قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

السبت، 19 مارس، 2016

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 18/3/2016

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية
 يو
م 18/3/2016
شبكة البصرة
* بغداد: اندلاع حريق في محال تجارية بسوق مريدي التابع لمدينة الصدر
* العبادي يقيل قائد مايعرف بعمليات بغداد الفريق الركن "عبد الامير الشمري"
* اعتقال نحو 100 شخص في البصرة وبابل والقادسية
* الأنبار: القوات الحكومية تستقطع اجزاءا جديدة من المحافظة وتضمها الى كربلاء
* التأميم: نحو مئة قتيل وجريح من المدنيين بقصف انتقامي استهدف قضاء الحويجة
* كربلاء: القوات الحكومية تفض اعتصام المتظاهرين أمام مبنى المحافظة بالقوة
* الأنبار: نزوح لمئات الاسر من هيت وكبيسة جراء العمليات العسكرية والقصف الانتقامي
* تظاهرات حاشدة في محافظات عدة للمطالبة بالاصلاحات ومحاسبة المسؤولين الحكوميين
* مليشيات مايعرف بالحشد الشعبي لازالت تختطف أكثر من 1400 أنباري
* بغداد: قتلى وجرحى بانفجارين منفصلين جنوبي العاصمة
* التأميم: سقوط ضحايا من المدنيين بقصف انتقامي على الحويجة
* حزب الدعوة الحاكم يسيطر على شبكة الاعلام وجميع الهيئات المستقلة الحالية
* بغداد: القوات الحكومية تنتشر في العاصمة وتقطع الجسور بالكتل الكوكريتية
* ذي قار: تعرض قائممقام الناصرية الحالي لمحاولة اغتيال
* بغداد: ميليشيات حكومية تسطو على منزل وتسرق منه مبلغا ماليا شرقي العاصمة
* ساسة حاليون متورطون بسرقات تخص عقارات الدولة
بغداد: اندلاع حريق في محال تجارية بسوق مريدي التابع لمدينة الصدر شرقي العاصمة.

العبادي يقيل قائد مايعرف بعمليات بغداد الفريق الركن "عبد الامير الشمري" وعددا من الضباط الكبار على خلفية السماح للمتظاهرين بعبور جسري الجمهورية والسنك في العاصمة.

* اعتقال نحو 100 شخص في البصرة وبابل والقادسية
اعتقلت القوات الحكومية خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية نحو 100 شخص بعمليات دهم وتفتيش نفذتها في البصرة وبابل والقادسية.
مصدر حكومي بتصريح لوكالة اخبارية قال إن "مديرية شرطة البصرة نفذت،اليوم الجمعة، حملة اعتقال في قضاء القرنة ومناطق اخرى من المحافظة اسفرت عن اعتقال 45 شخصا".
واضاف المصدر أن "شرطة بابل نفذت عمليات دهم وتفتيش في مناطق متفرقة من المحافظة اسفرت عن اعتقال 29 شخصا، بينما تم اعتقال 20 شخصا في حملات مماثلة في محافظة القادسية".

* الأنبار: القوات الحكومية تستقطع اجزاءا جديدة من المحافظة وتضمها الى كربلاء
اقدمت القوات الحكومية في محافظة كربلاء، اليوم الجمعة، على حفر ثاني خندق على امتداد الصحراء الفاصلة بين محافظتي كربلاء والانبار، مايمثل استقطاعا جديدا لقضاء النخيب.
مصادر مطلعة قالت إن "الخندق الذي يضم ايضا ساترا ترابيا بعلو مترين.. يمتد بطول 40 كلم لعزل المناطق كافة الممتدة من سيطرة معمل الاسمنت الى منطقة الطار مرورا بقرى تل الضبع".
هذا ويعد الخندق الثاني من نوعه لعزل مناطق ادارية بين المحافظتين فيما يقول اعضاء في مجلس محافظة كربلاء ان اليات الدوائر البلدية شاركت في حفره على ان يتم نشر ابراج مراقبة قربه في وقت لاحق.

* التأميم: نحو مئة قتيل وجريح من المدنيين بقصف انتقامي استهدف قضاء الحويجة
قتل واصيب نحو 100 مدني، اليوم الجمعة، جراء قصف انتقامي من قبل الطيران المروحي للجيش الحكومي والتحالف الاميركي استهجف مناطق عدة في قضاء الحويجة.
مصادر صحفية قالت إن "طيران الجيش الحكومي والتحالف الاميركي عاود قصفه الانتقامي العشوائي على قضاء الحويجة استهدف مستشفى الحويجة ماادى الى تدميرها بشكل كامل وتسبب بسقوط ما يقارب 100 قتيل وجريح من المدنيين اغلبهم نساء واطفال".
واضافت المصادر أن "القصف استهدف ايضا منزلين في قرية الماحوز التابعة لقضاء الحويجة ماتسبب بقتل من فيهما من المدنيين جراء القصف من قبل الطيران التابع للتحالف الاميركي".

* كربلاء: القوات الحكومية تفض اعتصام المتظاهرين أمام مبنى المحافظة بالقوة
اقدمت القوات الحكومية في محافظة كربلاء، اليوم الجمعة، على فض اعتصام متظاهري كربلاء بالقوة مستخدمة الهراوات لتفريق المعتصمين.
مصادر صحفية قالت إن "القوات الحكومية فضت اعتصام المتظاهرين أمام مبنى المحافظة بالقوة مستعملة الهراوات، مؤكدة ان حالة من الاستياء الشعبي داخل المحافظة ازاء هذا الاعتداء الصارخ".
واضافت المصادر ان "القوات الحكوميو اعتدت بالضرب على بعض المتظاهرين الذين رفضوا ترك مكان اعتصامهم".

* الأنبار: نزوح لمئات الاسر من هيت وكبيسة جراء العمليات العسكرية والقصف الانتقامي
نزحت مئات الاسر، اليوم الجمعة، من هيت وكبيسة بمحافظة الانبار غالبيتهم نساء واطفال وكبار في السن، جراء العمليات العسكرية فيهما والقصف العشوائي الانتقامي المتواصل.
مصادر صحفية قالت إن "مئات الأسر من أهالي مدينة هيت وناحية كبيسة غرب الرمادي نزحت، اليوم، باتجاه ناحية الوفاء، وقسم منها نزح الى ناحية البغدادي وقسم آخر نزح الى منطقتي زنكورة وأبو طيبان شمال غرب الرمادي".
واضافت المصادر أن "النازحين الى هذه المناطق يمرون بظروف معيشية صعبة جراء عدم توفر الاماكن الامنة لهم وعدم توفر الغذاء والدواء لهم".

* تظاهرات حاشدة في محافظات عدة للمطالبة بالاصلاحات ومحاسبة المسؤولين الحكوميين
شهدت محافظات كربلاء وميسان وذي قار وواسط وبابل والقادسة والبصرة، اليوم الجمعة، تظاهرات حاشدة أجمعت على المطالبة بالإصلاح والإسراع في تنفيذه ومكافحة الفساد المالي والإداري.
وقالت مصادر صحفية إن "محافظات كربلاء وميسان وذي قار وواسط وبابل والقادسية والبصرة شهدت، عصر اليوم، تظاهرات حاشدة شارك فيها المئات من المتظاهرين وسط إجراءات أمنية مشددة".
وأضافت المصادر أن "المتظاهرين طالبوا بالإصلاحات وضرورة الإسراع بتنفيذها، ومكافحة الفساد المالي والإداري، ومعاقبة المسؤوليين الحكوميين على سرقتهم لقوت الشعب".

* مليشيات مايعرف بالحشد الشعبي لازالت تختطف أكثر من 1400 أنباري
اعترف تحالف مايعرف بالقوى، اليوم الجمعة، بان ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي لاتزال تختطف أكثر من 1400 نازح من الانبار كانوا قد عبروا من معبر الرزازة وتحتجزهم في منطقة جرف الصخر بمحافظة بابل.
النائب عن التحالف "احمد السلماني" بتصريح لوكالة اخبارية قال ان "اكثر من 1400 مواطن من اهالي الانبار مازالوا يقبعون في سجون تابعة لميليشيا حزب الله التابعة للدولة، منذ اكثر من ستة اشهر بعد ان تم اعتقالهم في منطقة الرزازة،اثر هروبهم مع عوائلهم من المدن التي يسيطر عليها المسلحين.
واضاف السلماني أنه "منذ شهرين تم الافراج عن 65 معتقلا منهم، وبينوا انهم كانوا معتقلين لدى حزب الله في منطقة جرف الصخر وقد مورست بحقهم اشد انواع التعذيب وان 12 نازحا منهم ماتوا اثناء التعذيب".
واشار الى ان "الحكومة الحالية عاجزة عن الافراج عن هولاء المعتقلين على الرغم من قناعتها ببراءئتهم كون ميليشيا حزب الله هي من تعتقلهم".

* بغداد: قتلى وجرحى بانفجارين منفصلين جنوبي العاصمة
قتل واصيب اكثر من 15 شخصا، اليوم الجمعة، اثر انفجار عبوتين ناسفتين بمكانين منفصلين جنوبي العاصمة بغداد.
مصدر حكومي بتصريح صحفي لموقع اخباري قال إن "عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم، بالقرب من سوق شعبية في ناحية اليوسفية، جنوبي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة".
وأضاف المصدر أن "عبوة ناسفة اخرى انفجرت على باص نوع (كيا) أثناء مروره في قرية عرب جبور التابعة الى منطقة الدورة، جنوبي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين بينهم السائق وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة وإلحاق أضرار مادية بالباص".
واشار المصدر الى ان "سيارات الاسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج والقتلى إلى دائرة الطب العدلي".

* التأميم: سقوط ضحايا من المدنيين بقصف انتقامي على الحويجة
قتل واصيب 14 مدنيا، اليوم الجمعة، اثر قصف جوي انتقامي استهدف سوق مدينة الحويجة بمحافظة التأميم.
مصادر صحفية قالت إن "اربعة مدنيين قتلوا واصيب 10 اخرون غالبيتهم نساء واطفال جراء قصف جوي استهدف سوق الحويجة في محافظة التأميم ".
هذا وكان قضاء الحويجة بمحافظة التأميم قد شهد، امس الخميس، مقتل 5 مدنيين واصابة اخرين جراء قصف مماثل استهدف منازل عدة.

* حزب الدعوة الحاكم يسيطر على شبكة الاعلام وجميع الهيئات المستقلة الحالية
اقرت لجنة ماتعرف بالثقافة والاعلام البرلمانية، امس الخميس، بان حزب الدعوة يسيطر على شبكة الاعلام العراقي وهيئة الاعلام والاتصالات ويرفض اي محاولات لاصلاحها.
عضو اللجنة "سروة عبد الواحد" بتصريح لموقع اخباري قالت ان" حزب الدعوة يسيطر على شبكة الاعلام العراقي وهيئة الاعلام والاتصالات ويرفض اي محاولات لاصلاحها"، مبينة ان "المشكلة ليس في هيكلية مؤسسات الدولة بل في من اتوا باناس غير كفوئين من الاحزاب وخصوصا حزب الدعوة".
ولفتت عبد الواحد الى أن "جميع الهيئات المستقلة التي تدار بالوكالة يتولى إدارتها اعضاء من حزب الدعوة "، مشيرة الى ان "العبادي اذا اراد ان يغير عليه ان يبدأ بحزبه اولا، ويبعد غير الكفوئين من الذين يترأسون مؤسسات مهمة ومنها شبكة الاعلام العراقي وهيئة الاعلام والاتصالات وهيئة النزاهة وهيئة الحج".

* بغداد: القوات الحكومية تنتشر في العاصمة وتقطع الجسور بالكتل الكوكريتية
اقدمت القوات الحكومية منذ فجر، اليوم الجمعة، على قطع الجسور في العاصمة بغداد بالكتل الكونكريتية، بالتزامن مع إحاطة المنطقة الخضراء بالأسلاك الشائكة.
وقال مصدر حكومي بتصريح لوكالة اخبارية إن "قوات الجيش والشرطة قامت، منذ الساعات الاولى من صباح اليوم، بقطع معظم الجسور في العاصمة بغداد بوضع حواجز كونكريتية لمنع مرور العجلات"، مشيرا في الوقت نفسه الى "تقطيع المنطقة الواحدة الى عدة قطوعات".
وأوضح المصدر أن "تلك القطوعات رافقها انتشار أمني مكثف من الجيش والشرطة وعناصر الاستخبارات وشرطة المرور"، مبينا أن "القوات الامنية المكلفة بحراسة المنطقة الخضراء قامت بإحاطة المنطقة بالأسلاك الشائكة بشكل كامل".
واشار المصدر الى ان أن "قوات الجيش والشرطة انتشرت وبكثافة في غالبية مناطق العاصمة بغداد، مشيرا الى قطع أغلب طرق العاصمة، سيما وسط بغداد وجانب الرصافة منها".
هذا وأعلنت وزارة الداخلية الحالية أنها لم نعط تصريحاً باقامة اي اعتصام او تظاهر امام بوابات المنطقة الخضراء، مؤكدة أنها أخبرت الجهة التي طلبت الترخيص بهذا الامر، في اشارة الى منعها لاتباع تيار مايعرف الصدري البدء باعتصامات ابتداءً من اليوم الجمعة، أمام بوابات المنطقة الخضراء.

* ذي قار: تعرض قائممقام الناصرية الحالي لمحاولة اغتيال
تعرض قائممقام الناصرية الحالي بمحافظة ذي قار، امس الخميس، محاولة إغتيال أثناء رفعه أحد التجاوزات التي تسيطر عليها جهات متنفذه في الدولة.
مصادر مطلعة قالت إن "قائممقام الناصرية "علي حسين غضبان" نجا من محاولة إغتيال في حي الخضراء بناحية أور أثناء رفعه أحد التجاوزات التي تسيطر عليها جهات متنفذه في الدولة".
وأضافت المصادر أن "هنالك العديد من التجاوزات في المحافظة يصعب رفعها لكونها تعود إلى جهات وأحزاب متنفذة في الحكومة".

* بغداد: ميليشيات حكومية تسطو على منزل وتسرق منه مبلغا ماليا شرقي العاصمة
اقدمت ميليشيات طائفية مدعومة حكوميا، مساء امس الخميس، على سرقة مبلغ 30 مليون دينار بسطو مسلح على منزل يقع شرقي بغداد.
مصدر حكومي بتصريح صحفي لوكالة إخبارية قال إن "مسلحين اقتحموا منزلا في منطقة شارع فلسطين شرقي بغداد، وقاموا بسرقة 30 مليون دينار تحت تهديد السلاح وفروا إلى جهة مجهولة".
وأضاف المصدر أن "المسلحين الذين نفذوا عملية السرقة فروا لجهة مجهولة عقب تنفيذهم العملية".

* ساسة حاليون متورطون بسرقات تخص عقارات الدولة
اقرت لجنة مايعرف بالمالية الرلمانية، امس الخميس، بتورط مسؤولين حكوميين بملفات فساد تتعلق بعقارات الدولة المصادرة والمحجوزة.
عضو اللجنة "ماجدة التميمي" بتصريح تناقلته وكالات اخبارية قالت إن "مسؤولين متورطين بملف عقارات الدولة، مؤكدة ان القضية تحتوي على ملفات متشعبة ابرزها الاموال المصادرة والمحجوزة وعقارات اليهود والقصور الرئاسية".
واضافت التميمي أنه "بعد اكمال اللجنة ملف المصرف العراقي للتجارة الـ(TBI) ستعمل على فتح ملف عقارات الدولة"، مشيرة الى "تورط مسؤولين بملف عقارات الدولة وما ان يكتمل الملف سيتم احالته الى القضاء".
يذكر ان اللجنة المالية اقرت في وقت سابق، ان ملفات الفساد التي تمتلكها والمقدرة بـ100 ملف تم احالة جزء منها الى القضاء، فيما سيتم تسليم الملفات الاخرى في الفترة المقبلة إلى هيئة النزاهة.
يقين نت + وكالات
شبكة البصرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق