قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

الثلاثاء، 15 مارس، 2016

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 14/3/2016

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية
 يو
م 14/3/2016
شبكة البصرة
* غرق عدة أحياء في مدينة الكوت مركز محافظة واسط، جراء هطول أمطار غزيرة
* طائرات التحالف الدولي تنفذ 11 غارة جوية في العراق
لتأميم: إصابة امرأة وابنها بتفجير وسط كركوك
بغداد: قتلى وجرحى بتفجير عبوة لاصقة والعثور على جثة في حادثين منفصلين بالعاصمة
الأنبار: هجوم جديد يستهدف الجيش الحكومي في عامرية الفلوجة
اعتقال نحو 100 مواطن من محافظات البصرة وبابل وميسان وبغداد
بغداد: قتلى وجرحى من الشرطة الحكومية بتفجير شمالي العاصمة
اتلاف كميات كبيرة من مادة الرز في البصرة
الأنبار: موجة نزوح جديدة من ناحية كبيسة بسبب القصف الانتقامي الحربي
بغداد: مقتل أحد أفراد الشرطة الحكومية والعثور على جثة طفلة في حادثين منفصلين بالعاصمة
مخالفات مالية كبيرة في مشاريع محافظة القادسية لعام 2013
ديالى: ميليشيات حكومية تنفذ عملية خطف جديدة شمال شرقي بعقوبة
ذي قار: عمال البلدية يتظاهرون أمام مجلس المحافظة إحتجاجا على تقليص رواتبهم
التأميم: ميليشيات حكومية تقتل مدنيا وتصيب آخر بهجوم مسلح جنوب شرقي كركوك
الأنبار: خسائر كبيرة للجيش الحكومي بهجوم شمال غربي الرمادي
بغداد: انفجار يستهدف منطقة سويب جنوبي العاصمة يسفر عن قتلى وجرحى
بغداد: مقاولون يتظاهرون وسط العاصمة للمطالبة بصرف مستحقاتهم
الأنبار: قتلى وجرحى من المدنيين بقصف حكومي على الفلوجة
ميسان: العثور على جثة شاب مقتول في مدينة العمارة
صلاح الدين: مقتل ضابط في الجيش الحكومي وثلاثة من مرافقيه بتفجير شمالي سامراء
غرق عدة أحياء في مدينة الكوت مركز محافظة واسط، جراء هطول أمطار غزيرة في المحافظة.

طائرات التحالف الدولي تنفذ 11 غارة جوية في العراق قرب مدن الفلوجة وهيت وكركوك وكيسيك وسنجار والسلطان عبدالله وتلعفر.

لتأميم: إصابة امرأة وابنها بتفجير وسط كركوك
أصيبت امرأة وابنها، اليوم الاثنين، باتفجار عبوة ناسفة أمام منزلهما وسط مدينة كركوك بمحافظة التأميم، بحسب ما أفاد مصدر حكومي.
وقال المصدر في تصريح لموقع إخباري إن "مسلحين مجهولين فجروا عبوة ناسفة أمام احد المنازل، في حي الواسطي وسط مدينة كركوك، مما ادى الى اصابة ام وولدها بجروح متفاوتة".
وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة هرعت الى مكان الحادث، ونقلت الجريحين الى المستشفى، فيما فتحت تحقيقاً في الحادث للكشف عن ملابساته ولم تتوصل لشئ يذكر".

بغداد: قتلى وجرحى بتفجير عبوة لاصقة والعثور على جثة في حادثين منفصلين بالعاصمة
قتل وأصيب ستة أشخاص، اليوم الاثنين، بتفجير عبوة لاصقة داخل عجلة باص شمال غربي بغداد، فيما عثر على جثة رجل مجهول الهوية قضى رمياً بالرصاص جنوبي العاصمة.
وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع إخباري إن "عبوة لاصقة، انفجرت، ظهر اليوم، كانت مثبتة داخل سيارة باص نوع (كيا) في منطقة الحرية شمال غربي العاصمة بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة خمسة آخرين".
وأضاف المصدر أنه "في حادث منفصل عثرت قوة من الشرطة على جثة رجل مجهول الهوية في منطقة المشروع التابعة للمدائن جنوبي بغداد، مبيناً أن الجثة بدت عليها اثار اطلاقات نارية في مناطق متفرقة من الرأس والجسد".

الأنبار: هجوم جديد يستهدف الجيش الحكومي في عامرية الفلوجة
قتل وأصيب عدد من أفراد الجيش الحكومي، اليوم الاثنين، بهجوم شنه المسلحين على ثكنة في عامرية الفلوجة بمحافظة الأنبار.
وقالت مصادر صحفية إن "عددا من أفراد الجيش الحكومي قتلوا وأصيب آخرون إثر هجوم للمسلحين استهدف مقر سرية في منطقة البو هراط في عامرية الفلوجة".
وأضافت المصادر أن "عددا من العجلات التابعة للجيش الحكومي تم تدميرها اثناء الهجوم، مشيرة إلى أنه تم نقل الجرحى إلى مستشفى قريب والقتلى إلى دائرة الطب العدلي".

اعتقال نحو 100 مواطن من محافظات البصرة وبابل وميسان وبغداد
اعتقلت القوات الحكومية نحو 100 مواطنا، في حملات دهم وتفتيش تعسفية، طالت مناطق متفرقة من محافظات البصرة وبابل وميسان وبغداد خلال الـ24 ساعة الماضية.
ونقلت مواقع إخبارية عن مصدر حكومي قوله إن "قوات من الشرطة شنت عدة حملات دهم وتفتيش في محافظات البصرة وبابل وميسان وبغداد، ما أسفر عن اعتقال 50 شخصا من محافظة البصرة 21 شخصا من محافظة بابل، و20 شخصا من محافظة ميسان، وثمانية أشخاص من محافظة بغداد".
يشار إلى أن القوات الحكومية تشن يوميا حملات دهم واعتقال تعسفية ظالمة، في مختلف المحافظات، تعتقل خلالها عشرات المواطنين الأبرياء من دون وجه حق.

بغداد: قتلى وجرحى من الشرطة الحكومية بتفجير شمالي العاصمة
قتل وأصيب ستة من أفراد الشرطة الحكومية، اليوم الاثنين، بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم في ناحية المشاهدة، شمالي العاصمة بغداد.
ونقلت مواقع إخبارية عن مصدر حكومي قوله إن "عبوة ناسفة انفجرت، ظهر اليوم، مستهدفة دورية للشرطة في ناحية المشاهدة، شمالي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شرطي وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة".
وأضاف المصدر ان "قوة من الشرطة هرعت الى منطقة الحادث ونقلت الجرحى الى مستشفى قريب لتلقي العلاج ونقلت جثة القتيل الى دائرة الطب العدلي، فيما نفذت عملية دهم وتفتيش للبحث عن منفذي التفجير".

اتلاف كميات كبيرة من مادة الرز في البصرة
أقرت دائرة صحة البصرة الحالية، اليوم الاثنين، عن اتلاف كميات كبيرة من مادة الرز منتهية الصلاحية في المحافظة، وذلك بعد دخول هذه المواد في ظل إهمال حكومي وانعدام الرقابة والمتابعة.
وقالت الدائرة في بيان تناقلته مواقع إخبارية ان "شعبة الرقابة الصحية اتلفت اربع حاويات من مادة الرز متغير الصفات الحسية والفيزياوية في ميناء ام قصر، بعد اجراء الفحوصات المختبرية".
وأضاف البيان ان "الفحوصات أثبتت عدم صلاحية الرز للاستهلاك البشري، مشيرة الى ان الاتلاف جرى من قبل لجنة مشتركة من الرقابة الصحية وجهات سانده اخرى".

الأنبار: موجة نزوح جديدة من ناحية كبيسة بسبب القصف الانتقامي الحربي
نزحت نحو 1200 عائلة من ناحية كبيسة التابعة لقضاء هيت بمحافظة الأنبار، بسبب القصف الانتقامي الحربي الحكومي والدولي المتواصل على الناحية.
وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع إخباري إن "أكثر من 1200 عائلة نزحت من ناحية كبيسة باتجاه قرية السحل في وادي حوران شمال غرب قاعدة الاسد".
وأضاف المصدر أنه "معظم هذه العوائل سكنت المدارس والجوامع، مشيرا إلى أن 114 شخصا توجهوا إلى ناحية البغدادي".

بغداد: مقتل أحد أفراد الشرطة الحكومية والعثور على جثة طفلة في حادثين منفصلين بالعاصمة
قتل احد أفراد الشرطة الحكومية، اليوم الاثنين، بانفجار عبوة لاصقة وضعت اسفل سيارته جنوبي بغداد، فيما عثر على جثة طفلة مجهولة الهوية قضت خنقا جنوب شرقي العاصمة.
ونقلت مواقع إخبارية عن مصدر حكومي قوله إن "عبوة لاصقة كانت مثبتة اسفل سيارة مدنية تعود لاحد افراد الشرطة انفجرت لدى مرورها في منطقة السيدية جنوبي بغداد، ما أسفر عن مقتله في الحال".
وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة عثرت على جثة طفلة مجهولة الهوية تبلغ من العمر تسع سنوات قضت خنقاً مرمية على جانب الطريق في منطقة معسكر الرشيد جنوب شرقي بغداد".

مخالفات مالية كبيرة في مشاريع محافظة القادسية لعام 2013
كشف تقرير جديد للمدقق الدولي، اليوم الاثنين، عن وجود مخالفات مالية كبيرة في مشاريع محافظة القادسية لعام 2013، وعدم تخصيص الأراضي لإقامة مشاريع بقيمة 2 مليار دينار بالرغم من توقيع العقد، وتدني نسب الإنجاز إلى صفر% في ثلاثة مشاريع.
وجاء في نص التقرير الذي تناقلته وكالات إخبارية إن "المحافظة قد قامت بابرام بعض العقود لتنفيذ مشاريع دون التأكد من تهيئة الاراضي المخصصة لتنفيذها، اذ ان بعض تلك الاراضي كانت مستغلة من قبل الغير ولم تقم المحافظة بازالة تلك التجاوزات قبل ابرام العقود، مما ادى الى تأخير تنفيذ المشاريع او توقف بعضها لعدم امكانية ازالة تلك المعوقات في الوقت المناسب، وهذا يخالف تعليمات تنفيذ العقود الحكومية رقم (1) لسنة 2008، مبيناً ان المشاريع هي كل من مشروع طريق ابو جفور في ناحية نفر، المحال على شركة ضفاف ينابيع الخير للمقاولات، بمبلغ (1.750.750.000) دينار، بالاضافة الى مشروع طريق قرية العنتاكية في ناحية السدير، المحال على شركة قمة جنان الرياض، بمبلغ (449.919.000) دينار".
واضاف التقرير ان "نسب انجاز بعض المشاريع كانت متدنية لغاية 31 كانون الاول 2013، وان المشاريع هي كل من مشروع انشاء جسر حديد في الديوانية، حيث بلغت نسبة الانجاز الفعلي (صفر%)، ومشروع اعمال اكمال تقاطع الديوانية - نجف – حلة – سماوة، حيث بلغت نسبة الانجاز الفعلي (صفر%)، بالاضافة الى مشروع بناء جناح 6 صف عدد/5 لمدارس في الحمزة، حيث بلغت نسبة الانجاز الفعلي (20%)".
واوضح التقرير ان "توقيع العقود يتم بعد مضي فترة 14 يوم وهذا يعتبر مخالفا لتعليمات تنفيذ العقود الحكومية رقم (1) لسنة 2008، مبيناً ان المشاريع هي كل من مشروع تاهيل جزء من مغذي الفاضلية من محطة سومر، حيث ان تاريخ الاحالة (12/12/2013)، وتاريخ العقد (24/2/2014)، ومشروع تجهيز ونصب مجمع ماء سعة 25م3/ساعة في جليحة الزريجة ومجمع ماء 50م3/ ساعة لقرية جليحة الشرقية، حيث ان تاريخ الاحالة (19/9/2013)، وتاريخ العقد (26/11/2013)، بالاضافة الى مشروع تجهيز ونصب مجمع ماء في قرية البو هليل، حيث ان تاريخ الاحالة (30/9/2013)، وتاريخ العقد (23/11/2013)".
وتابع التقرير ان "هناك تغييرات كثيرة في تصاميم ومواصفات بعض المشاريع بعد عملية التعاقد، مثل تغيير بعض المواصفات والمخططات المطلوبة، او تغيير في المساحات لكي تتناسب مع حجم المشاريع، وهذا يدل على عدم وجود دراسة كافية مبينة على اسس علمية لتنفيذ تلك المشاريع مما يؤدي الى تاخير انجازها، وهذا مخالف لتعليمات تنفيذ العقود الحكومية رقم (1) لسنة 2008، مشيراً الى ان المشاريع هي كل من مشروع اعمال نقل جسر الى الشنافية (بنت الهدى)، المحال على شركة الجاذبية، بمبلغ (175.040.000) دينار، ومشروع انشاء طريق ابو فلوس في غماس، المحال على شركة نور المنهج، بمبلغ (1.275.000.000) دينار، بالاضافة الى مشروع تجهيز ونصب مجمع ماء سعة 200م3/ ساعة الى منطقة جسر قدوري في الدغارة، المحال على شركة ارض الاباء، بمبلغ (1.075.403.000) دينار".

ديالى: ميليشيات حكومية تنفذ عملية خطف جديدة شمال شرقي بعقوبة
خطفت ميليشيات طائفية حكومية، اليوم الاثنين، عاملاً في محطة لغسل المركبات شمال شرقي بعقوبة بمحافظة ديالى.
وفي تصريح لموقع إخباري قال مصدر حكومي إن "مسلحين مجهولين يستقلون عجلة مدنية اختطفوا عاملاً من محطة لغسل المركبات قرب قضاء المقدادية، شمال شرقي بعقوبة".
وأضاف المصدر أن "العامل اقتيد تحت تهديد السلاح إلى جهة مجهولة، مبينا أن قوة من الشرطة وصلت الى المكان فور تلقيها بلاغاً بالحادث وفحت تحقيقاً لكشف ملابساته ولم تتوصل لشئ يذكر".

ذي قار: عمال البلدية يتظاهرون أمام مجلس المحافظة إحتجاجا على تقليص رواتبهم
تظاهر العشرات من عمال بلدية الناصرية، اليوم الاثنين، أمام مجلس محافظة ذي قار إحتجاجاً على تقليص رواتبهم.
وقال مصدر مطلع لموقع إخباري إن "العشرات من عمال بلدية الناصرية، تظاهروا صباح اليوم، أمام مجلس المحافظة، إحتجاجاً على تقليص رواتبهم".
وأضاف المصدر أن "المتظاهرين رفعوا لافتات ورددوا شعارات بمطالبهم".

التأميم: ميليشيات حكومية تقتل مدنيا وتصيب آخر بهجوم مسلح جنوب شرقي كركوك
قتلت ميليشيات طائفية حكومية، اليوم الاثنين، مدنيا وأصابت آخر بهجوم مسلح استهدف محلا لبيع المواد الغذائية جنوبي شرقي كركوك بمحافظة التأميم.
ونقلت مواقع إخبارية عن مصدر حكومي قوله إن "مسحلين مجهولين يستقلون سيارة نوع صالون هاجموا، صباح اليوم، محلاً لبيع المواد الغذائية واطلقوا النار عليه باسلحة رشاشة في شارع حي العسكري جنوبي شرقي كركوك، ما اسفر عن مقتل عامل في المحل واصابة صاحب المحل بجروح".
واضاف المصدر ان "قوة من الشرطة نقلت المصاب الى مستشفى قريب وجثة القتيل الى دائرة الطب العدلي".

الأنبار: خسائر كبيرة للجيش الحكومي بهجوم شمال غربي الرمادي
قتل وأصيب 20 من أفراد الجيش الحكومي، اليوم الاثنين، بهجوم شنه المسلحين شمال غربي مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار.
وقال مصدر مطلع لوكالة إخبارية إن "المسلحين شنوا هجوما على تجمعات للجيش الحكومي في منطقة زنكورة شمال غربي الرمادي، ما اسفر عن مقتل 20 من أفراده".
وأضاف المصدر أن "الهجوم أسفر كذلك عن تدمير 10 عجلات عسكرية للجيش الحكومي".

بغداد: انفجار يستهدف منطقة سويب جنوبي العاصمة يسفر عن قتلى وجرحى
قتل وأصيب تسعة أشخاص، اليوم الاثنين، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية بمنطقة سويب جنوبي العاصمة بغداد.
وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع إخباري إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من محال تجارية بمنطقة سويب جنوبي بغداد، انفجرت صباح اليوم، ما اسفر عن مقتل مدنيين اثنين واصابة 7 آخرين بجروح متفاوتة".
وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة طوقت مكان الحادث، ونقلت المصابين الى مستشفى قريب والجثتين الى دائرة الطب العدلي".

بغداد: مقاولون يتظاهرون وسط العاصمة للمطالبة بصرف مستحقاتهم
تظاهر العشرات من المقاولين، اليوم الاثنين، امام مبنى امانة بغداد وسط العاصمة، للمطالبة بصرف مستحقاتهم المتأخرة.
وقال مصدر مطلع لموقع إخباري ان "العشرات من المقاولين والمتعهدين في بغداد، تظاهروا صباح اليوم، امام مبنى أمانة بغداد وسط العاصمة، للمطالبة بصرف مستحقاتهم".
واضاف المصدر ان "المتظاهرين رفعوا لافتات ورددوا شعارات بمطالبهم وهددوا بالاستمرار في تظاهراتهم لحين الاستجابة لهم".

الأنبار: قتلى وجرحى من المدنيين بقصف حكومي على الفلوجة
جددت القوات الحكومية، فجر اليوم الاثنين، قصفها على أحياء مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى من المدنيين.
وقال مصدر مطلع لموقع إخباري إن "القوات الحكومية قصفت فجر اليوم أحياء مدينة الفلوجة بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ، مشيرة إلى أن القصف تركز على حي الجولان، ما أسفر عن مقتل وإصابة عدد من المدنيين".
 وأضاف المصدر أن "القصف تسبب كذلك في بعض الأضرار المادية في منازل المدنيين في المناطق التي طالها القصف".

ميسان: العثور على جثة شاب مقتول في مدينة العمارة
عثرت قوة من الشرطة الحكومية، يوم أمس الأحد، على جثة شاب قتل رميا بالرصاص، داخل منزل في مدينة العمارة بمحافظة ميسان.
وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع إخباري إن "شاباً يبلغ من العمر 29 عاما وجد مقتولا بثلاثة إطلاقات نارية في منطقة الصدر داخل دار عشوائية فارغة في منطقة حي العامل في مدينة العمارة".
وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة نقلت الجثة إلى الطب العدلي فيما فتحت تحقيقا للكشف عن ملابسات الجريمة ولم تتوصل إلى شئ يذكر".

صلاح الدين: مقتل ضابط في الجيش الحكومي وثلاثة من مرافقيه بتفجير شمالي سامراء
قتل ضابط في الجيش الحكومي وثلاثة من مرافقيه، يوم أمس الأحد، بانفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارتهم شمالي مدينة سامراء بمحافظة صلاح الدين.
وقالت مصادر صحفية إن "ضابط استخبارات وثلاثة من مرافقيه قتلوا إثر تفجير عبوة ناسفة على سيارتهم في منطقة جلام الملح شمال مدينة ‏سامراء".
وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة نقلت جثث القتلى إلى دائرة الطب العدلي".
يقين نت + وكالات
شبكة البصرة

هناك تعليق واحد:

  1. eToro صفقات التداول المفتوحة في 227,585,248

    حكمة الجموع المتداولون الذين يستخدمون CopyTrader™ من eToro يزيد احتمال أن يحققوا أرباحًا بنسبة 60%

    ردحذف