قال سبحانه وتعالى

قال سبحانه و تعالى
((ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدًمت لهم أنفسُهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون * ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أُنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكنً كثيراً منهم فاسقون))
صدق الله العظيم

الاثنين، 18 أبريل، 2016

ملاحم البطولة العراقية.. تفاصيل معركة تحرير الفاو يرويها المقاتل اللواء الركن ح . ج ( م . ع ) في جيشنا العراقي بعهد نظامنا الوطني الشرعي قبل الاحتلال - الحلقة الثالثة والاخيرة

ملاحم البطولة العراقية.. تفاصيل معركة تحرير الفاو يرويها المقاتل اللواء الركن ح . ج ( م . ع ) في جيشنا العراقي بعهد نظامنا الوطني الشرعي قبل الاحتلال - الحلقة الثالثة والاخيرة

كتب بواسطة: المقاتل اللواء الركن ح . ج ( م . ع ).   المرابط العراقي
faw66
قبل ان نستعرض الحلقة الاخيرة من ملاحم البطولة العراقية ( مرحلة ادارة وسير معركة تحرير الفاو ) وجب علينا ان نقدم كل الشكر والتقدير والاحترام والامتنان الى العم القدير المقاتل اللواء الركن ( م . ع ) لما خص به صفحتنا الشخصية وصفحة القائد بتفاصيل الملحمة البطولية التأريخية لجيشنا الوطني الباسل بقيادة قائدنا المجاهد صدام حسين .. وارجو ان تعذر وهن القلم في تسجيل كلمات الشكر والتقدير فمهما كتبنا لن نوفيكم حقكم ايها الابطال .. حفظكم الله ورعاكم وادامكم ذخراً للعراق ورحم الله شهدائنا الابطال يتقدمهم قائدنا المجاهد صدام حسين ودعائنا لاسرانا الابطال بالفرج العاجل ان شاء الله..


مرحلة ادارة معركة تحرير الفاو
سميت المعركة رمضان مبارك تيمنا باول يوم من شهر رمضان المبارك الذي له منزلته في نفوس المسلمين والعراقيين خاصة والمعركة كانت مطلع يوم 17 نيسان من عام 1988 الساعه 630 وسبق هذا التوقيت القصف التمهيدي بالساعه 545 , والحشد الناري هائل جداً ولربما اول معركة يجري لها هذا الحشد من النيران بتاريخ الجيش العراقي , ومن حسن حظ العراق وجيشه ان الاجواء كانت مغبرة ودرجة الرؤية في منطقة المملحة محدودة , مما ساعد على تقرب الوحدات المقاتلة نحو اهدافها بكل يسر دون رؤية العدو لها رغم ما يملك من المراصد المحكمة لمراقبة تحركات قواتنا من مواضعها .
القيادة العامة كانت موفقة جداً باختيار القادة والامرين الكفوئين والمخلصين والاهل للمسؤولية في القيام بالواجبات والمهام التي تكلفوا بها وهي الاصعب على الاطلاق منذ بداية حرب ايران على العراق , كان لحضور القائد العام للقوات المسلحة بشخص السيد الرئيس المجاهد الراحل صدام حسين ووزير دفاعه وكافة اعضاء القيادة العامة للقوات المسلحة والاشراف على ادارة معركة التحرير وزيارته الى جوالي العمليات للحرس الجمهوري والفيلق السابع دور بارز في الحماس وخوض معركة تحرير الفاو من رجز العدو الايراني اللئيم والحاقد على العراق ارضاً واسماً وشعباً وقيادة , كان لحظة البدء للمعركة بالقصف التمهيدي شيء لا يتخيله الكثير الا من عاش تلك الدقائق في ارض المعركة وحقاً كانت الارض تهتز من تحت الاقدام وكما عبر اسرى العدو الايراني وعند استنطاقهم ميدانياً , انهم شعروا ان زلزالاً قد عصف مواضعهم الدفاعية من هول الانفجارات وشدتها التي وقعت على رؤوسهم وحظه كبير من نجى من هذه الملحمة القاصفة العاصفة , لقد توفقت اغلب الوحدات في انجاز واجبتها في اوقات قياسية ومنهم كاتب سيرة هذه الملحمة التاريخية العظيمة حيث كنت آمر احدى الوحدات الصائلة على مواضع العدو وفقاً للاهداف المحددة لوحدتي , وعندما ابلغت آمر التشكيل بتحرير اهدافي تفاجئ وهو فرح للغاية بانجاز المهمة , وعندما ابرق الموقف الى قائد الفرقة تفاجئ هو الاخر وطلب من آمر التشكيل احضاري على الجهاز الاسلكي ليستطلع الامر ويتأكد من الموقف بشكل مباشر مني , اخبرني آمر التشكيل ان القائد سوف يتصل بي على الجهاز حول دقة انجاز المهمة , وفعلاً اتصل القائد مستوضحاً مني اهدافي لاقوم بوصفها له وموقف القطعات الجانبية الصديقة وفق مشاهداتي الميدانية , وكنت بحقيقة الامر غضبان بعض الشيء وعاتب على القائد لان يتصور لربما قد انحرفت عن اهدافي بشكل او باخر وعندما وصفت بنبرة حادة اهدافي وكيف اني اعرفها كما اعرف نفسي والقائد نفسه وقلت له ذلك واعطيته وصفاً دقيقاً لحالة العدو امام القطعات الصديقة وكيف واجهت نيراناً جانبية من مقاتلي وحدتي وبدأ هروبهم من عمق اهداف القعطعات المجاورة لفوجي وبدأ تخلخل تماسك العدو امامهم , كما اعطيته وقتاً محتملاً لتحرير الهدف من قبلهم , وفعلاً بتوفيق الرحمن تمكن آمر الفوج المجاور لوحدتي من تحرير اهدافه بالوقت الذي قدرته , ليعاود الاتصال قائد الفرقة بي مرة اخرى ويهنئني ووحدتي ضباطاً ومراتب على العمل البطولي بانجاز واجباتي بوقتاً قياسياً والحمد لله ووعدني بان اكول اول آمر وحدة سيلتقيه بعد انجاز مهمة القيادة وان يقبلني من جبيني وفعلاً اوفى القائد ما وعد , حدث بعض التلكؤ في واجب احد التشكيلات في الحرس الجمهوري ولكن تم معالجته سريعاً بتعديلات انية على الخطة , كما حدث تلكؤ في واجب الفيلق السابع وقد زار السيد رئيس اركان الجيش لجوال الفيلق واجرى تعديلاً على الخطة هناك . رفض في بادئ الامر قائد الفيلق ان يطبقها ولكن هدد رئيس الاركان بعرض الموضوع على انظار السيد الرئيس عندما سيعود الى جوال القيادة العامة للقوات المسلحة وقد تراجع قائد الفيلق ونفذ التعديل الذي اجراه ( ر.أ ج ) وتم تحقيق اهداف الفيلق بوقت مقارب لقوات الحرس الجمهوري
سير المعركة
وضعت (ق ع ق م) في الإعتبار عند إعداد خطة تحرير الفاو تطبيق مبدئين مهمين من مبادئ الحرب وهما المخادعة والمباغتة وقد تم تطبيق ذلك بدقة متناهية كما يأتي :
أ .المخادعة
أولاً. لقد إستثمرت ( ق ع ق م ) وجود معارك تعرضية واسعة في شمال العراق فأصدرت أوامر بحركة فرقة مُشاة من فرق الحرس الجمهوري إلى قاطع السليمانية وتم إنفتاحها في منطقة عربت إستعداداً لتحرير حلبجة لجلب إنتباه العدو الإيراني إلى ذلك القاطع.
ثانياً .لقد ساهم الفريق الأول الركن الطيارالمرحوم عدنان خير الله وزير الدفاع والفريق الأول الركن نزار الخزرجي رئيس أركان الجيش بوضع خطة المخادعة السوقية حيث قاموا بجولة في القاطع الشمالي يرافقهم مدير الإستخبارات العسكرية العامة وعدد من ضباط ركن ( ر أ ج ) وأوهموا القيادة الإيرانية بأن الهجوم سيكون لإسترداد حلبجة وعليه قام الإيرانيون بتحشيد نسبة كبيرة من قواتهم في قاطع حلبجة وسيد صادق وبنجوين .
ب.المباغتة
أولاً .إرتكزتحقيق المباغتة في معركة تحرير الفاو على عوامل كثيرة منها المكان والوقت وحجم القطعات ونوعيتها ونوعية الأسلحة التي استخدمت والمناورة السوقية والعملياتية وإستخدام أساليب تعبوية وسوقية مبتكرة.
ثانياً .بالرغم من كل الصعوبات التي رافقت العمل منذ اللحظات الأولى للتخطيط للمعركة ومراحل الإستحضارات والتنفيذ فقد تحققت المباغتة بخطة بارعة تمكنت فيها القطعات من التحشد في منطقة العمليات ومن ثم الحركة إلى مناطق الإيواء والإجتماع فخط الشروع دون لفت إنتباه العدو .
تخصيص الواجبات ومحاور الهجوم
1 . قـوات الحـرس الجمهـوري
أ‌ . تهجم قيادة قوات الحرس الجمهوري في الساعة 630 0 من يوم 17 نيسان 1988على مواضع العدو في المنطقة المحصورة بين المملحة (الطريق الستراتيجي) خارج وخورعبد الله وتطوير الهجوم بإتجاه عقدة الفاو ورأس البيشة وتدمير العدو وطرده خارج المنطقة.
ب‌ .تدافع قيادة قوات الحرس الجمهوري في المناطق المحررة والصمود فيها ومنع العدو من إستعادتها مهما كلف الثمن .
ج .يكون التنفيذ بثلاث صفحات :
أولاً. بجهد فرقتين للصفحة الأولى .
ثانياً . بجهد فرقتين للصفحة الثانية .
ثالثاً .الإندفاع بفرقة لتحقيق الصفحة الثالثة .
رابعاً. الإحتفاظ بإحتياط عام بمستوى فرقة.
2 .قطعات الفيلق السابع
أ . يهجم الفيلق السابع والقطعات الملحقة به في الساعة 0630 من يوم 17 نيسان 1988 لتحرير الأراضي الوطنية في المنطقة المحصورة بين الضفة الغربية لشط العرب داخل والطريق الستراتيجي داخل ومن ثم تطهير مدينة الفاو حتى رأس البيشة بالتعاون مع القطعات من قيادات قوات الحرس الجمهوري.
ب.يكون التنفيذ بثلاث صفحات :
أولاً.بجهد فرقتين للصفحة الأولى.
ثانياً. بجهد فرقتين للصفحة الثانية.
ثالثاً.الإندفاع بفرقة لتحقيق الصفحة الثالثة.
رابعاً .الإحتفاظ بإحتياط عام بمستوى فرقة.
القوة البحرية
تؤمن الحماية لقوات الحرس الجمهوري من جانب البحر ومنع قوات العدو البحرية من الجناح الأيمن للتأثير على قواتنا البرية.
القوة الجوية
تنفذ المهمات التالية:
أ .المشاركة بالقصف التمهيدي.
ب.إسكات المدفعية المعادية .
ج .تدمير جسر الأنابيب (جسر رأس البيشة المقام على شط العرب).
د .إيقاع الخسائر الفادحة في صفوف العدو وإحداث إرباك في صفوف قواته.
هـ .قطع طرق الإمداد في العمق الإيراني.
طيران الجيش
أ .الإستطلاع البصري وإيجاز القادة الميدانيين عن سير المعركة.
ب .إسناد العمليات البرية ليلاً ونهاراً.
ج .إنارة ساحة المعركة ليلاً.
د . معالجة الأهداف المعادية التالية:
أولاً . تجمعات المشاة المعادية .
ثانياً .الدروع وناقلات الأشخاص المدرعة .
ثالثاً .معالجة الطائرات السمتية المعادية.
الأعمال ليوم 16 نيسان 1988
أ. في الساعة 2300 فتح مركز القيادة العامة للقوات المسلحة (المتقدم) في الجنوب بعد وصول أعضائها بالطائرات وباشروا بإدارة العملية.
ب. وصول القائد العام للقوات المسلحة ونائب القائد العام وزير الدفاع إلى القاطع وأشرف بنفسه على كافة الإجراءات التمهيدية.
الأعمال ليوم 17 نيسان 1988
أ. في الساعة 0300 شرعت قوة آشور (قوات خاصة) في العبور إلى الضفة الشرقية لشط العرب لتنفيذ الواجب الخاص بها.
ب. في الساعة 0445 إتصل القائد العام للقوات المسلحة بقائد الفيلق السابع الفريق الركن ماهر عبد الرشيد وإستفسر منه عن الموقف.
ج . في الساعة 0530 شرعت قوة من مجموعة الإستطلاع العميق (الضفادع البشرية) في العبور إلى الضفة الشرقية لشط العرب لتنفيذ واجب خاص بها وذلك بالغوص تحت الماء مع بداية الجزر.
د. في الساعة 0545 بدأ القصف التمهيدي في عموم القاطع لمدة 45 دقيقة وشرعت العناصر الأمامية من الفيلق السابع بالتغلل عبر القطعات الماسكة للموضع الدفاعي نحو مواضع العدو.
هـ. في الساعة 0630 شرعت القطعات في الصولة على العدو لتنفيذ أهداف الصفحة الأولى حسب الخطة المرسومة.
و. شرعت قوة مؤلفة من (90) زورقاً من قيادة القوة البحرية والدفاع الساحلي في الرمي بإتجاه منطقة الواجب في خور عبد الله.
ز. في الساعة 0800 شرعت القوة الجوية بتنفيذ الواجبات المكلفة بها لإسناد العملية وكانت الوجبة الأولى مؤلفة من (45) طائرة.
ح. في الساعة 0830 توجه السيد رئيس أركان الجيش وأعضاء القيادة العامة المتواجدين في المركز المتقدم إلى مقر قيادة الحرس الجمهوري للإشراف المباشر على سير العملية.
ط. في الساعة 1030 إتصل القائد العام للقوات المسلحة بقائد الفيلق السابع مستفسراً عن الموقف وتم إيجازه .
ي. في الساعة 1100 أكملت قيادة قوات بغداد والمدينة المنورة حرس جمهوري إحتلال الصفحة الأولى عدا لواء القوات الخاصة السادس عشر الذي توقف لشدة المقاومة.
ك. في الساعة 1205 زار القائد العام للقوات المسلحة مقر الفيلق السابع التعبوي.
ل. في الساعة 1216 والساعة 1235 وجه القائد العام للقوات المسلحة التوجيهات الآتية إلى الفيلق السابع وتم تبليغ الفرق بها:
أولاً. إبلاغ التشكيلات والوحدات التي يتقرر عدم دفعها إلى الأمام بابقائها في العمق قواعد أمينة لإعادة التنظيم على الهدف مع تهيئة مواضع بأي شكل من الأشكال وبأسرع وقت.
ثانياً. التحسب من الآن لتخصيص قطعات مشاة على وجه التحديد مع الدروع لتعزيز الحماية ليلاً.
ثالثاً. يجري تحديد القاطع القوي للعدو وتدميره بإستخدام المدفعية وموارد القوة الجوية وطيران الجيش .
رابعاً. تطوير الهجوم بالإتجاه الناجح بالعمق للمشاة والدورع.
خامساً.الإستفادة من الضياء الأبيض للدبابات ليلاً.
سادساً.عندما نرى العدو هشاً نؤسس قواعد أمينة قبل ضربه ثم يجري ترصين القاعدة الأمينة وتحكيمها.
سابعاً. يجب أن تتعاون القطعات وتنسق فيما بينها لمعرفة حدود أجنحتها في الليل خاصة.
ثامناً. لاننسى إن إسلوب المجاميع الصغيرة أفضل إذا كانت نشطة في مثل هذه الأرض.
تاسعاً. نؤكد على الحماية ليلاً.
ل. في الساعة 1305 شرعت قطعات الحرس الجمهوري في تنفيذ أهداف الصفحة الثانية.
م. في الساعة 1400 وصل القائد العام للقوات المسلحة إلى المقر التعبوي لقيادة قوات الحرس الجمهوري للإطلاع على الموقف وأصدر توجيهاته بصدد إستثمار إنهيار العدو وسرعة إندفاع التشكيلات المعقبة دون الإنتظار والعمل على تنفيذ الصفحات بالتداخل.
ن. في الساعة 1435 أصدر القائد العام للقوات المسلحة توجيهاً إلى قائد قوات الحرس الجمهوري يقضي بأن تمسك قوة كبيرة الأرض جيداً مع حلول الظلام ودفع عدد مناسب من مجموعات القتال لإدامة التماس مع العدو لمنعه من تعزيز موقفه أو قيامه بهجوم مقابل.
س. في الساعة 1800 وجه القائد العام للقوات المسلحة بالأمورالأتية:
أولاً. تنفذ قيادة قوات الحرس الجمهوري الصفحة الثالثة فوراً دون إنتظار إكمال مرحلة إعادة التنظيم للصفحة الثانية بسبب إنهيار العدو ولعدم إعطائه الفرصة لإعادة تنظيم صفوفه أو وصول وحدات تدعم تواجده وتم تبليغ القيادات الثلاث بذلك.
ثانياً. ضرورة وصول اللواء المدرع العاشر حرس جمهوري إلى إهدافه فوراً بإستغلال قابلية الحركة وإمكانيات اللواء العالية بالمناورة.
ع. في الساعة 1810 أمر رئيس أركان الجيش بتنفيذ ضربة بصواريخ آس آس/40 على أهداف الصفحة الثالثة بدلاً من صواريخ لونا.
ف. في الساعة 1820 أمرالقائد العام للقوات المسلحة بإستمرار اللواء الرابع حرس جمهوري بالإندفاع لتطهير عقدة الفاو فوراً شمالاً وجنوباً ودون الدخول إلى خط البساتين.
ص. في الساعة 1900 تمكن اللواء الرابع حرس جمهوري من إحتلال عقدة الفاو.
ق.في الساعة 2030 إتصل القائد العام هاتفياً بقائد قوات الحرس الجمهوري وطلب منه إزالة السواتر في منطقة المملحة وإصلاح الطرق المخربة فوراً لتسهيل حركة القطعات.
ر. في الساعة 2215 أنجزت قيادة قوات الحرس الجمهوري أهداف الصفحة الثانية كافة وبذلك سحقت كل وجود للعدو في المنطقة حتى عقدة الفاو والسيطرة عليها بشكل كامل.
ش. في الساعة 2235 تمكنت الفرقة المدرعة السادسة من تجسير قناة الإغمار الثانية وإندفعت إلى الأمام وبذلك أنجزت قيادة الفيلق السابع أهداف الصفحة الثانية كافة وسحقت كل وجود للعدو في المنطقة ماعدا شريط النخيل المحاذي لشط العرب.
ت. في الساعة 2320 وجه القائد العام للقوات المسلحة بما يأتي:-
تحدد الأهداف والواجبات ليوم( 18/4 /1988 ) منذ الآن لكل فرقة/ تشكيل/ وحدة ويجب أن تكون واضحة لها وكذلك معرفة الوحدات والتشكيلات الجانبية.
ث. في الساعة 2330 إستناداً للموقف آنفاً وجه القائد العام للقوات المسلحة بأن يدفع اللواء العشرون حرس جمهوري فوجاً بإتجاه مدينة الفاو.
الأعمال ليوم 18 نيسان 1988
أ. في الساعة 0010 يوم 18 نيسان شرعت قطعات الحرس الجمهوري بقصف مدينة الفاو.
ب. في الساعة 0725 وصل القائد العام للقوات المسلحة ونائب القائد العام وزير الدفاع إلى مقر قيادة قوات الحرس الجمهوري التعبوي وتم إيجازهما بالموقف.
ج . في الساعة 0855 تمكن لواء المشاة البحري 440 من إحتلال لسان المشروع 81 من إتجاه مرسى أمير المؤمنين.
د. في الساعة 1215 تم تحرير الفاو والسيطرة عليها بشكل كامل كما يأتي:
أولاً. دخول فوجين من اللواء 19 حرس جمهوري وكتيبة دبابات من اللواء المدرع 17 حرس جمهوري والإنتشار فيها.
ثانياً. أنجز لواء القوات الخاصة 3 حرس جمهوري ولواء المغاوير 12حرس جمهوري مسك الضفة الغربية لشط العرب شمال مدينة الفاو.
هـ. في الساعة 1420 تمكن الفيلق السابع من تطهير شريط النخيل وتدمير كل وجود للعدو فيه وبذلك أنجزالفيلق السابع الصفحة الثالثة حتى عقدة الفاو (خارج).
و. في الساعة 1450 وجه القائد العام للقوات المسلحة بتأمين القضايا الإدارية لكافة التشكيلات التي وصلت أهدافها حتى لو تطلب الأمر إستخدام الطائرات السمتية.
ز. في الساعة 1710 أنجزت قيادة قوات الحرس الجمهوري أهداف الصفحة الثالثة وبذلك تم تطهير مثلث الفاو كاملاً وتحرير الأراضي الوطنية ورفع العلم العراقي على رأس البيشة وإعلان الكلمة الجفرية (صدام) بإنجاز كامل الأهداف في الخطة.
ح. في الساعة 1800 وجه القائد العام للقوات المسلحة التهاني إلى أعضاء القيادة العامة للقوات المسلحة أثناء زيارتهم لمقر قيادة قوات الحرس الجمهوري والفيلق السابع وكذلك لقادة القوات والقطعات التي أنجزت أهدافها بالنصر العظيم وحمدوا الله على توفيقه وعونه.
ط. وجه القائد العام القطعات كافة بإبقاء الغنائم في أماكنها للسماح لوسائل الإعلام بتصويرها كما وجه بتدمير ماتبقى من جسر الأنابيب.
ي. في الساعة 1900 زُفَتْ بُشرى النصر العظيم إلى الشعب العراقي والأمة العربية بتحرير الفاو بإذاعة البيان ذي العدد 3147 الذي خطه القائد العام للقوات المسلحة بيده من أرض المعركة.

هناك تعليق واحد:

  1. .انضم إلى eToro وقُد ثورة التكنولوجيا المالية

    حكمة الجموع المتداولون الذين يستخدمون CopyTrader™ من eToro يزيد احتمال أن يحققوا أرباحًا بنسبة 60%

    ردحذف