قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

الأربعاء، 6 أبريل، 2016

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 05/04/2016

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية
 يو
م 05/04/201
6
شبكة البصرة
* طيران التحالف الاميركي ينفذ 11 غارة جوية على مواقع داخل الاراضي العراقية
* بابل: القوات الحكومية تعتقل نحو ثلاثين شخصا خلال عمليات دهم وتفتيش
* الأنبار: سقوط ضحايا من المدنيين جراء تجدد القصف الانتقامي الحكومي على الفلوجة
* بغداد: مقتل واصابة تسعة اشخاص بانفجار شمال غربي العاصمة
* تفشي الامراض الجلدية في منطقة بمحافظة بابل بسبب انتشار النفايات
* الأنبار: وفاة خمسة أطفال جوعا في الفلوجة بسبب الحصار الذي تفرضه القوات الحكومية
* اتلاف أكثر من 63 طنا من المواد الغذائية الغير صالحة للاستهلاك البشري
* بغداد: انفجار في منطقة جسر ديالى يسفر عن قتلى وجرحى
* ذي قار: انتحار شابة ببندقية صيد شمال مدينة الناصرية
* بغداد: سقوط ضحايا بانفجار سيارة ملغمة شرقي العاصمة
* مطالبات بحل جمعية الهلال الاحمر وادخالها بحزم الاصلاحات المزعومة
* بغداد: ميليشيات طائفية تغتال ثلاث نساء بهجوم مسلح شرقي العاصمة
* بغداد: مقتل وإصابة نحو 20 شخصا بانفجارين منفصلين في العاصمة
* فساد حكومي: هدر نحو 170 مليار دينار في دائرة صحة محافظة واسط الحالية
* التأميم: نزوح جماعي لاهالي قضاء الحويجة جراء القصف الانتقامي والعمليات العسكرية
* نينوى: هجمات عدة تستهدف القوات الحكومية في مخمور وتسفر عن قتلى وجرحى في صفوفها
* الأنبار: عشرات القتلى والجرحى من القوات الحكومية بهجمات استهدفتهم في البغدادي
* بغداد: سقوط قتلى وجرحى من الشرطة الحكومية بانفجار جنوبي العاصمة
طيران التحالف الاميركي ينفذ 11 غارة جوية على مواقع داخل الاراضي العراقية.

بابل: القوات الحكومية تعتقل نحو ثلاثين شخصا خلال عمليات دهم وتفتيش بمناطق متفرقة من المحافظة.

* الأنبار: سقوط ضحايا من المدنيين جراء تجدد القصف الانتقامي الحكومي على الفلوجة
قتل واصيب خمسة مدنيين جراء تجدد القصف الانتقامي العشوائي الحكومي على منازل المدنيين العزل في مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار.
مصدر طبي في مستشفى الفلوجة بتصريح تناقلته وكالات اخبارية قال إن "طوارئ المستشفى ولحد منتصف ليلة امس استقبل ثلاث نساء جريحات و استلمت طفلين قتيلين جراء تجدد القصف الانتقامي على المدينة".
واضاف المصدر الطبي أن "الحصيلة الكلية للجرحى منذ بداية الاحداث ولحد الان بلغت (5769 جريح بينهم 774 امرأة جريحة و923 طفل جريح)، أما حصيلة القتلى منذ بداية الاحداث ولحد الان بلغت (3455 قتيل بينهم 325 امرأة و521 طفل)".

* بغداد: مقتل واصابة تسعة اشخاص بانفجار شمال غربي العاصمة
قتل واصيب تسعة اشخاص، اليوم الثلاثاء، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية تقع في منطقة شمال غربي العاصمة بغداد.
وقال مصدر حكومي بتصريح تناقلته وكالات اخبارية إن "عبوة ناسفة انفجرت، مساء اليوم، قرب محال تجارية في منطقة الشعلة شمال غربي بغداد، مما اسفرت عن مقتل شخص واصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة".
وأضاف المصدر أن "سيارات الاسعاف هرعت الى منطقة الحادث ونقلت الجرحى الى مستشفى قريب لتلقي العلاج، وجثة القتيل الى دائرة الطب".

* تفشي الامراض الجلدية في منطقة بمحافظة بابل بسبب انتشار النفايات
انتشرت بصورة كبيرة الامراض الجلدية في احدى المناطق بمحافظة بابل جراء الاهمال الحكومي المتمثل بعدم رفع النفايات وطفح مياه الصرف الصحي في هذه المناطق.
مصادر صحفية نقلا عن شهود عيان قالت إن "منطقة "الدوي" التابعة لقضاء المسيب في محافظة بابل تعاني من الاهمال الشديد والذي تسبب بانتشار الاوبئة والامراض المنطقة".
وبينت المصادر أنه "انتشرت وبصورة كبيرة الامراض الجلدية المعدية بسبب تركم النفايات والمياه الاسنة وسط الاحياء السكنية".

* الأنبار: وفاة خمسة أطفال جوعا في الفلوجة بسبب الحصار الذي تفرضه القوات الحكومية
أعلنت مصادر محلية من داخل مدينة الفلوجة المحاصرة، اليوم الثلاثاء، مصرع خمسة أطفال جدد نتيجة الجوع وانعدام وجود دواء الأنسولين لمرضى السكر، وذلك مع دخول الحصار شهره السادس.
واضافت المصادر أن "عدد من قضى نتيجة الحصار في الفلوجة خلال الأسبوعين الماضيين فقط، وصل الى خمسة عشر رجلا بينهم كبار سن ومرضى مصابون بالسكري والضغط وأمراض القلب نتيجة شح الأدوية، وعشرة أطفال بسبب الجوع وشح حليب الأطفال".
وأشارت المصادر الى ان "الأسر المحاصرة داخل المدينة تتناول وجبة واحدة في اليوم فقط إن توفرت، ولا تزيد على بعض التمر أو الخبز المصنوع من نبات الدخن المخصص لطيور الزينة، وهو شحيح جدا ولا يستطيع الجميع شراءه".

* اتلاف أكثر من 63 طنا من المواد الغذائية الغير صالحة للاستهلاك البشري
اقرت دائرة الصحة في محافظة كربلاء الحالية، اليوم الثلاثاء، باتلاف أكثر من 63 طناً من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك البشري، وإغلاق عدد من المحال التجارية وتغريم اخرى مخالفة للشروط الصحية.
وقال مدير شعبة الرقابة الصحية بدائرة صحة كربلاء الحالية "أكرم عبد الخالق" بتصريح صحفي تناقلته وكالات اخبارية إن "الفرق الرقابية الخاصة بالدائرة تمكنت بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية المختصة من ضبط 63 طناً من المخللات (الطرشي) المصنعة محلياً، في معمل غير مجاز رسمياً بمنطقة فريحة الزراعية، شرقي مركز المدينة".
واضاف عبد الخالق أن "الطرشي كان معبئاً في براميل وحاويات بلاستيكية، تمت مصادرتها فوراً بعد التأكد من عدم صلاحيتها للاستهلاك البشري، واتلفت في موقع الطمر الصحي بموجب محضر رسمي بحضور أصحاب العلاقة".
واشار عبد الخالق الى أن "فرق المديرية أجرت خلال الأيام العشرة الأخيرة جولات تفتيشية عدة في الأسواق لمتابعة صلاحية المواد الغذائية فيها"، مبيناً أن تلك "الفرق صادرت واتلفت أكثر من 600 كغم من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك البشري، وأغلقت 12 محلاً تجارياً مخالفاً للشروط الصحية، وفرضت غرامات مالية على 43 محلاً آخر".

* بغداد: انفجار في منطقة جسر ديالى يسفر عن قتلى وجرحى
قتل واصيب ستة اشخاص، اليوم الثلاثاء، جراء انفجار عبوة ناسفة داخل احد الاحياء الصناعية الواقعة جنوبي العاصمة بغداد.
مصدر حكومي بتصريح لوكالة اخبارية قالت إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة داخل حي صناعي بمنطقة جسر ديالى الجديد جنوبي بغداد، انفجرت، ما اسفر عن مقتل شخص واصابة 5 اخرين بجروح متفاوتة".
واضاف المصدر أن "سيارات الإسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة الشهيد إلى دائرة الطب العدلي".

* ذي قار: انتحار شابة ببندقية صيد شمال مدينة الناصرية
اقدمت شابة من سكنة محافظة ذي قار، اليوم الثلاثاء، على الانتحار من خلال بندقية صيد في منطقة تقع شمال مدينة الناصرية.
مصدر حكومي بتصريح لوكالة اخبارية قال إن "قسم شرطة الرفاعي تلقى بلاغاً بوجود حادث انتحار لفتاة تبلغ من العمر (18 عاماً) في منطقة الحميرة الواقعة بين قضائي الرفاعي وقلعة سكر".
وأضاف المصدر أن "فريق التحقيق عثر على جثة الفتاة (ف. ص. ن) تولد 1998 وقد فارقت الحياة بعد إصابتها بإطلاقة من بندقية صيد"، لافتاً إلى أن "الفريق ضبط السلاح المستخدم في الحادثة ونقل الجثة إلى الطب العدلي لتحديد سبب الوفاة وتدوين إفادة المدعين بالحق الشخصي الذين لم يطلبوا الشكوى".
يذكر أن العراق سجل خلال السنوات الماضية ارتفاعاً في عدد محاولات الانتحار خصوصاً في صفوف الشباب والفتيات، معظمها لأسباب تتعلق بمشاكل اقتصادية.

* بغداد: سقوط ضحايا بانفجار سيارة ملغمة شرقي العاصمة
قتل واصيب 11 شخصا، اليوم الثلاثاء، اثر انفجار سيارة ملغمة بالقرب من مطعم للماكولات شرقي العاصمة بغداد.
مصدر حكومي بتصريح لوكالة اخبارية قال إن "سيارة مفخخة كانت مركونة قرب مطعم للماكولات انفجرت، ظهر اليوم، في منطقة بغداد الجديدة، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة تسعة آخرين بجروح متفاوتة وإلحاق أضرار مادية بعدد من السيارات"، مرجحا ارتفاع حصيلة الضحايا بسبب "شدة التفجير".
وأضاف المصدر أن "سيارات الاسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي".

* مطالبات بحل جمعية الهلال الاحمر وادخالها بحزم الاصلاحات المزعومة
دعت لجنة مايعرف بالصحة النيابية، امس الاثنين، الى حل ادارة جمعية الهلال الاحمر بالعراق وتبديل مدراء الجمعية بالمحافظات وادخالها بحزم الاصلاحات المزعومة بسبب فسادها.
وقالت عضو اللجنة الحالية "غادة الشمري "في مؤتمر صحفي تناقلته وكالات اخبارية ان "الجمعية تتعامل مع المحافظات بانتقائية من حيث تقديم الخدمات وانها افتعلت المشاكل مع مكاتب الهلال الاحمر العراقي في كردستان من اجل عدم تقديم الخدمات للنازحين هناك".
وبينت الشمري، ان "مكتب الهلال الاحمر في عمان وجه جهده ونشاطات الجمعية على الاخوة السوريين بينما هناك سبعة كنائس مملوءة نازحين من المناطق الساخنة لم يصلها اي نوع من الاغاثة".
واوضحت الشمري،ان"مدراء وفروع الجمعية من ضعاف النفوس وضعاف الجهد الانساني وقليلي الخبرة وانها لا تقدم اي حسابات مالية او هيكلية ادارية لمجلس النواب عند طلبها وتعمل تحت سقف الحكومة وكانها مقدسة وبعيدة عن اي مساءلة".
وطالبت الشمري "حل ادارة الجمعية وضرورة تبديل مدراء الجمعية بالمحافظات وادخالها حزمة الاصلاحات،مطالبة "بفتح تحقيق محلي ودولي عن نشاطات الجمعية والفساد الاداري الكبير داخل هذه الجمعية وتزويد لجنة الصحة والبيئة بكافة الحسابات المالية بالاضافة الى الهيكلية الادارية مع التقارير الكاملة عن انتخابات الجمعية والايفادات الخارجية والجمع بين الوظائف لموظفي الجمعية".

* بغداد: ميليشيات طائفية تغتال ثلاث نساء بهجوم مسلح شرقي العاصمة
اغتالت الميليشيات الطائفية المدعومة حكوميا، اليوم الثلاثاء، ثلاث نساء من اسرة واحدة بهجوم استهدف منزلهن الواقع شرقي العاصمة بغداد.
مصدر حكومي بتصريح صحفي لوكالة اخبارية قال إن "مسلحين مجهولين اقتحموا، صباح اليوم، منزلاً في منطقة حي النصر، شرقي بغداد، واطلقوا النار من مسدسات كاتمة للصوت باتجاه ثلاث نساء من أسرة اصحاب المنزل، مما أسفر عن مقتلهن في الحال".
وأضاف المصدر أن "سيارات الاسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجثث إلى دائرة الطب العدلي".

* بغداد: مقتل وإصابة نحو 20 شخصا بانفجارين منفصلين في العاصمة
قتل واصيب نحو 20 شخصا، اليوم الثلاثاء، اثر انفجارين منفصلين الاول جنوبي العاصمة والثاني وقع شمال شرقها.
مصدر حكومي بتصريح لوكالة اخبارية قال، إن "عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم، بالقرب من سوق شعبية في قضاء المحمودية، جنوبي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة".
وأضاف المصدر ان "عبوة ناسفة اخرى موضوعة بالقرب من محال تجارية بمنطقة الشعب شمال شرقي بغداد، انفجرت، ما اسفر عن مقتل شخص واصابة 7 اخرين بجروح متفاوتة".

* فساد حكومي: هدر نحو 170 مليار دينار في دائرة صحة محافظة واسط الحالية
اقرت هيئة النزاهة الحالية، امس الاثنين، بوجود هدر للمال العام بنحو 170 مليار دينار في دائرة صحة محافظة واسط الحالية صرفت كتعويض عن السيول والامطار التي ضربت المحافظة.
مصادر مطلعة قالت إن "قاضي نزاهة محافظة واسط اصدر امراً باستقدم أكثر من 150 موظف في دائرة زراعة واسط بتهمة هدر 169 مليار دينار، للتعويض عن السيول والامطار التي سقطت في وقت ماضي وتسببت باضرار مادية ابان حكومة "نوري المالكي "الثانية وصرفت لغير مستحقيها لتدخل في خانة الدعاية الانتخابية".
واكدت المصادر ان "معلومات جديدة سيتم الكشف عنها خلال الفترة المقبلة، لبيان مدى المخالفات القانونية والادارية والمالية التي حصلت في حكومة المالكي، والتي جاءت على خلفية اهدار المال العام لاغراض دعائية".

* التأميم: نزوح جماعي لاهالي قضاء الحويجة جراء القصف الانتقامي والعمليات العسكرية
يواصل أهالي قضاء الحويجة جنوبي محافظة التأميم، نزوحهم من القضاء جراء القصف الحكومي المتواصل على القضاء والعمليات العسكرية التي تنفذ بين الحين والاخر.
مصادر صحفية قالت إن "السكان المقيمين في الحويجة، يعيشون تحت ظروف صعبة جراء مايتعرض له القضاء من قصف وعمليات عسكرية تنفذها القوات الحكومية".
واضافت المصادر ان "الأهالي يواجهون كل المخاطر للانتقال إلى مناطق آمنة، حيث ينزح العشرات من العائلات من الحويجة مطالبين بنقلهم إلى أماكن آمنة".

* نينوى: هجمات عدة تستهدف القوات الحكومية في مخمور وتسفر عن قتلى وجرحى في صفوفها
قتل واصيب خمسين عنصرا من القوات الحكومية، امس الاثنين، عقب هجوم استهدفهم في قرية النصر غربي قضاء مخمور بمحافظة نينوى.
مصادر صحفية قالت إن "15 عنصرا من الجيش الحكومي قتلوا واصيب 35 اخرون اثر هجوم مضاد استهدف تجمعات تابعة لهم في قرية النصر غربي قضاء مخمور بعد ان سيطرو عليها لساعات".
واضافت المصادر ان "الجيش الحكومي فر من القرية عقب الهجوم الواسع الذي استهدف تجمعات تابعة لهم في القرية".

* الأنبار: عشرات القتلى والجرحى من القوات الحكومية بهجمات استهدفتهم في البغدادي
قتل واصيب نحو خمسين من القوات الحكومية، امس الاثنين،جراء هجمات عدة استهدفت تجمعات لهم في ناحية البغدادي غرب مدينة الرمادي بمحافظة الانبار.
مصدر حكومي بتصريح صحفي لوكالة اخبارية قال إن المسلحين شنوا هجوماً على ناحية البغدادي والحي السكني فيها غرب الرمادي"، مشيراً الى أن "الهجوم كان عنيفاً وبكافة الأسلحة وبعجلات مفخخة ".
وأضاف المصدر أن "الهجوم أسفر عن مقتل عشرين عنصرا من الشرطة والجيش والحشد وإصابة 30 آخرين بجروح بينهم مدير شرطة ناحية البغدادي العقيد "عبد السلام العبيدي"، وكذلك رئيس مجلس ناحية البغدادي "مال الله العبيدي" الذي أصيب بنيران قناص خلال المواجهات".

* بغداد: سقوط قتلى وجرحى من الشرطة الحكومية بانفجار جنوبي العاصمة
قتل واصيب خمسة من الشرطة الحكومية، امس الاثنين، اثر انفجار عبوة ناسفة على دورية تابعة لهم اثناء مرورها جنوبي العاصمة بغداد.
مصدر حكومي بتصريح لوكالة اخبارية قال إن "عبوة ناسفة، انفجرت على دورية للشرطة، اثناء مرورها بمنطقة التويثة التابعة لجسر ديالى القديم، جنوبي شرق بغداد، مما اسفر عن مقتل عنصر واصابة اربعة آخرين".
وأضاف المصدر أن "سيارات الاسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي".
يقين نت + وكالات
شبكة البصرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق