قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

السبت، 12 مارس، 2016

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 11/03/2016

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية
 يو
م 11/03/201
6
شبكة البصرة
* طائرات حربية تركية تقصف منزلين في قرية كشان الحدودية
* بغداد: ميليشيات حكومية تقتل شخصا، في منطقة نفق الشرطة وتسرق 27 مليون دينار
* طائرات التحالف الدولي تشن 13 غارة جوية، على مناطق متفرقة بالعراق
* بغداد: مقتل أستاذ جامعي والعثور على جثة في حادثين منفصلين غربي العاصمة
* إتلاف أكثر من 10 اطنان من المواد الغذائية الغير صالحة للاستهلاك في المثنى
* صلاح الدين: هجوم جديد يستهدف الجيش الحكومي شمالي بيجي
* بغداد: تفجيران منفصلان جنوبي العاصمة يخلفان 15 قتيلا وجريحا
* الأنبار: مقتل ضابط حكومي كبير وإصابة زعيم بميليشيا الحشد في حادثين منفصلين بالرمادي
* تظاهرات حاشدة في محافظات ذي قار والمثنى وواسط وبابل وكربلاء والقادسية والبصرة
* نينوى: وصول تعزيزات عسكرية كبيرة من القوات الحكومية إلى مخمور استعدادا لاقتحام الموصل
* صلاح الدين: هجوم يستهدف الجيش الحكومي على طريق بيجي - حديثة يخلف قتلى وجرحى
* مخالفات مالية كبيرة في ديوان الوقف السني تعود لعام 2013
* بغداد: قتلى وجرحى من ميليشيا الحشد بتفجير جنوبي العاصمة
* الجعفري يمجد ميليشيا الحشد وحزب الله في جامعة الدول العربية والوفد السعودي ينسحب
* الأنبار: قتلى وجرحى من الجيش الحكومي في هجوم شمال شرقي الرمادي
* حركة نزوح جديدة من مناطق بمحافظة الأنبار بسبب العمليات العسكرية
* الأنبار: نحو 9150 قتيلا وجريحا خلال 27 شهرا من القصف الحكومي على الفلوجة
* تواصل عمليات سرقة النفط في منطقة هور رجب ببغداد
* بغداد: تفجير يستهدف منطقة الحماميات شمالي العاصمة يخلف قتلى وجرحى
* بغداد: مقتل وإصابة ثلاثة من أفراد الصحوة بتفجير جنوبي العاصمة
طائرات حربية تركية تقصف منزلين في قرية كشان الحدودية، شمال محافظة دهوك، ما أسفر عن تدميرهما بالكامل.

بغداد: ميليشيات طائفية حكومية تقتل شخصا، بهجوم مسلح في منطقة نفق الشرطة غربي العاصمة بغداد، وتسرق منه مبلغا قدره 27 مليون دينار.

طائرات التحالف الدولي تشن 13 غارة جوية، على مناطق متفرقة بالعراق تركزت معظمها في محافظتي الأنبار ونينوى.

* بغداد: مقتل أستاذ جامعي والعثور على جثة في حادثين منفصلين غربي العاصمة
قتل أستاذ جامعي، اليوم الجمعة، بانفجار عبوة لاصقة وضعت بسيارته، غربي بغداد، فيما عثر على جثة رجل مجهول الهوية قضى رمياً بالرصاص، غربي العاصمة.
وقال مصدر حكومي لموقع إخباري إن "عبوة لاصقة انفجرت، ظهر اليوم، اسفل عجلة تابعة لشخص يعمل استاذاً جامعياً بمنطقة حي العدل غربي بغداد، مما أسفر عن مقتله على الحال".
وأضاف المصدر أنه "في حادث منفصل عثرت قوة من الشرطة على جثة تعود لرجل مجهول الهوية مرمية في شارع بمنطقة حي الجهاد، غربي بغداد، مبيناً أن الجثة بدت عليها آثار إطلاقات نارية في الرأس والصدر".

* إتلاف أكثر من 10 اطنان من المواد الغذائية الغير صالحة للاستهلاك في المثنى
أقرت دائرة صحة محافظة المثنى الحالية، بإتلاف أكثر من 10 اطنان من مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك البشري، جنوبي السماوة، وذلك بعد دخول هذه المواد في ظل انعدام الرقابة والمتابعة.
وقال مدير عام صحة المثنى الحالي "راغب الشبوط" في تصريح لموقع إخباري إن "المفارز الطبية لدائرة صحة المثنى، تمكنت من ضبط واتلاف اكثر من 10 اطنان من مواد غذائية منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك البشري في قضاء الخضر، جنوبي السماوة".
وأضاف الشبوط أن "ضبط واتلاف هذه المواد الغذائية تم بعد ورود شكاوى متعددة من قبل بعض المواطنين لاسواق بيع الجملة ضمن أسواق القضاء، مشيرا إلى أن بعض هذه المواد منتهية الصلاحية والبعض الآخر خزن بطرق مخالفة للشروط الصحية".

* صلاح الدين: هجوم جديد يستهدف الجيش الحكومي شمالي بيجي
قتل وأصيب عشرة من أفراد الجيش الحكومي، اليوم الجمعة، في هجوم شنه المسلحين شمالي مدينة بيجي بمحافظة صلاح الدين.
وقال مصدر مطلع إن "المسلحين شنوا هجوما على مواقع للجيش الحكومي في منطقة البو جواري شمالي مدينة بيجي، ما أسفر عن مقتل عشرة من أفراد الجيش الحكومي".
وأضاف المصدر أن "المسلحين تمكنوا خلال الهجوم من تدمير اربعة عجلات همر تابعة للجيش الحكومي واغتنام كمية من الاسلحة".

* بغداد: تفجيران منفصلان جنوبي العاصمة يخلفان 15 قتيلا وجريحا
قتل وأصيب 15 شخصا، اليوم الجمعة، بتفجيرين منفصلين، أحدهما بمنطقة حي الوحدة جنوبي بغداد والآخر بمنطقة الوردية التابعة لقضاء المدائن جنوبي العاصمة أيضا.
وقال مصدر حكومي لموقع إخباري إن "عبوة ناسفة انفجرت، مساء اليوم، بالقرب من ملعب شعبي لكرة القدم، بمنطقة حي الوحدة جنوبي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة".
وأضاف المصدر أن "عبوة ناسفة أخرى انفجرت، ظهر اليوم، قرب محال تجارية بمنطقة الوردية التابعة لقضاء المدائن جنوبي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة".

* الأنبار: مقتل ضابط حكومي كبير وإصابة زعيم بميليشيا الحشد في حادثين منفصلين بالرمادي
قتل ضابط حكومي كبير، اليوم الجمعة، بتفجير آلية ملغمة شرقي الرمادي مركز محافظة الأنبار، فيما أصيب زعيم في ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي، في قصف للمسلحين شمالي الرمادي مركز محافظة الأنبار.
وقالت مصادر مطلعة إن "الرائد عزيز العيثاوي قتل بتفجير آلية ملغمة كانت متروكة في منطقة البو عيثة شرقي الرمادي بعد أن توجه اليها، وفور ركوبه فيها وتشغيلها انفجرت، ما أسفر عن مقتله في الحال".
وأضافت المصادر أن "زعيم ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي غسان العيثاوي أصيب إثر قصف للمسلحين بقذائف الهاون في منطقة البو عبيد شمالي الرمادي".

* تظاهرات حاشدة في محافظات ذي قار والمثنى وواسط وبابل وكربلاء والقادسية والبصرة
تظاهر الآلاف من أنصار ما يعرف بالتيار الصدري في محافظات ذي قار والمثنى وواسط وبابل وكربلاء والقادسية والبصرة، اليوم الجمعة، ضد الفساد الحكومي في كافة أركان الدولة.
وقال مصدر مطلع إن "الآلاف من أبناء محافظات ذي قار والمثنى وواسط وبابل وكربلاء والقادسية والبصرة، تظاهروا اليوم للتنديد بالفساد الحكومي، ورفعوا لافتات منددة بالفاسدين في الحكومة الحالية".
وأضاف المصدر أن "مطالب المتظاهرين في المحافظات توحدت على ضرورة محاربة الفساد المستشري في الحكومة الحالية ومحاكمة كل من تورط في فساد".

* نينوى: وصول تعزيزات عسكرية كبيرة من القوات الحكومية إلى مخمور استعدادا لاقتحام الموصل
وصلت تعزيزات عسكرية كبيرة من القوات الحكومية، اليوم الجمعة، إلى مقر القيادة في قاطع مخمور جنوب الموصل بمحافظة نينوى استعداداً لعمليات اقتحام الموصل.
وقال مصدر حكومي لموقع إخباري إن "تعزيزات عسكرية كبيرة وصلت الى مقر قيادة عمليات نينوى في قاطع مخمور جنوب الموصل، تضم راجمات ومدافع ثقيلة ضمن الاستعدادات لعمليات اقتحام الموصل".
وأضاف المصدر أن "هذه الدفعة التي وصلت هي الأولى رافقها أحد الأفواج الخاصة الى مقر القيادة وسوف تصل دفعات أخرى تباعاً لحين استكمال كافة الاستعدادات الخاصة بعمليات الاقتحام".

* صلاح الدين: هجوم يستهدف الجيش الحكومي على طريق بيجي - حديثة يخلف قتلى وجرحى
قتل وأصيب 25 من أفراد الجيش الحكومي، اليوم الجمعة، في هجوم شنه المسلحين على تجمع لهم على طريق بيجي – حديثة غرب سامراء بمحافظة صلاح الدين.
وقال مصدر مطلع إن "المسلحين هاجموا تجمعا للجيش الحكومي بعجلة ملغمة على طريق بيجي - حديثة، ما اسفر عن مقتل 25 من أفراد الجيش الحكومي".
وأضاف المصدر أن "عددا من آليات الجيش الحكومي تم تدميرها خلال الهجوم".

* مخالفات مالية كبيرة في ديوان الوقف السني تعود لعام 2013
كشف تقرير جديد للمدقق الدولي، عن وجود مخالفات مالية ضخمة في مشاريع تابعة لديوان الوقف السني تعود لأعوام سابقة، مع مخالفات كبيرة في تعليمات تنفيذ العقود الحكومية.
وجاء في التقرير الذي تناقلته وكالات إخبارية أن "عقودا تم توقيعها بعد فترة الـ14 يوم المسموح بها بحسب تعليمات تنفيذ العقود الحكومية، والتي تنص على وجوب توقيع العقد خلال فترة 14 يوم من صدور الإحالة، مبينا ان العقود تشمل مشاريع في ثلاثة محافظات بقيمة مليار و156 مليون دينار".
وأكد التقرير "وجود أمانات تخص سنوات سابقة بلغت 5 مليار و889 مليون دينار، بالإضافة إلى وجود سلف تخص سنوات سابقة ومتراكمة منذ عام 2008 لم يتم تصفيتها، علما أن قيمتها تبلغ 3 مليار 474 مليون دينار، الأمر الذي يمثل مخالفة لقرارات مجلس الوزراء لعام 2009، والتي تنص على وجوب تصفية السلف، وأن تقوم الجهة المسؤولة بفرض غرامات قيمتها 7%، على تأخير تسوية السلف للموظفين".
وأوضح التقرير أن "ديوان الوقف السني قام بإبرام بعض العقود لتنفيذ مشاريع دون تهيئة الأراضي المخصصة لتنفيذها، إذ أن بعض تلك الأراضي كانت مستغلة من قبل الغير ولم يقم الديوان بإزالة تلك التجاوزات قبل إبرام العقود، مما أدى إلى تأخير تنفيذ المشاريع أو توقف بعضها لعدم إمكانية إزالة تلك المعوقات في الوقت المناسب، الأمر الذي يمثل مخالفة لتعليمات تنفيذ العقود الحكومية، ومنها عقود بقيمة 232 مليون دينار".
ولفت التقرير إلى "وجود تغييرات كثيرة في تصاميم ومواصفات بعض المشاريع بعد عملية التعاقد، مثل تغيير بعض المواصفات والمخططات المطلوبة أو تغيير في المساحات، لكي تتناسب مع حجم المشاريع، وهذا يدل على عدم وجود دراسة كافية مبنية على أسس علمية لتنفيذ تلك المشاريع مما يؤدي إلى تأخير انجازها، ومنها عقود بقيمة 9 مليارات و388 مليون دينار".
وذكر التقرير أن "الوقف السني لجأ إلى أسلوب الدعوة المباشرة لإتمام بعض المشاريع على الرغم من كون هذه المشاريع، لا تحمل الطابع التخصصي خلافا لتعليمات تنفيذ العقود الحكومية، خاصة وأن تلك المشاريع تتجاوز قيمتها الـ49 مليار و705 مليون دينار"، منوها إلى "عدم وجود قسم العقود الحكومية ضمن هيكلية الديوان على الرغم من وجود القسم ضمن الهيكل التنظيمي المعمول به حاليا، وبالرغم من أهمية القسم لإدارة عقود الديوان، وأن القسم لا يقوم بجميع مهامه المنصوص عليها في تعليمات تنفيذ العقود الحكومية، حيث كانت المهام موزعة بين الجهات المستفيدة وقسم المشاريع وقسم العقود الحكومية".

* بغداد: قتلى وجرحى من ميليشيا الحشد بتفجير جنوبي العاصمة
قتل وأصيب ثمانية من ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي، اليوم الجمعة، بانفجار عبوة ناسفة، استهدفت دوريتهم جنوبي العاصمة بغداد.
ونقلت مواقع إخبارية عن مصدر حكومي قوله إن "عبوة ناسفة انفجرت، ظهر اليوم، على دورية تابعة للحشد الشعبي، بمنطقة عرب جبور في الدورة جنوبي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة".
وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي، فيما فرضت طوقاً أمنياً حول منطقة الحادث".

* الجعفري يمجد ميليشيا الحشد وحزب الله في جامعة الدول العربية والوفد السعودي ينسحب
انسحب الوفد السعودي من اجتماعات جامعة الدول العربية، اليوم الجمعة، إثر تمجيد وزير الخارجية الحالي "ابراهيم الجعفري" لميليشيا ما تعرف بالحشد الشعبي وميليشيا ما تعرف بحزب الله اللبناني.
وزعم الجعفري في كلمته في جامعة الدول العربية والتي تناقلتها مواقع إخبارية أن "الحشد الشعبي وحزب الله حفظوا كرامة العرب، ومن يتهمهم بالارهاب هم الارهابيون".
وأضاف الجعفري خلال كلمته "نرفض المساس بالحشد الشعبي وسائر حركات المقاومة".

* الأنبار: قتلى وجرحى من الجيش الحكومي في هجوم شمال شرقي الرمادي
قتل وأصيب 15 من أفراد الجيش الحكومي، اليوم الجمعة، في هجوم شنه المسلحين شمال شرقي مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار.
وقالت مصادر صحفية إن "المسلحين شنوا هجوما بعجلة ملغمة على تجمع للجيش الحكومي شمال شرقي مدينة الرمادي، ما أسفر عن مقتل وإصابة 15 من أفراد الجيش".
واضافت المصادر أن "الهجوم أسفر أيضا عن تدمير عدد من الآليات العسكرية التابعة للجيش الحكومي".

* حركة نزوح جديدة من مناطق بمحافظة الأنبار بسبب العمليات العسكرية
اعترفت وزارة الهجرة والمهجرين الحالية، بحدوث حركة نزوح في عدد من المناطق بمحافظة الأنبار بسبب العمليات العسكرية، مشيرة الى أن 4556 اسرة نزحت من بعض مناطق المحافظة.
وقال مدير عام دائرة شؤون الفروع الحالية في الوزارة "ضياء صلال" في بيان تناقلته مواقع إخبارية إن "مجموع الاسر النازحة من مناطق هيت – كبيسة - الزنكورة - القرية العصرية – السفرية وسجلة، الى مناطق 18 كيلو - 7 كيلو - 35 كيلو، التابعة لناحية الوفاة في محافظة الانبار بلغت 4556 اسرة نازحة".
واضاف صلال ان " ان فرع الانبار في عامرية الفلوجة اعلن عن نزوح 4000 اسرة في منطقة 35 كيلو بناحية الوفاء و156 اسرة الى منطقة 7 كيلو، فضلاً عن 400 اسرة الى الناحية نفسها، مشيرا إلى أن حالات النزوح مستمرة وبتزايد".

* الأنبار: نحو 9150 قتيلا وجريحا خلال 27 شهرا من القصف الحكومي على الفلوجة
ارتفعت الحصيلة الكلية لأعداد الضحايا الذين سقطوا جراء القصف الحكومي على مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار، منذ سبعة وعشرين شهرا الى 9147 مدنيا بين قتيل وجريح.
وقالت مصادر في قسم الإحصاء داخل مستشفى الفلوجة التعليمي إن "3439 مدنيا من بينهم 510 أطفال 321 امرأة قتلوا جراء القصف المتواصل على الفلوجة، فضلا عن إصابة 5708 آخرين بجروح من بينهم 893 طفلا و750 امرأة، جميعهم سقطوا جراء الغارات الجوية والقصف الذي يستهدف الاحياء السكنية بمدينة الفلوجة منذ بدء العمليات العسكرية في الثلاثين من شهر كانون الأول ديسمبر عام 2013 ولغاية الآن".
بشار إلى أن القوات الحكومية تقصف بلا هوادة الأحياء السكنية في مدينة الفلوجة بالطيران والمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ، ما خلف آلاف التقلى والجرحى فضلا عن الدمار الكبير الذي حل بالمدينة.

* تواصل عمليات سرقة النفط في منطقة هور رجب ببغداد
كشفت مصادر صحفية، بأن ميليشيات تابعة لأحزاب متنفذة في الحكومة الحالية، تقوم بسرقة النفط عن طريق خرطوم مدفون تحت الأرض متصل بالأنبوب 18 عقدة الشعيبة – الدورة نفط خانه قرب النقطة 26 ضمن منطقة هور رجب قرب قوس بغداد.
وقالت المصادر إنه "تم العثور على تجاوز في الأنبوب 18 عقدة الشعيبة – الدورة نفط خانه قرب النقطة 26 ضمن منطقة هور رجب قرب قوس بغداد".
وأضافت المصادر ان "نوع التجاوز على الانبوب النفطي هو عبارة عن خرطوم قياس 1 انش مدفون تحت الأرض يستخدم لسرقة النفط العراقي باتجاه مسقفات جملون تبعد مسافة 600 متر عن مسار الانبوب النفطي".
وكشفت المصادر عن "قيام الجهد الهندسي برفع التجاوز من على الانبوب بالساعة الحادية عشر صباحا من يوم 3/3/2016 وفي تمام الساعة الرابعة من عصر نفس اليوم تعرضت النقطة “26” الى إطلاق نار كثيف من قبل مجموعة مسلحة كانت تقدم الحماية للأشخاص الذين يقومون بسرقة النفط العراقي".

* بغداد: تفجير يستهدف منطقة الحماميات شمالي العاصمة يخلف قتلى وجرحى
قتل واصيب تسعة أشخاص، اليوم الجمعة، بانفجار عبوة ناسفة استهدفت منطقة الحماميات في قضاء التاجي، شمالي العاصمة بغداد.
وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع إخباري إن "عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم، في منطقة الحماميات في قضاء التاجي، شمالي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة".
وأضاف المصدر أن "سيارات الإسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي، فيما فرضت قوة من الشرطة طوقاً حول منطقة الحادث ومنعت الاقتراب منه".

* بغداد: مقتل وإصابة ثلاثة من أفراد الصحوة بتفجير جنوبي العاصمة
قتل وأصيب ثلاثة من أفراد الصحوة، اليوم الجمعة، بانفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارتهم، في قرية هور رجب التابعة لمنطقة الدورة، جنوبي العاصمة بغداد.
ونقلت مواقع إخبارية عن مصدر حكومي قوله إن "عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم، لدى مرور عجلة تابعة الى الصحوة في قرية هور رجب التابعة لمنطقة الدورة، جنوبي بغداد، مما أسفرت عن مقتل اثنين من أفراد الصحوة وإصابة آخر بجروح متفاوتة".
وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجريح إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي، فيما فرضت طوقاً أمنياً على منطقة الحادث ومنعت الاقتراب منه".
يقين نت + وكالات
شبكة البصرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق