قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

الأربعاء، 9 مارس، 2016

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 08/03/2016

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية
 يو
م 08/03/201
6
شبكة البصرة
الطيران الحكومي يقصف منزل الشيخ سعد سامي العاصي العبيدي، أحد مشايخ عشيرة العبيد، مااسفر عن إصابة زوجته بجروح بليغة.
طيران التحالف الدولي ينفذ 17 غارة جوية على العراق بالقرب من 12 مدينة.
صلاح الدين: مقتل أحد افراد ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي بانفجار منزل ملغم
* فساد حكومي: هدر نحو 250 مليار دينار على مشاريع رديئة في ديالى
* بغداد: ميليشيات حكومية تسطو على منزل وتسرق منه مبلغا ماليا وسط العاصمة
* الأنبار: مقتل وإصابة أكثر من 15 من الجيش الحكومي والميليشيات باشتباكات جرت في المحافظة
* اعتراف حكومي: ملفات فساد مالي واداري في مديرية تربية صلاح الدين
* مناشدات حقوقية لفتح تحقيق في ملفات انتهاك طهران بحق الشعب العراقي في حرب الثمانينيات
* صحة ديالى تتلف طنين من المواد الغذائية الفاسدة
* بغداد: تفجير في حي الفرات يوقع قتلى وجرحى
* اعتراف حكومي: سفراء حكومة العبادي لا يمتلكون شهادات وغير مؤهلين للدبلوماسية
* تدخلات خارجية: التحالف الدولي يقر بمقتل 19 طيارا منذ بدء العمليات العسكرية
* اعتراف حكومي: الأجهزة الحكومية في ديالى متقاعسة عن حماية المدنيين في المحافظة
* العامري يقر بفشل ميليشياته بمسك المناطق وفك الحصار عن حديثة
* بغداد: مقتل وإصابة نحو 20 شخصا بانفجارين منفصلين غربي وجنوبي العاصمة
* هدر للمال العام ونسب انجاز متدنية في مشاريع وزارة الاتصالات الحكومية لعام 2013
* بغداد: قتلى وجرحى من الجيش الحكومي بانفجار استهدفهم شمالي العاصمة
* كردستان العراق يعاني من أزمات اقتصادية وسياسية وأمنية متشعبة
* بغداد: مصرع خمسة من القوات الحكومية بحادث مروري غربي العاصمة
* فشل حكومي: محافظة بابل منكوبة في مجال الخدمات ومهددة بانتشار الأوبئة والامراض
* الحراك الطلابي: تواصل التظاهرات المطالبة باقالة الشهرستاني في محافظات عدة
* ديالى: الميليشيات الطائفية تفجر عبوات ناسفة أمام منازل المدنيين في المقدادية
* صحافة دولية: تنسيق مشترك بين طهران وواشنطن قبل غزو العراق عام 2003
* بغداد: قتلى وجرحى بانفجارين منفصلين جنوبي وشرقي العاصمة
الطيران الحكومي يقصف منزل الشيخ (سعد سامي العاصي العبيدي)، أحد مشايخ عشيرة العبيد، والواقع في قرية سامي العاصي التابعة لناحية الرشاد، جنوب غرب كركوك، مااسفر عن إصابة زوجته بجروح بليغة.

طيران التحالف الدولي ينفذ 17 غارة جوية على العراق بالقرب من 12 مدينة.

صلاح الدين: مقتل أحد افراد ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي بانفجار منزل ملغم في منطقة الرفيعات جنوب غربي قضاء بلد.

* فساد حكومي: هدر نحو 250 مليار دينار على مشاريع رديئة في ديالى
اقر مجلس محافظة ديالى الحالي،اليوم الثلاثاء، عن هدر قرابة 250 مليار دينار، جراء سوء التخطيط والفساد في مشاريع رديئة التنفيذ، مبينا أن غياب التمويل أسفر عن تلكؤ 300 مشروع في المحافظة... وقال مقرر المجلس "خضر مسلم" بتصريح صحفي لوكالة اخبارية إن " قرابة 250 مليار دينار، هدرت على مشاريع رديئة التنفيذ، جراء سوء التخطيط والفساد الإداري والمالي"، لافتا إلى أن "غياب التمويل أسفر عن تلكؤ 300 مشروع في المحافظة"... وأضاف مسلم، أن "المحافظة لم تتسلم حصتها من موازنة العام الحالي البالغة 41 مليار دينار، فضلا عن إعادة قرابة ترليون دينار، إلى وزارة المالية لعدم قدرتها على إدارة المشاريع"، مؤكدا أن "إحالة مشاريع إلى مقاولين غير كفوئين مقابل نسبة من العقد".

* بغداد: ميليشيات حكومية تسطو على منزل وتسرق منه مبلغا ماليا وسط العاصمة
قامت ميليشيات حكومية، اليوم الثلاثاء، بالسطو على منزل يقع وسط العاصمة بغدادا وسرقت منه مبلغا ماليا كبيرا تحت تهديد السلاح... مصدر حكومي بتصريح صحفي لوكالة اخبارية قال إن "مسلحين مجهولين اقتحموا منزل استاذ جامعي بمنطقة المنصور وسط بغداد وطعنوا الاستاذ وزوجته بالسكين، ما اسفر عن اصابتهما بجروح خطيرة"... وأضاف المصدر أن "المسلحين سرقوا مبلغ قدره 42 مليون دينار، قبل ان يلوذوا بالفرار الى جهة مجهولة".

* الأنبار: مقتل وإصابة أكثر من 15 من الجيش الحكومي والميليشيات باشتباكات جرت في المحافظة
قتل واصيب 16 من الجيش الحكومي وميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي، اليوم الثلاثاء، اثر اشتباكات اندلعت بين المسلحين من جهة والجيش الحكومي وميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي من جهة اخرى في منطقة تقع شمال غربي مدينة الرمادي... مصادر صحفية قالت إن "تسعة من الجيش الحكومي وميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي قتلوا واصيب سبعة اخرون بجروح متفاوتة اثر اشتباكات اندلعت بمنطقة الزوية شمال غربي الرمادي بمحافظة الانبار"... واضافت المصادر أن "الاشتباكات اسفرت ايضا عن اعطاب عدد من المعدات العسكرية والعجلات".

* اعتراف حكومي: ملفات فساد مالي واداري في مديرية تربية صلاح الدين
اقر محافظ صلاح الدين الحالي "رائد الجبوري"، اليوم الثلاثاء، عن عمليات فساد مالي وإداري واسع في مديرية تربية المحافظة، تورط بها المدير العام للتربية وعدد من مدراء الاقسام... وأضاف الجبوري بتصريح صحفي تناقلته وكالات اخبارية أن "هناك تلاعب في التعيينات لعامي الفين وخمسة عشر والفين وستة عشر، حيث حصلت سامراء على تعيين مئتين وعشرة درجة وظيفية،وتكريت على ثلاثة وثمانين درجة، والطوز مئة وثمانية درجة، اما قضاء الدور فحصل على اثنين وسبعين درجة، فيما حرمت نواحي العلم والاسحاقي ودجلة ومكيشيفة ويثرب والسجلة والشيخ ابراهيم والشيخ جميل وغيرها من التعيينات"... واشار الجبوري الى ان "هناك ايداع رواتب موظفي ومعلمي ومدرسي الشرقاط في صيرفة اهلية الامر الذي يعتبر خرقا قانونيا وجريمة بحق اموال الشعب والدولة، داعيا وزير التربية للتحقيق بالأمر واحالة المتورطين للقضاء".

* مناشدات حقوقية لفتح تحقيق في ملفات انتهاك طهران بحق الشعب العراقي في حرب الثمانينيات
ناشدت منظمات حقوقية معنية بحقوق الانسان، اليوم الثلاثاء، كل المنظمات الحقوقية الدولية للتحرك ومطالبة مجلس حقوق الانسان بفتح ملف انتهاكات طهران ضد الشعب العراقي ابان الحرب العراقية الايرانية التي بدأت في عام ألف وتسعمائة وثمانين واستمرت حتى عام ألف وتسعمائة وثمانية وثمانين... شبكة احرار الرافدين لحقوق الانسان في بيان لها تناقلته وكالات اخبارية بينت فيه أن "تصريح النائب الايراني "نادر قاضي بور "حول قيامه ومجموعته من الجنود الايرانيين بقطع رؤوس سبعمائة اسير عراقي في سبيل الثورة الايرانية والمرشد الايراني الخميني آنذاك اعتبرته بمثابة اعتراف رسمي ودليل ادانة ضده وضد حكومته بارتكابهم جرائم حرب متعمدة يحاسب عليها القانون الدولي"... واشارت شبكة احرار الرافدين الى ان "ارهاب ايران وثورتها الذي طال العراق اولاً ثم طال اغلب دول المنطقة لم يلاقي استنكارا وإدانة من قبل اميركا و الغرب والمجتمع الدولي بل كانت المصالح المشتركة هي من تقرر عما اذا كانت ايران دولة راعية للإرهاب الامر الذي جعلها تتمادى في ارهابها وإجرامها حتى صارت تدعم كل الجماعات والمنظمات الارهابية في الدول العربية".

* صحة ديالى تتلف طنين من المواد الغذائية الفاسدة
اعلنت دائرة صحة محافظة ديالى الحالية، اليوم الثلاثاء، عن ضبط واتلاف نحو طنين من المود الغذائية الفاسدة غرب بعقوبة، مؤكدة مضاعفة اعداد فرق الرقابة في عموم الوحدات الادارية داخل المحافظة... وقال المتحدث الاعلامي باسم صحة ديالى الحالي "فارس العزاوي" بتصريح تناقلته وكالات اخبارية ان "فرق الرقابة الصحية في دائرة صحة ديالى ضبطت نحو طنين من المواد الغذائية الفاسدة في سوق الجملة بمنطقة المفرق غرب بعقوبة"... واضاف العزاوي ان "فرق الرقابة قامت باتلاف المواد الفاسدة وفق محضر رسمي وحسب قانون الصحة العامة المرقم 89 لسنة 1981"... يذكر ان صحة ديالى ضبطت العشرات من الاطنان لمواد غذائية فاسدة خلال الاشهر الماضية في عمليات تفتيش الاسواق المحلية.

* بغداد: تفجير في حي الفرات يوقع قتلى وجرحى
قتل واصيب ستة اشخاص، اليوم الثلاثاء، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من محلات تجارية تقع جنوب غربي العاصمة بغداد... وقال مصدر حكومي بتصريح صحفي لموقع اخباري إن "عبوة ناسفة انفجرت عصر اليوم، قرب محال تجارية في منطقة حي الفرات، جنوب غربي بغداد، مما اسفر عن مقتل شخصين واصالبة اربعة آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر أن "سيارات الاسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي".

* اعتراف حكومي: سفراء حكومة العبادي لا يمتلكون شهادات وغير مؤهلين للدبلوماسية
اقرت لجنة مايعرف بالعلاقات الخارجية البرلمانية، اليوم الثلاثاء، بان عددا كبيرا من السفراء في حكومة العبادي يحملون شهادات دراسية مزورة او لايملكون شهادات اصلا وهم غير مؤهلين للعمل الدبلوماسي... عضو اللجنة "احمد الجبوري" بتصريح صحفي تناقلته وكالات اخبارية قال إن "عددا من السفراء بالاضافة الى رؤساء بعثات دبلوماسية وتجارية يملكون شهادات مزورة او لا يملكون اصلا شهادات وهم غير مؤهلين لتمثيل بلدهم في الخارج"... واضاف الجبوري ان "معظم السفراء يمثلون احزابهم ولا يمثلون العراق في الخارج، مشيرا الى ان "المحاصصة تمنع لجنة العلاقات الخارجية النيابية من محاسبة المسؤولين في وزارة الخارجية".

* تدخلات خارجية: التحالف الدولي يقر بمقتل 19 طيارا منذ بدء العمليات العسكرية
اقرت واشنطن، اليوم الثلاثاء، بمقتل 19 طيارا من قوات التحالف الدولي منذ بدء العمليات ضد المسلحين في العراق وسوريا... وزيرة سلاح الجو الأمريكي "ديبورا لي" في مؤتمر صحفي تناقلته وكالات اخبرية قالت إن "فقدنا 19 طيارا. 8 منهم قتلوا نتيجة أعمال العدو"، في إشارة الى العمليات الجارية ضد المسلحين في العراق وسوريا ومناطق أخرى... هذا وينفذ طيران التحالف الدولي غارات جوية بشكل شبه يومي في العراق وسوريا بحجة محاربة المسلحين دائما مايكون ضحاياها من المدنيين العزل".

* اعتراف حكومي: الأجهزة الحكومية في ديالى متقاعسة عن حماية المدنيين في المحافظة
اقر تحالف مايعرف بالقوى، اليوم الثلاثاء، أن مااسماه حكومة ديالى المحلية والاجهزة الحكومية فيها متقاعسون عن تأدية واجباتهم لحفظ اﻻمن وحماية المدنيين العزل... وأضاف التحالف في بيان تناقلته وكالات اخبارية ان "ابناء قضاء المقدادية في محافظة ديالى يعانون أوضاعا امنية في غاية الخطورة نتيجة عمليات القتل والخطف والتدمير التي تقوم بها الميليشيات بتنفيذ مخططها الشرير الرامي الى احداث تغيير ديموغرافي في هذه المدينة"... واعترف التحالف ان "هناك محاولات استغلال التظاهرات التي تدعمها جهات مليشياوية متنفذة في ديالى وتحويل مسارها باتجاه خلق فتنة طائفية بين ابناء المحافظة تمهيدآ لحرب اهلية لا تبقي وﻻ تذر خدمة ﻻجندات خارجية مشبوهة".

* العامري يقر بفشل ميليشياته بمسك المناطق وفك الحصار عن حديثة
اقر زعيم ميليشيا بدر "هادي العامري" أن مااسماه عملية فك الحصار عن حديثة توقفت بسبب عدم تمكن ميليشياته والقوات الحكومية من مسك المناطق في محافظة الانبار... وأضاف العامري في مؤتمر صحفي عقده يوم، امس الاثنين، وتناقلته وكالات اخبارية ان "عملية فك الحصار الذي يفرضه المسلحين على قضاء حديثة، شمال غربي الرمادي توقفت، بسبب عدم إمكانية مسك الطرق والمناطق"... وأشار العامري إلى أنه "كان من يفترض أن يقوم الحشد باستعادة الطريق المؤدي إلى حديثة والمناطق المحاذية، وبعد استعادة هذه الطرق تمسك الشرطة والجيش الأرض، ليتم إكمال فك الحصار"... وبين العامري أن "عدم تمكن الجيش والشرطة والحشد من مسك الأرض، حال دون فك الحصار عن حديثة".

* بغداد: مقتل وإصابة نحو 20 شخصا بانفجارين منفصلين غربي وجنوبي العاصمة
قتل واصيب نحو 20 شخصا، اليوم الثلاثاء، اثر انفجارين منفصلين في منطقة البكرية غربي بغداد، ومنطقة أبو دشير جنوبي العاصمة... مصدر حكومي بتصريح صحفي لموقع اخباري قال إن "عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من سوق شعبية في منطقة حي البكرية، غربي بغداد، مما أسفرت عن مقتل ثلاثة اشخاص وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر أن "عبوة ناسفة اخرى انفجرت، قرب محال تجارية في حي ابو دشير التابع لمنطقة الدورة، جنوبي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة"... وبين المصدر أن "سيارات الاسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثث القتلى إلى دائرة الطب العدلي".

* هدر للمال العام ونسب انجاز متدنية في مشاريع وزارة الاتصالات الحكومية لعام 2013
كشفت شركة التدقيق الدولية، اليوم الثلاثاء،عن وجود مخلفات مالية كبيرة في مشاريع وزارة الاتصالات لعام 2013، ووجود تدني نسب الإنجاز إلى 35% في 4 مشاريع بالرغم من مرور أكثر من 4 سنوات على التعاقد... وذكرت الشركة في تقرير تناقلته وكالات اخبارية ان "هناك مبلغ (242) مليار دينار ضمن حساب الايرادات المستحقة ناتجة عن اقساط الهاتف الارضي الذي بذمة المواطنين والدوائر الحكومية للفترة من 2003 ولغاية (31/12/2007) لم يتم تحصيلها على الرغم من المخاطبات المتكررة للشركة للجهات ذات العلاقة دون تحصيل تلك الايرادات"... وأضاف التقرير ان "الوزارة تتعاقد في بعض الاحيان مع شركات خاسرة حسب ماتظهره بياناتها المالية المقدمة الى الوزارة قبل عملية التعاقد، مما يدل على عدم دراسة تلك البيانات من قبل لجان الفتح والتحليل للتأكد من الكفاءة المالية لتلك الشركات، كما نصت تعليمات تنفيذ العقود الحكومية (المادة7/عاشراً – ج)"، مبيناً ان "العقود هي كل من عقد رقم (14/2012) لشركة ZTE، وعقد رقم (19/م/2012) لشركة الساقية الزرقاء"... وأشار التقرير الى ان "الوزارة لا تقوم بمتابعة الاراضي الخاصة بها قبل الاعلان عن المشاريع"، مبيناً انه "بعد احالة المشاريع الى الشركات المنفذة تبين ان بعض المواقع غير جاهزة للمباشرة بالعمل لوجود تجاوزات كثيرة على الاراضي المخصصة للمشاريع من قبل بعض العوائل والمحال التجارية، بالاضافة الى تداخل انابيب الماء وانابيب المجاري واسلاك الكهرباء وابراج الضغط العالي، وكذلك وجود بدالات عاملة حاليا في مواقع البناء"... وبين التقرير ان "هناك مشاريع قد تجاوزت مدة التنفيذ المخصصة لها ولم تنجز ولم نلاحظ وجود متابعة لهذه المشاريع او اتخاذ اي اجراءات بصورة سريعة من قبل الجهة المعنية عند انتهاء مدة التنفيذ المحددة في العقد والاكثر من ذلك قد تترك العقود لمدة تتجاوز السنة او اكثر وبعدها تتخذ الاجراءات القانونية بحق المقاول كان يتم فسخ العقد، وهذه الحالة تؤدي الى التأخر في انجاز المشاريع المخططة، والتأخر في انجاز مشاريع اخرى تساهم في تطور قطاع الاتصالات نتيجة حجز المبالغ المخصصة لمثل هذه المشاريع المتأخرة وتدويرها لعدة سنوات دون الاستفادة منها"، مشيراً الى ان "المشاريع هي كل من مشروع اعادة تأهيل بدالة باب المعظم، المحال بتاريخ (30/12/2010) على شركة المهندس، حيث بلغت نسبة الانجاز (29%)، ومشروع المحطة الارضية للاقمار الصناعية في الكاظمية، المحال بتاريخ (13/10/2009) على شركة الشركاء الفنيون، حيث بلغت نسبة الانجاز (35%)، ومشروع اعادة اعمار مجمع اتصالات وبريد البياع، المحال بتاريخ (15/12/2011) على شركة نبع السلام، حيث بلغت نسبة الانجاز (12%)، بالاضافة الى مشروع تجهيز ونصب برج الحيرة، المحال بتاريخ (29/11/2012) على شركة واحة بغداد، حيث بلغت نسبة الانجاز (20%)"... ولفت التقرير الى ان "الوزارة تعاقدت مع شركات كثيرة لا تمتلك الكفاءة اللازمة لانجاز المشاريع من الناحية الفنية والمالية، حيث لوحظ ان هناك العديد من الشركات المتلكئة لم تنفذ المشاريع المحالة عليها في الوقت المحدد وخاصة في عقود التجهيز، مما ادى الى فسخ العقود في بعض الحلات وهذا يؤدي الى تأخر او عدم انجاز المشاريع"، مبيناً انه "بتاريخ (3/6/3.13) تم سحب العمل من شركة اريج الربيع للمقاولات عن تنفيذ مشروع شبكة هاتفية/اتصالات واسط ضمن مشاريع تنمية الاقاليم، وبتاريخ (3/12/2013) تم سحب العمل من شركة اطلس للنظم الجغرافية عن تجهيز منظومة GIS لبغداد والمحافظات، حيث ان هذا التأخر من قبل الشركات غير الكفوءة له تأثير كبير على المشاريع الاخرى الخاصة بالوزارة وخاصة في عقود التجهيز التي لها تأثير كبير على انجاز مشاريع اخرى"... وبخصوص ملكية الارض، بين التقرير ان "هناك مشاريع قد تم احالتها وبعد فترة وقبل مرحلة التنفيذ تبين ان الارض لاتعود ملكيتها الى وزارة الاتصالات وانما الى وزارات اخرى او الى البلديات"، مشيراً الى ان "العقد المرقم (30/مشتريات/2011) ومشروع انشاء مجمع بريد واتصالات ابو غريب بكلفة (802.629.000) دينار، وان ملكية ارض المشروع لا تعود الى وزارة الاتصالات وانما الى بلدية ابو غريب بعد ان تم احالته الى شركة الكرامة العامة ولم يتم معالجة هذا الموضوع خلال عام 2013، وهذا يخالف تعليمات تنفيذ العقود الحكومية، ويؤدي الى التاخر والتلكؤ في انجاز المشاريع".

* بغداد: قتلى وجرحى من الجيش الحكومي بانفجار استهدفهم شمالي العاصمة
قتل واصيب ستة من عناصر الجيش الحكومي، اليوم الثلاثاء، جراء انفجار عبوة ناسفة على دورية تابعة لهم اثناء مرورها في منطقة تقع شمالي العاصمة بغداد... مصدر حكومي بتصريح صحفي لوكالة اخبارية قال إن "عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم، مستهدفة دورية للجيش لدى مرورها في ناحية المشاهدة التابعة لقضاء الطارمية، شمالي بغداد، مما أسفرت عن مقتل اثنين من عناصرها وإصابة اربعة آخرين بجروح متفاوتة وإلحاق أضرار مادية بعجلة الدورية"... وأضاف المصدر أن "سيارات الاسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي".

* كردستان العراق يعاني من أزمات اقتصادية وسياسية وأمنية متشعبة
اقر التحالف الكردستاني، اليوم الثلاثاء، بان كردستان العراق يمر بازمات متعددة الاوجه ومتشعبة بسبب الفساد الحكومي المستشري في البلاد... عضو التحالف "نجيبة نجيب" بتصريح صحفي تناقلته وكالات اخبارية قالت ان "الاحزاب الرئيسة في كردستان العراق متواصلة بلقاءاتها واجتماعاتها من اجل الوصول الى الحلول من الازمة الاقتصادية والسياسية والادارية والامنية"... واضافت نجيب ان "الازمة الحالية التي يمر بها كردستان العراقي متمثلة بالخطر الامني بالحرب مع المسلحين وكذلك الازمة الاقتصادية فضلا عن الازمات المتعلقة برئاسة كردستان وغيرها من الازمات"... واوضحت نجيب أنه "لا بد من وجود اصلاحات عاجلة في السياسة والاقتصاد والادارة للخروج من هذه المعضلة".

* بغداد: مصرع خمسة من القوات الحكومية بحادث مروري غربي العاصمة
لقي خمسة من عناصر القوات الحكومية، اليوم الثلاثاء، مصرعهم اثر حادث مروري تعرضوا له على طريق مطار بغداد الدولي غربي بغداد... مصدر حكومي بتصريح صحفي لوكالة اخبارية قال إن "سيارة عسكرية نوع سلفادور تقل خمسة منتسبين من قوات الرد السريع انقلبت، صباح اليوم، بعد فقدان سائقها السيطرة عليها، ما أسفر عن مصرع جميع من فيها"... وأضاف المصدر أن "جثث المتوفين نقلت الى الطب العدلي"، موضحا أن "التحقيقات الأولية تشير الى أن سبب الحادث هو السرعة الفائقة".

* فشل حكومي: محافظة بابل منكوبة في مجال الخدمات ومهددة بانتشار الأوبئة والامراض
اقر مجلس محافظة بابل الحالي، اليوم الثلاثاء، ان المحافظة منكوبة في مجال الخدمات والاعمار وباتت عاجزة عن صرف مبالغ لعمال التنظيف بسبب الافلاس الحكومي... عضو مجلس المحافظة الحالي "ثامر ذيبان الخفاجي" بتصريح صحفي لوكالة اخبارية قال إن "على مدى اربعة سنوات لم يكن هنالك أي تخصيصات في مجال الخدمات والاعمار في بابل، ما ادى الى انهيار هذه الخدمات والبنى الموجودة"، مبينا انه "خير مثال على ذلك ان الحكومة المحلية باتت عاجزة عن صرف مبالغ عمال التنظيف مما ادى الى تراكم النفايات من كل صوب"... وحذر الخفاجي من "انتشار الاوبئة والامراض بسبب انعدام الخدمات حيث وصلت النفايات الى الدوائر وباعداد مخيفة وخصوصا نحن مقبلين على فصل الصيف"، مشيرا الى انه تم تسريح اعداد كبيرة من العمال في البلديات وبقية الدوائر الخدمية لعدم وجود تخصيصات لسد نفقاتهم"... وتابع الخفاجي انه "في العام الحالي ونحن في الشهر الثالث منه لم تصل للمحافظة مبالغ الموازنة التي خصصت لها ولم تصل أي اموال لبقية الدوائر بينها المجال الصحي والتربوي وخدمات دوائر الماء والمجاري"، مطالبا الحكومة بـ"معالجة ذلك والاسراع بدفع جزء من التخصيصات لتمشية امور واقع الخدمات المتردي".

* الحراك الطلابي: تواصل التظاهرات المطالبة باقالة الشهرستاني في محافظات عدة
واصل طلاب الجامعات العراقية تظاهراتهم الحاشدة المطالبة باقالة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الحالي "حسين الشهرستاني" وتحسين الواقع التعليمي المتردي بسبب عدم كفاءة الشهرستاني... مصادر صحفية قالت إن "المئات من طلبة جامعة بغداد تظاهروا، اليوم الثلاثاء، أمام بوابة الجامعة للمطالبة بإقالة الشهرستاني وتحسين الواقع التعليمي، وإنهاء المحاصصة وتشكيل حكومة تكنوقراط، مضيفة أن المتظاهرين رددوا شعارات عدة منها "هذا قسم هذا وعد.. طلاب مانسكت بعد"، و"كافحوا إرضة الوزارات حسين الشهرستاني"... واشارت المصادر الى أن "عددا كبيرا من طلبة جامعة الكوفة تظاهروا صباح اليوم، داخل الحرم الجامعي، للمطالبة بإقالة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الحالي "حسين الشهرستاني" وطالبوا بتحسين الواقع التعليمي"... واوضحت المصادر أن "طلبة جامعة ذي قار، تظاهروا صباح اليوم، امام مبنى الجامعة ومجلس المحافظة، للمطالبة بإقالة وزير التعليم العالي والبحث العلمي" حسين الشهرستاني"وتحسين الواقع التعليمي"، مشيرة الى ان "المتظاهرين اكدوا على استمرار تظاهراتهم حتى تحقيق المطالب"... وبينت المصادر أن "طلبة جامعة بابل تظاهروا ايضا لاقالة الشهرستاني وصرف منحة الطلبة، و قطعوا طريق حلة ـ نجف".

* ديالى: الميليشيات الطائفية تفجر عبوات ناسفة أمام منازل المدنيين في المقدادية
كشفت مصادر صحفية، اليوم الثلاثاء، عن قيام الميليشيات الطائفية المدعومة حكوميا بتفجير عدد من العبوات الناسفة على منازل داخل قضاء المقدادية بمحافظة ديالى... وأضافت المصادر ان"الميليشيات الطائفية قامت بوضع بزرع عبوات ناسفة امام ثلاث منازل في منطقتي المطار والعزي شرق قضاء المقدادية نفجرت، اليوم، بالتزامن ما اسفر عن اضرار مادية كبيرة في المكنازل، من دون اي اصابات بشرية"... واشارت المصادر الى ان "هذه المنازل تركها اهلها وهي خالية من السكان بسبب جرائم الميليشيات الطائفية في القضاء".

* صحافة دولية: تنسيق مشترك بين طهران وواشنطن قبل غزو العراق عام 2003
كشفت صحيفة نيويورك تايمز الاميركية عن اجتماعات سرية جرت بين مسؤولين كبار من واشنطن وطهران قبل الاحتلال الاميركي للعراق عام الفين وثلاثة... ونقلت الصحيفة عن كتاب أعده السفير الاميركي الأسبق لدى الأمم المتحدة" زلماي خليل زاد"، ان "الاجتماعات التي استمرت حتى بعد احتلال بغداد، حيث ارادت واشنطن من خلالها ان تلزم طهران بعدم إطلاق النار على أي طائرة اميركية في حال تحليقها فوق اراضيها عن طريق الخطأ،مشيرة الى ان هذا الامر وافق عليه "محمد جواد ظريف "الذي كان يشغل آنذاك منصب سفير إيران لدى الأمم المتحدة... واشارت الصحيفة الى ان "الولايات المتحدة كانت تسعى من خلال تلك المحادثات الى ان تلزم طهران بتشجيع العراقيين الشيعة على المشاركة بصورة بناءة في تشكيل حكومة جديدة في البلاد".

* بغداد: ميليشيات طائفية تغتال مدنيين اثنين بهجوم مسلح جنوب غربي العاصمة
اغتالت الميليشيات الطائفية المدعومة حكوميا، في ساعة متاخرة من مساء امس الاثنين،مدنيين اثنين بهجوم مسلح استهدفهما في منطقة تقع جنوب غربي العاصمة بغداد... مصدر حكومي بتصريح صحفي تناقلته وكالات اخباربة قال إن "مسلحين كانوا يستقلون سيارة مدنية أطلقوا النار من اسلحة رشاشة على اثنين من المدنيين في منطقة (السيدية) جنوب غربي بغداد، فاردوهما قتيلين على الفور"... وأشار المصدر الى ان "سيارات الاسعاف قامت بنقل الجثث الى دائرة الطب العدلي في مستشفى اليرموك".

* افلاس حكومي: أربيل تخفض بدلات الإيجار بنسبة 30% بسبب الأزمة المالية
اعلنت محافظة أربيل،امس الأثنين، عن تخفيض بدلات الإيجار بنسبة 30% بسبب الأزمة المالية التي يمر به كردستان العراق... بيان للمحافظة تناقلته وكالات اخبارية بينت فيه أنه "بسبب الأزمة المالية في كردستان، قررت المحافظة تخفيض إيجارات المنازل بنسبة 30% لجميع العقود الموقعة في عام 2015 وما سبقها، كما تقرر تخفيض أسعار الفحوصات والعيادات الطبية بنسبة 25 إلى 30%"... وأضاف البيان أن "المحافظة طلبت من مديرية النقل إعداد قائمة بأسعار نقل الطلاب بالحافلات وسيارات الأجرة، مع ذكر الأسعار القديمة ومقارنتها مع تلك المقترحة، كما طلبت إجراء استقصاء عن المخالفين لهذه القرارات".

* بغداد: قتلى وجرحى بانفجارين منفصلين جنوبي وشرقي العاصمة
قتل واصيب نحو 15 شخصا، مساء امس الاثنين، اثر انفجارين منفصلين وقعا في منطقين الاول جنوبي العاصمة والاخر شمالها... مصدر حكومي بتصريح لوكالة اخبارية قال إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من محال تجارية في منطقة الشعب شمالي بغداد انفجرت، ما ادى الى مقتل شخص وإصابة 7 آخرين"... واضاف المصدر أن "عبوة ناسفة انفجرت، مساء اليوم، بالقرب من مقهى شعبي في منطقة الدورة، جنوبي بغداد، مما اسفر عن مقتل شخص واصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة"... واشار المصدر الى أن "سيارات الاسعاف هرعت إلى منطقتي الحادث الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثث القتلى إلى دائرة الطب العدلي".
يقين نت + وكالات
شبكة البصرة

هناك تعليق واحد:

  1. .انضم إلى eToro وقُد ثورة التكنولوجيا المالية

    حكمة الجموع المتداولون الذين يستخدمون CopyTrader™ من eToro يزيد احتمال أن يحققوا أرباحًا بنسبة 60%

    ردحذف