قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

الثلاثاء، 1 مارس، 2016

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 29/02/2016

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية
 يو
م 29/02/201
6
شبكة البصرة
* بغداد: سقوط صاروخ كاتيوشا على منزل جنوبي العاصمة
* ديالى: القوات الحكومية تفرض حظرا للتجوال في المقدادية
* الأنبار: 9135 قتيلا وجريحا خلال ستة وعشرين شهرا من القصف الحكومي على الفلوجة
* اعتراف حكومي: عدد المعتقلين في السجون الحكومية بالعراق بلغ 28 ألف مواطن
* بغداد: تفجير يستهدف منطقة الزعفرانية جنوب شرقي العاصمة
* تدخلات خارجية: السفارة الأميركية في بغداد توصي بإفراغ مياه سد الموصل
* الأنبار: قتلى وجرحى من ميليشيا الحشد والشرطة الحكومية في هجوم بقضاء حديثة
* الكشف عن هدر مالي كبير في مشروعي قصر الثقافة وشارع الروان في النجف
* ديالى: أكثر من 60 قتيل وجريح في تفجير شمال شرقي بعقوبة
* انتهاكات حكومية: اعتقال نحو 120 مواطنا من محافظتي ذي قار وبابل
* اهمال حكومي: اصابة 213 شخصا بـ"حبة بغداد" في محافظة بابل
* بغداد: إصابات في صفوف مدنيين من عائلة واحدة بانفجار عبوة ناسفة غربي العاصمة
* اعتراف حكومي: سور بغداد مجرد اعلان وهو "هواء في شبك"
* بغداد: انفجار عبوة ناسفة يوقع قتلى وجرحى غربي العاصمة
* الأنبار: مقتل وإصابة العشرات من الجيش الحكومي و"الصحوات" بقصف استهدفهم
* بغداد: العثور على جثتين مجهولتي الهوية جنوبي العاصمة
* المثنى: المئات يتظاهرون للتنديد بفرض رسوم مالية في المؤسسات الصحية الحكومية
* بغداد: قتلى وجرحى بانفجار عبوة ناسفة شمالي العاصمة
* فساد حكومي: ملفات فساد جديدة بمحطة كهربائية في ديالى
* بغداد: ميليشيات طائفية تغتال مدنيين اثنين شمالي العاصمة بغداد
* الأنبار: معارك عنيفة واشتباكات في قضاء حديثة غرب المحافظة
* القادسية: القوات الحكومية تعتدي بالضرب على صحفيين في المحافظة
* بغداد: ميليشيات حكومية تسرق مبلغا ماليا من احد الاشخاص بعد طعنه غربي العاصمة
* ذي قار: انفجار بعبوة صوتية يستهدف منزل أحد شيوخ العشائر
* أذناب إيران: اتفاق جديد بين الحكومة الحالية وطهران على مذكرات جديدة بين الجانبين
* بغداد: إرتفاع حصيلة تفجيرات مدينة الصدر إلى 150 قتيلا وجريحا
* بغداد: سقوط صاروخ كاتيوشا على منزل جنوبي العاصمة
سقط صاروخ من نوع كاتيوشا، اليوم الاثنين، على منزل سكني بمنطقة سبع البور جنوبي العاصمة بغداد... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع إخباري إن "صاروخا نوع كاتيوشا سقط على منزل سكني بمنطقة سبع البور جنوبي بغداد، ما اسفر عن الحاق اضرار مادية في المنزل"... وأضاف المصدر أن "سقوط الصاروخ لم يسفر عن خسائر بشرية واقتصرت الخسائر على المادية".

* ديالى: القوات الحكومية تفرض حظرا للتجوال في المقدادية
فرضت القوات الحكومية، اليوم الاثنين، حظراً للتجوال في قضاء المقدادية، بعدما شهد القضاء تفجيرا، أدى إلى مقتل وإصابة أكثر من 60 شخصا... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع إخباري إن "قوات من الجيش والشرطة فرضت حظراً شاملاً على التجوال في عموم مناطق مركز قضاء المقدادية شمال شرق بعقوبة، ونشرت دوريات مكثفة داخل التقاطعات والاحياء السكنية في القضاء، فيما وصلت تعزيزات عسكرية من المدن الاخرى"... وأضاف المصدر أن "حظر التجوال جاء عقب التفجير الذي استهدف مجلس عزاء في منطقة برشته شرق القضاء والذي ادى الى سقوط اكثر من 60 قتيل وجريح".

* الأنبار: 9135 قتيلا وجريحا خلال ستة وعشرين شهرا من القصف الحكومي على الفلوجة
ارتفعت الحصيلة الكلية لضحايا القصف الحكومي العشوائي المتواصل على مدينة الفلوجة، منذ ستة وعشرين شهرا، الى تسعة الاف ومئة وخمسة وثلاثين مدنيا بين قتيل وجريح... وقالت مصادر في قسم الاحصاء في مستشفى الفلوجة التعليمي في تصريح لوكالة إخبارية إن "3436 مدنيا من بينهم 509 اطفال و319 امرأة قتلوا، فضلا عن 5699 مصابا من بينهم 886 طفلا و748 امرأة ذهبوا ضحايا للقصف الجوي والمدفعي المستمر منذ بدء العمليات العسكرية في الثلاثين من شهر كانون الأول ديسمبر عام الفين وثلاثة عشر ولغاية الآن"... وأضافت المصادر إن "صالات العمليات الجراحية في المستشفى تشهد اكتظاظا كبيرا بعدد المصابين والمرضى من كبار السن والاطفال"... يشار إلى أن القوات الحكومية تقصف الأحياء السكنية في مدينة الفلوجة يوميا وبلا هوادة بالطيران والمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ.

* اعتراف حكومي: عدد المعتقلين في السجون الحكومية بالعراق بلغ 28 ألف مواطن
اعترفت لجنة ما تعرف بالقانونية البرلمانية، اليوم الاثنين، بأن عدد المعتقلين في السجون الحكومية بالعراق بلغ 28 ألف مواطن... وقالت عضو اللجنة "حمدية الحسيني" في تصريح لموقع إخباري إن " عدد المعتقلين في العراق يبلغ 28 ألف معتقل، مشيرة إلى أنه من المرجح أن يتم إقرار قانون العفو العام في جلسة مجلس النواب المقرر انعقادها يوم غد الثلاثاء"... يذكر أن القوات الحكومية تنفذ حملات دهم واعتقال تعسفية ظالمة، في مختلف المحافظات تعتقل خلالها عشرات المواطنين يوميا.

* بغداد: تفجير يستهدف منطقة الزعفرانية جنوب شرقي العاصمة
قتل وأصيب تسعة أشخاص، اليوم الاثنين، بانفجار عبوة ناسفة في منطقة الزعفرانية جنوب شرقي العاصمة بغداد... ونقلت وكالات إخبارية عن مصدر حكومي قوله إن "عبوة ناسفة، انفجرت مساء اليوم، على مقهى شعبي، بمنطقة الزعفرانية جنوب شرقي بغداد، مبيناً ان الانفجار اسفر عن مقتل شخصين واصابة سبعة آخرين منهم بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجريح إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي، فيما فرضت طوقاً أمنياً على مكان الحادث ومنعت الاقتراب منه".

* تدخلات خارجية: السفارة الأميركية في بغداد توصي بإفراغ مياه سد الموصل
أوصت السفارة الاميركية في بغداد بإفراغ سد الموصل من المياه، بذريعة حماية نحو مليون ونصف المليون شخص من الخطر، حال تعرضه للانهيار... وقالت السفارة في بيان إن "انهيار السد سيشكل تهديدا للموصل ثاني مدن العراق والمناطق الواقعة على امتداد نهر دجلة وسيغرق اجزاء من بغداد، مشيرة إلى أن السد بني على اسس غير ثابتة تتعرض للتآكل المستمر"... وأضاف البيان أنه "من الضروري ابتعاد سكان مدينتي الموصل وتكريت بين خمسة الى ست كلم عن ضفة النهر ليكونوا بأمان".

* الأنبار: قتلى وجرحى من ميليشيا الحشد والشرطة الحكومية في هجوم بقضاء حديثة
قتل خمسة من ميليشيا ما تعرف بالحشد الشعبي، وأصيب اثنان من الشرطة الحكومية، اليوم الاثنين، في هجوم شنه المسلحين في قضاء حديثة غرب محافظة الانبار... وقال مصدر حكومي في تصريح لوكالة إخبارية إن "المسلحين نفذوا اليوم هجوماً بالاسلحة المتوسطة والثقيلة، استهدف تجمعا لقوات الشرطة في محيط ناحية الحقلانية التابعة لقضاء حديثة غرب الانبار، مما اسفر عن مقتل خمسة من الحشد الشعبي واصابة اثنين من قوات الشرطة"... وأضاف المصدر أن "قوات من الشرطة شرعت بتعزيز القوات المنتشرة في جميع محاور ومداخل الحقلانية تحسبا من وقوع هجمات مماثلة قد تستهدف المقرات العسكرية وتجمعات القطعات القتالية".

* الكشف عن هدر مالي كبير في مشروعي قصر الثقافة وشارع الروان في النجف
أقر رئيس لجنة ما تعرف بالنزاهة في مجلس محافظة النجف الحالي "وسام الزريجاوي"، اليوم الاثنين، بوجود فساد كبير يقدر بمليارات الدنانير في مشروعي قصر الثقافة وشارع الروان في محافظة النجف... وقال الزريجاوي في تصريح لوكالة إخبارية إن "لجنة النزاهة في مجلس محافظة النجف احالت مشروعي قصر الثقافة وشارع الروان الى مكتب التحقيقات المالية في المحافظة بسبب عمليات الفساد بتنفيذهما، مبينا انه لم يتم حتى الان انجاز التحقيق بفساد المشروعين وكشف قيمة الاموال المسروقة من تنفيذ مشروع قصر الثقافة"... واضاف الزريجاوي أن "مشروعي قصر الثقافة وشارع الروان احيلا الى شركة روتام التركية، مؤكدا بان شركة روتام هي شركة للسياحة الدينية وغير مختصة بتنفيذ مشاريع البناء"... واشار الزريجاوي الى ان"المخالفات المالية في تاهيل شارع الروان بمدينة الكوفة تصل قيمتها الى 4 مليارات دينار، مشيرا الى ان ملف قصر الثقافة والمؤتمرات تبين فيه بان قيمة شراء المواد لانجاز المشروع تم شراءها بضعف سعرها الحقيقي"... وتابع الزريجاوي ان "الحكومة المحلية السابقة لمحافظة النجف احالت للشركة التركية سبع قطع اراضي وهمية لبناءها، فيما لفت الى ان الشركة استغلت نفوذها مع الحكومة المحلية لقيامها بعمليات فساد مالي بتنفيذ المشاريع".

* ديالى: أكثر من 60 قتيل وجريح في تفجير شمال شرقي بعقوبة
قتل وأصيب أكثر من 60 شخصا، اليوم الاثنين، بينهم زعماء في ميليشيا ما تعرف بالحشد الشعبي، في تفجير استهدف مجلس عزاء في قضاء المقدادية شمال شرقي بعقوبة بمحافظة ديالى... ونقلت مواقع إخبارية عن مصدر حكومي قوله إن "شخصا يرتدي حزاما ناسفا فجر نفسه، عصر اليوم، وسط مجلس عزاء لبني تميم في قضاء المقدادية شمال شرقي بعقوبة، مما أسفر عن مقتل 20 شخصا وإصابة 40 آخرين بينهم قيادات في الحشد الشعبي، مبينا أن الحصيلة أولية وقابلة للارتفاع بسبب شدة التفجير"... وأضاف المصدر أن "قوات من الشرطة هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثث القتلى إلى دائرة الطب العدلي".

* انتهاكات حكومية: اعتقال نحو 120 مواطنا من محافظتي ذي قار وبابل
اعتقلت القوات الحكومية، اليوم الاثنين، نحو 120 مواطنا، في حملة دهم واعتقال تعسفية طالت مناطق متفرقة من محافظتي ذي قار وبابل... مصدر حكومي في تصريح لموقع إخباري قال إن "قوات من شرطة محافظة ذي قار، شنت حملة دهم وتفتيش في عموم مدن المحافظة، أسفرت عن اعتقال 78 شخصا"... وأضاف المصدر أن "شرطة محافظة بابل شنت حملة دهم وتفتيش مماثلة، في عدة مناطق من المحافظة، اعتقلت خلالها 40 شخصا"... يذكر أن القوات الحكومية تشن يوميا حملات دهم واعتقال تعسفية ظالمة تطال معظم المحافظات تعتقل خلالها عشرات المواطنين الأبرياء من دون وجه حق.

* اهمال حكومي: اصابة 213 شخصا بـ"حبة بغداد" في محافظة بابل
اقرت دائرة صحة محافظة بابل الحالية، اليوم الاثنين، باصابة 213 شخصا بمرض اللشمانيا (حبة بغداد) في ناحية الشوملي جنوب الحلة، بسبب الاهمال الحكومي وعدم توفر العلاج اللازم... وقال مدير اعلام دائرة الصحة الحالي "قيس صادق" بتصريح لوكالة اخبارية ان "نتائج الفحوصات المختبرية اثبتت عن ظهور اصابات بمرض اللشمانيا (حبة بغداد) وتسجيل 213 حالة اصابة مشخصة"... واضاف صادق ان "المستشفى وجه فريق طبي الى مناطق الارياف والقرى التابعة للناحية لرصد الحالات وكذلك عقد ندوات تثقيفية لتوعيتهم بالمرض وضرورة المراجعة للمستشفى في حال ظهور اعراض المرض"... يذكر ان داء اللشمانيا الجلدي المعروف شعبيا بـ"حبة بغداد" يعد من الامراض المستوطنة في مناطق عديدة من العالم، ويتمتع حوالي 20 نوعا من انواع طفيل اللشمانيا المختلفة بالقدرة على اصابة الانسان بالعدوى وينتقل المرض الى الانسان بواسطة لدغ حشرات.

* بغداد: إصابات في صفوف مدنيين من عائلة واحدة بانفجار عبوة ناسفة غربي العاصمة
اصيب خمسة اشخاص من عائلة واحدة بجروح، في ساعة متـاخرة من مساء امس الاحد، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من احد المنازل في قضاء ابو غريب غربي العاصمة بغداد... مصدر حكومي بتصريح صحفي لوكالة اخبارية قال إن "عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من أحد المنازل في منطقة (الزيدان) التابعة لقضاء ابو غريب غربي بغداد، أسفرت عن إصابة خمسة من افراد العائلة بينهم طفلان وامرأة بجروح متفاوتة والحاق اضرار مادية بالمنزل"... وأشار المصدر الى ان "سيارات الاسعاف قامت بنقل المصابين الى مستشفى ابو غريب العام لتلقي العلاج اللازم".

* اعتراف حكومي: سور بغداد مجرد اعلان وهو "هواء في شبك"
اقرت لجنة مايعرف بالامن والدفاع البرلمانية، اليوم الاثنين، ان سور بغداد الذي تعتزم عمليات بغداد اقامته حول العاصمة بواسطة الكتل الكونكريتية، فيما وصفت السور بأنه "هواء في شبك"... عضو اللجنة "حامد المطلك" بتصريح صحفي لوكالة اخبارية قال إن "سور بغداد ليس له اي اهمية وهو مجرد اعلان وهواء في شبك"، مشيرا الى ان "بعض الدول والمناطق توجد فيها اسوار، ولكن عندما يريد احد ان يعمل تخريب في اي مكان فانه يستطيع ذلك"... واضاف المطلك، أن "السور الحقيقي يتمثل بوحدة المواطنين، فضلا عن بناء الجيش والشرطة بناءا صحيحا وسليما".

* بغداد: انفجار عبوة ناسفة يوقع قتلى وجرحى غربي العاصمة
قتل واصيب تسعة اشخاص، اليوم الاثنين، عقب انفجار عبوة ناسفة بالقرب من احد الاسواق الشعبية الواقعة غربي العاصمة بغداد... وقال مصدر حكومي بتصريح صحفي لوكالة اخبارية إن "عبوة ناسفة موضوعة بالقرب من سوق شعبي في حي التراث غربي بغداد، انفجرت، ما اسفر عن مقتل شخصين واصابة 7 اخرين بجروح"... وأضاف المصدر أن "سيارات الاسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيلين إلى دائرة الطب العدلي".

* الأنبار: مقتل وإصابة العشرات من الجيش الحكومي و"الصحوات" بقصف استهدفهم
قتل أكثر من 60 عنصرا من الجيش الحكومي و"الصحوات" واصيب اخرون، اليوم الاثنين، اثر سقوط عدد من الصواريخ وقذائف الهاون على تجمعات تابعة لهم في عامرية الفلوجة بمحافظة الانبار.
مصادر صحفية قالت إن " 35 عنصرا من الجيش الحكومي قتلوا فضلا عن مقتل 17 اخرين من افراد "الصحوة" واصيب العشرات منهم اثر تعرض تجمعات لهم في تلة البو دعيج قرب عامرية الفلوجة لقصف بعدد كبير من الصواريخ وقذائف الهاون"... وأضافت المصادر أن "سيارات الاسعاف شوهدت وهي تنقل قتلى وجرحى الجيش الحكومي و"الصحوات" الى المستشفيات، بعد فرض القوات الحكومية اجراءات مشددة حول مكان الحادث".

* بغداد: العثور على جثتين مجهولتي الهوية جنوبي العاصمة
عثر، اليوم الاثنين، على جثتين مجهولتي الهوية تعود لرجلين قتلا رميا بالرصاص وكانت مرميتين في احدى المناطق الواقعة جنوبي العاصمة بغداد... مصادر صحفية نقلا عن مصدر حكومي بتصريح له قال إن "قوة من الشرطة عثرت، صباح اليوم، على جثتين تعودان لرجلين مجهولي الهوية مرميتين خلف علوة الرشيد لبيع الفواكه والخضر في حي أبو دشير التابع لمنطقة الدورة، جنوبي بغداد"، مبيناً أن "الجثتين بدت عليهما آثار طلقات نارية في مناطق متفرقة من الجسد"... وأضاف المصدر أن "سيارات الاسعاف نقلت الجثتين إلى دائرة الطب العدلي للتعرف على هويتهما تمهيداً لتسليمهما لذويهما".

* المثنى: المئات يتظاهرون للتنديد بفرض رسوم مالية في المؤسسات الصحية الحكومية
تظاهر المئات من أهالي مدينة السماوة مركز محافظة المثنى، اليوم الاثنين، للمطالبة بإلغاء قرار وزارة الصحة الحالية بفرض الرسوم المالية في المؤسسات الصحية، وفيما عدوا القرار "انتهاكاً لحقوق الإنسان"، هددوا باستمرار التظاهرات لحين تلبية مطالبهم والتراجع عن القرار... مصادر صحفية قالت إن "المئات من المتظاهرين خرجوا، صباح اليوم، في كورنيش السماوة وسط المدينة، للمطالبة بإلغاء قرار وزارة الصحة بفرض الرسوم المالية في مؤسساتها الصحية"، مبيناة أن "المتظاهرين طالبوا بإلغاء القرار فوراً كونه يعرض حياة الفقراء لخطر الموت وليس في مصلحة الشعب"... وأضافت المصادر أن " المتظاهرين اكدوا ان أجور الخدمات الطبية هي انتهاك لحقوق الإنسان في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها المواطن العراقي"، مشددين على "استمرار التظاهرات لحين تلبية مطالب المتظاهرين والتراجع عن القرار الظالم"... يذكر أن وزارة الصحة الحالية قررت مؤخراً، رفع أجور مستشفياتها ومراكزها، ليكون سعر بطاقة دخولها ألف دينار، والأشعة 2000 دينار، والرقود 500 دينار، والعمليات الصغرى خمسة آلاف دينار، والوسطى عشرة آلاف دينار، والكبرى 15 ألف دينار، وفوق الكبرى 20 ألف دينار، والتحاليل ألف دينار، وتحاليل الزواج 14 ألف دينار، وابرة عدم تطابق فصيلة الدم عن الزوجين (A.N.T.D) خمسة آلاف دينار، مايثقل كاهل المواطن المعدم اقتصاديا بسبب الاهمال الحكومي.

* بغداد: قتلى وجرحى بانفجار عبوة ناسفة شمالي العاصمة
قتل واصيب تسعة اشخاص، اليوم الاثنين، جراء انفجار عبوة ناسفة بالقرب من محلات تجارية في منطقة تقع شمالي العاصمة بغداد... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم، بالقرب من محال تجارية في قرية الحماميات التابعة لقضاء التاجي، شمالي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر أن "سيارات الاسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي".

* فساد حكومي: ملفات فساد جديدة بمحطة كهربائية في ديالى
اقرت محافظة ديالى، اليوم الاثنين، باحالة ملف محطة كهربائية شمال غرب بعقوبة بقيمة 12 مليار دينار الى النزاهة بسبب شبهات فساد فيها... محافظ ديالى الحالي "مثنى التميمي" بتصريح صحفي لوكالة اخبارية قال إن "ملف مشروع انشاء محطة كهربائية في ناحية جديدة الشط ضمن قضاء الخالص احيل للنزاهة بسبب فساد شاب هذا المشروع "... وبين التميمي أن "المحطة الكهربائية في ناحية جديدة الشط والتي تبلغ قيمتها 12 مليار دينار تشوبها ملفات فساد كبيرة وتم احالتها على اثر ذلك لهيئة النزاهة للتحقيق فيها"... واقر التميمي "بان هناك هناك تلاعبا وهدرا للمال العام بمشاريع المحافظة بشكل واضح ويجري الكشف عنها واحالتها للنزاهة".

* بغداد: ميليشيات طائفية تغتال مدنيين اثنين شمالي العاصمة بغداد
اغتالت الميليشيات الطائفية المدعومة حكوميا، اليوم الاثنين، مدنيين اثنين بهجوم مسلح استهدف سيارة كانا يستقلانها في منطقة تقع شمالي العاصمة بغداد... وقال مصدر حكومي بتصريح صحفي لوكالة اخبارية إن "مسلحين اثنين يستقلان دراجة نارية قاما بإطلاق النار على مدنيين اثنين يستقلان عجلة مدنية في منطقة البنوك شمالي بغداد، ما أدى الى مقتلهما في الحال"... وأضاف المصدر أن "سيارات الاسعاف نقلت جثتي القتيلين الى دائرة الطب العدلي لغرض التعرف عليهما وتسليمهم الى ذويهم".

* الأنبار: معارك عنيفة واشتباكات في قضاء حديثة غرب المحافظة
دارت معارك عنيفة واشتباكات، اليوم الاثنين، بين المسلحين من جهة، والقوات الحكومية من جهة اخرى على اطراف مدينة حديثة الواقعة غرب محافظة الانبار... مصادر صحفية قالت إن "المسلحين شنوا هجمات بستة احزمة ناسفة حاولوا اقتحام السيطرة الرئيسية للمقر المسيطر لامرية أفواج الطوارئ في ناحية الحقلانية بقضاء حديثة غرب محافظة الانبار"... واضافت المصادر أن "اشتباكات مسلحة دارت بين الجانبين من دون معرفة حجم الخسائر بين الطرفين لضرواة المعارك المستمرة في المنطقة".

* القادسية: القوات الحكومية تعتدي بالضرب على صحفيين في المحافظة
اعتدت القوات الحكومية بالضرب والشتم والسب، اليوم الاثنين، على عدد من مراسلي القنوات التلفزيونية اثناء تغطيتهم الاجراءات الحكومية التي تسبق زيارة رئيس الجمهورية الحالي "فؤاد معصوم" الى محافظة القادسية"... مصادر صحفية قالت إن "كوادر قنوات فضائية تعرضوا لاصابات بعد الاعتداء عليهم من قبل الأجهزة الأمنية في محافظة القادسية بالضرب والتهديد بالسلاح اثر مشادة حدثت نتيجة إقدام الصحفيين على إجراء مقابلات مع المواطنين الذين منعتهم تلك القوات من الدخول إلى المباني الواقعة ضمن المجمع الحكومي في المحافظة وذلك ضمن الإجراءات الأمنية المتعلقة بزيارة رئيس الجمهورية" فؤاد معصوم" للمحافظة"... واضافت المصادر ان "عناصر تابعين لتك الاجهزة حاولوا سحب كاميرات وأجهزة التسجيل من الصحفيين اثر محاولتهم اجراء المقابلات مع المواطنين الذين عبروا عن انتقاداتهم لتلك الاجراءات الامنية"... هذا وشددت الاجهزة الامنية في محافظة الديوانية من اجراءاتها الامنية على خلفية زيارة رئيس الجمهورية الحالي "فؤاد معصوم" الى المحافظة.

* بغداد: ميليشيات حكومية تسرق مبلغا ماليا من احد الاشخاص بعد طعنه غربي العاصمة
اقدمت ميليشيات حكومية، مساء امس الاحد، على طعن شخص وسرقت مبلغ 12 الف دولار بهجوم نفذته في منطقة تقع غربي العاصمة بغداد... مصدر حكومي بتصريح صحفي لموقع اخباري قال إن "مسلحين مجهولين، هاجموا شخصاً يستقل عجلة مدنية وقاموا بطعنه بالسكين في مناطق متفرقة من جسده في منطقة الغزالية، غربي بغداد"، مبيناً ان "المسلحين قاموا بسرقة 12 الف دولار كانت بداخل العجلة"... وأضاف المصدر إن "المصاب تم نقله الى المستشفى من قبل بعض المارة"، من دون اعطاء مزيد من التفاصيل.

* ذي قار: انفجار بعبوة صوتية يستهدف منزل أحد شيوخ العشائر
انفجرت في ساعة متاخرة من، مساء امس الاحد، عبوة صوتية على منزل الشيخ العام لآل عبودة، في قضاء الشطرة بمحافظة ذي قار... مصدر حكومي بتصريح صحفي لوكالة اخبارية قال إن "منزل الشيخ حسين الخيون (الشيخ العام لآل عبودة)، استهدف بعبوة صوتية من قبل مجهولين، مؤكداً أن انفجارها لم يسفر عن أضراراً مادية أو بشرية"... واضاف المصدر ان "الاستهداف يقف وراءه خلاف عشائري سابق بحسب الشيخ المذكور".

* أذناب إيران: اتفاق جديد بين الحكومة الحالية وطهران على مذكرات جديدة بين الجانبين
اتفقت وزارة التعليم العالي الحالية ونظيرتها الايرانية، امس الاحد، على تفعيل مذكرات التعاون الأكاديمي والتكنولوجي، فيما ابدت ايران تحقيق اعلى نسبة من التنسيق مع الجامعات العراقية.
وقال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الحالي "حسين الشهرستاني" على هامش الاجتماع التشاوري الذي عقد مع وكيل وزارة العلوم والبحث التقني الايرانية "سالار آملي" والسفير الايراني في بغداد "حسن دنائي " في بيان تناقلته وكالات اخبارية ان "الوزارة على استعداد لتوفير كل المستلزمات اللازمة لإنجاح المشاريع العلمية المشتركةبين البلدين"... واكد الشهرستاني على "اهمية تطوير افاق التبادل العلمي على مستوى الدراسات الاولية والعليا بين الجانبين"... وأعرب الجانبان عن حرصهم على تفعيل مذكرات التعاون والتفاهم العلمي بما يخدم البلدين في جميع المجالات.

* بغداد: إرتفاع حصيلة تفجيرات مدينة الصدر إلى 150 قتيلا وجريحا
ارتفعت حصيلة التفجرين المزدوجين في مدينة الصدر الذي وقع، امس الاحد، الى 150 قتيلا وجريحا نظرا لشدة التفجيرين الذين استهدفا سوقا شعبيا في المدينة... مصدر طبي بتصريح صحفي لوكالة اخبارية قال إن "حصيلة التفجيرين المزدوجين بعبوة ناسفة وحزام ناسف داخل سوق مريدي بمدينة الصدر شرقي بغداد انتهت عند 60 قتيلاا و90 مصابا"... هذا وكانت القوات الحكومية قد اعلنت مقتل واصابة نحو 100 شخص جراء تفجيرين مزدوجين ضربا مدينة الصدر.
يقين نت + وكالات
شبكة البصرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق