثة القتيل الى الطب العدلي".

* ديالى: عبوة ناسفة تسفر بانفجارها عن مقتل واصابة شرطيين حكوميين
قتل واصيب شرطيان حكوميان بانفجار عبوة ناسفة استهدفتهما اثناء مرورهما في احد البساتين الزراعية شمال شرق مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى، صباح اليوم الخميس... وقال المصدر في حديث لـوكالة اخبارية ان "عبوة ناسفة كانت موضوعه على جانب بستان زراعي في منطقة شيخي شمال شرق بعقوبة، انفجرت لدى مرور شرطيين، يدعى احدهما "محمد قدوري التميمي" بالقرب منها، ما ادى الى مقتله على الفور واصابة الاخر"... واضاف المصدر ان "قوة من الشرطة طوقت مكان الحادث، ونقلت جثة القتيل الى دائرة الطب العدلي، والمصاب الى مستشفى قريب لتلقي العلاج".

* بغداد: اصابة ثلاثة اشخاص بانفجار ناسفة جنوبي العاصمة
اصيب ثلاثة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في قرية تابعة لقضاء المدائن جنوبي العاصمة بغداد، ليلة الخميس... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "عبوة ناسفة انفجرت في قرية الجعارة بقضاء المدائن جنوبي بغداد، ما اسفر عن اصابة ثلاثة اشخاص بجروح"... وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة طوقت مكان الحادث، فيما تم نقل المصابين الى اقرب مستشفى لتلقي العلاج".
يقين نت + وكالات
شبكة البصرة
الخميس 2 محرم 1437 / 15 تشرين الاول 2015

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق